في الطيف أو في الصحيان.

في الطيف أو في الصحيان.


01-08-2020, 10:28 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=500&msg=1578518909&rn=32


Post: #1
Title: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-08-2020, 10:28 PM
Parent: #0

09:28 PM January, 08 2020

سودانيز اون لاين
محمد المرتضى حامد-
مكتبتى
رابط مختصر



كل سنه وانتو طيبين..

هيلين شارمان البريطانية بروفيسور في الكيمياء، الزوله دي في 1991 سافرت إلى الفضاء لتلتحق بالمحطة الروسية (مير) وهي في عمر الصندل، وهو عمر المنى والأحاسيس المعطرة العميقة المعتقه، وهو عمر ، في رأيي غير المتواضع، يبدأ بعد الثلاثينات وانت ماش ، يعني قروب اللواتي خاطبهن صاحبنا قائلا (هوي يا جاهله وطيبك عَبَق) . أيوا كدا، اللواتي بخبراتهن تزودن بخاصية عيون تؤدي دور ال MRI ، وعندما يجالسنك تعرف تماما معنى الرنين المغنطيسي، فهن بنظراتهن إما أدخلنك عالم الكواكب والأنجم السواري أو تركنك في المايكروييف لتنضج أو تحترق.
ما علينا، هيلين قالت لصحيفة الأوبزيرفر البريطانية المرموقة أن الكائنات الفضائية موجودة وتحيا في مكان ما في هذا الكون. بل أضافت: (ولا شك في ذلك)، وهي ترى أن للحياة أشكالا تتعدد وتختلف تماما عما عرفناه وفقا للقوانين الأرضية. طبعا نحن لو لم نر الكائن يقدل حافي حالق في الطريق الشاقي الترام أو تحت المايكروسكوب وعمل حركات حركات لا نعده كائنا، لكن في ذلك جهل بتعريف (الحياة) ، فالعلماء يقولون أن الكائنات جميعها ترجع في الأساس إلى ذرات وروح وبالتالي هي في نهاياتها الدقيقة مجرد ذبذبات سواء كانت تلك الكائنات في البنتاغون أو قحت أو زواحف، بمعنى أنه ليس بالضرورة أن يكون (البشر) في المجرات الأخرى خلقوا من نيتروجين وكربون وماء وهذه حقائق يعرفها عيال مرحلة الأساس وعيال أب جويلي الكمبلوا وعرضوا على حد سواء، وعلى هذا النول نسج أحد علماء الفيزياء قوله أن الإنسان ليس سوى mad dance of electrons . ليس هذا ما يهم في السالفة، لكن الهام أن البروفيسور هيلين بتاعت الكيمياء دي ، الله يجازيها، حلفت بالتقطعا أن الكائنات الفضائية تعيش بيننا الآن على الأرض لكننا لانرها، وبالطبع الكلام دا ما جديد حتى في الأديان الإبراهيمية أو غيرها من المعتقدات ، وأن ما يتعلق بما نسمِّه الجن والشياطين والملائكة والعفاريت ، وكلها كائنات تخرج عن نطاق بصرنا في الظروف العادية، ليس ببعيد عن كلام هيلين، فالأمر لم يعد بعضا من مسائل دينيه يختلف عليها البعض ، بل دخل المختبرات والعلوم ومن ثم انتهى زمن الغتغته وتاني كل شيء بالغانون، إلكترون وبروتون وكوارك وما يتصل بفيزياء الجسيمات. بالطبع تعرفون من هم الملائكة ، يا سلام عليهم/ن، ومن هم الشياطين قاتلهم الله، ويمكنكم أن تراجعوا أحاديثهم واعترافاتهم المبذولة في القنوات الفضائية أو الفاضية أو تسألوا الحركة الراميه فوق بيتهم.
عالمة الكيمياء دي قالت أنه يوجد في الفضاء كل ما نحتاجه للحياة كدرجة الحرارة المناسبة والأمان والطعام والشراب لكنها نسيت الحب والريده والعشق، إذا بتريدوا كما يقول قرداحي، وربما لا أتفق معها في حتة الأمان تلك، فخلافا للشهب والنيازك فهناك عيون الحاسدين الأرضيين وشرور النفاثات في العقد التي تتفوق في قوتها التدميرية على الصاروخ الروسي R 36 مع عشرة رؤوس نووية أو مصادر خطر أخرى من النوع الكتب عنه أبوصلاح :

قـولُّو يـا المكحول طبيع من غير ثماد
يالصـديرك شـال ثمارو وخصرو ماد
يا المـحـجّـب فـي غُرف ذات العماد
لـو سهام عينيك صدف راسي الجماد
غـير شـك دكَّ الحـجـارة و هَـمّدا.

ما يتطلب التأمل فقط هو تنامي الإيمان بأن بيننا كائنات تتخفى وتتشكل وفقا للحال، يعني ممكن تكون بجمال الشهداء فتدخل على قوى الشعب العامل الحبور ويمكن أن تكون على شاكلة كتائب ظل جهنم لنشر الشرور، أو كائنات لاتشبع ولاتستحي وتلبس لكل حال لبوس حتى لو لم تكن مؤهلة لذلك الحال، سألت صديق عزيز يعمل بالخارجية قائلا: إنتو شنو قصة الوزراء الأطباء دي؟ فأجابني: ما سمعت ب (أطباء بلا حدود؟).
عذرا للإقحام، لكن الحقيقة أن أي إنسان يظن أن الأراضين والأكوان ليس فيها إلا هو ، عليه أن يعيد حساباته ، فالإنسان سواء كان سيلين ديون الزي خُدرة أمي المفروكة بكسره توتال سويسري أو عازفة كمنجة مع بسمة تطلق من منصة الكتف بزاوية حرجة ، كلها لاتساوي شيئا بالنسبة لهذا الكون الذي يتسع منذ البيق بانق نحو الخارج باضطراد وسرعة تفوق سرعة الضوء لايمكن أن يكون الإنسان وحده الكائن الحي فيها، بذات المنطق والفهم الذي لايمكن أن تبني ناطحة سحاب لأجل عتبة سغيره فيها بل دون ذلك.

عموما كل شيء مقبول فقط مسألة التخفي الزمان قرأنا عنها نحن ومن جايلونا في قصة ال Invisible Man إياها بتجهجه مشروعنا الحضاري بالحيل، سيما إذا أضفت لها خواص كالجلاء السمعي clairaudience والبصري clairvoyance وقد عرض لهما الكاتب آرثر فيندلي في كتابه القديم المتجدد (على حافة العالم الأثيري) المشبَع بكلام الفيزياء العلمي رغم ما واجهه من نقد ونقه، وقد نقل الترمذي عنه (ص) قوله (إني أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ وَأَسْمَعُ مَا لَا تَسْمَعُونَ ، أَطَّتْ السَّمَاءُ وَحُقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ ، مَا فِيهَا مَوْضِعُ أَرْبَعِ أَصَابِعَ إِلَّا وَمَلَكٌ وَاضِعٌ جَبْهَتَهُ سَاجِدًا لِلَّهِ ، وَاللَّهِ لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا ، وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا ، وَمَا تَلَذَّذْتُمْ بِالنِّسَاءِ عَلَى الْفُرُشِ ، وَلَخَرَجْتُمْ إِلَى الصُّعُدَاتِ تَجْأَرُونَ إِلَى اللَّهِ) ، ويقال أن عين الشخص الطبيعي ترى أي ضوء أطوال موجاته بين 400 إلى 720 نانومتر ويسمع الذبذبات بين 20 إلى 20000 هيرتز، طبعا في ناس بنسمعهم بقلوبنا، أما العيون النوركن بجهرا فتلك لها حديث آخر خارج نطاق كلامي دا وأنتم عليهم من الشاهدين.
عموما كتاب آرثر يتفق مع كلام هيلين كثيرا ويتمحور بشكل أساس حول أن مفهومنا لكل الحياة والموت غير صحيح، بالذات الموت ، فهو مجرد إنتقال وتحول، مما يبعث في النفس قدرا من الراحة سيما جزئية ما نظنه فقد لأعزاء لأن الموت ليس إلا انعتاق للنفس الإكتوبلازمية أو الأثيرية ومعها الروح من إسار الجسد البالي بتاع ال periodic table ، الجسد البالي المخلوق لأغراض الحياة الأرضية لاغير، الجسد العايز يقتل ويلهط ويشفط 30 سنه ويقول هل من مزيد، كأنه ثقب كوني أسود أو مشغِل أبليكيشن الجواري الكُنَس. ومن ثم فإن أي حديث رافض لوجود كائنات لانرها أو نسمعها يصبح حديث ساي، وتفريعا على ذلك كل شيء وارد ، بدءا من البارانورمال آكتيفيتيز وليس انتهاءا بمناجاة الحبيب في الطيف أو في الصحيان، فإن التقيتم شبحا أو زاركم الحبيب في المنام وتماهيتم فلا تبتئسوا، فهي مليونية نظافة وغنوا لها : بشوف في شخصك أحلامي وإن سمعتم في الحلم رب رب رب جوار كرسي بوزارة فاعرفوا أن حمدوووك يعض على بنانه مرددا مع ذلك المغني سرا : أحيييييا.

Post: #2
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: علاء سيداحمد
Date: 01-08-2020, 10:34 PM
Parent: #1

سلام يا مولانا
طولت الغيبة خالص ..

Post: #3
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد على طه الملك
Date: 01-08-2020, 11:27 PM
Parent: #2

سنة مبتسمة الجابتك (بعد غيبة ) وعلى منوالها ارتسمت حروفك زاهية لاهية في خدرها وعلومها ..
طوحت بينا بين السما واللأرض هسه أنا لسه دايش..
طب كما أنت.

Post: #4
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: جلالدونا
Date: 01-09-2020, 06:47 AM
Parent: #3

امنتوووو بالله
شنو شغل الشهيق الشرقنا بالرحيق ده يا مولانا
و بى حشرجة كده بركة الجيتنا صاد

Post: #5
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد عبد الماجد الصايم
Date: 01-09-2020, 06:51 AM
Parent: #4





ثم .. أحيييييياااااا

Post: #6
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: ABUHUSSEIN
Date: 01-09-2020, 06:54 AM
Parent: #5

شرفت البورد ياخ .....
خلاص رضيت عننا ...
حمداً لله على السلامة

Post: #7
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: جلالدونا
Date: 01-09-2020, 07:04 AM
Parent: #6

كدى النفك السكرة بى ام فتفت دى

Post: #27
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-11-2020, 00:42 AM
Parent: #6

أبوحسين تااااني..

Post: #25
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-10-2020, 03:48 PM
Parent: #5

إشتقنا الضحكة الفضائية الترد الروح..
محبة غير مشروطة يا صايم.

Post: #24
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-10-2020, 07:49 AM
Parent: #4


( امنتوووو بالله
شنو شغل الشهيق الشرقنا بالرحيق ده يا مولانا
و بى حشرجة كده بركة الجيتنا صاد)

الدون جلال..
الله يكرمك في الدارين..
أخوك شدة ما طول بقى محتاج حصص من جديد ليعرف فنيات البورد..
وأهو من لطائف اصحابي هنا انك تصحى من الصباح تلاقي قباني مشغل ليك الفرجوني في سريرك..
كدا الجمعه مضمونه مع الرذاذ على زجاج النوافذ في درجة حراره ٢٢ رغم أن القلب بنار الغرام مصلي..
كيفك يا جلال..

Post: #21
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-09-2020, 10:36 PM
Parent: #3

مولاي الملك..
٢٠٢٠ لي فيها آمال ظل يماطلني بها زماني كما قال صاحب عهد جيرون..
الغياب عن هنا له ثمنه الباهظ لكنها الحياة وشناتا أحيانا،
لسودانيزأونلاين أفضال على الجميع ولولاها لما عرفنا الكثير من الأخيار والسمحات..
يكفي سودانيز أن أتاحت لي تقديم القليل من الواجبات التي نسمها عمل خير للمحتاجين وفي الواقع نحن المحتاجون أقلها وفاء دين للوطن وتخفيف الذنوب.
أشكر لك كلامك الطيب عني فهو يؤنسنني ويؤانسني ويحول دون هاجس النكوص والتردد.
سنتواصل لو حيينا.

Post: #16
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-09-2020, 03:49 PM
Parent: #2

شكر طويل التيلة يا علاء..
أهلنا بقولوا القلم ليو رافع..
الزمن بقا ممحوق والعمر يتقاصر وقل الزاد..
نسأل الله يقدرنا على الكتابة التشبه سواقة اللوا ي جوار كاودا..

Post: #8
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: Hassan Farah
Date: 01-09-2020, 07:21 AM
Parent: #1

جلالدونا فكها بى دى احسن لك

Post: #9
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: Osman Musa
Date: 01-09-2020, 07:31 AM
Parent: #8


والله حقو الواحد يشاكلك . بس
ياخ نفتش ليك في اللوحات .
وفي احزان عيون ناس سوق ام دفسو .
وسوق ابتوم بارك في شرق لندن .
وفي سوق ملف الحلب .
عليك الله مالك قاطع الخبر . ؟
والله قدر ما زعلانين قدر ما فرحنا بي طلتك البهية .

Post: #10
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: Yousuf Taha
Date: 01-09-2020, 08:57 AM
Parent: #9

كل سنة وانت طيب يامولانا ...

Post: #11
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد على طه الملك
Date: 01-09-2020, 09:30 AM
Parent: #10

Quote: إنتو شنو قصة الوزراء الأطباء دي

ههههه ..
امبارح باركت لود أختي اجازته للدكتوراه في الأسنان ..
قلت ليهو على كدا ضمنا وزير خارجية 2030.

Post: #12
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: ياسر السر
Date: 01-09-2020, 09:37 AM
Parent: #11

مرحبتين حبابك واليوم السعيد الليلة جابك ...
حمدا لله على سلامة العودة يا مولانا .... ودي عودة معتقة وجميلة والله ... بس ما تطول الغيبة تاني ...


تحياتي : ياسر العيلفون ....

Post: #13
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: Yasir Elsharif
Date: 01-09-2020, 10:42 AM
Parent: #12

سلامات يا محمد المرتضى وشكرا لك ومبروك الطلة

قبل يومين قرأت الموضوع وكنت ناوي أضعه في المنبر، بس انشغلت، ولا زالت النية موجودة.
ـــــــــــــــــــــــــــــ

عالمة فضاء بريطانية: الكائنات الفضائية حقيقية وتعيش بيننا على الأرض

6 يناير/ كانون الثاني 2020
https://www.bbc.com/arabic/science-and-tech-51012448


Post: #14
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: علاء سيداحمد
Date: 01-09-2020, 01:46 PM
Parent: #13

مرحبتين حبابك مرة اخرى يا مولانا محمد المرتضى

مازلت اذكر تلك المسلسل المصرى " نهاية العالم ليست غداً " للفنان الرائع الراحل حسن عابدين عليه الرحمة
والعمل يتحدث عن الظلم والفساد والقتل لاتفه الاسباب ( كما كان يفعل الكيزان والبشير الله لا عادهم وكما يفعل
المصريون اليوم ) وحسن عابدين يحاول اصلاح الحال فى المجتمع من حوله ولكنه لا يفلح ولذلك يلجأ الى الكائنات
الفضائية والتى كانت تنزل من وقت لاخر ويطلب منهم حلولا لانقاذ العالم من الدمار ( الذى يدبره الاشرار فى دول العالم الاول
كما فى المسلسل ) والمسلسل من نوع الفنتازيا - الخيال العلمى .

تقريباً تم عرض المسلسل فى نهاية سبعينات القرن الماضى او بدايات الثمانينات لا اذكر تحديداُ .. وفى تلك الفترة كان من العبارات الشهيرة
التى كانت تكتب على السيارات فى السودان " يا ود السابح من الفضاء " والناس كانت تشاهد المسلسل من خلال منظار " ياود السابح من
الفضاء " ولذلك هذا المسلسل مازال عالقاُ فى ذهنى .

اذا ثبت صحة انّ هناك كائنات فضائية وعوالم حية فى الفضاء فهذا يعنى انّ هناك خــلق غير الملائكة والجن
مخلوقون قبل آدم ..
حتماً هذا سوف يؤدى الى غربلة التاريخ واعادة قراءته من منظور جديد بعد اثبات كئانات الفضاء الحية .

Post: #15
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: najma
Date: 01-09-2020, 02:00 PM
Parent: #14

عودا حميدا مولانا

Post: #17
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: Khalid Basheer
Date: 01-09-2020, 04:22 PM
Parent: #15

ما قلت ليها زمان عبيد عبد الرحمن قال لينا:
في الفرقدين و الزهرة حبيبي ليه ديار ، ما في سما الدنيا ، ودة بعيد على الطيار.



.................
يا سليم الذوق يا المرتضى .... تحياتي.

Post: #18
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: عمر أبوعاقلة
Date: 01-09-2020, 04:29 PM
Parent: #17

وانت جاي قاعد تجي داخل بكلمات تنسي الواحد زعلته
وزي ما قالوا ليك فوق الواحد داير يشاكلك وفجأة يلقى نفسه تايه وسط الحروف
حاب كيبوردك .. حباب الطلة البهية

Post: #39
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-17-2020, 08:31 PM
Parent: #18

وانت جاي قاعد تجي داخل بكلمات تنسي الواحد زعلته
وزي ما قالوا ليك فوق الواحد داير يشاكلك وفجأة يلقى نفسه تايه وسط الحروف
حاب كيبوردك .. حباب الطلة البهية

يا عمر يا أمير يا أبا عاقلة..
كنت مسجون في مشاغل الدنيا ،
ياخ ( الزمن ساقني بعيد خلاس)..
والله أخدت لي زمن عشان أقدر أعرف الكتابه هنا كيف..
غايتو أمسحا لي في وشي الشين دا ..
حانتواصل يا حبيب.


Post: #36
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-16-2020, 03:06 PM
Parent: #17

)ما قلت ليها زمان عبيد عبد الرحمن قال لينا:
في الفرقدين و الزهرة حبيبي ليه ديار ، ما في سما الدنيا ، ودة بعيد على الطيار.(

يا خالد مالك عايز ترجعنا لزمن الحقيبه والأيام الخضر وإعادة كتابة الدستور ومناداة ناس (الزار الحميد) والبكاء على الطلول..
شكرا يا أمير على كلامك فقد أينع في القلب زهرة كما قال ابوداؤود..

Post: #35
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-16-2020, 03:02 PM
Parent: #15

حبابك يا نجمه..
لكن بعادك طال.

Post: #34
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-15-2020, 11:54 PM
Parent: #14

كنا يا علاء نتابع بشغف ما تيسر من أعمال فنيه تتصل بالكائنات الفضائية..
عارف يا سيدي، مسلسل زي X Files و Arrivals .. كنت اتابعها كحقائق لأني على قناعة بأن هناك كائنات (عاقلة)
بيننا منها ما لانرى وحتى هذه سيتيح لنا العلم رؤيتها زي الفيروسات والبكتيريا بس بأجهزة سنكتشفها كما اصبحنا نرى الهالات،
وكما اصبحت الرؤية الليلية متيسره..
كلاني دا ما ترميهو واطه..والعجب لو انفتحت التيليبورتال..

Post: #32
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-13-2020, 03:52 PM
Parent: #13

الشريف ياسر..
يا ياسر الخبر يسترعي انتباه المهتمين بموضوع الكائنات الفضائية ويشدهم.
أخوك كلما مر بكتاب أو مقال أو فيديو لازم أشتريهو وأشاهدو ، ما زلت أسائل
العارفين عن حقيقة حادثة روزويل. عارف يا ياسر، منطق الأشياء والإحتمالات الرياضية
كلها تقود لنتيجة فحواها أن الكائنات الفضائية وغيرها حقيقة.
أنا ما عارف ليه الإنسان دا الذي لايسوى ذرة في غبار الكون فاكر نفسو انه براهو في هذا الكون
وأن المحرات والنجوم خلقت فقط عشان يصنقع بالليل في عنقريبو يعاين ليها بس يعني؟
الفكره شنو يعني؟

Post: #31
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-13-2020, 10:40 AM
Parent: #12

عزيزنا ياسر السر..
يبقى سودانيزأونلاين هو المكان الرحيب للتعبير عما تريد لكنه قطعا ليس المكان المناسب لبعض المشاركات الإجتماعية التي تحتشد بهاوسائل التواصل الأخرى.
وأتمنى أن يشهد المزيد من التطور في تقنياته لكن في كل الأحوال ينتابتي إحساس أنه أكثر صدقية وعضويته أكثر تجانسا من غيره.
أتمنى أن نجد الجهد والوقت لتقديم ما يليق بسودانيز.

Post: #30
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-12-2020, 07:42 PM
Parent: #10

عزيزي يوسف..
كل سنه وانت طيب..
متفائل بأن ٢٠٢٠ حاتورينا الكتير الذي كان خافيا على الكثيرين..
يعني الكائنات الفضائية والفاضية والمجرمة وستعود كائنات جميلة إلى
حضن الوطن..
قول آمين..

Post: #28
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-11-2020, 05:23 PM
Parent: #9

عثمان سلام يا عزيز..
والله جئنا لتهنئة عزيزنا وجملة الأحباب بمناسبة ٢٠ عاما على سودانيز ونتمنى أن تواصل رسالتها فهذا الموقع كان أحد معاول هدم الإنقاذ ومنارة للجميع وربط لناس ام دفسو وريجنت استريت..
تحاياي لك يا حبيب يا بن بطوطه.

Post: #29
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-11-2020, 06:22 PM
Parent: #8

شكرا يا حسن على الفرح.

Post: #19
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: Mahmoud Mustafa Mahmoud
Date: 01-09-2020, 05:01 PM
Parent: #1

سمدلا على الحلامة مولاي..
حارم وصلي مالك؟ 😭

Post: #20
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد على طه الملك
Date: 01-09-2020, 06:25 PM
Parent: #19

Quote: لكن الهام أن البروفيسور هيلين بتاعت الكيمياء دي ، الله يجازيها، حلفت بالتقطعا أن الكائنات الفضائية تعيش بيننا الآن على الأرض لكننا لانرها، وبالطبع الكلام دا ما جديد حتى في الأديان الإبراهيمية أو غيرها من المعتقدات ، وأن ما يتعلق بما نسمِّه الجن والشياطين والملائكة والعفاريت ، وكلها كائنات تخرج عن نطاق بصرنا في الظروف العادية، ليس ببعيد عن كلام هيلين، فالأمر لم يعد بعضا من مسائل دينيه يختلف عليها البعض ، بل دخل المختبرات والعلوم ومن ثم انتهى زمن الغتغته وتاني كل شيء بالغانون،

دي مقاربة مجنونة يا مولانا فيها مدّ لسان عديل ..
بعدين كلامها إنو البشر هم الأهم برضوا لا جديد ولا حاجة ..
قالوا المرحوم الزبير محمد صالح رحمه الله في مؤتمر مكافحة المخدرات وكان وزير الداخلية ..
قال ليهم المخدات لازم نحاربها ثم أردف ( المخدرات دي ما ياها البنقو)..
(سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلاَنِ) كلو بالغانون كما تفضلت المهم جوز اللوز ديل يمروقوا لينا حقنا بره..
تاني عسكرة الأذهان وفض الإدراكات بالقوة نهي .
طب كما أنت.


Post: #33
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-14-2020, 00:59 AM
Parent: #19

محمود سلامات..
على قول الجزائرية، بتقول يومين وتغيب ستين سنه؟
ياخ ذكرتني هيام يونس في سافر يا حبيبي وارجع..
أهو سمعنا النداء وجينا..
والود مقيم يا عزيز..

Post: #22
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 01-10-2020, 02:36 AM
Parent: #1

فيك وفي شخصك أحلامي ؛)

سلامات يا جميل وحباب الطلة..

صدقاً لي كلامكم دا بعرف وقابلت كائنات بالتأكيد ليست جن ولا من خلق الناس اللافة
ما ممكن تكون ملائكة لانها بتاكل وتمشي السوق وتحب وتطرب .
ليهم سمات البشر وقلوبهم جوهرها شفت فيهو نور..
يمكن

Post: #23
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: يحي قباني
Date: 01-10-2020, 04:48 AM
Parent: #22

Quote: قـولُّو يـا المكحول طبيع من غير ثماد
يالصـديرك شـال ثمارو وخصرو ماد
يا المـحـجّـب فـي غُرف ذات العماد
لـو سهام عينيك صدف راسي الجماد
غـير شـك دكَّ الحـجـارة و هَـمّدا.


ثم مشتاقين يا صديقي ... :)


Post: #26
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: Ahmed Yassin
Date: 01-10-2020, 04:02 PM
Parent: #23

مولانا
في غيابك..وفي زروة اشتياقتا ليك وبى اثر فقدك
لم يكن امامنا الا ان نغني نن اجلك. جاني طيفو طايف

Post: #37
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: احمد عمر محمد
Date: 01-16-2020, 09:59 PM
Parent: #26

اذكر ونحن في الثالث الثانوي كان عندنا استاذ خريج قيزياء يبحب يشطح بينا
ويطلع بينا العالي مرات فكان بيقول لينا الان العلم يسعى لتطوير نوع من الاشعة
تمكن الناس من استرجاع الاحداث السابقة بتعريض تلك ااشعة في بقعة ما وكسبيل
لذلك قال لنا: مثلا يتم توجيه الاشعة في الموقع اللي حدثت فيها موقعة كرري ونستطبع مشاهدة
كل المعركة من قولت تيت لحد ساعة حصر الخسائر من الجانبين فقلت ليهو ده
على اساس انهم حيشاهدوا المعركة عبر تسليط الاشعة في موقع المعركة ويستمتعوا
بالمشاهدة ده لو ما صعقوا من قولت تيت لان ما سيرونه سيكون عكس ما يتوقعونه
حيث ان الاشعة اذا كانت باستطاعتها إسترجاع اشعة اجسام من زمن طويل ومال
اشعة الاجسام الحية من حولك حيكون وضعها كيف.

عودا حميدا وشكرا على هذه السياحة الماتعة في طيفا وصيفا وصحوا

Post: #40
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-17-2020, 09:25 PM
Parent: #37

اذكر ونحن في الثالث الثانوي كان عندنا استاذ خريج قيزياء يبحب يشطح بينا
ويطلع بينا العالي مرات فكان بيقول لينا الان العلم يسعى لتطوير نوع من الاشعة
تمكن الناس من استرجاع الاحداث السابقة بتعريض تلك ااشعة في بقعة ما وكسبيل
لذلك قال لنا: مثلا يتم توجيه الاشعة في الموقع اللي حدثت فيها موقعة كرري ونستطبع مشاهدة
كل المعركة من قولت تيت لحد ساعة حصر الخسائر من الجانبين فقلت ليهو ده
على اساس انهم حيشاهدوا المعركة عبر تسليط الاشعة في موقع المعركة ويستمتعوا
بالمشاهدة ده لو ما صعقوا من قولت تيت لان ما سيرونه سيكون عكس ما يتوقعونه
حيث ان الاشعة اذا كانت باستطاعتها إسترجاع اشعة اجسام من زمن طويل ومال
اشعة الاجسام الحية من حولك حيكون وضعها كيف.

طبعا يا أحمد في الزمن داك قايلنو شطحي..
كنت ، وما زلت ، مغرما بالراديو وكان عندي راديو سغير لازم يكون في الترابيزه جنبي
في الحوش وطبعا لازم أنوم أخليهو فاتح، أثناء تحريكي المؤشر للتنقل بين الإداعات المختلفه
قلت يا ربي هل حايجي يوم يكون التلفزيون بحجم هدا الراديو وأتنقل بين موجاته بنفس الطريقه
وأشوف تلفزيون مصر ولندن ..إلخ؟ أهو جا اليوم اللي بقينا نتنقل فيه بين القنوات بريموت كمان
وباللون والصوت وآلاف القنوات.. الكلام دا حصل في جيل واحد وما بعيد، منو الكان يظن أنك
يمكنك بالريموت تعمل الدايرو،
ياخ أول مره أشوف تطبيق برنامج أليكسا في لندن دهشت حد الإنبساط، بالصوت بس :يا أليكسا افتح نور الصاله،
طق يفتح، يا أليكسا شغلي لينا نايت فيفر للبي جيز طق البيت يرقص ساترداي نايت فيفر، شغلي السخان،
تستمتع بالحمام..قررربت أطلب منها ملاح ورق بكسره بايته..
الخلاصه إنه قريب دا ستتحق (شطحة معلم الفيزيا) ويقوموا ناس المباحث يزوروا مكان الحادث بجهاز فيهو شاشه
في اليد زي بتاع الجي بي اس ويتفرجوا في كل الجريمه باسترجاع ال trailer بتاع الحاجات
وحصلت كيف زي المشغلين فيديو.. هي لله..

Post: #46
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-21-2020, 02:10 PM
Parent: #26

مولانا
في غيابك..وفي زروة اشتياقتا ليك وبى اثر فقدك،
لم يكن امامنا الا ان نغني نن اجلك. جاني طيفو طايف،


يا ود يس ،
الله يحفظك ياخ،
أخوك شالتو موجه نقلته من المحيط الأطلنطي للهندي وفتَح لِقا روحو بين السماء والأرض كما قال الشاعر الجميل الراحل محمد الفاتح الجزولي له الفردوس..
بعدين يا أحمد كلما أقول أشارك وأتصل بصديق أتذكر إمرئ القيس ومغادرة المتردم لكن تغلب علي ملاقاة الناس العزاز هنا وإدماني سماحتهم فأقوم ، كما
قال صدديقي الراحل معنصم جلابي، بعملية (إعادة استجواب الغراب في مقتل هابيل)..
دنيا..

Post: #45
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-21-2020, 12:16 PM
Parent: #23

يا هندسه،
أغنية يا سمير بنظرتك دي لا أقل أن صالحا أبدع فيها ، لكنه قام بأعمال أيروباتيك وألعاب بهلوانية براها تؤهل حتى القراء لأي أولمبياد آت..

صـرت أعـجب دمعي ليه ملأ المِهاد
صبري ولَّي وشـوقي دايما في اجتهاد
الغرام بي جيوشو لي حصون قلبي هاد
طـرفي خاصم نومي و انطفي بالسهاد

عارف يا يحيى، لامن أستمع للكلام دا يمر بذاكرتي فتح حصن خيبر ووترلو واليرموك وإنزال نورماندي وسهر المنام لي وحَدي..
ياخ نحن اتنشلنا ياخ..
الله يجازي السرقوا عمرنا..

Post: #38
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-17-2020, 08:21 PM
Parent: #22

(صدقاً لي كلامكم دا بعرف وقابلت كائنات بالتأكيد ليست جن ولا من خلق الناس اللافة
ما ممكن تكون ملائكة لانها بتاكل وتمشي السوق وتحب وتطرب .
ليهم سمات البشر وقلوبهم جوهرها شفت فيهو نور..)

عارف يا حيدر، ربما تكون مازحا في كلامك الفوق دا أو نفثته من باب المغالاة أو الثناء لكن الناس الزي ديل قاعدين..
سمحين سماحه ورقيقين بشكل لو ارتشفت بقربهم قهوة تتحسس أنك أزعجتهم..
عندنا صاحبن لينا زمان قال فلانة شدة ما رقيقة ممكن تستمتع بالإستماع لشريط فاضي..

Post: #41
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: عاطف رميتي
Date: 01-18-2020, 04:59 AM
Parent: #38

سلام ود المرتضى واطيب التحايا .. وحمدا لله على السلامة

Post: #47
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-21-2020, 02:34 PM
Parent: #41

سلام ود المرتضى واطيب التحايا .. وحمدا لله على السلامة

أهلا يا عاطف،
والله صحي حمدالله على السلامة،
الواحد منا لامن يبتعد عن سودانيز بيحتاج إعادة تأهيل وصيانة..
سيما وأن هناك أسماء جديدة الواحد لازم يعرف (يلعب) معاها كيف..
أصلو الكتابه هنا زي لعب الهارت، لازم يكونو في ناس بيوزنوا التربيزه..
تسلم يا ملك.

Post: #42
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: Kamal Alalla
Date: 01-18-2020, 09:57 PM
Parent: #1

عشان كدا الواحد يقول ليك: كائنا من كان عندما يعلن التحدي للجميع
وهذا اعتراف ضمني في ادبياتنا بأن هنالك كائنات اخرى تتفاعل معنا نحن ولاد ابن آدم
كتابة شحمانة كالعادة يا استاذ
الواحد بعد ما كان شغال بيج داون..بيج داون فجاة عتر ليهو مقال محمد المرتضى حامد
والعترة زي دي بتصلح المزاج
شكرا ياخ

Post: #48
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-21-2020, 07:55 PM
Parent: #42

(عشان كدا الواحد يقول ليك: كائنا من كان عندما يعلن التحدي للجميع
وهذا اعتراف ضمني في ادبياتنا بأن هنالك كائنات اخرى تتفاعل معنا نحن ولاد ابن آدم
كتابة شحمانة كالعادة يا استاذ
الواحد بعد ما كان شغال بيج داون..بيج داون فجاة عتر ليهو مقال محمد المرتضى حامد
والعترة زي دي بتصلح المزاج
شكرا ياخ)

نعم ياكمال، مافي شيئ مؤكد ومافي شيء ما مؤكد لكن الراجح عندي أن ما لانره موجود بيننا،
الذين يظنون ألا وجود للوسواس الخناس حقو يراجعوا مانيوال أقرب قريب ليهم ويرصدوا سلوكه
بل قبل ذلك يرصدوا سلوكهم هم أنفسهم ويشوفوا اللوقبوك بعد سنه بس. خليهم يسألوا مجرمين عادوا إلى رشدهم،
طبعا في مجرمين بعد ثلاثه عقود وحتى كوبر واللحد لا رشد لهم..
ياخ الزول بعد ما شاف الفيروسات وحركتها بالمجهر الإلكتروني برضو يحلف يقول ليك مافي كائنات غيرنا..

الله يستر من كورونا 2.

Post: #43
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: Sinnary
Date: 01-20-2020, 01:04 AM
Parent: #1


يا الله من الكتابة الطاعمة.. البورد نوّر والعجب لو لكزت أحبابنا أحمد القرشي وشيقوق فبعودتهم يطيب الجلوس..أنا أحاول مع البعض علنا نستعيد الأيام الخوالي..والكلام يجيب الكلام لا سيما وقد حلقت بنا في عوالم الروح والمجرات وفيزياء الجسيمات.. تعرف من الحاجات الغريبة إنه بعد ما ديكارت جاء بفكرة إنه الإنسان بيتكون من روح وجسد منفصلان (الروح هو بعتبرها العقل) وقال الخاصية الأساسية للجسد هي الإمتداد (يعني لازم ياخد حيز وأبعاد) جاء فيلسوف ساحر اسمه لايبنتز وقال كلام غريب..الناس في وكتها إستغربته جداً..قال الكون دا ما فيه أجسام مادية بل أرواح تمشي على الأرض سماها (الجواهر) أو الموناد وكل جسم بتكون من أعداد مهولة من هذه الجواهر غير المادية والتي لها أشكال مختلفة ومتعددة..كان السؤال الكبير أننا نرى أنفسنا ومن حولنا أجسام مادية فكيف يقول لايبنتز إنه العالم ما فيه مواد..لنكتشف في القرن العشرين أن هذا الفيلسوف لم يكن يهضرب لأن العلم إكتشف أن أصغر وحدة في أي جسم ليست هي الذرة بل هي مكونات أصغر من الذرة أطلقوا عليها الوتار أو المغازل وأنها ذبذبات من طاقة وليست مادية ومنها تتكون الأجسام
وهذه الأوتار لا تكتشفها المكبرات فائقة القدرة لحساسيتها للضوء وهو العامل الأساسي في الرؤية، لكنها ولأنها أصغر حجماً من أي موجة أو فوتون ضوئي مهما تم تحويره وتصغيره فبمجرد وقوعه عليها تفر منه..وقد قال لايبنتز أن هذه الجواهر التي تكون أجسامنا تتعالى على الزمان والمكان ولا شكل لها و لا تفنى أو تستحدث وأن أعظمها تعقيداً هو الموناد الأكبر والمكون لله والذي أوجد المونادات الأصغر وهي تفرق عن موناد الله لآنه مطلق ودائم بينما المونادات أو الجواهر الأخرى فهي محدودة..أعتقد أنه عندما سماها جواهر روحية لم يكن مصطلح طاقة معروفاً عندها ...وكما الأوتار هي كما هو متفق الآن هي عناصر طاقة وليست مواد وهي المكون الأولي في الكون فكذلك مونادات لايبنتزتستعصي على الرؤية والضوء وهي عنده المكون الأولي للكون وفيه البدائي المكون للمخلوقات البدائية وعظيم التعقيد الذي يكون الملائكة والخالق ..أن ما قاله ليبنتز ببساطة أن كل جسم مادي يتكون في النهاية من مراكز لنشاط غير مادي..لم يكن لايبنتز وحده من تحدث عن الطاقة وليس كمكون للوجود في الكون فقد أعقبه بيركلي الذي قال بشيء مشابه وهو أنه لا توجد مادة إطلاقاً في الكون وكل الوجود الكوني لا يوجد إلا داخل أدمغتنا..وأن الكون تقطنه أرواحنا وأعطى العالم الحسي دور ضئيل ولم ينفي وجوده ولكنه يرى أنه يقوم على العالم الروحي والأرواح هي نوعين الله وهي الروح التي تدرك كل شيء في كل الأوقات وبالتالي كل شيء موجود لديه ومحفوظ لنا لنختبر وجوده عندما تتاح لنا الفرصة .. والأرواح المحدودة وهي التي تدرك أشياء محدودة في كل مرة حسب قربها منها وهي تمثل ما هو موجود في كونها وكانت دوافعه دينية لأنه بيعتبر أن المادة لها طبيعتها الخاصة والتي تجعلها في استقلال عن الله، عندما يخلق الله المادة تصبح كما الساعة الكبيرة التي تنتظم من نفسها في حركتها الخاصة والمستقلة عن الله. الحقيقة عند باركلي ذاتية وليست موضوعية بمعنى أنها تتحدد بالخبرة الشخصية لكل فرد. طبعاً فكرة زي دي ضد المركزيات لا سيما المركزية الغربية التي تحتكر الإمتياز للإنسان الغربي بإعتباره العقلاني والموضوعي وأن أفكارهم في كل شيء هي تعبير عن حقيقة الأشياء بالمقارنة مع شعوب الدول الأخرى .. الغريب أن نظرية الأوتار الفائقة الحديثة تقول بأشياء قريبة من ذلك فهي نظرية تحاول الوصول لطبيعة وأصل كل الأشياء والمواد في الكون. وكشفت أن كل ما في الكون بما في ذلك أجسامنا تتكون من في أدنى تركيب لها من جزيئيات بأعداد مهولة ويتكون كل جزيء فيها من مكونات أصغر حجماً تعرف بالذرات كان علماء الطبيعة ولفترات طويلة يعتقدون بأن الذرات هي الطبقة النهائية لتركيب أي مادة أو جسم فهي أصغر وحدة في الوجود ولكن عندما سلطت قوة كبيرة لتسحق الذرات إتضح أن هنالك مكونات داخل كل ذرة تمثل أصغر وحدة في المادة. المشكلة التي واجهت العلماء أن هذه الوحدات والتي عرفت بالأوتار الفائقة كانت غاية في الصغر لدرجة إستعصائها على أي كشف لأن الموجات الضوئية (الفوتونات) التي تستخدم للرؤية أكبر حجماً من هذه الأوتار، ولكن حتى عندما تم تصميم موجات ضوئية صغيرة جداً كانت أشعتها وبمجرد ملامسة الوتر أو المغزل تحركه من مكانه بسبب ما تحمله الموجة من طاقة، وعندما تصله في المكان الجديد يتحرك وهكذا يتغير بإستمرار ويستعصي على القياس بدقة فقط نعلم أنها موجودة وتتم مقاربتها بالإحتمالات الرياضية ومعادلات المجال الكمّي والتي بواسطتها تم حل كثير من الألغاز وإستطاعت المعادلات الرياضية والنماذج الفيزيائية أن تخرج بالكثير من التكهنات المرتبطة بسلوك هذه الأوتار وقد تحققت منتجة تقدماً في العلوم والتقنيات المستخدمة اليوم. نظرية الأوتار الفائقة أتت لتحل مشكلتي النسبية والفيزياء الكمية حيث أن الأخيرة ملائمة فقط للعوالم الغاية في الصغر والفيزياء النسبية ملائمة للعوالم والظواهر غاية في الإتساع والكبر وكانت الحوجة لنظرية تفسر كل شيء. نظرية تنتج إطار ميكانيكي واحد يفسر كل الظواهر العظيمة والدقيقة أي يجمع بين الفيزياء الكمية والنسبية وهنا أتت نظرية الأوتار الفائقة لتحقق هذا الهدف بوصفها للعديد من الجزيئيات الأولية في نشاطها وفعلها بإعتبارها تعكس ذبذبات هذه الأوتار الفائقة المرتبطة بكل فعل تفعله الجزيئيات مثلما يحدث مع وتر الكمان عندما يتم العزف على الكمان فيعطي نوتات موسيقية مختلفة حسب حركة العزف عليه وذبذبات الوتر مع كل نوتة بنفس الصورة هذه الأوتار تعطينا جزيئيات مختلفة. لذا تعد هذه النظرية بتوحيد كل القوى الكونية دقيقها وعظيمها مما أعاد الأمل لعلماء الطبيعة وتتحول نظرية الأوتار لنظرية كل شيء. لكن من مشاكل نظرية الأوتار غير أن مقارباتها كانت مقاربات رياضية إلا أن هذه المعادلات الرياضية لا تنسجم مع كوننا ذوي الأبعاد الثلاثة المكانية (الطول والعرض والإرتفاع) والبعد الزماني الواحد بل تحتاج ل10 أو 11 بعد لتنطبق وتعمل عليها وهذا ما يقف أمامها للكشف عن طبيعة كوننا. شغل العلوم الشاغل دوماً هو التجارب والتكهنات. الميزة الكبيرة لهذه النظرية أن معادلاتها تثبت جدواها وفائدتها على الدوام فهي حتى لو لم تفلح في أن تكون نظرية كل شيء إلا أنها مفيدة حتى الآن للعالم ونحن ننتظر أن نسمع يوماص ما عن توصل العلماء لحل المشاكل العالقة بها..
وآخر الكلام أنه لو كانت هنالك كائنات تعيش في بعدين فقط الطول والعرض ستكون كل الكائنات التي تعيش في ثلاثة أبعاد مكانية غير موجودة بالنسبة لها لأنها لا تستطيع أن ترى أي شيء له ارتفاع.. وبالتالي ما دام أن نظرية الأوتار الفائقة أكدت وجود أكوان تمتلك 10 أبعاد فهذا يعني وجود كائنات في أبعاد لا يمكننا رؤيتها

Post: #44
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: خضر الطيب
Date: 01-21-2020, 09:06 AM
Parent: #43

ألف مرحب بيك مولانا محمد المرتضى
الجابك يجيب دكتور القرشي
تحياتي

Post: #49
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-22-2020, 10:50 PM
Parent: #43

(والعجب لو لكزت أحبابنا أحمد القرشي وشيقوق فبعودتهم يطيب الجلوس)

شكرا سناري..
الطيب أصبح (زبونا) للقنوات الفضائية وفقا للقوالين، وهو الآن في قرية (البردانه) في مناطق الدندر
ويريد مراجعة مواضع البترول فيها لأن إحدى الشركات الصينية (حفتت) ليهم بئر هناك وبعد زيتم طلع
قامت ردمت البئر من جديد. قال البئر بجوار (الصريف) حق بيتو. على أية حال هو مجهز العقال
والغترة وقبل ما يغادر الخليج أخد معاهو قائمة مصطلحات تعلمها جيدا وحفظ التقويم الهجري..

د. أحمد القرشي تستهلك عيادته جل وقته وبعد غياب طويل أنساه الباسويرد حفزته للعودة وقبل يومين
حصل على باسويرد جديد للمره الثالثه (عنده ضهر).. الموقع بتاع صاحبو.
حتما يعود، لا بد أن يعود ..
باقي مداخلتك إلا ألاقيك واحكي ليك حتى لا أوسم بالجنون..
وأشياء أخرى..

Post: #50
Title: Re: في الطيف أو في الصحيان.
Author: محمد المرتضى حامد
Date: 01-23-2020, 01:44 PM
Parent: #49

(ألف مرحب بيك مولانا محمد المرتضى
الجابك يجيب دكتور القرشي)

الله يكرمك في الدارين يا الخضر..
أحمد القرشي جهزنا ليهو العِده من المصنع شخصيا لكن في بعض الكُتَاب لازم نجهز ليهم موسيقى التشريفات
قبل ما يدخلوا ويعزفوا ليهم بالطرمبات والقِرَب يجوا عايدين إن شالله عايدين يا الله، دمعي انهمر.. هنا دا.. قلبي
انفطر.. هنا دا.. ألغي السفر .. هنا دا.. أو ابقى قمره جوا القطر يا الله..

في إحدى المرات التقيت سياسيا كبيرا من عيار 24 ، فوق خالص. قت ليهو ياخ انت ليه ما زرت البلد الفلاني دون غيره
من الدول مع إنهم يكنون لك احتراما كبيرا وتقديرا؟ قال لي: يا محمد أنا ما بمشي لأي بلد إلا بدعوه رسميه .. أسكتني.
أها، هسه بعد باسويرد بكري الجديد اشتريت لي بطاقة مزخرفة شان أكتب للقرشي دعوة رسميه ..
برضو حا نزيّن العربيه نمشي بيها الكوفير ثم الصاله مباشر