وتـأمًـل بـطرفكَ المـطروفِ

وتـأمًـل بـطرفكَ المـطروفِ


02-24-2005, 02:43 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=6&msg=1109209426&rn=0


Post: #1
Title: وتـأمًـل بـطرفكَ المـطروفِ
Author: منصوري
Date: 02-24-2005, 02:43 AM

كلمات: الشيخ عبد الغني النابلسي
لحن : محمد عثمان الحسن الشايقي
إضافات اللحن: صديق منصوري
أداء: صديق منصوري

Post: #2
Title: Re: وتـأمًـل بـطرفكَ المـطروفِ
Author: منصوري
Date: 02-24-2005, 04:20 AM
Parent: #1

ألا كلُ شئٍ ما خلا اللهَََََ باطلٌ

Post: #3
Title: الا كل شيئ ما خلا الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل
Author: elhilayla
Date: 02-24-2005, 04:35 AM
Parent: #1

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصديق العزيز منصوري
الا كل شيئ ما خلا الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل
حقا هو اصدق بيت شعر
اعود وعي النص الجميل
اريد فسحة بسيطة لاعود
في امان الله

Post: #4
Title: Re: وتـأمًـل بـطرفكَ المـطروفِ
Author: منصوري
Date: 02-24-2005, 10:27 AM
Parent: #1

قف جانب الحمي كوقوفي

Post: #5
Title: Re: وتـأمًـل بـطرفكَ المـطروفِ
Author: منصوري
Date: 02-25-2005, 10:45 AM
Parent: #1

أقول ليكم سر.. وغيرو مافي سر. ولاشي من غير مزاودات ومن غير مطاولات ..
كل عمل الدنيا.. والبرزخ والآخرة.. هو عمل في النفس... وحفر في أغوارها وسبرها وإصلاحها وهي كل مرة تتفتق وتزيد وتتحسن.. أو تتردي حسب العمل والله طيب لايقبل إلا الطيب.. يعني الشغل كلو شغل في النفس.. يعني يفترض نفسك في بعد صلاة الصبح هي غير نفسك بعد صلاة العشاء من نفس اليوم إذا كان صلاتك حقيقية وصادق فيها.. ولذلك قيل عن النبي صلى الله عليه وسلم( كأنما صلاته صلاة مودع) وكان إذا حزبه امر فزع الي الصلاة.. وكان يقول ارحنا بها يا بلال).. الصلاة بالذات هي منهاج الترفي والعمل الصالح يتبع وأول ما يسأل عنه الإنسان في القبر هي الصلاة..
||||||||||||||
يعني نفس الواحد زي بيضة الدجاجة الحاضناها أمها كل يوم في كتكوت بداخلها ينمو ويتفتق. وكان الحضانة ما جيدة ودرجة الحرارة ما ما مناسبة للحضانة.. الكتكوت من الداخل يموت.. هكذا يحاسب الناس على أعمالهم.. فلا خير يرجي لا في الدنيا ولافي الآخرة ولا في القبر.. بغير نمو هذا الكتكوت وهكذا الكتكوت حينما يتفتق وينمو يصقل حواسك وينمي مواهبك ويرقي حسك ويحسن صفاتك ويهذب سيرتك وينمي قدراتك ويجعلك صادقاً مع نفسك ومع ربك ومع الخلق كلهم بل مع الأشياء والإرتفاق بالبيئة إرتفاقاً حسناً أنت تأخذ منه زاد المسافر... وهذا التفتق وهذا النمو وتنمية الحواس هو مقدور الإنسان وموروث الإنسان ونصيب الإنسان يأخذه على أقساط حسب إجتهاده في مصيره وصيرورته.. الى مالانهاية وهو طريق سعادته الأبدي والسرمدي.. وفيه الإنسان سيد كونه.. يعني البلطجة والفهلوة والغش والشطارة الملتوحية.. والحسد والغدر والكذب والرياء والنفاق دي تخلى الكتكوت داخل البيضة يموت والإنسان ما شاعر وقضيتو ترجاهو نايمة زي ماهي ومافي اي فرصة عشان يتزاوغ منها لازم يحلها لازم يحلها وسوف يحلها بالعذاب في القبر عشان يتواءم مع هذا البرزخ الجديد وهذا المنعطف الجديد وهذا الكون الجديد..
.....................
ولذلك فطن الجادون من المتصوفة الى نفوسهم ورقوها بالعبادة الجادة والصدق والزهد في الدنيا.. فترقت حواسهم شوية شوية كل صبح جديد وتفتقت عنهم ومنهم المواهب..
...........
وكانوا كثيرا ما يعطون العشاق العاديين دروس في العشق الإلهي السامي.. ويوروهم أن عشقكم ما عشق وعشقكم ناقص وعشقكم سخايم نفوس لأن نفوسكم ناقصة بالتالى لاتقدمون عشقاً متكاملاً...( ألا كل شي ما خلا الله باطل) النابلسي وابن الفارض وغيرهم... ولذلك السعيد هو من بادر بالصدق بعدين كل حاجة بتجي....

يقال أن عاشق ليلي العامرية وحضر صدر الإسلام.. كانت مرة صلاة الجماعة قايمة في بطن وادي.. وهو جاء ماشي بي فوقهم وهم يصلوا في جماعة. لما تقدم شوية ناداهو قال ليهو ياخى حرام بالسوداني كدة يعني.. أولاً الصلاة قايمة مريت بي قدامنا قطعت الصلاة الحاجة التانية ما جيت صليت معانا دخلت في الصلاة.. فقال لهم.. صلاتكم دي ما صاح.ز اندهشوا قالوا ليهو كيف كمان دخلت في علم الله.. قال ليهم انا جيت من الوادي الفلاني عشان اشوف ليلي نزلت بالوادي دا والله ما نزلت.. فشفت كلبها من بعيد فرحت وذهلت وانشرحت وعرفت طالما هذا الكلب موجود معناهو ناس ليلي نزلوا بالوادي دا معناهو هي جات معناهو حا أقابلها.. والله العظيم جيت بي قدامكم كلكم ما شفتكم بي إمامكم ولو كان شفتكم كنت صليت لكن ما شفتكم.. فدي ليلي من البشر لما شفت كلبها انا عملت كدا.... فما بالكم انتو واقفين قدام ملك الملوك وشفتوني انا الماري بي قدامكم معناهو انتو ما صادقين...

Post: #6
Title: وتـأمًـل بـطرفكَ المـطروفِ
Author: elhilayla
Date: 02-25-2005, 04:34 PM
Parent: #1


وتامل بطرفك المطروف بجانب الحمي كوقوفي
شق فجري فقمت حتي اصلي قيل لي انتظر حتي اذان صروفي
فسمعت الصلاة خير من النوم ينادي بها بلال في جوفي
ياخليلي بلا جارع حطا فعسي ربة الخدر توفي
لاح من ايمن المنازل برق لا معافي قلبي المقطوف
وتغنت علي الارائك كوني ذات طوق بلحنها الموصوف
فهي طورا كاسي وطورا نديمي كل غصن لها من الدار عوفي
حبسوها لما استطابوا غناها انما الظرف طاب بالمظروف
فاقتحم معرك الحقيقة واضرب بجيوش العدا بحد السيوف
واخرق الحجب واسحق الكون وامحق او تردد بين الرجاء والخوف
قم فتي رق تسترق المعاني ماخلا الله باطل قولة صوفي
وتامل بطرفك المطروف بجنب الحمي كوقوفي


Post: #7
Title: Re: وتـأمًـل بـطرفكَ المـطروفِ
Author: منصوري
Date: 02-25-2005, 07:51 PM
Parent: #1

وضعتها كتابة بصورة تعجب يا صاحبنا الحليلة....

Post: #8
Title: Re: وتـأمًـل بـطرفكَ المـطروفِ
Author: إيمان أحمد
Date: 02-25-2005, 08:01 PM
Parent: #7

Quote: والله طيب لايقبل إلا الطيب

This statement stopped me

Thanks for the recording
!Would you please put the link , so that we can save it
Iman

Post: #9
Title: Re: وتـأمًـل بـطرفكَ المـطروفِ
Author: منصوري
Date: 02-26-2005, 10:44 AM
Parent: #1

زولتنا البتعالجني كتاباتا..إيمان أحمد سلام... لك ولساير الأحباب أهو لنك الحفظ
http://www.assaloon.org/audio/giff-gnibalhimah.mp3

Post: #10
Title: قول يامنصوري قول جر النم فوق عبد الباقي البفرج الهم
Author: elhilayla
Date: 02-26-2005, 11:48 AM
Parent: #1


قول يامنصوري قول جر النم فوق عبد الباقي البفرج الهم


Post: #11
Title: Re: وتـأمًـل بـطرفكَ المـطروفِ
Author: منصوري
Date: 02-27-2005, 01:45 PM
Parent: #1

بالله يا زين العابدين.إنت متذكر القصيدة العملناها في شيخنا المكاشفي..شايفك جبتا اللنك بتاعا

Post: #12
Title: مش كدا وبس محمد ولدي حافظها
Author: elhilayla
Date: 02-28-2005, 04:13 AM
Parent: #1

مش كدا وبس محمد ولدي حافظها

Post: #13
Title: Re: وتـأمًـل بـطرفكَ المـطروفِ
Author: منصوري
Date: 02-28-2005, 08:56 PM
Parent: #1

الكلمات الطيبة وملحنة ومموسقة أو غير مموسقة تدخل على القلب النور فوراً.. ويكتسب الإنسان منها عافية البدن والروح..
............................
والكلمات الهابطة أو هايفة أو تخاطب الغريزة الحيوانية مباشرة تدخل الظلام على القلب ثم تتداعى به
...................
يجب توخي اللقمة الحلال لمن يكتسب من الفن.. لأن أساس البلاوي كلها من لقمة السحت..تجري في الدم ويتكون منها دمك ولحمك ونضفتك وتكون القضية متعدية في متوالية عددية هبوطاً أو صعوداً
...............
فنانيينا لو ساعدوا على الكلمات الراقية يكون أحسن
...............
واحد يقول ليك( الحواجب تقول هلال) أفرض هلال يعني ايه
والثاني يقول( حمادة بابو جنب بابنا..حمادة بوظ أعصابنا) فحمادة دا معناهو ولد قليل ادب.. لأنو بشاغل بنات الجيران ويقيف جنب الباب.والناس داخلين مارقين في قضاء حاجياتهم.. ومعروفة حرمة الجار عند السودانين الأصلاء.. وهكذا غيرو وغيرو.. وأوكسترا الإذاعة السودانية كلها تعزف لحناً لهذه المقاطع الهايفة وهم رجال كبار..فرض عليهم أكل العيش والراتب ذلك كمان وطبلة وسكسفون
وكمانات وبنقز وجيتار يدوي وجيتار كهرباء.. وغيرو من الآلات..
ومايسمي فنانيينا... يقولوا.. شعرها كيف.. حنتا كيف.سنونا كيف.. عمرنا ما شفنا واحد قال فكرها كيف؟.... هذا هو أكل السحت الذي يتداعى بالإنسان.على الأسرة وعلى الأطفال الأبرياء وينتج جيل مهزوز. وهل تستطيب المرأة أو الفتاة السودانية أن يشكروها بالحاجات دي..
...........
لو الناس إختاروا الكلمات الراقية مالو..

Post: #14
Title: Re: وتـأمًـل بـطرفكَ المـطروفِ
Author: yumna guta
Date: 02-28-2005, 10:05 PM
Parent: #13

الاخ منصورى التحيات الطيبات
لاسف يبدو انو عندى مشكلة فنية ما قادرة اسمع لكن اجزم انها ستكون قطعة فنية رائعة كعادة ما تحفنا به دائما

كل الود

Post: #15
Title: Re: وتـأمًـل بـطرفكَ المـطروفِ
Author: منصوري
Date: 03-01-2005, 01:28 AM
Parent: #1

أختنا يمني لما يكون عدد المستمعين أكثر من عشرة في لحظة واحدة ما بتفتح . أنتي افتحيها مانيوال بالنقر على علامة التشغيل المثلث.. حاوليها يا تشتغل يا تبعث لك رسالة ألغي الرسالة وأعيدي الفتح مرة تانية.حا تفتح
.........................
أو أمشي لى لنك الحفظ التحت شوية اللي طلبتو العزيزة .إيمان أحمد كدة حا تعمل داوون لوود عندك .. وتصبح على كمبيوترك وتفتح في أي وقت.كما تعلمين ذلك.. بعدين لما تسمعيها ونتشرف بسماعك لها أديني خبر.أنها فتحت..تمام..

Post: #16
Title: Re: وتـأمًـل بـطرفكَ المـطروفِ
Author: منصوري
Date: 03-02-2005, 04:01 AM
Parent: #1

واقتحم معرك الحقيقة.. واضرب في جيوش العدا بحد السيوف
يوظفون معاني الجهاد الأصغر( الملغى في عصرنا هذا) الى معاني الجهاد الأكبر جهاد النفس..قال صلي الله عليه وسلم( رجعنا من الجهاد الأصغر الي الجهاد الأكبر جهاد النفس) كان يقول ذلك كلما يعود من غزوة........
...........
هذا وقد جاهد كبار المتصوفة نفوسهم خير جهاد
( واضرب في جيوش العدا) جيوش العدا..( أعدي أعدائك نفسك التي بين جنبيك)..جيوش العدا..من الطمع والرياء والتكبر والغطرسة والأنفة والغرور والخيلاء.. والحسد والغل.. والمكر والخداع.. والكذب والغش.. والتدليس وأكل حقوق الناس بالباطل.. وعدم المروءة.. ( بحد السيوف) تجاهد فيها بفكر ماض.ز وعزيمة لاتلين.. وصبر وجلد ومواصلة القيام وتجويد الصلاة والإكثار من الصيام.. والسعي في مصالح الناس وتقديم امر الله على أمر نفسك.. وهكذا في متسلسلة عددية لاتنتهي

Post: #17
Title: Re: وتـأمًـل بـطرفكَ المـطروفِ
Author: منصوري
Date: 03-03-2005, 05:33 AM
Parent: #1

الطرف..والعين والمقلة..والرانية..تكاد تكون معانيها واحدة في اللغة ولكن في التوحيد والتحقيق تختلف ويختلف مقدار الشئ المنظور اليه بقدر قيمة الشخص المحدق.أو الناظر أو الرائى..( وتأمل بطرفك المطروف)ولذلك( ماكل ما ينظره الإنسان يدركه)