زغردة كنداكة الرواية الفائزة بجائزة جامعة الأحفاد للبنات تأليف رانيا أحمد صابون قراءة عبدالرحمن حس

زغردة كنداكة الرواية الفائزة بجائزة جامعة الأحفاد للبنات تأليف رانيا أحمد صابون قراءة عبدالرحمن حس


03-11-2020, 02:06 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=505&msg=1583931997&rn=0


Post: #1
Title: زغردة كنداكة الرواية الفائزة بجائزة جامعة الأحفاد للبنات تأليف رانيا أحمد صابون قراءة عبدالرحمن حس
Author: عبدالرحمن حسين دوسة
Date: 03-11-2020, 02:06 PM

02:06 PM March, 11 2020

سودانيز اون لاين
عبدالرحمن حسين دوسة-UK
مكتبتى
رابط مختصر



زغردة كنداكة
الرواية الفائزة بجائزة جامعة الأحفاد للبنات

تأليف رانيا أحمد صابون
قراءة عبدالرحمن حسين دوسة

هذه االقصة الومضة لا تأذن فقط بنهاية السيطرة الذكورية على كتابة القصة فى السودان وأنما تعلن أيضاً بأن كنداكة شابة إسمها رانيا أحمد صابون قادمة بقوة للمشهد الثقافى السودانى وأنها سوف تضئ أملاً فى قدرة شعبنا على ضخ دماء جديدة بعد أن فقدنا هذا الأمل وكتبنا شهادة الموت بعيد رحيل روادنا من أمثال عرفات ومعاوية نور وسيد الفيل وعلى المك وملكة الدار.

عنوان الراوية نفسه عبارة عن نص يوازى متنه ويحمل العديد من الدلالات التعبيرية المتعلقة بأحداث وأسرار ليالى الإعتصام، فهل أرادت رانيا معالجة تلك الأسرار تأسياً بالإيرلندى فرانك أوكنور الذى قال بأن القصة "يمكن أن تعالج الحياة التى تبقى سراً"؟ أم أنها أختارت رؤية الكاتب يوسف أدريس بأن القصة "بقعة ضوء ساطع" فشاءت أن تكتفى بتسليط الضوء على تلك الأحداث.

مهما يكن هدفها فقد برعت فى توظيف رمزية أحداث الثورة فى أبعادها المكانية والتاريخية بأسلوب فيه من التكثيف والإضمار ما يذهل القارئ، متناولة أدق التفاصيل التى تنم عن ذكائها ووعيها وقدرتها على جذب إنتباه القارئ ودفعه لمواصلة القراءة كما أنها – أى التفاصيل – ساهمت فى البناء الدرامى للقصة.

نعم كانت "سمراوية وذات نظرات حادة كصقر يبحث عن فريسته" وفى هذا النص تنجلى كثافة اللغة وعمقها ثم تواصل لتصفها بأنها " قصيرة القامة ذات عنق متضخم يجلس على الكتف وتحمل على ظهرها حقيبة بيضاء عليها بعض الإصفرار وبداخل تلك الحقيبة أشياء صغيرة" وهى بذلك ترمز وتقترب من خلال الإيحاء المعاناة الإجتماعية والنفسية والسياسية لبطلة القصة تاركة للقارئ حرية إستخدام خياله للبحث عن طبيعة هذه الأشياء الصغيرة !!!! ثم تقفز رانيا فجأة لتلتحم بالزمن قائلة " كانت الشمس تراوغ الأفق فى إبتهاج حميم ولطيف". يا لها من توظيف مبدع لتقنية الوصف وجعلها عنصراً من عناصر البنية اللغوية والحبكة الروائية.

ثلاث شخصيات فقط تناولتها الكاتبة ولكن خيالها الخصب ولغتها المشذبة بالفن والجمال ساعدتها على إختزال الأحداث بفنية سردية عالية، فالكتابة فى النهاية متعة وصناعة وموهبة.

الرجل الجالس على الرصيف ويلوك التسالى كالنساء دون مبالاة لصياح الكنداكات يعرى لنا زيف شعارات بعض الرجال ويكشف النقاب عن موت القيم والأخلاق كما أن هذا المشهد فيه رصد دقيق لتناقضات مجتمعنا الملئ بالفواجع.

الرعب هو الغائب الحاضر فى القصة، الفتاة ترتجف، الأصوات تعلو وتعلو، دخان يتناثر، زخات الرصاص، الكجر"يلبسون وشاحات سوداء كأعين الثعالب الماكرة" ويطاردون الثوار زنقة زنقة، تقف الكنداكة مستقيمة رغم قصرها لتطلق صيحة تختلط مع زغاريد الكنداكات مشكلة لحن الملحمة.

فجأة يعم الضباب وكأن السماء من غضبه يريد التحدث ثم يسمع الجميع هتافات الثورة، حرية سلام عدالة والثورة خيار الشعب، تسقط حكومة العسكر، تفيض دموع الفرح على الخدود بينما ومضت الأعين برغبة غامضة فى الثأر ولكن رانيا آثرت ألا تفك شفرة هذا الغموض.

سقطت أم لم تسقط، هذا ما لم تحدثنا رانيا، ولكن من المؤكد أن الكنداكة ما زالت صابة وواقفة فى وجه الموت علها تعيد الحياة لبابكر وعبدالعظيم وأحمد خير ورفاقهم


الكتابة حياة وساعة الخلق الإبداعى مؤلمة كالمخاض، رانيا، هذه المبدعة القادمة من أقصى غرب السودان (الطينة) سجلت تجربتها الأولى فى لغة بسيطة عادية من غير إسفاف أو إضرار باللغة ولكنها لغة تترك الباب مشرعاً أمام القارئ لتأويلات متعددة.

التحية لجامعة الأحفاد التى أختارت هذا العمل كأفضل قصة قصيرة فى أسبوع المرأة مارس 2020 كما نرفع القبعات مجدداً لأبنتنا رانيا التى إختارت أن تصارع من أجل قضايا الثورة والبحث عن الأمل فى زمن الردى.

عبدالرحمن حسين دوسة