لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار

لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار


06-13-2004, 01:35 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=57&msg=1189453489&rn=5


Post: #1
Title: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: sharnobi
Date: 06-13-2004, 01:35 AM
Parent: #0

التقدمية لا التقديمة

واثناء اجراءات احالة نفسى للمعاش.. وتحت ظل نيمة ظليلة امام ديوان شئون الخدمة.. ساورنى احساس للكتابة لهذه الظاهرة لست مبررا للعودة او تحين للرجوع بل هى لحظة صدق
تحياتى الى كوستاوى نصر الدين هجام الذى اكن له ود خاص

وقبل ذى بدء كان لى ان اكتب هذه السطور فى سوادنيز اون لاين من قبل ومن قبل قبل ان اعتزل... ولكن لظروف... التردد.. وعدم الانضباط.. فى الحوار والاسفاف.. فى القول.. والتهم الجاهزة... المعدة سلفا... جعلنى ان اغتنم سانحة.. ان اجد مناخا... معافيا.. نسبيا على الاقل فى هذه اللحظة... لكى.. اطرح.. هذه المساهمة...

حين يدعى البعض بانهم يمتلكون الحقيقة المطلقة... لا تجد مساحة للحوار...

وحين ياتيك.. الاذى من ذوى الصلات السابقة.. بما عرف باليسار.. وبالتحديد عضوية الحزب الشيوعى السودانى المتساقطة.. التى تدعى.. وبما ملكها... العمل الحزبى.. وادواته.. ومنابره.. من التمكن.. بالمعرفة.. وادوات الحوار... لكى تستخدمه.. خنجرا.. من ورق..
وحين يكون الحوار فى اروقة.. لا تعدو اكثر من مساحة للتنفيس... وحين لا يجد هؤلاء.. منابر.. للترويج.. عن امراضها.. تلجأ للمنابر المحدودة.. لتسوق... امراضها... وكأنها ملكت.. كل الحقيقة.. وهزمت... الغول..

اجبرنى ظرف.. واحساس. ممتعض.. ان اتوقف عن الكتابة.. فى المواضيع الفكرية.. السياسية.. فى هذا المنبر... لا لشئ .. بل.. لان لى منابر.. واسعة.. يمكن ان اطرح ارائى.. وسط رفاق.. تسمح لى الساحة.. والادوات التواصل.. ان اناقش.. ما يجول فى فكرى.. من اراء.. ولى حق مكفول.. بان اساهم.. ايجابا.. وان انتقد نفسى .. اذا.. كنت على خطل...

ولكنى اركن لظاهرة.. لوثة العداء.. لليسار و القوى التقدمية.. ممثلة فى راس رمحها.. الحزب الشيوعى السودانى... الذى لا يمكن الا لجاحد ان ينكر دوره الريادى.. فى خارطة الحركة الوطنية السودانية...
فاذا كان النقد وسيلة للتطوير... فاهلا...

اما اذا كان معولا للهدم والتشفى... لضغائن.. وساقط القول.... وحين يكون ...السب والتقليل للقوى التقدمية بشاكلتها والوان طيفها.. وانتمائها.. من اجل وطن.. لا تمنيا.. لجنة فى الآخرة.. ولا حبا فى رضا السلطان.... بل حلما لوطن... خير ديموقراطى.. تتمدد فيه ملامح العدالة الاجتماعية.. والتعدد...
وحين... يكون مداخلة البعض.. حتى فى المواضيع.. التى لا تنتمى بصلة للحوار الفكرى.... فرصة للنيل.. من التقدميين.. واحزابهم.. دون فتح محاور جادة للنقاش... وذكرتنى بواقعة طالب ممتحن للشهادة السودانية فى مادة التاريخ... اعد spotting... عت هتلر..... ولكن كان السؤال عن بسمارك..... الذى لم يعد عنه.... فابتدر... وقبل أن نتحدث عن بسمارك.. دعنا نتحدث عن هتلر قليلا.. ونسخ ما فى جعبته... كذلك... حين يتحين احدهم الفرصة فى اى موضوع... عن سارة.. او بلير.. او.. حتى فى المواضيع الاخرى... تجدهم... يبادرون عن السب والسخط والاتهام.. لقوى اليسار... قبل ان يتناولوا الامر...

هذه الساحة... هى ساحة.. ينتتمى العضو اليها.. كشخص... حر.. لا يأخذ اذن من حزب او منظومة.. ولا ارى ان احد.. من القوى التقدمية.. او الاخرى.. يجد فى هذا المنبر.تعويضا. لطرح افكاره... وحتى تلك المساهمات الفردية.. حين ينقل.. احد بحسن نية.. مقال.. او رأى عن حزب او منظومة.. لا يسعى الا .. لنشر.. تلك المعلومة.. لكى تجد مساحة للحوار......

فهل للبعض ان يزيح قدسية.. الاسماء.. والخطابة المفروغة من المضامين الهادفة.. والبلاغة.. فى استخدام الكلمة.. ولا ننجر.. وارء الكلمة.. ونتعامل. بصدق.. للممضمون
واحى كل القوى النبيلة التى ساهمت وضحت.. بقلمها... ووعيها... فى كل مناحى النضال..
ومنهم من استشهد.. او لاقى الامريين.. ومنهم من ينتظر
وسلامى لروح صديقى الشهيد على فضل
الذى تعلمت منه.. كيف يكون للوطن فى القلب حيز
وابوبكر راسخ زميلى وصديقى
ولكل تلك الاسماء التى .. اعطت ظهرها.. لكرباج العسكر والقهر.. فى الزنانين الغربية وبيوت الاشباح
وفى الذين.. استقبلوا الموت فى ساحات النضال.. فى غابات الجنوب.. وساحات الشرق
من اجل وطن.. ديموقراطى

Post: #2
Title: Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: Salwa Seyam
Date: 06-13-2004, 08:11 AM
Parent: #1

فوق

Post: #3
Title: Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: adil amin
Date: 06-13-2004, 10:23 AM
Parent: #1

الاخ العزيز شرنوبى
تحية طيبة
لماذا لم ينقد الحزب الشيوعى نفسه ويصدر نقده فى كتاب اسوة بكل الاحزاب الحرة فى المجتمعات الحرة(اوربا) اذا كنت تتحدث عن الحرية
بعدين اخى شرنوبى العزيز جدا
كلمة تقدمى دى غير صالحة فى القرن الواحد والعشرين
لان الايدولجية هى رجعية القرن والواحد والعشرين وبكافة انواعها
اخى شرنوبى..هناك نوعين من كوادر الحزب الشيوعى السودانى
شيوعيين
ومحسوبين على الحزب الشيوعى
النوع الاول يدير حوارات مهذبة ويقبل النقد ويحاور بديموقراطية رفيعة المستوى واصلا مفقودة فى السلوك السودانى ناهيك انها تكون فى الاحزاب
وانت يا شرنوبى دخلت معانا فى محاولة ود البلد فى تقيم الاحزاب السياسية فى السودان والتى اعتبرها شخصيا من افضل ما قدم فى هذا البورد..لماذا فر اذناب الاحزاب ولم ياتو كما جاء الاخوان لجمهوريين للتحدث عن حزبهم والدفاع عن مواقفه..لماذا لم ياتو الى بوستك هذا طالما الامر يهمهم
ارجع الى الارشيف بنفسك لترى ما يفعله اذناب الاحزاب(كل احزاب السودان القديم الشمطاء) فى هذا المنتدى..تكون القضية دارفور..تلقاهم فى فلان ده مشي وفلان ده جاء.. وفلان ده غلطان وفلان ده صاح.. وامور كده مزرية كانو ما كان فى السودان ده يوم فكر او ثقافة..لماذا يهتمون بامر النساء اكثر من كتاباتهن بهذه الصورة المريضة..والمثل السودانى يقول
البكا والزغاريد والجنازة كلب
عشان كده ليك حق تزهج...بس ما تمشى..اقعد معانا..وانت من المخضرمين اكتب تداعيات حلفا القديمة اكتب عن الرمال الوقحى الت دفنت اهلنا احياء فى الشمال وتريد ان تجهز على اهلنا فى دارفور ..اكتب..اكتب..اكتب..لاننا بنكتب لنحس باننا على قيد الحياة ونتخلص من الاحساس بالعار باننا ننتمى لوطن اضحى فضيحة ومضغة فى كل فم وفى كل فضائية وخبر
انظر الى اللنك ادناه وشوف تعليق (سودانى عجوز)..وهو من اقباط المهجر وهذا الكلام الطيب الذى يحفزنا على استمرار فى المنتدى..واتمنى ان تكون انت ايضا صديق لبوستاتنا البايرة فى سوق الخسارة

سيرة مدينة:رسالة الى الوالد العزيز/وهيب جورج

Post: #4
Title: Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: sharnobi
Date: 06-13-2004, 03:44 PM
Parent: #3

العزيز عادل

احيانا... عندما... يكون للفرد منا.. موقف مسبق... عن فكر.. او تيار...ولا يكون واقعيا.. فى تناول الامور من منظور.. شامل.. مركزا على سلبيات... دون تناول الظرف الموضوعى.. يكون قاسيا... فى استنتاجاته...
الحزب الشيوعى...السودانى.... لم يكن ابدا.. ولن يكون ابدا.. حزبا مثاليا.. او صنما.. معبودا.. كتيار.. فكرى... يمر.. بمراحل...ومن طبيعة تكوينه.. من طبقة.. غالبها صفة.. البرجوازية الصغيرة.. التى ارتضت.. بان تتبنى فكر.. الطبقة العاملة.. بمفهوم محدود.. وان تحاول ان ترسم.. طريق لتلبية.. طموحات.. وامانى فئة مستنيرة... ارتضت ان تناضل.. تحت ظروف.. قهرية.. لتحقيق بعض طموحات الشعب.. السودانى..لحياة افضل.. حزب كهذا هو عرضة... للتباين... من مسار.. احلام البعض.. الذين يتصورن.. بان هذا الحزب... او تلك الفئة.. خارجة عن منظور.. تطلعاتها... فالحزب... يمارس النقد.. ومارسه فعلا... وفق.. الامكانيات.. والظرف السياسى... لا تبريرا....ولا ركونا.. الى العوامل... التى تحد.. من مساره الطبيعى... بل... كل فرد.. حادب.. فى تناول... تطور اى حركة سياسية.. لا بد.. ان يتناول.. بموضوعية.. كل الظروف والعوامل.. التى ينشأ فيها الحزب...
مستوى النقد داخل.. الحزب.... يتباين.. من نقد الخط.. السياسى.... والذى تمليه.. برامج الحزب السياسى المطروح.وبين السلوك التنظيمى والضوابط.. -والتى كانت ومازلت.. مدخل.. الاحن والضغائن.-. فى الفترة او المرحلة.. المعينة.. ومنذ آخر مؤتمر... للحزب... المؤتمر الرابع.... كان برنامج الحزب يلبى.. احتياجات المرحلة... ( الماركسية وقضايا الثورة السودانية)... ومنذ تلك الفترة.. يحاول الحزب.. رغم كل الظروف.. التنظيمية... القاسية.. التى مرت من الانقسام .. ومحاولة النحر.. الذى تصدى لها.. ومرورا بحالة التجميع.. ومقاومة التشريد... والسجون خلال 16 سنة من عمر نظام النميرى....دابت حركة صادقة.. خلال فترة.. الانفراجة السياسية بعد انتفاضة مارس ابريل... رغم مطالبة الحزب بمد الفترة الانتقالية لثلاث سنوات.. لكى تعطى الاحزاب... الفترة الكافية.. لصيانة.. امر بيتها من الداخل... الا انه .. وحين لاحت بوادر المؤامرة من المجلس العسكرى.. بعضويته.. التى كانت. مخترقة.. من تنظيم الجبهة.. قبل.. ان ينازل.. القوى السياسية...بعد عام... واذا اخذنا فى الاعتبار.. الظرف.. والسرعة.. والاولويات.. التى طرحت.. نفسها... مباشرة.. بعد الانتخابات.. استعد الحزب لعقد مؤتمره الخامس.. وانتظمت التحضيرات... ولكن كما تعرف.. الذى حدث.
خلال فترة نميرى.. اصدرت قيادة الحزب... فى 76 مشروع. سياسى... جبهة وطنية لانقاذ الوطن.... وكان طرحا.. متقدما.. ارى فيه.. طرح صالح للمسألة السودانية... واصدر... دراسة حول القطاع التقليدى... رغم اختلافى.. بما جاء فى بعضه...الا انه.. كان بمثابة.. نقد.. حول البرنامج الزراعى...(مشروع الجزيرة آفاق وتطور) .. خلافا لبيانات اللجنة المركزية.. فى كافة القضايا.. وقيادة العمل النقابى...خاصة.. بعد.. الردة.. وتوغل المشروع.. الرأسمالى... بانصياع...نظام الدولة.. لمخططات البنك الدولى.. التى رفضتها.. قطاعات المزارعين منذ 1965...(مشروع رست) .. قاد الحزب... شكل نضال... رافضا... قانون نظام الحساب الفردى.. الذى اعلنه.. النميرى.. عام 1981 بدون.. دراسة...وانتظمت الحركة النقابية.. بقيادة الحزب... للوقوف مع اضراب عمال السكة حديد.. وضد الكتيبة الاستراتجية.. والقوانيين التى اصدرها النظام.. ضد الطبقة العاملة.. وتوحدت.. كل الفعاليات السياسية.. كنواة.. حقيقية.. لاسقاط نظام النميرى.. وفعلا.. نالت مقصدها.. وتوجته.. بانتصار.. مارس ابريل... لا اقول بان الحزب هو الذى صنع الانتفاضة.. بل اؤكد على ان الدور كان رياديا.. وملموسا.. لدى جموع الشعب.. السودانى...
الاشكالية الحقيقية..
هى علاقة الحزب.. بقوى اليسار... الاخرى..
يرى البعض بان موقف الحزب.. المتعالى من القوى اليسارية الاخرى.. هو.. سبب حقيقى لازمة الحركة السياسية الديموقراطية فى السودان....وانه على الحزب ان ينتقد.. نفسه..ولكن السؤال.
1- ما هية هذه القوى السياسية.. ومدى تجزرها.. وانتمائها..الجماهيرى
2- ماهية الاهداف المرحلية التى تجمع هذه الشرائح مع بعضها
وهنالك صف من الاسئلة ارى لا تسمح المساحة ان اتناولها...
ولكن ما اريد ان اخلص اليه.... ان مكانيزم النقد... مطروح.. فى الحوار الداخلى فى اروقة الحزب.. من مشروع تغيير للائحة.. والبرنامج.. وحتى اسم الحزب.... والحزب.. حين يخضع برامجه.. ولوائحه التنظيمية.. للحوار... اليس هذا تأكيد للنقد.. وقبول .. للتطور.. ومراجعة.. المواقف التاريخية.. واستخلاص للدروس.....

وكان همى ان انتقد... عملية الخلط.. فى هذا المنبر.. ما بين حق العضو... فى ان يطرح ما يراه من منظور.. شخصى.. وان يكون ذلك الفرد مسئولا لما يطرحه كفرد لا ممثلا لحزب. مجردا من حق ان يمثل نفسه.. وان لا تحسب ارائه ومواقفه الخاصة.. نحن لسنا باعضاء فى طوائف.. دينية... نحن هنا افراد.. يحق لنا ان نطرح ما نراه.. كافراد.... والملاحظة يا اخ عادل.. بان المسائل الشخصية... هى التى تسود روح.. المناقرة .. وليس الحوار.. وهذا ماقصدته..
راجع.. عناوين بعض من يتناول .. الحزب الشيوعى ليس بالنقد.. .. ستجدهم كانوا اعضاء تركوا الحزب لسبب ما..لكنهم فى دائرة لم ينفكوا من ممارسة حقهم الطبيعى... بان يتركوا الحزب.. وفق قناعاتهم الفكرية.. ولكن يحاولون ان يبخسوا التاريخ النضالى لمواقفهم التاريخية ولمجد اكتسبوه.. من ظلال عملهم النضالى تحت راية الحزب.. وحين توقفوا خيارا بدلا .. ان يطوا صفحاتهم وينتموا لقناعتهم الجديدة يحاولون.. ان يكتبوا مجدا على جثث هذا الحزب.. هذا الذى يولد الخصومة..لكونهم.يلوكون. ويمضغون..ويجترون.. مرارات شخصية.. يصبغونها.. بصغة الحوار.. والنقد..( راجع موضع سابق كتبته عن الانقسامى)
واكتفى بهذا القدر

Post: #5
Title: Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: sharnobi
Date: 06-13-2004, 04:20 PM
Parent: #1

اضف لما سبق
العزيز عادل
مفهوم او مصطلح التقدمية
هو مفهوم نسبى... حتى داخل اعتى الحركات (movements) اليمينية.. تجد هنالك تيار تقدمى.. الا اذا كنت تعنى بالتقدمية الماركسية.. او الشيوعية.... لذا استخدامى لمصطلح التقدمية اعنى به كل حركة.. تسعى للتغير.. والتطور.. من واقع معين لآفاق.. اكثر عدلا.. وهنالك حركات كثيرة.. اجتماعية- سياسية تطلق عليها حركات تقدمية progressive اذا كانت مجموعات الخضر.. او حنى الحركات.. التحررية الاجتماعية او السياسية....

مكرر
موضوع الاعضاء.. الذين يطرحون ارائهم فى مواضيع معينة
هل تتفق معى بانه لكل عضو حق مطلق فى ان يقف او يناصر او ينتقد دون ان يحسب على حزب او فئة... بمراجعة بسيطة للعضوية النشطة.. والمساهمين.... دائما لا يتعدى... المشاركين عن 20 عضو فى احسن حالات البورد... وهنالك فرق ما بين المطلعيين.. والمشاركين... وفى اغلب الظن... المساهمات..لا تكون ايجابية... اذا كان التعامل مع الموضوع... مرتبط.. بلون.. كاتبه السياسى او الفكرى... وافتكر اى انسان ينتمى لحزب او حركة.. اذا كان يدرى انه يمثل تلك الفئة.. لا يجرو ان ينجر الى مهاترات.. او اسفاف.. ولكن فى الغالب الاعم... رد الفعل.. يأتى بعكس ما تطرقت اليه... لان الانسان الذى يدعى بانه لا تنظيم او انتماء له.. يكون اعفى نفسه من محاسبة الآخرين.. ولا يهمه ما يقول.....ويمكن ان ينحدر فى الاسفاف... فعذرا انا لا ادافع عن احد.. ولا ابرر.. بل احاول ان اقول .. كل فرد.. يتحمل مسئولية ما كتب.. لا يتحمله حزب او حركة.. لانن هنا اعضاء.. فى منبر حر كل يمثل نفسه..فقط
وشكرا

Post: #6
Title: Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: ELTOM
Date: 06-14-2004, 03:06 AM
Parent: #1

هل شاخ الشريف النوبي؟

كنا كويسسين ونحن نحلق معك عبر الكلمة
المعبقة بأريج البنفسج والياسمين!!

فهل نعود؟ للقرية الغناء
للكوخ الموشح بالورود.


تسلم يا شريف


وسن قلمك وريح عقلك لمعارك قادمة
وحوارات تحتاج لكل موروثك الثقافي والفكري
من عبري
مروراً بالردوم وتلس وشمبات والاسكندرية
والتخطيط الزراعي وبيل قيت والحبيبةالنافرة
والعراق وبورد سودانيز اون لاين.

جمال الدين بلال

Post: #7
Title: Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: adil amin
Date: 06-14-2004, 09:56 AM
Parent: #1

الاخ العزيز شرنوبى
تحية طيبة
ان التاريخ السياسى للعالم يمر بمراحل ولكل مرحلة ظروفها..مثلا فى نظام عالمى قديم ثنائى القطبية كانت الانظمة الشمولية مشروعة انهار هذا النظام واصبح النظام الان بان امريكان..والسودان دولة من دول العالم الثالث ..كان يجب عليه يقرا النظام العالمى الجديد قراءة صحيحة بان ارادة الشعوب هى الى تعطى الحاكم الشرعية الدستورية وليس الدبابة ومن خلال ما يعرف باحزاب السودان القديم التي بقيت مكانك سر فشل فشل ذريع ونحن ندفع ثمنه اليوم..الحزب الشيوعى السودانى فى مراحله الاولى كان فيه الكثير من الشرفاء والذين لهم حق مشروع فى صناعة وطن علىرؤاهم(برؤية شمولية ..انقلاب) ..ولكن اذا استمر نفس الطرح مع تغير الزمان يكون رجعية جديدة . انتهى زمن والوصاية وانظمة الوصاية ..انهارت الشيوعية الاممية ونجحت الشيوعية الليبرالية..فى اوربا وافرقيا واسيا امريكا الجنوبية وعبرت بشعوبها الى النظام العالمى الجديد دون منغصات..وذلك للاسباب الاتية

في النظام العالمي الجديد الآن نجد الكثير من الدول الأوربية تقترب من المدينة الفاضلة "الديمقراطية والاشتراكية" بخطى حثيثة ، إن الاشتراكية الأوروبية اعتمدت خطوات إنسانية وأعتبرت أن الأساليب الديمقراطية الدستورية كفيلة بتقدم المجتمع وتطوره ، القيم الإخلاقية أساس مهم لعلاج الظلم والاستغلال في المجتمع ، تحقيق العدالة والمساواة تدريجياً ، تحديد ملكية الدولة وسيطرتها على الانتاج الكبير ووسائل الانتاج الرئيسة ، وجود المنظمات الخيرية الطوعية (N . G . Os) بكثافة مع تمتعها بحرية الحركة جعلها تساهم في رفع الحد الأدنى وتضمد جراح الطبقات المسحوقة وتضع الناس فوق خط الفقر .

في مشوار البحث عن السعادة "كل مفكر لديه إيمان راسخ بأنه ثمة فردوساً مفقوداً" إن طائر السعادة لا يستطيع أن يحلق بجناح واحد "الديمقراطية" إلا أن يتحرر جناحاه القويان "الديمقراطية والإشتراكية" فينطلق عالياً إلى الذرى والقمم الشاهقة .. إلى المدينة الفاضلة ، مدينة الإنسان التي تقبع عند نهاية التاريخ .

* * * * *
اما لماذا عندما يترك احد الحزب الشيوعى يلتفت الى الوراء بغضب..هذا الداء سببه ان الحزب قد لا تكون فيه تربية..بل الايدولجية الوافدة التى تمثله تمسخ حتى اخلاق السودانى البسيط الذى ينتمى اليها..ونحن لدينا موقف عام مع الايدولجية وقدرتها غير العادية على مسخ النفس الانسانية و المجتمعات..كل الايدولجيات الوافدة الى السودان دون استثناء..فى مدينة عطبره العمالية كان كوادر الحزب قديما او قل المحسوبين على الحزب يعتقدون الشيوعية سكر وعدم صلاة..وللاسف ساهم ذلك فى ان يخطف اليمين نقابة عمال السكة حديد(عباس الخضر)
*************
اللانتفاضة كانت حركة عفوية شعبية والتجمع النقابى بالذات كان ناتج من محاكمة الاستاذ محمود محمد طه...لكن للاسف الخيل تجقلب والشكر لحماد..ونحن شهود اثبات لتلك الفترة وكنا طلبة فى جامعة الخرطو م وشهدنا تكون اول نواة للتجمع الوطنى وقد لعب التحالف الذى فاز فى اتحاد جامعة الخرطوم سنة1985 دور كبير فى تفعيل العمل النقابى والعصيان المدنى وليس الشيوعين فقط كما تكرمتم..ولا تنسى نقابة الاطباء ورئيسها الدكتور الجزولى دفع الله كان من اليمين ايضا
*************
الاخ العزيز شرنوبى
بعض الثقاة قالو قديما ان كوادر الحزب الشيوعىالسودانى واليسار العربى عموما فى الداروينية السياسية فى السودان ونهاية التاريخ فى الوطن العربى.لهم طريقين لا ثالث لهما..اما تساقطو واصبحو كيزان(اخوان مسلمين) تحت ضغط مركبات الذنب..او سموا واصبحو جهوريين/سودانيا او وليبراليين/عربيا ..ويبدو ان هذا الامر ماشى باستمرار والنماذج موجودة فى السودان و من المحيط الى الخليج ..واتمنى ان تسعفك روحك الطيبة وتجعلك تحلق فى عوالم الروح ..دون ان تلتفت بغضب الى الوراء..او تشعر بالندم على ماضى لن يعود





Post: #8
Title: Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: TahaElham
Date: 06-14-2004, 03:23 PM
Parent: #1

الاعزاء المتداخلين و الاستاذشرنوبي تحية طيبة كنت جد حزين خلال فترة من الفترات في البورد . .... كان الناس يتقاطرون علي بوستات شتم الحزب الشيوعي السوداني من بعض النقاد الذين صنفوا انفسهم كنقاد من طرف واحد لم يصنفهم احد.
كنت اتامل تلك النعرات و تلك التخرصات و ذلك الشتم بعين الحسرة.
حيث السؤال هل هو جلد الذات ؟
او هو حوار (الضرات. زوجات نفس الرجل) الذي لا يرتكز علي منطق ؟
او اضافة عصا علي مضروب اصلا و مستهدف من قبل سلطة مستبدة لم تكن فقط تنكل بالشيوعيين بل كانت تنكل بكل الشرفاء الوطنيين.
تلك الحورات كانت بمثابة تحرير شهادة وفاة من جانب هولاء النقاد لانفسهم فقط لان التحديات امامنا اكبر بكثير من ذلك الاسفاف.
طه جعفر

Post: #9
Title: Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: sharnobi
Date: 06-14-2004, 06:36 PM
Parent: #8

العزيز
الدكتور نقيب الزراعيين الشرعى جمال الدين بلال
تحية واجلال..
كنا يوما تحت.. قيادتكم... ا ... نتعلم اصول العمل النقابى.. ونهيأ انفسنا.. للتضحية الكاملة.. من اجل الحقوق....وما انا به الآن الا نتاج شرعى.. لقيم.. ورثناها... فى الثبات.. والنضال... اليومى.. طيلة فترة الدكتاتور نميرى....
ولقد استغل هذه السانحة.. لاصحح للاخ عادل امين... عن انتفاضة مارس - ابريل
هل كانت عفوية؟
وهل كان قيام التجمع.... كرد فعل.. لاستشهاد الاستاذ محمود؟؟؟

وعلنى استنجد بك.. كشاهد.. اثبات لواقع.. كنت انت فى اوجها.. تقود.. عملا نقابيا.. تحت اسنة قوانين الامن... وتحت ظروف حل .. نقابة الزراعيين والتى تعد من اكبر النقابات المهنية السودانية.. يوم 13 فبراير 1980... ومنذ تلك اللحظة حين تم تعيين مهدى وعبد المحمود... بقرار من الاتحاد الاشتراكى.. ليكونوا ممثلين للنقابة.... لا اريد ان اذهب كثيرا.. بل اريد ان اورد بعض الحقائق الغائبة عن الاخ عادل.. واعذره اذا كانت هى محجوبة عن العامة.. للظرف السياسى...آن ذلك
وفى هذا رد عليك لماذ اصبح عباس الخضر رئيسا للعمال..
لا اجد عناءا فى الرد عليك ولكن يمكن ان اذكرك
بعد استشهاد.. القائد العمالى الفذ الشفيع احمد الشيخ..
وتشريد كل الشرفاء.. من النقابيين
وتهميش دور السكة حديد بقرار من البنك. الدولى.. وتشريد العناصر النشطة..
واصدار القوانيين المقيدة لحرية الافراد والعمل النقابى
وتكوين الاتحاد الاشتراكى من جمهرة الطبلين والنفعيين
ماذ تتوقع يا عادل....!!!!!!


فى يونيو 1980 اعلنت نقابة عمال السكك الحديدية الدخول فى اضراب.. عام
اصدر الدكتاتور نميرى.. قرار بحل النقابة.. واصدر امرا بتكوين الكتيبة الاستراتيجية.. لتسير العمل..
اصدر قانون باعدام المضربين..
فى نفس الفترة تم نداء من اتحاد الموظفين والمهنيين.. لدعم نقابة العمال... وتم تكوين لجنة حزبية نقابية...
كان بروفسير محمد الامين التوم ممثلا لنقابة اساتذة جامعة الخرطوم
والسيد التوم محمد التوم ممثلا... للاتحاد الديموقراطى
والسيد محمد عثمان ممثلا لعمال القطاع الزراعى
والسيد حسن ( لا اذكر اسمه ) كاملا ممثلا لحزب الامة.. وقطاع الصناعات... الكيماوية
وشخصى الضعيف ممثلا.... لنقابة الزراعيين.. واتحاد المهنيين
تم عقد اكثر من اجتماع فى منزل السيد التوم بالمزاد بمدينة بحرى.. وتم الاتفاق... من تطوير العمل.. والتنسيق.... للعمل.. لدعم عمال السكة حديد.... وكان التواصل منذ ذلك الحين.. وكانت هى اللبنة الاولى.. لعمل التجمع النقابى......
عن عفوية الانتفاضة اذا خانتنا الذاكرة.... منذ ان تربع النميرى على سد الحكم.. كان هنالك نضال يومى.. من كافة القوى... فى مختلف المراحل... 71 و73 و75 و76 مرورا بمحاولة مجموعة عبد العزيز خالد فى 1981.. وسلسلة الاضرابات... والتشريد.. والسجون التى تشهد.... الانتفاضة كانت عملية تراكمية...لنضال مجموع القوى.. المختلفة.... اذا كانت حزبية.....او نقابية.. وحين.. تهالك نظام النميرى.. امام نضال الشعب... فى 28 اكتوبر يوم الاربعاء الساعة الرابعة مساءا...فى العام 1983 اعلن ما عرف بالشريعة الاسلامية.. واصدر قانونا من 254 بند.. فيها اربعة بنود.. فقط تتناول.. امر الشريعة.. وما تبقى.. بنود.. لتكريس حكمه والتحكم بقبضته.. واطلاق.. يد قوى الامن....وقفت كل القوى ضد هذا القانون... وكان عاملا حاسما... فى تجميع.. الصفوف....ولم تصبح نقابات الاتحاد الاشتراكى.. هى الاوعية التى تقود العمل النقابى والسياسى... وكانت واقهة اعدام... الشهيد الاستاذ محمود حلقة فى سلسلة الحلقات...التى لفت حول عنق النظام.....
ويوم 26 مارس... واتذكر ذلك اليوم تماما... وبعد مسرحية المحاولة الانقلابية للاخوان.. خرجت مظاهرة من جامعة امدرمان... وامتدت ... وفى عصر نفس اليوم بدأت مظاهرة خارج جامعة الخرطوم... شارع الجامعة... حاصرها.. البوليس.. ومنها.. كانت بداية الانتفاضة..
لم تكن عفوية.. وانها كانت نتاج.. نضال...متراكم..
بخصوص الفذلقة... عن النظام العالمى.....بطريقة متعسفة اسقطت.. وجمعت بين مواضيع كثيرة... لا تجدنى اتفق معك.. فالتجميع اما ان يكون نتاج.. لمعرفة كاملة.. بالتفاصيل .. وربطها.. باحكام.. فى مختصر.. غير مخل.. او تكون استناجات.. فطيرة.. فى امور.. مازال.. عباقرة.. الانسانية فى جدل وحوار.. عميق.. حولها.. ولا اظن ان انتهاء ظاهرة الاتحاد السوفيتى... هى مقياس.. لسقوط الفكر....الشيوعى... ولا اظن.. بان التلخيص.. والحديث عن الاحزاب السودانية.. بانها قديمة.. وشمطاء.. وعاجزة.. بفهم مطلق.. فيه نوع من الكياسة..
للاسباب التالية
اذا اسقطت تعريف الحزب بالمفهوم السياسى الاجتماعى....فان مصطلح حزب... لا ينطبق حقيقة على معظم الاحزاب السودانية.. خاصة الكبيرة.. منها.. لانها.. طوائف دينية.. لها قسم او جناح سياسى...( وتم افراد نمقاش كما ذكرت انت سالفا فى بوستات سابقة)
ان هذه الاحزاب اذا رضينا او ابينا.. نتاج للنسيج السودانى... لا نهزمها.. بالنعوت..او اصدار شهادات الوفاة.... انما.. بالوعى...والعمل.. السياسى الهادف...
يرجعنى الى قولك.. مفهوم الافكار المستوردة..... هذه نغمة...كانت تطرح فى الساحة السياسة السودانية فى محاربة الحزب الشيوعى.. بالافكار المستوردة.. والعمالة... وهلم جرا....
لا اتفق معك.. الفكر الانسانى حق مشاع... وهى عملية تراكمية تاريخية.. تساهم فى تطوير الوعى البشرى...واذا ركنا الى مقولتك.. فلا نجد فكرا سودانيا.. حيث ان المسحية اتت وافدة.. والاسلام.. اتى وافدا.. والعروبية... وحتى.. الثوب السودانى اتى وافدا من مورتانيا.. والجلابية... وكذلك البنطلون... والتعليم..والطائفية....فنحن لسنا فى جزيرة معزولة.. عن العالم.. والحضارات الانسانية.. تتلاقح.. وينتشر الوعى فى شتى اشكاله....
فارجوك.. ان تراعى الدقة.. فى استخدام.. المصطلحات.....

عن عضوية الحزب المتساقطة... والعداء...
انت ارجعتها لعدم تربية.... ويمكن.. تكون محقا.. ولو لدرجة... وحاولة ان تعمم..بان عضوية الحزب.. تتلاشى.. ونتهى بها.. المطاف.. الى سلات ثلاث.... ويذكرنى منهجك...الكمى... الاستفتاءات.. الصحفية التى كانت جريدة الوان.. تطرحها فى الصفحات الاولى....لا اجد منطقا احصائيا يدعم ما ذهبت اليه.. هى وقائع.. فيها جزء من الحقيقة.. لكنها.. لا ترتقى.. بان تكون ظاهرة.. احصائية.. خاصة.. اذا قمنا بدراسة...عميقة عن نوعية العضوية.. والظرف الزمانى والسياسى.. التى دفعته.. للانضمام.. والقسوة.. العمل.. والظروف الحديدية.. والقاونيين /نذ قانون النشاط الهدام.. الى قرار حل الحزب... والى المجازر الجماعية.. والتشريد... والمحاربة.. فى الرزق.. بالفصل السياسى((اريد ان اسرد لك تجربتى الشخصية مع الاحالة للصالح العام....كل الحكومات.. التى كانت قبل.. حكومة.. نميرى خاصة قبل 1980.. تعتقل الموظف او العامل.. ولكن.. لا تحرمه من حق العمل.... ولكن كتحديث لوسائل التعذيب.. والتركيع.. صدر قانون الاحالة للصالح العام منذ 1980.. وكنا نحن فى نقابة الزراعيين اول من.. اكتوى بعد اول اضراب مهنى.. فى يانير 1980) صدر امر لمنع تشغيل.. اى مفصول سياسى حتى فى القطاع.. الخاص.....كان لى صديق... وزميل.. نقابى اسمه محمد احمد نصر.... احيل للمعاش.. كان انسانا رقيا.. ومحمل بهموم.. خاصة.. وعامة.. ادركته المنية.. لما تلقاه من تعذيب نفسى ومعاناة)هى الظروف لم تمر بعضوية بقية الاحزاب... وفى مثل هذه الظروف... تجد من يفتر حصانه.. او من تضعف نفسه... او من يترك العمل.. العام.. وكل هذا جائز لان العمل الوطنى فرض كفاية... ولكن. تركيبة النفس البشرية.. قبلة للتغير.. وانا المتحدث هذا يمكن.. ان اتنساقط..او اغير قناعتى.. لان الانسان حيوان سياسى.. وعيه يشكله.. وضعه الطبقى.. ومصالحه... فلا غرو.... ان يتساقط احد او يترك الحزب.. بعهدا له حق مطلق.. ان يكون ما يشاء.. الذى نعيبه... ان يجعل.. من ماضيه منجما ينقب فيه.. من اسباب قصوره.. واهدى لك هذا العنوان من (جريدة الميدان عدد مايو جهاز الامن.. يعلن عن جائزة كبرى... لاى جهة تحث انقساما فى صفوف الحزب.....)[/B]

((جائزة ضخمة لأول منطقة يعلن فيها انقسام عن الحزب الشيوعي

((هذا الإعلان موجه من جهاز أمن السلطة إلى كل الناشطين في حملة الهجوم على الحزب الشيوعي السوداني الميدان ا1993 مايو 2004)

فيا عزيزى عادل...
لنفتح ابواب الحوار الهادف من اجل وطن.. خير... ولا نقع فى الاحكام الجاهزة ورفض الآخر..كلية..فلا احد منا يملك ناصية الحقيقة. فكنا نسعى لكى نضيف.. قدرا يسيرا فى ازكاء وترقية الوعىولا يساوى ذرة خردلة فى هذا النسيج المعقد.. وهذا دورنا اذا اخلصنا اليه لافدنا امتنا

العزيز طه جعفر
اتفق معك
وقدامنه مشوار كما قال التوم
لنسن المراويد
واتمنى ان يكون الحوار.. مفيدا بعيدا.. عن الاحن...

Post: #10
Title: Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: adil amin
Date: 06-15-2004, 09:31 AM
Parent: #1

الاخ العزيز شرنوبى
تحية طيبة
ان مايو كانت سبع بقرات سمان اكلنهن سبعة بقرات عجاف والعد التنزالى لها بدا بعد ان تحالفت مع الطائفية واليمين الرجعى بعد المصالحة والوطنية
ان الايدولجيات الوافدة كانت نسيج هلامى فوقى افرزها العصر الذى ظهرت فيه ولم تكن كماقارنتها بحركة الاديان والتقاليد ذات البعد الشعبى
الانتفاضة فى المدن السودانية كانت عفوية ولم تكن فئوية والتجمع تبلور بعد محاكمة الاستاذ
اذا كانت احزاب السودان القديم لا تنطبق عليه هذه الصفة(شمطاء) فنحن نضعها امامك الان وبكل انواعها واشكالها

احزاب السودان القديم....وتجميل الشمطاء


اما ناس قريحتى راحت المتداخل فى هذا البوست ..الذى اذا صمت صمت دهرا وان نطق نطق كفرا...عليهم ان يقومو بتغيير المراية المحدبة التى فى دواخلهم بعدين يقيمو الاخرين..والايدولجية افيون الشعوب فى القرن الواحد والعشرين ولكن اكثر الناس لا يعلمون..يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم فى الاخرة هم غافلون

الاذناب.......وحديث المرايا

Post: #11
Title: Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: adil amin
Date: 06-15-2004, 02:50 PM
Parent: #10

Quote: وفى هذا رد عليك لماذ اصبح عباس الخضر رئيسا للعمال..
لا اجد عناءا فى الرد عليك ولكن يمكن ان اذكرك
بعد استشهاد.. القائد العمالى الفذ الشفيع احمد الشيخ..
وتشريد كل الشرفاء.. من النقابيين
وتهميش دور السكة حديد بقرار من البنك. الدولى.. وتشريد العناصر النشطة..
واصدار القوانيين المقيدة لحرية الافراد والعمل النقابى
وتكوين الاتحاد الاشتراكى من جمهرة الطبلين والنفعيين
ماذ تتوقع يا عادل....!!!!!!

الاخ العزيز الشرنوبى
نحن بعد الاستقلال الذى لا ليته كان ورثنا من الانجليز مجتمع مدنى و خدمة مدنيةوقوات نظاميةرفيعة المستوى..حتى جاء قانون الفصل للصلاح العام سيء الذكر وامن الدولة 1969...واستمر يقبح الساحة السودانية الى يومنا هذامرورا بالديموقراطية المازومة...من الذى جاء بهذا القانون سيء الذكر؟؟هذا هو السؤال...اما من تضرر منه فالحديث ذو شجون...مات عمى عمر الموظف فى السكة حديدمجنونا بسبب هذا القانون فى الزمن الانقاذى الميمون..ونحن ناسف لما حاق بكل ابناءالسودان من هذا القانون الذى يعتبر من اكبر اوزار دولة الحزب الواحد والايدولجيات ودروه فى تدمير السودان..ارضاوانسانا
اخى العزيز شرنوبى
ان تجاوز السودان القديم بكل احزابه ورموزه هو اول خطوة فى المسار الصحيح...ولا افرض راى عليك...ولكن على كل سودانى ان يقرا كتب منصور خالد التى تشرح(السودان الجديد) والاستاذ محمود(الثورة الثقافية)..ثم ان لم يجد فيها حل المشكل السودانى فاليذهب ولياتينا من الخارج ...حتى ولو بالكنفوشية نفسها
اتمنى ان تتجاوز مثلث الخشخاش(الاسلاميين+الشيوعيين+القوميين)...لسبب بسيط لانها تجاوزها الزمن وفشلت فى دول المنشا و تتناقض تماما مع المجتمع الحر ...المجتمع المدنى الليبرالى والنظام العالمى الجديد
اخى العزيز شرنوبى
اشكرك على التجاوب مع ما نكتب وحتى ولو كان عند بعض عباقرة المنتدي nonsense

Post: #12
Title: Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: sharnobi
Date: 06-15-2004, 04:09 PM
Parent: #11

العزيز عادل
فرضا
اذا رفضنا.. الاحزاب التقليدية
والاحزاب العقائدية
ورفضنا جملة وتفصيلا كل الممارسات السياسية.. القديمة...
من اين لنا ان نأتى بسودان جديد...
مفهوم السودان الجديد.. يجب ان يبى على مؤسسات دستورية.. تكفل للفرد.. الحرية.. وحق المواطنة.. والديموقراطية... السودان الجديد... لا يحتاج... الى اطروحات.. سياسية.. انما يحتاج الى بناء دستورى راسخ.. يحترم حق كل فرد.. او مجموعة.. ان تمارس... حقها فى العيش...مع الآخر...
اطروحات السودان الجديد.... التى نقرأها.ز فى برماج.. بعض الشرائح... والمجموعات.. توغل فى تفاصيل... ولا تهتم.. بالاساس... وهى... لا تعدو ان تكون.. عملة... لنفس الممارسات.. الشمولية.. فاذا كان لاحد او مجموعة ان تفرض رؤاها.. وشعاراتها.. بالقوة... مهما كانت تلك الشعارات.. من طوبائية... فانها.. ايضا.. شمولية.. ومرفوضة
فهل.. نقبل بسودان ديموقراطى يكفل..للكل.. حق العبير.. والمساوة والعدل.. ونترك الساحة.. لجموع الشعب.. السودان لتأتى بمن تشاء.. فى سياق المباراة السياسة النظيفة...

ولى مداخلة... عن مفهوم السودان الجديد من واقع طرح بعض الفئات والتنظيمات.. التى ولدت.. حديثا.. ومعظمها... لم تجرب اطروحاتها فى الواقع السودانى.... ولنا لقاء

Post: #13
Title: Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: adil amin
Date: 06-16-2004, 12:01 PM
Parent: #12

الاخ العزيز شرنوبى
تحية طيبة
هل قرات الوصلة عن احزاب السودان القديم
هل اقتنعت بعدم جدواها ..لانها نفسها ما ديموقراطية ولا بتعبر عن كافة اهل السودان تجزئيا
هل ترى امريكا بها حزبين فقط رغم كبرها وتعقدها لماذا لا نبدا نحن من حيث وصل الاخرون
هل تعتقد ان لا يمكن ان يكون هناك احزاب فى السودان الجديد تغطى كافة التراب السودانى..اليك هذا المقترح من سنة 1998 نشرته فى صحيفة القدس العربى ومجلة الوسط والتقطته الانقاذ( لانها اكثر دينمامكية وتطورا فى العمل السياسى ) واهملته المعارضة ..ولا نفرضه على احد مجرد راى من مواطن سودانى مكتوى من السودان القديم واحزابه ولا الزم احد باتباعه
1- حزب التجمع الوطنى(بكل الكيانات المنضوية داخله )
2- حزب المؤتمر الوطنى
3- حزب الجبهة الوطنية(الامة +الشعبى)
4- الحزب القوى السودانية المستقلة(ابيل الير ومذكرة الخمسين)
نحن فى انتظار ردك..ولكن تاكد ولمدة الف عام ولو بديموقراطية وست منستر لن تاتى بحزب ايدولجى(اسلامى او شيوعى او قومى الى سدة الحكم )..اذا كانت هذه الانتخابات حر مباشر الا فى حالة التمثيل النسبى..وسيعرفون حجمهم الطبيعى تماما
ونحن مع المؤتمر الوطنى الدستورى الذى اجهض سنة 1989 لحل القضايا التى ذكرتها انت اعلاه

Post: #14
Title: Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: sharnobi
Date: 06-16-2004, 01:01 PM
Parent: #13

العزيز عادل

وجهة نظرك .. تجد منى كل الاحترام...ولكننا.. نختلف فى التناول....والتحليل....من وجهة نظرى.... ان المصطلحات التالية
حزب
حركة
جبهة
قوى
تجمع

مفردات لها مضمون متوازى مع الآخر......افتكر..... لابد ان نتفق.. من منظور اكاديمى وتعريفى عن مصطلح الحزب.. لا من واقع الممارسة بل.. من المفهوم السياسى الاجتماعى......
مازلت اصر بان محاولة.. بتر التجربة السياسية السودانية من جذورها.... هى محاولة رومانسية.... ولكى... يكون سودان بما تطرحة... لابد ان نزيل الشعب السودانى.من الالخارطة. وتأتى بامة من السماء....
تطور الحركة السياسية الامريكة.... استقرت بعد مائة عام من الحروب الاهلية.. ومازالت هنالك احزاب... امريكية.. ولكن.. النظام السياسى الامريمكى.. وديموقراطيته.. هى ديموقراطية الرأسمالية... فلا حزب او فرد... يستطيع.. ان يدخل دائرة العمل السياسى الا اذا كان يمتلك الملايين.. واذا راجعت نسبة التصويت والاقبال... والاموال التى تصرف.. فى الانتخابات.. وسألت اى مواطن عادى.. ستجد الاجابة....
يا عادل... نحن كسودانيين.(خاصة المتعلمين). نتميز بصفات منها.. الرأى المسبق.. عدم الاقتناع بالرأى الآخر...لا نجيد فن الاستماع.. والاطلاع.. نركن للاجابات الجاهزة والاحكام... لانأتى لحلبة النقاش من اجل.. التزود.. بالمعرفة... وتنقصنا الشجاعة فى نقد الذات......
ولا نستطيع ان نفصل ما بين الخاص والعام.. لذى تجد فى كثير من الاحيان.. سفسطة الحوارات...لم اسمع عن.. احد اقتنع بالرأى الصواب.. حتى فى نسبيته...
لذا اطلب منك لمصلحة هذا الحوار الثنائى.... ان نتحلى بمقدرة من التحليل.. دون ان نطرح.. نتائج.. او حلول..
لذا اسألك بكل عفوية.. عن مفهومك.. عن
1- ما هو الحزب؟
2- وما هية الافكار... وهل الافكار كسلع.. قابلة للاستيراد والتصدير؟
3- ما هو الفكر السودانى المنبت ـ الذى يمكن ان يكون.. الملهم لبناء عمل سياسى سودانى؟

اجابتك.. على هذه الاسئلة ستساعدنى كثيرا.. من تضييق.. مسارات الحوار لتكون.. اكثر فائدة.. وتعميما.. ولنجعل النفس الهادى والعميق.. ملامح... تدفعنا.. الى الامام
شكرا

Post: #15
Title: Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: adil amin
Date: 06-17-2004, 07:43 AM
Parent: #14

Quote: - ما هو الحزب؟
2- وما هية الافكار... وهل الافكار كسلع.. قابلة للاستيراد والتصدير؟
3- ما هو الفكر السودانى المنبت ـ الذى يمكن ان يكون.. الملهم لبناء عمل سياسى سودانى؟


الاخ شرنوبى
تحية طيبة
1-كنت اتمنى ان تقرا اللنك عن احزاب السودان القديم وتجميل الشمطاء..حتى تجد الاجابة الوافية لسؤالك الاول..ما هو الحزب؟
2- الفكر هو نشاط انسانى يقوم بها افراد متميزون فى مجتمعات متعددة وهو نوعين ..اما مثالى مبنى على قيم مطلقة مستمدة من الكتب السماوية ..وهذا النوع من الفكر يتحول الى نسبى وفقا لتصورات اصحابه ويفرز ظاهرة المذاهب
فكر مادى وهذا يستمد جذوره من العقل الانسانى مباشرتا دون ربطه بالغيب.... نعم الافكار قابلة للاستيراد والتصدير تنتقل مع حركة الانسان فى الارض اما بصورة شعبية مواطنين وتجار..او ثقافيا(عبر الكتب والمؤسسات ووسائل ووسائط الاتصال الحديثة )
3- الفكر السودانى..هو ما تبلور فى ارض السودان عبر التراكم الذى تتحدث عنه انت هنا...تراكم سنيين وقرون وليس.. فقاعة صابون وثقافةةمترفة تنشا فى اروقة الجامعات وتنظميتاها الطلابية ويتمثل الفكر السودانى فى
1- المهدية( حزب الامة)
2- الختمية(الاتحاد الديموقراطى)
3- الفكرة الجمهورية(الحزب الجمهوري)
4- السودان الجديد(لم يتبلور حزبها بعد)
النوع الاول والثانى فشل فشل زريع فى تلبية حاجات ومطالب المواطنين(كل السودان) عبر خمسين عام من الاستقلال..والنتائج امامك..والفشل نسبى لان الاتحادى الديموقراطى الذى يمثل الختمية له انجازات حقيقية ماثلة حتى الان واهم انجاز هو اتفاقية السلام والدعوة للمؤتمر القومى/الوطنى الدستورى..نوفمبر 1988
الفكرة الجمهورية طرحت وعى جبار ومتقدم..لم يستوعبه الواقع المعاش فى زمن الكوليرا فى النظام العالمى القديم..واليوم ليس السودان فقط بل العالم فى حاجة لهذا الفكر حتى يخرج من متاهته..ومن المؤسف ان لا يتعامل المثقفين فى السودان مع كتب الاستاذ بالوعى المطلوب
4- السودان الجديد: هو سفينة الانقاذ الحقيقية..واذا تعامل معها انسان حر الوعى...فقط عليه ان يقرا كل ما كتبه منصور خالد...حتي يصل الى النتيجة التى سيصل اليها الجميع يوما ما..آخر من يصل اليها الايدولجيين اصحاب الافكار الفوقية الشوفينية والوافدة والفاشلة فى بلدالمنشا(الشيوعيين+الاخوان المسلمين/انصار السنة+القوميين/بعثيين /ناصريين)...هؤلا اكبر عائق امام لسودان الجديد... والمجتمع المدنى الحر لانها مبنية على الوصاية فى زمن الحريات
وبما ان الفكرة الجمهورية والسودان الجديد هى افكار سودانية كان يجب ان يحترمها ويتفهمها الجميع. قبل ان يتخطوها ..ويبخسوها ايضا..دون بديل متكامل وترقيع وتجميل وشد جلد اضحى غير مجدى
ان تخبط الفئات اعلاه يظهر جليا حتى فى هذا المنتدى
السؤال الان الموجه لك
1- من اين يستمد هؤلاء افكارهم(الشيوعيين+الاخوان المسلمين/انصار السنة+القوميين/بعثيين /ناصريين؟..وهل مرجعيتهم سودانية (كتب الفها سودانيون )
2- لماذا انهار الاتحاد السوفيتى ونجحت امريكا؟
3- ما هو تصورك الشخصى والمتكامل لمستقبل السودان؟
واتمنى ان ترجع لمقالات المرحوم طه ابو قرجة فى هذا المنتدى..لانها هى التى وضعتنى فى الاتجاه الذى اسير فيه الان والدال على الخير كفاعله .. ونحن مع صاحب كل وعى حر يقييم الامور بمقاييسه الفردية وليس الجمعية والقطيع(وما فيش حد احسن من حد فى السودان الجديد)لقد سئمنا دور المتفرج فى مسرح العبث الممتد منذ خمسين عاما..تهمنى اراءك الشخصية فقط فى هذا الحوار ..بصرف النظر عن انتماءك السابق او اللاحق
*********
الى اللقاء

Post: #16
Title: Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: adil amin
Date: 06-17-2004, 09:10 AM
Parent: #1

الاخ العزيز الشرنوبى
تحية طيبة
وهذا موقفنا من الايدولجية واحزابها من منظور عالمى(النظام العالمى الجديد)...وانزلته هنا لعموم الفائدة


هل اضحت الايدولجية تشكل نهاية التاريخ فى المنطقة؟!

Post: #17
Title: Re: لوثة العداء للقوى التقديمة...واليسار
Author: sharnobi
Date: 11-18-2004, 08:03 PM
Parent: #1

فوق