♧ قِراءةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي ببعضِ ماءِ الوجْهِ£

♧ قِراءةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي ببعضِ ماءِ الوجْهِ£


08-01-2020, 08:40 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=510&msg=1596267627&rn=0


Post: #1
Title: ♧ قِراءةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي ببعضِ ماءِ الوجْهِ£
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 08-01-2020, 08:40 AM

08:40 AM August, 01 2020 سودانيز اون لاين
دفع الله ود الأصيل-
مكتبتى
رابط مختصر

({1});



● بصراحة مفروض تكون قِراةً متأنيةً ثانيةً في
أدَبِ {التَّتِنِّحِّ} حتى و لو بحفظ بعضِ ماءِ الوجْهِ£
★★★ ★★★ ★★★
® يُحگى أن هتافات حشود الجياع حول قصر الجنرال الطاغية بُلهان أسبانيا / فرانكو كانت
تقض مضجعه علىفراش الموت فسأل زبانيته عن الأمر، ليجيبوه بأن شعبه جاء لتوديعه بإلقاء
نظرته الأخيرة . فتخيل إنو تساءل بكل غباء و صلف قال شنو: :"و إلى أين هم ذاهبون؟

​​▪》هگذا ،لسان حال الجنرالات : ما كنت متصور في يوم خداع في هواك أصادف..يا
ريت يا ريتني كنت عارف" بأنو شعبي سيرحل و يترك لي الديار قاعاً صفصفاً. كانالأقرب
إلى واقعي و مخيلتي ألا يرحل شعب أسبانيا عن بگرة آبائهم و أمهاتهم ، طالمابقيت أنا خالداً
هنا متربعاً على عرشي الذى استحوذت عليه جاثماً كاتماً على أنفاسهم ردحاً من الزمان .​​

●》و لكن تظل الشعوب دوماً صامدةً و يذهب زبد الطغاة جفاءً گغثاء السيل إلى مزابل
التاريخ . هگذا حال كل المستبدين { وَ تِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَولِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا
وَ يَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَ اللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} ؛ فمنهم من قضي نحبه و منهم من ينتظر .

●》فدائماً ما يظن الديك/تا/تور أن قبضته الفولاذيية على مفاصل و أجهزة السلطة و نسجه
التحالفات مع كُتل عسكرية و قوى نواعمَ اقتصادية و اعلامية و ثقافية فى مقابل حماية و تقاسُم
العوائد وممارسة الظلم و القمع لقهر جماهير الشعب و زرع الخوف وقذف الرعبفي صدورهم و
إنزال العقابالعنيف فى حال عدم الامتثال لضغوطه الاستبدادية واهماً أن كل ذلك سوف يضمن له
البقاء آمنا في سربه ، مجموعةُ له الدنيابحذافيرها ؛ و لكن قراءة متأنية في ما وراء سطور التاريخ
تقول غير ذلك تماماً فكل ظالمٍ و ابن ظالمٍ ، و إن طالت سلامته ، فلا بد يوماً على مقصلةٍ حدباءَ
مشنوقٌ ؛ و إن شدة الگبت سوف تولد الانفجار . فلتعتبروا يا أولى الأبصار .​

Post: #2
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 08-01-2020, 09:45 AM
Parent: #1

Quote:
كتب عمنا / سالم عبد الله قطبي:
تحياتي والمودة. ،أخي . . .ود الأصيل

® لا أود أن أصل إلى ما يخالفك الرأي
لكني أقول: و ويحي من لكن هذه لأنها:
في ركب الشيطان: كل نعيم زائل. . و كل
الطغاة و حتي أهل العدل. ..ذاهبون. و لكن
ما يجعلني أتساءل. . ما السر الذي يكمن في
أوساط هذه الأمة و الشغوب السودانية. .
▪》™أهو استحلاء العذاب أم هو جلد الذات أم هي
اللا~مبالاة وقولة. .طنش. مع أن الجلد يلهب ظهورهم.
قغايتو إن أمد الله في العمر. .. و حضرنا 2020 ف ح
تلقى أمتي هذه مية قسطاط كل واحد مقبقب التاني
ببن مؤيد..بكل ما أوتي من قوة و من رباط الخيل
انتهازي ، منتفع، مؤازرة. .الخو معارض.. و صامت
ض ممنوع مز الصرفو العدل عن القول بلا
أو نعمو تبقى الساقية. ..تدور.

Post: #3
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 08-01-2020, 10:49 AM
Parent: #2


® و أما أنا يا سيدي السالم القطبي، فحدسي المتشائم دوماً و ظني
الأقرب للإثم يقوللي، و ليته يگذبني ذات مرة و هو صدوق: لو أمد الله
بأعمارنا لحين ذاك التاريخ، فأخشى ما أخشاه أن تگونتلك هي آخر لحظة
نرى فيها ما نسميه {سوداني الجوة ورداني بريدو} بأعيننا المجردة.

●》 و گما تفضلتم و قسمتم أمتنا إلى قسطاطين فقط لا ثالث لهما:

1) إما إمعة مؤيداً فباصم بالعشرة، و إما 2) معارضا فعاصياً بالنظر
{يعني : بي شوف العين الما گتللو غزال}؛ © بيد أنني أود لفت عنايتگم
الگريمة إلى وجود فصيلٍ ثالث في منطقة رمادية وسطى ما بين الجنة و
النار؛ و أنا مسميه لگ اصطلاحاً بحزب الگنبة ( ناس قريعتي راحت و كدي);
المذبذبين بين ذلگ ، لا إلى هؤلاء و لا إلى أولائك؛ رغم أنهم يمثلون، و للأسف،
السواد الأعظم من {أهلنا الغبش أبان مسوحن موية}. و هم من شكت أم رخم
الله حالها إلى بوكي مون الملايات الملتحفة العمريكيةـ تتبرأ من تشبيهم بحالها
من حيث الخمالة، على اعتبارأنها متفوقة عليهم حضارياً . شأنهم في ذلك
رهط من ثلاثة عواطليه، و هم:

1) الادلى البحر و جانا راجع بي جنابتو؛

2) و الباني بيتو هداك ، و قاعد متنح ساكن مع نسابتو

3) و القاعد محكر في نص اللمة، و بسعل شن قالت رفاقتو
4) و أما رابعهم فتراياهو شعبنا المسكين دا؛ و لكن أم رخم
الله حذفت اسمه خوفاً عليه ، وليس منه.

●》و لكن يبقى العزاء الوحيد في أمثال هؤلاء
البسطاء أنهم يشگلون الفئة الباقبة رغم الداء و الأعداء،
گما النسر فوق الصخرة الشماء. و لعلهميكونون من أشار
إليهم الراحل/ حميد برمز {النخلة}، و قال في حقهم
من خلال كتاباته، گدي نديكم منها حتة:

¶ النخلة في الليل المهول
وحيدة في عز الرياح
فارس يدارق في الرماح
الجايه من كل اتجاه،،،
رغم الجراح شح المي والزاد والسلاح
راكز يصول لا أنة لا حني للجباه
لا خان بصيرتو الانتباه،،،،
لا حتي قال ديل المغول
و لا اختاه علي عز قديم روح عجول
طول مداميك الصبر سادابه شرمات النباح
كل ما نزف من جوفو دم
كل ما عزف لحنو الصباح ..
نجم الميامين الحمش..
ينضارا شان تشرق شمش ..
تدي الحياة الناس الحقول..
الدابة والطير و البمش
لكنو ماب يخبر افول
و الأرض مخلاية التعب
مصلاية العشق الصعب
ماب تستباح 000 زي نخلة
في الليل المهول
كانت بتختبر الفصول
00 كانت بتمتحن الرياح
كلما تطول والدنيا خوف
عابر يشوف عنف الرياح
في النخلة و لا النخلة في عنف الرياح
ليل مهول 000000طوالي راح يحلف يقول:
النخلة ماب ترجي الصباح والطيب الصابر سنين
راجيها باكر حقو راح ..لا فك دين لا سد جوف..
رزقو المعلق في السبيط.. مشهادو اصبح بين وبين
لكين ضراعا في البلدعارف عروق النخلة وين
خابر صمود المن متينضامن ثبات ساقا الهطيط
سامع مناتقتا الرياح
ساكت صياح, ,,,,,

Post: #4
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 08-02-2020, 11:25 PM
Parent: #3

[QUOTE{4}
مداخلة أخرى من العم/ سالم قطبي
@ و يا خوفي على الفصيل الثالث. ..لأننا نأسف لهم . هم الساكتون.
وتخشى أن يكون سكوتهم. .هو الشيطان الاخرس.

® علمتنا الحياة يا أخي. .كل الانتهازيين وصيادي المياع العكرة
. ..تتفجر. .مواهبهم من مثل هكذا. .مواقف. .ودونك الأمثلة. .في
الذين حق عليهم قول. ..من أين لك هذا؟ جلهم من الطبقة الكادحة ...كانوا.

© وحميد...نسأل الله أن يرحمه ويغفر له ....لو كان يسمعني لقلت له : ما عادت
النخلة تطرح الرطب و لا البلح جل ثمرها حشفاً و الظل منها قد .سرق ما طال
مع الشمس أو قصر من بعد لكن عض المسغبة و الجور أعمى الحدق


Post: #5
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 08-02-2020, 11:32 PM
Parent: #4


[}5{]
♧ لله درگ العم سالم قطبي
و گأنما تريد نعتنا على استحياء بأننا بتنا حشفاً و سوء گيل!! ،
لا والله ، بل نحن ألعن و (أظرط) من ذلگ نحن (غثاء سيل).
® گم نشعر و نحن في خَضَمِّ هذا العالم الخَرف ، و گأنما ( نتحوصل
داخل قوفع حلزوني) أو ( نندس في جلد ضفدع } ؛ أو كأننا نيام على
كف عفريتٍ ماردٍ أو بالأحرى أننا نصارع الموت في بطن {حوت عظيم}؛
و لا ندري متى تحين الفرصة ليضيق ذرعاً بعبئناً على أحشائه
{فينبذنا بأي عراءٍ} جثثاً هامدة بلا حراك!!

© و حتى مشجب الغرب الذي طالما استمرأنا أن نلقي عليه أفظع
مخازينا ، فنعلق عليه أوسخ غسيلنا، تجد منطقنا خائباً أمامه عاجزاً عن
مقارعته حجة بحجة، و ليس، بطبيعة الحال، عن قلة الحجج أو عن صعوبة
في الكلام فهذه صنعتنا.. و إنما لضياع بوصلة الدرب عنا في لجة الماء.

∆ ألم تر لمَّا همت الأعراب بتعريب مناهجهم!
كيف انتفخت أوداج و احتدمت سجالات حول: كيف، مثلاً ،
نترجم عبارة "ساندويش"، هل نقول شاطر و مشطور و بينهما
طازج ، أم ماذا؟! فيا له من سخف و {تلوث لغوي}..إنها طويلة
جداً و تستغرق و قتاً يكفي النادل لتخليص و تمشية
كذاً زبون مستعجل في زمان { التيگ أواي}.

¶ ثم لو أخذنا أسماءً مثل "تويوتا و هوندا" و هنا بگمن ببت القصبد،
فهل نعربها أم نتركها لمن خبزوها ..فهي ربما كانت تمثل أسماءً لآلهة
يعبدون من دون الله ،في عقائد الفوم.فمن يدري؟..إذاً، من يريد أن يسمي
فعليه أن ينجب أولاً (ادعوهم لآبائهم ( و سوف لن يحلو التشدق لمن يقول:
"هاأنا ذا" ، إلا إذا تخلى عن تشدفه بالقول: "كان أبي".. ∆ هكذا يجب أن
تستقيم الأمور تماماً، حسب منطق دايناميگا الأشياء. و من هنا فقط ينبغي
أن تؤكل الكتوف ، حتى تتحاذى المناگب و الأقدام!! أليس كذلك؟

Post: #6
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 08-07-2020, 08:20 PM
Parent: #5

Quote:
و لكن تظل الشعوب دوماً صامدةً و يذهب زبد الطغاة
جفاءً گغثاء السيل إلى مزابل التاريخ.

ود الأصيل لك التحية
هكذا تتبعثر ذوبة القهر والأذلال في تحجر وسكون.
عادل البراري

{6}
●》و لك مني أخي عادل ، التجلة أجلها و التحية بأحسن منها .
و رغم تعويلنا كثيراً بإلقاء اللائمة على جلادينا؛ غير أن ذلك لا يعفينا
من تحمل و لو بعض تبعات ما يحدث لنا. و بخاصة جيل يومنا هذا
في بلدنا هذا ، و شعارهم (كيف نعيش بدون كابرس)؟!!

[} العلامة/ أبو الأعلى المودودي، أحد گبار منظري الحركة
الإسلامية في القرن الماضي تنبأ لنا بأن انتصارنا على بلاد
الغرب ( علماً بأن الفرق بيننا و بينهم مجرد نقطة إعجام ) ،
سيتحقق ، على حد زعمه ، بذات سلاحهم.. و كان يعني بذلگ
(تكنولوجيا) عصر الفضاء. أي : أن علينا الانصراف إلى قاعات
الدرس و باحات الورش و جملونات المصانع. لگي نأكل
مما نزرع و نلبسمما نصنع ثم نبني و نعمر .

●》و لكن يبدو و للأسف، أن بعض المتسلقين من حيران
(الطريقة) قد ضربو بوصفة شيخهم عُرض الحيطة المايلة،
ثم راحوا يلهثون وراء ( فتنة المال و النساء ) ؛ بينما بعض
المتشنجين السطحيين للنخاع من تلامذته ، قد فهموه بالمقلوب،
فقالوا أحسن نشقلب الشغلانة عقبا على رأس، ناخدا من قصير
كدا نقوم نشيل الطيارة بي صمَّتا و رمتا و نبعج بيها البرجين
التوءم و نخلص مرة واحدة لحدت ما جابو ضقلا يكركب!

▪》بس لاگين برضو للأسف، ماخلصنا. بل يادوب بدأ معانا
مشوار المتاعب، فلا كوينا البحر في صرتو و لا طبظنا الغول
في عينيه. فيا تُرى لماذا!!؟

[} لماذا لم نفعل كما فعلت تماماً دول الحلف المنهزم في
الحرب الكونية الثانية گ(اليابان و ألمانيا) عندما قزمهما
المنتصرون عسكرياً ؛ فدخلتا دور الصناعة لتخرجا منها
كأكبر عملاقين اقثصاديين ما يهزهما ريح و ذلك بدافع
روح الحمية الوطنية.

[} حتى يقال إن شركة (ناشينال باناسونيك) و التي كانت متعددة
الجنسيات (أمريكية) حينما أفلست تقدم ماسوشيتالانقاذها / بشرائه
إياها اليصنع منها المعجزات. و قدسمعنا أن عمال و رواد المصانع في
أنحاء اليابان يقفون كل صباح نصف دقيقة، ليس حداداً و إنما تجلة
و تخليداً لذكرى هذا البطل القومي العبقري .

[} أمثال هؤلاء أناس جادون في محاربة بضائع (البحدر ليهم ساي).
أما نحن فلا أظننا نقوى على مقاطعة(خفائف) يسيل عليها لعابنا متل
(المانكنتوش و لا فاش گي ري)، و أعني بها أعني تلگم البقرة الضحوك
التي ماتت من القرقراب على حالناالما يسر عدواً و لا صليحاً!

[} طيب أقول ليگ حاجة يا عاجل،إيش رأيك أنا شفت دعاية في
تلفزيون عربي عريق.؛ و يظهر فيها شاب متحنگش ، مترخرخ الجفنين
مسبسب الجلحتبن ، مسبل العينين، مرجرج الگفلين ، و شبه منعدم ما
بين المنگببن و هو يتساءل : (كيف نعيش بدون كابرس)؟
[} فااا ، شــايف كـــيــف ياخ بالله؟!!

Post: #7
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 08-10-2020, 11:57 AM
Parent: #6

(7)
لعل من أعيب عيوبنا أننا نظل دوماًعبيداً أ ذلاء
لسلطان عاداتنا وتقاليدنا بالذات الغث منها ،دون الثمين.
إذن إليك الأنموذج أدناه ، كدليل على منطقنا العقيم.
نظرية القرود الخمسة (صرخــــةٌ في وجـــهِ الواقعِ )
بسم الله الرحمن الرحيم..و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. وبعد,,,
إليكم هذه التجربة: أحضر خمسة قرود وضعها في قفص، وعلق في منتصف القفص
مخلاية(لالوب) مثلاً،ثم ضع تحتها سلماً ، بعد مدة قصيرة ستجد أن قردا من المجموعة
سيعتلي السلم محاولاً الوصول إلى اللالوب،ما أن يضع يده على الكيس ، أطلق رشاشاً من الماء
البارد على القردة الأربعة الباقين وأرعبهم ، بعد قليل سيحاولقرد آخر أن يعتلي نفس السلم نحو الهدف،
كرر العملية ، رش القردة الباقين بالماء البارد . كرر العملية أكثر من مرة،بعد فترة ستجد أنه ما أن يحاول
أي قرد أ ن يعتلي السلم إلا وستمنعه المجموعة خشية الماء البارد . الآن أبعد الماء ،وأخرج قردا من الخمسة
الفي القفص ، وضع مكانه قرداً جديداً ، فلنسمه " فلتكان " ، لم يعاصر رش الماء البارد ،سرعان ما سيذهب
" فلتكان " إلى السلم لقطف اللالوب ، حينها ستهب مجموعة القردة المرعوبة من الماء لمنعه،وستهاجمه .
بعد أكثر من محاولة ، سيتعلم " فلان " أنه إن حاول قطف الثمر فسينال " علقة ساخنة " من إخوته.
الآن افعلها مع غيره لتجد القردة بين ضارب و مضروب مع أنها لا تفقه سبباً للضرب، كل ما
هنالك أن له صلة بمس المحظور والنتيجة "علقة ". مع تكرار التجربة ستجد المحصلة
أن القردة ستستمر تنهال ضرباً على كل من يجرؤ على الاقتراب من الحمى ،
لماذا ؟ لا أحد يفهم ، لكن هذا ما و جدت المجموعة عليه حالها منذ
حضرت ثم تبرمجت و وطنت نفسها على ذاك المنوال!!.

Post: #8
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 08-10-2020, 12:02 PM
Parent: #7



(8)
(نظرية القرود الخمسة -2)
لمن يفطن فهذا درس من صميم علم الإدارة الحديثة !!
حتى ينظر كل حوله، ليرى كم من القوانين و الطقوس تطبق بنفس
الروتين العبثي الرتيب منذ أزمنة سحيقة ، و لا أحد يجرؤ على التغيير. بل إن
الكثيرين يستميتون دونها على عمى ، ولتبقى على رؤوسنا كجلمود صخر حطه القدر
من عل.قصة من واقع مرير ، كيف أننا نتمسك بكثير من العادات والتقاليد السمجة والعقيمة ،
التي ورثناها كابراًعن كابرٍ، و إذا سئلنا لم؟ ، قلنا: هكذا وجدنا آباءنا. وإنا على آثارهم مهتدون ،
ول ن نغير ولن نبدل، بل نصرونجاهد في سبيل إحيائها .لست أدري لماذا هذا التحجر و العناد في
التمسك بعادات سيئة ، و الكثير منها مضيعةللجهد والوقت والمال ومتلفة للنفس و الأعصاب، و هي
مقدرات نحن مطالبون شرعاً بالحفاظ عليها ، و ألا نصرفها إلا في الخير و بمنهج شرع الله علينا ،
فلماذا هذا التقليد الأعمى ؟! لماذا لا نعمل عقولنا و نسأل أنفسنا : في حالةالوفاة مثلاً ، ترى أهل الميت\
فوق مصابهم هم مطالبون بالجلوس في بيت العزاء صباحاً و مساءً، لتقديم الطعام والحلويات لمن حضر !!
مع أن السنة أن يصنع الناس لأهل الميت الطعام وهم مفجوعون ، فقد جاءهم مايشغلهم عن هذا بحزنهم على
ميتهم ، ولكن لست أدري من أين جاء الناس بهذه المراسيم اللوتاء،ومن أين جاءوا ببيت العزاء أصلاً، و من
فرضه عليهم ؟! والصورة أبشع في قضايا النكاح؛حيث حدث ولا حرج ، من بذخ وهدر طاقات وأموال
وأوقات وذهاب مروءة ووقار.لو سألنا أنفسنا : لماذا لا يجرؤ أحد على كسر هذه القيود ؟ كان الجواب :
خوفاً من كلام الناس وانتقاداتهم !! . يا إخوة ، كلام الناس لا ينتهي ،و رضاهم غاية لا تدرك
، و من راقبهم مات هما و كمداً وقهراً ،فلماذا نخشون الناس و الحق أحق أن تخشوه؟!!!
الناس داء دفين لا دواء له = العقل قد حار منهم فهو منذهلإن كنت منبسطا سميت
مسخرة = أو كنت منقبضا قالوا به ثقلو إن تخالطهم قالوا به طمع و إن
تجانبهم قالوا به مللو إن تتهور لاقوك بمنقصة = وإن تزهد قالوا
زهده حيل.سؤال أخير : ل يا ترى من ليس مقدوره التزحزح ,
ولو قيد أنْمُلةٍ مما كان عليه أسلافه من عاذاتوخيمة ماأنزل
الله بهامن سلطان، هل هو جديرٌبالتعويل عليه
ليقول (بغم) في وجه سلطانٍ جائرٍ.

Post: #9
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: صديق مهدى على
Date: 08-10-2020, 12:21 PM
Parent: #8

سلام ود الأصيل شجر المقيل بتكتب ما عارف الدنيا نهار ولا ليل ملك اسبانيا غادر ولا اسبانى واحد قال حليل
الملك الطويل ياهو حال الدنيا ما عندها خوة تلفظك مع زبد السيل كدى خليك من ملك اسبانيا ياود الأصيل
شوف حال بلدك الجافاها النيل ووضعوهو الاحباش فى فتيل تحياتى يا اصيل

Post: #10
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 08-10-2020, 12:42 PM
Parent: #9


أولن حمله على السلامة ود مهدي و لو ما جيت الليل براك كنت غايرك
أقول ليك سمعتو ولا شالو الكلام ودوالكلام جابوه باين علسك صدقتهم و
الجوة قبلك في عنينك.دي واحدة والتانيبة ، صددق أنا قايل روحي بتكلم في
صميم ما يدور في بلدو الحبوب . بأسلوب إياكي أغني و أيمعي ياي جارة

{9}

[}لكون جنون العظمة و شهوة السلطة تجعلنابحاجة لتحليل نفساني لسلوك الطغاة
حالة مرض طيب سؤال ياح بطرح نفسه علينا عليك أتا لدى تأمل ظاهرة الطغيان}:
[} فهل الطاغوت من يدفع حزبه لتأليهه فيگونوا جميعاً من أصحاب السعير!؟ و هل
تجري في عروق كل طاغية دماء تغذيه ليثير مؤلهاً بالضرورة؟ لدرجة أن تواليه الرعية
بهذا المستوى الجنوني من الطاعة العمياء؟ و هل يدرك الطاغية أنه ظالم و مستبد؟!!
[} معاً... سنبحث في هذا الملف لتقديم لمحة عن البنية التحتية النفسية لگارزمة الطغاة
التي طبعت التاريخ البشري بطابع دموي دفعت الشعوب وما تزال ثمناً باهظاً لانحر
افاتهم! و ونحك مثال فرعون قال عن نبي الله موسى (( يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ
الرَّشَادِ ) \ثم فقال عن نفسه ( يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ )

{ الاستبداد الشمولي و الديكتاتوري}
يصح القول إن لكل طاغية عبر التاريخ بصمته المتفردة في الإجرام..
و لكن هناك مجموعة من الطبائع والسمات مشتركة لدى معظم الطغاة
باختلاف الزمان و المكان. وقبل الدخول في صلب الموضوع علينا أولاً
التمييز بين أنظمة الاستبداد بين شمولي و ديكتاتوري. فكل نظام شمولي
هو حتماً ديكتاتوري و لكن ليس كل نظام ديكتاتوري هو بالضرورة شمولي.

[} في ديكتاتوريات أفريقيا و أمريكا اللاتينية يتاح هامش نسبي من المشاركة
السياسية النقابية و الاجتماعية ( تعددية محدودة). في النظام الديكتاتوري لا يتغلغل
الاستبداد في كل مفاصل الحياة وأدقّها بلا استثناء كما في النظام الشمولي الذي لا يترك
مؤسسة من مؤسسات المجتمع سواء كانت مدنية او عسكرية خارج هيمنته المطلقة
(تعددية معدومة) موظفاً بذلك قدرات كافة المؤسسات، الاجتماعية و السياسية
و الاقتصادية و الأمنية والإعلامية بشكل خاص لما يخدم رأس النظام
(الرئيس او الملك) الذي ينتقل من مرحلة "الديكتاتور" إلى مرحلة
"الطاغية" و التي يمكننا اعتبارها أعلى مراتب الاستبداد.

Post: #11
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 08-11-2020, 12:59 PM
Parent: #10

{10}
{السمات النفسية العامة للطاغية}

1-البارانويا (ميغالومانيا)
[} بشكل عام كل طاغية مصاب حتماً بمرض العظمة (ميغالومانيا).
فهو يختزل كل شيء في شخصيته و يرى العالم من خلالها فقط، هو المركز
و كل ما يدور حوله ينطلق من وجوده (سوريا الأسد، ليبيا الفاتح من أيلول،
أسد العرب صدام حسين، بوكاسا، هتلر، ستالين، موسيليني...).

[} جنون العظمة هذا (الميغالومانيا) يكون جزءاً من شخصيته
"البارونوية" أو عرض من أعراضها, والبارانويا هي أحد أشكال ما
يُسمى باللغة العربية "الذهان النفسي" وفي بعض الأحيان عقدة الاضطهاد
والتآمر، من أعراضها الهذيان الثابت و المنتظم و لكن المصاب قد يبدو ظاهرياً
سليماً من حيث القدرة العقلية و الاستدلال،غير أنه يبني استدلالاته على أوهام
و حوادث غير واقعية، و تجدر الإشارة إلى أن أول من أثار الغبار حول هذا
المرض هو العالم الألماني ريشارد فون كرافيبينغ 1879

Post: #12
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 08-18-2020, 08:37 AM
Parent: #11

{11}
بشكل عام يعيش الطغاة في عالمهم الخاص،
متقوقعين على مجدهم الذاتي منفصلين تماماً عن الواقع ،
فمثلاً في تصريح لنيقولاي تشاوشيسكو على سؤال لأحد
الصحفيين عما إذا كانت المظاهرات التي عمت مدن رومانيا
ستؤدي للتغييرو هل يخشى أن تتطور الأمور للأسوأ ، قال :
لا يوجد شيء مما تقولونه ، و استطرد بعنجهية مستهزئاً :
"لن يحدث تغيير في رومانيا إلا إذا تحولت أشجار البلوط
إلى تين شوكيٍّ"،. ثم بعد أربعة أيام فقط لا غير من هذا
التصريح الناري ، تم القبض على الطاغية هارباً مع زوجته
و تم إعدامهما رمياً بالرصاص على رؤوس الأشهاد

[} تتفاوت درجات خطورة الاصابة بمرض جنون العظمة
من طاغية لآخر ، بعضهميكون على الحد الفاصل بين الحالة
المرضيةو الحالة الطبيعية وبعضهم الآخر تشتد عندهالإصابة
(صدام حسين، معمر القذافي ، بوكاسا)؛ فمثلاً موت ربع أطفال
جمهورية "أفريقيا الوسطى" في عام 1976 من سوء التغذية
و المرض والفقر لم يمنع حاكمها العسكري جان بيدل بوكاسا
من إنفاق ثلث ميزانية الدولة بيوم واحد للاحتفال بتنصيبه
إمبراطورا عليها في الرابع منتشرين الثاني من العام نفسه.
******ود الأصيل *****

Post: #13
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 08-18-2020, 11:27 PM
Parent: #12

{12}
[} في العراق بينما كان الشعب العراقي جائعا و مريضا
و الاقتصاد العراقي منهار تحت وطأة عقوبات الأمم المتحدة
في منتصف التسعينات، كان صدام حسين يشرف على بناء أكبر
مسجد في العالم. وكان من المقرر بناء المسجد وسط بحيرة صناعية
في منطقة المنصور في بغداد ، وكان من المفروض أن يكون مؤلف من
ثمانية منارات وقبة بارتفاع 150 مترا و يستطيع استيعاب 100 ألف مصل
و بالطبع قرر صدام أنه سيحمل اسمه : مسجد صدام. و كان سيتم إنشاء
جزر صناعية وطرق تشابه الدول العربية في البحيرة فيما تحمل إحداها
شكل بصمة إبهامه وكأن الطاغية صدام يريد أن يقول "أنا في مركز العالم
العربي و في استطاعتي إعادة تشكيله". غزو العراق من قبل الولايات
المتحدة و حلفائها عام 2003 وضع حدّا لهذا المشروع و لا
يزال هيكله يلوح فوق بغداد (أليكس إدوارد ، 2012).
ذ
[} الشخص البارانوي يكون يشكل عام طموح وهو يُسخِر
كل شيء في سبيل الوصول إلى غايته ، يعتقد أن الجميع
يريد النيل منه عبر حياكة مؤامرات خفية ضده ، لديه شعور
دائم بالتهديد من قبل أعداء وإن لم يكونوا موجودين في
الواقع يقوم بإيجادهم في مخيلته ، لذلك يكون حذر جداً،
غير متسامح أبداً ، قلق حساس و سريع الاتهام للآخرين
بالكذب وبالتآمر عليه وخصوصا لمن يخالفه الرأي.

Post: #14
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 08-31-2020, 08:08 AM
Parent: #13

قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! (Re: دفع الله ود الأصيل)

(13)
الرأي و الرأي القاتل
طبائع المستبد لا يمكن أن تتسع لأي خلاف من أي نوع كان،
فهو لا يستمع لغيره و يعتقد أنه دائماً على حقٍ و صوابٍ . فأيُّ اختلافٍ
معه بالرأي هو جزءٌ من المؤامرة عليه، هذا الخلاف حتى لو كان بسيطاً تافاً
يُشكل خطراً على سلطته وعلى وجوده. لذلك يستوجب التخلص من مصدره و بدون
أي تردد ، فغالباً ما يكون الطاغية "سايكوباتي" يميل إلى السادية و خصوصاً في
لحظات الغضب و الانفعال حيث يسقط قناع العقل و التهذيب الذي عادة ما يحاول
الشخص السايكوباتي إظهار نفسه بهما (هيرفي كليكلي "قناع الصحة" 1941).

# و هكذا كانت تكفي كلمةٌ واحدةٌ مخالفة لرأي صدام حسين أو معمرٍ القذافي
كي تودي بصاحبها إلى العزل السياسي وربما للتصفية الجسدية ، حتى لو كان من
أقرب المقربين ومن ألصق الموالين المخلصين ، فالمستبد لا يعرف الرحمة و الشفقة،
وانتقال الشخص من حيّز الصداقة معه إلى حيّز العدو الخطير يتم لأتفه عوارض الأمور
وربما تكون وهميةً. و هكذا قام ستالين وهتلر وموسيليني وجمال عبد الناصر والأسد و
غيرهم من الطغاة بإذابة أجساد كل من يمكن أن يخالفهم ألو توهموه مهدداً لوجدهم.

# الطاغية متكبرٌ ومغرورٌ ينفرد برأيه و يستقل به و يعتقد أنه المصدر الأوحد
ليرينا ما يرى مايرى يهدينا سبيل الرشاد بصواب حكمه ويرى كذلك أهمية وجوده
على الصعيد العالمي وأن قراراته تشكل حجر الزاوية في السياسة الدولية وكما هو
عرضة لمؤامراتٍ داخليةٍ من أعدائه "في" الوطن فهو أيضاً هدفٌ دائم لمؤامراتٍ
خارجية ٍمن أعداء الوطن الذي يختزله في ذاته و لا يوجد غيره قادر على تمثيله.
فأي اختلاف معه بالرأي أو نقد له يُعتبر اعتراضاً على سلطته وخروجاً عليه
و يستفزه لأنه يضع صورة العظمة التي يرسمها لنفسه موضع الريبة.
.

Post: #15
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-03-2020, 12:05 PM
Parent: #14

قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! (Re: دفع الله ود الأصيل)

(14)
القدسية
@ يذكر عبد الرحمن الكواكبي في (طبائع الاستبداد) أنه :"
ما من مستبد إلا ويتخذ صفة قدسية يشارك بها الله" فالطاغية
يعتقد أنه على تواصل مع قوى عُليا يستمد منها قدرات خارقة لحماية
اتباعه ، فإرادته هي إرادة الشعب المنبثق عنه و ممثل له و مهمته الأولى
هي انقاذ هذا الشعب من المخاطر التي تحيق به. إنه ملهم الشعب و مصدر
الأمان بالنسبة له وهكذا فإن عبارة "سوريا الله حاميها" تعني ضمنياً أن
الله يحمي سوريا لا لشيء عند السوريين كشعب و إنما بفضل
وجود القائد الرمز الملهم المبارك من قِبل الله.

# هذه القدرات الخارقة (قوة، شجاعة وإقدام، حزم، وعي وذكاء غير طبيعي،
حنكة و حكمة سياسية، ...) تجعل من الطاغية قائداٍ ملهماً و شخصية تاريخية
على مستوى العالم (تذكروا اللقاءات والخطابات التاريخية للقائد الخالد). هذا الاحساس
بتضخم الذات والتفرّد يقود الطاغية الستبد أحياناً إلى تصرفات غريبة (اقتناء أسلحة مطلية
بالذهب، اقتناء حيوانات معينة كالأسود و النمور التي وجدت مثلاً في قصور صدام حسين
والقذافي) وأحياناً يقوده إلى سلوك مضحك، فشخصية القذافي و لباسه و تصرفاته المدهشة
كانت فكاهية، أما إرادة شرح المفردات والتفلسف في لقاءات الأسد كانت غالباً ما تظهره
بمظهر الضائع المنفصل عن الواقع أو البلاهة، من جهته كان صدام حسين يُقدم نفسه
من وقت لآخر وبطريقة مثيرة للسخرية كأديب وكشاعر عربي كبير!

# ففي الواقع كل طاغية يعاني من ضغوطاتٍ نفسيةٍ خطيرةٍ كونه المركز الوحيد و المطلق
للسلطة في البلاد، تؤدي هذه الضغوط إلى اضطراباتٍ في بنيته الشخصية غالباً ما يستطيع
ضبطها والسيطرة عليها في الأوقات الطبيعية ولكنها تظهر إلى العلن بشكلٍ مفضوحٍ في لحظات
الانفعال والتهيّج العاطفي : انجازٌ علميٌّ أو تجاري ما، نصرٌ عسكريٌّ، خوٌوانكسارٌ، تمرد ٌعليه.
في مثل هذه اللحظات يُكثر الطاغية الوعود بالإصلاحات و لكن علاقته مع الاصلاح كعلاقة المجرم
مع القضاء الذي برأه، فأي تعديلٍ حقيقي ٍّعلى هذا القضاء سيؤدي إلى محاكمته من جديد.

Post: #16
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-03-2020, 12:11 PM
Parent: #15

(15)
الشخصية المميزة
المستبد يُقدم نفسه كشخصية مطلقة تجتمع فيها المتناقضات،
فهو قويٌّ جبارٌ شجاعٌ يضرب بيدٍ من حديدٍ بدون أي شفقة و بنفس
الوقت لا يتردد عن ارتداء معطف الأب الحنون المحب العطوف
الحكيم الذي لا يتوانى عن تقديم العطاءات والمكرمات لأتباعه، يمكننا
أن نرى تعبير صارخ لهذا التناقض في الألقاب التي إختارها الطغاة لأنفسهم
أو دفعوا من حولهم لإختيارها لهم، فبالرغم من قسوة جوزيف ستالين ومسؤوليته
المباشرة عن قتل ملايين الناس أختار لنفسه لقب "أبو الفقراء" أو "الأب الصغير
للشعوب"، أما لقب كاسترو هو القائد الأكبر "ليدر ماسيمو"، ومن جهته معمر
القذافي لُقب بملك ملوك أفريقيا وبالأخ القائد ، ماوتسي تونغ بالموجه الأكبر،
حافظ الأسد بالأب المناضل والقائد الخالد...

# الطاغية معصوم عن الخطأ فإذا حصل خلل ما وانتشرت الجريمة
والفساد والرشوة فهذه مسؤولية الآخرين الذين لم يطبقوا جيداً نصائحه
وتوجيهاته وهذا ما تلخصه مقولة "هو كويس بس اللي حواليه فاسدين"،
أو مقولة الطاغية بشار الأسد حين وصف الشعب "بقلة التربية" فلقد اختاره
القدر لأنه شخص مميز ليس كالآخرين ولا يوجد أي شخص آخر يمكنه امتلاك
مقدراته فهو واحدٌ أحد لم يكن له كفؤٌاً أحد لذلك مكانه القيادة (فإما هو أو لا أحد)،
هذا المكان لا يمكن أن يُصبح شاغر إلا بموته وعلى الأغلب سينتقل إلى أحد
أبنائه فالشخصية المميزة الفريدة المباركة يتم توريثها لا اكتسابها.

المستبد يشعر دائما بنشوة سلطته و يتحسسها من وقت لآخر من خلال خطاباته
الاستعراضية (هتلر، جمال عبد الناصر...) أو من خلال مظاهر التزلف التي يُجبر
الشعب بشكل مباشر أو غير مباشر على القيام بها (مسيرات مؤيدة، احتفالات، شعر
مديح،أغاني تمجّد قوته...) ولكنه بنفس الوقت يتمتع بنزعة تدميرية مكبوتة في اللاشعور
لديه و لاتنتقل هذه النزعة إلى الحيّز الشعوري من شخصيته إلاّ حين يشعر بتهديد سلطته
فيكون مبدأه على غرار ما فعله شمشون "عليّ وعلى أعدائي" (حرق روما من قِبل نيرون،
ما قيل عن أوامهتلر بتدمير ألمانيا قبل موته، إحراق آبار النفط بأوامر شخصية من صدام،
تدمير المدن بالصواريخوالطيران في سوريا...)، فالطاغية يضع نفسه في صورة كائن
لا حدود لإمكانياته ولا لإرادته، ولايسمح لأحد بان يقف في طريق ممارستة سلطته
المطلقة (أحمد ابراهيم الفقيه ، 2011) وهو يُفضلالموت على ترك كرسي الحكم
(تشاوشيسكو، هتلر، بول بوت، صدام حسين، القذافي...) ليسلأنه شجاع
كما يحاول أن يصفه ما تبقى من أتباعه بعد رحيله ؛ وإنما لأنه لا
يتصور وجوده وحياته ووجود غيره بدون كرسي السلطة.

Post: #17
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-22-2020, 10:45 AM
Parent: #16


(16)
الوسائل الرمزية أو غير المباشرة للاستبداد:

الوسائل المباشرة للاستبداد في الأنظمة الشمولية هي الجيش وغالباً ما يتم السيطرة عليه
بشكل مباشر من قِبل الطاغية وعائلته وهو مُسخر لخدمته وخدمة هذه العائلة (كوبا ، كوريا
الشمالية، العراق، ليبيا، سوريا،...). هناك أيضاً المنظومة البوليسية (قوى الأمن) التي تعمل
ليلاً و نهاراً على مراقبة المواطنين و زرع الخوف والرعب في قلوبهم ، ففي نظام الاستبداد
الشمولي كل مواطن هو عرضة للاتهام بالخيانة والتآمر على الوطن وإضعاف الشعور
الوطني والقومي. أما الوسائل الرمزية والغير المباشرة للاستبداد فمن ضمنها:

1- العقيدة
يذكر ميشيل كورناتون في كتابه (التواصل الاجتماعي) - 1998 أن كل نظام شمولي
يستمد شرعيته من عقيدة (قومية، أممية، دينية...) وهي وسيلة للسيطرة على جميع الفئات
العمرية في المجتمع ( طلائع البعث، شبيبة الثورة، الشبيبة الهتلرية، الشبيبة الشيوعية ..)
و تُعتبر هذه العقيدة المصدر الشرعي للسلطة، ولكن غالبا ما يتم تفريغها من محتواها و
اختزالهابشخصية الطاغية فهو الوحيد القادر على فهمها بشكل صحيح وتطبيقها وحمايتها
من الانحرافوتصحيح مسارها في حالة ابتعادها عن أهدافها (الحركة التصحيحية).

# حالة الفصام النفسي والبارانويا التي يعيشها الطاغية تنعكس على العقيدة نفسها
فنجد الفرق الشاسع بين الأفكار التي تنادي بها هذه العقيدة وسلوك من يتحدث بإسمها.
وهكذا تحولت ديكتاتورية البروليتارية في الدول الشيوعية إلى ديكتاتورية طبقة حاكمة
مستفيدة اغتنت على حساب الفقراء التي أتت من أجل حمايتهم حسب مزاعمها، ولم يمنع
البعث العربي الاشتراكي الذي ينادي بالحرية والاشتراكية وحماية الطبقة الكادحة من
العمال والفلاحين عائلة وأقرباء الأسد وصدام حسين من نهب هذه الشعب وسحقه
تحت سطوة الفقر والحرمان بينما هم يعيشون في قصور فخمة!

# في الأنظمة الشمولية يسعى الطاغية دوما عبر وسائل إعلامه لأن يكون رمزاً للعقيدة
من جهة وللوطن من جهة اخرى فلا يمكن الفصل بين الوطن والقائد والعقيدة وأي هجوم
على شخص القائد هو انتقاص من قيمة الوطن و محاولة النيل منه، فكلما ذُكر الوطن ذُكر
القائد وكلما ذُكر القائد ذُكر الوطن وهكذا على مدى سنوات حتى يصبح هناك خلط واضح
بيت الاثنين في أذهان مؤيديه، فأي ثورة أو تمرد على النظام الشمولي وعلى القائد هي
خيانة للوطن! يبقى السؤال المطروح هنا هو "هل كل عقيدة تؤدي حتماً لنظام شمولي؟"

Post: #18
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-22-2020, 11:03 AM
Parent: #17

(17)
2- الصورة
للصورة الشخصية "بورتريه" مكانة مركزية خاصة في حياة الطاغية
وحكمه، فهي تنتشر في كل مكان وزاوية من الوطن ولها وظيفتان :

- وظيفة رمزية: فوجود صورة الطاغية يُعبر عن قبول الطاعة والولاء له ،
لذلك يجب أن تكون موجودة في جميع الأماكن العامة والخاصة:الحارات والمؤسسات
ومداخل المدن والقرى والأسواق و الحدائق والشركات العامة و الخاصة و الجامعات
والمدارس والمستشفيات و المساجدوالأماكن الأثرية و الوزارات... ولا مانع من المبالغة
في ذلك، ففي الأنظمة الشمولية نرى صورة القائد البطل المغوار منقذ الأمة معلقة في أكبر
الشوارع كما في أصغرها وفي البيوت و على السيارات الحكومية والخاصة وعلى الكتب
والدفاتر المدرسية وحتى في المحفظاتالشخصية. يجب أن يكون للطاغية حضور دائم،
فأنىو ليت وجهك تجد أمامك نصبا كبيرا له أو جدارية عالية لرمز يرتبط بهأو صور
وملصقات تغطي الجدران يظهر فيها بمناسبة وبدون مناسبة.يذكر أحمد ناصر
في مقاله عن(سيكولوجياالطغاة و المستبدين) أن المصور الشخصي لهتلر
"إينريش هوفمان" ألتقط له حوالي 2.5 مليون صورة!

- وظيفة نفسية: فالمستبد يعشق ذاته ونرجسيته هذه تصل حد الهوس
فكلما كانت الصورة كبيرة وضخمةكلما شعر بوجوده وقوته و بالرضى
الذاتي عن الأنا المتضخمة ، هذه الأنا المتضخمة حد التوّرم تنعكس على
تماثيله التي تتوسط تقريبا جميع المدن و البلدات ، فالطاغية يسعى لتخليد
شخصه من خلال الانتشارالهائل لصوره وتماثيله وهي تمنحه الثقة بالنفس
و الشعور بالعظمة لذلك لا يتردد بأمر أتباعه بأن يقوموابتنظيم مهرجانات
أو نشاطات خاصة للاحتفال بالصورة ، ففي الصين الشعبية كانت تنظم
سنويا مسابقاتٌ لرسم صور جدارية ماوتسي تونغ ، أما في العراق
فكان هناك معرض سنوي لصور صدام حسينيُنظم في بغداد
ويستمر لمدة أسبوع و يقوم صدام نفسه بافتتاحه !!

تختلف صورة الطاغية من فترة لأخرى بحسب المراد منها ، فتارة ً
يكون الطاغية رجل علمٍ مثقفاًحاملاً معه كتاباً و تارة رجلاً محارباً يتأبط
سلاح أو صولجاناً أو لابساً الكاكي ، أو يتقلد نيشاناً ولابد أن يكونهناك
ورةًنمطيةً حيث يظهر فيها باللباس الفلكلوري فهو رجل قادم من اغوار
التراث الشعبي (صور صدام حسين و حافظ الأسد باللباس العربي..)،
ليقول للناس انه رجل ينتمي لأعمق الطبقات الشعبيةوأكثرها
تعبيراعن الاصالة والانتماء والالتصاق بالأرض.

هذه النرجسية المتضخمة يختبئ خلفها إحساساً بالضآلة والخوف،
يحاول الطاغية دائماًكبتهما وكلما اشتد ضغط المكبوت يأمر أعوانه
بتنظيم الفعاليات التي تمجده. يقول فرويدفي كتابه "قلق في الحضارة"
بأنه كلما زاد الخوفعند الطغاة من فنائه كلما ازدادتدوافعه التدميرية
ظهوراً وزاد معها التدابير والإجراءات الوقائية للحيلولة دونها.

Post: #19
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-22-2020, 11:08 AM
Parent: #18

(18)
3- البروباغندا واللغة الدعائية :
بشكل عام في الأنظمة الشمولية لا يوجد شيء
اسمه "إعلام" و إنما نوع من الدعاية الاعلامية
الموجهة"بروباغندا" ، فجميع وسائل التواصل الاجتماعي
و الأتثصل الجماهيري من صحفوراديو وتلفزيون تخضع
بشكل ل مباشر و مُحكم للطاغية أو أحد أفراد عائلته و تُعتبر
البروباغندا الحامل اللغوي للعقيدة. صحيحأن لكل نظام شمولي،
منظومة لغوية خاصة بهولكن مهما اختلفت هذه المنظومة
من نظامٍ شموليٍّ لآخر حسب الزمان و المكان، فإنه
يمكنناأن نلاحظ ثلاثة قواسم مشتركة:

Post: #20
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي و لو ببعض ماء الوجه
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-24-2020, 08:58 AM
Parent: #19



(19)
@ مصدر إلهام الشعب: في زمن السلم والاستقرار تتركز الدعاية
الاعلامية على تمجيد الطاغية والتغنّي بمنجزاتهالعظيمة في مجال بناء
الوطن والاقتصاد وغالبا ما يحاول الطغاةربط أسمائهم بالحداثة والتحديث
للتأكيد على أن الوطن قبل وصولهمالمبارك للسلطة كانت في عهد الظلمات!!
فنجد هناك (باني سوريا الحديثة)و( باني العراق العظيم) و(باني ليبيا المستقبل ).
.. وتكون المهمة الأساسية لوسائل الإعلام هي صناعة صورة استثنائية للطاغية
ولنظامه لوضعه فوق مواقع الآخرينمن حيث القدرات الفكرية وتميّز الأداء، وابتكار
أو توظيف قصص بطولات خرافيةعن بعض الخوارق التي ترتبط ببعض سلوكيات
القائد؛ إلى درجة اعتباره مصدرإلهام الشعب في العلوم والآداب والفنون!!! فالطاغية
هو الراعي الأول للعلم والعلماء وهو (القائد الملهم) لأن "المعلمين هم بناة الأجيال"
وهو الطبيب و المهندس والفنان و الفلاح الاول و و الشهيد والجندي المجهول الأول.

# في جميع وسائل الدعاية (صحف، تلفزيون، راديو) يتم التركيز
على الوحدة الوطنية والتلاحم بين القيادة والقاعدةالشعبية والصمود
والتصدي، وقد ترفدها مفاهيم تتقدم أو تتراجعحسب السياق التاريخي،
كالاشتراكية والتقدمية والازدهار الاقتصادي والعلمي التي تعيشه البلاد
بفضل حكمة وذكاء الطاغية. طبعاً لا يخفيعلى أحد أن الإعلام في الأنظمة
الشمولية لن يكون إلا إعلاماً منفصلاًعن الواقع على شاكلة الطاغية، فغالبا
ما تكون الحالة الاقتصاديةوالاجتماعية والثقافية للمواطن مزرية وبعيدة كل
البعد عن ماتصوره بروباغندا النظام، فمثلاً بينما كان تلفزيون ألمانياالشرقية
يتغنى بالرفاهية والازدهار الاقتصادي الذييتمتع به مواطنوها كان المئات
من الألمان الشرقيينيحاولون يومياً الهرب عبر الجدار الفاصل
بين الألمانيتين معرضين حياتهم للخطر.

Post: #21
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-24-2020, 09:02 AM
Parent: #20

قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! (Re: دفع الله ود الأصيل)

(20)
@ صمام الأمان لضامن استقرار الأمة: في زمن الاضطرابات
السياسيةو الثورات ومع أول هزة سياسية تختفي عبارات الوحدة الوطنية
والكبرياء الوطني وعظمة الشعب الحضاري العريق الذي يرأسه القائد العظيم
لتحل مكانها عبارات تجسد حالة الانقسام والفتنة والطائفية وتتحولالبروباغندا إلى
نوع من التجييش والتخويف من المستقبل والتهديد و المقايضة "إ ما القبول بواقع
الاستبداد والعبودية وإما الفوضى والخراب". ابتزاز الشعببالأمن، مقابل تخليه عن
مطلب الحرية هو المحرك الأساسي لإعلام الأنظمةالمستبدة حين تثور عليها شعوبها.
وتحاول بروباغندا الأنظمة الشمولية تصويرشعوبها على أنها قاصرة ومتخلفة همجية
غير قادرة على قيادة نفسها (شعوبلا تعرف ما هي الحرية ولا تستحقها) و هي بحاجة
دائماً لحكم الطاغية القوي لضبطها و وضعها على المسار جادة الصحيح ( التغنّي
بالبوط العسكري) و إلا سوفيكون مصيرها الضياع. وهكذا تنتشر قصص العصابات
المسلحة والخطفوالاغتصاب، والخبز المسموم، والمشروبات المسمومة، ليس فقط
من أجلإثارة البلبلة وتضييع الحقيقة وحسب، بل من أجل تأجيج المخاوف من
المجهول، واستنفار الهويات العرقية أو الطائفية المضمرة. فالخوف والهلع
يحرك غريزة البقاء، ويستنفر الشعور الجمعي القطيعي للدفاع عن
«نحن» ضد «هم» ومن أفضل من النظامالذي نعرفه للدفاع عن
هذه ال "نحن"المهددة بالإبادة في حالة رحيله

Post: #22
Title: Re: ♧ قِراةٌ ثانيةٌ في أدَبِياتِ التَّنَحِّي
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-24-2020, 09:04 AM
Parent: #21

(21)
@ عدو، مؤامرة خيانة: سواء في زمن الاستقرار
أو الاضطرابات السياسية هناك ثلاثة مصطلحات مستخدمة
بشكل يومي في وسائل اعلام الأنظمة الشمولية: عدو، مؤامرة،
خيانة. فمن خصائص الأنظمة الشمولية أنها تفتعل الأزمات وتخلق
أجواء متوترة ملائمة لإثارة الحروب مع أعداء خارجيين ، فلكل نظام
شمولي عدوه الخارجي والمهمة الأولى له هي مقاومة هذا العدو وأي مطالبة
بحقوق الانسان والعدالة وتحسين الأوضاع المعيشية هي مؤامرة المقصود منها
إضاعة الوقت والجهد. في مثل هذه الأجواء يجد الطاغية مجالاً مناسبا لممارسة
عنفه والقتل دون حسيب أو رقيب (ميول سايكوباتية) ولإرضاء عقده الاستع راضية
القيادية والخطابية. تاريخ الطغاة من جنكيزخان وهولاكو ونيرون إلى هتلر وموسيلني
وماوتسي تونغ وستالين وصولا إلى جمال عبد الناصر وصداموالقذافي والأسد يشهد
بحقيقة هذه الحالة الحربية التي يضع فيها الطاغية شعبه.بروباغندا الأنظمة الشمولية
لا يتم فرضها دائما بالقوة، فاللغة الحاملة للعقيدةومصطلحاتها تدخل في الاستعمال
الشعبي والجماهيري حتى لو لم تتبنىهذه الجماهير عقيدة النظام. المواطن الذي
يشقى من أجل الحفاظعلى نفسه وتحسين حالته يتبنى بشكل لا إرادي لغة
النظام ويستخدمها من أجل نجاحه وحماية نفسه.