لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّاتُ فِي يَوْمِ طَلَاقِهِنَّ؟!

لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّاتُ فِي يَوْمِ طَلَاقِهِنَّ؟!


09-29-2019, 05:47 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=500&msg=1569732461&rn=7


Post: #1
Title: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّاتُ فِي يَوْمِ طَلَاقِهِنَّ؟!
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-29-2019, 05:47 AM
Parent: #0

05:47 AM September, 28 2019

سودانيز اون لاين
دفع الله ود الأصيل-
مكتبتى
رابط مختصر




@ ظاهرة بدت لي بادي الرايِ كحقيقة أغرب من الخيال
و لكنها حقيقةٌ قد أضحتني حتى سال لُعابي؛ ثم أجشهتني
انبةُ بكاءٍ و هن بهناك شغالالت يزغرتن أمات قلوبن ميْتات.
و لكن ماذا نقول : غير إن لله في ثقافات شعوبه شؤونٌ؟!!!

# لذا أرجو المداخلة من ذوي العِرفة و الدِّربة الباع الطويل ببواطن
هكذا أمورٍلأن الذي أنا بصد طرحه لتنبش فيه غنمي منقول إلى حد
أذني مشافهةً من صديق ٍ موريتاني أحسبه و الله حسيبه رجلاص مثقفاً
و ( مستنراً) فلا ينطق عن هوَى و لكن كونه بَشَراً يؤخذ من قولِه
و يرد و بالتالي واردٌ في حقة اللتُّ و العَجْنُ و الحرح والتعديل.

# هذا و للحديث شجونٌ وتفاريعُ و (غرائبُ مطاباتِ نواعمً)

ود ال ح ي ش ان الت ل ا ت ة

Post: #2
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-29-2019, 06:36 AM
Parent: #1


ما عارف يقولو شنو في الظاهرة؛ و لكن على حَسَبما سمعناو الذمة
هنا على الراوي و هو شاهد من أهلها ، رغم إنو عِيار (أنتي طالق) أكان ر
اشي منو بش هبش شحمة أضان أجعص زوجة نكدية عندنا هنا كأنو بمثابة
صاصة رحمة كفيلة تجهجه باكاتا تخليها تنضم كُتُر لامن و هي بتعوس ـ تفك
القرقريبة تجدعا منتل هنوك ، و تمسك الجدادة الحاضنة جبنها تعرك بيــها الدوكــة
عادي جدن.إلا إنو في موريتانيا الواحدة القريبة دي قال ليك الوضع معكوس تمامن؛
فهناكقال ليك المرة مما تدقش أضانا، تقعد تنقز متل عتود البرم و تفك ليها زغروتة
تلعلع تلم ليك ناس الحلة ديل اللعمى شايل المكسر؛ و هي شِنْ مفرحا ماني عارف
اللهم إلا أكان لي خراب بيتا و سَجَما و رماد خشما ! ياخي موش كداو بس ؛
قاليك حتى المغتصبنها زاتو ليها طقوس عجيبة و حاجات كدا تبكي المُهرج
و دا برضو نفاج تاني براهو كمان! و كمان أهلا، بالذات النشامى أولاد
عمها يجوها يتقامزو متل صقور الرِّمة يضحبحو الضبايح و
و يوزعو المشاريب . . فا شايف بالله أصلي كيف؟!!

Post: #3
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-29-2019, 10:42 AM
Parent: #2


وضع المرأة في موريتانيا مختلف في أشياء كثيرة عن وضع مثيلاتها في البلاد العربيَّة والإسلامية،
ليس فقط بسبب وجود سوق يُدعي بسوق النساء هنا في موريتانيا، و لكن لأسباب أخرى عديدة كما
يستعرضها أخوة موريتانيون جوعتنا بهم مرافئ غربتنا منذ كنا طلاباً في بلاد الفرنجة.

عندما يدور الحديث عن وضعيَّة المرأة في موريتانيا، غالبًا ما تقع الإشارة وباإلحاح علي أنها
تتمتع بوضعيَّة خاصة و متميزة عن نظيراتها في البلاد العربيَّة، و بأن المرأة في موريتانيا لا
تعاني من أيَّة نظرة دونيَّة ، سواء من المجتمع أو من الرجل علي وجه الخصوص خلافاً لما هو
سائدٌ في غالبية مجتماعاتنا الذكروية بامتيازٍ بدعوى المحافظة. قبل أن نخوض في تفاصيل
هذا ال ملف بالتفصيل المثلِ، دعونا نتساءل : ما هي الجذور التاريخيّة لمثل هذه الوضعية؟

Post: #4
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-29-2019, 12:09 PM
Parent: #3


و رغم أنني و للأمانة ، صادفتُ من بني جلدةِ صديقي محدثي الموريتاني،
من يخالفه جملةً و تفصيلاً أو من يقلل من شأن ما ذهب إليه من مكاشفاتٍ جريئةٍ،
إلا أنَّ يعضضً جانب المصداقية لديه ، أنه كان يستشهد على أقواله بما تربى عليه
في بيت أبيه وأمه التي ما رأها قط ذات مرةٍ أو تطهو طعاماً تعسل ماعونا أو تشطف
هدماً له أو لاحدٍ من أهل بيتها. و من ثمةَ ما شبَّ عليه في بيته شخصياً بعد أن تزوج
ـما يعكس لنا أن الأنثى في بيت أهلها أو في بيت زوجيتها في بلاد شنقيط، تنعم بوضع
اجتماعيٍّ يرفعها بكل أريحية أرتياه إلى مصاف بلقيس ملكة سبأ على أ ياميها.

# و لعل لديهم في ذلك فلسفة عمل المرأة يوشك يُفقِد القارورة رقتها فيعجل بذبول
زهرة عمرها فتضـيع أنوثتها ليخشوشن طبعها فيصبح فـظــاً غليظاً و تدمن العـبـــوس
و الصراخ و العويل و والإنفـعــال و تتعـامـل « بعــضـــــلٍ مفـتـولأ و تخضع بقبيحٍ أوفاحِشٍ
من القول و تتخـلـي عــن الرحـمة الحنو تجـاه كائنٍ من كان ضعـيفاً أو تدمـن قسـوة القلـب
فتغلبها عـلى الحـب فغـلب عليها روح شقوتها و تثور شهوةتها الانتقام لدها عـلى جنب الرفق
واللين و التسامح والصفح الجميل؛ حتى تجهل متى تـتـكلم .. ومتى تصـمـت أو تقـصـر شعـرها
ويطـول لسانها. تضيع أنوثة المرأة حيـن تهـمل الـرقة والطـيـبة و حـيـن تذهب لديها هيبة
الاحـتـرام و الإكـبار للـرجــل زوجــــاً وأباً وأخــاً.. و معـلمـــاً و حـيـن لا توقــر كبـيـراً
أو ترحـم صغـيـراً فتصير الأنوثة ليدها شيئاًتـشعـر به.. ولا تراه غــالباً. و لكن أليس
بالمقابل ، أليس من حقنا القول أيضاً أنه ما ضاعت أنوثة المرأة هناك ، إلا عندما
تخلخلت الرجولة و فُسِحْتْ لها فُرُجات واسعة بين محازي مناكب وأقدام
رجال بين شنقيط فحملوها ب حمالات لا حولَ و لا قوةَ لها و قبل لها
بشيء منها. سوى علامات استفهام ضحمة بلهاء


Post: #5
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-29-2019, 12:11 PM
Parent: #4



فقضية المرأة في بلاد شنقيط قضثية استداعد فطري نابعٍ من تكوين نفسي
و فسيولوجي وعاطفيٍّ مما يفضي و لامحالة إلى تباينٍ اجتمايٍّ طبقي ، إ لخ.
فالنساءُ هناك يضربون حولهانَّ هالةٌ من القداسة ترتقي بهانَّ أحياناً إلى مراتب
التأليه بينما تنحدر بالذكور إلى مدارج السالكين عبيداً أذلاء لآلهة و طواغيت
يُعبَدنَ مع الله و من دون الله أحيااناً، يسعدْنَّ بهم و يشقون بهنَّـ بينما لا يملكنَ لهم
ضراً ولا نفعاً كلملة التاج البريطاني حيث تملك و لا تيدر شيئاُ من داليب الحكم

وربما لمثل هذه الأسببا يتشاءم بنو شنقيط من ميلاد الأنثي لدرجة إذا بُشِّرَ أحدهم
بما لا يهوى ، يظل وجهه مسوداً و هو كظيم لدرجة أن ( يَتَوَارَىٰ مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ
مَا بُشِّرَ بِهِ ۚ أَيُمْسِكُهُ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ ۗ ) . و ذلك نظراً لسلبيبتها و اتكاليتها
و شبه انعدام دورها الفاعل في الحياة و تقوقعها انكفائها على ذاتها ،و البتالي عجزها
عن القيام بواجب بيت زوجيتهاح وهي متعودةٌ على (التستت) على حساب الخدموالحشم
و مفروض على الرجل تفير تلك الرفاهية و لو كلفه الأمر هجران موطنه ليهيم على
وجهه غريباً شريداً في بلاداله الواسعة . بينما ينصر فهمها لحسن تبعلها له في الفراش .

Post: #6
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-29-2019, 12:44 PM
Parent: #5



@وتنبع هذه القدسية للمرأة المرأة الشنقيطية المعاصرة من مكانتها المميزة السائدة في مجتمعها
المرابطي التقليدي .ففي بيئةٍ خلويةٍ لا تكاد تكف قبائلها عن التنقل و لا تضع قوافلها عصا الترحال
و لا يذوق أهلها طعماً لاستقرار؛ كان لا بد للرجل من مخدعٍ يأوي إليه و خيمةٍ يعود إليها و بالتالي
فلابد له من كَتِفٍ رَخْوةٍ ليتكئَ عليها و صدر حُنَيِّنٍ ليقلي بقجة همومه أناء الليل و أطراف النهار.
لذا كانت بنات حواء و شقاشق النعمان هنَّ بمثابة الجذور الراسخة التي ذاك البدوي بدفء المكان.
# فقد كان المرابطون من أشد القبائل العربية الأصيلة تمسكاً بمبادئ الدين الحنيف و اتباعاً
لتعاليمه بإحسانٍ و إيمانٍ بالتالي بأنه لا يُكْرِم النساء إلى كريمٌ و لا يهينهنَّ إلا لئيمٌ.

# و لعله من هناء خرج مثلٌ شعبيٌّ سائرٌ لدى الشناقطة ليلخص هذه الجزئية بقولهم عن المرأة :
" هي عمامة الجواد( الكريم) و نعل الكلاب(اللئيم) ". بل ، إنهم يتعامون و يتصامُّون عن كل
نصٍ قد يفهم منه أنه يرمي إلى التقليل من شأن هذه القدسية الزائدة لنسائهم . و لكن لكون لا بد
لكل قاعدة من شذوذٍ فإن ما تنعم به المرأة من مكانة عليةٍ في بلاد المليون و نصف المليون
شاعراً، لا تمنعها مما قد تلاقيه من بضعة ممارساتٍ تعكس نوعاً من الغبن الاجتماعي ..
.

Post: #7
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: محمد نور عودو
Date: 09-29-2019, 04:36 PM
Parent: #6

سلامات يا أديب
أها يا اخوي انت في بلاد الفرنجة ما سمعتا كلمة je suis célibataire... je suis libre. غايتو انا بحكم علاقاتي مع الفرانكفون سوا في Afrique du Nord أو Afrique de l'Ouest بسمع الكلام دا كل يوم و لقيت الواحدة لامن تنطلق تعمل حفلة قدر الليلة وباكر بي ما فيهم المسلمين في تلك الدول اعتقد هي ثقافة فرانكوفونية.
يا اخي الفرانكفون المستعمرات الفرنسية في أفريقيا ديل ناس بحبوا التغيير في كل شي الا الحكومات بيقولوا .toujours le même chose est monotone. .. il faut changer.




Post: #8
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-29-2019, 05:12 PM

يجازيك محمد نور ؤا ود عودو، و ترا ماني ختيان عليك ؛
أكان طلعت لي موية من تحت تبن و كمان فرانكفوني طليق
اللسان. غايتو عليكم طنس غتاتة يا ناس سودانيز أونلاين!

▪ طيب ياخ أنا قاعد ألهله زمني دا كولو شيء مع عمنا /
علي الكنزي ، و شيء مقابضة براي متل الراميني جمل.
و كنت بالمناسبة فانح بوست ليه علاقة بقلعة حضارة بلاد
العلم و النور العطور و البخور و خاص ربات الخدور .
كان بعنوان: Re: ® لِكُلِّ مَنْ تُريدُ عَبَثاً تضْخيمَ ناهRe: ® لِكُلِّ مَنْ تُريدُ عَبَثاً تضْخيمَ ناه
▪ و هتك دا مقنطف عربون محبة و تواصل بيناتنا:
[} ابن العم الوريف/ الطريفي عبدالله يوسف ،
تربت يداي و يسلم لي ضراعگ يا ابن عمي يا لمَّاح.
ففي النص تناولٌ خفيُّ على طريقة إياك أعني و اسمعي
يا جارة لحال كل من يركبن موجة الموضة ، ضارباتٍ بكل
أصالة قيمهنَّ عرض الحائط . وفيه شيء من رمزية الساقية
لعمر الدوش، للنبش في كثيرٍ من قضايا المتغاضى و مسكوت
عنه في زحمة العولمة، رغم تفشي ظاهرة ( تبديل خلق الله)
و فطرة الله التي فطر الناس عليها.. و ربما نجح ود عمنا
الشيخ/ عوض يوسف عبد الرحمن (ود أحيمر) في محاولة
ذكيةٍ منها القراءة في ما هو خلفَ قُضبان سطورنا.

[} كذلك ، في النص ما يمكن إدراجه ضمن ملفُّ التحقيقات بشأن الكثير
المُثير من حالت السطو المُقَنَّعة و هي طبعن خشوم بيوت. إذن وقبل أن نغادرَ
باحة مكتب التحقيقات الفدرالي FBI و في طريقنا إلى حيث كل قردٍ يطلع جبلو،
فقد فتحت مؤشر راديو فرنسا الدولي France Iner.على ال FM ، لتدقش
سمعي حكمةٌ بالغةٌ , أضحكتني حتى شرقتني فأسالت لُعابي، ثم أبكتني حتى
أجهشتني بالبكاء ، جاءت عفويَّةً على لسان بعض تلامذة مدرسة فولتير النموذجية
التذكارية ، ضِمْنَ برنامج Mama ma dit أي: (أمي قالت لي)، و مفادها باختصار:
(Une femme sur quatre est trop maquiée, comme une voiture volée)؛
ما يمكن ترجمته بالعربي الفسيخ على أنه : من بين كل أربع سيداتٍ فُضْلَيَاتٍ على ظهر
كوكبنا حيث يجاورنا بالميت 7 ميلارات نسمةً ، توجد واحدة على الأقل ، مدهونةً أو
بالأحرى أنها ملتوخةً بتلالٍ من طلاء البوماستك ، ما يكفي و يزيد لطمس معالم
خلقتها تماماً فيجعلها كالعربة المسروقة ، و قد اجتهد اللصوص على تمويه شكلها.

▪ ثم قلتُ لنفسي بعد برهة تفكير عميقٍ: اللَّهم لا اعتراض في حكمك ،
فهذا يعني أنو ربع ساكنات كوكبنا الأرضي فقط من بنات حواءَ يعتبرن
مصنفراتٍ أو مضروباتٍ بطبقة بوهية كشا مشى (طامسةٍ) لمعالمما أفسده
العطار و أكل الدهر عليه وشرب. علا برضو يا زول لو جينا حسبناها
كويس، بنلقاها نسبةً ما بطالة و أمة مُحمَّدٍ لا تزالُ لسة بصحةٍ وعافيةٍ.

Post: #9
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: muntasir
Date: 09-29-2019, 06:01 PM
Parent: #8

بي عضلاتن الكبيرة بكون بزغرد الطليق عمك في محطة القطر القطر هدن ونطة والمرة نطت وراهو وقع والمرة وقعت فيه وعمك ضرب الورروك ويسرخ بي أعلى حسو المرة قالت يا راجل بسم الله مالك قال ليها بخيتة دي انتي الله ياذاك أنا قايل القطر كفتني

Post: #10
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-29-2019, 07:07 PM
Parent: #9


▪ ضحكتتي و الله با منتصر لامز قربت أشرق لكن
ما شرقت عارف ليه؟! و الله أنا زاتي ماني عارف.
® يا ريت كل نسوانا يفهمن صاح زي بخيتة}
--------------------------------
© فبعد أن طلق الحاج بلة بغلته بخيتة.
و قام طردا قال لها: أمرقي أمشي بيت أهلك.
∆ قالتلو :أبيت، أصلي ماني منقلة و لا متزحزخة
من هنا شبر ، إلا بحتف أنفي و على آلة حدباء محمولة
لأحمد شرفي عديل. بيتي الربي خلقني ليه ياهو هني
بس(العان بالبخت ال! بالله شفتا ليك جنس تناحة؟!).

▪ فقال ليها : ي زولة أنا طلقتك،، و لاني طايق رقعة
خلقتك دي. تحين فارقيني ياخي ، أختي وشي دا ساااه.

▪ قالتلو: طوطين ياخوي، و لا يجوز ليك أخراجي من عش زوجيتي، حتى أقضي عدتي كاملتن ثلاثة قروء(حيضات)
و ما تنسى، عليك النفقة، و تحمد ربك،، بركةالما بقن علي حبسة أربعة أشهر و عشر!؟ (كمان زولتك عاملة متفيقهة .. و تفتيحة).

▪ فقال ليها: هذه جرأة زائدة و وقاحة و قلة حياء .
▪ قالت : لست أكثر تأدباً من الله جل جلاله ثم قرأت عليه قوله
تعالى:{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا
الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَ لَا يَخْرُجْنَ إِلَّا
أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِث بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا}-الطلاق:1)

▪ فانتفض بشدة، و أدبر يسعى ، لا يلوي على شيء.
و يقول بتذمر و قومة نفس: أما و الله دي عكلتة!!

▪ أما هي فابتسمت ببرود إنجليزي، و كأن شيئا لم يكن. ثم
حزمت أمرها، فكانت تتعمد كل يوم : تمرق تمش أمبدة لمحلات
أخو البنات دتك الببنشر المكنات و تجي؛ تأخذ زينتها كاملةً على
آخر سنة و رمح و تتمسح لامن تقعد تتلهج متلالسنسنة الحمرا؛
و تصنقرلو في فناء الدار ، بطريق غدوه و رواحه.

▪ أماهو، فلم يقاوم لأكثر من خمس ليالٍ حسوم؛ و عاد إليها متلبساً (فعلن) و ليس قولاً أو لمساً. و في ذات يوم ، تلكأت
في إعداد فطوره . فقال لها معنفاً: هذا تقصير منك في حقي عليك، و ليس من سلوك المرأة المؤمنة المتفقهة في دينها.

▪ قالت: ليحمل كل منا أخاه المؤمن على سبعين محمل للخير.
و حسن الفأل من حسن النوايا و من و سلامة القلب و رجاحة العقل. و من يحسُن ظنُه بأخبع يحوز منه منزلة بشغاف قلبه.
▪ قال: هذاليس مبرراً للتقصير من جانبك كزوجة.أيرضيك
مسلن أن أخرج بدون تناول فطوري و انت متندلة نايمة؟!

▪ قالت: نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، و إذا أكلنا لا نشبع. ثم ،
من صفات المؤمن الحق قناعته بما قسم الله عز و جل، و لو كان قليلا. قال الرسول(صلى الله عليه وسلم ) :(قد أفلح من أسلم ، و رزق كفافا ، و قنعه الله بما آتاه ".

▪ قال :سوف أعلن إضرابي عن طعامك ؛ و لن آكل أي شيء. ،▪قالت:أنت لم تتعلم الدرس بعد. ثم لم يأبه حاج بلة بكلام زوجته و خرج مغاضبا من بيته، و لم يكلمها بعد عودته مساءً.
▪ و في جنح الليل هجر فراشها، نائما أسفله. و استمر على هذا المنوال سبع ليال و ثمانية أيام حسوما. و كانت في النهار ، تهيئ له طعامه و شرابه، و تقوم گعادتها بواجبها نحو جميع شؤونه كاملة غير منقوصة. و بالليل تخلع لباس الحياء جانبا، فتتزين ، و تتعرى ، و تنام في فراشها؛ إلا أنها لا تكلمه؛ عن عمد و ترصد مع سبق إصرار .و في الليلة الحادية عشر، نام في أول الأمر كعادته أسفل السرير، لكنه، بعد طول تململ و أرق شديد، ما قدر يصمد لأكثر ؛ فإذا به يحبو و يدبو، ليصعد إلى فرشها! قالت بغنج الغواني: هو إتا جيت ي {بلولتي} ؛ علا لاكين ، شن جابك؟! تحين ما قلتو نوبة؟؟!!
▪فقال لها : ديل كرعيني براهن اتزحلقن بي لي فوق !!
▪فقالت: في العادة، إنهم يتزحلقون من فوق لتحتو لا دا
عاد شغل أبو نواس { قلب أم قلب..الأرنب تسك الكلب؟!).
▪ فقال و هو يگاد ينفجر بنوبة بين الضحك و البكاء:ما دا المغناطيس فوق العنقريب، مجالو بقى أقوى من جاذبيةالواطة
(على رأي أبو نواس). ثم قال في رضا و تسليم تام: لو أن كل النساء مثلك يا (بخوتتي)، لما طلق بغل بغلته قط. و لحلت كل مشاكل البيوت.

▪ و لقد صدق رسول الله (صلى الله عليه وآله و سلم ) إذ قال :
"من صبرت على سوء خلق زوجها أعطاها ( الله) مثل ثواب آسية
بنت مزاحم". فلقد كنت لي يا بخيتة اسما على مسماك تماما؛ فنعم المعينة لي. أنت ، على طاعة الله عزّ و جلّ فجزاك الله عني خيراً،و لا فرّق الله بيننا أبداً، إلى أن يرث أرضه ومن عليها

👍و هكذا أخي الوريف منتصر؛ ينتصر الحلم على ثورة الغضب.

▪ و نشرك هذه الرسالة يعد مساهمة منك في نشر الوعي الأسري
. و بخيتة هذه ،عندها ذكاء عاطفي و اجتماعي لامن موباااالغة!!

👈 فهل تعلم أن داخل كل امرأة مشروع{بخاتة} ؛ و كلّ امرأة تحسن
تبعلها لزوجها ابتغاء لمرضاة ربّها هي بخيتة و ناجيّة بإذن الله في يومالفزع الأكبر. فلتسعين لتنجون من هذه الدّنيا الدّنيّة لتنلن جنّات علية.

▪نجانا الله من النار و إياكم و إياكن جميعاً،...

👈 أليست حلوة و معبرة هذه الحبكة الدرامية؟! إذن، هيا بنا ، لننشرها لظتاشر
المتزوجين و المتزوجات الأحياء منهم و الأموات د؛ فلعل فيها الفائدة لكلا الجنسين 👍
▀▀▀▀▀▀
ود ال ح ي ش ان ال ت ل ا ت ة
مؤذن مغمور في جزيرة مالطة

Post: #11
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: محمد نور عودو
Date: 09-29-2019, 11:18 PM
Parent: #10



(إلا إنو في موريتانيا الواحدة القريبة دي قال ليك الوضع معكوس تمامن؛
فهناكقال ليك المرة مما تدقش أضانا، تقعد تنقز متل عتود البرم و تفك ليها زغروتة
تلعلع تلم ليك ناس الحلة ديل اللعمى شايل المكسر؛ و هي شِنْ مفرحا ماني عارف
اللهم إلا أكان لي خراب بيتا و سَجَما و رماد خشما ! ياخي موش كداو بس ؛
قاليك حتى المغتصبنها زاتو ليها طقوس عجيبة و حاجات كدا تبكي المُهرج
و دا برضو نفاج تاني براهو كمان! و كمان أهلا، بالذات النشامى أولاد
عمها يجوها يتقامزو متل صقور الرِّمة يضحبحو الضبايح و
و يوزعو المشاريب . . فا شايف بالله أصلي كيف؟!!
.......................................................................
موريتانيا بلد العجايب يا اديب
الفيديو بتاعت الموريتانية الاتزوجت 52 راجل داك ما مر عليك يا اديب؟
بجيك راجع لناس المغرب والجزائر وتوغو وبنين وتشاد ومالي

Post: #12
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-30-2019, 10:02 AM
Parent: #11


Quote:
موريتانيا بلد العجايب يا اديب
الفيديو بتاعت الموريتانية الاتزوجت 52 راجل داك ما مر عليك يا اديب؟
بجيك راجع لناس المغرب و الجزائر و توغو وبنين و تشاد ومالي
[/QUOTE
@ لا و الله يا خوي محمد نور عودو و سوف (أعودُ) ليك طبعن ، كخبير
إقليمي متخصص و (مُحلل) في شؤون بلاد شمال و غرب أفريقيا. و لكن حكاية
زولتك الراكبة ليها عدد 52 (فحل) حا ترجعنا، والحديث بجيب العريس، لظاهرة
غريبة و نقيضة تماماً ألاو هو( زحام) تعداد الأزواج في شيه انعدام الزوجات و
هي من التقاليد و العادات أيضًا التي تكاد تنفرد بلاد شنقيط، يعني تاريخيًا ؛ أنه
ليس للفحل مهما سعى، أن يتخذ أكثر من بعلة واحدة فقط لا غير؛ خسوسن أن
هناك معاناةً حاصلة من أزمة ما تسميه كوزتنا بت اليأس ( شُحٍ الفحولية )،.
# فهل هذا بحد ذاته جزء من خصوصيَّة وضعيَّة المرأة ؟! ثم أوَليس في هذا
تناقض مع مبادئ الطابع الإسلامي والمفترض أنه المرجعية التي يستمد
منهالشناقطة فهمهم الخاص لما يسمونه "خصوصيَّة وضعيَّة المرأة"

# و منا لظواهر المُلفته حقيقةً و التي أفرزها ذات فهم القوم الخاص لخصوصيَّة وضعيَّة المرأة ،
تلك المعروفة ب(التِبْراع) ، و هي بالجد خصوصيَّة من أخص خصوصيَّات المجتمع الشنقيطي
المرابطي البـدوي . و كانت متفشية ربـما تقليدياًـ بكثافةٍ أكبر وعلى نطاقٍ أوسع ،و لكنها لا تزال
تسود في اوساط بعض فئات و شرائح المجتمع بصورة ما أو بأخرى ، إذ إنها تكرس شعور المرأة
في موريتانيا بنوع من الدلال و الزهو بنفسها اتكاءً على كتِف وضعيتها الخاصة . هذا، علماً بأن
الدلال عادة من شيم الطفل غير المسؤول، فهل المرأة هناك ناقصة نُضج و وعي لهذه الدرجة؟!

Post: #13
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-30-2019, 10:03 AM
Parent: #12



# و تتجلى باندفاع بعض الموهويات و بجراة زائدةٍ عن حدها لطرق نمط
من الإبداع الادبي المتفرد في بلدٍ يُعرف بانه بلد المليون و نصف المليون قارضٍ
و قارضةٍ للشعر، غير أن اللافتهنا، أن لوينة الشعر المقروض هناك و أغراضه
المطروحة لم يُعرف لها مثيلٌ- ربما - في غير موريتانيا - علي الأقل - ألا هو تغزل
المرأة عياناً بياناً بصنوها الرجل. إذن، فهو التبراع ، كنوعمن الإبداع النسائي
لمعروف كإفراز طبيعي لما يتمتعن به من وضعيَّة ذات خصوصيَّة؟

# بالنسبة لهذا النوع من شعر (النسيب) يخص أولاً وقت ا لمرأة و فراغها من أي
شاغلٍو خلو بالها من أي همٍّ ، خاصة و أن بعضهن لا يرين عيباً في الظاهرة لما
فيها من تنفيسٍعفويّ تلقائيٍّ في العلاقة ما بين قطبين مكبوتين ، في ظل مجتع مُحافظٍ،
بلا هوامش كافية لحريَّة كي تلبي كل ما يختلج في نفسها من رغبات طبيعية ، فأصبحت
تلجأ إلي هذا النوع من تخفيف معاناتها الداخليَّة . و من يدافعون عن الظاهرة يرجعونها
تأريخيا إلى عادات سادتثم بادت منذ عهد المجتمع الجاهلي من غزليات أبن الملوح و
جميل بثينةَ و قيس لبنى و مجنون ليلى العامرية و الذين كانت جُل أغراضهم الشعريَّة
تلف و تدور حول ما كان يعرفُ بظاهرةِ حبٍّ عُذري عقيمٍ ، بحيثُ لا ينجب أطفالاً .

Post: #14
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-30-2019, 07:27 PM
Parent: #13


▪ من غرائب ما حكاه لي محدثي من بني شنقيط:
أنه بخلاف ما هو سائدٌ في أوساط مجتمعاتنا الشرقية
بصفة عامة ، من ثقافة غسل العار عن طريق التخلص
من مهتوكة العرض في ما يُعرف ب{جرائم الشرف}؛

▪ نجد أن الموريتانية المغتصبة أو ختى المزني بها مثلاً ،
تحظى بتعاطف ممن حولها منقطع النظير . لا ، بل و إن أبناء
عمومتها و خؤولتها النشامى عشوات البايتات و دراجي العاطلات
و مقانع الكاشفات هم من يعنيهم الأمر شخصياً بدق سدورهم لغسل
عارها و ستر حالها و ( تغطية قدحها ) على طريقتهم الخاصة، بعقد
قران أحدهم عليها للزواج منها من حيثها و فورها. و قد لا يجدون
حرجاً في احتضانهم لمولودها، إن هم وجودها حُبلى ممن وقع بها .
فبالله عليكم أي تسامحٍ و أي تسامٍ و أي رفق بالقوارير هذا الذي
يتفرَّد به هؤلاء الشناقطة كشامةٍ بين شعوب الدنيا قاطبةً؟!!

Post: #15
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: قسم الفضيل مضوي محمد
Date: 09-30-2019, 07:54 PM
Parent: #14

.
الاخ دفع الله ...
تحياتي ..
رجاءا عدم توسيط النصوص في كل مداخلاتك حتى تسهل القراءة والمتابعة ...
ولك شكري ...

Post: #16
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-30-2019, 09:00 PM
Parent: #15



حيا الله أخوي قسم الفضيل. ممتن لمرورك
و سعيد جدن بأول لقاء بيننا؛ و إن كنت أتمنى
لو أنك أدليت معنا بأشطان دلوك حول موضوع
الحلقة و ما تطرقنا إليه من غرائب ما تنعم به بنات
بني شنقيط من وضعية خصوصية لافتة.

▪ بالنسبة لنصحك بتوسيط خطوط الكتابة على
عيني و راسي. و لكن يا ريت لو تبين لي فنياً
اكثر ما علاقتها بتسهيل القراءة من عدمه؟!!
هذا من ملاحظة ان مداخلاتي يعيبها التطويل
الممل؛ و من غير المريح حشرها بركنٍ قصيٍّ

Post: #17
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: مرتضي عبد الجليل
Date: 09-30-2019, 10:04 PM
Parent: #16

ود الاصيل الاصيل كيف حالك واحوالك ؟
هى شكلها حفلة طلاق كاملة , بعد تتفك من سجنها اكيد الموضوع محتاج حفلة كاربة


تسلم على الموضوع الشيق زز

Post: #18
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 10-01-2019, 06:40 AM
Parent: #17


Quote:
ود الاصيل الاصيل كيف حالك واحوالك ؟
هى شكلها حفلة طلاق كاملة , بعد تتفك من
سجنها اكيد الموضوع محتاج حفلة كاربة

تسلم على الموضوع الشيق زز

ممتن جدن لحضورك الأنيق أخوي مرتضى عبد الجليل يا راقي ، و بشكرك بحرارة
لرفد البوست بالفيديو الشحمان؛ بصراحة كنت كايس من أمس لزول يسعفنا بحاجة زي
دي . عشان نَوَرِّي و نقول للناس باللختسار كدي، إنو الشناقطة ديل عندهم قداسة المرأة
عبارةٌ عن قارورة بِلَّوْريةُ مُفعمةُ بشَحناتٍ هائلةٍ من رقيق المشاعر و رهيف الأحاسيس
لطراطيف عصبها السابع؛ و قد خُلِقتْ لا لشيء سوى الفراش فقط لا غير، لتكون مختوتة
ساخنة على المايكرويف جاهزة للأكل ، و دا، كدليل على حسن تَّبَعُّلهاِ لبعلها أو بالأحرى
لبعولتها؛ فهمُ كُثْرٌ، بحيثُ كلما طلَّقها أحدهم طظ ، فهناك دايمن طارق يرمي بقحته عند
بابها ، واقف منتظر (زي حمامات موغف جاكسون). و أما تلك الزغرودةُ التي شَنَّفَتْ
بها آذاننا، فبمثابة صافرةٍ إنذار برحيل هذا و شارة احتقاءِ بقدوم ذاك.

# ياخي ديل عليهم جنس فهم راقي مووووباغة ، لأنو الشُّغُل للمرأة حتى لو في عقر دارها
بيخافو يقوم ليها (عضلات تبش عروق بامْبَي) تبقى متل حيدر قطامة؛ و تشتشة نيران التبيخ
دي براها ممكن تسود ليها ( لون صفارا العسجدي و يفقع عينا المتل عين الجدي) ؛ و غسيل
المواعين دا خلو ساه بس ، دا بيخشِّن أصابعينا يبسن يخليهن متل قرون البامية (الكاويق).

# دا ناهيك بقى من كترت المشاوير للمرأة المروحية الحوامة (هيليكوبتر بس) تلقاها
معدية يوما دا رحيح من صباحو لي مطاحو بس ورا البكيات في الهينة و القاسية بس
لافحة توبا و مارقة يا باب جاتك زولة. يلا، تجيك راجعة بالليل حانفة وشها بالله متل كلبة
الحر كريعاتا مغبشات و ركبينا معصعصات و عطشانة ريقا ناشف لامن شلاليفا مقرهبات.

# و لو كمان لو بقت مرتك عاملة موظفة مسلن و لا ست شاي في الكورنيش تجي متراوحاك
منتهية رسمي من ( مدافعة الأخبثين) ورا الحافلات ؛ دا لو أتلقن و لا ما قداما علا المشي
الكداري والنبنزين التجاري رغيف العيش الحجاري و ربك غايتو بس يجيبو قوي!!!

Post: #19
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 10-01-2019, 08:31 PM
Parent: #18



[}يلا بعد كدا دايرين نعقد شوية مقارنات طفيفة و على الماشي كدا
و لكن بصراحة غير متكافئة بين وزيرة خارجيتنا؛ خسوسن بعد هدأة الجو
من حملةٍ شعواءَ مستعرةٍ يجري شنها ضدها و محاولات إسقاط فشلها(كاريزميا)
عبر برنامج "بلا قيود"، على حكومة (قحت) بكافة أركان حربها. ياخ إنتا في دا؛ و لا
قالو الخالة دي تعيينا أصلن تم بمحاصصة بيتية مع مرت حمدوك؛ لأنو قالو: هي فردتا الروح ما تروح ؛ لدرجة أنو آبري رمضان الفات دا كانن عايساتنو سوا في تُكُلٍ واحدٍ ؛
بس بالمراسلة؛ يعني كانن بتباصن القرقريبة بالواطس بين عاصمة اللاءات و أديس؟

▪ لكن كان جيت للحق، فخالتو أسماء الظاهر مهنياً ما عندها عوجة تب؛
زولة مخضرمة دخلت الحبل الدلدوماسي منذ سنة 1971م و انفكت منو
مطرودة من قطط الأنقاض السِّمان 1989م. خسوسن بعد نشاطها حالياً مع
حمدوك للعب دورٍ دوليٍّ مشهودٍ لرفع اسم البلاد من قائمة الدول المارقة عبر
رعايتها للإرهاب .و لكن دا كولو لا بأس به و لا غبار عليه، و ليست له علاقة
أصلن بوجه المقارنة(الضيزى) العاملنها بين سعادة وزيرتنا المبجلة و بين وزيرة
خارجية موريتاانيا الشقيقة/الوناها بنت مكناس و ما أدرا ك ما هي ؛ و لا حتى
لكون اثنتيهما أول سيدتينِ تتلقدان هكذا منصباً رفيعاً على رأس، هكذا وزارةٍ
سياديةٍ هامة و خطيرةٍ في بلديهما . و إنما ما يهمنا هنا مدى جاذبية كل منهما
كأنثى و هُنًّ خشوم بيوت و بعد انطفاء الأنوار، لسنَ سواسية كأسنان المشط.

▪ و بعد استئذان صديقي القديم أخوي الفنان الذوقة/ الراقي مصطفى
محمود باللنقليزي ح أستدعي قبسات من بوستٍ له منشور هنا بعنوان :
{ المدعو البطل فرحان بانه قد صافح الناها بت مكناس الموريتانيه
و هي هشت و بشت للقائه : إذن، طظ و ألف طظ في الهبالة}

Post: #20
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 10-02-2019, 07:51 AM
Parent: #19


شكلو بكدا الموضوع ح يجرجرنا غصب حسنة لدهاليز ساس يسوس
حيق يقول مصطفى البطل في مصارحة: "غير انني لم اكن راضياً عن أداء
حبيبنا حاتم السر وزير التجارة خلال المؤتمر، اذ انني طلبت منه وألححت عليه
، وأشرت عليه بصفتي مستشار للحكومة، بضرورة السعي لتوطيد علاقات السودان
التجارية مع دولة موريتانيا الفتية من خلال وزيرة خارجيتها الناها بنت مكناس، نجمة
المؤتمر، ولكنه تخاذل ولم يبدي حماساً كافيا.وكنت قد صافحت الوزيرة الناها وعرفتها
بنفسي، فهشت لي وبشٌت. وحاولت ان اعرفها على الحبيب ضياء الدين بلال الذي كان
يقف بجواري، ولكنها لم تأبه له.ولا اعرف حتى الان سبب عزوف وزير تجارتنا
عن توطيد صلاته بوزيرة تجارة موريتانيا وتفضيله قضاء معظم وقته
في الحديث مع وزراء دول شرق ووسط وجنوب افريقيا.

Post: #21
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 10-02-2019, 08:19 AM
Parent: #20


Quote:
كتب السفير منان
أشار... يشير ... مشير...يشار اليه بالبنان "المستشار" ال"بطل" الذى صار "منشارا"
إعلاميا يحاول أن يجرب حظه ك"منشار" إعلامي ....إنه في مهمته الجديدة " المنشارية"
الإعلامية ...يريد أن يجيد صنعته الجديدة في كيف ياكل طالع و نازل دون أن يختنق!!!
وقد بدأها بأن "الرئيس" أكد مرارا اعجابه به وبأرائه... إنها نهاية "بطل"...

لعمري هذا، ما يدعونا بإلحاحٍ لإعادة النظر بقراءةٍ ثانيةٍ و متأنية جدن لمقدمة ابن خلدونو التي كان
قد كتبها منذ نيفٍ و نيف وهو يخاطب صديقته، حيث يبدو أنه تطرق فيها لأشياء عفى عليهاالزمان و أكل
الدهر و شرب شراب موُدِعٍ ، و تنكر لها المكان بينما غفلتْ عن أمور و و مًستجداتٍ طرأت و ولا تزال
تطرأ على واقع أمرنا مقة كل شمس صباحٍ و مع أنسدال رموشوها خلف الشفق عند المعارب.
هذا هو التاريخ يا صديقتي
مت غير ما تعليق..
وكل ما قرات من سيرتنا العطرة
من كرم ،،،
من نجدة،،،
ونخوة
والعفو عند المقدرة
ليس سوى تلفيق..

وكل ما سمعته من قصص الشهامة
وعن سجايا حاتم
وعن حكاية عنترة
لم يبق شئ منه في المفكرة،،

وكل ما سمعت من حروبنا المظفرة
وكرنا،،،
وفرنا،،،
وارضنا المحررة،،،
ليس سوى تلفيق

هذا هو التاريخ يا صديقتي
فنحن منذ ان توفى الرسول
سائرون في جنازة
ونحن من يوم تخاصمنا
على البلدان،،،
والنسوان،،،
والغلمان،،،
في غرناطة
موتى ، ولكن ما لهم جنازة،،

فنصفه هلوسة،،
ونصفه خطابه
اطفالنا ليس لهم طفولة،،
سماؤنا ليس لها سحابة،،
نساؤنا ما زلن في ثلاجة الخليفة،،،
وعشاقنا
يستنشقون وردة الكابة ،،
كتابنا يحاولون القفز كالفئران من مصيدة الرقابة

لا تثقي يا صديقتي
فعزفها مكرر،،
وصوتها نشاز،،،
المخبرون كسروا عظامنا
وشعبنا يمشي على عكاز
صديقة العمر التي اقرا في عيونها الماساة
والحزن والشتات،،،
نحن شعوب تجهل الفرح
واطفالنا ما شاهدوا في عمرهم
قوز قزح،،،

هذي بلاد اقفلت ابوبها
والغت التفكير عند شعبها
والغت الاحساس،،
هذي بلاد تطلق النار على الحمام
والغمام،،
والاجراس،،،

ما طار طير عندنا
الا انذبح،،،
ولا تغنى شاعر بشعر،،،
هذي بلاد
نصفها زنزانة
ونصفها حراس،،
فاين ذهب الناس،،

بلادكم اجمل ما شاهدت من بلدان
فالماء فيها ضاحك،،،
والخوخ والرمان،،،
والياسمين عندكم
يمشط الشعر على الحيطان
فكيف في بلادكم لا يضحك
الانسان،،،،

Post: #22
Title: Re: لِمَاذَا تُزَغْرِدُ المَوْرِيٍتَانِيَّا
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 10-08-2019, 12:00 PM
Parent: #21


@ قبل أن نسترسل غريقاً عميقاً من سيرة الناها بت مكناس نريد ان نعرج على
محطيتين مهمتين حول عادات وتقاليد المرأة الموريتانية و الصحراوية بصفة عامةٍ.

# فمن الأشياء يقالُ أيضًا التي يقالًإنه لم تعرفها موريتانيا وجود تعدد الزوجات، يعني
تاريخيًا لم يكن للرجل أكثر هناك من مرأة، فما مدى صحة خبرس كهذا، ثم هل هذا-
أيضًا-جزء من خصوصيَّة المرأة في موريتانيا؟يعني أشرتي إلي الطابع الإسلامي، ولكن
الطابع الإسلامي مع خصوصيةوضعيَّة المرأة-ربما-أفرز هذا الوضع الخاص بموريتانيا.

ثقا إنًّ أبغض الحلال عند نساء موريتانيا تتعد الزوجات و ليس الطلاق. إذ يتخطى
لتعدد عند الموريتانيات كراهة الطلاق الذي يفضلنه عن أن يحملن لقب "زوجة ثانية"

# تقول إحداهن لا أقبل أن تشاركني امرأة أخرى في زوجي، إما أنا أو هي".تكررت
هذه الجملة على مسامعنا كلما تم طرحه امرأة موريتانية عن رأيها بشأن وجوود ضرةٍ.

مريم (اسم مستعار) 30 سنة، تزوجت ابن عمها عن حب كما تقول قبل سبع سنوات، ولديهما الآن
أبناء، وعندما علمت بأنه تزوج عليها سرًا السنة الماضية، طلبت الطلاق مباشرة ، بل اعتبر أهلها
أنها طالق، لأن شرطهم قبل عقد الزواج كان "لا سابقة ولا لاحقة"، أي أنها لن تكون زوجة ثانية،

# رفض المرأة الموريتانية للتعدد خاصة من الناطقين باللهجتين "الحسانية والعربية" ليس أمرًا جديدا ً
في المجتمع، ولطالما كانت المرأة تُفضل البقاء دون زواج على أن تكون امرأة ثانية للزوج، سواء في ذلك
المتعلمة وغير المتعلمة، والغنية والفقيرة، رغم أن المجتمع مجتمع مسلم. ينقسم سكان موريتانيا إلى عرب
وأمازيع بالإضافة إلى الموريتانيين من أصول أفريقية، يتحدث العرب والأمازيغ اللغة العربية والحسانية،
فيما يتحدث الموريتانيون من أصول أفريقية ثلاثة لهجات محلية هي السونونكية، والولفية، والبولارية.

# تُرجع الباحثة الاجتماعية خديجة لحبيب ظاهرة رفض التعدد في مجتمع مسلم ونساؤه متدينات،
إلى مكانة المرأة في الأسرة الموريتانية. "الأسرة عندما تزوج ابنتها لرجل تعتبر أنها أعطته أغلى
شيء في الأسرة، لذلك إذا تزوج عليها، تعتبر ذلك احتقارًاًَ لها". تضيف خديجة: "المجتمع التقليدي
يسيطر تمامًا على الفرد، مثلا يمكن أن تجد امرأة يمكن أن تقبل بالتعدد، لكن نتيجة لرفض المجتمع
للظاهرة ونبذه للمرأة التي تقبله، أصبحت المرأة ترفضه، بسبب نظرة المجتمع، المرأة تخاف
من حكم المجتمع وليست خائفة من التعدد".

# و لم يجد زوج مريم بدا من أن يطلق زوجته الثانية، لأجل أن يعود لأم أبنائه وزوجته الأولى.
تقول مريم "مادام تزوج علي فهو لم يعد يحبني، وأنا لا أقبل أن اتشارك أي رجل مع امرأة"

# حتى عائشة ذات ال40 سنة وتعمل في وظيفة حكومية، قبلت بالتعدد بعد زواجها
الأول،ورزقت بأبناء، لكنها وبكل حزن اختصرت حديثها عن تجربتها بالقول "لست
فخورة بتجربتي مع التعدد" ثم لم تزد على ذلك.

# هذا، لدرجة أن بعض النساء في الموريتانيا يقال إنه قد يصل بهن ألأأمر إلى حد
تُفضّيل أن يكون بعولتهن متعددي العلاقات النسائية المسبوهة على أن يتزوجواعليهن،
وفي الغالب يكون ذلك بعلمها لكنها تتجاهلالأمر، لكن عندما تعرف بأنه تزوج بأخرى
تخرج من بيتها مباشرة، تحبه أن يمارس الحرام، على أن يقوم بالحلال".و بعضٌ
يقلنَ "إطلاقا أبدًا لا أقبل، إما أن يكون لي وحدي، أو يذهب كل منا في طريقه.

# وعلى الرغم من اختلاف الآراء حول الظاهرة، تبقى فقرة "لا سابقة ولا لاحقة"كشرطٍ
جزائيٍّ مانع من التعدد، أمراً لا مفر منه قبل عقد كل قران من قبل أهل الزوجة في
موريتانيا ، وإن كان يغلق الباب أمام حكم شرعي يطمح بعض الرجال الاستفادة منه.