لنا الله

لنا الله


06-27-2007, 06:31 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=53&msg=1252534656&rn=12


Post: #1
Title: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-27-2007, 06:31 PM
Parent: #0

لاتندهشوا سادتي مما يحدث علي صفحات المنبر عقب وفاة المغفور له بآذن الله مجذوب الخليفة
فالوضع آختلف تماما الان في السودان .
القلوب التي كانت تحرص علي قيم التماسكـ و النفير اصابها فايروس الكراهيه نتيجة لسوء توزيع
الثروة و القتل المنظم و إنتهاكـ كرامة الافراد. هنالكـ مظلومين سحبت الانقاذ من تحت اقدامهم
كل اسباب الحياة الكريمة و الكرامة و الستر (و هؤلاء كانوا الجزء المحظوظ ) اما الاخرين ففقدوا
حياتهم جراء رصاصة او لغم او حريق كبير التهم بيوتهم وقراهم و تعددت الاسباب .

آذن لقد بلغت القلوب الحناجر و هم الناس لحقوقهم يلتهموها كأنها آخر ذادهم في بلد تحكمه الانقاذ.
فترفقوا بنا و بهم و اعيدوا قراءة مايحدث وفق معطيات ما جنت الانقاذ في حق ابنائها و اطلبوا
لموتاكم الرحمة ولا تحملوا المظلومين و الباحثين عن العدل اكثر من طاقتهم, لا تشحذوا لهم آيات
القرآن الكريم و رباط الخيل فما حدث لهم اخفته وسائل الاعلام و اكتفينا نحن بمصمصه شفاهنا و
ببعض الهمهمات و الادانات لان ماحدث لم يطرق دورنا او كما قال جحا.

ترحموا علي مجذوب الخليفة آني شاء لكم و اسألوا العلي القدير ان يسكنه فسيح جنانه و ايضا
لاتنسوا ان تجدوا العذر لمن رفض ان يترحم عليه فتلكـ الاحقاد كانت اولي ثمرات حكم الانقاذ,
و هنيئا لنا بها .

Post: #2
Title: Re: لنا الله
Author: خالد الطيب أحمد
Date: 06-27-2007, 06:33 PM
Parent: #1

اللهم لا تبق فيهم احدا..
اللهم بقدرتك وبعظيم سلطانك..
ارنا فيهم عجائب قدرتك ....
في يوم عيدهم ال18 وما بعده..
اللهم داخل قصورهم ...
ومن تحت حريرهم..
وفي أحضان نسائهم..
وداخل سياراتهم..
وفي مكاتبهم..
اللهم سخر عليهم جند من جنودك ...
اللهم احصهم عددا ...
واجمعهم بددا ....
ولا تغادر منهم احدا ....

زلزل الشوارع تحتهم..
اخسف بهم وبديارهم
اللهم ازرع الرعب في صدورهم
اللهم لا تهب لهم الامان واجعلهم شنئان

ياالله يالله ياالله
ارنا فيهم يوما اسودا
كيوم عاد او ثمود
مثلما قتلوا ونهبوا بإسمك وإسم دينك..
اللهم عجل بالنصر علي من قتلوا عبادك..
اللهم عجل بهم في يوم عيدهم قبل ان تجف ودماء الشهداء.

آمييين...

Post: #5
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-27-2007, 07:22 PM
Parent: #2

خالد

اللهم آنا نسألكـ القصاص لنا من عبادكـ الاحياء الذين شردونا و عذبونا و روعونا
بسبب سياساتهم العرجاء و (نسألكـ الرحمه و المغفرة للموتي منهم فلا ثار لنا مع
من ذهب لملاقاة وجه رب كريم ) .

Post: #3
Title: Re: لنا الله
Author: esam gabralla
Date: 06-27-2007, 06:55 PM
Parent: #1



ـ 1ـ

أيها المارون بين الكلمات العابره

احملوا اسماءكم، وانصرفوا

واسرقوا ما شئتم من زرقة البحر ورمل الذاكره

وخذوا ما شئتم من صور ، كي تعرفوا

انكم لن تعرفوا

كيف يبني حجر من ارضنا سقف السماء

ـ2ـ

أيها المارون بين الكلمات العابره

منكم السيف ـ ومنا دمنا

منكم الفولاذ والنار ـ ومنا لحمنا

منكم دبابة اخرى ـ ومنا حجر

منكم قنبلة الغاز ـ ومنا المطر

وعلينا ما عليكم من سماء وهواء

فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا

وادخلوا حفل عشاء راقص.. وانصرفوا

وعلينا ، نحن ، ان نحرس ورد الشهداء

وعلينا ، نحن ، ان نحيا كما نحن نشاء!

ـ 3ـ

أيها المارون بين الكلمات العابرة

كالغبار المر ، مروا أينما شئتم ولكن

لا تمروا بيننا كالحشرات الطائرة

فلنا في ارضنا ما نعمل

ولنا قمح نربيه ونسقيه ندى اجسادنا

ولنا ما ليس يرضيكم هنا:

حجر .. او خجل

فخذوا الماضي، اذا شئتم، الى سوق التحف

واعيدوا الهيكل العظمى للهدهد، إن شئتم،

على صحن خزف.

فلنا ما ليس يرضيكم : لنا المستقبل

ولنا في ارضنا ما نعمل

ـ4ـ

أيها المارون بين الكلمات العابره

كدسوا اوهامكم في حفرة مهجورة ، وانصرفوا

واعيدوا عقرب الوقت الى شرعية العجل المقدس

أو الى توقيت موسيقى مسدس!

فلنا ما ليس يرضيكم هنا ، فانصرفوا

ولنا ما ليس فيكم، وطن ينزف شعبا ينزف

وطنا يصلح للنسيان او للذاكرة

أيها المارون بين الكلمات العابره

آن أن تنصرفوا

وتقيموا أينما شئتم ، ولكن لا تموتوا بيننا

فلنا في ارضنا ما نعمل

ولنا الماضي هنا

ولنا صوت الحياة الاول

ولنا الحاضر، والحاضر ، والمستقبل

ولنا الدنيا هنا... والآخرة

فاخرجوا من أرضنا

من برنا.. من بحرنا

من قمحنا.. من ملحنا.. من جرحنا

من كل شيء ، واخرجوا

من مفردات الذاكره

أيها المارون بين الكلمات العابره!



Post: #11
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-28-2007, 06:58 AM
Parent: #3

عصام سلامات

وهذه هي ادوار الفنانين ,, ضمير الشعوب المستتر فالازمات واحده و نتائجها تتناسل هنا و هنالكـ
طوبي لنا في سعينا للتوفبق بين ثأراتنا والاستمساكـ بحبل الله المتين .

Post: #4
Title: Re: لنا الله
Author: نصار
Date: 06-27-2007, 06:57 PM
Parent: #1

العزيز طارق

نعم صديقي لقد دخلنا مرحلة جديدة علينا شحنت فيها النفوس بمشاعر سلبية يعلم الله وحده مدي تأثيرها علي مقبل ايامنا و ما يظهر الان كردة فعل علي مضي مجذوب الخليفة لربه هي فقط مقدمات لما يمكن حدوثه في ما يأتي. من لحق بهم و باهلهم الظلم لا يمكننا مطالبتهم بان يتحولوا لملائكة لكن ضبط النفس و التحلي بالصفات الانسانية العليا فيه كسب ذاتي لاصحاب القضايا و الحقوق قبل الاخر كما ان من ذهب للضفة الاخري لا يمكننا اخذ حقنا منه يفيدنا او يضرنا ما يلقاه من مليك مقتدر..
و نسأل الله اللطف

Post: #14
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-28-2007, 07:15 AM
Parent: #4

الصديق نصار .. نعلكـ بخير
تعرف دي واحده من سخريات الاقدار و انا شايف انها تمارين عمليه لاختبار منسوب انسانيتنا علي
حساب غبايننا و جداول معارضتنا للانقاذ و اظن اننا نجحنا حتي الان في ده .. نجحنا بأستيعابنا
لجوهر الصراع , و انو صراع بين احياء بمتلكوا قدرات متفاوته :
1- حكومة و انصارها يملكون سلطة و اجهزة اعلام توزع صكوكـ الجنة علي مناصريها و تغبش وعيهم
و تستنفرهم ضد كل من تسول له نفسه انو يقول بَغم ضدهم
2- شعب قليل حيلة تتناوشه اجهزة الاعلام واقلام منسوبي الانقاذ ان هم برفع رأسه و حاول يقولها

والفقر و الظلم بولدو الكفر ياصديقي ناهيكـ عن الشماته و المطاليه بالقصاص ,, فكيف نرفع
آنسانيتنا علي حساب ثاراتنا ؟
لكني ما ظنيت انو الحكومة و منسوبيها حايساعدونا شوية حتي وان اثبتنا حتي الان انسانيتنا و
صحيح ديننا


تحياتي يا نصار

Post: #6
Title: Re: لنا الله
Author: Atif Makkawi
Date: 06-27-2007, 07:55 PM
Parent: #1

Quote: ترحموا علي مجذوب الخليفة آني شاء لكم
و اسألوا العلي القدير ان يسكنه فسيح جنانه و ايضا
لاتنسوا ان تجدوا العذر لمن رفض ان يترحم عليه فتلكـ
الاحقاد كانت اولي ثمرات حكم الانقاذ,
و هنيئا لنا بها .

للفقيد المغفرة
وجزاؤه عند ربه بقدر ما قدم
أخي خدر انها افرازات الانقاذ
وليتها توقفت عند هذا الحد
لم يشمت سودانيا واحدا قبل العام 1989
فظائعهم فظيعة يا خدر أخوى
أنظر الي البعض منهم في هذا المنبر
فانهم يتملصون من كوزنتهم التي تشدقوا
بها كثيرا وعذبوا الناس بها كثيرا وحرقوا الأخضر
واليابس , بل قالوها (فليمت ثلثي سكان السودان
وليبقوا هم رافعين كلمة لا اله الا الله (زورا وبهتانا)
وكلمة لا اله الا الله تعادل عندهم كرسي الوزارة
وتعذيب الآخرين
اللهم أرحم الجميع

Post: #7
Title: Re: لنا الله
Author: حاتم الياس
Date: 06-27-2007, 10:10 PM
Parent: #6

يعنى ياخدر دخلته رفعته الفاتحه وقلته (ربنا يجبر الكسر)...ورجعته تانى (تبرر لفاتحتك دى)

أنت قايل كلامك ده بفوت على (بشاشا)!!!!!




المعضلة كلها لأولئك وهؤلا هى كيف نفهم منطق الصراع ... بمنهج الحياة وليس بمنهج استراتيجية الأقدار



مع ودى دأئماً..

Post: #19
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-28-2007, 07:48 AM
Parent: #7

Quote: يعنى ياخدر دخلته رفعته الفاتحه وقلته (ربنا يجبر الكسر)...ورجعته تانى (تبرر لفاتحتك دى)
أنت قايل كلامك ده بفوت على (بشاشا)!!!!!


(1) يا حاتم الياس
ابرر لي فاتحتي لي شنو ولي منو ؟ فاتحتي دي في الله و مافي زول طالبني ليها و لو قريت بوستي ده
بي تركيز اكتر و خليت لفح الكلام ساكت بتلقي انو البوست ده ماعندو علاقة بي الفي راسكـ .البوست ده
انا استفتحتو بي الترحم علي مجذوب الخليفة و ده جا عرضنا لانو اصلا غرض البوست مختلف . بعدين
ما اظن انو انا بكتب هنا عشان بشاشا يجي يقرعني او يقول لي براوا عليكـ يا طارق انا بكتب هنا
قناعاتي و انت سيد العارفين ولو ما سيد العارفين اسال بشاشا الباهتني بيهو ده بوريكـ . ده واحد
اتنين راجع تاريخ المداخلات بين البوست ده و عزائي للخواض في (عمو) . حاتلقي انو انا كتبت البوست
ده في الاول و من هنا و داكـ دربي علي بيت البكاء و رفعت الفاتحة و قلت جبرالله كسركم .. فهمت يا
حاتم الياس ؟ ما اتمني انكـ تجبرني علي انو ابرر ما افعلوا تاني لانو ده بضايقني جدا .
Quote: المعضلة كلها لأولئك وهؤلا هى كيف نفهم منطق الصراع ... بمنهج الحياة وليس بمنهج استراتيجية الأقدار

(2)
ياحاتم الياس كيف نفهم منطق الصراع دي قميص عامر و نوع كلامكـ ده هو الكلام المغتغت زاتو البقولوهو
منو القال انو الصراع عندو منطق واحد هو الصراع ده تطير عيشتو كان عندو منطق واحد كنا اهرقنا
احبارنا في بوست زي ده , و نبهنا لي اختلاف البوينت اوف فيو البقولوها ديكـ ؟ الصراع هنا في
حادثة وفاة مجذوب الخليفه عندو مفصلين لو ماشفتهم و استوعبتهم ببقي الرماد كال حماد (فول استوب)



قطع شكـ كلامي الحار الفوق ده كلو الانت بتستاهلوا ده برضو مع ودي .

Post: #17
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-28-2007, 07:25 AM
Parent: #6

عاطف مكاوي سلامات

منسوبي الاسلام السياسي بالمنبر لهم اجنده واضحة لكل ذي عين ناهيكـ عن بصيره و اجندتهم دي
في تقديري كانت واحده من الاسباب الاشعلت حرائق هنا غاب فيها صوت العقل إلا في قليل حرائق
حولت المنبر من ساحة للتفاكر الي منطقة حظر جوي و بري ادي لهروب و حردان الكثير من المفيدين
خوفا علي انفسهم من القوالب و النعوت الجاهزة البتبتدئ بـ(طابور خامس) و تنتهي بي (كافر)

نحن كسودانيين والحمد لله ديننا صحيح وده بخلي منسوبي الانقاذ يرفعون المصاحف علي علي أسنة
الرماح كلما حمي الوطيس لكن اظننا منتبهون .

Post: #8
Title: Re: لنا الله
Author: Abuobaida Elmahi
Date: 06-28-2007, 05:18 AM
Parent: #1

أزيك يا طارق

زمن طوييييل .. لكني متابعك في

الأسافير ...

...

لخص عصام بإيراده لنص درويش كل شئ

كل شئ ..

والله فعلا لنا ألله .


أبوعبيدة

Post: #20
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-28-2007, 07:52 AM
Parent: #8

ابوعبيده سلامات يا سيدي وينكـ و ماذا فعلت بكـ الايام
انت قايلني انا ما متابعكـ برضو و الله متابعكـ تعب شديد خلاص
ماتحرمنا من حلو التلفونات يا ابوعبيده ,, تلفوني في البروفايل او اجدع لي حقكـ
و كن بخير يا صديقي

Post: #9
Title: Re: لنا الله
Author: أبو ساندرا
Date: 06-28-2007, 06:37 AM
Parent: #1

Quote: فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا


بالفعل
الذي زرع العنف والظلم يحصد الغضب وإستمطار اللعنات

حين كان بيننا لم يحفل بآهاتنا
وأوجاع الجوع
الذي تسبب فيه عندما حرمنا عملنا
دون ذنب جنيناه
لم يرحم احد
فلن يترحم عليه أحد
هكذا هو العدل
ولايقدح هذا في نمتثل للقول الكريم بذكر حسنات موتانا

إذا وجدنا لهم حسنات علينا


الذي لقى وجه ربه عندما كان القلم في يده
جره بخطابات الفصل التي طالت عشرات الالآف
وجوعت الملايين وأسلمتهم للمسغبة
لم يرحم
ولم يخطر بباله الذي حدث له بالأمس

لن نقتص من ميت
لكن لاترغمونا على البكاء عليه والترحم

وفلتكن في الحالة عبرة
لمن يعتبر
وباب التوبة مفتوح ، قبل ان يدرككم الموت

وباب الثأر أيضآ مفتوح ، وقبل أن يتخطفكم الموت


من توقع أن تحزن وتترحم امهات الشهداء
الذين قضوا في عهد الإنقاذ وبفعل قادتها
فهو واهم
ولايحترم حزن وغضب الأمهات

Post: #10
Title: Re: لنا الله
Author: nazar hussien
Date: 06-28-2007, 06:53 AM
Parent: #9

Quote: ترحموا علي مجذوب الخليفة آني شاء لكم و اسألوا العلي القدير ان يسكنه فسيح جنانه و ايضا
لاتنسوا ان تجدوا العذر لمن رفض ان يترحم عليه فتلكـ الاحقاد كانت اولي ثمرات حكم الانقاذ,
و هنيئا لنا بها .


مولانا خدر...سنجد العذر لمن رفض ان يترحم عليه يا خدر...ولكن لا عذر لمن ينبش في لحمه
في قبره وهو بين يدي كريم...رؤوف...رحيم...ورحمته وسعت كل شيْ...لن اجد العذر شخصيا
لكل من احتفي بموته....فالموت ليس فيه شماتة...وكلنا صائرون الي ما صار اليه...

هذه أخلاق دخيلة...ان كانت ادخلتها الانقاذ او غيرها...فدورنا هنا ان لا نجعلها تتمكن
منا...فالغاضب اعمي...ويجب فتح بصيرته حتي لا يدقش بكل قضيته عرض المجهول...

Post: #12
Title: Re: لنا الله
Author: osama elkhawad
Date: 06-28-2007, 07:02 AM
Parent: #10

قال نزار حسين:
Quote: ...لن اجد العذر شخصيا
لكل من احتفي بموته....فالموت ليس فيه شماتة...وكلنا صائرون الي ما صار اليه...

هذه أخلاق دخيلة...ان كانت ادخلتها الانقاذ او غيرها...فدورنا هنا ان لا نجعلها تتمكن
منا...فالغاضب اعمي...ويجب فتح بصيرته حتي لا يدقش بكل قضيته عرض المجهول...

الذين قالوا بهذا الكلام هم مسلمون،لكن لم يفش غبائنهم ،مثل الكلام الذي تقول به.
الاخلاق تتطور بالواقع،وقد اتضح الآن ان ما يقال عن الترحم على الموتي،
لا ينفع في زمن الهولوكستات المرعبة،
وزمن الرفت الجماعي.
هذه ،اي عدم مراعاة حرم الموتي،
ستكون اخلاق الاسلام لو ان الهولوكست سيستمر ،
فالاسلام اصلا هو ضد القهر.
محبتي
المشاء

Post: #13
Title: Re: لنا الله
Author: nazar hussien
Date: 06-28-2007, 07:15 AM

Quote: الذين قالوا بهذا الكلام هم مسلمون،لكن لم يفش غبائنهم ،مثل الكلام الذي تقول به.
الاخلاق تتطور بالواقع،وقد اتضح الآن ان ما يقال عن الترحم على الموتي،
لا ينفع في زمن الهولوكستات المرعبة،
وزمن الرفت الجماعي.
هذه ،اي عدم مراعاة حرم الموتي،
ستكون اخلاق الاسلام لو ان الهولوكست سيستمر ،
فالاسلام اصلا هو ضد القهر.
محبتي
المشاء


بل قل الاخلاق تنحدر بالواقع (في حالتنا هذي) ...يا اسامة...اذ لم يكن المطلوب منه ان يترحموا علي الميت.. ولو تابعت بعض البوستات لوجدت شماتة وتشفي في الميت...وتحميله كل جرائم الدنيا والعالمين

بل نصبوا انفسهم آلهة جدد للحساب...والسكوت عن هكذا مسلك يدخلنا في مزالق مليئة بالحقد
الاعمي...الذي لا يمكن التفاهم معه او التصالح...


مع تقديري

Post: #15
Title: Re: لنا الله
Author: هشام آدم
Date: 06-28-2007, 07:19 AM
Parent: #13

________________________

الأخ : خدر .. والمتداخلون

الموت .. كزيارة أحدهم في بيتك، "يجب الحق عليك"

الدعاء على الميت بالثبور هو من قبيل "فش الغِل" لا أكثر، وهو موقف أكثر جبناً عنه بالنسبة للأحياء. ليس من مستوى غيبي أو قدري، ولكن من مستوى أكثر عملانية. إنه رد فعل اشتراطي سلبي جداً، تماماً كما أصبح الكثيرون يربطون بين "الله أكبر" وبين فئة سياسية معينة. وهذا الربط يستدعي العلاقة السالبة التي تربطنا بهذه الفئة وإسقاطها على هذه اللفظة أو أية ألفاظ أخرى يُخيّل إلينا أنها حكر على هذه الفئة. الكلام المشاع .. مُشاع، ولا يتم التمليك والحصرية بفعل الترديد. إنها أيضاً تتبع قانون التعلّم الشرطي.

أمرٌ آخر، هل ستُمنع الرحمة عن فلان أو علان لمجرد أن أدعو عليه؟ الله لا يتعامل بردود الأفعال، وليست عدالته مقترنة بفعل استفتائي جماهيري. رُفعت الأقلام وجفت الصّحف. ما هذا إلا مجرد عشى أيديولوجي ليس أكثر. صراعتنا مع الكيانات وليس الشخوص. مع الأيديولوجيا وليس مع أصحابها. إن مات مجذوب فثمة ألف مجذوب يحيا و "يبرطع" فعليهم يجب أن تدور الدوائر

Post: #16
Title: Re: لنا الله
Author: osama elkhawad
Date: 06-28-2007, 07:24 AM
Parent: #15

عزيزي نزار
كيفك
في عجالة اقول لك انك تنطلق من منحى تظنه انسانيا،
لكن الواقع ،هو الذي يفرز اخلاقا مضادة.
ساعود اليك برواقة.
المشاء

Post: #18
Title: Re: لنا الله
Author: محمد عمر الفكي
Date: 06-28-2007, 07:43 AM
Parent: #15

والله العظيم هذه الانقاذ منذ ان اتت زرعت في قلوب الناس الكره والبغضاء فقسمتهم بين مرضي عنه محفي به ومغضوب عليه ممنوع فكيف بالله تطلبون من ممن شردهم الخليفة من الخدمة العامة وافقرهم والجاءهم الي ركن ضعيف ان يترحموا عليه ويستغفروا له وكيف نطلب ممن انفق الخليفة اموالهم الماخوذة منهم عنوة واقتدارا عبر الجبايات والزكاوات والضرائب والعوائد وغيرهاالعائدة للخرطوم اثناء ولايته عليها في جمع المتظاهرين لتاييد الرئيس وللبيعة ولنصرة فلسطين وضد الامريكان وهلم جرا.
هل تذكرون كيف تبادل السودانيون التهاني بوفاة الزبير محمد صالح ؟ اوا لم تروا كيف وزعت الحلوي وخرج الناس في احتفالات في الكدرو عند مقتل ابراهيم شمس الدين الذي يتهم بقتل حسين الكدرو؟
لا تلوموا انفسكم فما زرعتموه تحصدوه وابتهلوا الي الله ان تتم مخارجتكم من السلطة بطريقة سليمة لانه ان تمت بانقلاب او بتدخل خارجي او باي اسلوب اخر فلا نعتقد ان شعبا يرفض ان يشيل الفاتحة يمكن ان يرحم او يسامح.
هدى الله الجميع

Post: #24
Title: Re: لنا الله
Author: Emad Abdulla
Date: 06-28-2007, 08:13 AM
Parent: #18


لنا الله يا صاحب ..
Quote:
أيها المارون بين الكلمات العابره
منكم السيف ـ ومنا دمنا
منكم الفولاذ والنار ـ ومنا لحمنا
منكم دبابة اخرى ـ ومنا حجر
منكم قنبلة الغاز ـ ومنا المطر
وعلينا ما عليكم من سماء وهواء
فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا
وادخلوا حفل عشاء راقص.. وانصرفوا
وعلينا ، نحن ، ان نحرس ورد الشهداء
وعلينا ، نحن ، ان نحيا كما نحن نشاء!
كلما حاق بنا ما حاق , تلفتنا ..
فإذا نحن أكثر عريا ..
أكثر مسخا ..
و أشبه بقتلتنا منا إلى الشهداء ..
أو حتى " فلول " الثائرين ..

تذكرت حصان طراودة ..
هو الآن داخلنا ..
و .. ( دون الماء رأسك يا حسين ) .


خموا و صُرّوا .


Post: #28
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-28-2007, 10:01 AM
Parent: #18

Quote: والله العظيم هذه الانقاذ منذ ان اتت زرعت في قلوب الناس الكره والبغضاء فقسمتهم بين مرضي عنه محفي به ومغضوب عليه ممنوع فكيف بالله تطلبون من ممن شردهم الخليفة من الخدمة العامة وافقرهم والجاءهم الي ركن ضعيف ان يترحموا عليه ويستغفروا له وكيف نطلب ممن انفق الخليفة اموالهم الماخوذة منهم عنوة واقتدارا عبر الجبايات والزكاوات والضرائب والعوائد وغيرهاالعائدة للخرطوم اثناء ولايته عليها في جمع المتظاهرين لتاييد الرئيس وللبيعة ولنصرة فلسطين وضد الامريكان وهلم جرا.
هل تذكرون كيف تبادل السودانيون التهاني بوفاة الزبير محمد صالح ؟ اوا لم تروا كيف وزعت الحلوي وخرج الناس في احتفالات في الكدرو عند مقتل ابراهيم شمس الدين الذي يتهم بقتل حسين الكدرو؟
لا تلوموا انفسكم فما زرعتموه تحصدوه وابتهلوا الي الله ان تتم مخارجتكم من السلطة بطريقة سليمة لانه ان تمت بانقلاب او بتدخل خارجي او باي اسلوب اخر فلا نعتقد ان شعبا يرفض ان يشيل الفاتحة يمكن ان يرحم او يسامح.

الاخ محمد عمر
يجب ان تنتبه الانقاذ الان لما جنته يداها بحق مواطنيها .

Post: #25
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-28-2007, 08:16 AM
Parent: #15

Quote: صراعتنا مع الكيانات وليس الشخوص. مع الأيديولوجيا وليس مع أصحابها. إن مات مجذوب فثمة ألف مجذوب يحيا و "يبرطع" فعليهم يجب أن تدور الدوائر

سلامات يا هشام
صراعاتنا مع الكيانات و الشخوص و الايدلوجيات و اصحابها لانو ده انعكاس ديكـ لكن في كل .. من ذهب
لملاقاة ربه هو خارج دائرة صراعي لانو فيزيائاَ غير موجود و اخلاقيا لايستطيع ان ينفي اتهامي له او
يدافع عن نفسه و عشان كده انا حراباتي مع الانقاذ و منسوبيها الذين يمشون في الارض مرحاَ اما من توفي
فهو قطعاَ خارج تلكـ الحسبة للاسباب الفيزيائية و الاخلاقيه اعلاة .

Post: #26
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-28-2007, 08:19 AM
Parent: #15

اسامة الخواض و نزار حسين سلامات

اتمني ان يتواصل نقاشكما ,, لي فيه عشم ان يفضي الي نفق منير
تحياتي

Post: #23
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-28-2007, 08:02 AM
Parent: #10

Quote: هذه أخلاق دخيلة...ان كانت ادخلتها الانقاذ او غيرها...فدورنا هنا ان لا نجعلها تتمكن
منا...فالغاضب اعمي...ويجب فتح بصيرته حتي لا يدقش بكل قضيته عرض المجهول...

سلامات يا نزار
انا في تقديري انو الاخلاق دي ادخلتها الانقاذ فول استوب .. مافيها اي (غيرها) فيما عدا ذلكـ
انا معاكـ قلبا وقالبا فيما قلت و ده اصلا هدف البوست التنبيه لي تبعات سياسات الانقاذ الظالمه
في حق السودانيين و ردود افعالهم .. البوست فعلا دعوة لي الانتباه و تجاوز الغبائن .

Post: #21
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-28-2007, 07:56 AM
Parent: #9

ابوساندرا
Quote: لن نقتص من ميت
لكن لاترغمونا على البكاء عليه والترحم

انا هنا اتمني ان يرتفع منسوب انسانيتنا اعلي من ذلكـ السقف
سنترحم علي موتي المسلمين فهم بين يدي عزيز قادر علي رد مظالمنا الينا.

Post: #22
Title: Re: لنا الله
Author: Abomihyar
Date: 06-28-2007, 07:57 AM
Parent: #1

ياخدر سلام

هل يمكن أن نجعل من كل الناس مسيحا؟

فليرحمه الله.

أمانحن كشعب ف(الله لينا)*


الله لي: عبارة دارجة كانت ترددها الأنثى في السودان في لحظات المخاض.

Post: #41
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-30-2007, 09:03 AM
Parent: #22

اوجزت و اوفيت يا اسامه

Post: #27
Title: Re: لنا الله
Author: أبو ساندرا
Date: 06-28-2007, 08:27 AM
Parent: #1

خدر:
Quote: انا هنا اتمني ان يرتفع منسوب انسانيتنا اعلي من ذلكـ السقف


والله منسوب إنسانيتنا مرتفع سقفه أكثر مماتتصور
لا نشمت عند الموت
ولا نقتص منهم
ولانحمل غل حتى القبور
ونترك الراحلين لرب العالمين وهو جل وعلا أعرف بهم
ورحمته تسع كل شيء

هناك راحل فقده يحزننا ويبكينا
ونبتهل للعلي الكريم ليرحمه ويغفر له
وهناك راحل في حياته ظلمنا وعذبنا
لن نلعنه ولن نطلب له العذاب
وكذلك لن يستطع أحد إرغامنا على الحزن عليه
نحترم حزن أهله عليه وندعو لهم بالصبر والسلوان وحسن العزاء

الشاهد أن سلطة الإنقاذ وقادتها بظلمهم الفادح
والأحزان التي أسكنوها كل البيوت
حصدوا غضب الناس
وهم المسئولين عن المشاعر الحالية التي ظهرت في موقف كان فيما مضى يستقطب الحزن
وصالح الدعاء
عندما مات إبراهيم شمس الدين زغردت أرملة شهيد
فمن المسئول عن مثل هذه المشاعر ؟[
/B]

Post: #29
Title: Re: لنا الله
Author: حاتم الياس
Date: 06-28-2007, 12:43 PM
Parent: #27

واصل ياطارق....(واسف لخلط الأوراق بهذه الكيفية)


يتمدد مجذوب الخليفة الن فى سكون قبره..منقطعاً عن الدنيا ومافيها..ربما ساذهب للعزاء وارفع الفاتحة لزميلنا فى البورد الخواض واسامة الخواض كذلك بالصورة التقليدية المعتادة لمراسم العزاء..فى طيبة الخواض..لراحل ينتمى أليهم باسباب القربى والدم..لكن يختلف معهم ربما فى الموقف من الحياة نفسها..هذا شأن التقاليد بما فيها الدين و" القيم فى عملها اليومى كعادات وتقاليد...عند الكره والفرح..

لكننى لن أنسى يوم أن تحدث السنوسى فى ندوة بجامعة أمدرمان الأهلية فى العام 1994 وحينا رد على سؤال حول شهداء رمضان ولماذا تمت محاكمتهم بسرعة وأعدامهم قال الرجل ضاحكاً (يعنى أى زول يمشى يسكر بالليل ويجى يسوى انقلاب بالصباح الناس تخليه) وكأن ماتم من أولئك الرجال كان مجرد (سكره) بايته.بجانب وصف (يونس) فى خطبه اليومية المزعجة لوفاة الفريق فتحى محمد على (بالهالك) فتحى محمد على (والهالك) الشفيع أحمد الشيخ فى أخر مقال للكاتب الأسلامى المتعصب (الزومة) ليعترف الأنقاذيون وأهل المؤتمر الوطنى بأن الأنقاذ كرست لهذا القدر من العداء ونسف قيم التسامح بين الناس وما قلت أرجو أن لايفزعهم ويغضبهم ماتم هنا..فهو نتيجة لذلك الفعل والسلوك السابق..

لكن ماوددت قوله هنا..يمكنك أن تلعن الموتى كما شئت لكن ماذا أنت فاعل بالحياة التى أمامك..اْذا (كانت ) الأقدار تدخل (فى تقديرات برامجك السياسية) و(مشروع مقاومتك للنظام)..فبالتأكيد يصبح هدفك للتغيير (هو يوم القيامة)

ليعزى المعزون ويلعن اللاعنون لكن حقيقة الموت واحده...وكذا الحياة






(تانى معليش يا خدر)

Post: #30
Title: Re: لنا الله
Author: Emad Abdulla
Date: 06-28-2007, 01:22 PM
Parent: #29


سلام يا طارق ..

ينجحون كانوا دائما ..
بإدخالنا في زمر الفشل الذي أراده لنا مشروعهم ..
فهاهم - هانحن - يعيدون إنتاج أنفسهم فينا ..
يستنسخنا مشروعهم من جنس جينهم : بعاعيت و خلايق ..
من بعد ان كنا : سودانيين .

و الله ( ما عفا الله عما سلف ) ..
هو العدل ما نطلب و القصاص القصاص .
لكنه أيضا ما عفا عنا نسقط - راضين - في جُب من قيح الغبن و الغل و الضغائن .

و ها ينجحون من حيث فشلنا ..
ما استطعنا التماسك خارج حلبة رهانهم على تخليقنا من شاكلتهم .
فنحن الآن فاعلون أمام التجربة ما أرادوه لنا :
أمساخٌ من صنعهم .. و على مزاج جرثومتهم التي حقنونا بها .
ننهش حتى في مُزع بقايا ما خلفوه لنا من موروث قيمنا .. و بلا " رحمة " .
لم تعد من بقية باقية يا سادة ..
جرثومتهم تتآكلنا ..
نتخلق من جديد - كما يشاءون - : غيلان صغيرة و .. دلاقين .



برافو ..
لم ينجح أحد .

لنا الله .


Post: #34
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-29-2007, 06:05 PM
Parent: #30

Quote:
ينجحون كانوا دائما ..
بإدخالنا في زمر الفشل الذي أراده لنا مشروعهم ..
فهاهم - هانحن - يعيدون إنتاج أنفسهم فينا ..
يستنسخنا مشروعهم من جنس جينهم : بعاعيت و خلايق ..
من بعد ان كنا : سودانيين .

و الله ( ما عفا الله عما سلف ) ..
هو العدل ما نطلب و القصاص القصاص .
لكنه أيضا ما عفا عنا نسقط - راضين - في جُب من قيح الغبن و الغل و الضغائن .

و ها ينجحون من حيث فشلنا ..
ما استطعنا التماسك خارج حلبة رهانهم على تخليقنا من شاكلتهم .
فنحن الآن فاعلون أمام التجربة ما أرادوه لنا :
أمساخٌ من صنعهم .. و على مزاج جرثومتهم التي حقنونا بها .
ننهش حتى في مُزع بقايا ما خلفوه لنا من موروث قيمنا .. و بلا " رحمة " .
لم تعد من بقية باقية يا سادة ..
جرثومتهم تتآكلنا ..
نتخلق من جديد - كما يشاءون - : غيلان صغيرة و .. دلاقين .



برافو ..
لم ينجح أحد .

لنا الله .


ينصر دينكـ

Post: #31
Title: Re: لنا الله
Author: esam gabralla
Date: 06-28-2007, 01:38 PM
Parent: #1

و لتذهب هذه ال"نحن" للجحيم ...
"نحن" التى تتناسل منها فخاخ اخلاق"نا" و عادات"نا" وتقاليد"نا" و دين"نا" و وطن"نا" ....

لا ... لسنا "نحن" .... بل هم .. ونحن ... وعلى كل الاختيار ... ان يختار في اى "نحن" يريد الوقوف والانتماء و ان يخلق داخلها عاداته و تقاليده و دينه واخلاقه ....

ان لا يسمح لمهرجان النواح المزيف هذا ان يجرفه ويسحبه لخندق غباش الرؤية ...

التلاعب الماهر بالشخصي والعام والانسانى و كرابيج الاخلاق والعادات والدين....

الشخصى؟ الانسانى؟

هل جلس المرحوم مجذوب الخليفة في منزله وتعرض له الناس؟
ما هى الحدود بين الشخصي والسياسي؟ والعام والخاص؟
هاهو الميت تحوله الجبهة ـ كعادتها ـ لسلعة رخيصة لابتزاز العواطف و العقول...

مات مجذوب ـ الفرد ـ لكن ... مجذوب المشروع السلطة القمع القتل النهب الانقاذ الجبهة الاسلامية .... قائمة ... اعمال" مجذوب مستمرة حربا و قتل و دمار ....

لذا: ثمة موتى يجب قتلهم ....موتى احياء في افكار ومشاريع وخطط وافعال ...

و القائمة طويلة

Post: #32
Title: Re: لنا الله
Author: حاتم الياس
Date: 06-28-2007, 03:58 PM
Parent: #31

بسم الله الرحمن الرحيم


الموضوع (طلب أنضمام للمؤتمر الوطنى)

صيغة الطلب (اللهم أرحم مجذوب الخليفة واسكنه فسيح جناتك وأجعله مع الصديقيين والشهداء.......الفاااااااتحة)



الرد ( المؤتمر الوطنى (دائرة الموتى والمراسيم الأجتماعية)

لعناية السيد .........لقد نظرت دائرة الموتى والمراسيم الأجتماعية فى طلب أنضمامك وبما أنك قدمت الفاتحة وقلت (الله يرحموا) فهذا يعكس أيمانك القاطع بمبادئ المؤتمر الوطنى والمشروع الحضارى بما يعتبر (عوده لحظيرة الأسلام والدين الذى نمثله فى هذه البلاد) وهى أيضاً تعتبر أعتراف صريح بمشروعيتنا الألهية والسياسية التى لاياتيها الباطل من بين يمينها ولاشمالها وموافقة على كل مانقوم به)

ربما بدا لى الأمر هكذا فى تقدير البعض لكن لنقل أن القصاص من الموتى على مر التاريخ وفى أتون الصراعات السياسية ليست حاله خاصة بالسودان وأنما فى كل العالم وهنا فى السودان تاسست (منذ الأعلان الأذاعى المختصر لنعى الرئيس الرجعى!!!(ودى من عندى) أسماعيل الأزهرى المعلم السابق بوزارة المعارف وسط دهشة الملايين من ابناء الشعب السودانى فى كيف تختصر سيرة رئيسهم بهذا الأقتضاب ومع ذلك لم تمنعهم (الثورة الظافرة للخروج بالألاف لتشييع الزهرى لمقابر البكرى فى أمدرمان لأن الثورة الوطنية الديمقراطية المعلنة فى بيان مايو أيضاً لها فهمهما فى تقدير الموت (كميته شريفه أو نفوق ساى) السياق أعقد مما نظن وكلنا نتدارس الأن شأن مرجعية تكمن فى عمل الغيب وليس فى التصاريف اليومية للحياة ببساطة نحن (نسك) الجبهة الى أخر مكان معقد فى ايدلوجية تمكينها حيث التبس عليناالطريق الفاصل بين الدين والعادات والتقاليد و(النحن) تلك فى مداخلة عماد وعصام وبين مشروعها كحالة تتوسل الدين لفرض هيمنتها تتوسله ليس فى بنوكها وأمنها وبوليسها وكامل جهازها القمعى لكن حتى فى تلك النقطة الضئيلة بين الموت والحياة بحيث أننا اٍن لم نفهم الأمر بشكل واضح وبعيداً عن الغباش سيكون الموت فى (الله يرحمه ويغفر ليهو تلك)كأنه رسالة للمصالحة مع الواقع ومع مشروعهامنهم فى (تدوير وخلط هذه المعانى بين الدين ومشروعهم) ومنا فى (تدويرتنا الذكية منهم بين هذا وذاك... وهنا تكمن لعبة الأيدلوجيا ياصحاب)...

لكن فى المعانى (الأعتقادية الدينية وحتى الأجتماعية) لكلمات العزاء تلك (التنفرز) جيداً بين فكرة القيم التى نحملها والكلمات التى نرددها من موروث شائك ومعقد حول الموت والحياة وهى لعمرى قيم أنسانية عظيمة أقول تنفرز بين فكرتنا عن جسد مسجى تحت تراب قرية ودالخواض وبين وبين رفضنا لمشروعه فى الحياة فهو مستمر لأن موته لم يعنى أنه أنتهى..سوى اتسجمنا بالتراب وأتردمنا أو كلنا اللعنات والسباب له...


لكن وفى تصالح تام مع نفسى اقول

(ليرحمه الله ويغفر له ويدخله فسيح جناته)

Post: #33
Title: Re: لنا الله
Author: خالد الطيب أحمد
Date: 06-28-2007, 04:39 PM
Parent: #32

خدر
اثمن بشده موقفك الداعي لتفهم الناس لرفضنا الترحم علي الخليفة

نحن راينا بام اعيننا هولاء الاوباش, المنتمي اليهم مجذوب هذا ينشرون جثث الموتي
من جنود الحركة الشعبية في برنامجهم المقرف المسمي بساحات الفداء اي و الله رايتها بعيني
يتراقصون حولها و يتتطاير منها الذباب!!!!
ينشدون اغاني الموت و الدماء يشكرون الرب علي هذا النصر المبين

هل هذا المجذوب اشرف من هولاء؟؟؟
هل له ما يعصمه من ان يناله قصاص ما جنت يداه؟؟

علي كل من يشمئز من احتفاء البعض بموت مجذوب ان يراجع انسانيته!!!
حقا يراجع انسانيته!! فهذه الاذدواجية تلغي جوهر الموقف الانساني و تفقده معناه تماما

فلياخذ الخليفة نصيبه العادل مما اقترفت يداه... و الحقوق قصاص كما قال الرب الذي ينصرهم علي القوم الكافرين
و ذي ما قال المثل العربي من يزرع الشوك لن يحصد ازهارا

او كما قال المثل السوداني... البلدي المحن لابد يلولي صغارن

ساحات الفداء تلك كانت معول تهديم للوطن... و مشرط لتعميق جرح الانسان السوداني
لذلك انا اتفهم موقف جوك و احتفاله تماما فهو مثلي رأي بعينه اهله يقتلون و تراقص حولهم الدراويش
والمعتوهين الذي يسعون الي إبادة الحياة من علي وجه البسيطة


Post: #42
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-30-2007, 09:16 AM
Parent: #33

Quote: نحن راينا بام اعيننا هولاء الاوباش, المنتمي اليهم مجذوب هذا ينشرون جثث الموتي
من جنود الحركة الشعبية في برنامجهم المقرف المسمي بساحات الفداء اي و الله رايتها بعيني
يتراقصون حولها و يتتطاير منها الذباب!!!!
ينشدون اغاني الموت و الدماء يشكرون الرب علي هذا النصر المبين

خالد سلامات
رغم تفهمي لمنطقكـ و غضبكـ لكن في تقديري ده خلط كيمان
الشباب الانت بتتكلم عنهم ديل هم نفسهم اخواننا و اولاد حلتنا يعني شباب عادي و منفعل
و مُغبش وعيو بي شعارات و مآرب سياسيه زرعها الاسلاميون في ادمغة الشباب ديل و وعدوهم
بإحدي الحسنيين (وكأنهم يملكون حق ان يعطو) . لحدي النقطة دي انا شايف انهم ما مسؤلين
المسؤل الرئيسي في تقديري هي الانقاذ البتدفع بي شباب زي ديل للمحرقة دي و ديل المفروض
يكون الصراع ضدهم .. اقصد الانقاذ كمؤسسه و كأفراد اكزسست
اما من رحمة الله من عذابنا و اختاره لجواره فليس لنا معه ثار او غبينه لانو نحن اخلاقيا
اسمي من ان نشتم او نتوعد من رحل عن دنيتنا بالويل و عظائم الامور لاننا بنقول انو نحن
احسن منهم إذن يجب ان لانقع في فخ غضبنا و ثاراتنا بلا وعي منا .. غضب يجعلنا لا نفرق بين
الحي و الميت .


مودتي

Post: #35
Title: Re: لنا الله
Author: عبدالله عثمان
Date: 06-29-2007, 08:35 PM
Parent: #1


لا أحد يستطيع أن يلوم أحدا على فرحه عندما يموت الطغاة، ببساطة لأنه لم يكن ثمة من ينبس ببنت شفة عندما كان أولئك الطغاة يمارسون طغيانهم وفيما معنى الحديث النبوى الكريم (لو أن أحدا قتل ظلما فى الشرق وسكت على قتله أناس فى الغرب لكانوا مشاركين فى قتله) صمت الناس عن الظلم هو الذى "يفرعن الفراعنة"!! ولقد تجد فى قصيدة أحمد مطر "مات أمير المؤمنين" شيئا ما مما ينفس به المكلومون عن لوعاتهم
كنت طفلا
عندما كان أبي يعمل جنديا
بجيش العاطلين !
لم يكن عندي خدين .
قيل لي
إن ابن عمي في عداد الميتين
وأخي الأكبر في منفاه، والثاني سجين .
لكنِ الدمعة في عين أبي
سر دفين .
كان رغم الخفض مرفوع الجبين .
غير أني،فجأة،
شاهدته يبكي بكاء الثاكلين !
قلت : ماذا يا أبي؟ !
رد بصوت لايبين :
ولدي .. مات أمير المؤمنين .
نازعتني حيرتي
قلت لنفسي :
ياترى هل موته ليس كموت الآخرين؟ !
كيف يبكيه أبي، الآن،
ولم يبكِ الضحايا الأقربين؟ !
**
ها أناذا من بعد أعوام طوال
أشتهي لو أنني
كنت أبي منذ سنين .
كنت طفلاً ..
لم أكن أفهم ما معنى
بكاء الفرِحِين !


أحمد مطر

Post: #36
Title: Re: لنا الله
Author: Salah Abdulla
Date: 06-29-2007, 11:01 PM
Parent: #35

طارق ...

إزيّك ..

شكراً على دعوتك للدخول الى هذا المحراب الجميل بك ، وبضيوفك الأكارم ..
حقيقة دُهِشتُ من ردود فعل البعض بعد وفاة الدكتور مجذوب الخليفة (رحمه الله)!!
أول مبدأ أود تثبيته هنا هو أنني أربأ بنفسي (ومن أعشم فيهم) أن أتشبه
بالانقاذيين في سلوكهم.
عن نفسي كل البوستات التي فُتِحت عن د. مجذوب الخليفة ( رحمه الله) شاركت فيها معزياً ،
والله لو مات البشير سأعزي فيه.
لسبب بسيط جداً (وأعجب كيف غاب عن كثيرين) وهذا السبب هو (أنني لست مثلهم -الانقاذيين-
ولا أتشبه بهم) هكذا وبكل بساطة ، ودونك البوستات التي تحدثت عما قاله بعض رموزهم عن
الشهيد محمود محمد طه ، والفريق فتحي أحمد علي ، وشهداء رمضان ..
قارن بين سلوك هؤلاء الانقاذيين في المناسبات المذكورة ، ثم قارن سلوك وردة فعل البعض هنا.
هل تجد فرق؟؟ اذن كيف لي أن أتشبه بهم ، فأنا (غصباً عن أكبر رأس انقاذي) أحسن منهم ،
لأنني لا أشبههم في سلوكهم (المعيب) هذا.
الفرق الجوهري والأساسي يا طارق بيينا وبين (هؤلاء) أننا لا نشبههم ، ديل ما ناسنا ،
ديل ما زيّنا ، شنو البيخلينا نتشبه بيهم ؟؟ شنو البيجبرنا إننا نكون زيهم ..
مع احترامي الأكيد لآراء الاخوة المشاركين ، لكني لن أنسب سلوكنا وردة فعلنا هنا للانقاذ ،
ليه أنسبها ليهم ؟؟ كيف أسمح لهم باعادة تشكيلي كيفما شاءوا ؟؟ يعيش أهلنا بالداخل
(ومازالوا) تحت ظروف نعلمها جميعاً ، لم يتغير فيهم شئ ، وما لان لهم عود ، وما انكسروا ، بل إزدادوا قوة
وصبراً وتمرساً في مواجهة ما يحدث بالداخل..
والله مناضل واحد فقط من الداخل يسوى الآلاف من مناضلي الخارج شئنا أم أبينا .
إنت يا طارق قلت في واحدة من مداخلاتك ، انك ما غيّرت جلدك لأنك ما لقيت أفضل من إنك
تكون (سوداني) سلوك واخلاق ، وقيم ومثل ، وووو ، وكمية من العناصر البتخلق فيك سودانيتك..
سودانيتك البتحكم تصرفاتك وسلوكك وردود أفعالك ، وهي نفسها الخلتك تترحم على من أصبح بين
يدي ربه ، الحكم العدل (ومن يعمل مثقال ذرة).
ما في زول طلب أنو تترحموا عليهو ، بس الحديث عنو وكأنو ما زال يمشي في الأسواق ،، دي ما بتشبهنا..
أنا ح أكون أعدل من الخالق ، والا أحكم منو ؟؟
الشئ التاني يا طارق ، هل تفتكر أنو ردة الفعل الحصلت هنا دي بتخدم (القضية الكبيرة)
المتفق عليها (الجميع)؟
Quote: طوبي لنا في سعينا للتوفبق بين ثأراتنا والاستمساكـ بحبل الله المتين

هنا مربط الفرس !! هي معادلة صعبة أن نوفق بين الاثنين ، وأن نفرط في (سودانيتنا) الهوية..
أنا هنا لا أملى على الآخرين ما يجب أن يفعلوه ، لأنني لا أقبل أن يملي عليّ (كائن من كان)
ما أفعل وما لا أفعل..
ولكني أأسف لنجاح الانقاذ في تغيير سلوكنا السوداني الأصيل ..

آسف للاطالة ، رغم إرهاقي الشديد ما قدرت أنوم قبلما أقول الكلمتين ديل ..

أشكرك على الاستضافة ..

Post: #37
Title: Re: لنا الله
Author: صلاح شعيب
Date: 06-29-2007, 11:12 PM
Parent: #36

يا النبي خدر

وسلامـــــــــات

Post: #38
Title: Re: لنا الله
Author: nazar hussien
Date: 06-30-2007, 06:51 AM
Parent: #37

توضيح بسيط يا خدر لو سمح المتداخلون:


وفاة دكتور مجذوب الخليفة وأخيه...بالنسبة لي شخصيا...فاجعة فقد اناس من بيت واحد
وبالجملة...لي بهم صلة ...بعيدا عن اي سياسة أو مؤتمر وطني..أو شعبي...فلماذا
يغلف البعض الموت في كبسولة سياسية...لتبرير الذم ونبش عظام الميتين بالقبح
وكل جرائم الانسانية...والامر في نظري وبعيدا كذلك عن النظرة الانسانية التي بررها
اسامة الخواض (المشاء) لا يمثل الا ضعفا وجبنا جديدا في مواجهة قضايا الناس عامة

فاذا كان اصحاب القضايا من الغرب او الجنوب يناضلون ويفاوضون قتلة ومجرمين...
وليس بمقدورهم الا الاحتفاء بموتهم...فبئس النضال وتبا لهم الف مرة..

مات الرجلين...ولم يكفنا بأثواب المؤتمر الوطني...فاتركوا مجذوب لربه..

شكرا لك استاذنا عماد عبدالله...وعساهم يرجعون لصوابهم..

Post: #39
Title: Re: لنا الله
Author: nazar hussien
Date: 06-30-2007, 07:20 AM
Parent: #38

Quote: الميرغني والمهدي لازالا يحتفظان بأرث الشعب وقيمه بعكس الجبهة التي
أغتالت القيم والمثل والاخلاق السودانية يوم أن هلل قيادتها ورحبوا وفرحوا
لأغتيال الاستاذ محمود محمد طه ولم نجد حتي الان أدانة واضحة من أمثال أخونا
الاقرع....وناقضوا القيم حينما أغتالوا الابرياء والعزل وحينما
أنقضوا علي الديموقراطية في الليل البهيم.... وحينما أفردوا برنامج
ساحات الفداء ليسئ لأمثال هولاء الزعماء الذين تستشهد بهم اليوم!!!!
كمال


وهذه كلمات كمال عباس...في بوست هجو الاقرع المتضمن خبر صحفي مفاده
تقديم الامام الصادق ومولانا محمد عثمان لواجب العزاء..

ومع ذلك ينكرون ارث الشعب وقيمه تشفيا..

ولأنك احتفيت بموت فلان سنحتفي كذلك بموت فلان...بعيدا عن القيم
فهل ما نحرص عليه ياخدر هو القيم ام المواقف...ام الاشخاص

Post: #40
Title: Re: لنا الله
Author: Haitham Elsiddiq
Date: 06-30-2007, 07:52 AM
Parent: #39

الأخ العزيز خدر

كتبت هذا في بوست آخر. أرجو أن يساهم في هذا النقاش الهام

لقد تغير كل شئ حولنا و بخطى سريعة بسبب السياسات الخاطئة للإنقاذ

دائما أقول إن أهم ما دمرتة الإنقاذ هو أخلاق السودانيين بعد فشلهم الزريع في صياغة الإنسان السوداني...وهو دمار لا إصلاح لة فقد بنيناة في قرون



لك التحية أي خدر


Quote: الحقائق التي يحاول البعض طمسها والمتاجرة بما حرفت يداهم للنيل من خصومهم أو تلميع حلفائهم:

.1 الحزن ليس فرضا ولايدعى(بضم اليا ) وإلا يكون نفاقا


.2 مجزوب الخليفة كان عضوا مؤسسا في نظام قتل و نكل بالكثير فلا تنتظروا أن يترحم أحد على قاتلة فنحن بشر وليس ملائكة إلا من عفي فأجرة علي اللة


3. إحترام الموت شئ ندعوا لة جميعاو لكن في لحظة غضب اراد نبي العزة أن يمثل بسبعين من قريش عندما رأى جثة عمة ممزقة. فلم نتعجب أن البعض هنا لم يحزن ويكذب علي نفسة بطلب الرحمة لة والغفران

4. ألم يهلل الكثير من السودانيين لموتي الحادي عشر من سبتمبر...ألم يهلل ألأخوان لموت الشيخ الشهيد محمود. فعن أي أخلاق نتحدث

5. موت الخليفة و من معة في الحادث مؤلم لأهلة والكل يقدر ذلك. ولكن عندما يأتي البعض مستفزا لمعارضي النظام يتحدث عن أمناتة و فقرة فمن الطبيعي أن يرد علية البعض وبعنف. فالماذا المتاجرة بمجزوب السياسي ومجزوب الإنسان لم يبرد جسدة بعد

6. المزايدة و اضحة في ان الغالبية العظمي أما لزمت الصمت أو دعت علية اللة طلبا لقصاص لم يجدوة في هذة الفانية...ولم يأت غير واحد ققط بالغناء والفرح و التشفي وهو مرفوض لا خلاف علية. ولكن حتي من دعا اللة علي الراحل إعتزر إيمانا بأن الوقت ربما لا زال باكرا أو إحتراما لأقارب الراحل هنا وفي كل مكان.فالماذا هذا التعميم والتضخيم لتصفية الحسابات

7. هناك قاعدة يتداولها البعض هنا كأنها قرآن..."الميت لا تجوز علية غير الرحمة"...حسنا هل ينطبق ذلك علي الحجاج وصدام ويزيد بن معاوية والسفاح ووغيرهم ممن قتلوا وفتكوا أم يجوز لنا نناقش سيرتهم ورصد أخطائهم عظة لنا. فمن لم يعظة الموت فلن يتعظ


إن الراحل عند من لا يظلم عندة أحد...من أراد أن يترحم علية فحقة ومن أراد ان يدعوا علية فايضا حقة...وإن تعفوا فهو أولي

Post: #44
Title: Re: لنا الله
Author: nazar hussien
Date: 06-30-2007, 09:21 AM
Parent: #40

Quote: هناك قاعدة يتداولها البعض هنا كأنها قرآن..."الميت لا تجوز علية غير الرحمة"...حسنا هل ينطبق ذلك علي الحجاج وصدام ويزيد بن معاوية والسفاح ووغيرهم ممن قتلوا وفتكوا أم يجوز لنا نناقش سيرتهم ورصد أخطائهم عظة لنا. فمن لم يعظة الموت فلن يتعظ


إن الراحل عند من لا يظلم عندة أحد...من أراد أن يترحم علية فحقة ومن أراد ان يدعوا علية فايضا حقة...وإن تعفوا فهو أولي


الأخ العزيز هيثم الصديق...

أقول لك اننا عشيرته...لم نطلب من أحد ان يترحم عليه...ولكن قلنا ونعيدها صراحة..

لا لاستغلال الموت في تصفية الحسابات السياسية...اثر موت دكتور مجذوب...(ونحن نتعامل معه كمجذوب الانسان...) اما مجذوب السياسي فهو كان يمثل كيانا لا زال حيا...لم يمت..فمن الجبن ان تتركوا
الكيان السياسي وتلاحقوا المجذوب في قبره...الذي مضي الي ربه...وهو بين يديه الآن..

لم نحجر علي احد في ان يناقش أخطاء اي انسان كان...قضي الي ربه ام كان حيا...
ولكن العبرة المقاصد...فما طتب عن المرحوم الدكتور مجذوب هنا لا يمكن تفسيره
الا كونه تشفيا وشماتة ...وهرطقات جبناء...ولن نسمح لهم في التمادي...في غيهم
...

Post: #46
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-30-2007, 11:54 AM
Parent: #39

Quote: ولأنك احتفيت بموت فلان سنحتفي كذلك بموت فلان...بعيدا عن القيم
فهل ما نحرص عليه ياخدر هو القيم ام المواقف...ام الاشخاص

نزار سلامات
و احي فيكـ مثابرتكـ للنقاش حول الموضوع رغما عن اني كنت اتمني ان يكون دفاعكـ عن
مجذوب الخليفة من منطقة انو (انسان ذهب لملاقاة ربه) وليس من منطقة اواصر القربي معه
.. لكن في كل لكـ الخيار و لكـ عندي الحوار

بالنسبة لي الاجابةعلي سؤالكـ اعلاه هي انا احرص علي القيم و المواقف والاشخاص كلهم معا
كيف ؟
- القيم عشان ماتنتهي و تزول بفعل ضغائن و حرابات
- المواقف تهمني في ثباتها و في قيمتها الانسانيه العاليه .. مجذوب مات و للاخرين معه ثارات
يجب ان لا اعيد اجترار ثاراتي معه .. ليه ؟
هنالكـ جانب ديني في الامر و هناكـ جانب اخلاقي اخر يخصني انا مولانا خدر ده .. انا لا اشمت في
في من مات لان انسانيتي تفرض علي ان احترم غيابه مهما كانت درجة ظلمة لي و ده مابعني اني احجر
علي من اختار الجانب الديني او من شمتوا في وفاة مجذوب .. اثمن موقف من اختار الجانب الديني
و اتفهم مواقف الشامتين واتمني ان يرتقوا بأنسانيتهم الي سقف اعلي خاصة وان سقوطهم في فخ
الثارات يضعهم و مطالبيهم في خانة واحده .
الموضوع معقد يانزار لانو عندو علاقة بي الدين المعاملة و دعوة المظلوم و الانسانيه و الثأر و
السياسه و المهم في ده كلو موش انو نعاين لي وفاة مجذوب الخليفة بس المهم انو نشوف الانقاذ
وصلتنا لي وين و غيرت فينا قدر شنو سلبا ؟ ولا تنسي ان الظلم و الفقر يولدان الكفر و ليس
الشماته فقط يا صديقي


تحياتي


Post: #53
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 07-01-2007, 10:01 PM
Parent: #36

صلاح عبدالله
امسحا لي في وشي .. عذبتكـ وساهرت بيكـ
اظننا متفقين او هكذا حدثني قلبي و وسوس لي ان ارد عليكـ في البوست الاخر
وها انت لم تخذلني .. شكرا علي المرور والاهتمام فالامر اظنه يستحق

Post: #43
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-30-2007, 09:18 AM
Parent: #35

Quote: لا أحد يستطيع أن يلوم أحدا على فرحه عندما يموت الطغاة، ببساطة لأنه لم يكن ثمة من ينبس ببنت شفة عندما كان أولئك الطغاة يمارسون طغيانهم وفيما معنى الحديث النبوى الكريم (لو أن أحدا قتل ظلما فى الشرق وسكت على قتله أناس فى الغرب لكانوا مشاركين فى قتله) صمت الناس عن الظلم هو الذى "يفرعن الفراعنة"!!

عبدالله عثمان
اتفق معكـ منطقيا
لكن
هل ثمة امل في ان تعلو انسانيتنا فوق تلكـ الثأرات ؟

Post: #45
Title: Re: لنا الله
Author: nazar hussien
Date: 06-30-2007, 10:01 AM
Parent: #43

Quote: رافضو أبوجا يعزون في الخليفة ويطالبون الحكومة بالجدية

قدمت حركتا تحرير السودان بزعامة عبد الواحد محمد نور والعدل والمساواة تعازيها لأسرة الراحل مستشار رئيس الجمهورية د.مجذوب الخليفة، وأشارت الى انها لا يعنيها من سيخلفه. واعتبرت الحركات الرافضة لاتفاق ابوجا لسلام دارفور ان معركتها مع الحكومة السودانية لا الأشخاص في اعقاب وفاة مسؤول المفاوضات في دارفور دكتور مجذوب الخليفة الذي توفي في حادث سير، داعية النظام التعامل بجدية في الحل السياسي والاعتراف بالحقوق المشروعة لإهل الإقليم.



وقدم رئيس حركة تحرير السودان الرافضة لاتفاق ابوجا عبد الواحد محمد نور، تعازيه لأسرة الراحل مجذوب الخليفة، وأضاف "بعد وفاة مجذوب اذا رأت الحكومة ان تسير في ذات الطريق برفضها التعويض وإعادة النازحين واللاجئين ونزع سلاح الجنجويد فلن يتحقق السلام"، وقال نور إن الأيام القادمة ستؤكد ذلك اذا غيرت الحكومة من تعنتها ام لا، او الاتجاه الى السلام الحقيقي، وتابع "لكن اذا استمرت في نهجها فإننا لن نتراجع عن قضايانا"، وقال "لا يهمنا من هو البديل لمجذوب الخليفة لكن هل النظام مستعد لتطبيق القرارات الدولية ام لا". وقال نور لـ(السوداني) ان اتفاق ابوجا لن يحقق سلاما، مجددا مطالبة حركته بتوفير الأمن ووقف القتال في دارفور وحل جذور القضية، وأضاف "ماذا فعلت الحكومة حتى الآن؟"، وقال "هناك من يتحدث عن انه رئيس او امين عام للحركة"، وأضاف قضية شعب دارفور "الأمن واسترداد حقوقهم".



غير ان الناطق باسم حركة العدل والمساواة الرافضة لاتفاق ابوجا احمد حسين تحاشى الحديث الشخصي عن الراحل مجذوب الخليفة مقدما العزاء لأسرته، وقال ان المقام انساني وله قدسيته، وأضاف "لسنا في معرض الحديث عن الماضي والسلبيات والعواقب التي بذلها الخليفة في تعاطيه مع قضية دارفور.. المهم هو الحديث عن المستقبل"، معتبرا ان من يخلف الراحل شأن يخص الحكومة السودانية، وقال "لسنا في معركة مع شخص سواء مجذوب اوغيره"، وتساءل عن مدى جدية الخرطوم في الحل السياسي واعترافها بحقوق اهل دارفور المشروعة، وتابع "هذا هو المفتاح في هذه القضية ولا يستطيع احدا ان يجعلنا نتنازل عن حقوقنا المشروعة".



لندن: مصطفى سري






نقلا عن السوداني

Post: #47
Title: Re: لنا الله
Author: nazar hussien
Date: 06-30-2007, 12:52 PM
Parent: #45

Quote: احي فيكـ مثابرتكـ للنقاش حول الموضوع رغما عن اني كنت اتمني ان يكون دفاعكـ عن
مجذوب الخليفة من منطقة انو (انسان ذهب لملاقاة ربه) وليس من منطقة اواصر القربي معه
.. لكن في كل لكـ الخيار و لكـ عندي الحوار



لا نختلف كثيرا يا مولانا...أما بخصوص آصرة القربي...فقد حاولت الاشارة لها
في أكثر من موضع في تعقيباتي المختلفة بشأن نفس الموضوع لثلاثة اسباب:

الأول...حتي لا يخلط الناس بين الانسان المتوفي والسياسة...بأعتباري مدافعا عن الاخيرة
وطيلة مدة اشتراكي هنا منذ 2002 لم اذكر مجذوبا كسياسي او حتي كأنسان حي كانت له القدرة
علي الكلام والمجابهة..

ثانيا لأتيقن الي اين يمكن ان يجرنا اللدد والفجور في الخصومة بين الاحياء ..فانا الآن
قطعا في زمرة المجرمين العتاة الذين قتلوا وشردوا اهلنا في دارفور طالما دافعت هنا
عن مجذوب رحمه الله...ومنها يمكن ان تعرف حجم مأساة اهل القضية...

ثالثا: هي حقيقة لن اتنصل منها... وواجب لابد من ان اقوم به اذا لم يقم به غيري

ومع ذلك ولو كان المشتوم غير المجذوب لدافعت بذات القدر..

Post: #48
Title: Re: لنا الله
Author: سلمى الشيخ سلامة
Date: 06-30-2007, 01:24 PM
Parent: #1

لا تحلموا بعالم سعيد
فخلف كل قيصر يموت قيصر جديد

Post: #49
Title: Re: لنا الله
Author: خدر
Date: 06-30-2007, 04:25 PM
Parent: #48

Quote: ..فانا الآن
قطعا في زمرة المجرمين العتاة الذين قتلوا وشردوا اهلنا في دارفور طالما دافعت هنا
عن مجذوب رحمه الله...ومنها يمكن ان تعرف حجم مأساة اهل القضية...

لا يا نزار .. انت فقط وقفت ضد الشماته في وفاة مجذوب الخليفة .. ده موقفكـ و اعتقد
انو اعضاء سودانيزاونلاين ليسو بتلكـ السذاجه ليوشموكـ بذاكـ الوشم



ده طبعا مالم يظهر اسمكـ في اللسته الجايه بتاعت لاهاي

Post: #50
Title: Re: لنا الله
Author: ابراهيم عدلان
Date: 06-30-2007, 04:57 PM
Parent: #1

خدر

تري هل نغفل التأريخ بسبب الموت؟

الله يمحو السيئة بالحسنة و لكن التأريخ يكتب الاثنين معا

نسأل له الرحمة و عند الله لا تضيع الحقوق

Post: #51
Title: Re: لنا الله
Author: nazar hussien
Date: 07-01-2007, 07:13 AM
Parent: #50

Quote: لا يا نزار .. انت فقط وقفت ضد الشماته في وفاة مجذوب الخليفة .. ده موقفكـ و اعتقد
انو اعضاء سودانيزاونلاين ليسو بتلكـ السذاجه ليوشموكـ بذاكـ الوشم



ده طبعا مالم يظهر اسمكـ في اللسته الجايه بتاعت لاهاي


مولانا خدر:

سيأتيك بالأخبار من لم تزود...

استاذنا ابراهيم عدلان:

التاريخ الحقيقي...لن يقف احد امامه ولو دافعنا عنه بنواجذنا...

لكن متي يعرف الناس قضاياهم الحقيقة...ومتي يعرفوا كيف ينصروها؟

فصاحب القضية يجب ان لا يستعدي الناس ويفرقهم...ويطردهم من ادني
الايمان.

Post: #52
Title: Re: لنا الله
Author: nazar hussien
Date: 07-01-2007, 07:33 AM
Parent: #51

Quote: هم موتانا ديل الكتلهم منو في المقام الأول ؟؟؟

أي أخلاقكم تبيح لكم قتل الآخر لحد الإبادة و تدفنوهم في مقابر جماعية .. و لكنها .. و لأنها ( سمحة) .... لا تجيز لكم شماتة ..

نزار .... تحدث عن أي شئ آخر غير ( أخلاقكم )
أين ذهبت أخلاقكم هذه بالسودان ؟؟؟
السودان اليوم أخلاقيا في الحضيض و في كل المحافل ..... فسادا و حقوق إنسان و عنصرية و دولة فاشلة و محسوبية و قتل جماعي و حروب أهلية و إيدز و و و ..
قول أي حاجة تانية .
أخلاقيا لا يمكن ال‘حتذاء بكم



(من بوست عزاء دارفوري) والكلام موجه للرد علي القاتل نزار حسين..

دي الزريعة يا مولانا قبل ان تصير الي حلو مر...

Post: #54
Title: Re: لنا الله
Author: imad braka
Date: 07-01-2007, 10:25 PM
Parent: #1

فى شنو ؟؟ مالك ياابو خالد!!!! الحصل شنو ؟؟؟

غنى .. غنى ... صوتك اجمل من كل المفردات

براكة والزمن طوووووويل