الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على الأغنياء!! - د. عمر القرّاي

الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على الأغنياء!! - د. عمر القرّاي


07-19-2021, 05:38 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=510&msg=1626669482&rn=11


Post: #1
Title: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على الأغنياء!! - د. عمر القرّاي
Author: يحي قباني
Date: 07-19-2021, 05:38 AM
Parent: #0

04:38 AM July, 19 2021

سودانيز اون لاين
يحي قباني-فى الدنيا العجيبة
مكتبتى
رابط مختصر



الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على الأغنياء!!

د. عمر القراي

(لن ينال الله لحومها، ولا دماؤها، ولكن يناله التقوى منكم.. كذلك سخرَها لكم لتكبروا الله على ما هداكم، وبشر المحسنين) صدق الله العظيم
في هذه الظروف الصعبة، والبلاد مقبلة على مصير مجهول، والغلاء الفظيع ينهش عظم الفقراء واواسط الناس من الموظفين والعمال، نسمع الفقهاء والأئمة في المساجد يحثون الناس على "الأضحية"، ويؤكدونها لهم وكأنها واجب ديني، أو سنة نبوية.. بل ان المصالح الحكومية تعطي حق "الضحية" للعمال والسائقين بالاقساط!! وليس هناك ما يبرر "الضحية" بالدَين والأقساط، لأنها ليست من ضرورات الدين، ولا من ضرورات الحياة.
هناك سنة عادة، وهناك سنة عبادة.. فسنة العادة هى ما كان يفعله الرسول، صلى الله عليه وسلم، اخذاً بالعادة السائدة فى مجتمعه، حتى لا يعيش بصورة شاذة ومختلفة، قد تشغل الناس عن ما جاء يدعوهم اليه وتحجبه عنهم.. وسنة العادة تتعلق بمظاهرالحياة، كالمأكل، والملبس، والمركب، مما يمثل أعراف وعادات ذلك المجتمع، التي لا تمثل الدين، ولا تتعارض مع جوهره.. ولقد كان اخذه، صلى الله عليه وسلم، بمثل هذه العادة، انما هو من تمام تنزل الرسالة، إعتباراً للعرف، قال تعالى لرسوله الكريم: (خذ العفو، وأمر بالعرف، وأعرض عن الجاهلين). ومن هنا كانت سنة العادة رهينة بالظروف التاريخية، فهي تتغير حسب تغير الأحوال. ولقد كان من سنة عادته صلى الله عليه وسلم إطالة شعر الرأس، وحف الشارب، واعفاء اللحية، وتقلد السيف، وركوب الناقة، وحمل العصا وذبح "الاضحية".
أما سنة العبادة، فإنها ما يتعلق بما فعله النبي صلى الله عليه وسلم في عبادته أو معاملته للناس.. وهذه السنة باقية، وبإلتزامها يتم بعث الدين حياً في حياة الناس.. وهي تشمل الصلاة، وقيام الثلث الأخير من الليل وسائر العبادات، بنفس الصورة التي كان يؤديها بها النبي الكريم، ثم المعاملة للخلق بما يرضي الخالق، إبتداء من كف الأذي عن الناس، ثم تحمل الأذي منهم، ثم توصيل الخير إليهم. وهذه هي السنة المعنية بقول النبي الكريم: (بدأ الإسلام غريبا، وسيعود غريبا، كما بدأ، فطوبي للغرباء!! قالوا: من الغرباء يا رسول الله؟؟ قال: الذين يحيون سنتي بعد إندثارها!!).. أما سنة العادة المظهرية، فإنها لا عبرة بها، فقد جاء في الحديث (إن الله لا ينظر الى أجسادكم ولا الى صوركم ولكن ينظر الى القلوب التي في الصدور).
من أين جاءت عادة "الضحية"؟! لقد كانت عادة تقديم القربان الى الآلهه، عادة قديمة، متأصلة في المجتمعات الوثنية، وكان القربان في العهود الماضية، يقدم من البشر، وذلك لكثافة الناس، وغلظتهم.. جاء عن ذلك (ولما كان الفرد البشري الأول غليظ الطبع، قاسي القلب، بليد الحس، حيواني النزعة فقد احتاج إلى عنف عنيف لترويضه، ولنقله من الاستيحاش إلى الاستيناس، وكذلك كان العرف الاجتماعي الأول، شديدا عنيفا، يفرض الموت عقوبة على أيسر المخالفات، بل انه يفرض على الأفراد الصالحين أن يضعوا حياتهم دائما في خدمة مجتمعهم، فقد كانت الضحية البشرية معروفة تذبح على مذابح معابد الجماعة، استجلابا لرضا الآلهة، أو دفعا لغضبها حين يظن بها الغضب، ولقد كانت هذه الشريعة العنيفة، في دحض حرية الفرد، في سبيل مصلحة الجماعة معروفة ومعمولا بها، إلى وقت قريب، ففي زمن أبي الأنبياء، إبراهيم الخليل وهو قد عاش قبل ميلاد المسيح بحوالي ألفي سنة، كانت هذه الشريعة لا تزال مقبولة دينا وعقلا، فإنه هو نفسه قد أمر بذبح ابنه إسماعيل، فأقبل على تنفيذ الأمر غير هياب ولا متردد، فتأذن الله يومئذ بنسخها فنسخت، وفدي البشر بحيوانية أغلظ من حيوانيته، وكان هذا إعلاما بأن ارتفاع البشر درجة فوق درجة الحيوان قد أشرف على غايته، ولقد قص الله علينا من أمر إبراهيم وإسماعيل فقال ((وقال إني ذاهب إلى ربي سيهديني * رب هب لي من الصالحين * فبشرناه بغلام حليم * فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أنى أذبحك، فانظر ماذا ترى، قال يا أبتي افعل ما تؤمر، ستجدني إن شاء الله من الصابرين * فلما أسلما وتله للجبين * وناديناه أن يا إبراهيم * قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين * إن هذا لهو البلاء المبين * وفديناه بذبح عظيم * وتركنا عليه في الآخرين * سلام على إبراهيم.))
((وتركنا عليه في الآخرين)) تعني، فيما تعني، إبطال شريعة العنف بالفرد البشري، لأنها لبثت حقبا سحيقة، وقد تم انتفاعه بها، فارتفع من وهدة الحيوانية وأصبح خليقا أن يفدى بما هو دونه من بهيمة الأنعام. ولا عبرة ببعض صور العنف التي لا يزال يتعرض لها الأفراد في المجتمعات البشرية المعاصرة، فإنها آيلة إلى الزوال كلما أتيحت لها فرص الوعي والرشد. فان التضحية الحسية بالفرد البشري لم تنته بجرة قلم على عهد إبراهيم الخليل، والتاريخ يخبرنا أن المسلمين، لدى فتح مصر، قد وجدوها تمارس في صورة عروس النيل، فإنه قد قيل أن عمرو بن العاص، فاتح مصر وأميرها يومئذ، قد انتبه ذات يوم على جلبة عظيمة، فسأل عنها، فأخبر أن القوم قد جرى عرفهم بأن يتخيروا بنتا، من أجمل الفتيات، ومن أعرق الأسر، يزفونها كل عام إلى النيل، يلقونها في أحضانه فداء لقومها من القحط، لأنها تغري النيل بأن يفيض عليهم باليمن والبركات، فطلب إليهم عمرو بن العاص أن يستأنوا بها، حتى يستأمر عمر بن الخطاب في ذلك، فكتب إلى عمر، فرد عمر بجوابه المشهور الذي قال فيه:
((بسم الله الرحمن الرحيم
من عبد الله عمر بن الخطاب، أمير المؤمنين، إلى نيل مصر.
السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته.
أما بعد، فإن كنت تفيض من عندك فلا تفض، وان كنت إنما تفيض من عند الله ففض.))
وأمر عمرو بن العاص أن يلقيه في النيل، ففعل، وفاض النيل، وأبطلت من يومئذ تلك العادة، وتم بالعلم فداء جديد للفرد البشري.) (محمود محمد طه: الرسالة الثانية من الإسلام ص ٢٩)

ولقد أصبحت التضحية بالحيوان بدلاً عن الإنسان، في التقرب الى الله، سنة ابراهيم عليه السلام، فإن النبي صلى الله عليه وسلم، لما سأله أصحابه: ما هذه الأضاحي؟؟ قال: سنة أبيكم إبراهيم!! (سنن إبن ماجة، الجزء الثاني، صفحة ٢٦، وتفسير إبن كثير لسورة الحج، الجزء الرابع، صفحة ٦٤١).. ولما جاء عهد النبي الكريم، كانت حكمة الضحية بالحيوان قد أشرفت، هي أيضا، علي غايتها، فضحي هو ببهيمة الأنعام، ختما لسنة أبيه إبراهيم، في الفداء بالحيوان، وإفتتاحاً للعهد الذي تنتهي فيه عادة القربان الحيواني. وفدى الرسول صلى الله عليه وسلم امته بان ضحى عنها، فاسقط الضحية عن كافتها!! جاء فى تفسير ابن كثير، الجزء الرابع، صفحة ٦٤٢ (عن على بن الحسين عن ابى رافع ان رسول الله صلى الله عليه كان إذا ضحى اشترى كبشين سمينين اقرنين املحين، فاذا صلى وخطب الناس اتى باحدهما وهو قائم فى مصلاه فذبحه بنفسه بالمدية، ثم يقول: "اللهم هذا عن امتى جميعها، من شهد لك بالتوحيد، وشهد لى بالبلاغ" ثم يؤتى بالآخر فيذبحه بنفسه ثم يقول: "هذا عن محمد وآل محمد" فيطعمهما جميعا للمساكين، ويأكل هو واهله منهما. رواه احمد، وابن ماجة..) ثم يمضى ابن كثير فيقول، فى صفحة ٦٤٦: (وقد تقدم انه عليه السلام ضحى عن امته فاسقط ذلك وجوبها عنهم).
فالنبى الكريم بضحيته، عنه، وعن آل بيته، وعن امته، انما فعل سنة ابيه ابراهيم، ولكنه لم يستن الضحيه ابتداء.. فعل سنة ابراهيم فاختتمها، وفدى امته عنها، وافتتح عهدا جديدا للتقرب الى الله بالعلم، وفدى النفس بالفكر، لا بالحيوان، وهو فى نفس الوقت، انما جارى عادة سائدة، فهذبها، وتسامى بها، وفتح الطريق الى ما هو خير منها.. ومما ورد أيضاً جاء في (سبل السلام)، صفحة ٩٦: (وأخرج البيهقي من حديث عمرو بن العاص أنه صلي الله عليه وسلم قال لرجل سأله عن الضحية وأنه قد لا يجدها، فقال: (قلم إظافرك، وقص شاربك، وأحلق عانتك، فذلك تمام أضحيتك عند الله عز وجل!!) رواه ايضا ابو داؤود فى (سنن ابى داؤود الجزء الثالث، صفحة ٩٣). وفى هذا الحديث اشارة لطيفة الى استبدال الضحية بالحيوان بعمل يتجه الى تهذيب بقايا الموروث الحيوانى فى البشر، انفسهم، وهى الشعور والاظافر، مما يفتح الطريق امام قيمة جديدة هى ان يفدى الانسان نفسه، بتهذيب نفسه لا بكائن خارجه، انسانا كان او حيوان!!
ومعلوم أن كبار الأصحاب كانوا لا يضحون بما في ذلك الموسرين منهم.. جاء فى تفسير ابن كثير الجزء الرابع صفحة ٦٤٦ (وقال ابو سريحة "كنت جارا لابى بكر وعمر وكانا لا يضحيان خشية ان يقتدى الناس بهما") وجاء فى "سبل السلام" الجزء الرابع صفحة ٩١: (وافعال الصحابة دالة على عدم الايجاب – ايجاب الضحية – فاخرج البيهقى عن ابى بكر وعمر رضى الله عنهما أنهما كانا لا يضحيان خشية ان يقتدى بهما) وجاء فى "الاعتصام" للشاطبى الجزء الثامن صفحة ٩١ (وكان الصحابة رضى الله عنهم لا يضحون – يعنى انهم لا يلتزمون) الخطوط من وضع الكاتب. وهكذا... فلو لم تسقط الضحية عن الامة لكان الاصحاب وعلى راسهم الشيخان , اولى الناس بادائها.. وقد جاء أيضاً في "بداية المجتهد ونهاية المقتصد"، الجزء الأول، صفحة ٤٦٤: (قال عكرمة: بعثني إبن عباس بدرهمين إشتري بهما لحما، وقال: من لقيت فقل له هذه أضحية إبن عباس!! وروي عن بلال أنه ضحي بديك!!) وجاء في "سبل السلام" صفحة ٩١ (وقال طاقوس: ما رأينا بيتا أكثر لحما وخبزا وعلما من بيت إبن عباس، يذبح وينحر كل يوم، ثم لا يذبح يوم العيد). أما عبد الله إبن مسعود فلم يدع قط حجة لمحتج بوجوبها، لا علي المعوزين، ولا علي الموسرين!! فقد روى الشاطبي في "الإعتصام"، الجزء الثاني صفحة ٩١: (و قال إبن مسعود: أني لأترك أضحيتي، وإني لمن أيسركم، مخافة أن يظن الجيران أنها واجبة!!)
وهكذا علم الأصحاب ان الاضحية غير واجبة فلم يضحوا وابانوا ذلك.. واليوم فإن حكم الوقت يجعل الضحية عمل سيئ من القادر عليها، وذلك لأنه يدع جاره غير المستطيع الى تكلف الشطط، حتى لا يرى اطفاله اللحم في أيدي ابناء الغني فيتأثروا بذلك.. وهذا ما جعل أغنياء الأصحاب كإبن عباس لا يضحون. ان هذه الآثار الاقتصادية والإجتماعية الضارة للضحية، تجعلها أمراً مرفوضأ دينياً وأخلاقياً، ويجب تركة والتواصي بتركه.. فإن الدماء التي تهرق في الشوارع، واللحوم التي تقطع على ابواب المنازل، فتجمع الذباب والأمراض، لن تصل الى الله، وإنما تصله التقوى.. والتقوى لا تقوم إذا لم نراع جيراننا، ونقدر ظروفهم، ونترك "الضحية" حتى لا يتأذى اطفالهم.. إقرأوا مرة أخرى قوله تعالى (لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم).

Post: #2
Title: Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا
Author: عمر نملة
Date: 07-19-2021, 06:23 AM
Parent: #1

سلام
بعيدا عن الدين...الفكرة في مجملها
تحريك الاقتصاد و حركة السوق...
غالب الدول تستفيد من المناسبات الدينية
و غيرها لتحريك السوق..ليه د القراي
عايز يدعو لغير ذلك

Post: #3
Title: Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا
Author: محمد الزبير محمود
Date: 07-19-2021, 06:36 AM
Parent: #2

حكم الأضحية ، الشيخ بن باز رحمه الله

Quote: حكم الأضحية وكيفيتها
السؤال: السؤال الثاني في رسالة المستمع: عبدالرحمن مولى بخس من الباكستان يقول فيه: كثيراً ما أسمع عن الأضحية، ما حكم الأضحية، وكيفية الأضحية من الإبل؟ أفيدونا أفادكم الله.

الجواب: الأضحية سنة، فعلها المصطفى ﷺ، كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين، يذبح أحدهما عن محمد وآل محمد، ويذبح الثاني عمن وحد الله من أمته عليه الصلاة والسلام.
كانت هذه عادته كل سنة، يضحي بذبيحتين، كبشين أملحين من الغنم، فهي سنة مؤكدة مع الاستطاعة، يضحي الإنسان بواحدة عنه وعن أهل بيته عنه وعن زوجته وأبويه ونحو ذلك يعني: عنه وعن أهل بيته وإن كثروا، وليست واجبة، بل هي سنة مؤكدة مع الاستطاعة، واحدة واحدة عنه وعن أهل بيته وإن ضحى بأكثر فلا بأس، وإن كان عاجزاً فلا شيء عليه، إنما هي سنة مؤكدة مع القدرة. نعم.
المقدم: ويقول: كيفية الأضحية من الإبل؟
الشيخ: والإبل يضحى بها أيضاً عن سبعة، والبقرة كذلك، إذا ذبح ناقة أو بعيراً عن سبعة من المسلمين، أو بقرة كذلك عن سبعة من المسلمين فلا بأس، كان المسلمون يضحون بالبدنة والبقرة عن السبعة وهكذا في الهدي في الحج، تذبح البدنة عن سبعة في الهدي والبقرة كذلك عن سبعة، يجتمعون في ذلك ويذبحونها عن أنفسهم في الحج عن الهدي أو في الضحية في بلادهم، ويأكلون ويطعمون، يأكلون منها ويطعمون أصدقاءهم وأقاربهم والفقراء، هذا سنة، المؤمن يأكل من هديته ومن أضحيته، ويطعم ويهدي إلى أصدقائه وأقاربه وجيرانه هذا هو السنة. نعم.

Post: #4
Title: Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا
Author: محمد الزبير محمود
Date: 07-19-2021, 06:44 AM
Parent: #3

د القراي واستاذه يكررون هذا الكلام منذ اكثر من نصف قرن ، لا حرصا على الواجب والمندوب بل تماهيا في سعيهم لهدم الدين ، ولكن الذي لا يريد ان يدركه القراي هو ان السودانيين متمسكون بالأضحية مهما زاد سعره ولا يعيرون كلام القراي اي اهتمام ...
خيلك من الأضحية التي ليست واجبة ، انت يا د القراي موقفك شنو من ترك أستاذك للصلاة ( طبعا لا اعتبار شرعي لبدعة صلاة الأصالة ) والشهادة وصوم رمضان والحج ، والتي هي من اركان الاسلام ويخرج من يتركها عمدا من الدين ؟؟؟
القراي تعارك في طواحين الهواء بسيف من عشر !!!!
ويا القراي من الذي يدير الكون في ظل الغياب التام للأنسان الكامل الذي اعدمه النميري ؟؟؟
تحياتي وعيدم مبارك يا استاذ قباني

Post: #5
Title: Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا
Author: كمال عباس
Date: 07-19-2021, 07:27 AM
Parent: #4

كتب محمد الزبير

..........
!
Quote: أن السودانيين متمسكون بالأضحية مهما زاد سعره ولا يعيرون كلام القراي اي اهتمام ...

............
أن السودانيين" وليس المسلمين عامة ـ يقولها وكأنه يتحدث عن عادة سودانية!
مهما غلا السعر وعجز الجيب وإنعدمت القدرة وصحبها مشقة وعنت لغير المستطيع!
هل هذا تمشي مع مقصد الدين أم إتباعا لعادة تُتبع مهما كان سوء الحال؟
هذا مع إقرارك بعدم وجوبها لا علي غني أو فقير !
القراي أبرز أسانيده ومراجعه من الدين عليك تفنيده الموضوعي ـ بشكل
موضوعي لا للجوء للذاتي والشخصنة
كان الأولي أن تدعو لعدم الإلتزام بها إن زاد السعر وعجز الجيب وضعفت القدرة ... والتذكير بأن الأغلبية
\ يندرجو فيمن ضحي عنهم الرسول
هذا إن كان الأمر أمر دين أما إن كان إتباع عادة وصعوبة عدم الإلتزام بها مراعاة للأطفال
أو حرصا علي مجارة السائد الإجتماعي فهذا أمر آخر
* لو قام القراي بتذكيره هذا في الأمارات مخاطبا سكانها لما إلتفت إليه ولسخر منه الناس ـ
ولكن تذكيره هذا أتي مربوط بزمان ومكان وظرف

Post: #6
Title: Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا
Author: Abureesh
Date: 07-19-2021, 07:47 AM
Parent: #5

Quote: د القراي واستاذه يكررون هذا الكلام منذ اكثر من نصف قرن ، لا حرصا على الواجب والمندوب بل تماهيا في سعيهم لهدم الدين ، ولكن الذي لا يريد ان يدركه القراي هو ان السودانيين متمسكون بالأضحية مهما زاد سعره


قلت مهما زاد سعره.. مع إنه شيخك الوهابى بن باز قال مع الإستطاعة.. الغرض مرض. أعماك حتى عن النص الذى أوردته أنت عن شيخك أعلاه.

Post: #7
Title: Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا
Author: Abureesh
Date: 07-19-2021, 07:54 AM
Parent: #6

بل الغرض أعماك عن حقيقة أن الخلفاء لم يضحوا.. موش لأنهم ما عندهم قروش.. إبن عباس كان يضبح كثيرا ما عدا يوم العيد.. بعدين النبى عليه الصلاة والسلام ضحى بخروفين أحدهما عن أمته
وقال ممن شهد لله بالوحدانية، ولم يقل ممن كان فقيراً. فأنت بسبب الغرض المرض خالفت شيخك زختالفت الصحابة وخالفت سنة النبى.

Post: #8
Title: Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا
Author: محمد الزبير محمود
Date: 07-19-2021, 08:35 AM
Parent: #7


ابو الريش لك التحية
شايفك جليت الحتة دي وعملت رايح !!!!!!
Quote: خيلك من الأضحية التي ليست واجبة ، انت يا د القراي موقفك شنو من ترك أستاذك للصلاة ( طبعا لا اعتبار شرعي لبدعة صلاة الأصالة ) والشهادة وصوم رمضان والحج ، والتي هي من اركان الاسلام ويخرج من يتركها عمدا من الدين ؟؟؟

Post: #9
Title: Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا
Author: كمال عباس
Date: 07-19-2021, 08:51 AM
Parent: #8

ونعود للأخ محمد الزبير القائل :
.....
Quote: أن السودانيين متمسكون بالأضحية مهما زاد سعره ولا يعيرون كلام القراي اي اهتمام ...

لا يعيرون كلام القراي اي اهتمام وإن إستند في رأيه علي الدين مقصدا ونصا!
... لنقول علي سبيل المجارة
أن السودانيين متمسكون بعدم قص وحلق الشارب وأغلب هولاء يحلقون لحاهم مع وجود قلة ترسل اللحية وتترك الشارب بلا" قص" !
وأغلب السودانيين يحتفلون بالمولد النبوي بصورة مهرجانية وكرنفالية بهيجة!
أغلب السودانيين يفعلون هذا ولايعيرون محمد الزبير وشيوخه أدني إهتمام
وحتي وإن إستندو ـ وزعموا الإستناد للدين فيما يختص بحف الشارب وتبديع الإحتفال المهرجاني بالمولد النبوي !
- إنها سطوة العادة والعرف
ـ أقول هذا وخروفي بالمنزل يلعب به الأطفال
ويبتهجون ويتغنون "بباعه" باع.. باع ـ هل هناك مايعدل فرحة الطفل أو قسوة حرمانه !
**

محمد الزبير إنطبق عليه حال ذلك الرجل الذي كتب يهنئ بنجاح إبنه مذكرا إنه
يبييع ساعات ... ركز في خلافه مع القراي علي بيع الساعات( صلاة الأصالة ومانسب للجمهورين في مواضع أخري
ـ مهمشا المناسبة الأصلية إي التهنئية بنجاح الإبن = عدم وجوبية الأضحية والعنت والمشقة في الإلتزام بها لدي الأغلبية !

Post: #10
Title: Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا
Author: Osman Musa
Date: 07-19-2021, 09:27 AM
Parent: #9

الأخ قباني
سلام
نعم يا أخ قباني الضحية ما واجبة على حوالي 35 في المية من السودانيين .
والخامسة وتلاتين ديل صعب جدا عليهم يجمعوا حق عمبلوك الضحية. طبعا الخروف حلم ساكت .



Post: #11
Title: Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا
Author: Abureesh
Date: 07-19-2021, 10:26 AM
Parent: #10

Quote: شايفك جليت الحتة دي وعملت رايح !!!!!!


اهلا محمد الزبير والعيد السعيد مبارك عليك وعلى كل من حولك

دا علاقته شنو بموضوع البوست.. وأنت أكيد تعرف عنى فى هذا المنبر أنى لا أحرف موضوع البوست لأى زميل كما لا انجرف وراء الذين يحرفون البوستات.. أى زول
هنا عنده باسوورد ولو عنده موضوع topic مختلف يستطيع أن يفرد له بوست جديد.

تحياتى

Post: #12
Title: Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا
Author: Gafar Bashir
Date: 07-19-2021, 10:32 AM
Parent: #10

Quote: وليست واجبة، بل هي سنة مؤكدة مع الاستطاعة


مافاهم الجوطة دي كلها في شنو
الناس متفقة علي انها ما واجبة وما من اركان الاسلام

Post: #13
Title: Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا
Author: ABUHUSSEIN
Date: 07-19-2021, 11:21 AM
Parent: #12

القراي دا مش الكفر استاذو خوفا من المشنقة ... و ل انا غلطان ....؟؟؟

Post: #14
Title: Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا
Author: محمد الزبير محمود
Date: 07-19-2021, 11:28 AM
Parent: #12

Quote: هل هذا تمشي مع مقصد الدين أم إتباعا لعادة تُتبع مهما كان سوء الحال؟
هذا مع إقرارك بعدم وجوبها لا علي غني أو فقير !
القراي أبرز أسانيده ومراجعه من الدين عليك تفنيده الموضوعي ـ بشكل
موضوعي لا للجوء للذاتي والشخصنة

الأستاذ كمال
لك التحية وعيدكم مبارك
لم نقل بالوجوب بل قلنا انها سنة مؤكدة ، وعندنا في السودان اضحت من السنن الجميلة جدا وموسم عيد يلتقي فيه الأحباب من كل حدب وصوب ، وعيد البلد عندنا اصبح برنامج نلتقي فيه من شتات العالم سنويا ، دا علاوة على انه سنة مؤكدة على المستطيع ......
عدم الاستطاعة تسقط كل التكاليف في الاسلام كليا او تغير صيغتها لصيغة مستطاعة ، فغير المستطيع دا ما موضوعنا اصلا ......
قضية القراي ليست في الوجوب او عدمه بدليل انهم اوجبوا قيام الليل والذي لم يقل بوجوبه نبي ولا صحابي ولا فقيه ، بل قيام الليل اصعب على الكثير من المسلمين من ذبح عشرة خرفان كل سنة .....
االقضية ممنهجة ومرتبة وتستهدف السنن المؤكدة وما يرتبط بها من الشريعة ، كالحج الذي يتهربون من الكلام عنه .
القراي وقومه يشنون نفس هجومهم على صلاة التروايح والتي لا تكلف جنيهين للمصلي !!!
القراي وقومه يعملون لإحلال دين محمود مكان دين النبي محمد بهجر السنن والبعد عنها وتجهيل المسلمين بها حتى يسهل عليهم انزال النسخة الملفقة .
استاذه ترك اركان الاسلام ليقره القراي ثم يأتي ليبعدنا عن سنة مؤكدة نقوم بها طوعا وحبا ؟؟؟
القضية ممنهجة يا استاذ كمال وليست مجرد اضحية ...
حفلات الزفاف شغاااااالة ومكلفة ......
المباريات شغاااااالة ومكلفة ......
اعياد الميلاد مدوووورة ........
وحوليات محمود محمد طه شغالة ومدورة .....
وشطارة القراي في الاضحية والعمرة وحج التطوع .....
الهدف واضح ، هدم اركان وسنن الشريعة .......
نحن فاهمين القراي بيسوي في شنو ....
Quote: ـ أقول هذا وخروفي بالمنزل يلعب به الأطفال
ويبتهجون ويتغنون "بباعه" باع.. باع ـ هل هناك مايعدل فرحة الطفل أو قسوة حرمانه !

كويس ربنا يديم الفرحة ، يعني انت برضك ممن لا يعيرون القراي وكلامه اي اهتمام ....
Quote: محمد الزبير إنطبق عليه حال ذلك الرجل الذي كتب يهنئ بنجاح إبنه مذكرا إنه
يبييع ساعات ... ركز في خلافه مع القراي علي بيع الساعات( صلاة الأصالة ومانسب للجمهورين في مواضع أخري
ـ مهمشا المناسبة الأصلية إي التهنئية بنجاح الإبن = عدم وجوبية الأضحية والعنت والمشقة في الإلتزام بها لدي الأغلبية !

كما كتلتني بالضحك
دي حقيقة لكنها مبينة على قاعدة ان القراي لا ينطلق من منطلق الشفقة على الضعفاء بل من باب آخر ذكرناه آنفا .
تحياتي وعيدكم مبارك

Post: #15
Title: Re: الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على ا
Author: محمد محمد قاضي
Date: 07-19-2021, 02:27 PM
Parent: #1

الزول ده لو إتكلم من ناحية إقتصادية وظروف البلد حاليا ربما الناس تتفق معاه
لكن بمجرد ما مسك الموضوع من ناحية دينية بقي تاجر دين مثله مثل بقية الأحزاب
والطوائف والجماعات والحركات الإسلامية والتي هي بعيدة عن الإسلام كل البعد
إلا من رحم ربي - عايشين في صراعات وخلافات وكل واحد عايز ينتصر لنفسه
أو جماعته وكل حزب بما لديهم فرحون ... تجار دين ليس إلا.