المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السودانية (8)

المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السودانية (8)


10-03-2021, 12:21 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=510&msg=1633260094&rn=0


Post: #1
Title: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السودانية (8)
Author: محمد التجاني عمر قش
Date: 10-03-2021, 12:21 PM

11:21 AM October, 03 2021

سودانيز اون لاين
محمد التجاني عمر قش-
مكتبتى
رابط مختصر



المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السودانية (8)
محمد التجاني عمر قش
نسعد مرة أخرى بأن يتحفنا البروفيسور/ معتصم إبراهيم خليل، عالم الكيمياء، والمثقف العارف بالآداب والفنون، بهذه الإطلالة المتميزة في هذه الحلقات التي تهدف إلى تعزيز الانتماء لهذا الوطن العزيز، الذي تغنى له وبه الشعراء والمبدعون الكبار؛ فهو يستحق كلما قيل من شعر وغناء. وسوف تتواصل الحلقات، بمشاركة عدد من المهتمين بالجوانب الثقافية، لما لها من دور غرس الانتماء للوطن.
نحن ننتمي لجيل تعلم وعاصر ومارس كل طرق التعليم والتدريس من طريقة جمع الأعداد بأعواد القصب والتعرف على الاتجاهات بقراءة خارطة الطريق بحثاً ووصولاً للكنز المدفون في ركن من أركان المدينة، إلى التدريس بالسبورة الذكية والتدريس عن بعد. إلا إننا لم نوظف الأغنية السودانية كطريقة للتدريس في مدارسنا واكتفينا بدورها في الطرب والرقص. ولم نلتفت لعبقرية شعراء الأغنية السودانية حين ابتكروا طريقة مثلى في تدريس جغرافيا السودان، طريقة لم يسبقهم إليها أحد من العالمين، لقد أبدعوا في مخاواة عشقهم النبيل مع مدن وقرى السودان فعرفنا أسماءها ومواقعها فنما وازدهر وازداد انتماؤنا لها وأحببناها ورسمنا صورها في خيالنا وشددنا الرحال لبعضها واكتفينا بالصور التي انطبعت في دواخلنا لبعضها. فمن لم يسافر في رحلة نيلية في بحر أبيض ولم يعرف قراها ومدنها الواقعة على شواطئه فقد علمها وعرفها عندما استمع لأغنية (من الأسكلا وحلا) التي يصف شاعرها رحلة محبوبته مفارقة الخرطوم لجنوبنا الحبيب:
من الأسكلا وحلا
قام من البلد ولا
دمعي للثياب بلا
جبل الأولياء غشا
وحصل في القطينة عشا
ببدرو الدويم ضوا
لا حول ولا قوة
حبيبي الليلة في الكوة
فالشاعر لم يكتفِ بذكر الموانئ التي رست فيها الباخرة لكنه أعطى تقديراً للمسافات بينها، والوقت اللازم لوصولها، وفعلاً كنا نغادر الأسكلا ببحري قبل الظهر ونبيت في مرسى الكوة، وتواصل الباخرة إبحارها لتُشرف المحبوبة كوستي والجبلين، وتتواصل الرحلة لجلهاك والرنك وملكال وجوبا، وما أجمل الصورة التي ختم بها الشاعر رحلة محبوبته في وصف حالة قلبه:
يا قلبي البقيت رجّاف
اليوم شرّف الرجاف
أما شاعر أغنية (ظبية البص السريع) فقد عدد القرى الواقعة على شاطئ بحر أبيض الشرقي، ولم تذكر في أغنية (الأسكلا)؛ لأنها لم تكن مرسىً تتوقف فيها الباخرة لكنها محطات للباصات.
يا ظبية البص السريع
من هواك خايف أضيع
من الخرطوم حتى الجبل
في دقائق حالاً وصل
يا إلهي كيف العمل
لو نزلت ضاع الأمل
ثم يعدد الشاعر متابعاً رحلته مع المحبوبة إلى مدينة القطينة وقرى النعيمة وود الزاكي ومدينة الدويم وقرية الشوال والملاحة والمرابيع والجزيرة آبا، حتى تنتهي الرحلة في ربك وكوستي. وهذه القرى لم يسمع بها أهل الغرب والشمال والشرق إلا من هذه الأغنية.
أما شاعر أغنية (إنت من وين) فقد طاف بنا كل السودان معرفاً بمدنه وبعض قراه مشيراً لأسماء بعض القبائل ومكان سكنها وما اشتهرت به بعض الأماكن، وهو يسأل محبوبته في شغف عن مسقط رأسها.
إنت من كوستي ولا من سنار
ولا من توتي طالقة فيني النار
إنت من كسلا نازلة من توتيل
ولا من مدني يا الجبينا أسيل
إنت من أم در ولا الدمازين
ولا الخرطوم وريني بيتكم وين
إنت من شرقه القضارف أكيد
ولا من حلفا يا شبيهة الصيد
ولا بورتسودان القلبي الليها بريد
إنت من غربه جاية من دارفور
ولا الأبيض يا أم جبينا نور
ولا من نيالا يا أم مقام مضمور
إنت من شندي المتمة عديل
وأم درمان أو البقعة، فهي البوتقة التي صهرت كل إثنيات السودان ولقد حباها الله بحب ساكنيها وزوارها، فتدمع العين ونحن بعيدون عن أم در حين نستمع الى أبو داؤود مناجياً:
أشوف نعيم دنيتي وسعودا
إمتي أرجع لأم در وأعودا
إمتي تلمع بروق رعودا
ولي هون ربي عودا
وكم كانت الخرطوم جميلة وافرة الظلال والزهور، تتشكل في صور بديعة جذابة في أذهان ساكنيها، ومن لم يرها حين يستمع للفنان حسن عطية رحمه الله يغرد بجمالها:
في المقرن تشوف
الأشجار صفوف
والنيل حولها
كالعابد يطوف
تصوير وتشبيه بديع يشوقانك لزيارة الخرطوم والاستمتاع بجمالها فيزداد لها حبك وعشقك وانتماؤك. ولا تكتمل سعادة العشاق إلا إذا ارتبطت نشوة لقائهم بالمكان، وتذوب مشاعرنا وتهتاج دواخلنا من ذكر نفحات نسائم توتي عندما يغرد أبو داؤود بأغنية الحقيبة:
في شاطئ النيل الخصيب
أنا وإنت جالسين يا الحبيب
النسيم يمشي ويجيب من
توتي نفحات السحر
ومن منا لا يحفظ ويردد ويتغنى بأغاني سيد خليفة ويحس بالعزة والفخر بالوطن وعاصمته الخرطوم عندما يشدو برائعته:
يا الخرطوم يا العندي جمالك
جنة رضوان طول عمري
أما أبو داؤود فيمنحنا شحنات من الانتماء والوطنية والحب والوفاء لما يصدح بحب الوطن:
وطني أملي الكبير
إنت كل مفاخري
وطني يا وطني
فلهؤلاء الشعراء الأماجد ولمطربينا الأفذاذ، حداة المسيرة، نرفع القبعات، فهم الذين غرسوا في نفوسنا حب الوطن.

Post: #2
Title: Re: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السود�
Author: ابو جهينة
Date: 10-03-2021, 12:29 PM
Parent: #1

تحياتي اخي محمد التيجاني*
فلهؤلاء الشعراء الأماجد ولمطربينا الأفذاذ، حداة المسيرة، نرفع القبعات، فهم الذين غرسوا في نفوسنا حب الوطن*
لا فض فوك
وياريت تواصل في ايراد ابداعات حداة المسيرة الذين غرسوا في نفوسنا حب الوطن والوطنية
الحال في السودان هذي الايامفي حاجة لاستنهاض حب الوطن والوطنية

تحياتي

Post: #3
Title: Re: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السود�
Author: محمد التجاني عمر قش
Date: 10-03-2021, 12:57 PM
Parent: #2

شكرا لك أخي أبو جهينة


مرورك شرف

بإذن الله نواصل المشوار


تحياتي