يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .

يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .


01-11-2005, 07:28 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=6&msg=1105468096&rn=0


Post: #1
Title: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: توما
Date: 01-11-2005, 07:28 PM

تحولت الصدفه التي كم ادهشتنا الي حدث متعمد في الصباح
وقتل مباح
وما زال بعضي
يمارس عادة الحلم في الامسيات
ويجلس عند بئر الاماني
ويرمي بحفنه دمع
ولا شئ بعد تحقق
بغير قدوم المحقق
والشرطه الطيبه


تحول غزل البنات
الي غزل للرغيف
وأمنية الأب في شهر يوليو
بان يصمد البيت هذا الخريف
أن يكبر هذا الصغير قليلا
ويغوص في زحمه الشارع
كي يصبح حملي قليلا قليلا خفيف
واصبحت المرأه الفاضله
تكذب بصدق
في افضل الاحوال
وسوء المآل
فقط
كيما تجمل شكل الحياه المخيف


قليلون نحن علي كثرتنا
نمارس نفس الهوي والامنيات
ونحمل ذات الصفات اللعينه
ونصطدم بحائط الكبرياء العتيق الملوث بالتسول ..والتبول ..والضغينه
ونحمل نفس الفكر المحمل بالشيوع
ويفصل بينا وبين الزكاة
ورفض العطايا من الغرب
إنا علي دين نفس الاله
رب محمد ورب يسوع


نجوع ولا نُستفز بقطع اليد
نحاول ان لا نميل مع الاتجاه
نقاوم باستماته غير كامله
فحرمه فقر وجوع تساوي حرمه غير كامله


مد الصغير يده الصغيره
دونما إستجداء
وذل كالجوعِ غير مهضوم
مددت يدي اليه
ضممت يده الصغيرة بين يدي
سحبها
وقال
يا سيد المقام
انا لا اتسول المشاعر .. بل الطعام
تركني أواسي تسولي ..أُقاوم الغباء
وغادر.. بكل كبرياء


تقاوم المقاومه المقاومه المجاوره
وتطعن في الحكم الدوله المجاوره
يُشيع الشهيد الي القبر المجاور
يولد الوليد ويموت في المخزن المجاور
تغتصب الفتاة في القريه المجاوره
ورجل الدوله العظيم يصيف في الدوله المجاوره
وقبل قليل تهدم جدار الوطن المجاور للمنفي
تهدم حلم موازي للامنيات
وغاب حبيبي وتلك الحياة
تحولت الامنيات الي حلم مزعج بالرحيل الي قبر موحش
ووزعت الليله المقمره ضوءها علي الغابه الموحشه
وبضع فتات من الضوء تسرب من الشباك
فنهضت تُذاكر للامتحان
ونادي منادي السحور ايا صائما رمضان
قم للسحور
ويا صائم الدهر
إحكم ربطة البطن حتي الفطور


تغيرت الكلمة الحُلوه
تغير طعمها في الشفاه
وأضحت حزينه
أصابها داء الهُزال
وسوء المآل
والتغذيه
وفقد السوائل والأمنيات
وقرب الممات
وضجر من السكر الزائد في الدمِِ
والمعدوم في شاي الصباح
فسكتت عن طعمها الحلو في فمي
وحتما سكتُ عن الحلم المباح
او اللا مباح.............




Post: #2
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: إيمان أحمد
Date: 01-11-2005, 08:27 PM
Parent: #1

تباً لنا

Post: #14
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: توما
Date: 04-09-2005, 04:03 PM
Parent: #2

ايمان
اشتاق احساسك بالكتابه وكتابتك للاحساس
وينك ؟!

Post: #3
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: وانجا
Date: 01-13-2005, 02:21 PM
Parent: #1

*

Post: #13
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: توما
Date: 04-09-2005, 04:01 PM
Parent: #3

وانجا
شكرا شكرا

Post: #4
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: 3mk-Tango
Date: 01-13-2005, 03:03 PM
Parent: #1

توما

يعلم الله من يوم ما دخلتي البورد دا وانا متذكر اليوم داك كويس
ما فوت ليك ولا بوست

بالجد الواحد بدخل في حضرة كلماتك وهو مستعد تماما للجمال والكلام السمح

الله يديك العافية يا اختي

Post: #15
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: توما
Date: 04-09-2005, 04:08 PM
Parent: #4

عمك تنقو
تحياتي
وانا اتذكر تماما لحن الخميس اللطيف واستقبال البورد القديم الحميم
شكرا كتير

Post: #5
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: luai
Date: 01-13-2005, 05:42 PM
Parent: #1

توما شكرا على هذا الابداع ...في انتظار المزيد.....

أقول لكم أيها الناس كونوا أناسا !!
هي النار ، وهى اللسان الذي يتكلم بالحق
إن الجروح يطهرها الكي ..
والسيف يصقله الكير ..
والخبز ينضجه الوهج ..
لا تدخلوا معمدانية الماء ..
بل معمدانية النار ..
كونوا لها الحطب المشتهى والقلوب : الحجارة ،
كونوا .. إلى أن تعود السماوات زرقاء ..
والصحراء بتولا ..
تسير عليها النجوم محملة بسلال الورود

Post: #16
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: توما
Date: 04-09-2005, 04:09 PM
Parent: #5

لؤي شكرا ليك
وحتما هي النار

Post: #6
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: عبدالماجد فرح يوسف
Date: 01-19-2005, 01:00 PM
Parent: #1

ياسيدة المقام أنت
يامن تأتين بالصباح في عتمة الليل
ونحن معك من ثقب في الكون
نشهد موت الحياة
ولكن
لن ندمن التصنت كثيرا
ما أجملك توما

Post: #7
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: اساسي
Date: 01-19-2005, 01:03 PM
Parent: #6

ياااااااااااه

سيده المقام توما

اين انت في هذه الزفة ..؟

كل سنة وانت طيبة ويعود علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات

Post: #18
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: توما
Date: 04-09-2005, 04:15 PM
Parent: #7

يااا اساسي
يسعدني وجودك في البورد والبوست والعيد والزفه
وكل سنه وانت طيب تحياتي لنهي الحوصه

Post: #17
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: توما
Date: 04-09-2005, 04:14 PM
Parent: #6

يا انت يا سيد المقام
ها نحن نشاهد الكون من نفس الزاويه
ولا ثقب في الكون
او في الذاكره
ودايره اقول كل الكلام .....

Post: #8
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: Elmosley
Date: 01-19-2005, 01:06 PM
Parent: #1

لا حول

Post: #9
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: benyya
Date: 01-19-2005, 03:32 PM
Parent: #8

التوما

كل عام وانت بالف خير

جميل هو ما كتبت

لك تحياتي

و

لى قدام

Post: #26
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: توما
Date: 04-10-2005, 08:13 AM
Parent: #9

بنيه
تحياتي ليك
وكل يوم وانتي طيبه
شكرا ليك

Post: #20
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: توما
Date: 04-09-2005, 04:20 PM
Parent: #8

لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم
استاذ الموصلي
شكرا جد لحضورك ومغزي الحوقله في بطن الكاتب علا انا فسرتها للصالح العام

Post: #10
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: محمد السر
Date: 01-20-2005, 02:32 AM
Parent: #1

توما
كل سنة وانتي طيبة

Post: #21
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: توما
Date: 04-09-2005, 04:24 PM
Parent: #10

محمد السر
كل سنه وانت طيب ومتذكر احمد زكي ومتواجد في البورد انت ومحمد علي ونوسه وليز وابتسامتها افتقدت تلك البوستات حقيقه بعد عودتي

Post: #11
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: Raja
Date: 01-23-2005, 10:03 AM
Parent: #1

توما الحبيبة..

عيد سعيد..

وكل عام وانت طيبة..

Post: #22
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: توما
Date: 04-09-2005, 04:25 PM
Parent: #11

رجاء
وانتي طيبه وين ما كنتي
تحياتي لراويه

Post: #12
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: توما
Date: 04-09-2005, 03:58 PM
Parent: #1


Post: #19
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: صديق الموج
Date: 04-09-2005, 04:19 PM
Parent: #1

توما..تسلمى واكيد راجع،،،

Post: #27
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: توما
Date: 04-10-2005, 08:16 AM
Parent: #19

صديق الموج تحياتي
ما زلت رغم التوضيح السابق انطقها وكأنك صديق للموج
شكرا للجيه ونيه الرجوع
حبابك دائما

Post: #23
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: نصار
Date: 04-09-2005, 05:37 PM
Parent: #1

مبرووووووووووووووك لسيد المقام و سيدة المقام
و حمدا لله بسلامة العودة

و عقبال مقامات صغيرونات تموسق حياتكما كما تشتهيان

Post: #24
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: منعمشوف
Date: 04-09-2005, 06:08 PM
Parent: #23

يا توما من وجعى العنيد
انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام
ده
كلام
شحمان
keep it please up Toma

Post: #28
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: توما
Date: 04-10-2005, 08:18 AM
Parent: #23

نصار
تحياتي الكثيره
وربنا يبارك فيك ويسعدك كمان
شكرا للدعاء الجميل

Post: #29
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: توما
Date: 04-10-2005, 08:20 AM
Parent: #28

منعم شوف
شكرا للتشجيع الشحمان جداا
شكرا

Post: #25
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: Hadia Mohamed
Date: 04-09-2005, 09:00 PM
Parent: #1

عودا حميدا

عطرت سماء البورد

Post: #30
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: توما
Date: 04-10-2005, 08:23 AM
Parent: #25

شكرا يا هاديه
وانتي جد نورتي البوست وصباحي
شكرا

Post: #31
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: عثمان البشرى
Date: 04-10-2005, 03:40 PM
Parent: #1

حبيب/ الأسئلة
لك الود، وخالص الأنسنة..
ومع مودة لا تستحى من هذا التاريخ....
أرجو;أن تكون، أكثر غباءا منى .. توما، نصوص ، لاتحترم الواقع المادى، والنفسى، ناهيك عن الأجتماعى!
أحترم، مقام الأسياد، وأحترم وجودك فى النص..
أتدرى كم أحببتك..؟؟؟
لك المحبة
عثمان

Post: #32
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: Sabri Elshareef
Date: 04-10-2005, 05:56 PM
Parent: #1



www.rosaonline.net





* الحكومة الاردنية تدرس سحب مشروع قانون النقابات المهنية * الحكومة الأردنية تتلقي تعهدا إسرائيليا بمنع المتطرفين من اقتحام الأقصي * دبلوماسي أمريكي: معلومات عن وجود تهديدات لسفارة بلاده في صنعاء * انسحاب المرشح الذي تدعمه واشنطن لمنصب أمين عام منظمة الدول الأمريكية * عضو عربي في الكنيست يحمل حكومة شارون مسئولية حماية الأقصي * الشرطة العراقية تحرر 8 رهائن وتعثر علي مخابئ للأسلحة في جنوب العراق * مصدر باكستاني: جاويد الذي اختفي ببغداد لا يحمل صفة الدبلوماسية * لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري تبدأ عملها بعد شهرين * الرئيس مبارك يتلقي تقرير بمقترحات الأحزاب حول تعديل القوانين * * *




حـــريــــــة الفوضـى ومعنى المواطنة




هل نحن جادون فى إجراء إصلاحات حقيقية فى الوطن؟ أم سنظل على أوهامنا وأساليبنا ومناهجنا حتى نصحو يوما على المارينز يتجولون فى شوارعنا ليصلحوا لنا على طريقتهم؟ إذا كنا حقا نريد إصلاحاً فلماذا حتى الآن لا نرى سوى جعجعة بلا طحن؟ وكلام دون فعل؟ لماذا لا نرى شيئاً حقيقياً ملموساً فى إعلامنا حتى لا تنطفئ جذوة الأمل فى صدورنا فننكفئ على دواخلنا فى حالة اكتئاب وطنى، أو يستغيث بعضنا بالرمضاء فى الداخل وبالنار فى الخارج؟ ألا ترون العالم كله إلى تغير متسارع لا يرحم المغفلين ولا الانتهازيين ولا المنتفعين؟ هل نكسر أقلامنا ونمزق أوراقنا مرة أخرى يأساً من الراقدين على صدورنا لا يريمون حراكاً؟ سيدى رئيس الجمهورية يعلن أن خروج أمريكا الآن من العراق يعنى تمزق العراق، بينما أجهزتنا الإعلامية كلها تقول شيئاً آخر، سيدى رئيس الجمهورية يتحدث عن الإصلاح ويقدم فى خطوة تاريخية على الانتقال من زمن الاستفتاء إلى الانتخاب، ويضع خريطة إصلاح تبدأ بتكريس المواطنة، وإعلامنا كله فى واد آخر، يكاد يشى إما بأنه لا يفهم معنى المواطنة بطول تباعده عنها، وإما أنه لا يصدق المتغير الآتى ولا يتصور نتائجه، وإما أنه يمارس حرية الفوضى وعدم الانضباط المدمر، إن ما يصدر عنه هو رائحة جثث تعفنت لا تملك لنفسها غير ما تبثه علينا من قبورها! هل يفهم التليفزيون فى بلدى ما يجرى؟ إنه بحاله الراهن يبدو خارج أى فهم، لأن هذه كل قدراته، وليس لديه ما هو أبعد مما هو فيه، هل تفهم صحفنا القومية معنى المتغيرات المتلاحقة فى العالم، وفى شرقنا البائس؟ يبدو أنها لا تفهم ولا تريد أن تفهم، هل يفهم الأزهر؟.. إن نظرة سريعة على هذا كله تكشف أن كلاً من هذه الأجهزة يهيم فى وادى الأفاعى وأساطير علاء الدين، وأن كلاً منها لا علاقة له بالآخر، ولا بالأحداث المتلاحقة، ولا حتى بالوطن، لقد تكلس كل منها وتيبس حتى أصبح مصدرا للأذى والضرر والخرافة والتخلف، وبدا أن كلا منها فى استقلالية فوضوية عن بقية المؤسسات، فلا تعلم هل صحفنا الكبرى هى تابعة لوزارة الإعلام أم تابعة للأزهر أم لا تتبع شيئاً محدداً، ولا تعلم هل التليفزيون المصرى كيان مؤسسى فى الدولة أم هو مركز قوة خاص؟ هل كل هذه الأجهزة والهيئات كيانات منفردة يعزف كل منها نشازا خاصا كما هو حال الأزهر الذى لا نفهم بالضبط موقعه من الإعراب فى الدولة، أو كما هو حال دار الإفتاء، أو كما هو حال النظام المرورى فى شوارع القاهرة الذى يثبت مدى حرية المواطن المصرى إلى حد الفوضى القاتلة؟ هل تمارس كل من هذه الأجهزة الإدارة والعمل كل على طريقتها الخاصة؟ إن الأجهزة الإعلامية الحديثة التى تسمى أجهزة التثقيف العام، أو يفترض أنها كذلك، قد اخترعها أهل العلم، والاختراع لتحقيق مزيد من انخراط الناس فى ممارسة الدولة كلها من أجل التقدم، لكن هذه الأجهزة فى بلادنا تم استثمارها لأغراض أخرى، فسادها خطاب دينى متخلف انتكس بالعقل المصرى إلى زمن السرد الأسطورى لتجييش الناس وفق توجهات هى ضد الناس وضد الوطن وضد المستقبل، ما حدث فى بلادى كان على عكس الغرض الذى من أجله اخترع المخترعون هذه الوسائط الإعلامية، استخدم لمسح وعى الناس العقلى والعلمى وحولوا البشر إلى كائنات شرسة طائفية وعنصرية دون أى فعل منتج يرتقى بهم، علموهم الطاعة والاستغراق فى أسوأ التوجهات الدينية ليهتموا بآخرتهم عوضا عن دنياهم، وبالموت عن الحياة، وبالانتحار عن سعادة الدنيا وبهجتها المنجزة المبدعة المنتجة، وبالكراهية عن الحب والتعايش الإنسانى الراقى، فكان أن ارتدت الكراهية إلى صدورنا، فقمنا نقتل بعضنا بعضا، وقام المواطن ليضرب وطنه وأبناء وطنه بدلا عن إنجاز يرتقى ويشرفنا. لكن اليوم قد اختلف عن الأمس بالكلية ، بينما وسائطنا الإعلامية لم تدرك بعد أن هناك شيئا جديدا يحدث وأن ما تدخله مصر الآن من تحولات قد يأخذ السفينة كلها إلى بحر الظلمات، خاصة أن المعرفة بالجديد لم تعد حكرا على التليفزيون والصحف القومية والأزهر وجهاز التعليم المصرى، شبابنا يدخل الإنترنت ويطالع ويعرف ويفهم حتى لا يكون أقل وأدنى من شعوب الدنيا، رفضا للدونية واحتقارا للذات الصامتة المصمتة، لكن هؤلاء هم الأقلية الذين إذا تحركوا انفلتت منهم الحركة الواعية ليركبها الفاشيون من عروبيين وإسلاميين بفضل إعلامنا نحن، ومع الأسف وياللفجيعة أن يركب الإخوان والعروبيون شارعنا فى استعراض للقوة يثبت للقوى الكبرى فى العالم أنهم التنظيم الوحيد البديل الممكن. إن هذه الجماعات الفاشية ما كان ممكنا لها أن تركب حركة التغيير فى تظاهرات الشارع المصرى، إلا عندما مهد لها إعلام الدولة وتعليمها كل السبل وهيأها لها، وعندما يضبط النظام إيقاع الشارع على الإسلام ليحكمهم به، فإن دعاة الأسلمة فى الشارع يكونون فى نظر الناس هم جحا الأولى بلحم ثوره. لقد راهن إعلامنا عبر أكثر من خمسة عقود على مسح وعى الناس السياسى بالدين لتسكين الأحوال فى الداخل لحكم الناس بالدين عن رضى منهم وقناعة، والمصيبة الواضحة لكل ذى عينين أن كل من راهن هذا الرهان قد خسر بالعشرة، لأن الحد الآخر للخنجر قد أثبت أنه الأقوى والأمضى، فعلتها أمريكا عندما دعمت الصحوة الإسلامية دعما بلا شبيه ولا نظير فى تاريخها، فبقرت الصحوة بطنها وأخرجت أمعاءها فى مانهاتن وواشنطن، وراهنت السعودية وها هى تلملم كل يوم أشلاء أهلها أو ضيوفها من الأبرياء، راهنت الجزائر بعد بعثات الشعراوى والغزالى وبقية ميامين الأزهر، وها هى تذبح كل يوم، راهنت مصر بالإسلام على قيادة المنطقة فى منافستها مع السعودية فى الزمن الناصرى، فأعاد الحجاز فتح مصر على يد أتباع ابن عبدالوهاب ومازالت مصر تراهن رغم ضربات الإرهاب الإجرامية التى تذبح أبناء الوطن وضيوفه واقتصاده قربانا لرب لا نعرفه ولم نعرفه فى إسلامنا قبل صحوتنا الإسلامية. وتستمر مراهنة مصر لتكون الخسائر أكثر دمارا ودموية، لأنه مع استمرار مناهجنا الإعلامية المخترقة بالفاشية الدينية والعروبية قد تم تأهيل الشارع المصرى ليسقط فى حجر الإخوان، ذات يوم كارثى منتظر ومترقب فى انتخابات لا يعلم إلا الله حجم نتائجها على بلادنا، وإذا لم يتغير هذا الخطاب الإعلامى اليوم وفوراً فإن المستقبل سيحاكمه فى الزمن الآتى، بحسبانه كان المجرم الأعظم فى حق مصر والمصريين. إذا كنا حريصين على هذا الوطن الجميل الذى زيناه بالقبح والكراهية والتخلف، وإذا كنا نريد له إنقاذا قبل أن يسقط فى هوة بلا قرار، فعليكم بخطاب مدنى يستهدف مصر لا الإسلام، فللإسلام رب يحميه، أما الوطن فهو فى حماية أهله، وما أكثر ما أصبنا إسلامنا بالضرر بما فعل السفهاء منا. نريد خطابا مدنيا وطنيا لا طائفيا ولا عنصريا، لا إسلاميا ولا مسيحيا ولا عروبيا ولا أعجميا، نريد إعلاما يتحدث كما يتحدث العالم، أن يتحدث لغة العلم والحرية والحضارة، ومع شديد الأسف ولوعة الكبد أن كل هذا لم تبد له أية آثار واضحة أمامنا حتى اللحظة الراهنة. إن ما نراه أمامنا إعلام يعيش زمن الخيل والليل والبعير وتكريس علاقاتنا الدبلوماسية بدولة الجن والعفاريت، ومشهد مذيعاتنا ومذيعينا الفضيحة لمصر كلها، هل تطالعون القناة الثقافية وما فيها من ثقافة؟ هل تشاهدون قناة التنوير وما فيها من تنوير؟ إن مبنى ماسبيرو نفسه قد تم إنشاؤه بعقلية الخمسينيات ليليق بتكنولوجيا الخمسينيات وزمنها، ولم يعد يستوعب الجديد من أنظمة وتجهيزات وآلات، وهو بما فيه من بشر وآلات لن يستوعب أى جديد، وعندما يتحدث هذا الجهاز عن الإصلاح يصيب المشاهد بالرثاء لما آلت إليه أحوال مصر الجميلة، وما أصابها من قبح فى التفكير وفى المنهج وفى القول، لأن إعلامنا ليس إعلاما إنما هو إعلان يروج لبضاعة فاسدة، لا نسمع فيها سوى التمجيد لفلسفات الكهوف والصحراء، هى فلسفات تم تصميمها زمن الغزو العربى ليتمكن الغزاة من السيطرة على عقل الوطن لتركيع الأمة المصرية، وسلاسة قيادتها، فألقى تاريخها ولغتها وهويتها وأدخلها فى تبعية إجبارية لفلسفة إن جازت تسميتها فلسفة، ثم عادت الفتوح مرة أخرى بالصحوة المباركة لنتبع شيئا لا هو مصر ولا هو المستقبل ولا هو هويتنا، ولا هو الإسلام الذى نعرفه ونؤمن به ونحترمه ونحبه. ومع تطور البشرية وارتقائها بنظمها الحديثة فى الحكم والتفكير، ديمقراطية ومنهجا علميا، وثبوت نجاحها أمام أعيننا وتفوقها الذى لا يقارن بخير أمة أخرجت للناس، قام إعلامنا يفسح 35% من مساحات إرساله «بحسب إعلان وزير الإعلام السابق» للدين وحده، هذا ناهيك عن بقية البرامج من دراما وحوارات وعلم وإيمان، هى أيضا تطبيق عملى للفكر الوهابى، عبر عمليات ترقيع لهذا الفكر بما وصلت إليه الإنسانية من فكر وعلم، لنقول أن ما نعتقده خير مما هو عند الغرب وأكثر أصالة، فأصبح لدينا شيء مهلهل لا هو فكر ولا هو علم ولا هو إسلام، أصبحنا أمام ابن غير شرعى لا يمت بقرابة لأبيه وأجداده، أصبحنا أمام شىء لقيط كان الأجدر بنا أن ننسبه إلى الفراش، إلى أبيه الفعلى الذى نأخذ عنه جديده، ولا نقول أنه كان قديمنا، فنسبه زور إلى الزوج المخدوع العقيم العجوز المشلول. إن تمجيد الملبس الباكستانى ولحية أبى لهب وكحل عتبة بن شيبة ومسبحة أبى جهل والقتل صبرا بحسبانه مقاومة، والتمييز بين الدم المسلم وغير المسلم، والتمييز فى الهيئة بالحجاب وإضافته فريضة إلى فرائض الإسلام الخمس، حتى يعرف المسلم من غير المسلم، بذات الفلسفة التى كان يميز فيها الذمى بجز مقدمة الرأس، وختم الرقبة بالرصاص، وشد الزنار على الوسط، والاستئثار بالوظائف والمناصب، هو لون من إعادة الفتح والاحتلال وضرب المواطنة فى مقتل، هو سقوط فى فاشية فاضحة يجب فضحها والتشهير بها على الملأ لتنبيه الناس وليس تمجيدها وتكريسها فى النفوس الضائعة. إن تكريس هذه القيم العنصرية والطائفية فى زمن تحول خطر سيتم فيه استغلال الشارع للوصول إلى قيم لا علاقة لها بالديمقراطية المنتظرة، ولن يفوز بها إلا صاحب هذه القيم بركوب شارع طائفى عنصرى، لأن نموذج التخلف هو النموذج الأوحد المطروح فى السوق والذى لا يسمح بعرض غيره، ولم يسمح حتى الآن!! سادتى أهل القدرة على الفعل فى وطنى، إن أقررتم بضرورة الإصلاح فهو ما يعنى أن بضاعتكم المعروضة حتى الآن هى بضاعة فاسدة، وهو ما يعنى ضرورة الاعتراف بهذا عمليا وعلنيا وإعلاميا وهو ما يعنى ترك المساحة للقول الجديد المختلف حتى يتمكن المواطن من المقارنة والفرز، وهو ما يعنى ألا تواجهونا طوال الوقت بأن ربنا قال وأن نبينا قال ، لأنه فى هذه الحال لن يكون هناك قول آخر ممكن أو قابل للطرح أمام الله ونبيه، لا تركبوا الدين لأغراض ليست دينا، إنما سياسة، واجهونا بقول البشر ليسمح بقولنا أمام قولكم، ولأن الله لن يأتى بنفسه ليصلح، ولأن النبى قد مات منذ أزمان طويلة، ولأن ما تقولون ليس قول الله ولا النبى ولا تبتغون به وجه أحدهما بقدر ما هى مصالحكم منذ مات نبينا وركبتم أعناقنا وسيطرتم على مقدراتنا. ارتفعوا بإعلامنا عن عنصرية العربى الفاشى والمتأسلم، اللاعب بديننا ووطننا، بإلغاء كل مظاهر الأسلمة والعربجة، فإعلامنا مازال مطعما للبيض لا يدخله السود، مازال بنكا لا يودع فيه غير المسلم، مازال بنكا إسلاميا مضحكا هزليا يضحك على ذقون المسلمين، وهم يعلمون ويحيلون الإثم فيه عليه، ارتفعوا بإعلامنا عن لغة الكراهية التى لا تؤدى إلا لخيانة مصرنا، لقد شققتم مجتمعنا شقا، وحاكمتمونا بتهم منها إذكاء الفتنة الطائفية، وأنتم رمزها الأوضح والأسوأ والأبشع. وإذا كان القانون لا يجيز منح الشرعية لقيام أى تشكيل أو تنظيم أو تكتل أو تحزب يقوم على العصبية العرقية أو الطائفية الدينية أو على الجنس أو اللون، بما يفاضل ويمايز بين المواطنين فلماذا أنتم هنا علنا ودون خجل ودون محاسبة قانونية؟ إن الإخوان يقولون نحن جماعة المؤمنين وهو ما يعنى أنهم وحدهم المسلمون الأتقياء، وهو ما يعنى أن بقية أفراد الوطن ليسوا كذلك، وإذا كانت الحكومة قد منعت عنهم الشرعية لهذا السبب تحديداً فلماذا إعلامنا عنصرى عرقى طائفى؟ ولماذا هو شرعى؟ لقد أسقط إعلامنا قيم الحق والخير والجمال لصالح قيم الحلال والحرام، لتصبح قيمة عنصرية بالتمام لأنه الحلال والحرام من وجهة نظر دين واحد من أديان المواطنين، بينما قيم الحق والخير والجمال قيم إنسانية لكل الملل والنحل والعناصر، وهى أهم القيم التى تكون شخصية المواطن وتحدد أسلوب تعامله مع مجتمعه ومع الدنيا، وهى القيم التى لا يشكلها الدين، إنما يشكلها الفن الراقى والآداب بصنوفها والفلسفة بمنطقها ليحكم الإنسان بها على الأشياء حكما محايداً دقيقاً، فيتخذ المواقف المناسبة ويواجه بها ما يعرض له من مشكلات. إن الإنسان فنان بالفطرة فإن قتلنا فيه الفن قتلنا فيه إنسانيته، لكن الفن عندنا كافر، تعلو عليه قيم الصحراء كرا وفرا وسلبا ونهبا وقتلا وتوحشا وافتراسا. إن إعلامنا من طرف خفى يعلى من شأن فناناتنا التائبات عن الفن؟! هل يأملون أن يصبحوا أنبياء؟ أو قديسات؟ بعد أن ذهبت تلك الأمانى بذهاب خاتم الأنبياء والمرسلين؟ لماذا يوجد المشايخ فى الإعلام؟ هل هذا هو دور الإعلام؟ إنهم فيه ليشيروا إلينا : هذا هو ربنا ليصادروا عقولنا مقابل تعريفنا بالله، ليفكروا لنا نيابة عنه، وعنا، والبيعة بهذا الشكل خسرانة تقع علينا كشعب بالخسارة، لأنهم هم من يأكلون الثمار. لقد سبق أن عرفونا بالإسلام عند الفتح فأسلمنا، والحمد لله، لقد وضعوا أساس العمارة، فلماذا هم موجودون عند التحديث بالتشطيب والديكورات الإصلاحية الجديدة؟ لقد أدوا دورهم التاريخى فى زمنهم كأى دور آخر له زمنه، وانتهى دورهم، ومع ذلك يملأون علينا صفحات صحفنا القومية مقررات يومية، وشاشات التلفزة والإذاعة، ولا يكتفون بإذاعة القرآن الكريم..لماذا؟ لديكم إذاعة فاذهبوا إليها ولا تخرجوا لنا من كل صحيفة ولا تدخلوا علينا بيوتنا من شاشة التلفاز فنحن نعرف ربنا وإسلامنا ولم نعد بحاجة إليكم. أنتم تقولون لنا خطبا جميلة لا شك ومواعظ لطيفة لا شك، لكن عندما تحكموننا هل ستحكموننا بهذه الخطب والمواعظ أم كما حكم السلف؟ بالفقه وسيفه الذى لم يتغير مطلقا ولم يتطور منذ عصور الظلام، وحتى اليوم؟ وهل ستعيدون إلينا الرقيق مرة أخرى؟ أم سنكون نحن الرقيق؟ وهل ستطبقون علينا الجلد والرجم والقطع والسلخ والجز؟ أم ستأخذون بحق الإنسان فى حرية الاعتقاد وبحقوق المرأة الكاملة الأهلية على التساوى مع الرجل؟ إذا كنتم ستأخذون بالحقوق الإنسانية الحديثة فلسنا بحاجة إليكم لأن لها أصولها وفلسفاتها المعمول بها فى العالم كله ولم يكن لكم فيها أى دور، وإذا كنتم ستطبقون ما فعله السلف من سلخ وجز رقاب، فلسنا أيضا بحاجة إليكم، وسيكون أولى بكم كهوف تورا بورا أو إلى جوانتنامو، وبئس المصير وساءت مرتفقا.

سيد القمنى


















Post: #33
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: عبدالماجد فرح يوسف
Date: 04-18-2005, 05:15 PM
Parent: #1

ظلام حالك
هل أنا أعمي؟
أم ماعادت الشمس تزور القبور؟

Post: #34
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: abuguta
Date: 04-18-2005, 11:50 PM
Parent: #33


توما
وينك
والزمن...
بطلتى
كتاباتك
لينا والوطن..
وعانقتى فرحا
وودعتى الاسىء
والحزن...
وقوفك عبر
وحديثك
ذو شجن..
سافرت
محطاتى
فى اخر قطار
وومليت
الانتظار
فى محطات الوطن...
غربة هلكتنى
يراعى تهشم
مع صهيل
حصانى
فلت الرسن...

تحيات خالصة
اليك
وخمسيها للعريس
فلا تصرف لنا غير
تحية واحدة


ابقوتة

Post: #35
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: عبدالماجد فرح يوسف
Date: 04-19-2005, 07:45 AM
Parent: #34

أخي أبوقوتة قبل الدوام
أنا أحتج ولا أرضي بالتخميسة
تحياتنا

Post: #36
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: abuguta
Date: 04-23-2005, 11:06 PM
Parent: #35

Quote: أخي أبوقوتة قبل الدوام
أنا أحتج ولا أرضي بالتخميسة
تحياتنا


عبد الماجد وينك
انى اشتاق اليك
وللسلطنة واهلها الحلوين
بدر الدين السمح
الشاعرة بت الجنيد
وقول لتوما خلينا من شاى الحليب
موية زيركم كفايا

ليك منى 1003 تحايا هذا كل ما فى خزانى لباقى الاسبوع
عشان الليلة جيتنا بدرى
بس وزع معاك على حسب كرمك
واحدة لبت الجنيد
واخرى لبدر الدين
واحدة لحرمك المصون

Post: #37
Title: Re: يا سيد المقام .. انا لا أتسول المشاعر .. بل .. الطعام .
Author: Habib_bldo
Date: 04-24-2005, 00:31 AM
Parent: #36


توما
لك التحية والود
ولكل جائع خبزة عيش يسد رمقه
أما المشاعر فنترك امرها لحين أن يقضي الله امرا كان مفعولا