تبيان وقت الفجر الصادق والصيام الى الليل – بقلم عبدالله ماهر

تبيان وقت الفجر الصادق والصيام الى الليل – بقلم عبدالله ماهر


04-10-2020, 01:22 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=505&msg=1586521339&rn=0


Post: #1
Title: تبيان وقت الفجر الصادق والصيام الى الليل – بقلم عبدالله ماهر
Author: عبدالله ماهر
Date: 04-10-2020, 01:22 PM

01:22 PM April, 10 2020

سودانيز اون لاين
عبدالله ماهر-الخرطوم-السودان
مكتبتى
رابط مختصر





ما هو الوقت الصحيح للفجر الصادق ، قال الله تعالى ("وَكُلُوا وَاشرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيطُ الأَبيَضُ مِنَ الخِيطِ الأسوَدِ مِنَ الفَجرِ" - البقرة 187.} فظاهرة الفجر الصادق هو الميقات الاول لصلاة الفجر وبه يحرم الطعام والشراب للصائم وتحل فيه الصلاة، عن طلق بن على رضى الله عنه ان النبى صلَّ الله عليه وسلم قال: "كلوا واشربوا، ولا يهيدنكم الساطع المصعد فكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر " رواه الائمة الحجج ابو داود الترمذى والدارقطنى وابن خزيمة والطحاوى والسيوطى وفى الصحيحة للالبانى، فصلاة وقت الفجر التى يصليها المسلمون اليوم هى غلط وتصلى من قبل خروج تفجير الصبح وسياق الفجر من فعيل تفجر اى ظهرت وخرجت اشعت نور الشمس وهو مثل وقت المغرب وترى فيه الشفق الأحمر وهو تبيان الخيط الأبيض من الخيط الأسود اى شعاع تفجر نور الشمس فى بدايته وقال الحق (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ...(اى ماملكت من المجامعة اى من الزواج فهم العيال اولادك يعنى، فكل سياق ملكت ايمانكم تعنى الزوجة فسياق ايمانكم تعنى الجماع فافهم)...وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيات وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ - النور 58).
عن سمرة بن معبد رضى الله عنه ان النبى صلَّ الله عليه وسلم قال: "لا يغرنكم في سحوركم أذان بلال، ولا بياض الافق المستطيل، حتى يسطير" رواه احمد بن حنبل، مسلم، الترمذى، ابو داود، السيوطى، وأخرجه الامام الالبانى للسيوطى في صحيح الجامع الصغير وزيادته وقال حديث صحيح. عن طلق بن على رضى الله عنه أن النبى صلَّ الله عليه وسلم قال: "ليس الفجر بالابيض المستطيل في الافق، ولكنه الاحمر المعترض". عن بلال بن رباح رضى الله عنه أن النبى صلَّ الله عليه وسلم قال: "لا تؤذن حتى يستبين لك الفجر هكذا، ومد يديه عرضاً".
لتبيان وقت الفجر الصادق من الفجر الكاذب وقال عبد الرزاق : أخبرنا ابن جريج عن عطاء قال : سمعت ابن عباس يقول : هما فجران ، فأما الذي يسطع في السماء : فليس يُحِلّ ولا يحرِّم شيئاً ، ولكن الفجر الذي يستبين على رؤوس الجبال هو الذي يحرّم الشراب . فأما إذا سطع سطوعاً في السماء - وسطوعه أن يذهب في السماء طولاً - : فإنه لا يحرم به شراب لصيام ولا صلاة ، ولا يفوت به حج ، ولكن إذا انتشر على رؤوس الجبال : حرم الشراب للصيَّام ، وفات الحج .
قال الحق ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ – البقرة 187 ) قَالَ عَدِىُّ بْنُ حَاتِمٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّى أَجْعَلُ تَحْتَ وِسَادَتِى عِقَالَيْنِ عِقَالاً أَبْيَضَ وَعِقَالاً أَسْوَدَ أَعْرِفُ اللَّيْلَ مِنَ النَّهَارِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم: إِنَّ وِسَادَتَكَ لَعَرِيضٌ إِنَّمَا هُوَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَبَيَاضُ النَّهَارِ. الخيط الابيض ضوء الصبح منفلق ... والخيط الاسود جنح الليل مكتوم.عن أبي هريرة قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن للصلاة أولا وآخرا وإن أول وقت صلاة الظهر حين تزول الشمس وآخر وقتها حين يدخل وقت العصر وإن أول وقت صلاة العصر حين يدخل وقتها وإن آخر وقتها حين تصفر الشمس وإن أول وقت المغرب حين تغرب الشمس وإن آخر وقتها حين يغيب الأفق وإن أول وقت العشاء الآخرة حين يغيب الأفق وإن آخر وقتها حين ينتصف الليل وإن أول وقت الفجر حين يطلع الفجر وإن آخر وقتها حين تطلع الشمس.
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الفجر فجران: فجر يحرم الطعام وتحل فيه الصلاة، وفجر تحرم فيه الصلاة - أي: صلاة الصبح - ويحل فيه الطعام)). مَّا كان الفجر في اللغة مشتركًا بين الوقتين، وقد أطلق في بعض أحاديث الأوقات أن أول صلاة الصبح الفجر؛ بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم المرادَ به، وأنه هو الذي له عَلاقة ظاهرة واضحة، وهو الفجر الصادق، فقال فيما رواه الحاكم من حديث جابر ((الفجر فجران: فأما الفجر الذي يكون كذنب السرحان، فلا يحل الصلاة ويحل الطعام، وأما الذي يذهب مستطيلًا في الأفق، فإنه يحل الصلاة ويحرم الطعام)).وقال ابن قدامة رحمه الله : وجملته : أن وقت الصبح يدخل بطلوع الفجر الثاني إجماعاً ، وقد دلَّت عليه أخبار المواقيت ، وهو البياض المستطير المنتشر في الأفق ، ويسمَّى " الفجر الصادق " ؛ لأنَّه صدقك عن الصبح وبيَّنه لك ، والصبح ما جمع بياضاً وحمْرة ، ومنه سمِّي الرجل الذي في لونه بياض وحمرة : "أصبح".( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ – البقرة 187 ) فالخيط الأبيض هو ظهور الشعاع الأبيض فى السماء فى ناحية المشرق والخيط الأسود هو سواد الليل .
قال الله تعالى : (ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ- البقرة/187 )، والليل في لغة العرب يبدأ من غروب الشمس . جاء في "القاموس المحيط" (1364) : "اللَّيْلُ : من مَغْرِبِ الشمسِ إلى طُلوعِ الفَجْرِ الصادِقِ أو الشمسِ" ا . وجاء في "لسان العرب" (11/607) : "اللَّيْلُ : عقيب النهار ، ومَبْدَؤُه من غروب الشمس". عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا ، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا ، وَغَرَبَتِ الشَّمْسُ ، فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ). فقرن في هذا الحديث بين إقبال الليل من جهة المشرق وسقوط قرص الشمس خلف الأفق ، وهو أمر مشاهد ، فإن الظلمة تبدأ في جهة الشرق بمجرد أن يغيب ضوء الشمس خلف الأفق. ونقل البروجردي عن "صاحب الدعائم" قوله : "روينا عن أهل البيت - صلوات الله عليهم أجمعين - بإجماع فيما علمناه من الرواة عنهم ، أن دخول الليل الذي يحل الفطر للصائم هو غياب الشمس في أفق المغرب بلا حائل دونها يسترها من جبل أو حائط ، ولا غير ذلك ، فإن غاب القرص في الأفق فقد دخل الليل وحل الفطر" .قال الحق تبارك وتعالى (واقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين – هود 114 ) وسياق زلفا من زلف وتعنى قروب وحلول وقت الليل وهى صلاة العشاء .