محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل السلام: مساومة رخيصة ومبتذلة

محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل السلام: مساومة رخيصة ومبتذلة


01-10-2020, 08:41 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=500&msg=1578685290&rn=15


Post: #1
Title: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل السلام: مساومة رخيصة ومبتذلة
Author: الامين موسى البشاري
Date: 01-10-2020, 08:41 PM
Parent: #0

07:41 PM January, 10 2020

سودانيز اون لاين
الامين موسى البشاري- المملكة العربية السعودية
مكتبتى
رابط مختصر







سلام وتحايا للجميع ....


لا خير فينا إن لم نقلها




Post: #2
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: الامين موسى البشاري
Date: 01-10-2020, 08:44 PM
Parent: #1



انتهى عهد فرض الاجندات المسبقة ...

والثورة اساساً قامت ضد الانقاذ لأنها فرضت اجندتها على الشعب السوداني

وبالتالي من غير المقبول أن تقبل قحت أو الحكومة أو الشعب السوداني

بأي كيان يحاول فرض اجندة مسبقة عليه/ها



Post: #3
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: خضر الطيب
Date: 01-10-2020, 08:47 PM
Parent: #2

خلاس دفروك ؟
هههههههه
ثم الشوق بحر يا حبيب

Post: #13
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: Sinnary
Date: 01-10-2020, 10:22 PM
Parent: #3

مكررة

Post: #4
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: الامين موسى البشاري
Date: 01-10-2020, 08:50 PM
Parent: #2



الشعب السوداني اليوم وبعد ثورة ديسمبر اقرب للعلمانية والدولة المدنية ومنع استغلال الدين

دعها يا الحلو باختياره ولا تفرضها عليه

ما يمارسه الحلو وحركته ديكتاتورية بشكل جديد ...

العلمانية مقابل السلام

كان ممكن يتكلم عن الكونفيدرالية ولتحكم جبال النوبة بما تراه

مسألة شكل الدولة وعلمانيتها يجب ان يطرح في استفتاء

وما تقرره الصناديق هو الحكم ...

من غير المقبول ان يفرض اي كيان اجندته في هذه المرحلة



Post: #5
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: الامين موسى البشاري
Date: 01-10-2020, 08:55 PM
Parent: #4

Quote: خلاس دفروك ؟
هههههههه
ثم الشوق بحر يا حبيب





هلا يا خضر .... بحر شنو؟


يعلم الله محيطات عديييييييييييييل

يا خضر الناس طلعت مش عشان تستبدل اجندة كانت مفروضة عليها بأخرى

تحياتي


Post: #6
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: محمد على طه الملك
Date: 01-10-2020, 09:02 PM
Parent: #5

Quote: الشعب السوداني اليوم وبعد ثورة ديسمبر اقرب للعلمانية والدولة المدنية ومنع استغلال الدين

دعها يا الحلو باختياره ولا تفرضها عليه

الوثيقة ذاتها قالت كدا ..
سنة مباركه.

Post: #7
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: الامين موسى البشاري
Date: 01-10-2020, 09:03 PM
Parent: #5



الحلو خليها تجي برااااها ... وبارادة الشعب



والله صحي ( )









كسرة:

شايف بكري عمل الاربعين ولا العشرينية ما عارف





Post: #8
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: الامين موسى البشاري
Date: 01-10-2020, 09:07 PM
Parent: #7


Quote:

الوثيقة ذاتها قالت كدا ..
سنة مباركه.







مش كدا يا حبيب !

تحياتي



Post: #9
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: Abureesh
Date: 01-10-2020, 09:39 PM
Parent: #4

Quote: والثورة اساساً قامت ضد الانقاذ لأنها فرضت اجندتها على الشعب السوداني


هلا الامين

أنا ضد كلمة علمانية اساسا.. لأنها إستفزاز للجهلة من الناس الذين لا يعلمون معناها، و هى لا تعنى ان الدولة ضد الدين، و إنما تعنى فصل الدولة عن فرض
قوانين دين معين و إضطهاد الأديان الاخرى.. و حسنا فعل الثوار حين رفعوا شعار"مدنية".. و العبارتين متطابقتين فى المعنى. و لكن عبارة مدنية مقبولة أكثر.

Post: #10
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: Kostawi
Date: 01-10-2020, 09:54 PM
Parent: #9


Post: #11
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: حامد عبدالله
Date: 01-10-2020, 10:03 PM
Parent: #10

Quote: أنا ضد كلمة علمانية اساسا.. لأنها إستفزاز للجهلة من الناس الذين لا يعلمون معناها، و هى لا تعنى ان الدولة ضد الدين، و إنما تعنى فصل الدولة عن فرض
قوانين دين معين و إضطهاد الأديان الاخرى.. و حسنا فعل الثوار حين رفعوا شعار"مدنية".. و العبارتين متطابقتين فى المعنى. و لكن عبارة مدنية مقبولة أكثر.



Post: #12
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: خضر الطيب
Date: 01-10-2020, 10:15 PM
Parent: #11

عظيم تحياتي يا بشاري
عوداَ حميداَ يا حبيب

Post: #14
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: Sinnary
Date: 01-10-2020, 10:30 PM
Parent: #12

الأخ العزيز الأمين عودة سعيدة
أعتقد أن الحلو بينطلق من مرارة تجارب إحتكار الإمتيازات في السودان
قصدي إنه المسألة بالنسبة ليه ما جرته هذه الإمتيازات على أهله وناسه من مظالم تاريخية
وهذه الإمتيازات تتحرك بإستمرار على إطارات اللغة والدين والجغرافيا
لا غيرت الحال الدولة الحديثة
ولا إستطاعت كل الثورات السابقة تحقيق إستجابة ثقافية حقيقية لهذه التظلمات الإجتماعية
أي توازي النص الثقافي والسياسي مع ضرورات المواطنة الحديثة
يعني ما إتولدت من مخاض كل الثورات ثقافة مواطنة تتيح حالة من التفاوض الإجتماعي
تتقنن فيه قسمة كل الأشياء بعدالة
وصل أهله وغيرهم من أهل الهامش لرفع السلاح
للأسف كانت دي الحالة الوحيدة الممكن يوصلوا بيها صوتهم
يعني السلاح حقق ليهم إنجاز إنه يتفاوضوا معاهم وهم في موقع قوة
وبالتالي هو بيشوف إنه الدورة دي الحاجات بأخوي وأخوك بتتميع
فختاها عديل
إنه انتوا لو عاوزين مواطنة حقيقية فلن تحققها إلا العلمانية
ودا خطنا الأحمر

Post: #15
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: أبوبكر عباس
Date: 01-11-2020, 00:11 AM
Parent: #14

عوداً حميداً

Post: #16
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: Yasir Elsharif
Date: 01-11-2020, 07:30 AM

سلام البشاري والجميع

أتفق تماما مع ما ذكره الأخ سناري بعاليه.

ليس من المعقول ترك المسألة للمؤتمرالدستوري وطرحها على الشعب السوداني في استفتاء عند نهاية الفترة الانتقالية. فحقوق المواطنة الأساسية لا ينبغي عرضها على استفتاء. نحن لدينا قانون جنائي يحتوي على مادة الردة وينص على قتل من يخرج عن دين الإسلام. ولدينا مواد وعقوبات موروثة من قوانين سبتمبر تعاقب بالجلد والقطع والقطع من خلاف والرجم. يجب إلغاء هذه المواد والعقوبات فورا. أعتقد لو تمت مثل هذه الخطوة فسوف تقنع المطالبين بعلمانية الدولة بأن يكونوا أكثر مرونة في التفاوض وفي سقف المطالب.

Post: #32
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: الامين موسى البشاري
Date: 01-11-2020, 05:15 PM
Parent: #16

سلام يا ياسر

Quote: سلام البشاري والجميع

أتفق تماما مع ما ذكره الأخ سناري بعاليه.

ليس من المعقول ترك المسألة للمؤتمرالدستوري وطرحها على الشعب السوداني في استفتاء عند نهاية الفترة الانتقالية. فحقوق المواطنة الأساسية لا ينبغي عرضها على استفتاء. نحن لدينا قانون جنائي يحتوي على مادة الردة وينص على قتل من يخرج عن دين الإسلام. ولدينا مواد وعقوبات موروثة من قوانين سبتمبر تعاقب بالجلد والقطع والقطع من خلاف والرجم. يجب إلغاء هذه المواد والعقوبات فورا. أعتقد لو تمت مثل هذه الخطوة فسوف تقنع المطالبين بعلمانية الدولة بأن يكونوا أكثر مرونة في التفاوض وفي سقف المطالب.



يجب المقاربة بين كل ما ذكرت
وزي ما انت او هو بيرفض ان تفرض الاغلبية ارادتها .. يجب ان ترفض ان تفرض مجموعة الحلو(الاقلية) رؤيتها على الغالبية
القوانين وشكل الدولة .... الخ الخ

يمكن تغييره بما يحقق للجميع حق المواطنة
والقوانين لا تستمد فقط من الدين بل من القيم والموروثات والعادات والتقاليد
الحاجة الاهم ان العلمانية او غيرها ليست من مهمة الحكومة الانتقالية الحالية
واراها قد تعدت التفويض الثوري الممنوح لها ... هذه امور جوهرية يجب ان تفصل فيها حكومة منتخبة ومجلس تشريعي منتخب

تحياتي

Post: #31
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: الامين موسى البشاري
Date: 01-11-2020, 05:06 PM
Parent: #14

هلا اخونا سناري


Quote: أعتقد أن الحلو بينطلق من مرارة تجارب إحتكار الإمتيازات في السودان
قصدي إنه المسألة بالنسبة ليه ما جرته هذه الإمتيازات على أهله وناسه من مظالم تاريخية
وهذه الإمتيازات تتحرك بإستمرار على إطارات اللغة والدين والجغرافيا
لا غيرت الحال الدولة الحديثة
ولا إستطاعت كل الثورات السابقة تحقيق إستجابة ثقافية حقيقية لهذه التظلمات الإجتماعية
أي توازي النص الثقافي والسياسي مع ضرورات المواطنة الحديثة
يعني ما إتولدت من مخاض كل الثورات ثقافة مواطنة تتيح حالة من التفاوض الإجتماعي
تتقنن فيه قسمة كل الأشياء بعدالة
وصل أهله وغيرهم من أهل الهامش لرفع السلاح


كل ما ذكرت لا يعطي اي جهة او كيان ان يفرض ما يراه
او ان يساوم على فرض رؤيته مقابل السلام ..
العلمانية لن تحل مشاكل جبال النوبة ..
الحل في الدولة المدنية والمساواة في الحقوق والواجبات دون تمييز
عرمان وعقار علقوا على ذلك وقالوا

Quote:
حركة عقار: طرح العلمانية إجحاف وظلم لضحايا الحروب
التاريخ: 07-يناير-2020

صوبت الحركة الشعبية شمال – جناح عقار انتقادات شديدة اللهجة لحركة عبد العزيز الحلو بسبب طرحها العلمانية في منبر جوبا لمفاوضات السلام وإعلانها التمسك بالعلمانية مقابل أن تكون المطالبة بحق تقرير المصير بديلاً في حال رفض العلمانية، وبحسب الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية شمال – جناح عقار، بدر الدين موسى فإن طرح العلمانية مشروطاً بحق تقرير المصير، فيه استهتار واضح وتلاعب بحقوق مئات الآلاف من النازحين والمدنيين بالأراضي المحررة و اللاجئين وحرمانهم من أبسط حقوقهم بوصول الإغاثة وتحقيق عملية سلمية تنهي معاناتهم التي يعيشونها.

وقال الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية شمال – جناح عقار بدر الدين موسى في تصريح خاص بحسب صحيفة الجريدة، إن العلمانية قضية إستراتيجية تهم كل السودانيين والقوى السياسية التي تدعو إلى دولة المواطنة بلا تميز ويجب أن لا تكون شرطاً لإيقاف الحرب وتحقيق السلام، فهذا فيه إجحاف وظلم لحقوق المدنيين وضحايا الحروب ، مشيراً إلى أن هذه القضية الإستراتيجية تحسم في المؤتمر القومي الدستوري الذي يجب أن ينعقد قبل نهاية الفترة الانتقالية.



انا ضد المساومة بها مقابل السلام

Post: #29
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: الامين موسى البشاري
Date: 01-11-2020, 04:52 PM
Parent: #9

Quote:

أنا ضد كلمة علمانية اساسا.. لأنها إستفزاز للجهلة من الناس الذين لا يعلمون معناها، و هى لا تعنى ان الدولة ضد الدين، و إنما تعنى فصل الدولة عن فرض
قوانين دين معين و إضطهاد الأديان الاخرى.. و حسنا فعل الثوار حين رفعوا شعار"مدنية".. و العبارتين متطابقتين فى المعنى. و لكن عبارة مدنية مقبولة أكثر.




هلا ابو الريش ...

كما قلت أن الشعب السوداني بعد الثورة اقرب الى الدولة المدنية ومنع استغلال الدين

محاولة فرض الاجندة امر غير مقبول

كن بخير

Post: #17
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: Mahmoud Mustafa Mahmoud
Date: 01-11-2020, 09:03 AM
Parent: #1

اللمين البشاري.. كيف حالك..

أنا شايفها لا محاولة ولا رخيصة ولا مبتذلة..
قول لي كيف؟

بدل فرض قول طرح..

طرح معناها في رؤية وبرنامج..

فما تتور نفسك ساي..

أي طرح واعي مقبول..

وإلا رفضك ليهو بدخلك في حتات وجخانين رفض الآخر

وتأجيج الصراعات والنعرات الشنو شنو شنو..

ويحلنا الحلَّ بلة..

شايف كيف؟

Post: #18
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: جمال ود القوز
Date: 01-11-2020, 10:29 AM
Parent: #17

بعد الكيزان طبعا مافي جهات اتضررت من الثورة...
قدر الحركات المسلحة كلها وبلا استثناء
الثورة خلتهم قاعدين بلا أي سواتر يتمترسوا خلفها ..
الكيزان وراحو والثورة وقامت بل كانت أعظم ثورة شعبية ..
اقتعلت نظام الكيزان واراحت العباد والبلاد ..

أها السبب البخلي الحركات المسلحة ماترمي السلاح ..
وتنضم لركب الثورة والثوار شنو ؟ ..
هل في سبب مقنع ؟ ..
حتحملوا السلاح تاني ضد منو ياحركات ؟ ..
دي محض شماعة فهم يعلموا ان الحكومة دي علمانية ...
ولن يجرؤ أحد على استخدام فزاعة الدين من جديد ..
لانه ببساطة لن يقبلها أحد ..
يبقى تاااني الحركة تجي تقول ..
ياتعلنوها علمانية يانحن حننفصل !!! ..
طيب هي اصلا علمانية !!! ..
الغلاط في شنو الناس متفقين ..
اعتقد ده تحايل منهم فالحركات ستظل تحارب ..
لانه اصلا حربهم ما كانت ضد الكيزان ..
بل كانت حرب عنصرية بغيضة ولا زالت عنصرية ..
وحركاتهم منذ نشأتها وحتى تاريخه حركات عنصرية ..
الآن بعد الثورة الوضع غير ..
قعدوا في السهلة أم فكو ..
نشوف حربهم دي ضد منو ؟ ..
يقطعوا لهم الحجة ويقولوا ليهم اعلناها علمانية ..
تشوف كان ما طلعوا ليك بي شماعة جديدة ..
دي حرب عنصرية وهؤلاء جنرالات حرب ..
ماكلين من الحرب دي عيش ..
فلن يوقفوها حتى يلج جمل السودان في سم الخياط ..
والنشوووووف ..

لكن للضمان ستظل مساومتهم أرخص من الرخص ..
وهي الابتذال بعينه




كيفك يابشاري ..
وعام سعيد


Post: #19
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: Asim Ali
Date: 01-11-2020, 11:48 AM
Parent: #18

الحركات المسلحه بموقفها وحاله التفاوض خارج اطر تحالف الثوره الاول(داخليا) حاليا لاتفعل شى سوى تقويه الشق العسكرى وتلميع بعض رموزو وعلى راسهم حميدتى

Post: #20
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: ahmedona
Date: 01-11-2020, 12:26 PM
Parent: #18

Quote: إنه انتوا لو عاوزين مواطنة حقيقية فلن تحققها إلا العلمانية

Post: #21
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: يوسف الطيب احمد إدريس
Date: 01-11-2020, 12:56 PM
Parent: #20


سلام للكل
Quote: و هى لا تعنى ان الدولة ضد الدين، و إنما تعنى فصل الدولة عن فرض قوانين دين معين و إضطهاد الأديان الاخرى..


ما هو الكتاب الذي يؤدي الرئيس الأمريكي القسم عليه ؟

Post: #22
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: يوسف الطيب احمد إدريس
Date: 01-11-2020, 12:59 PM
Parent: #20


سلام للكل
Quote: و هى لا تعنى ان الدولة ضد الدين، و إنما تعنى فصل الدولة عن فرض قوانين دين معين و إضطهاد الأديان الاخرى..


ما هو الكتاب الذي يؤدي الرئيس الأمريكي القسم عليه ؟

Post: #23
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: يوسف الطيب احمد إدريس
Date: 01-11-2020, 01:01 PM
Parent: #22

Quote: تنصيب دونالد ترامب

اللغةتنزيل بصيغة PDFراقبعدل

تنصيب دونالد ترامب الرئيس ال45 للولايات المتحدة، عبارة عن مراسم افتتاحية بدأت يوم الجمعة في 20 يناير2017 وفقًا لبنود التعديل العشرين للدستور الأمريكي. أجريّت مراسم التنصيب في الجزء الغربي من مبنى الكابيتول، وهو المقر الرئيس لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية الواقع في واشنطن العاصمة. تبدأ المراسم تحديدًا في يوم القسم الرئاسي لتعلن بدء مرحلة جديدة من الانتقال السياسي في الولايات المتحدة، دورتها أربعة سنوات، متمثلة بدونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة خلفًالباراك أوباما ومايك بنس نائبًا للرئيس خلفًا لجو بايدن نائب الرئيس السابق. أدى "بنس" القسم الرئاسي نائبًا للرئيس على يد كلارنس توماس أحد القضاة الثمانية المقيمينللمحكمة العليا للولايات المتحدة، بينما أدى ترامب اليمين الرئاسي رئيسًا على يد جون روبرتس رئيس المحكمة العليا. في مراسم تأدية القسم الرئاسي، استخدم ترامب نسخة منإنجيل أهدته إليه والدته، إضافة إلى "إنجيل لينكولن"، وهو ذات الإنجيل الذي أقسم عليه باراك أوباما في العام 2009، إبان حفل تنصيب الأخير رئيسًا في دورته الرئاسية الأولى للولايات المتحدة. تسبق مراسم التنصيب احتفالات تعقد في واشطن العاصمة في الفترة الممتدة ما بين 17 حتى 21 يناير 2017. تشمل كذلك حفلات موسيقية، مراسم أداء اليمين الدستورية، عروض عسكرية وثقافية ومأدبات غداء، بالإضافة إلى صلوات دينية.


Post: #24
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: يوسف الطيب احمد إدريس
Date: 01-11-2020, 01:03 PM
Parent: #23

Quote: استخدم ترامب نسخة منإنجيل أهدته إليه والدته، إضافة إلى "إنجيل لينكولن"، وهو ذات الإنجيل الذي أقسم عليه باراك أوباما في العام 2009


العلمانية في فتيل !!

Post: #25
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: يوسف الطيب احمد إدريس
Date: 01-11-2020, 01:09 PM
Parent: #24



Quote: بالإضافة إلى صلوات دينية.


الفتيل ما بشيل كتير !!

Post: #26
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: Hafiz Bashir
Date: 01-11-2020, 01:26 PM
Parent: #24




Quote: استخدم ترامب نسخة منإنجيل أهدته إليه والدته، إضافة إلى "إنجيل لينكولن"، وهو ذات الإنجيل الذي أقسم عليه باراك أوباما في العام 2009


هههه
طيب وين المشكلة؟
نحن ذاتنا دايرين رئيسنا يقسم على المصحف او الإنجيل بأن يحمي دستور السودان العلماني الذي يقيم الحقوق على المواطنة لا على الدين او العرق او الإنتماء المذهبي.
ودايرين رئيسنا يقسم على المصحف او الأنجيل على أن يؤدي عمله على أساس محايد من الأديان.



Post: #27
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: عبدالعظيم عثمان
Date: 01-11-2020, 02:23 PM
Parent: #24

عمانية الدولة شغالة بدون شعار
البشير والكيزان طبقوا العلمانية
لا في شريعة ولا شئ.. لا في زول قطعوا يدو
ولا في زول رجموه
المثقفين وأزمة الشعارات
ذكرتني قصة زول في الموصلات واحد يشتم فيه
ويسبه والزول دا ما عنده اي ردة فعل
في واحد قام قاليه يا اخينا عيب ما تسيئ الزول
المسكين دا... الزول قام هاج وقبقبه وقالي اوعك تسئ
الناس استغربوا من عدم ردة الفعل من الاول

دحين موضوع العلمانية دا موضوع ردة فعل
متأخرة وحساسية مع الشعار ليش الا

Post: #28
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: يوسف الطيب احمد إدريس
Date: 01-11-2020, 04:48 PM
Parent: #27


مولاهم الذي جاهم

كيفك يا حافط

Quote: و هى لا تعنى ان الدولة ضد الدين، و إنما تعنى فصل الدولة عن فرض
قوانين دين معين و إضطهاد الأديان الاخرى..


كلام أخونا أبو الريش

Quote: استخدم ترامب نسخة منإنجيل أهدته إليه والدته، إضافة إلى "إنجيل لينكولن"، وهو ذات الإنجيل الذي أقسم عليه باراك أوباما في العام 2009،


Quote: طيب وين المشكلة؟


Quote: بالإضافة إلى صلوات دينية.


المشكلة بايتة ومقيلة !!!

Quote: نحن ذاتنا دايرين رئيسنا يقسم على المصحف او الإنجيل بأن يحمي دستور السودان العلماني الذي يقيم الحقوق على المواطنة لا على الدين او العرق او الإنتماء المذهبي.


أنا ما جبت سيرة البحر ..!!

تحياتي

Post: #30
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: الامين موسى البشاري
Date: 01-11-2020, 04:57 PM
Parent: #28


الاخوة

حامد عبد الله
كوستاوي
احمدونا
حافظ بشير
يوسف الطيب
عاصم علي
ابو بكر عباس


حبابكم عشرة


Post: #34
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: الامين موسى البشاري
Date: 01-11-2020, 05:33 PM
Parent: #18

Quote:
أها السبب البخلي الحركات المسلحة ماترمي السلاح ..
وتنضم لركب الثورة والثوار شنو ؟ ..
هل في سبب مقنع ؟ ..
حتحملوا السلاح تاني ضد منو ياحركات ؟ ..
دي محض شماعة فهم يعلموا ان الحكومة دي علمانية ...
ولن يجرؤ أحد على استخدام فزاعة الدين من جديد ..
لانه ببساطة لن يقبلها أحد ..
يبقى تاااني الحركة تجي تقول ..
ياتعلنوها علمانية يانحن حننفصل !!! ..
طيب هي اصلا علمانية !!! ..
الغلاط في شنو الناس متفقين ..


حبيبنا جمال ..

كيف حالك ..

بالضبط يا جمال الناس تجي وتقعد وبدون فرض اجندات
كل زول يقول طرحه ويحاول يقنع بيه الناس

اليوم السودانيين اكثر كفرا بالطائفية وشكل الدولة الدينية بعد تجربة مريرة مدتها 30 سنة

Quote: لكن للضمان ستظل مساومتهم أرخص من الرخص ..
وهي الابتذال بعينه


ليس الحلو فقط من يحاول فرض اجندته
كل الحركات المسلحة كان هذا منطقها في المفاوضات
يا تعملوا لينا والا فالحرب ....

وهذا ما قصدته ....

على الحلو وجميع الحركات المسلحة واصحاب القضايا
ترك السلاح وتعلم السياسة لأن الانتخابات قادمة والبشير والانقاذ خلاص بح
تاني ما ترضيات ولا تعيينات
اقعدوا وكونوا احزابكم واحشدوا مناصريكم استعدادا للانتخابات فهو السبيل للوصول الى الحكم وفرض الرؤى

تحياتي

Post: #33
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: الامين موسى البشاري
Date: 01-11-2020, 05:22 PM
Parent: #17

مصطفى محمود

تحياتي ..

Quote: اللمين البشاري.. كيف حالك..

أنا شايفها لا محاولة ولا رخيصة ولا مبتذلة..
قول لي كيف؟

بدل فرض قول طرح..

طرح معناها في رؤية وبرنامج..


لسنا ضد الطرح .. وما قام به الحلو ليس طرحا بل محاولة فروض ومساومة

يا العلمانية او سنستمر في الحرب ..

قلت اعلاه أننا وبعد كل التجارب المريرة التي مررنا بها

السودان اليوم اقرب للدولة المدنية .. فلماذا لا نجعله ابعد ايضا من الحروب

Post: #35
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: Khalid Kodi
Date: 01-11-2020, 07:46 PM
Parent: #33

أكثر ما يلفت في خطاب عبد العزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية، اليوم هو أنه قد أعلن عن المطالب الحقيقية للجماهير التي كانت حاضرة لتشهد مطالبها وهي تتلا على مسامع رئيس الوزراء حمدوك، لم ينصرف الحلو إلى تضيع الوقت في ايراد الجمل والعبارات المحتشدة بالذكريات والمجاملة، بل حدد الأهداف الحقيقة التي هي ذاتها أهداف الثورة، بل وضمن حتى مطالب الثوار بضرورة معاقبة مرتكبي حادثة فض الاعتصام، كما طالب بتفكيك أجهزة النظام القديم، لم يقل هيكلة بل استخدم كلمة "تفكيك" تحديدا، وهي مطلب جماهيري يتم التغاضي عنه، والملاحظة الجديرة هنا أن ذات مطالب جماهير الحركة والمهمشين هي مطالب القوى الحقيقية التي صنعت الثورة.
إن هذا التشابه في المطالب يشير إلى أن ذات القوى الاجتماعية والمقصية من معادلة الحكم والعدالة هي المستفيد الحقيقي من تحول ثوري حقيقي عبر فعل ثوري حقيقي لا مجال فيه للاصلاح والترقيع

الصحفى علاء الدين محمود

Post: #36
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: Khalid Kodi
Date: 01-11-2020, 07:57 PM
Parent: #35

الحركة الشعبية ناضلت لاجل دولة ديمقراطية علمانية يتساوي فيها كل الناس في الحقوق والواجبات.
البؤساء من نخب الوسط والشمال الذين ظلوا مترددين عن التقدم بمشروع وطني يساوي بين كل اهل السودان حقيقة غير قادرين علي تخليص انفسهم من ظلال الهو س الاسلامي بدرجة او اخري...هؤلاء مغلوب علي امرهم لاحول ولاقوة لهم ولا اعتقد انهم ذي تاثير ذات معني.
الحركة الشعبية اليوم حررت اراضي تساوي في مساحتها مساحة دولة الكويت اربع مرات، واقامت عليها نظام ديمقراطي علماني، ولم تستاذن من احد او تراعي لمشاعر (علية القوم ) انهم سيقبلوا او لن يقبلوا بالعلمانية كتعبير ، ولامجال للرجوع والاستماع الي المغلوب علي امرهم من نخب المركز.
الحركة الشعبية تطرح خيارات الدولة العلمانية او تقرير المصير، فلامجال لاستمرار التخلف الديني والعنصرية الماسسية.

Post: #37
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: أبوبكر عباس
Date: 01-11-2020, 08:45 PM
Parent: #36

Quote: مسألة شكل الدولة وعلمانيتها يجب ان يطرح في استفتاء

وما تقرره الصناديق هو الحكم ...

طيب المسلمين التقليديين زيك يا بشاري، عندهم أغلبية ميكانيكية وح يصوتوا للدولة الدينية،

ودا الكلام الخائف منو الحلو
تجي الدولة الكيزانية الثانية

انت يا بشاري، في الاستفتاء الذي تدعو له ح تصوت مع الشريعة ولّ ضدها؟

خت في بالك أنا محتفظ ليك برأي قديم حول الشريعة

Post: #38
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: الامين موسى البشاري
Date: 01-11-2020, 09:33 PM
Parent: #36

Quote: الحركة الشعبية اليوم حررت اراضي تساوي في مساحتها مساحة دولة الكويت اربع مرات، واقامت عليها نظام ديمقراطي علماني، ولم تستاذن من احد او تراعي لمشاعر (علية القوم ) انهم سيقبلوا او لن يقبلوا بالعلمانية كتعبير ، ولامجال للرجوع والاستماع الي المغلوب علي امرهم من نخب المركز.



Quote: مرتفعات النوبة هي منطقة تقع في جنوب كردفان في دولة السودان. تغطى المرتفعات منطقة عرضها حوالي 40 كم وطولها حوالي 90 كم


يعني 3600 كيلو متر مربع

Quote: تبلغ مساحة دولة الكويت 17,818 كيلومتر مربع



Post: #39
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: الامين موسى البشاري
Date: 01-11-2020, 09:41 PM
Parent: #38

على الدولة أن تقف ذات المسافة من الجميع ...

لا تفرض رأي الاغلبية وفي ذات الوقت لا تهضم حقوق الاقليات
وهذه هي الدولة المدنية ...

وهذا هو الفرق بين الدولة واللا دولة

Post: #40
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: Sinnary
Date: 01-11-2020, 10:02 PM
Parent: #39

تعرف يا الأمين
المجتمع الفطن هو المجتمع البستفيد من تجارب غيره
وفي حديث ابن عباس عن الرسول "خذ الحكمة ولا يضرك من أي وعاءٍ خرجت"
فقولك إنه على الدولة أن تقف ذات المسافة من الجميع ...
دي الغلطة الوقعت فيها الديمقراطية الإمريكية
لما حاولت تأسس نفسها على نفس المبدأ الأوردته دا
فعملوا حاجة إسمها color-blind liberalism
ومعناها إنه الديمقراطية الإمريكية حتنظر لجميع الأمريكان
كمواطنين متساويين في قوانينها
بغض النظر عن ألوانهم سود، بيض ، حمر أو صفر
وكانت النتيجة المفارقة أن هذا المبدأ أسس العدالة الإمريكية
على الظلم
فامتلأت السجون بالسود
وظلت مجتمعات الأقليات خاصة السود تعاني تمييزاً طبقياً وعرقياً مؤسفاً
إفتراض إنه الدولة تقيف على مسافة واحدة من الجميع ممكن نشرحه رياضياً
إنه الدولة واقفة في خط مستقيم في موازاة المجتمع
يعني المجتمع بكل مكوناته بيقيف على مسافة واحدة من الدولة
المستقيم، والبمثل كل مكونات المجتمع
لكن للأسف دا إفتراض خاطيء
ما كل مكونات المجتمع بتقيف على بعد واحد من الدولة أو الحكومة المركزيةة
في المجتمع في مجموعات بتقيف على بعد متر من خط الدولة
وفي مجموعات بتقيف على بعد 10 أمتار
وفي مجموعات للأسف بتقيف على بعد كيلومتر
ودا كله بدلالة القرب من الأمتيازات وأدواتها اللغة والدين والموقع الجيوسياسي والعرق وغيرها
بيحكي مني أركو مناوي إنه معظم أولاد منطقتهم يندر ما يكملوا الإبتدائي
مش لأنه المدرسة على بعد كيلومترات لأطفال زغب
لكن لأنه لما يدخلوا المدرسة وهم لا يعرفون من العربية حرفاً واحد
يجلدون إذا ما تحدثوا حتى مع بعضهم بغير العربية
ِمنيّ لحدي الآن يتكلم العربية بلكنة، تخصم من إمتياز الكلام
المجموعات الفي الهامش اللغوي أو الديني أو الجغرافي
ما بتقيف من ناحية مؤهلاتها في مسافة واحدة من دولة
تمركز عناصر الإمتياز في شأنها العام
لذا عشان نقول الدولة تقف على مسافة متساوية من الجميع
لازم الدولة قبل دا الدولة تجيب الناس البعاد ديلك عشان يقبفوا مع القراب في خط واحد
البعد والقرب مقصود به البعد والقرب من الإمتيازات البتعتمدها الدولة
جهرة أو خفيةً
وتتمظهر في حظوظ مختلف المجموعات من التمتع بمستويات معقولة
فيما يختص بالتعليم والصحة وعدد الوظايف البشغلوها أفرادها
في دولاب الدولة مقارنة بغيرها من المجموعات
أنا أفهم موقف الحلو ليس كما تفهمه المقاربات التسطيحية أنه يعادي الدين
وبالتالي يريد إقصاء الدين من الشأن العام في الدولة
لا ...المسألة كما أفهمها عند الحلو لا تتعدى الأبعاد المادية لمفهوم العدالة
وأستغرب لتعليقات عرمان وعقار التي ربما تنطلق من مرارات شخصية
أكثر منها إعتبارات موضوعية

Post: #41
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 01-12-2020, 07:36 AM
Parent: #40

الحبيب الأمين بشاري .. تحياتي ..
يبدو لي أن الحلو أراد أن يبلغ رسالة
لاحظت أنه تصرف كرئيس لدولة وأن كاودا عاصمة لدولة
وليس جزء من السودان ..
كان يشير إلى كاودا ( بالمنطقة المحررة ) وفي حضور حمدوك
بالاضافة إلى الطائرة التي نقلت حمدوك تابعة للأمم المتحدة
لم يظهر أي حرس أو أفراد من القوات المسلحة
لم يتم رفع علم السودان
حمدوك فاهم الوضع تماماً ولكنه أراد أن يتواصل مع عامة الناس
وربما أخذ هذه الأمور على أنها شكليات ممكن أن يتخطاها
والحلو كذلك يثبت خطواته والأهم أنه تحصل على موافقة كاملة
بهبوط طائرات الاغاثة دون رقابة من الحكومة المركزية وبكامل التصرف من كاودا
هكذا يمكن ان ينقل كل يحتاجه بدون أي رقابة ز

لننتظر قليلاً حتى يظهر الأمر في محادثات جوبا

تحياتي الحبيب البشاري





















Post: #42
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: Khalid Kodi
Date: 01-12-2020, 07:24 PM
Parent: #41

Quote: الحبيب الأمين بشاري .. تحياتي ..
يبدو لي أن الحلو أراد أن يبلغ رسالة
لاحظت أنه تصرف كرئيس لدولة وأن كاودا عاصمة لدولة
وليس جزء من السودان ..
كان يشير إلى كاودا ( بالمنطقة المحررة ) وفي حضور حمدوك
بالاضافة إلى الطائرة التي نقلت حمدوك تابعة للأمم المتحدة
لم يظهر أي حرس أو أفراد من القوات المسلحة
لم يتم رفع علم السودان
حمدوك فاهم الوضع تماماً ولكنه أراد أن يتواصل مع عامة الناس
وربما أخذ هذه الأمور على أنها شكليات ممكن أن يتخطاها
والحلو كذلك يثبت خطواته والأهم أنه تحصل على موافقة كاملة
بهبوط طائرات الاغاثة دون رقابة من الحكومة المركزية وبكامل التصرف من كاودا
هكذا يمكن ان ينقل كل يحتاجه بدون أي رقابة ز

لننتظر قليلاً حتى يظهر الأمر في محادثات جوبا


في السودان مناطق واسعة تعادل مساحات دول، تم تحريرها من براثن النظام الاسلامي السابق بقوة السلاح، وهي حتي يومنا هذا خارج سيطرة حكومة الخرطوم.
هذه المناطق بها جيش اقو ي من الجنجويد والجيش السوداني النظامي والدفاع الشعبي وكتائب الظل مجتمعين! الدليل موجود في محاولات كل هذه القوة مجتمعة للدخول الي عاصمة الاراضي المحررة عدة مراة وهزيمتهم في كل مرة.
حمدوك يفهم هذا، وبزيارته والوفد المرافق له يستطيع ان يتاكد من ان هنالك دولة داخل دولة. جماهير الاراضي المحررة لن يقبلوا بالعودة للدولة الدينية ابدا ومهما كان السبب،
فاليوم هنالك مؤسسات في السودان الجديد وسلطة مدنية فاعلة ويمكن ان تشكل نواة لدولة منفصلة يعيش المواطنين فيها بكرامه وبدون نضام عنصري .
السودان الجديد لديه علمه الذي شاهدتموه يرفرف فوق البوديوم الذي تحدث منه حمدوك ولديهم سلام جمهوري يختلف عن (نحن جند الله) ... علي نخب الشمال والوسط ان يستيقظوا !

Post: #43
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: Yasir Elsharif
Date: 01-12-2020, 07:56 PM
Parent: #42





Quote: #السودان #سونا| إستطلاع مواطني كاودا عقب زيارة رئيس الوزراء
15.467 Aufrufe
•11.01.2020
266
22
Teilen
Speichern
وكالة السودان للانباء سونا
45.100 Abonnenten

Post: #44
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: Yasir Elsharif
Date: 01-14-2020, 07:29 AM
Parent: #43



Quote: سلسلة حلقات مع دكتور/ النور حمد - الحلقة الثالثة: الدولة العلمانية
1.553 Aufrufe
•30.04.2019
58
1
Teilen
Speichern
شبكة عاين - Ayin Network
25.600 Abonnenten
28ابريل 2019م
يمضي الدكتور النور حمد متحدثاً لـ(عاين) واصفاً المراقبة اللصيقة للأفراد بالهوس الديني بُغية الاستئثار بالسلطة (ابتلينا به)، وان جنون السلطة قادنا إلى تصوير الإسلام كأداة للقهر - البطش والسيطرة، وهو ما يتنافى مع الحقيقة. وزاد "انا اعتقد ان الثورة القائمة، انها ثورة اجتماعية اكثر من انها ثورة سياسية". معرجاً الى الحديث حول مفهوم العلمانية باختلاف تطبيقاتها بالقول: العلمانية نفسها ليست شئ واحد، فعلى سبيل المثال، النظام الرأسمالي، نظام علماني، والنظام الاشتراكي، نظام علماني، كانت بينهما عداوة شديدة، العالم كان مقسوم لكتلتين شرقية وغربية إلى أن تفكك الاتحاد السوفيتي. وحتى داخل المنظومة الغربية الدولة في اسكندنافيا تختلف عن الدولة في انجلترا، والدولة في أمريكا النظام الديمقراطي،نفسه له إشكاليات مختلفة، من نظام رئاسي إلى نظام برلماني، لكن المسألة كلها في حيادية الدولة. أن تكون الدولة محايدة، لان الدولة لا دين لها، وهي جهاز إداري لتنظيم شؤون الناس، ليست لها ولاية على الأفراد في تربيتهم ، "الناس بتربوا في البيوت، وفق عقائد الامهات والاباء يتربوا في المجال العام المدني، في الكنائس والمساجد، ومعابد اليهود، إذا كانوا يهودا". قائلاً: الدولة العلمانية مقصودة ان يكون عندك فصل بين السلطات، ان يكون هناك دستور، وهذا الدستور، هو الوثيقة التي توفق بين حاجة الفرد والجماعة، ولا تأخذ من حريات الأفراد إلا من القدر الضروري

Post: #45
Title: Re: محاولة الحلو وحركته فرض العلمانية مقابل ا
Author: يوسف الطيب احمد إدريس
Date: 01-16-2020, 09:02 AM
Parent: #44



Quote: "حين تقول لا للرئيس ترامب، كأنك تقول لا لله"، تصرخ القسيسة باولا وايت، المستشارة الروحية الخاصة بالرئيس الأميركي، في إحدى عظاتها المتلفزة.
عيّنت الواعظة الشهيرة قبل شهرين على رأس "مبادرة البيت الأبيض للإيمان والفرص"، وهي واحدة من أثرى وأبرز وجوه التبشير التلفزيوني الإنجيلي في الولايات المتحدة.

كانت باولا وايت أوّل امرأة في التاريخ تتلو الصلاة خلال مراسم تنصيب رئيس أميركي عند أداء ترامب اليمين في العام 2017.
في إحدى عظاتها المنتشرة على الانترنت، تقول: "حين أطأ أرض البيت الأبيض، فإنّ الله يطأ أرض البيت الأبيض. لديّ كامل الحقّ والسلطة لأعلن البيت الأبيض أرضاً مقدسة،
لأنّني كنت أقف هناك، وكلّ مكان أقف فيه هو مكان مقدّس".



Quote: "وضعت باولا وايت يدها بورع على ذراع ترامب، وسط كنيسة "الملك يسوع الدولية" حيث تجمع أكثر من ٧ آلاف مسيحي انجيلي من ولاية ميامي.
تلت الصلاة مع قساوسة آخرين، يعدّون من أبرز المبشرين المحافظين في البلاد، ومن قادة تجمّع "إنجيليون من أجل ترامب".
على جانب الرئيس الأيسر، وقف المغني الأميركي من أصل افريقي مايكل تايت، الذي عرف في التسعينيات بإحياء سوق الموسيقى الدينية،
وكان من أبرز من رسّخوا فكرة "اضطهاد" الثقافة الأميركية السائدة لمعتقدات المسيحيين الانجيليين، وضرورة الإخلاص للله مهما كان الثمن.
وبينما رفع القادة الدينيون أكفهم نحو ترامب، تلا الواعظ من أصل هندوراسي غييرمو مالدونادو الصلاة مستنجداً بالروح القدس.
مالدونادو هو مؤسس كنيسة "الملك يسوع" التي يؤمها مصلّون من أصول لاتينية في الغالب، ويروي أنّ الله طلب منه أن يكون "جالب المواهب الخارقة لأبناء هذا الجيل".
وطلب مالدونادو في صلاته من الله أن يجعل من ترامب قورش هذا العصر، ويسانده في تحدي إصلاح أميركا".
نقلا عن بي بي سي العربية



https://www.bbc.com/arabic/world-51120985


https://www.bbc.com/arabic/world-42590425