كلام دقاق عن أهلنا الجعليين#

كلام دقاق عن أهلنا الجعليين#


07-31-2020, 08:51 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=510&msg=1596225079&rn=1


Post: #1
Title: كلام دقاق عن أهلنا الجعليين#
Author: زهير عثمان حمد
Date: 07-31-2020, 08:51 PM
Parent: #0

08:51 PM July, 31 2020

سودانيز اون لاين
زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
مكتبتى
رابط مختصر



كلام دقاق#
حبوبتي نفيسه بت شمينا لها الرحمة وغفر لها ربي كانت من صفوة نساء مدنية أمدرمان وهي ربيبة حي العرب المتاخم لسوق أمدرمان بنت أشرف العمراب الذين قدموا من جبيلة أم علي كانت خليط واعي من بين بيئة صارمة وتقليدية ومدنية معاصرة لسودانة الوطن بملامح سماحتنا وتقديسنا لأواصرنا العميقة جدا لبعضنا وبها من الحصافة ما يصل الي مستوي حكمة مبهرة لنا حتي بعد حياة عامرة بالتجرب وقسوة الواقع شراسة المعارك في دنيانا وأري أنها كانت مزيج غريب نساء عارفات بالتاريخ لو مجموعة أخبار وأحداث وقصائد أمثال سودانية وحريصة علي دورها كربة بيت وزوجة وأم وتحملت كل تجارب الزمن القاسية لها الرحمة
كنت أحب سماع رايها فيأرث أهلها الجعليين وأنا ساخر من الذكورة والفحولة والشجاعة ما جاءت به أنباء المتعصبين للقبيلة وقلت لها بسخرية (دا كلام شنو أنتو لمتين تعيشوا كدا) وقلت لها هذا البيت
(ديل اولاد جعل مابعاينو لي ماهية)
غضبت وقالت بصبر شديد علي كلامي
أنت متين شفت ليك جعلي أفندي وقالت أن جدهم العباس عم الرسول ولتوثيق ماقالت بلغة اليوم أضيف وحسب ماجاء فيما كتب
ﻗﺪ ﻗﺪﻡ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ ﺇﻟﻰ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ
ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺳﻨﺔ) 660 (:ﻫـ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺣﻀﺮ ﺑﻴﻌﺔ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺼﺮ ﺑﺎﻟﻠﻪ
ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﻴﻦ ﺑﺎﻟﺪﻳﺎﺭ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺣﻴﺚ ﺑﻘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺪﺓ ﺛﻢ ﺍﺭﺗﺤﻞ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ، ﻭﻗﺪ
ﺷﻜﻠﺖ ﺫﺭﻳﺘﻪ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﺔ ﺳﻨﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ ﺫﻛﺮﻫﺎ
ﻭﻗﺪ ﺃﺳﺲ ﺑﻨﻮ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﻋﺪﺓ ﻣﻤﺎﻟﻚ ﻭﺇﻣﺎﺭﺍﺕ في ﺍﻟﺴﻮﺩﺍن ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ
ﺣﻜﻤﻬا ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻗﺮﻭﻥ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀً ﻣﻦ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ﻭﺣﺘﻰ ﺳﻘﻮﻁ ﺃﺧﺮﻫﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃُﺣﺘﻞ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚﻋﺸﺮ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ
ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺣﺎﻟﻴﺎً ﻳﺸﻜﻠﻮﻥ ﻋﺪﺩﺍً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻳﻨﻀﻮﻱ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﺗﺤﺖ
ﻣﺴﻤﻰ ﻗﺒﺎﺋﻞ ) ﺍﻟﺠﻌﻠﻴﻴﻦ ﻧﺴﺒﺔ ﻟﺠﺪﻫﻢ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﺃﻭﻝ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﻴﻦ ﻫﻨﺎﻙ ، ﻭﻫﻮ
ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻤﻠﻘﺐ ﺑﺠﻌﻞ ﺑﻦ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺑﻦ ﻳﻤﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ
ﻋﺮﻓﺖ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺑﺎﺳﻤﻪ ﻭﻗﺪ ﺑﺮﺯ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ ﻭﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻷﻋﻼﻡ ﻭﺍﻷﺩﺑﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﻔﻜﺮﻳﻦ ،
ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺷﻴﺦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺴﻴﺪ
ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ
ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺷﻢ ﺍﻟﺠﻌﻠﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ ،
ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ
ﺍﻟﻘﻄﺐ ﻣﻔﺘﻲ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ
ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ
ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ
ﺑﻦ ﻫﺎﺷﻢ ﺍﻟﻌﺮﻣﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ
ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﻣﻔﺘﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺃﻳﻀﺎً
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ
ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻔﻴﻞ
ﺍﻟﻌﻤﺮﺍﺑﻲ ﺍﻟﻌﺮﻣﺎﻧﻲ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ ، ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻨﺎ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻔﻀﻞ ﻧﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ
ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ :
ﻋﻤﻴﺪ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺒﺮﻓﺴﻮﺭ
ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻄﻴﺐ
ﺍﻟﺠﻌﻠﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ ﺍﻟﺤﺎﺋﺰ ﻋﻠﻰ ﺟﺎﺋﺰﺓ
ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻴﺼﻞ ﻓﻲ
ﺍﻷﺩﺏ ﻟﻌﺎﻡ ) 1421 ( : ﻫـ ﻭﻣﻨﻬﻢ
ﺃﻳﻀﺎً
ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ
ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ ،
ﻭﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻏﻴﺮﻫﻢ .
ﻭﻣﺮﻛﺰ ﺗﻮﻃﻦ ﺍﻟﺠﻌﻠﻴﻴﻦ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ
ﺣﺎﻟﻴﺎً
ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ) ﺍﻟﻤﺘﻤﺔ(
ﺑﺸﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﺜﻞ
ﻋﺎﺻﻤﺔ ﻟﻤﻠﻜﻬﻢ
ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ، ﻭﻫﻢ ﻳﻌﺪﻭﻥ ﺍﻵﻥ ﺃﻛﺒﺮ
ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﻋﺪﺩﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ ﻭﺃﺷﻬﺮﻫﺎ ،
ﻭﺃﻋﻈﻤﻬﺎ
ﻫﻴﺒﺔ. ﻋﺮﻓﺖ
ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ، ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻻ ﺗﺰﺍﻝ
ﺑﺎﻟﺴﻄﻮﺓ ﻭﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ
ﺍﻟﻤﻔﺮﻃﺔ ﻭﻗﻮﺓ ﺍﻟﺸﻜﻴﻤﺔ ﻭﺍﻟﺒﺄﺱ،
ﻛﻤﺎ
ﺃﺷﺘﻬﺮ ﻋﻨﻬﻢ
ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺮﻡ ، ﻭﺣﺴﻦ
ﺍﻟﻀﻴﺎﻓﺔ
ضحكت كثير وعرفت أنه أرث صعب تفكيكه لقرن من الزمان
وأهدي روحها الرائعة هذه القصيدة للشاعرة مشاعر الشيخ المجذوب
تيراب العز
ود عز القبايل ان قلت فيهو شوية
مابسو الَمخوزق لابقول كَلِمةً نية
ولدا في الكرم تب نارو مي مطفية
يعزم في القليل عزومة مي مراكبية
حِفْطت شندي جودو وكت الرجال منسية
حافظاك الوفود في الكََردَة والمكنية
في كلي والمتمة سِيرتك تولع حية
هناك في التراجمة لامن تجي كبوشية
حافظاك البسابير ..أُم علي ..المحمية
وان درت الكرم في حتتو الاصلية
انزل في المحطة في شمالا ديك ساردية
ناسا بالكرم معَّطنة ومروية
وارثنو الكرم مو ُسلفة لا عارِّية
هناك الضيف فرض مااتقسموه وردية
كل منزل هناك في الحلة في ساردية
مفتوح للضيوف من الدغش لا عشية
هناك في الشقالوة فاتحين بيوتنا تكية
ان نزلو الضيوف مابتلقي تاني سعية
جزوها العجول بهلو البهم متكية
بنوت الرجال والعز اهل واهلية
مابجرَّسن وان الضيوف فوق مية
ان جيت الرجال كفُّوك مرارة وشية
وان جيتن شِبِعْ من لقمة بي تقلية
ديل عز الرجال عز شندي والجعلية
بنوتا عيون كالصباح مجلية
بنوتا شلوخن بالعفاف مطلية
مابْمُرقَن عُقُب لابكترن في الجية
مابجيبنو قول يتوقفن في الدَيَّة
مافوق شينة جابوهِن يسَّون نية
بنوتاً عُزاز والنِسبة عباسية
ديل اولاد جعل أبِشْري يالجعلية
الضَحَوي ان نقر في الضحوي ركزو المية
الدلوكة حرَّت جاتا القبايل حية
ود الشيخ ركز ماسِمعو قال احيا
السوط شحَّ شحْ سامعنو قال ده شوية
رشتنا الدموم شفَقْتهم يا اخيا
الزغروت ضرب الليلة واجدليا
نزلت سمحتن مِي ساعلة في هندية
عامت بي صديرا وقفت عديل قِمْرية
لابسة العفة توب والعز اهل مكسية
اتْمَلت السَباتا ورقاً اصم كمية
فوق أُمات رشِمْ ختو القروش كم مية
ديل اولاد جعل مابعاينو لي ماهية
لكم أجلالي شيوخي من دارجعل وأهلي الميامين وأنتم بحق كما قلت الشاعرة أدم ربي العز بدارجعل رحم الله أبي وأمي وجدي وجدتي
وغدا لنا صورة أخري من دقيق الكلام وغريبه.