اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة نهائياً وكذلك إبعاده عن المناهج نهائياً

اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة نهائياً وكذلك إبعاده عن المناهج نهائياً


01-13-2020, 06:18 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=500&msg=1578892692&rn=39


Post: #1
Title: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة نهائياً وكذلك إبعاده عن المناهج نهائياً
Author: Haytham Ghaly
Date: 01-13-2020, 06:18 AM
Parent: #0

05:18 AM January, 12 2020

سودانيز اون لاين
Haytham Ghaly-
مكتبتى
رابط مختصر




في تقديري هذا الاجراء يحافظ على قداسة الدين واحترامه

بالتأكيد الدين ليس مادة اكاديمية حتى يدرس بهذه الطريقة العشوائية

يجب ان تكون هناك معاهد متخصصة يقوم على امرها مختصون بشئون الدين

يعملون وفق مفاهيم متفق عليها بحيث لا يدرس اي واحد فيهم وفق فهمه الخاص عن الدين

يجب ان يكون تفقيه الناس في اديانهم باشراف مباشر من وزارة الشئون الدينية لتوحيد المفهوم الديني على الاقل لتفادي الخلافات الدينية والطائفية


كلمة اخيرة ؤ كدا

ابعاد الاديان عن السياسة والمناهج ليس كفراً بها وانما حفاظاً على قداستها التي من المفترض ان لا تقبل التأويل على حسب امزجة المعلمين و الشيوخ او كل من يقوم بتدريسها



Post: #2
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Abdullah Idrees
Date: 01-13-2020, 07:11 AM
Parent: #1

ابعاده عن السياسة شيء ضروري جدا جدا
لكن تدريس المقرر القديم ما فيهو مشكلة على ان لا يدخل في تقييم الطلاب في امتحانات النقل
من مرحلة لاخرى (سادسة - تالتة - تالتة ثانوي) .

Post: #17
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Haytham Ghaly
Date: 01-14-2020, 04:50 AM
Parent: #2

الصديق عبدالله ادريس مشكور على المرور والتعليق

لكن المشكلة هي كيفية توصيل او تدريس الدين نفسه فذلك يخضع

لفهم وفكر المعلم نفسه وبالتأكيد الكل له اراء وافكار ومفاهيم مختلفة

هنا يكمن الخطر ومن هنا ايضاً تبدأ الخلافات العقدية ثم تتطور رويداً رويداً



تجياتي

Post: #23
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: مدثر صديق
Date: 01-14-2020, 07:23 AM
Parent: #2

سلام
Quote: ابعاده عن السياسة شيء ضروري جدا جدا

بعض المعلومات للناس البتطالب بأبعاد الدين من السياسية
يوجد عدد كبير من الاحزاب المسيحية في اوربا كمثال :
1/ حزب الحركة الجمهورية الشعبية (Mouvement Républicain Populaire/MRP) المسيحي الفرنسي
2/ حزب الاتحاد الديموقراطي المسيحي الالماني
3/ (Partito Popolare/PPI) الايطالي
و كذلك الحال في امريكا الجنوبية
و كل الاحزاب اعلاه تقوم على صبغة مسيحة ...تزيد و تنقص من حزب الى اخر ........

Post: #3
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: عبدالله محمد أحمد
Date: 01-13-2020, 07:47 AM
Parent: #1

اتفق معك تماما و علينا ان نعمل بجد لتحقيق ذلك. ضربة البداية نظافة الاعلام المرئي و المسموع و المقرؤ و توظيفه لتحقيق ذلك الهدف.

Post: #4
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-13-2020, 08:46 AM
Parent: #3

Quote: ابعاد الاديان عن السياسة والمناهج ليس كفراً بها وانما حفاظاً على قداستها التي من المفترض ان لا تقبل التأويل على حسب امزجة المعلمين و الشيوخ او كل من يقوم بتدريسها

المحترم هيثم غالي
تحدثت عن استبعاد الدين عن السياسة والمناهج فقط
ماذا عن علاقة الدين بالإقتصاد كشأن عام ( الزكاة ، المعاملات الربوية ، علاقات العمل) لمن يريد ان يلتزم بأوامر الله ونواهييه في هذه المجالات العامة
وماذا عن علاقة الدين بالتشريعات والقوانين العامة مثل ( الاحوال الشخصية، والميراث والزواج والطلاق، العقوبات الجنائية) لمن يريد ان يلتزم بحكم الله فيها لأنه مسلم مثلا
وماذا عن علاقة الدين بنسيج المجتمع ( التكافل، نجدة الملهوف، التعاون والتشارك، ااصلاح ذات البين، نصرة المظلوم، مساعدة المحتاج، كفالة اليتامى والارامل) لمن يريد أن يتصرف في المجتمع كمسلم
ماذا ستفعل مع هذه الحالات؟
وهنالك سؤال آخر
انت تعلم أننا كلنا لم نكن لنعلم مفهوم عقيدة التوحيد ولا حفظنا هذا اليسير من القرآن ولم نتعلم فقه الصلاة والتيمم والوضوء والصوم والجنابة والصلاة على الميت لولا أنها كانت ضمن المنهج التربوي التعليمي في المدارس، فلو كان الإنجليز اسياد الليبرالية العلمانية أنفسهم منعوا تدريس القرآن والفقه والسيرة النبوية لكنا الآن لا نعلم شيئا عن ديننا البتة، فهل هذا هو الهدف : أن نخلق جيلا لا يعرف اي شيء عن دينه، بحجة ان من يريد الدين يتفضل يمشي المسجد، أو يمشي معهد خاص؟
هل نريد أن يكون الاسلام نسيا منسيا كما نسي المسيحيون دينهم الا حركة الصليب التي لا يفعلها الا المتدينون منهم.

Post: #5
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: أحمد محمد عمر
Date: 01-13-2020, 09:07 AM
Parent: #4

سلامات عبد القادر
فيما عدا الأحوال الشخصية ما شايف في أسئلتك دي حاجة لا بد يدخل فيها الدين
وخليني أمسكن معاك بالدور
1- الزكاة: أصلاً مسألة طوعية زيها وزي الصلاة وتدخل السلطة الدينية فيها بحولها لي ضريبة
2- الربا: الدين لم يضع أي عقوبة على الربا وجعل عقابه عند ربنا
3- علاقات العمل: ما عندها دخل بالدين دي أخلاق شخصية بتتلقي عند المسيحي والملحد زي ما بتتلقي عند المسلم
4- العقوبات الجنائية: بتختلف باختلاف الظروف الزمانية والاجتماعية يعني لمن عمر عطل حد السرقة كان اجتهاد منه بدون نص واضح لكن قراره صحيح، بالإضافة لإنه في عقوبات كتيرة مافي اتفاق فيها زي حد الخمر مثلاً. فالأفضل تكن العقوبات وضعية
5- ( التكافل، نجدة الملهوف، التعاون والتشارك، ااصلاح ذات البين، نصرة المظلوم، مساعدة المحتاج، كفالة اليتامى والارامل): دي كلها ما بتتطلب تدين الشخص. الآن لمن تكون عندك مناسبة فرح أو ترح ممكن تلقى أكتر ناس شغالين هم المصنفين صعاليك الحلة

أنا مع اقتراح عبد الله في تدريس الثقافة الاسلامية كمادة اختيارية لا تدخل في التقييم بين المراحل

Post: #6
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-13-2020, 09:47 AM
Parent: #5

Quote: خليني أمسكن معاك بالدور
1- الزكاة: أصلاً مسألة طوعية زيها وزي الصلاة وتدخل السلطة الدينية فيها بحولها لي ضريبة
2- الربا: الدين لم يضع أي عقوبة على الربا وجعل عقابه عند ربنا
3- علاقات العمل: ما عندها دخل بالدين دي أخلاق شخصية بتتلقي عند المسيحي والملحد زي ما بتتلقي عند المسلم
4- العقوبات الجنائية: بتختلف باختلاف الظروف الزمانية والاجتماعية يعني لمن عمر عطل حد السرقة كان اجتهاد منه بدون نص واضح لكن قراره صحيح، بالإضافة لإنه في عقوبات كتيرة مافي اتفاق فيها زي حد الخمر مثلاً. فالأفضل تكن العقوبات وضعية
5- ( التكافل، نجدة الملهوف، التعاون والتشارك، ااصلاح ذات البين، نصرة المظلوم، مساعدة المحتاج، كفالة اليتامى والارامل): دي كلها ما بتتطلب تدين الشخص. الآن لمن تكون عندك مناسبة فرح أو ترح ممكن تلقى أكتر ناس شغالين هم المصنفين صعاليك الحلة

أنا مع اقتراح عبد الله في تدريس الثقافة الاسلامية كمادة اختيارية لا تدخل في التقييم بين المراحل


احمد محمد عمر حبابك ألف.
ردا على ما تفضلت به اعلق كالآتي:
الزكاة ركن ركين من الاركان الخمسة وربنا قال ( خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها ) يعني امر لولي الامر وواجبه تلبيته أن (يأخذ) اجبارا هذه الزكاة وهي ضريبة شرعية، فإذا تركت تطوعية فسيتقاعس عنها الناس كما حدث في عهد ابي بابكر حتى اجبرهم عليها، وبالتالي فهي شأن عام وركن.
الربا : اذا قامت الدولة بانهاء وجود البنوك غير الربوية واثبتت الربوية فقط فهي تجبر المواطن على خيار ليس خياره، فلأفضل اتاحة هذا الخيار وعدم منعه لأن الربا من الكبائر ولا يتم أكل الربا الا في المجتمع يعني شأن عام يجب ان تنظمه الدولة
علاقات العمل: ومنها العلاقة بين البائع والمشتري وصور البيع وهامش الربح والأجير وصاحب العمل .. هنالك تشريعات جيدة فيها، فلماذا نرفضها ما دامت عادلة وفي مصلحة الطرفين، هل فقط كراهية في سيرة الدين؟
سأعود اليك

Post: #7
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Ali Alkanzi
Date: 01-13-2020, 10:34 AM
Parent: #6

والله لو لا العلم الديني القليل
الذي تزود به السودانيون والسودانيات في المدارس
لرحنا شمار في مرقة


اسأل نفسي ما معنى الحياة بدون قيم الدين المثلى

واعلم أن هناك قيم مشتركة بين الانسانية جمعا
من له دين ومن لا دين له
اما قيم الدين المثلى فهي غير
ولاقرب لك المثال انظر ما تعلمناه في المدارس من حق الوالدين
وانظر للشعوب التي لم تتعلم ذلك فستجد الفارق شاسعا
ما تقوله
ما هي إلا اشواق المحبطين في الدنيا

Post: #8
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: أحمد محمد عمر
Date: 01-13-2020, 10:41 AM
Parent: #7

حروب الردة كانت حروب توحيد للمسلمين لكن من منع الزكاة دون إنكار حكمها لا يعتبر كافراً
والنبي (ص) لم يأخذ الزكاة بالقوة من ثعلبة بعد أن رفض أداءها بل كمان رفضها لما جابها بعد نزول الآية فيه

فكرتك عن الربا رأي شخصي ما ديني حيث لم يحدد الدين أي عقوبة دنيوية على الربا
أما قولك عن علاقات العمل: (هنالك تشريعات جيدة فيها، فلماذا نرفضها ما دامت عادلة وفي مصلحة الطرفين) كذلك هناك تشريعات عادلة وجيدة في الدول الغربية لا علاقة لها بالدين فهل نرفضها محبة في الدين؟

Post: #10
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-13-2020, 11:35 AM
Parent: #8

Quote: كذلك هناك تشريعات عادلة وجيدة في الدول الغربية لا علاقة لها بالدين فهل نرفضها محبة في الدين؟


لأننا مسلمون فيجب أن نقدم هدي ديننا فإن لم نجد فيه ما يغنينا عن غيره نأخذ من تراث غيرنا من دون تعارض مع شيء في ديننا لأن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو اولى بها

Post: #11
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-13-2020, 11:41 AM
Parent: #8

Quote: حروب الردة كانت حروب توحيد للمسلمين لكن من منع الزكاة دون إنكار حكمها لا يعتبر كافراً


اذاً فما معنى قول ابي بكر ( الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى) حين قال : والله لو منعوني عقال بعير كانوا يؤدونه لرسول الله لقاتلتهم عليه؟ هل كان يخالف بذلك رسول الله (ص)

Post: #21
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Haytham Ghaly
Date: 01-14-2020, 05:26 AM
Parent: #7

Quote: اسأل نفسي ما معنى الحياة بدون قيم الدين المثلى


للحياة معنى حتى قبل مجيء الاديان يا كنزي

فالاخلاق الانسانية اقدم من الاديان

حتى في الاسلام الرسول قال جئت لاتمم مكارم الاخلاق

عشان كدا يا كنزي التباكي البتسوو فيهو دا يعد نوع من الجهل بالدين نفسه

فكيف تضع منهج ديني عقائدي وتترك سبيل توصيله لاصحاب اراء وافكار مختلفة ومتضاربة

انظر الى ما سينتجه هذا الخلاف في المستقبل .. الا يشكل ذلك خطراً على المجتمع وعلى البلد ككل

بالنسبة لجملتك الاخيرة فهي صادقة

فعلاً هي اشواق المحبطين

والسبب واضح جداً هو ان الدين ممارس منذ 1400 سنة وفي النهاية انتج لنا امثالك من اصحاب الفكر السطحي المتطرف

فكيف ما نحبط؟؟ لازم نكون محبطين جداً ونحن نرى نتيجة تدريس الدين وفق هوى المعلم والشيوخ نتجت لنا جماعات متناحرة

ومتقاتلة في بعضها وكل مجموعة تتهم الاخرى بالكفر وكما قيل : القاتل يصرخ الله اكبر والمقتول يصرخ الله اكبر

هل كل ذلك لا يدعو للاحباط؟؟

Post: #9
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-13-2020, 11:06 AM
Parent: #6

Quote: 4- العقوبات الجنائية: بتختلف باختلاف الظروف الزمانية والاجتماعية يعني لمن عمر عطل حد السرقة كان اجتهاد منه بدون نص واضح لكن قراره صحيح، بالإضافة لإنه في عقوبات كتيرة مافي اتفاق فيها زي حد الخمر مثلاً. فالأفضل تكن العقوبات وضعية
5- ( التكافل، نجدة الملهوف، التعاون والتشارك، ااصلاح ذات البين، نصرة المظلوم، مساعدة المحتاج، كفالة اليتامى والارامل): دي كلها ما بتتطلب تدين الشخص. الآن لمن تكون عندك مناسبة فرح أو ترح ممكن تلقى أكتر ناس شغالين هم المصنفين صعاليك الحلة

أنا مع اقتراح عبد الله في تدريس الثقافة الاسلامية كمادة اختيارية لا تدخل في التقييم بين المراحل


العقوبات الجنائية يمكن تعليقها نعم ، ولكن التعليق غير الالغاء والرفض، لأنه مافي مسلم بيحترم دينه وربه ويقول (لا) لأوامر الله
رفض الشريعة شيء وتطبيقها شيء آخر
وتطبيقها شيء بينما تطبيق عقوبات الحدود شيء آخر
يعني اذا لم تسرق امتثالا لأمر الله فقد اقمت حد الله المتعلق بتحريم السرقة، وأما عقوبة حد السرقة فتلك عقوبة من لم يقم حدود الله
الذي يطبق الشريعة هو المجتمع والفرد وليس الدولة
دور الدولة في تطبيق الشريعة ضيق لا يكاد يذكر
الدولة مسؤولة بدرجة كبيرة عن تهيئة الظروف والمناخ لكي يستطيع المجتمع تطبيق الشريعة على نفسه
في عهد عمر تدم سيدنا علي باستقالته من منصب القاضي لأنه لا يجد من يحاكمه فقال راتبي حرام مافي شغل!!!
رفض حكم الله يوقعنا في ورطة مع ربنا وهذا هو معنى الكفر
الكفر يعني تعرف الشيء وسببه وترفضه رغم ذلك
ارى ان نقبل بكلام الله تعالى اولا
ثم ننظر وفقا لقاعدة ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها) وقاعدة ( لا ضرر ولا ضرار) وقاعدة ( تحقيق مصالح المسلمين) وقاعدة ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح) ما نستطيع عمله وفي هذا السياق يأتي التشريع المستهدي بأوامر الله وفق تلك الضوابط
وأما قولك لإن كفالة اليتيم والارملة واصلاح ذات البين لا تحتاج الى تدين، فلماذا نترك فعل هذه الاشياء اجتماعيا في اطار ديننا ونفعلها خارج الدين، هل هو استغناء عن الله وحساناته واجره في الآخرة
طيب لنفرض ان بعضنا يكره الدين لذلك لا يريد ان يفعل اي شيئ في اطاره، حسنا ماذا عن باقي المجتمع الذي يريد ان يفعل كل هذا لوجه الله ويريد ان يتبنى اوامر الله في سلوكه الاجتماعي هل نجبره بالقانون لمجافاة اتباع شرائع دينه كمجتمع في المعاملات والمعاشرات والتربية والسلوك العام
لماذا نحرم من يريد من شرئح المجتمع ان يرتبط بربه في ذلك ونطلب منه الاكتفاء بالصلاة والصوم
هل تعلم أن شرائع الاسلام المتعلقة بالشعائر ( صلاة صوم حج ذكر تلاوة قرآن) لا تتعدى 10% من اجمالي الشرائع الاسلامية التي تركز على علاقات المجتمع ( يعني الدين في الاسلام شأن عام ) ليس كالمسيحية
اما قولك انك مع اقتراح تدريس الثقافة الاسلامية كمادة اختيارية.... فلماذا؟ هل لأن الدين غير مهم في حياتنا المعاصرة
وماذا عن حياتنا في الآخرة
الدين هو حرث الاخرة

Post: #12
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: أحمد محمد عمر
Date: 01-13-2020, 11:53 AM
Parent: #9

Quote: ولكن التعليق غير الالغاء والرفض، لأنه مافي مسلم بيحترم دينه وربه ويقول (لا) لأوامر الله
عمر بن الخطاب أوقف زكاة المؤلفة قلوبهم

Post: #14
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: أحمد محمد عمر
Date: 01-13-2020, 12:02 PM
Parent: #12

Quote: اذاً فما معنى قول ابي بكر ( الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى) حين قال : والله لو منعوني عقال بعير كانوا يؤدونه لرسول الله لقاتلتهم عليه؟
أنا عندي هدي النبي الواضح وسنته في عدم قبول الزكاة من رافض دفعها آخد برأيه هو ولا اجتهاد أبوبكر!
Quote: وأما قولك لإن كفالة اليتيم والارملة واصلاح ذات البين لا تحتاج الى تدين، فلماذا نترك فعل هذه الاشياء اجتماعيا في اطار ديننا ونفعلها خارج الدين، هل هو استغناء عن الله وحساناته واجره في الآخرة
لو عاوز تعملها بي اسم الدين وتؤجر عليها مبروك عليك .. حتى لو ضاجعت زوجتك ونويت الطاعة تؤجر عليها
لكن مقتبسك كان
Quote: ( التكافل، نجدة الملهوف، التعاون والتشارك، ااصلاح ذات البين، نصرة المظلوم، مساعدة المحتاج، كفالة اليتامى والارامل): دي كلها ما بتتطلب تدين الشخص.
وانا بقول ليك إنها (ما بتتطلب) التدين ومافي أي شئ يمنع ظهورها على غير المسلم أو غير المتدين كلو كل

Post: #15
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-13-2020, 12:16 PM
Parent: #14


Quote: وأما قولك لإن كفالة اليتيم والارملة واصلاح ذات البين لا تحتاج الى تدين، فلماذا نترك فعل هذه الاشياء اجتماعيا في اطار ديننا ونفعلها خارج الدين، هل هو استغناء عن الله وحساناته واجره في الآخرة
لو عاوز تعملها بي اسم الدين وتؤجر عليها مبروك عليك


طيب المانع شنو الدولة تعمل قوانين تنظم مثل هذه الانشطة الاجتماعية بنفس مسمياتها، كفالة ايتام وارامل واسر فقيرة،وقوانين لضبط اصلاح ذات البين بواسطة اهل الخير والاجاويد على هامش المحاكمات الرسمية ولماذا ننكر انها من الشؤون العامة

Post: #13
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-13-2020, 11:54 AM
Parent: #9

ما ينبغي ان نطالب به هو..
في ظل ارتضاء معظم الشعب للاحتكام الى معايير الاسلام في ادارة الشأن العام وفي ظل ضمان تبني دستور وقوانين منسجمة مع شرائع الاسلام فإنه ينبغي:
* منع التماس السلطة من خلال الوعود الدينية فهذا استغلال مادي للدين
* منع الهيمنة على الدولة والثروة باسم الله وشريعته فهذا استغلال للدين
* ومنع تحكم رجال الدين وتدخلهم في قرارات الجهاز التنفيذي فهذا تغول وثيوقراطية تناقض اسس الدولة العادلة
ولي الأمر المؤمن المنتخب الملتزم بدينه يجب ان يتحمل مسؤوليته كاملة دون توجيه من احد باسم الله الا النصح غير الملزم

Post: #16
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: أحمد محمد عمر
Date: 01-13-2020, 12:25 PM
Parent: #13

Quote: في ظل ارتضاء معظم الشعب للاحتكام الى معايير الاسلام في ادارة الشأن العام وفي ظل ضمان تبني دستور وقوانين منسجمة مع شرائع الاسلام
جبت الحكم دة من وين!
حكم زي دة ما بتقال إلا بعد استفتاء واضح ولو بالنظر ساي هسة 90% من أعضاء المنبر الحاليين يؤيدوا العلمانية
Quote: ولي الأمر المؤمن المنتخب الملتزم بدينه
الجملة دي مغالطة كبيرة خلاص متناقضة كلها مع بعض
ولي أمر دة مصطلح اسلامي ممكن نسميهو خليفة المؤمنين وأهو انت سميتوو مؤمن وملتزم
بالنسبة لينا نحن عامة الشعب عاوزين شخص مؤهل لأداء الوظيفة وخلاص صلاته وصيامه ما عندنا بيهن شغلة
لكن الاشكالية الكبرى انت كيف تدعو للشريعة والانتخابات في نفس الوقت؟
كيف ولي أمر مؤمن وملتزم بدينه يرتضي تطبيق شرع الكفار الرافضو انت دة!
في الاسلام ما عندنا حاجة اسمها انتخابات والعامة لا رأي لها في تولية الحاكم صاح ولا لأ؟
ماهو يا انتخابات بي ديمقراطية يا خليفة مسلمين من ال البيت .. ولا شنو!

Post: #22
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-14-2020, 07:19 AM
Parent: #16


Quote: حكم زي دة ما بتقال إلا بعد استفتاء واضح ولو بالنظر ساي هسة 90% من أعضاء المنبر الحاليين يؤيدوا العلمانية
Quote: ولي الأمر المؤمن المنتخب الملتزم بدينه
الجملة دي مغالطة كبيرة خلاص متناقضة كلها مع بعض
ولي أمر دة مصطلح اسلامي ممكن نسميهو خليفة المؤمنين وأهو انت سميتوو مؤمن وملتزم
بالنسبة لينا نحن عامة الشعب عاوزين شخص مؤهل لأداء الوظيفة وخلاص صلاته وصيامه ما عندنا بيهن شغلة
لكن الاشكالية الكبرى انت كيف تدعو للشريعة والانتخابات في نفس الوقت؟
كيف ولي أمر مؤمن وملتزم بدينه يرتضي تطبيق شرع الكفار الرافضو انت دة!
في الاسلام ما عندنا حاجة اسمها انتخابات والعامة لا رأي لها في تولية الحاكم صاح ولا لأ؟
ماهو يا انتخابات بي ديمقراطية يا خليفة مسلمين من ال البيت .. ولا شنو!


احمد عمر
طابت اوقاتك

لا تقس على هذا المنبر فالمدافعون عن الاسلام الأصلي فيه اقلية مضطهدة كما ترى
هذا مجتمع علمانيين بامتياز
وحتى المدافعون عن الاسلام امثالي هل تظنهم متقين الله اعلم
انا القدامك دا زول عادي بالمناسبة زيك كدا ( بحب الشعر وبحب الغناء والجمال الخ ) بس ما بدافع عن العلمانية زيك وانما بدافع عن الاسلام المحمدي دون تحوير او تحريف او تعطيل والبقدر عليه بسويهو على اساس (لا يكلف الله نفسا الا وسعها)
والسبب في ذلك قناعتي الشخصية بأن رفض امر الله جذريا أسوأ من التقصير في تطبيق اوامره ( الأول كفر والثاني معصية).
ثم..
قناعتي برضو انو ما في أي تناقض بين وجود ولي امر ووجود انتخابات حرة ونزيهة ، في عهد عمر اجريت انتخبات عامة لاختيار ولي خليفة، فالانتخبات العامة هي شورى وبيعة بالتمام والكمال، أما المصطلح فما مشكلة ليه انت متعقد منه، الرئيس هو ولي امر
لأن ولي امر تعني امير يأتمر بأمره الناس.
وأما قولك : بالنسبة لينا نحن عامة الشعب عاوزين شخص مؤهل لأداء الوظيفة وخلاص صلاته وصيامه ما عندنا بيهن شغلة، أنت لاتمثل عامة الشعب، أنا الذي أمثلهم
والدليل
بس غادر مستوى النخبة وادمان الفشل ( وديل ما اكتر من 5% من مجموع الشعب)، وأسأل العامة الجد جد في الارياف والبوادي واطراف المدن والهامش رأيكم شنو أخير ليكم رئيس بصلي ويصوم وبخاف الله وبيخدم الشعب ، وللا رئيس علماني لا بصلي ولا بصوم لكن عنده اخلاق وكفاءة عشان يخدمكم.. وشوف الاجابة
الشعب دا مهتم بكونه مسلم يعظم الله ورسوله والقرآن، أكثر من معيشته وهناه والله العظيم يا احمد عمر والله
وازاء قولك : ماهو يا انتخابات بي ديمقراطية يا خليفة مسلمين من ال البيت .. ولا شنو
الإجابة لا
الرئيس المنتخب هو امير المؤمنين، وليس في ذلك مخالفة للشريعة ( المهم يكون بيصلي ويصوم ويخاف الله ومجتهد في رعاية مصالح الشعب )

Post: #20
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Haytham Ghaly
Date: 01-14-2020, 05:14 AM
Parent: #5

ابو حميد سلامات ياخي ومسكاقمي.. دي بقولها الدناقلة لكن ما عارف معناها شنو

المهم مشكور على الاضافات النفيسة في البوست ونقاشك انت وسبيل جميل جداً ومفيد مشكورين عليهو

Quote: أنا مع اقتراح عبد الله في تدريس الثقافة الاسلامية كمادة اختيارية لا تدخل في التقييم بين المراحل


نفس الشي يا ابوحميد ان اشكاليتي في كيفية طرح المعلم للمنهج المقرر ومفهوم الدين عند هذا المعلم

الوزارة الى الان لا تتدخل في هذا الشأن ما عليها الا ان توفر كتب المقرر وحتى المقرر نفسه يشوبه الكثير

تخيل ان طالب في الصف الثالث الابتدائي يدرس سورة الطلاق ؟؟؟

ما هو الطلاق بالنسبة لطالب في الصف الثالث الابتدائي ؟؟

على كل حال جملة اعتراضي هي عدم ترك الحبل في القارب للمعلم ليلقن الطلاب افكاره الشخصية

فهذا خطر على المجتمع وعلى الدين نفسه

الحل في تقديري هو الغاء مادة الاديان اياً كان الدين عن المناهج الدراسية نهائياً

وقيام معاهد متخصصة لتدريسها تحت اشراف وزارة الشئون الدينية



تحياتي

Post: #25
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-14-2020, 08:21 AM
Parent: #20

Quote: وقيام معاهد متخصصة لتدريسها تحت اشراف وزارة الشئون الدينية


ولكن يا هيثم ستظل مشكلة المعلم وفهمه الخاص قائمة هنا ايضا
أم كيف ستحلها في المعهد

ثم سؤال
اذا كان مثالك المتعلق بتدريس سورة الطلاق لسنة تالتة دليل على الخلل، فهل ستقول ماذا سيفعل الأطفال بالبقرة والفيل
سورة الطلاق ليست مختصة بالطلاق يا اخي

Post: #19
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Haytham Ghaly
Date: 01-14-2020, 05:05 AM
Parent: #4

محمد عبدالقادر سبيل سلامات وعوافي

قلت
Quote: أن نخلق جيلا لا يعرف اي شيء عن دينه، بحجة ان من يريد الدين يتفضل يمشي المسجد، أو يمشي معهد خاص؟


ولماذا ابعدت المجتمع والاسرة عن دورهم في استقاء الد\ين؟؟

في رايي ان احسن من يقوم بتعليم الدين للابناء هي الاسرة ومن بعدها المجتمع وذلك بالممارسة الفعلية

وفي حالة العدم توجد المعاهد المتخصصة التي تخضع لنشر الدين وتعليمه كما ينبغي عبر منهج متفق عليه ومفهوم متفق عليه

وعدم تركه لمفاهيم الاساتذة المختلفة والتي تشكل مهدد امني حقيقي للمجتمع وللبلد ككل

يعني مثلاً لو اخذنا نموذجين من داخل المنبر دا كأساتذة تربية اسلامية

النموذج الاول اخونا الكنزي والنموذج التاني دكتور ياسر الشريف

واجلسنا مع كل واحد مجموعة طلاب هل سيكون مفهوم الدين عند الطلاب متوافق او متطابق؟؟

بالتأكيد الاجابة لأ فطلاب الكنزي بالتأكيد حا يكونوا متطرفين كما الكنزي

وطلاب دكتور ياسر بالتأكيد حا يكونوا متسامحين كما دكتور ياسر


فالعلة كلها تكمن في فهم الدين عند المعلم وافكاره الشخصية فيجب الا يترك المنهج هكذا

خاضعاً لافكار مختلفة ومختلف عليها.

Post: #18
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Haytham Ghaly
Date: 01-14-2020, 04:52 AM
Parent: #3

حبابك الاف اخونا عبدالله محمد ومشكور على المرور ونتمنى انو الدولة تهتم بهذا الجانب

والعشم في دكتور القراي كبييير جداً رغم الحملة الحمقاء التي تواجهه

Post: #24
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Hafiz Bashir
Date: 01-14-2020, 08:10 AM
Parent: #18



Quote: في ظل ارتضاء معظم الشعب للاحتكام الى معايير الاسلام



كيف يعني إرتضاء معظم الشعب؟
وكيف نعرف إنو المرتضين ديل معظم او أقلية؟
اوعك تقول لي نعمل إستفتاء

أتستفتي الناس في حاكمية الله يا سبيل؟
لقد جئت شيئاً إدا أن جعلت الحاكمية للشعب يمنحها لله او يحتفظ بها لنفسه ويقرر ما يشاء وفقاً لإستفتاء
مجاراتك للعلمانيين والديمقراطيين ستدخلك جحر ضبٍ خرب يا سبيل.
الإحتكام للمعايير الإسلامية وفقاً للدين الإسلامي لا يُستفتأ فيها العلمانيون والشيوعييون والديمقراطيون والجمهوريون.
بل تُفرض علىيهم وهم صاغرون.



Post: #26
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Yasir Elsharif
Date: 01-14-2020, 08:27 AM
Parent: #24

سلام هيثم والجميع



Quote: سلسلة حلقات مع دكتور/ النور حمد - الحلقة الثانية: الدين والدولة
2.413 Aufrufe
•26.04.2019
78
1
Teilen
Speichern
شبكة عاين - Ayin Network
25.600 Abonnenten



Post: #27
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-14-2020, 09:09 AM
Parent: #24

Quote:
اوعك تقول لي نعمل إستفتاء

أتستفتي الناس في حاكمية الله يا سبيل؟
لقد جئت شيئاً إدا أن جعلت الحاكمية للشعب يمنحها لله او يحتفظ بها لنفسه ويقرر ما يشاء وفقاً لإستفتاء
مجاراتك للعلمانيين والديمقراطيين ستدخلك جحر ضبٍ خرب يا سبيل.


انا احدثك عن قناعتي وفهمي يا حافظ
الاستفتاء او الانتخاب العام يقوم مقام البيعة فلا غبار في ذلك
وسيدنا عبدالرحمن بن عوف استفتى المسلمين في المدينة فردا فردا لانتخاب خليفة لعمر بن الخطاب

Post: #28
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Hafiz Bashir
Date: 01-14-2020, 09:33 AM
Parent: #27



Quote: الاستفتاء او الانتخاب العام يقوم مقام البيعة فلا غبار في ذلك
وسيدنا عبدالرحمن بن عوف استفتى المسلمين في المدينة فردا فردا لانتخاب خليفة لعمر بن الخطاب



أنت هنا تخلط بين إختيار ولي الأمر
وبين المرجعية التي يحتكم إليها ولي الأمر في حكمه
إختيار ولي الأمر فيه سعة الإختيار بالإنتخاب او بالشورى او بغيره.
ولكن لا شورى ولا إستفتاء فيما سيحكم به ولي الأمر فهو ملزم بتطبيق شرع الله والبيعة تسقط إذا أعلن ولي الأمر إحتكامه لغير شرع الله.
فالبيعة لولي الأمر محدودة فقط في تنفيذ اوامر الله
ولا بيعة لولي أمر في معصية.
ليس ذلك فحسب بل أن كل من ينادي بتطبيق غير شرع الله يعتبر مرتد عن دين الله ويقتل حداً.
وأنا لا أدري على أي أساس تناقش يا سبيل هؤلاء العلمانيين الذين هم في حكم ما تنادي به مرتدون ويجب قتلهم حداً



Post: #29
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-14-2020, 09:42 AM
Parent: #28

Quote: وأنا لا أدري على أي أساس تناقش يا سبيل هؤلاء العلمانيين الذين هم في حكم ما تنادي به مرتدون ويجب قتلهم حداً


لا احسب الامر كذلك
ثم من قال ان المرتد والكافر لا يجادل ولا يحترم

Post: #30
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: أحمد محمد عمر
Date: 01-14-2020, 09:45 AM
Parent: #28

Quote: إختيار ولي الأمر فيه سعة الإختيار بالإنتخاب
الانتخاب دة جبتوهو من وين!
عبد الرحمن بن عوف كان بيدو الأمر اولريدي داير رأي الناس ساي لكن ما ملزم ليه
ما عندنا في الاسلام استفتاء عامة الناس وأخذ قرارهم
لا لا في حاجة نجروا ليها اسم لاحقاً (جماعة الحل والعقد) هم البقرروا

Post: #31
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: أحمد محمد عمر
Date: 01-14-2020, 10:20 AM
Parent: #30

الشورى ذاتا ما ملزمة
شاورهم في الأمر أي نعم لكن فإذا عزمت فتوكل على الله يعني القرار في النهاية حق النبي (ص)
يعني هي استئناس بالآراء وليس وضع القرار بيد العامة كما في الانتخابات

Post: #32
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Hafiz Bashir
Date: 01-14-2020, 10:21 AM
Parent: #30



Quote: ثم من قال ان المرتد والكافر لا يجادل ولا يحترم


😂😂😂

سؤالك ما واضح يا سبيل او ما دقيق.
تقصد يُجادل قبل أن يُظفر به أم بعد الظفر به؟
وتقصد يُحترم قبل أن يُقتل أم بعد أن يُقتل؟

غايتو الحاجة العارفها المرتد لا يُدفن في مقابر المسلمين بعد قتله.




Post: #34
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-14-2020, 10:53 AM
Parent: #32

Quote: تقصد يُجادل قبل أن يُظفر به أم بعد الظفر به؟
وتقصد يُحترم قبل أن يُقتل أم بعد أن يُقتل؟

غايتو الحاجة العارفها المرتد لا يُدفن في مقابر المسلمين بعد قتله.

يبدو انك علماني كبير يا حافظ وانما تسخر فحسب
عموما اود ان اوضح لك ولغيرك من العلمانيين لماذا اجادل هنا بالتي هي احسن
اجادل لكي اوضح لكثير من العلمانيين لماذا يصر عامة المسلمين ( وأنا منهم) على رفض العلمانية ؟ بغض النظر عن البديل
هذا هو سبب مداخلات
ارجو ان يتفهم الزملاء لماذا يرفض المسلمون العاديون العلمانية رغم انهم بلا ناقة ولا جمل في السلطة والثروة

Post: #37
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Haytham Ghaly
Date: 01-15-2020, 05:23 AM
Parent: #34


Quote: عموما اود ان اوضح لك ولغيرك من العلمانيين لماذا اجادل هنا بالتي هي احسن



ههههههههههههه

ما اصلاً هنا الناس بتجادل وتناقش بالتي هي احسن

يعني المرة الجاية حا تجيب معاك حزام ناسف وللا شنو؟؟؟

اجابة لتساؤلك ان المشكلة قائمة حتى لو عملنا معاهد متخصصة

فانت ليه جليت الشق التاني من المقترح وهو ان هذه المعاهد تخضع لرقابة وزارة الشئون الدينية

والتي بدورها تضع منهج متفق عليه وعلى مفاهيمه العقائدية التي تخلو من اي تطرف ولا تدع مجالاً للقائمين على امر التدريس للخروج عن مفاهيم المنهج الموضوع.



صراحة استغرب معاداة الاشخاص من امثالك للعلمانية ..؟؟

Post: #40
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 01-15-2020, 11:52 AM
Parent: #37

Quote: هذه المعاهد تخضع لرقابة وزارة الشئون الدينية

والتي بدورها تضع منهج متفق عليه وعلى مفاهيمه العقائدية التي تخلو من اي تطرف ولا تدع مجالاً للقائمين على امر التدريس للخروج عن مفاهيم المنهج الموضوع.

طيب يا هيثم
نفس معاييرك دي ممكن تلتزم بها وزارة التربية والتعليم

واما استغرابك من رفضي للعلمانية
فالسبب هو انني اعرف جيدا ان العلمانية التي هي العالمانية وغير ذلك اما تدليس او جهل بماهيتها انما هي دين
وسبق ان قدمت مداخلات عديد في هذا البورد منذ اكثر من عشر سنوات لاثبات ان العالمانية دين وضعي مادي يريد ان يزيح الاديان السماوية ويحل محلها
وبالنسبة لي فالاسلام هو عصمة امري، لا اتركه طلبا لدنيا زائلة
واعلم ان احكامه التي هي شريعته منفسمة الى نصفين النصف الأكبر منهما يتعلق بتنظيم الحياة العامة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا (أنت في المجتمع والمجتمع مع بعضه) والجزء الاصغر من الشرائع تتعلق بالشعائر

Post: #33
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Hafiz Bashir
Date: 01-14-2020, 10:24 AM
Parent: #30



Quote: الانتخاب دة جبتوهو من وين!


ما ضروري إنتخاب يا علماني
المهم حتى لو إفترضنا إنو إختيار ولي الأمر مسألة فيها دور لرأي البني آدم سواء كان من عامة الناس او من مجلس حل وعقد
قصة تحكيم شرع الله دي ما فيها أي دور لرأي الناس
الشريعة تُفرض على أمثالك من العالمانين بالقوة
كونو المسلمين الزي ناس سبيل ديل يتشاوروا بيناتهم او يعملوا إستفتاء دي حاجة بتخصهم هم وليس العلمانيين من أمثالك.



Post: #35
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: أحمد محمد عمر
Date: 01-14-2020, 11:53 AM
Parent: #33

Quote: في عهد عمر اجريت انتخبات عامة لاختيار ولي خليفة
مافي كلام زي دة يا عبد القادر
الحاكم اختار 6 وقال ليهم اختاروا واحد منكم

انتخابات دي يعني عامة الشعب يقرر بحق المواطنة فقط مافي تمييز بيناتهم .. صوت إمام المسجد والعاهرة وزنهم واحد

Post: #36
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: أحمد محمد عمر
Date: 01-14-2020, 12:02 PM
Parent: #35

Quote: حتى لو إفترضنا إنو إختيار ولي الأمر مسألة فيها دور لرأي البني آدم سواء كان من عامة الناس
بغض النظر عن باقي نقاشكم كلو أنا الحتة دي أصلو ما بفوتها
العامة في التحكيم الاسلامي عندهم حق المبايعة بس والما ببايع يقاتل .. لكن ما عندهم حق الترشح والترشيح
بتااااااتاً
الموضوع كلو في يد أعيان القوم .. بالمناسبة مصطلح أهل الحل والعقد دة نجروهو الفقهاء لاحقاً عشان يحلو بيه حتة علية القوم دي
لحدي أيام الخلفاء كانوا بقيسوهم بمدى رضا النبي عنهم ثم بعد ذلك جاطت

Post: #38
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Haytham Ghaly
Date: 01-15-2020, 05:25 AM
Parent: #36


ترحيب كبير جداً بدكتور ياسر الشريف

ومولانا المستنير حافظ بشير



حللتم اهلاً ونزلتم سهلاً

Post: #39
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Haytham Ghaly
Date: 01-15-2020, 09:06 AM
Parent: #38

Quote: ثم سؤال
اذا كان مثالك المتعلق بتدريس سورة الطلاق لسنة تالتة دليل على الخلل، فهل ستقول ماذا سيفعل الأطفال بالبقرة والفيل
سورة الطلاق ليست مختصة بالطلاق يا اخي


امال بتتحدث عن شنو يا سبيل

خلاس انا خلني تب .. امشي اقنع ناس الويكبيديا ديل

Quote: سورة الطلاق سورة الطلاق هي سورة مدنية، من المفصل، آياتها 12، وترتيبها في المصحف 65، في الجزء الثامن والعشرين، بدأت بأسلوب نداء للنبي محمد ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ﴾، نزلت بعد سورة الإنسان. تتحدث السورة عن أحكام الطلاق في الإسلام



ديل زاتم خلهم .. حاول اقنع ناس المصحف الالكتروني الجايبنها بي حذافيرها

Quote: سورة الطلاق 65/114

سبب التسمية :

سميت ‏بهذا ‏الاسم ‏حيث ‏تضمنت ‏السورة ‏ ‏أحكام ‏الطلاق ‏‏ ‏الطلاق ‏السني ‏‏، ‏والطلاق ‏البدعي ‏‏ ‏‏. ‏وتسمى ‏النساء ‏القُصرى‎ .‎‏

التعريف بالسورة :

1) مدنية .

2) من المفصل .

3) آياتها 12 .

4) ترتيبها الخامسة والستون .

5) نزلت بعد الإنسان .

6) بدأت باسلوب النداء " يا أيها النبي " .

7) الجزء ( 28 ) الحزب ( 56) الربع ( 7 ) .

محور مواضيع السورة :

تناولت السورة بعض الأحكام التشريعية المتعلقة بأحوال الزوجين كبيان أحكام الطلاق السني وكيفيته وما يترتب على الطلاق من العدة والنفقة والسكنى وأجر المرضع إلى غير ما هنالك من أحكام .

سبب نزول السورة :

1) روى قتادة عن أنس قال طلق رسول الله حفصة فأنزل الله تعالى هذه الآية ، وقيل له : " راجعها فإنها صوامة قوامة " وهى من إحدى أزواجك ونسائك في الجنة وقال السدي : نزلت في عبد الله بن عمر وذلك أنه طلق امرأته حائضا ، فأمره رسول الله أن يراجعها ويمسكها حتى تطهر ثم تحيض حيضة أخرى فإذا طهرت طلقها ـ إن شاء ـ قبل أن يجامعها فإنها العدة التي أمر الله بها .

2) نزلت الآية في عوف بن مالك الأشجعي وذلك أن المشركين أسروا ابنا له فأتى رسول الله وشكا إليه الفاقة ، وقال : إن العدو أسر ابني وجزعت الأم فما تأمرني فقال النبي اتق الله واصبر وآمرك وإياها أن تستكثر من قول لا حول ولا قوة الا بالله فعاد إلى بيته ، وقال لامرأته : إن رسول الله أمرني وإياك أن نستكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله . فقالت : نِعْمَ ما أمرنا به . فجعلا يقولان فغفل العدو عن ابنه فساق غنمهم وجاء بها إلى أبيه ، وهى أربعة آلاف شاة فنزلت هذه الآية .

2) عن جابر بن عبد الله قال نزلت هذه الآية ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) في رجل من أشجع كان فقيرا خفيف ذات اليد ، كثير العيال فأتى رسول الله فسأله فقال : اتق الله واصبر فرجع إلى أصحابه فقالوا : ما أعطاك رسول الله فقال ما أعطاني شيئا . قال : اتق الله واصبر . فلم يلبث إلا يسيرا حتى جاء ابن له بغنم ، وكان العدو أصابوه ، فأتى رسول الله فسأله عنها وأخبره خبرها . فقال رسول الله إياكها .

3) قال مقاتل لما نزلت ( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ) الآية قال خلاد بن النعمان بن قيس الأنصاري : يا رسول الله فما عدة التي لا تحيض ، وعدة التي لم تحض وعدة الحبلى ؟ فأنزل الله تعالى هذه الآية .

2) عن أبي عثمان عمرو بن سالم قال لما نزلت عدة النساء في سورة البقرة في المطلقة والمتوفي عنها زوجها قال أبي ابن كعب يا رسول الله إن نساء من أهل المدينة يقلن قد بقى من النساء من لم يذكر فيها شيء ! قال : وما هو . قال : الصغار والكبار وذوات الحمل . فنزلت هذه الآية ( واللائي يئسن ) إلى آخرها .

4) أن النبي قرأ في الجمعة بسورة الجمعة و ( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء ).




سورة الطلاق يا سبيل وبناءً على ما تقدم تتحدث عن الطلاق

وفي تقديري ان تدريس هذه السورة لطلاب الصف الثالث الابتدائي غير متناسب مع اعمارهم نهائياً

الفكرة في الكلام دا انو مفترض على الاقل ان تراعي الجهات المسؤولة عن وضع المناهج المواضيع التي تتناسب مع الاعمار

طبعاً انا شخصياً شايف انو اصلاً لا داعي لتدريس الدين مثله وبقية المواد الاكاديمية

الاسرة هي التي تقوم بتعليم ابنائها الدين وان اراد المزيد عليه بالبحث او الدخول في المعاهد المتخصصة القلناها فوووق ديك


اسع لو سألتك يا سبيل هل انت حافظ السور الاخدتها في تالتة ابتدائي او قل تالتة ثانوية عليا؟؟؟

الدين حينما تضعه في خانة المادة الاكاديمية يصبح الحفظ فيه ودراسته مسألة تجارية بحتة لا تخص العقيدة في شيء

وانما الاهتمام يأتي من جانب الطالب في اهمية تحصيل الدرجات والنجاح واحراز نسبة عالية فقط ولا يهتم بالجانب العقائدي ولا الروحي زاتو

لذلك انا دائماً اقول ان المسلمين تحديداً يهتمون بالمظهر فقط ولا يأبهون كيف يكون المخبر


اتمنى اكون قدرت وصلت الفكرة بصورة واضحة

Post: #41
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: أحمد محمد عمر
Date: 01-15-2020, 12:58 PM

الحفظ كوسيلة تعليمية اتراجع كتير جداً في زمن الكمبيوتر والنت
وأصلاً هو من زمان ما عندو معنى
طالب الخلوة حافظ القرآن بسبعة روايات لكن لو سألته عن معنى آية ممكن ما يعرفها .. طيب فايدة حفظه شنو؟
إذا كان ممكن أنزل القرآن والصحاح في موبايلي في ملفات ما تزيد عن 10 ميغا الفايدة البتعود علي من حفظها شنو؟
استراتيجيات التعلم الحديثة كلها بتستبعد الحفظ والتلقين وبتعتمد التعلم النشط active learning والـ gamification دي ما عارف ليها ترجمة لكن من اسمها واضح التعلم باستخدام المتعة المشابهة لمتعة اللعب في التعلم
انتهى دور الطالب كمتلقي في النظريات الحديثة وأصبح مشارك بل جزء أساسي في العملية التعليمية زي ما قال المثل الصيني ما أسمعه أنساه وما أراه أتذكره وما أعمله بيدي أتعلمه
زمان الصحابة كانوا بتعلموا 10 آيات ويفهموهن ويطبقوهن حتى يحفظوا غيرهن
مسألة تحفيظ القرآن نفسه كغاية مفروض تتراجع .. النبي كان خلقه القرآن .. يعني القرآن مفروض تتم ترجمته لعمل ما حفظ آيات وخلاص
بل أي آية الطالب ما حيفهم لي معناها شنو مفروض ما أعلمها ليه عشان ما أدخله في دوامة حفظ مفردات مركبة بدون ادراك معناها

Post: #42
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: أحمد محمد عمر
Date: 01-15-2020, 01:03 PM
Parent: #41

ههههههه
طريقتك في الاقتباس عينة يا عاطف عمر
Quote: الكمبيوترجي زمان:
ولا وجود رجل وامرأة تحت سقف واحد يعتبر إدانة
طوالي بتعمل كدة انت؟
يعني شلت من المقتبس عبارة (في القانون المغربي) ولصقتها لي؟ :)
يا ود يا خطير

Post: #43
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: أحمد محمد عمر
Date: 01-15-2020, 01:12 PM
Parent: #42

Quote: ثم بعد ذلك جاطت!
يا عاطف عمر شكلك ما عارف النكتة بتاعة (وحينئذٍ جاطت)
هاك شوفها عند عبد الله علي ابراهيم ثورة اكتوبر

Post: #44
Title: Re: اتمنى من كل قلبي إبعاد الاديان عن السياسة
Author: Mohamed Adam
Date: 01-15-2020, 02:00 PM
Parent: #43

سلامات اخي هيثم وضيوفك الأفاضل.
Quote:
بعض المعلومات للناس البتطالب بأبعاد الدين من السياسية
يوجد عدد كبير من الاحزاب المسيحية في اوربا كمثال :
1/ حزب الحركة الجمهورية الشعبية (Mouvement Républicain Populaire/MRP) المسيحي الفرنسي
2/ حزب الاتحاد الديموقراطي المسيحي الالماني
3/ (Partito Popolare/PPI) الايطالي
و كذلك الحال في امريكا الجنوبية
و كل الاحزاب اعلاه تقوم على صبغة مسيحة ...تزيد و تنقص من حزب الى اخر ........
لنفترض هذا الكلام صحيح، طيب مالنا ومالهم إذا هم أقحموا الدين في السياسة.. الغاية لاتبرر الوسيلة.. ولا عشان هم غربيين!! هل تعلم أن الإنسان بهذا الكوكب مازال في طور الطفولة من حيث فهمه للأدياان، أبدا ماتغرك عمليات تقدمه في مجال المادة، مازال تعيس وبائس علي المستوي الروحي لأنه قدم "تعلم" الدين علي تعلم الأخلاق...

الأخلاق أهم من الدين الجماعي، بل جريمة مابعدها جريمة كونك تعلم الإنسان الدين قبل ان تعلمه أساسيات الأخلاق!!