# الجعلى الجد #

# الجعلى الجد #


05-22-2010, 02:35 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=58&msg=1279780970&rn=20


Post: #1
Title: # الجعلى الجد #
Author: مهيرة
Date: 05-22-2010, 02:35 PM
Parent: #0

الجعلي الجد فى الماضى والحاضر والمستقبل هو:-

• كل سودانى حافظ على أرضه، ولم يفرط فيها، وفداها ولو بروحه.

• • كل سودانى حمى عرضه ولم ينتظر قيام جيوش العالم بذلك نيابة عنه . •

• كل سودانى حفظ عهوده ومواثيقه، ولم يغدر بمواطنيه،ويخون أهله وجيرانه. •

• كل سودانى صادق لم يكذب على شعبه واخوته فى الوطن والانسانية. •

• كل سودانى يرفض الذل والمهانة لمواطنيه وشخصه وبلده وأهله. •

• كل سودانى حمل الوطن فى حدقات العيون ولم يساوم به جاها أو مالا زائلا .

• كل سودانى استنكر ما قامت، ومازالت تقوم به حكومة الانقاذ من كذب وتزوير وخسة وغدر وجرائم يندى لها جبين الانسانية خجلا.


المناسبة:-

بوست مخادع بعنوان:- احتفالات دار جعل بالسعودية ( الرياض ) بفوز المشير البشير وصحبه الأبرار ( صور )

الخلاصة:-



( دعوها فانها منتنة(

فالأخلاق القويمة لا تستمد من القبلية وانما من الضمائر اليقظة والعقول الحية




كلمة أخيرة:-

لكن النتن والعفن يمشى وين من جرائم البشير وعصابته الحاكمة بعد مافاح وعم القرى والحضر!!!

تحياتى

Post: #2
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: talha alsayed
Date: 05-22-2010, 02:44 PM
Parent: #1

عفارم عليك بت اخوى

مهيرتنا د.نفيسه

Post: #3
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: SAIF MUstafa
Date: 05-22-2010, 03:09 PM
Parent: #2

الأخت مهيرة
سلامات
البحصل دا زى ما قال البعض محاولات رخيصة من أعلامى النظام لخداع الناس معتمدين على مقدرتهم على الخداع.. قبل كدة نجحوا فى خداع الجميع بأنهم أهل الدين ودفعوا بآلاف البسطاء إلى محرقة حربهم فى الجنوب..
واليوم بيمارسوا خبثهم بنفس المفهوم مع استبدال الدين بالقبيلة.. وهم عارفين تماما أنو الناس ما حيخوضو معاهم عشان دعوها فهى منتنة دى...
بتمنى أنو الناس تتصدى ليهم ويفشلوا كل الاعيبهم المقصود منها ربط نظامهم البائس بمجموعة عرقية محددة...وكلنا عارفينا قابلية الناس على تبنى الدعوات اللى بتخاطب مشاعرهم..
هم دايرين يحيدوا العقول وواجبنا التوعية..
اتمنى ألا تنطلى حيلهم على البسطاء من أهلنا..
ولك الود
سيف مصطفى

Post: #4
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: عبد اللطيف السيدح
Date: 05-22-2010, 03:54 PM
Parent: #3

Quote: مهيرة




الاسم الحركي ما عنده اية علاقة بالخنوع والخضوع والذل والهوان فهو اسم لإمرأة لو عاشت الي


زماننا هذا لماتت الف مرة كمداً وحسرة علي افعال سارقي اسمها.



فلتنعم مهيرة الأصل آمنة مطمئنة في قبرها مادامت انجبت رجالاً ونساء حرروا الوطن من التبعية


والاستعمار في ثوبه الجديد ، اما مهيرة الحركية التايوانية فحسُوا ايها الجعليون في الرياض علي

وجهها التراب

Post: #6
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: talha alsayed
Date: 05-22-2010, 04:05 PM
Parent: #4

Quote: اما مهيرة الحركية التايوانية فحسُوا ايها الجعليون في الرياض علي

وجهها التراب


السيدح

لا اظن انك تعرف عن من تتكلم

بت عثمان الجعلى وحفيدة الجعلى جباره الشقلاويه

وحفيدة الطيب الريح

ارجو ان لا تقدح فى حسب ونسب الاخرين

دونما علم

عل ذلك لا يرتد عليك

Post: #8
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: SAIF MUstafa
Date: 05-22-2010, 04:11 PM
Parent: #4

Quote: اما مهيرة الحركية التايوانية فحسُوا ايها الجعليون في الرياض علي
وجهها التراب

ود السيدح
سلام
ياخى ما عيب عليك تكتب كلام زى دا لأخت ليك...
وبنفس مفهومك دا.. أنا بتمنى كل أقرباءنا من آل السيدح القاعدين معاك فى السعودية أن يتبرأوا من أقوالك وأفعالك.. لأنك والله تسئ لأسم أهلك أعظم أساءة .. فاتق الله فيهم ياخى... ولا شوف ليك اسم تانى أكتب بيه..
أعتزارى للأخت مهيرة..
تحياتى
سيف مصطفى

Post: #7
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: مهيرة
Date: 05-22-2010, 04:10 PM
Parent: #3

Quote: البحصل دا زى ما قال البعض محاولات رخيصة من أعلامى النظام لخداع الناس معتمدين على مقدرتهم على الخداع.. قبل كدة نجحوا فى خداع الجميع بأنهم أهل الدين ودفعوا بآلاف البسطاء إلى محرقة حربهم فى الجنوب..
واليوم بيمارسوا خبثهم بنفس المفهوم مع استبدال الدين بالقبيلة.. وهم عارفين تماما أنو الناس ما حيخوضو معاهم عشان دعوها فهى منتنة دى...


ماقلت الا الحق ياأخى سيف SAIF MUstafa

وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم فقد قال:

(ما يزال المرء يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا)

تحياتى

Post: #5
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: مهيرة
Date: 05-22-2010, 04:04 PM
Parent: #2

Quote: عفارم عليك بت اخوى


عارف بت اخوك قلبها حار زى حبوبتها بنونة بت المك نمر وهى ترثى جدك المك عمارة القالت:



ماهو الفافنوس ماهو الغليد البوص
ود المك عريس خيلا بِجن عركوس
أحىً علي سيفو البحِد الروس
********
ما دايرالك الميتة أم رماداً شَح
دايراك يوم لِقا بدمِيكَ تتوشح
الميت مسولب والعجاج يكتح
أحىً على سيفو البسوى التح
********
اٍن وردَن بجيك فى أول الواردات
مِرنا مونشيط اٍن قَبلَن شاردات
أسد بيشة المكرمد قمزاتو متطابقات
وبٍرضع فى ضرايع العُنًز الفاردات
*********
كوفِيتك الخودة أم عصا بولاد
ودرعك فى أم لهيب زى الشمس وقًاد
وسيفك من سقايتواٍستعجب الحداد
وقارحك غير شُكال مابقربو الشداد
**********
ياجرعة عَقُــــــود السَـــــم
يا مقنع بنات جعل العُزاز من جم
الخيل عركسن ما قال عِدادِن كم
فرتاك حافِلِن ملاى سروجِن دم
تحياتى

Post: #9
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: مهيرة
Date: 05-22-2010, 04:20 PM
Parent: #5

Quote: أعتزارى للأخت مهيرة..


دة من كرم الأخلاق السودانية الأصيلة ياسيف اخوى ومقبول منك


فالأخلاق القويمة لا تستمد من القبلية وانما من الضمائر اليقظة والعقول الحية

تحياتى

Post: #11
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: مهيرة
Date: 05-22-2010, 04:33 PM
Parent: #9

وقالت مهيرة بت عبود السودانية الأصيلة تشجع اخوانها الفرسان لخوض الحرب حماية للأرض والعرض:

غنيت بالعديلة لعيال شايق البرشو الضعيفة ويلحقو الضايق

لليلة استعدوا وركبو خيل الكر وقدامهم عقيدا بالاغر دفر

جنياتنا الاسود الليلة تنتر يالباشا الغشيم قول لى جدادك كر

Post: #10
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: الامين موسى البشاري
Date: 05-22-2010, 04:31 PM
Parent: #5

الأخت الفاضلة مهيرة

سلام وتحية واحترام... كلامك جميل وفي محله
وموقف تشكرين عليه في دعوتك لنبـــذ القبلية والعنصرية المنتنة
ولكنك مع الأسف وقعت في نفس المنزلق وكان يمكنك التعبير بصورة جامعة تجمع الجميع
لأنك حصرت الصفات السابقة في الجعليين فقط وهذا ليس صحيحاً فالسودان بلد متنوع الأعراق والثقافات
وهناك الكثيرين من غير الجعليين من يفعلون ذلك وأكثر ولكن حصرك لها في خانة الجعليين فقط ظلم للبقية
او هكذا خيل إلــي !!
أكـــرر لك شكري وحسن نيتك في نبذ القبلية ... ولكن من غير قصـــد أيضا وقعت فيها .. وحسن النية هنا قد يشفع لك هنا
وهذه صفات لمعظم الســـــــــودانيين على السواء
Quote: • كل سودانى حافظ على أرضه، ولم يفرط فيها، وفداها ولو بروحه.

• • كل سودانى حمى عرضه ولم ينتظر قيام جيوش العالم بذلك نيابة عنه . •

• كل سودانى حفظ عهوده ومواثيقه، ولم يغدر بمواطنيه،ويخون أهله وجيرانه. •

• كل سودانى صادق لم يكذب على شعبه واخوته فى الوطن والانسانية. •

• كل سودانى يرفض الذل والمهانة لمواطنيه وشخصه وبلده وأهله. •

• كل سودانى حمل الوطن فى حدقات العيون ولم يساوم به جاها أو مالا زائلا .

• كل سودانى استنكر ما قامت، ومازالت تقوم به حكومة الانقاذ من كذب وتزوير وخسة وغدر وجرائم يندى لها جبين الانسانية خجلا.

وقد ختمت مداخلتك مع الأسف بما يمجد للقبلية والعنصرية بتلك القصيدة... ولم يتبقى لبعض المتداخلين إلا ان يعرضوا الصقرية كود الباوقة بمداخلاتهم الممجدة لذات الإتجاه
فلندعها بكلياتها لأنها فعلا منتنة ...هل تتفقين معي فيما ذهبت إليه؟
هذه الصفات هي لمهمد صاله والنعام ادم وادروب وادم وكوكو وعقار وادم واسحق وملوال ومجوك والخزين وكل سوداني يعيش على هذه الأرض

تحاياي لك

_______
خلي بالك من شاهده قبل نشـــره الريس تعب في الأمر شديد بالمناسبة

Post: #14
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: مهيرة
Date: 05-22-2010, 05:07 PM
Parent: #10

Quote: هذه الصفات هي لمهمد صاله والنعام ادم وادروب وادم وكوكو وعقار وادم واسحق وملوال ومجوك والخزين وكل سوداني يعيش على هذه الأرض


كلامك أعلاه صحيح يأخى الأمين موسى البشارى ، فقط أضف التعريف للسودانى الذى يستحق ذلك بأنه:( السودانى اليقظ الضمير) وذلك هو مضمون البوست

لم أقصد بقصيدة بنونة بت المك تمجيد الجعليين كقبيلة وجنس ولكن قصدت تمجيد العزة والأنفة والوطنية الصادقة التى حدت بها أن تتمنى لأخيها الموت فى ساحة الوغى بدل الموت على سريره ، وذلك شأن كل ماجدات القبائل فى كل اصقاع السودان المختلفة.

اسمع كذلك لهذه الماجدة من بنات السودان ، أخت الشيخ عبدالله ود جاد الله ( كسار قلم مكميك):



شدولك ركب فوق اصهبا مليك

العاقر تقول بلدى واسمى عليك

ياعيد الضحية البفتحولوا البيت

رايو مكملوا كسار قلم مكميك

تحياتى

Post: #12
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: عبد اللطيف السيدح
Date: 05-22-2010, 04:37 PM
Parent: #5

Quote: ارجو ان لا تقدح فى حسب ونسب الاخرين




طلحة ود السيد


حاشا لله ان أقدح في الحسيبة النسيبة الدكتورة نفيسة بت عثمان الجعلي او في مهيرة ست الاسم


لكن خلينا صريحين شوية كده الدكتورة تقول انَها مستقلة يعني ما عندها انتماء سياسي وفي ذات الوقت


تستنكر علي اهلها في الرياض بل وتأخذ منهم موقفاً سياسيا حينما يحتفلون بفوز مرشحي ولايتهم في

الانتخابات وهذا لعمري عين التناقض ، بل تسلخ الدكتورة نفيسة ( مهيرة) هؤلاء الجعليين من وطنيتهم

ونسبهم وحسبهم حينما تلمح الي ان هؤلاء الرجال المحتفلين هم لا يمثلون القبيلة وهي بذلك تكون وصية

عليهم .


انا انتقد فكر وطرح واقصائية مهيرة وتوزيعها صكوك الوطنية علي أبناء

ولاية نهر النيل ، وما دام غمست الدكتورة نفسها في السياسة فلتصبر علينا قليلاً .

ولها كامل الحق في عتابنا.

Post: #13
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: talha alsayed
Date: 05-22-2010, 04:52 PM
Parent: #12

Quote:

وما دام غمست الدكتورة نفسها في السياسة فلتصبر علينا قليلاً .

ولها كامل الحق في عتابنا.


الاخ السيدح

سلامات

فى السياسه دعنا نختلف كيفما اتفق

لكن دعنا نبتعد عن الامور الشخصيه


يقول الله سبحانه وتعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

يقول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَالِموُن )
[ الحجرات : 11 ]

شكرآ على الرد

مودتى

Post: #15
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: الامين موسى البشاري
Date: 05-22-2010, 06:13 PM
Parent: #13

الأخت مهيرة

ســـــلام مرة ثانية...
Quote: لم أقصد بقصيدة بنونة بت المك تمجيد الجعليين كقبيلة وجنس ولكن قصدت تمجيد العزة والأنفة والوطنية الصادقة

لقد ذكرت لك سابقا ان حسن النية قد يشــفع لك في ذلك لأن اصل دعوتك وغرضك نبيل
وكان تكون اجمل لو أنها كانت مجردة وعامة وغير مخصوصة بقبيلة لأن الشيطان يدخل من هذا الباب
شكراً للرد والتوضيح وخليك دائماً في المعيار والاستاندر والعموميات
كانت مداخلتي كهازرد بس حتى لا تجـــدي نفسك وقد ساقتك قدامك الى ما قمت بنقضه بمداد حروفك
عارفة لأننا شعب فينا جاهلية وعشان بوستك دا بس فيهو اسم قبيلة حدث هناك ســـوء تفاهم بين أخــوين
وعشان كدا البــاب البجيك منو الريح سدو واستريح .. لقد كان بامكانك الرد عليهم في نفس بوستهم وكان سيكون ردك صفعة قوية لمن يروجون للقبيلة والعنصرية

كامل احترامي لك لسعة صدرك

Post: #16
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: مهيرة
Date: 05-22-2010, 06:45 PM
Parent: #15

الاخ الكريم الامين موسى البشارى:

رديت ليهم برضو فى نفس بوستهم ودة كان الرد:-

Quote: ]الجعليين الجد ، زيهم زى كل السودانيين الوطنيين المخلصين ، بذلوا الأرواح رخيصة لحماية الأرض والعرض، من زمن المك نمر وحريقة الخديوى اسماعيل باشا وقبله، وحتى زمن البشير الذى بذل الأرض رخيصة للمصريين احفاد الخديوى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الجعليين الصح مابرضوا المهانة والذل ، ولو بكلمة وضربة كدوس ، خلى يوطوا لمسح جزم الخديوية الجدد!! زى ما عمل البشير وأعوانه فى الاجرام ،وكل ذلك حماية لشخصه من تبعات الجرائم فى الداخل والخارج فى عهده، وهو المسئول الاول عنها! وصدق أكرم الخلق( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته) صلى الله عليه وسلم .

الجعليين المؤمنين بالله ورسوله ما داخلين فى زمرة : ( ( من غشنا ليس منا ) كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .

لكن البشير وأعوانه فى غمرة الاحتفال بانتخابات مزورة بشهادة المراقبين ، وبالأدلة الدامغة، لا بذكروا دين ولا يحزنون!

السبب الدخلنى البوست دة عنوانه المستفز لانتمائى لقبيلة الجعليين، والمخادع ! ولكن للقراء عقول تميز!

وكما ذكر أخى أعلاه من أقوال الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والسلام:-( دعوها فانها منتنة)

لكن النتن والعفن من جرائم البشير وعصابته الحاكمة فاح وعم القرى والحضر!!!

ولا ماكدة يأخ ود الباوقة ؟!!!!!!!!!!!!!!!

تحياتى



تحياتى

Post: #17
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: محمد طاهر تكنه
Date: 05-22-2010, 10:25 PM
Parent: #16

لله درك يا مهيره
للاسف كثير من اهلنا في الشمال وقعوا في فخ القبلية المنتنه الذي يروج له اهل الانقاذ ليلتف الناس حولهم بعد ان افلسو دينا وفكرا
نعول كثيرا على وعي امثالكم لنجنب هذا الوطن الجريح شر التمزق والتشرذم
ودمت لنا ذخرا

Post: #18
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: Raja
Date: 05-22-2010, 11:06 PM
Parent: #17

Quote: الجعلي الجد فى الماضى والحاضر والمستقبل هو:-

• كل سودانى حافظ على أرضه، ولم يفرط فيها، وفداها ولو بروحه.

• • كل سودانى حمى عرضه ولم ينتظر قيام جيوش العالم بذلك نيابة عنه . •

• كل سودانى حفظ عهوده ومواثيقه، ولم يغدر بمواطنيه،ويخون أهله وجيرانه. •

• كل سودانى صادق لم يكذب على شعبه واخوته فى الوطن والانسانية. •

• كل سودانى يرفض الذل والمهانة لمواطنيه وشخصه وبلده وأهله. •

• كل سودانى حمل الوطن فى حدقات العيون ولم يساوم به جاها أو مالا زائلا .

• كل سودانى استنكر ما قامت، ومازالت تقوم به حكومة الانقاذ من كذب وتزوير وخسة وغدر وجرائم يندى لها جبين الانسانية خجلا.


سلمتي يا غالية

Post: #20
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: مهيرة
Date: 05-23-2010, 08:34 AM
Parent: #18

حبيبة القسا الاستاذة رجاء العباسى

اشكرك كتير على المرور الجميل

ولا عدمناك وانت ممن يعول عليهم لرفع الوعى العام

تحياتى

Post: #19
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: مهيرة
Date: 05-23-2010, 08:24 AM
Parent: #17

Quote: للاسف كثير من اهلنا في الشمال وقعوا في فخ القبلية المنتنه الذي يروج له اهل الانقاذ ليلتف الناس حولهم بعد ان افلسو دينا وفكرا
نعول كثيرا على وعي امثالكم لنجنب هذا الوطن الجريح شر التمزق والتشرذم


أشكرك أخى محمد طاهر تكنه ،وهذا هو ما أردت ايصاله من فكرة لخدمة الوعى العام الذى شوهته الانقاذ بترويجها للقبلية وصولا الى اهدافها الى تمزيق النسيج الاجتماعى بناءا على قاعدة فرق تسد

فعلا انهم أسوأ من سوء الظن

تحياتى

Post: #21
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: dardiri satti
Date: 05-23-2010, 08:46 AM
Parent: #19

عزيزتي ،
والجعلي الجد ، وليس المدعي ،
من يفعل ما فعله المك نمر
عندما اساء إليه ذلك المنحط.
قولي بربك كم من مدع الجعلية
ممن يستخذي ويطأطيء
حين يساء إلى بلده وإليه شخصياً،
من نفس أحفاد ذلك المنحط!!!!

جعلي!!!

تحياتي

Post: #24
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: مهيرة
Date: 05-23-2010, 10:36 AM
Parent: #21

Quote: القبيلة لا تعنى بالنسبة لى الانتماء العرقى فقط، والأهم من ذلك هو منظومة الأخلاق الكريمة والقيم المتوارثة كالكرم والشجاعة ونصرة المظلوم ....والتى تشترك فيها كل القبائل السودانية فى العموم . ورغم ذلك يوجد ايضا فى كل قبيلة من لا يتمثل بمنظومة الاخلاق والقيم النبيلة ، فهم بشر تجرى عليهم صفات البشر طيبها وخبيثها. ولا توجد على الأرض قبيلة من الملائكة كما تعلم!


الاخ المحترم dardiri satti

أرجو أن يكون فى قولى المقتبس أعلاه اجابة على سؤالك التالى:-(قولي بربك كم من مدع الجعلية ممن يستخذي ويطأطيء حين يساء إلى بلده وإليه شخصياً،

أما وصفك للمك نمر فهو مجاف للحقيقة تماما، لأنك تعلم أنه فعل ما بوسعه فى ذلك الوقت ولقن الغزاة درسا -من دروس العزة والكرامة السودانية التى تأبى الضيم -سجله التاريخ ، حين قام بحرق الخديوى اسماعيل- المعتدى المتغطرس- مع ملاحظة ما قام به البشير - من أحفاد ذلك المك السودانى الأبى - من استخذاء وطأطأة للرأس بتسليمه أرضا سودانية عزيزة-حلايب- لحفدة الخديوى اسماعيل!!!!!!!!!!

تحياتى

Post: #22
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: مهيرة
Date: 05-23-2010, 09:23 AM
Parent: #12

Quote: لكن خلينا صريحين شوية كده الدكتورة تقول انَها مستقلة يعني ما عندها انتماء سياسي وفي ذات الوقت


تستنكر علي اهلها في الرياض بل وتأخذ منهم موقفاً سياسيا حينما يحتفلون بفوز مرشحي ولايتهم في

الانتخابات وهذا لعمري عين التناقض ، بل تسلخ الدكتورة نفيسة ( مهيرة) هؤلاء الجعليين من وطنيتهم

ونسبهم وحسبهم حينما تلمح الي ان هؤلاء الرجال المحتفلين هم لا يمثلون القبيلة وهي بذلك تكون وصية

عليهم .


الأستاذ الكريم عبد اللطيف السيدح:-

* القبيلة لا تعنى بالنسبة الانتماء العرقى فقط، والأهم من ذلك هو منظومة الأخلاق الكريمة والقيم المتوارثة كالكرم والشجاعة ونصرة المظلوم ....والتى تشترك فيها كل القبائل السودانية فى العموم . ورغم ذلك يوجد ايضا فى كل قبيلة من لا يتمثل بمنظومة الاخلاق والقيم النبيلة ، فهم بشر تجرى عليهم صفات البشر طيبها وخبيثها. ولا توجد على الأرض قبيلة من الملائكة كما تعلم!
* لست وصية على الناس فيما يعتنقون من آراء وولاءات سياسية ، ولغيرهم كامل الحرية فى انتقاد وعدم قبول ما تجره تلك الولاءات من أضرار خاصة أو عامة تضر بكل الوطن كما يحدث الآن فى السودان من حروب مشتعلة وتمزيق لرقعة الوطن التى استلمتها حكومة الانقاذ مليون ميل مربع ( حلايب كانت ضمن المليون ميل!!).
* نعم أنا مستقلة من التبعية للقبلية بمعاييرها السالبة التى تروج لها الانقاذ من أجل تمزيق النسيج الاجتماعى عملا بقانون فرق تسد!
* نعم أنا مستقلة من التبعية القبلية التى تغيب العقل وتميت الضمير والتى قصدها الشاعر فى قوله:
وهل أنا إلا من غزية أن غوت غويت وإن ترشد غزيـة أرشـد
* نعم أنا مستقلة من الانتماء السياسى الانتهازى الذى يحصر الوطنية فقط فى مصلحة الحزب ومحازيبه، ولا يهم بعد ذلك ما يحدث للوطن من تمزيق وما تسيل فيه من الدماء.
* نعم .استنكرت الايحاء بأن كل قبيلة الجعليين فى الرياض من عضوية المؤتمر الوطنى، ولم استنكر علي عضوية المؤتمر الوطنى انتماءهم القبلى ولا أستطيع (سلخهم) منه ! أما مفهوم الوطنية عندى فهو أسمى وأشمل من انتماء قبلى.

تحياتى

Post: #26
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: محمد المختار الزيادى
Date: 05-23-2010, 11:00 AM
Parent: #22

استطيع ان اتناقش مع ابناء عمتى وهم من الجعليين وهم يعرفون اخوالهم جيدا ويعتزون بالنسب اليهم وامهم كما يقلن حبوباتنا قديما(حره امها بت عم ابوها) وهى التى ما كانت تعطى لغريب لا يستثنى من ذلك عربى اوغير عربى دينكاوى او جعلى ولكنى لا استطيع ان اتداخل او اناقش فى مثل بوستك هذا لعدة اسباب احتفظ بعدم الافصاح عنها تقديرا لشعور الاخرين اقدر شعورك النبيل الاخت مهيرة وانت ترفضين الاتجار بأسم القبيلةعلى الرغم من طريقة رفضك التى تكرس ايضا للقبلية ولكن باسلوب ووجه اخر اى تكتبين وعقلية القبيلة لا تبارح ذهنك, على العموم لا لوم عليك.


تحياتى

Post: #27
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: مهيرة
Date: 05-23-2010, 11:28 AM
Parent: #26

الأخ الكريم محمد المختار الزيادى

أشكر لك تقديرك ( لشعورى النبيل) وكلماتك الطيبة، واتفق معك فى أن موضوع القبلية فى السودان موضوع شائك ،ولقد ترددت كثيرا قبل كتابة البوست ، ولكنى رجحت أن الفوائد منه اكبر من الخسائر، والتى قد تتبادر للأذهان فى الوهلة الأولى .
دعنا نعزف من نغمات القبلية ما يوحد ويفيد من النغمات المشتركة بين كل القبائل من أخلاق حميدة ومثل عليا، ومن تراث فنى وشعبى ثرى وتنوع حضارى غنى ومن تاريخ مجيد ، ونرفض كذلك النغمات القبلية التى تعزف عليها حكومة الانقاذ ، معزوفة فرق تسد، مما يفرق ويورث الاحن والضغائن ، وأتعشم فى عودتك مرة أخرى من هذا المنطلق ، وبمناسبة أولاد عمتك يازيادى، فأنا نسبى خليط بين قبائل منها قبيلة الجعليين من جهة أبى ، وصدق الله العظيم :- (( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ) وليس لتباغضو وتحاربوا كما تريد حكومة البشير) ولك شكرى على كل حال

تحياتى

Post: #23
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: وليد الطيب قسم السيد
Date: 05-23-2010, 09:32 AM
Parent: #1

تحياتى د/ مهيرة
هنا تشتمى
Quote: النتن والعفن يمشى وين من جرائم البشير وعصابته الحاكمة بعد مافاح وعم القرى والحضر


وهنا تمدحى

Quote: ماهو الفافنوس ماهو الغليد البوص
ود المك عريس خيلا بِجن عركوس
أحىً علي سيفو البحِد الروس


والاتنين وجهين لعمله واحده دار جعل والاثنين بستحقو المدح والاحترام وماقدمه الاول
والثانى لم يقدمه الاخرون...اتركى الخطب الرنانه دى وانظرى بعين العقل ومثلك يمتلك
العقل لكن جاريه ورا السيرة يجب ان تتوقفى مع نفسك شويتين وما فاح وعم القرى
لم يبتعد عن مخيلتك ومخيلة من تركضين خلفهم....دمتى بخير واعيدى ترتيب خطابك...

Post: #25
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: مهيرة
Date: 05-23-2010, 10:48 AM
Parent: #23

الأخ الكريم وليد الطيب قسم السيد

نعم ، مدحت فى موضع المدح ، وشتمت فى موضع الشتم بمقياس الأخلاق النبيلة ومعيار الوطنية السليم ، وليس بمعيار الجرى وراء سيرة القبيلة كما ذكر الشاعر الجاهلى:

 وما أنا الا من غزية ان غوت غويت وان ترشد غزية أرشد

وليس بمعيار انتهازية الطيور المبارية السيرات المدنكلة!

فمعيارى هو:

Quote: فالأخلاق القويمة لا تستمد من القبلية وانما من الضمائر اليقظة والعقول الحية


تحياتى

Post: #28
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: وليد الطيب قسم السيد
Date: 05-24-2010, 06:42 AM
Parent: #25

تحياتى اختى مهيرة

شايفك مسحتى وعدلتى عدة مرات
لم يبتعد تفكيرى بعيد اصلا انا متوسم فيك كل الخير

Quote: نعم ، مدحت فى موضع المدح

الاثنين موضع مدح سيدتى والايام القادمه سوف تثبت ليك ذلك..
انا برتاح حينما اجد المعارض يعارض بعقل ووزن وبذعل حينما تكون
المعارضه من اجل المعارضه

Quote: فالأخلاق القويمة لا تستمد من القبلية وانما من الضمائر اليقظة والعقول الحية

ده كلام جميل جدا ولك ان تقارنى بعد ذلك بينما كان وما هو عليه نحن الان...

Post: #29
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: مهيرة
Date: 05-24-2010, 09:00 AM
Parent: #28

Quote: شايفك مسحتى وعدلتى عدة مرات
لم يبتعد تفكيرى بعيد اصلا انا متوسم فيك كل الخير


الاخ الكريم وليد

كتر خيرك كتير، وفيك الخير
لم يكن هنالك مسح أبدا ،ولكن اضافة لمعيار ( الجرى ورا السيرة !) وتعديل بيت الشعر الجاهلى:( وما أنا الا من غزية ان غوت**غويت وان ترشد غزية أرشد)




Quote: الاثنين موضع مدح سيدتى والايام القادمه سوف تثبت ليك ذلك..


الأيام already رتنا اقتطاع جزء عزيز من الوطن فى حلايب،

وحتورينا قريب قضم جزء أكبر فى جنوب السودان

وما خفى أعظم!!

مافى أى مقارنة بين المك نمر والبشير فى الحتة دى!

المك حرق الخديوى عشان الأرض

والبشير بحرق فى الأرض عشان الخديوية!!

تحياتى

Post: #32
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: إسماعيل حميم
Date: 05-24-2010, 02:59 PM
Parent: #29





Quote: مافى أى مقارنة بين المك نمر والبشير فى الحتة دى!

المك حرق الخديوى عشان الأرض
والبشير بحرق فى الأرض عشان الخديوية!!

على حد إعتقادي
ما بين فعل المك نمر
وفعل البشير
فهذه مقارنة

ولكن
هل هنالك أوجه شبه ؟
بين ما فعله كل منهما !!!

والله أعلم

إسماعيل حميم

.

Post: #33
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: مهيرة
Date: 05-24-2010, 06:33 PM
Parent: #32

Quote: على حد إعتقادي
ما بين فعل المك نمر
وفعل البشير
فهذه مقارنة

ولكن
هل هنالك أوجه شبه ؟


الأخ الكريم اسماعيل حميم

كلامك صحيح ،

هى مقارنة ،
الاطار متشابه ، والاختلافات تكمن فى داخل الصورة!

تحياتى

Post: #30
Title: # الجعلى الجد #
Author: مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ
Date: 05-24-2010, 11:59 AM
Parent: #1

كان يمكنهم الاحتفال بدون ربط القبيلة بالرئيس..لأن هذا يعطى اشارات سالبة..للبعض..
الرئيس لا يمثل كل الجعليين..ونظام الانقاذ لم يكن
لأى قبيلة محددة الدور الاكبر فيه..لأنو من يومو
لحم رأس..لامى من كل حتة

Post: #31
Title: Re: # الجعلى الجد #
Author: مهيرة
Date: 05-24-2010, 12:05 PM
Parent: #30

Quote: كان يمكنهم الاحتفال بدون ربط القبيلة بالرئيس..لأن هذا يعطى اشارات سالبة..للبعض..
الرئيس لا يمثل كل الجعليين..ونظام الانقاذ لم يكن
لأى قبيلة محددة الدور الاكبر فيه..لأنو من يومو
لحم رأس..لامى من كل حتة/QUOTE]

دة الكلام الصاح يا محمد عوض ولدى

تحياتى

Post: #34
Title: # الجعلى الجد #
Author: مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ
Date: 05-24-2010, 09:13 PM
Parent: #31

شــــــكرا كـــــتير..على ولدى دى..
كلنا يفخر.. بـ أمومة مهيرة
يديك العافية يارب والفين سلام يا امنا

Quote: دة الكلام الصاح يا محمد عوض ولدى
تحياتى