الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين

الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين


03-31-2021, 10:07 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=510&msg=1617181672&rn=1


Post: #1
Title: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: Ali Alkanzi
Date: 03-31-2021, 10:07 AM
Parent: #0

10:07 AM March, 31 2021

سودانيز اون لاين
Ali Alkanzi-Sudan
مكتبتى
رابط مختصر



دولة المدينة الاولى كانت ذات قيم علمانية
فهل كانت دولة المدينة الاولى صاحبة الوثيقة متنازلة عن الاسلام؟

Post: #2
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 03-31-2021, 12:01 PM

حبيبنا الكنزي .. تحياتي
اختصرت الحل جذرياً
(( لكم دينكم ولي دين ))

الحل المريح للجميع للحلو ولمعارضي الحلو

المهم أنا العبارة اقنعتي ..

جميل جميل يا الكنزي ..

Post: #3
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: Yasir Elsharif
Date: 03-31-2021, 02:14 PM
Parent: #2

تحية طيبة الأخ علي الكنزي والأخ علي عثمان

خطوة إعلان المبادئ هذه تأخرت كثيرا. كان يجب على حكومة الثورة أن تعلنها من جانبها قبل أن تضطر لها اضطرارا كما حدث الآن.

ـــــــــــــــ


Quote:
الوطن العربي
ننشر نص اتفاق إعلان المبادئ بين السودان والحركة الشعبية
0
Mar 28, 2021

Facebook
Twitter

ننشر نص اتفاق إعلان المبادئ بين السودان والحركة الشعبية

الخرطوم- وكالة AAC الإخبارية



وقعت الحكومة الانتقالية السودانية، اتفاقا تاريخيا اليوم مع الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال، حيث ممثل الخرطوم في الاتفاق الذي وقع في مدينة جوبا بجنوب السودان، رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وعن الحركة الشعبية لتحرير السودان رئيس الحركة الفريق عبدالعزيز الحلو.

وجرى توقيع الاتفاق بحضور رئيس جنوب السودان الفريق سلفاكير مليارديت والمدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي ديفيد بيسلي إعلان مبادئ يشكل الأساس لحل النزاع في السودان.

ووفقا لما نشرته وكالة الأنباء السودانية اتفق الطرفان على العمل سويًا لتحقيق سيادة السودان واستقلاله ووحدة أراضيه.

وقالت الوكالة إنه الاتفاق أقر بأن السودان بلد متعدد الأعراق والديانات والثقافات، لذلك يجب الاعتراف بهذا التنوع وإدارته ومعالجة مسألة الهوية الوطنية.

وجاء نص الاتفاق كالتالي:

ديباجة: نحن وفدا كل من الحكومة الانتقالية لجمهورية السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال واضعين في الاعتبار جميع المحادثات السابقة التي جرت بيننا، وإحساسا منا بالمعاناة الطويلة والمستمرة للمواطنين في مناطق الحرب.

وإذ نؤمن أن ثورة ديسمبر المجيدة مهرت بدماء وتضحيات شابات وشباب السودان وثورات حركات الكفاح المسلح وأنها خلقت فرصة تاريخية لمعالجة جذور الأزمة السودانية وبناء دولة المواطنة التي تجمع الجميع، وإذ تؤكد أهمية التوصل إلى اتفاقية سلام شامل عبر التفاوض لكي تضع نهاية منطقية للحرب في السودان.

اتفق الطرفان على المبادئ الآنية كإطار لحل الصراع في السودان: 1-اتفق الطرفان على العمل سويا لتحقيق سيادة السودان واستقلاله ووحدة أراضيه. 2- يتطلب أي حل شامل للمشكلة السودانية من جميع الأطراف الاعتراف والتأكيد على ما يلي:

(أ) يؤكد تاريخ وطبيعة الصراع في السودان أن الحل العسكري لا يقود إلى سلام واستقرار دائمين. (ب) يجب أن يكون التوصل إلى حل سياسي وسلمي وعادل هدفا مشتركا لطرفي التفاوض.

2-1 السودان بلد متعدد الأعراق والديانات والثقافات، لذلك يجب الاعتراف بهذا التنوع وإدارته ومعالجة مسألة الهوية الوطنية.

2-2 وإذ نؤكد حق شعب السودان في المناطق المختلفة في إدارة شئونهم من خلال الحكم اللا مركزي أو الفيدرالي.

2-3 تأسيس دولة مدنية ديمقراطية فيدرالية في السودان تضمن حرية الدين والممارسات الدينية والعبادة لكل الشعب السوداني وذلك بفصل الهويات الثقافية والإثنية والدينية والجهوية عن الدولة وأن لا تفرض الدولة دينًا على أي شخص ولا تتبنى دينًا رسميًا وتكون الدولة غير منحازة فيما يخص الشئون الدينية وشئون المعتقد والضمير، كما تكفل الدولة وتحمي حرية الدين والممارسات الدينية، على أن تضمن هذه المبادئ في الدستور.

2-4 يجب أن تستند قوانين الأحوال الشخصية إلى الدين والعرف والمعتقدات بطريقة لا تتعارض مع الحقوق الأساسية.

2-5 تحقيق العدالة في توزيع السلطة والثروة بين جميع شعب وأقاليم السودان للقضاء على التهميش التنموي والثقافي والديني واضعين في الاعتبار خصوصية مناطق النزاعات.

2-6 تدرج حقوق الإنسان وحقوق المرأة والطفل والواردة في المعاهدات الدولية (التي صادق عليها السودان) في اتفاقية السلام.

2-7 التأكيد على إتخاذ حكومة السودان التدابير اللازمة للانضمام للمواثيق والمعاهدات الدولية والأفريقية لحقوق الإنسان التي لم تصادق عليها جمهورية السودان.

3- يجب أن يكون للسودان جيش قومي مهني واحد يعمل وفق عقيدة عسكرية موحدة جديدة يلتزم بحماية الأمن الوطني وفقًا للدستور، على أن تعكس المؤسسات الأمنية التنوع والتعدد السوداني وأن يكون ولاؤها للوطن وليس لحزب أو جماعة، كما يجب أن تكون عملية دمج وتوحيد القوات عملية متدرجة ويجب أن تكتمل بنهاية الفترة الانتقالية وبعد حل مسألة العلاقة بين الدين والدولة في الدستور، كما هو مشار له في الفقرة

4-الاتفاق على ترتيبات انتقالية بين الطرفين تشمل الفترة والمهام والآليات والميزانيات وغيرها.

5-يعتبر ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين من ضمن عملية تطوير الوثيقة الدستورية لكي تصبح دستورا دائما بنهاية الفترة الانتقالية.

6-يتفق الطرفان على وقف دائم لإطلاق النار عند التوقيع على الترتيبات الأمنية المتفق عليها كجزء من التسوية الشاملة للصراع في السودان.

تم الاتفاق والتوقيع عليه في جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان في الثامن والعشرين من شهر مارس ۲۰۲۱م.



Post: #4
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: Ali Alkanzi
Date: 03-31-2021, 02:18 PM
Parent: #3


Post: #5
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: Yasir Elsharif
Date: 03-31-2021, 03:41 PM
Parent: #4

أخيرا استجابت حكومة السودان الانتقالية بعد أن أضاعت الحكومات السابقة لها 35 عاماأخيرا استجابت حكومة السودان الانتقالية بعد أن أضاعت الحكومات السابقة لها 35 عاما



إعلان المبادئ يمكن أن يكون بداية العودة للسير في الطريق الصحيحإعلان المبادئ يمكن أن يكون بداية العودة للسير في الطريق الصحيح

Post: #6
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: Ali Alkanzi
Date: 03-31-2021, 04:24 PM
Parent: #5

اخ ابوعلوة الحاجة حلوة
اراك تقول:
Quote: حبيبنا الكنزي .. تحياتي
اختصرت الحل جذرياً
(( لكم دينكم ولي دين ))
الحل المريح للجميع للحلو ولمعارضي الحلو
المهم أنا العبارة اقنعتي ..
جميل جميل يا الكنزي ..

نحن ارتضينا ان ننتمي لوطن متعدد السحنات والاعراق والمعتقدات
فواجب علينا ان نطعي كل مواطن المساحة التي اعطيت لغيره من شركائه في الوطن
ومع انني كمسلم اعلي قيم دين الاسلام ولكن لي في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اسوة حسنة
ففي مكة كان جل هدفه أن لا يحجب بينه وبين الناس لبيان دعوته للتوحيد
كان ذلك في مجتمع غلب عليه عبادة الاصنام ودين الحنفية
وعندما هاجر إلى المدينة وجد مجتمعا مغايرا
حيث الديانة اليهودية وغيرها من المعتقدات
ولكن رغم ذلك قبل ان يتعايش مع هذا التنوع
فاضى به عقله الانساني الذي يعترف بحق الاخر في والوجود
فكانت وثيقة المدينة التي تشير لما اشرت اليه اعلاه في سوداننا الحاضر
تعدد في الاعراق والمعتقدات وشراكة في الارض التي هاجر إليها
الدعوة لدين الاسلام دين التوحيد
هي كالشجرة تنبت من أدنى إلى اعلى لتظل بظلالها كل موحد
وليس كما يريدها أهل السياسة
أي فرضها من أعلى إلى ادنى
لك ودي وللاخ الدكتور ياسر الذي ساعود لمداخلته في وقت لاحق

Post: #7
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 03-31-2021, 06:47 PM
Parent: #6

Quote: نحن ارتضينا ان ننتمي لوطن متعدد السحنات والاعراق والمعتقدات
فواجب علينا ان نطعي كل مواطن المساحة التي اعطيت لغيره من شركائه في الوطن
ومع انني كمسلم اعلي قيم دين الاسلام ولكن لي في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اسوة حسنة
ففي مكة كان جل هدفه أن لا يحجب بينه وبين الناس لبيان دعوته للتوحيد
كان ذلك في مجتمع غلب عليه عبادة الاصنام ودين الحنفية
وعندما هاجر إلى المدينة وجد مجتمعا مغايرا
حيث الديانة اليهودية وغيرها من المعتقدات
ولكن رغم ذلك قبل ان يتعايش مع هذا التنوع
فاضى به عقله الانساني الذي يعترف بحق الاخر في والوجود
فكانت وثيقة المدينة التي تشير لما اشرت اليه اعلاه في سوداننا الحاضر
تعدد في الاعراق والمعتقدات وشراكة في الارض التي هاجر إليها
الدعوة لدين الاسلام دين التوحيد
هي كالشجرة تنبت من أدنى إلى اعلى لتظل بظلالها كل موحد
وليس كما يريدها أهل السياسة
أي فرضها من أعلى إلى ادنى
لك ودي وللاخ الدكتور ياسر الذي ساعود لمداخلته في وقت لاحق


يا سلام حبيبنا الكنزي
قمة التسامح وكلام في الصميم
ليت هذه الفكرة تنتشر بين الناس

تحياتي الحبيب الكنزي



Post: #8
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: Ali Alkanzi
Date: 04-01-2021, 02:30 PM
Parent: #7

يا ابوعلوة
دائما كلامك حلو ومشرق ومتفرد
اتابع كل اطروحاتك وتدخلاتك لانها تحمل روح التفاؤل والتسامح
ومنكم نتعلم وانت تقول:
Quote: يا سلام حبيبنا الكنزي
قمة التسامح وكلام في الصميم
ليت هذه الفكرة تنتشر بين الناس
تحياتي الحبيب الكنزي

عارف يا ابو علوة لو اغتدينا بهدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لما كان للاسلام عدو
وفي حالتنا هذه يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
عامل الناس بخلق حسن
ويقول:
عامل الناس بما تحب ان يعاملوك به

فهل كنتُ ارضى لنفسي ان اكون مواطنا من الدرجة الثانية وانا في السودان؟
بالتأكيد الاجابة :
لا ثم لا ثم لا
إذن لماذا ارضى لغيري ان يكون مواطنا من الدرجة الثانية؟
وفي حديث آخر قال صلى الله عليه وآله وسلم لمن طلب منه السماح له بالزنى:
فأجابة أترضاه لنفسك ؟ اترضاه لاهلك ؟ ارتضاه لامك ، اترضاه لزوجك ؟ اترضاه لاختك؟
فاجابة : لا ارضاه لاحد من هؤلاء
فرد عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: اذن لماذا ترضاه لغيرك؟!!
وعلى هذا الحديث نقيس بأن أي شئ لا نرضاه لانفسنا لا يجوز شرعا ان نرضاه لغيرنا.

Post: #9
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: Yasir Elsharif
Date: 04-07-2021, 09:11 PM
Parent: #8

في انتظار عودتك يا أخ علي

Post: #10
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: bakri abdalla
Date: 04-08-2021, 01:21 AM
Parent: #9


Post: #11
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: bakri abdalla
Date: 04-08-2021, 05:15 AM
Parent: #10

Quote: عارف يا ابو علوة لو اغتدينا بهدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لما كان للاسلام عدو
وفي حالتنا هذه يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
عامل الناس بخلق حسن
ويقول:
عامل الناس بما تحب ان يعاملوك به
فهل كنتُ ارضى لنفسي ان اكون مواطنا من الدرجة الثانية وانا في السودان؟
بالتأكيد الاجابة :
لا ثم لا ثم لا
إذن لماذا ارضى لغيري ان يكون مواطنا من الدرجة الثانية؟
وفي حديث آخر قال صلى الله عليه وآله وسلم لمن طلب منه السماح له بالزنى:
فأجابة أترضاه لنفسك ؟ اترضاه لاهلك ؟ ارتضاه لامك ، اترضاه لزوجك ؟ اترضاه لاختك؟
فاجابة : لا ارضاه لاحد من هؤلاء
فرد عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: اذن لماذا ترضاه لغيرك؟!!
وعلى هذا الحديث نقيس بأن أي شئ لا نرضاه لانفسنا لا يجوز شرعا ان نرضاه لغيرنا.


إنت انسان سمح يا الكنزي

وبالمثل عليك أن تجد مساحة للأستاذ المبجل محمود محمد طه

تجسيدا لانسانيتنا علينا أن نجد مكانة لكل من يختلف عنا

لسنا وكلاء الله في الأرض لكي نحاكم كل من تختلف عنا 

بهذا الفهم والسلوك سيكون لنا شان في ما يعرف بالسودان

احترامي وتقديري

Post: #12
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: Ali Alkanzi
Date: 04-08-2021, 04:07 PM
Parent: #11

اخ دكتور ياسر
الف شكر لافتقادك لي وقولك:
Quote: في انتظار عودتك يا أخ علي

الحمدلله انا على قناعة راسخة تتجذر في مع مرور الايام وقراءة التاريخ ومعايشة الواقع
ا
ن دولة الاسلام ماهي إلا اشواق نزرفها
ولن نر دولة الاسلام في هذا الكون التي اسس لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

فدولة الاسلام ما هي إلا اشواق في مخيلتنا
ولم تتحقق الدولة الاسلامية إلا على يد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
ومنذ بيعة السقيفة إلى يومنا هذا عجزنا ان نقدم الطرح الذي عمل على ترسيخة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
وظهر ذلك جليا في خلافة سيدنا عثمان
حتى اقتتل اصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيما بينهم
لامر لا يستطيع المشاهد إلا ان يصفه بالسعي للسلطة
ومنذ واقعة الجمل وإلى يومنا هذا لم تقم للاسلام دولة
فإن عجز الاوائل وفيهم صاحبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن تحقيق دولة الاسلام
فهل يكون بمقدور من لحق بهم ان ينجح فيما اخفقوا فيه؟
والتاريخ يجيب على هذا السؤال
لهذا

فالدولة العلمانية هي الامثل في وضع السودان الحالي
ولكن بمقاييس قد تختلف عن ما هو مطبق في الغرب

اكرر شكري اخ دكتور ياسر لتفقدك لي
فالحياة في السودان مهانة يومية ليس للانسان كرامة فيها
فانت مهان منذ خروجك لبيتك حتى تعود إليه
واخشى ان يكون من نسائنا ورجالنا من يزيد مهاتنا في بيوتنا
لك ودي

Post: #13
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: Ali Alkanzi
Date: 04-08-2021, 07:06 PM
Parent: #12

الاخ بكري عبدالله
يا الف مرحب بيك
وانت تقول:
Quote: إنت انسان سمح يا الكنزي
وبالمثل عليك أن تجد مساحة للأستاذ المبجل محمود محمد طه
تجسيدا لانسانيتنا علينا أن نجد مكانة لكل من يختلف عنا
لسنا وكلاء الله في الأرض لكي نحاكم كل من تختلف عنا
بهذا الفهم والسلوك سيكون لنا شان في ما يعرف بالسودان
احترامي وتقديري

الف شكر لهذا الوصف الطيب وفيه تقول:
انسان سمح
والمسلم دائما سمح اذا باع واذا اشترى واذا اقتضى
فليتني اكون سمحا ويصدق قولك في
اما ان يجد الاستاذ محمود محمد طه على حد طلبك الذي جاء فيه:

مساحة للأستاذ المبجل محمود محمد طه
تجسيدا لانسانيتنا علينا أن نجد مكانة لكل من يختلف عنا
لسنا وكلاء الله في الأرض لكي نحاكم كل من تختلف عنا
بهذا الفهم والسلوك سيكون لنا شان في ما يعرف بالسودان
احترامي وتقديري

اما ان يجد الاستاذ مساحة عندي فذلك ما هو واقع الآن ولكن مساحة تدعو للنفور منه وكشف زيفه ورسالته الكذب
فقد اراد هذا الرجل تحريف الرسالة التي اؤمن بها
ولو جاء بفكر آخر ودين آخر فلا قضاضة عليه
اما اان يغزونا في عقر دارنا
برسالة هي من فكره الانساني الناقص المتناقض
فلا سبيل ان نتركه ودعوته وشانه
وانظر لتناقضة في طرح الاخ دكتور ياسر هنا واليوم عن صلاة الاصالة
واليك الرابط وانظر لمداخلتي التي قد لا ينتبه لمغزاها الجمهوريون
https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1617834348.html
لك مني ضعف الود الذي تحمله ولي
وازيدك كيل بعير
فودان قليلان على هن هم مثلك

Post: #14
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: Yasir Elsharif
Date: 04-09-2021, 08:56 AM
Parent: #13

Quote: الحمدلله انا على قناعة راسخة تتجذر في مع مرور الايام وقراءة التاريخ ومعايشة الواقع
ان دولة الاسلام ماهي إلا اشواق نزرفها
ولن نر دولة الاسلام في هذا الكون التي اسس لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
فدولة الاسلام ما هي إلا اشواق في مخيلتنا
ولم تتحقق الدولة الاسلامية إلا على يد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
ومنذ بيعة السقيفة إلى يومنا هذا عجزنا ان نقدم الطرح الذي عمل على ترسيخة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
وظهر ذلك جليا في خلافة سيدنا عثمان
حتى اقتتل اصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيما بينهم
لامر لا يستطيع المشاهد إلا ان يصفه بالسعي للسلطة
ومنذ واقعة الجمل وإلى يومنا هذا لم تقم للاسلام دولة
فإن عجز الاوائل وفيهم صاحبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن تحقيق دولة الاسلام
فهل يكون بمقدور من لحق بهم ان ينجح فيما اخفقوا فيه؟
والتاريخ يجيب على هذا السؤال
لهذا

فالدولة العلمانية هي الامثل في وضع السودان الحالي
ولكن بمقاييس قد تختلف عن ما هو مطبق في الغرب

اكرر شكري اخ دكتور ياسر لتفقدك لي
فالحياة في السودان مهانة يومية ليس للانسان كرامة فيها
فانت مهان منذ خروجك لبيتك حتى تعود إليه
واخشى ان يكون من نسائنا ورجالنا من يزيد مهاتنا في بيوتنا
لك ودي


الأخ علي الكنزي
تحية طيبة لك وللأخ بكري عبد الله مع شكري له على الكلمات الدافئة. وأهديه وإياك هذه الفقرات من كتاب "رسالة الصلاة" فهي تعليقي على كتابتك المقتبسة بعاليه:

بسم الله الرحمن الرحيم
((اليوم أكملت لكم دينكـم،
وأتممت عليكــم نعمتـي،
ورضيت لكم الإسلام دينا.))
صدق الله العظيم

نحمدك اللهم ولا نحصي ثناء عليك ونستهديك ونستعينك..
بشارة

الإسلام عايد عما قريب بعون الله وبتوفيقه.. هو عايد، لأن القرآن لا يزال بكرا، لم يفض الأوائل من أختامه غير ختم الغلاف.. وهو عايد، لأن البشرية قد تهيأت له، بالحاجة إليه وبالطاقة به.. وهو سيعود نورا بلا نار، لأن ناره، بفضل الله ثم بفضل الاستعداد البشري المعاصر، قد أصبحت كنار إبراهيم بردا وسلاما.. إن العصر الذي نعيش فيه اليوم عصر مائي، وقد خلفنا وراءنا العصر الناري.. هو عصر مائي، لأنه عصر العلم.. العلم المادي المسيطر اليوم والعلم الديني - العلم بالله - الذي سيتوج ويوجه العلم المادي الحاضر غدا.. وفي عصر العلم تصان الحرية وتحقن الدماء وتنصب موازين القيم الصحائح..
البصيري إمام المديح يقول:
شيئان لا ينفي الضلال سواهما نور مفاض أو دم مسفوح
وقد خلفنا وراءنا عهد الدم المسفوح، في معنى ما خلفنا العصر الناري، وأصبحنا نستقبل تباليج صبح النور المفاض.. بل إن هذا النور قد استعلن على القمم الشواهق من طلائع البشرية، ولن يلبث أن يغمر الأرض من جميع أقطارها.. وسيردد يومئذ، لسان الحال ولسان المقال، قول الكريم المتعال:
((الحمد لله الذي صدقنا وعده ، وأورثنا الأرض، نتبوأ من الجنة حيث نشاء، فنعم أجر العاملين))
توطئة البحث..

السلام هو حاجة البشرية اليوم.. وهو في ذلك حاجة حياة أو موت، ذلك بأن تقدم المواصلات الحديثة، الذي يحاول باستمرار أن يلغي الزمان والمكان، قد جعل هذا الكوكب أضيق من أن تعيش فيه بشرية منقسمة على نفسها شاكة السلاح متحاربة.
ومع أن التجربة البشرية الطويلة في ممارسة الحروب دلت على أن الحرب لا تحل مشكلة، فإن أسلحة الدمار الحديثة أفادت معنى جديدا عن الحرب وهو أنها، زيادة على عدم جدواها في حل المشاكل، قد أصبحت وبالا على المنهزم والمنتصر.. بل انه أصبح واضحا أن الحرب العلمية الحديثة، إذا نشبت، فلن يكون فيها منهزم ومنتصر، وإنما سيكون فيها فناء المدنية الحاضرة، وتأخير عقارب ساعة التقدم الذي دفعت فيه البشرية كثيراً من عرقها ومن دموعها ومن دمها .
إن البشرية اليوم تقف على مفترق الطرق، ولا تملك طويلا من الوقت تنفقه في التردد وفي ممارسة الجهود التي لا تتسم بميسم الحذق والذكاء، ولا بد لها من سلوك أحد طريقيها: إما الطريق الصاعد إلى مشارف الحضارة والسلام، أو الطريق الهابط إلى مزالق الهمجية والحروب.. على أن الحروب الحديثة هي الفناء والدمار.. ومن أجل ذلك قلنا آنفا أن حاجة البشرية إلى السلام في الوقت الحاضر هي حاجة حياة أو موت..

Post: #15
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: Yasir Elsharif
Date: 04-10-2021, 11:36 AM
Parent: #14

الأخ علي الكنزي

أرجو أن تتمكن من مشاهدة نسخة الفيسبوك من الفيديوهين المعروضين في هذا البوست:

المنبر الحر - د. أحمد المصطفي دالي - الموقف السياسي الراهن 9 ابريل 2021المنبر الحر - د. أحمد المصطفي دالي - الموقف السياسي الراهن 9 ابريل 2021

في الدقيقة 16 وما بعدها تُعرض أحاديث مصورة حول موضوع سد النهضة.
في الدقيقة 28 وما بعدها يعرض فيديو لضابط جيش إمام مسجد في خطبة تحريضية غريبة، ومقطع من خطبة جمعة أمس للشيخ محمد الأمين اسماعيل.

Post: #16
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: Ali Alkanzi
Date: 04-13-2021, 11:19 PM
Parent: #15

لاخ د ياسر
شكرا للمداخلة
رغم انصرافي عن المنبر في الحوار خاصة وليس الاطلاع
خلال فترة شهر رمضان ثم ايام العيد
ولكني اعدك بان افعل
ومن بعدها ساعلق

Post: #17
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: Ali Alkanzi
Date: 04-14-2021, 02:04 PM
Parent: #16

اخ دكتور ياسر
شكرا للدعوة
وفي هذه اتفق تماما مع ما جاء في طرح الدكتور دالي
وقد بينت فهمي ورأي في مداخله سابقة هنا
اكرر شكري

Post: #18
Title: Re: الحلو اهلا بك في وطنك فلكم دينكم ولي دين
Author: Yasir Elsharif
Date: 04-15-2021, 04:38 PM
Parent: #17

سلام الأخ علي الكنزي



Quote: الأستاذ محمود محمد طه ما رأي حضرتك في جماعة الإخوان المسلمين؟


أنا بفتكر أنهم ما بعرفوا الدين، بالمرة.. بل الحقيقة أنهم هم فتنة برضو... لو مشو لقدام راح يجي... هو دا، يمكن، الجمعيات العنيفة دي والتظيمات العنيفة كلها نابعة منهم هم.. فإذا كان هم جو للسلطة، يفسدوا اكتر من أي واحد تاني.. ويفسدوا كمان بإسم الدين. أحسن الحاكم البيفسد بإسم الشريعة الوضعية والعلمانية، أحسن من البيفسد بإسم الدين.. لأنو البفسد بإسم الدين بدوِّخ الناس كلهم وبخدِّرهم بنشر الدين... وبحارب الآراء الحرة والآراء الواعية، ما دام هي ما لمصلحته، بحاربها بإسم الدين. أهو زي الوضع في السعودية مثلاً: يتمسح بالدين، ويُظهر مظهر الدين، ويقيم الشريعة، لكنها تقام على الفقراء وعلى البؤساء وعلى المساكين. والأمراء يفسقوا ويفجروا. أها دا أسوأ الأوضاع. أنا بفتكر أنو الأخوان المسلمين بستغلوا الدين للسلطة فقط.. ولا في أنفسهم مطبقنو ولا عندهم فهم ليهو.. ولا أخلاق الدين ولا فهم الدين.. ونحن مقاومنّهم هنا مقاومة شديدة.. معارضنهم معارضة شديدة .. بنفتكر أنهم هم العقبة أمام نهضة الدين. لأنهم بموهوا لحاجة، الزول الساذج والبسيط بيفتكرا أنها هي الدين.. ما هي الدين.. هي صور مقلوبة ومعكوسة من الدين، هم ما صادقين فيها، لكن بستغلوا بيها الشعوب لتناصرهم ليصلوا للكراسي.

لقاء الأستاذ محمود محمد طه بمندوب مجلة الوادي
أجرى اللقاء جمال الدين حسين العدد ٤٧ - مارس ١٩٨٣م