أغاني الحقيبة في قفص الإتهام

أغاني الحقيبة في قفص الإتهام


09-07-2019, 07:32 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=500&msg=1567837937&rn=0


Post: #1
Title: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Khalid Abbas
Date: 09-07-2019, 07:32 AM

07:32 AM September, 07 2019

سودانيز اون لاين
Khalid Abbas-Sudan
مكتبتى
رابط مختصر



لاقيتو مع البياح هرب منى
لاقبتو قال ليا هداك ابوى مراقبنى
فات واتنكر حيرنى وغيرنى خالانى
زى تائه اتلفت خلانى
فات ...وروح
بى وين السكة با انت
بالرحت طولت ...لو شفت
انا بعدك جوة جوة اتقطعت حتة حتة
صرف النظر عنى شال حبى ودعنى
ياملاح ...الفجر لاح ...حبيبى صاح
عدى بينا يا مراكبى
هيلا هيلا وهيلا وهيلاهوب
عدى بينا ياريس
ياريس المركب خلى الشباب يركب
اصلو المكان ارحب....

Post: #2
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Khalid Abbas
Date: 09-07-2019, 07:34 AM
Parent: #1

اها قبل نمشي قدام منتظرين الخبراء يورونا ماهو الوقت المقصود بالبياح عشان نعرف اتهام الزول الشليق ده صاح ولا غلط

Post: #3
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Khalid Abbas
Date: 09-07-2019, 07:40 AM
Parent: #1

المتخصصين والمهتمين بالحقيبة للإفادة

Post: #4
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Khalid Abbas
Date: 09-07-2019, 07:49 AM
Parent: #1

واحد شليق قال لى في بت بتحوم مع البياح ؟

Post: #5
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Khalid Abbas
Date: 09-07-2019, 07:58 AM
Parent: #1

الشليق ده مصر الاغنية اتكتب في ولد وأن عدد من أغاني الحقيبة في اولاد ؟
عضو المنبر توفيق أشار الى هذه الظاهرة في عدد من البوستات (العيالاتية) للامانة ماعندي معلومات عن اغاني الحقيبة والمنبر ملتقى للمهتمين بالاغاني
لذلك نرجو الإفادة عن صحة الإتهام أو النفي

Post: #6
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Khalid Abbas
Date: 09-07-2019, 10:25 AM
Parent: #1

عملتوا كلكم طرش في الزفة المنبر كلو واحد متخصص في الحقيبة مافي

Post: #7
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: عمر أبوعاقلة
Date: 09-07-2019, 01:10 PM
Parent: #6

Quote: عملتوا كلكم طرش في الزفة المنبر كلو واحد متخصص في الحقيبة مافي

المتخصصين كتاااار في المنبر يا خالد لكن انت عصرت عليهم شديد في السؤال

تحياتي

Post: #8
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Abdullah Idrees
Date: 09-07-2019, 01:49 PM
Parent: #7

ممكن يا خالد جدا
لحد التمانينات البنات الما عندهم اخوان كبار كانوا بجيبو الموية دغش بدري من البحر والبير
الحلة كلها بتكون في حالة حركة من والى البحر.
لاكين الاغنية دي بالذات ، اعتقد بتاعة اسماعيل عبدالمعين ، سمعت مرة انها كلام ملصق ساي
اتفصل على لحن ، يعني ما عندها معنى ولا مناسبة

Post: #9
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: muntasir
Date: 09-07-2019, 01:56 PM
Parent: #8

أنت كمان الناس ما خلصت من الغضروف داير زول يجي يتبرع ليك كخبير سايكلست

Post: #10
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: خضر الطيب
Date: 09-07-2019, 02:19 PM
Parent: #9

سلام يا خالد
انا ما خبير في اغاني الحقيبة لكن علاقة الزمالة الربطتني مع الاستاذ عوض بابكر , مقدم حقيبة الفن
عرفتا معلومات كتيرة عن الحقيبة و من و الدي عن جدي الذي عاش قبل فترة الحقيبة فترة اغاني الدُهلة
و اغاني الدُهلة هي المرحلة التي سبقت اغاني الحقيبة و يقال ان كلماتها كانت مبتزلة
و احتفظ الآن بالنسخة الاصلية لاغاني الحقيبة التي طبعها محمود عزت المفتي في العام 1938
بالنسبة لاستفسارك عن معنى البياح هو الصباح الباكر ..فلق الصباح قولى اهو نارك لاح خلي
اغنية لاقيتو مع البياح هي من كلمات الشاعر الموسيقار اسماعيل عبد المعين
و لا اعرف له قصائد اخرى بل جاءت شهرته من كونه موسيقار
عليك بي الباشمهندس زميل المنبر يحيى قباني او صديق الموج حيفيدوك

Post: #11
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: احمد حمودى
Date: 09-07-2019, 02:57 PM
Parent: #10

Quote: و اغاني الدُهلة

الدهلة ام الدخلة

Post: #12
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: خضر الطيب
Date: 09-08-2019, 00:01 AM
Parent: #11

Quote: الدهلة ام الدخلة

مرحب حبيبنا احمد حمودي
هي اغاني الدُهلة (ضمة في الدال )

Post: #16
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Khalid Abbas
Date: 09-08-2019, 05:50 AM
Parent: #10

Quote: عليك بي الباشمهندس زميل المنبر يحيى قباني او صديق الموج حيفيدوك

اضافة كبيرة استاذ خضر وياريت تفتح للناس نفاج نشوف امثلة من اغاني الدهلة
الناس ديل شردوا

Post: #15
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Khalid Abbas
Date: 09-08-2019, 05:47 AM
Parent: #9

Quote: أنت كمان الناس ما خلصت من الغضروف داير زول يجي يتبرع ليك كخبير سايكلست

انا شايف الناس تطلب صور عشان نتاكد من الغضروف

Post: #14
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Khalid Abbas
Date: 09-08-2019, 05:45 AM
Parent: #8

Quote: اتفصل على لحن ، يعني ما عندها معنى ولا مناسبة

شكرا على الإفادة عبدالله دى الحالة ماعندها معنى طيب الخموم بتاع اغاني اليوم نسميهو شنو

Post: #13
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Khalid Abbas
Date: 09-08-2019, 05:43 AM
Parent: #7

Quote: المتخصصين كتاااار في المنبر يا خالد لكن انت عصرت عليهم شديد في السؤال

السؤال عادي ياعمر براهم متحسسين ههههههههههههههه

Post: #17
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: بابكر قدور
Date: 09-08-2019, 12:36 PM
Parent: #13

Quote: واحد شليق قال لى في بت بتحوم مع البياح ؟

الأخ خالد
لك الود والتحايا الطيبات
حقيقة صاحبك دة شليق لدرجة .... الحياة اليومية بكافة تفاصيلها تبدأ مع وقت
الفجر الذي هو قبل وقت البياح .... فوقت البياح هو الوقت الذي ترى فيه العين
مع ضوء الصباح الأول .... عندها تكون الأم قد صحت من نومها باكراً "وعاست"
الكسرة وملأت "الطبق" وأعدت الشاي .... أما الأب فيرجع من الجامع قبل البياح ..
وأهم مافي الأمر أن الأم تربي بناتها على ذلك .. فلا توجد بنت "نؤوم" وقت البياح
في البيت السوداني .. أما الآن فقد تغير الأمر بعد ظهور الفضائيات وظهور النت
حيث جلب معه السهر والنوم حتى منتصف النهار .. عندما قيلت هذه الأغنية كانت
هذه الأهمية لوقت البياح .. فلا غرو أن تخرج البنت في ذلك الوقت وربما يكون فعلاً
يحرسها أبوها خوفاً عليها في ذلك الوقت ولا غرو أن تقول لحبيبها "هداك أبوى مراقبني"
والرقابة هنا قد تكون بمعنى الحراسة .. والأغنية من الأغاني الخالدة والراسخة ولا يشوبها
عيب وكلماتها متسقة ومتناسقة مع الوضع في الإعتبار الزمن الذي قيلت فيه ....
مع تحياتي وتقديري ....

Post: #18
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Khalid Abbas
Date: 09-08-2019, 12:52 PM
Parent: #17

Quote: والأغنية من الأغاني الخالدة والراسخة ولا يشوبها
عيب وكلماتها متسقة ومتناسقة مع الوضع في الإعتبار الزمن الذي قيلت فيه ....

ياسلام يابابكر على الشرح والإضافة والإشارة الي مبدأ مهم من الظلم أن نحلل التاريخ وفقا لرؤيتنا الحالية ودى واحدة من اهم اسباب مشاكلنا الان اذا كان من ناحية إجتماعية او دينية
بنقرأ تصرفات حصلت وتكون محل إستهجان لكن لو قريناها وفق الفترة التاريخية الحصلت فيها بكون التصرف منطقي جدا وغير مستهجن

Post: #19
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-09-2019, 09:32 AM
Parent: #18

تعرف يا خالد متأسف، كان مفروض أجيك من أوائل المتداخلين نحرر بگانا معاك. طبعن أغاني (عجلاتية) دي فعلن فيها عصرة شديدة. و لكن أغاني الدُّهلة و بعض أغاني الحقيبة لم تكن تخلو من ابتذال.فعلى ما أذكر أن عمنا عمر البنا قيل كان لامن يغلب حيلة في(عناد وتمنع الجكس بتاعو ) يكري (يأجر ) شفع الفريق بالتعريفة و الملينة يخليهم يكوركو حريقاااو بدل: {مدنياااو} لحد ما الصيدة تجي مارقة مخلوعة تمد راسا تتاوق للحريقة: وينا؟! فيقلولها: الحريقة باقة هنا في قلبي دا .أها عاد دي طريقة ياخوانا. برضو عندي تصويبة حول مداخلة الأخ/ قدور بيقول: الأبو بيجي راجع من صلاة الفجر مع البياح. علماً بإنو البياح هو النداء الأول لصلاة الفجر (أذان ابن أم مكتوم)
[} و أما الدُّهْلة، و اللي أفلح صاحبي خِدِر و نكتا ليكم من وين ما عارف , يجازيك يا خدر ؛ فهي ليست ببعيدة مما ذهب إليه ذهن حمودي لبخلط بينها وبين الدُّخلة أو القيلة(ضبح الكديسة).
[} عمومن الدهلة كانت - عندنا كما في بعض مجتمعات الجزيرة العربية- منخفضا ًمن الأرض(متل الغيط) يفيض بالمياه في فصل الشتاء؛ و كان خارج سور الكويت. و شاء القدر أن يكون هناك قاض بالكويت في أوائل القرن التاسع، و كان قد بلغه أن هناك مجموعة من العشيش و الاكواخ.( حاجة كدا زي سبعة بيوت) أنها تتخذ للمتعة الزائلة و الملذات الماجنة . فجاء قرار ذلك القاضي بإزالة تلك العشيش و إقامة مسجد ليؤمه المصلون عوضاً عن الزبنبن سراي الليل مع البياح ،(شادين) الخيل.

[} و كان بعدها أن غادر الساكنون في هذه العشيش إلى مكان آخر خارج السور فتوجهوا إلى المنطقة المنخفضة التي تفيض بها مياه الأمطار و هناك على حافة هذا المنخفض أقيمت فيها العشيش و الأكواخ بعيداً عن أعين الناس، و كان مرتادوها يقضون{وطرا }و وقتاً وهيطاً عند ساكني هذه العشيش
و من ثم ينصرفون إلى شأنهم.
[} كان القدماء يعرفون اللغة العربية بالسليقة، و ذلك لما توارثوه كابراً عن كابر؛ حيث الوقت القصير عند العرب هو «دهل»، و لما كان الرجال يرتادون ذاك المكان لساعة من الزمان فهو يقضي وقت الدهل ، والمكان الذي يقضي وقته فيه «دهلة».. هذا و العلم عند الله.
كسرة :
أنا ما عارف عمو عادل ليه ما جا بتاوق بجاي؟! يا خدر ياخ ما تشوف عمك دا غاتس وين.

Post: #20
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Khalid Abbas
Date: 09-09-2019, 01:00 PM
Parent: #19

Quote: علماً بإ نو البياح هو النداء الاول لصلاة الفجر ( أذان ابن أم مكتوم) .

المرهف ودالأصيل معناها كلام الشليق اقرب للحقيقة من الخيال ده ما وقت تطلع فيهو أنثى

Post: #21
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: احمد حمودى
Date: 09-09-2019, 03:22 PM
Parent: #19

Quote: الحقيبة لم تكن تخلو من الابتذال . على ما أذكر أن عمنا عمر البنا قيل كان لامن
يغلب حيلية في ( تمنع و عناد الجكس) يكري( يأجر ) شفع الفريق بالتعريفة
والملينة يخليهم يكوركو حرقاااو حريقاااو لحد ما هي تجي مارقة مخلوعة
تمد راسا تتاءل عن الحريقة فيقلولها : الحريقة باقة هنا في قلبي دا .
أها عاد دي طرقة ياخوانا.

عمنا عمر البنا وجميع شعراء الحقيبة كان شعرهم كله بتاع غزل للجكس بالمناسبة ابوى برضوا
كان شاعر غزل بالطنبور برضه بتاع جكس

Post: #22
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Ahmed Yassin
Date: 09-09-2019, 09:54 PM
Parent: #21

هيي يا ام قرقدي .. كدي جبدي
كان يبقى زي هـقي دي
يا ام قرقدي .. واقف دو~د
جيبي شعر الخيل كان يرقدي
---
بنفس الطريقة اذا تساءلنا ونقول ليه الشاعر قال كدة وعمل كدة خاصة في الاهازيج والمواويل الشعبية حنقول (ام قرقدي) دي اغنية عنصرية والاتهام المقصود في (البياح) هي احكام ذلك الزمان وعاداته وتقاليده وحركته ونشاطه التي تختلف عن ايامنا هذه .. ولحن الاغنية فيهو اداء صوتي فريد وجميل
كان دائم البحث عن التراث وعن الموروثات والايقاعات والالحان الشعبية القديمة ووالاصلية من غناء وترانيم وقصص الحبوبات وعن الاساطير الشعبية .. حتى انه قال للعميد احمدالمصطفى بركات ان اغنيته (حياتي حياتي .. احبكي انتي كحبي لذاتي ) هي في الاصل اهزوجة شعبية ومنلوج بيقول بنفس اللحن
(حماتي .. حماتي ..يا شبه القرنتي مسختي حياتي ومحتاج لى جونتي)
(اسماعين) المعين والبعين هو العمل ايقاع (الزنجران) والمستوحى من (التم تم) الاتوجد في الوسط النيلي مع انه بقولوا هو ضرب من ايقاعات (البربر) في الجزائر وشمال افريقيا. اتوجد في كوستي عند التومات والاخدنو من اهازيج وغناء مساعدي اللواري
اول من درس الموسيقى في مصر في الثلاثينات .. واول من غنى منفردا بدون (الشيالين) او الكورس اغنيات (جبال التاكا ـ قابلتو مع البياح ـ حجبوك ياضوء القمر) وعنده اغنية مشهورة هي (سهرانة ليه ياعيون) اداها مغني الفرقة الرئيسي واسمه (آزار) واسم الفرقة الموسيقية (البساتين) التي كونها اسماعين عبدالمعين ..
هذا الموسيقار العظيم هو من لحن (صه يا كنار) و(موطني) و (صرخة) ووو
وانتقد اداء اغنية (عزة في هواك) خاصة المطلع الاول وقال يجب ان تؤدي بنفس طريقة الخليل وهي (سريعة) وليست ببطء كما هي الان.. مع هذا منع من دخول معهد الموسيقى والمسرح وتم طرده وهو احد اركان وعباقرة الموسيقى في السودان


Post: #23
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: خضر الطيب
Date: 09-09-2019, 10:26 PM
Parent: #22

مرحب اخ خالد
Quote: اضافة كبيرة استاذ خضر وياريت تفتح للناس نفاج نشوف امثلة من اغاني الدهلة
الناس ديل شردوا

اغاني الدهلة ما اتسجلت دي كانت في فترة دخول الانقليز
صديقي الاعلامي المتميز معاوية ياسين وهو كان قبل عشرة سنوات مدير مكتب جريدة الحياة في السعودية
آخر عهدي بهذا الانسان الجميل كانت قبل عشرة سنوات
عندو كتاب عن اغاني الحقيبة وهو زميل في هذا المنبر غائب من سنوات
لو شاف البوست دا اكيد حيفيدنا كتير
و عندك الدكتور احمد طراوة من نواحي نيوجيرسي
و الدكتور القرشي من نواحي سلطنة عمان
ديل كمان متخصصين في الحقيبة و بي فهم عالي

Post: #24
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 09-10-2019, 06:55 AM
Parent: #23


Quote:
Quote: هيي يا ام قرقدي .. كدي جبدي
كان يبقى زي هـقي دي
يا ام قرقدي .. واقف دو~د
جيبي شعر الخيل كان يرقدي
---
بنفس الطريقة اذا تساءلنا ونقول ليه الشاعر قال كدة وعمل كدة خاصة في الاهازيج والمواويل الشعبية حنقول (ام قرقدي)
دي اغنية عنصرية والاتهام المقصود في (البياح) هي احكام ذلك الزمان وعاداته وتقاليده وحركته ونشاطه التي تختلف عن ايامنا هذه ..
ولحن الاغنية فيهو اداء صوتي فريد وجميل
كان دائم البحث عن التراث وعن الموروثات والايقاعات والالحان الشعبية القديمة ووالاصلية من غناء وترانيم وقصص الحبوبات
وعنالاساطير الشعبية .. حتى انه قال للعميد احمد المصطفى بركات ان اغنيته (حياتي حياتي .. احبكي انتي كحبي لذاتي ) هي في
الاصل اهزوجة شعبية ومنلوج بيقول بنفس اللحن (حماتي .. حماتي ..يا شبه القرنتي مسختي حياتي ومحتاج لى جونتي)

(اسماعين) المعين والبعين هو العمل ايقاع (الزنجران) والمستوحى من (التم تم) الاتوجد في الوسط النيلي مع انه بقولوا هو ضرب من ايقاعات
(البربر) في الجزائر وشمال افريقيا. اتوجد في كوستي عند التومات والاخدنو من اهازيج وغناء مساعدي اللوارياول من درس الموسيقى في مصر
في الثلاثينات .. واول من غنى منفردا بدون (الشيالين) او الكورس اغنيات (جبال التاكا ـ قابلتو مع البياح ـ حجبوك ياضوء القمر) وعنده اغنية
مشهورة هي (سهرانة ليه ياعيون) اداها مغني الفرقة الرئيسي واسمه (آزار) واسم الفرقة الموسيقية (البساتين) التي كونها اسماعين عبدالمعين ..

هذا الموسيقار العظيم هو من لحن (صه يا كنار) و(موطني) و (صرخة) ووووانتقد اداء اغنية (عزة في هواك)
خاصة المطلع الاول وقال يجب ان تؤدي بنفس طريقة الخليل وهي (سريعة) وليست ببطء كما هي الان.. مع هذا
منع من دخول معهد الموسيقى والمسرح وتم طرده وهو احد اركان وعباقرة الموسيقى في السودان

تعرف يا أحمد ياسين ، مع كامل تقديري لكل من ورد ذكرهم ، فأنت الأجدر وأحرَى ألايُفْتَى في مثل هذه المسائل
و أنت حايم في قاع لمدينة و لكن فعلن ما بتدي حريف و لا يُكرمُ نبيٌّ في قومه.. تراكا زي عمنا سماعين عبد المعين
]دا، أحد أركان الموسيقى في ا لسودان و كانو راكننو في الرف و حرموه حتى من دخول معهد ا لموسيقى زي ما قلتَ.
و كن برضو عندي ليك كضبة محرحرة لي ليها زمن فدايرك بمعرفتك تثبتا أو تنفيها لي : إتا صحي زي ما قالو:
السلام الوطني للولايات المتحدة الأمريكية الشغال لا يوم الليلة دا ، كان أصلن عبارة عن مارش عسكري من تأليف و
توزيع عما سماعين عبد المعين . حتى قالو كمنا مرة استدعوه على ظهر سفينة حريبة من الأسطول السادس و لا كدي
عشان يكرموه و بالمرة يعمل عليه كمايسترو لتمرين الفرقة الأمريكية على عزف السلام الوطني لU.S.A ؟!!

Post: #25
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Ahmed Yassin
Date: 09-10-2019, 07:59 AM
Parent: #24

بالنسبة لسؤالك يا اخي العزيز الاصيل ود الاصيل فالخبر ليس كذبة او اشاعة والراحل اسماعين عبدالمعين حكى الموضوع بنفسه في التلفزيون لحسن عبدالوهاب .. الاهزوجة الشعبية بتقول :
خبر الحِلة داك صحيح كان دروا وما دروا
الطير تحوم حول الرمم كان دروا وما درو
هذا هو مطلع الاهزوجة التي كانت تترنم بها جدة اسماعين وهي تعمل اشكال وادوات من سعف النخيل بيديها ، لم تغب الترنيمة عن اذن وراس ومخيلة ونفس الفتى الصغير الى ان قام بعزفها عام (1943) بالقاهرة ابان دراسته بمعهد فؤاد الاول للموسيقى .. كان اسمه كدة ، وكان من بين الحضور اللورد (بادن باول) مؤسس الكشافة ، وبعد تسعة سنوات أي في عام (1952) والسودان لازال يرزح تحت الاحتلال والانتداب البريطاني ، تم استدعاء اسماعين عبدالمعين عن طريق احد الدبلوماسيين البريطانيين وتم ابلاعه بان المقطوعة التي اداها تم طلبها من مسئول الموسيقى في المارينز او البحرية الامريكية لتكون احدى مقطوعات البحرية او شعارا لها فوافق اسماعين بطيبة وسماحة السودانيين بدون قيد او شرط او مقابل مادي وتم تشريفه بالحضور الى احدى بوارج الاسطول لتعزف امامه .
الملاحظ ان بعض الموسيقيين خاصة اساتذة امعهد الموسيقى ينفون هذا الحدث وذلك بقولهم ان اللحن هو (توارد خواطر) ليس الا. لا اظن ان عملا بها الحجم والذي ظهر في اعظم فيلم (حربي) امريكي يكون مجرد مصادفة او توارد خواطر وخاصة ان اللحن بى (ضبانته).
احب اذكر الاخوة السمحين المتداخلين ان ..(واجب الاوطان داعينا ... ندأب ليل نهار نعمل ونبذل كل مساعينا )
هذا النشيد العظيم هو من الحان وتوزيع اسماعين عبدالمعين (اسماعين ) كما يطلقوا عليه وعلى (اسماعين حسن)



Post: #26
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: بابكر قدور
Date: 09-10-2019, 08:55 AM
Parent: #23

Quote: الأبو بيجي راجع من صلاة الفجر مع البياح. علماً بإنو البياح هو النداء الأول لصلاة الفجر (أذان ابن أم مكتوم)

أخي الأديب دفع الله ود الأصيل
لك الود والتحايا الطيبات
ولك الشكر الجزل على التداخل وإبداء الرغبة في التصويب لكلمة بياح وتحديد وقتها بالضبط مما دفعني بشدة
لتكثبف البحث وراء المعنى .... فكلمة بياح لا توجد في قاموساللغة العربية بوزنها هذا سوى أنها إسم لنوع من
الأسماك والمقصود به هو سمك "البوري" رمادي اللون (Mullet) تفريقاً له عن سمك البوري لدى الإخو ة المصريون
والمشهور عندهم وهو سمك بحري أسود اللون .. بغير هذا المعنى لا يوجد في قاموس اللغة العربية وتوجد كلمة
"بوح" بمعنى ظهور الشيئ فتقول باح بمعنى ظهر ولا يوجد في اللغة العربية إشتقاق بياح .. بالرجوع لقاموس اللهجة
العامية في السودان للبروفسور عون الشريف قاسم طبعة 2002م نجد في صفحة 124 كلمة بَوَّحْ (غرب) بهر وظهر نوره
قالت الحمرية: ياقمر التسوع ده البوح للطلوع (م) بويح. بواح (م) بياح . وبوح (ف)الشمس معروفة مؤنث سميت بذلك
لظهورها. والميم بين القوسين تعني أنظر هذه المادة في مصدرها كما جاء في كشاف الرموز .. وفي صفحة 130 من
القاموس نجد:بيح .. البياح (س) والسين بين القوسين تعني أن الكلمة سودانية وقد أورد معناها (طلع الفجر)- نمت من
وقت بيح البياح (ح س) علماً بأن رمز الحاء قد سقط من كشاف الرموز فلا أعلم مالمراد بها أيضاً بيح الفجر (س) وبعضهم
(غرب حمر) يقول بواح قالت الأغنية الحمرية: من طلعة البياح لنوم عيوني انزاح .....إلخ من كل هذا السرد يتضح أن كلمة بياح
هي كلمة سودانية بحتة ولم يشرحها البروف وإنما شرح كلمة بيح وألحق بها البياح ذاكراً أنه الفجر ولم يذكر تحديداً أن وقت
البياح هو وقت طلوع الفجر ولو كان كذلك لما انفردت العامية السودانية بهذه الكلمة خاصة وأن كلمة الفجر وطلوعه مستخدمة
في اللهجة السودانية .. عليه فإنني مازلت أرى أن وقت البياح هو الوقت الذي يعقب صلاة الفجر مباشرة حيث يظهر ضوء الصباح
الأول .. أما ماتفضلت بذكره وأقصد آذان إبن مكتوم فهو تحديد لوقت آذان الفجر حيث أن بلال يؤذن قبل ظهور الفجر فأباح الرسول
عليه الصلاة والسلام الأكل والشرب بعد آذان بلال .... لك شكري وتقديري أخي دفع الله ومازال الموضوع قابلاً للأخذ والرد .. وأود
الإشارة إلى أن الأخ عبدالقادر محمد قد فرع بوستاً بعنوان (واحد شليق قال لي في بت بتحوم مع البياح) وفي معرضه وبطريقة
عفوية كان رأيه في وقت البياح مثل رأيي أرجو أن تطلع على هذا البوست.

Post: #27
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: بابكر قدور
Date: 09-10-2019, 09:27 AM
Parent: #26

أحمد يس
ياسلام عليك ياراجل ياعادل .. ياحقاني .. يامنصف .. يانظيف .. ياصافي النفس
ولو تم المراد لوصفتك بكل ماورد في القاموس من جميل الألفاظ وأعذبها ....
دائماً ظللت أبحث وراء السبب الذي ينفي به الحاقدين أن سماعين هو ملحن
نشيد المارينز رغم أن ذلك ثابت بدرجة تكفي أولئك بالشعور بالخجل ممايقولون
.. ولكن أن نسمع مانسمع ونقرأ هذا الإنصاف من موسيقي .. في قامة أحمد يس
فذلك أمر يدعو للإعجاب والفخر والتقدير .... من أول ماطرق أسماعي وأعتقد أنه
في أوائل الستينات من القرن الماضي هو نشيد (واجب الأوطان) من فرقة البساتين
وما زالت هذه الأنشودة ولحنها الرائع يجري في دمي من وقتها .. وأحس بإيقاعها
يضرب في داخلي كلما جاء طاري سماعين .... رحمه الله رحمة واسعة وبارك في
ثرىً حوى جسمه وتقبله مع عباده الصالحين في عالي الجنان .... مودتي ومحبتي ..

Post: #28
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Ahmed Yassin
Date: 09-10-2019, 12:51 PM
Parent: #27

بابكر قدور
لاول مرة القى نفسي عاجز عن اوفى احد ما ما يستحقه من كلمات ومكنونات تملأ النفس وتسيل المآقي
ياخ الحاجة الوحيدة الجات في قلبي وانا اقرأ مداخلتك العجيبة دي : (وإذا الفجر جناحان يرفان عليك ) يا بابكر
ولو مشيت شوية معاك حتصبح ( فرحة نابعة من كل قلب يا بلادى)
ودخلتني في (وزى كلمات بتتأوه تتوه لمن يجى الميعاد ) والمقطع دا وردي بغنيهو بايقاع بطىء ولكن المقطع البعديهو بتحول الى ايقاع راقص ولحن قصير .. "وفى فرح البعيد العاد" وهنا يكرر ويكرر ولم يكتفي بالتكرار ويبدأ في الوصف : عيونك زي سحابة صيف ... وزي فرحا .. وزي عيدا .. وزي فرح البعيد العاد .. وتكتمل الصورة ب ( وزى وطناً وكت أشتاقلو برحل ليهو من غير زاد ) تلك هي عيناك يابابكر وانت هو ذاك العيد وانت هو الوطن البنشتاق ليهو بالضبط هي الحالة الدخلتني فيها يا بابكر قدور .. الله يسامحك
اذا قلنا ان من اكثر الناس تاثيرا في الفن السوداني ثلاثة فاكيد حيكون المثلث دا فيهو وردي وخليل فرح واسماعين عبدالمعين.
طبعا اهتمامه باللحن والايقاع السوداني الخالص زي ايقاع (الكمبا) في (يوم بيوم نبيع الكمبا في كفياكانجي) لى خليل اسماعيل وفي الاغاني العاطفية (ياحنوني بزيد عليك في جنوني) لعائشة موسى الفلاتية وللكاشف (اسمر جميل) و (داخل روضة غنا) ولاحمد المصطفى بركات (بنت النيل) مع الكسرة حقتها و(الزاهي في خدره) و (ما احلى ساعة اللقاء في الشاطىء عند الملتقى) وبايقاع النوبة لحن كلمات عباس العقاد (ايه يا مولاي) تغني بيها خضر بشير ولحن لسيد خليفة (ابني عشك يا قماري قشة قشة).




Post: #29
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Ahmed Yassin
Date: 09-10-2019, 05:25 PM
Parent: #28

اذا فتحنا باب ..ستفتح ابواب وابواب والحقيقة الموضوع طويل وعجيب
مثلا اذا هبشنا ودالقرشي في (الحالم سبانا)
كم يغريك ثغرو ،كم يسبيك سحرو ..هالكنا الأمير
أما جسيمو ناعم، الفم فيهو خاتم .. الحاجب قمر
ونجي لى (محيو) الجميل هل هو محي الدين؟
و ( اكرم) لى هوانا....
تتداخل الاسماء والشاعر يعلقك

Post: #30
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: يحي قباني
Date: 09-10-2019, 09:26 PM
Parent: #29

الاخ خالد و الاحبة جميعاً ...

تعلمت درساً في حب اغاني الحقيبة من صديقي و استاذي احمد الفرجوني ...

قال لي الفرجوني ... ان اردت الاستمتاع بأغاني الحقيبة ...

لا تهتم بمناسبتها او في من قيلت و متى ...

فقط تأمل في الكلمات و غوص في المعاني ...

و من وقتها ... اجد متعة اكثر و انا اتأمل و انقب و ابحث و اسأل عن اي شئ لم افهمه ...

ضحكنا وقتها ... حينما قلت له (الجقر) قريبك مهتم كثير بمناسبات الاغاني ...

فبضحك قال لي سك مناسبات الاغاني و فيمن قيلت بضطر الساعي وراها انه يجيب من راسه معلومات و يتمها موية من عنده ههههه ...

فقال لي بالحرف الواحد ... في زول عارف منو كانت قاعده مع الجاغريو لما كتب فيها :
ﺍﻟﺨﺪّﻭ ﻻﻝ .. ﺗﻌﺎﻝ ﻟﻲّ...
ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻗﻼﻝ .. ﺗﻌﺎﻝ ﻟﻲّ...
ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺪﻻﻝ .. ﺗﻌﺎﻝ ﻟﻲّ...
ﻭﺍﻟﺤﺐ ﺣﻼﻝ .. ﺗﻌﺎﻝ ﻟﻲّ....
ﻧﺎﻳﺮ ﺍﻟﺨﺪﻭﺩ .. ﺗﻌﺎﻝ ﻟﻲّ!!!
ﺳﻴﺐ ﺍﻟﺼﺪﻭﺩ .. ﺗﻌﺎﻝ ﻟﻲّ!!!
ﺧﻠّﻴﻚ ﻭﺩﻭﺩ .. ﺗﻌﺎﻝ ﻟﻲّ!!!
ﺑﺠﻴﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ .. ﺗﻌﺎﻝ ﻟﻲّ!!!
ﺍﻟﻤﺎ ﺷﺎﻑ ﺻﺮﻭﺡ .. ﺗﻌﺎﻝ ﻟﻲ؟؟؟ّ
ﺃﺷﻔﻲ ﺍﻟﺠﺮﻭﺡ .. ﺗﻌﺎﻝ ﻟﻲ؟؟؟ّ
ﺃﻧﺎ ﻟﻲّ ﺭﻭﺡ .. ﺗﻌﺎﻝ ﻟﻲ؟؟؟ّ
ﻗﺒّـــﺎﻝ ﺗﺮﻭﺡ .. ﺗﻌﺎﻝ ﻟﻲ؟؟؟ّ

ان شاء الله تكون منو ...

ما لينا الا المتعة بالكلام الزي قرّيص الخدود ده ...هههه

يعني ابو صلاح لما قال
اعطف علي يا ريم
يا نافر الغزلان ...
خصرك رقيق و علي ...
قلبك حجر ما لان ...

بهمنا منو البنية ؟

البهم الوصف العجيب ده ...

فشنو ... كتبوها في منو و لي شنو ما يفرق ...

البفرق البديع في المعاني ...


تخريمة: مشكور حبيبنا خضر ...
وين قباني من جهابزة المنبر ود القرشي و طراوة و صديقي ود الموج ... و غيرهم ...
ديل ختو الساس و علو السور و انا طوبة ما ختيت على قولة سيدنا محجوب شريف ...

Post: #31
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Ahmed Yassin
Date: 09-14-2019, 10:24 PM
Parent: #30

ياسلام يا قباني
Quote: البهم الوصف العجيب دة

فشنو ... كتبوها في منو و لي شنو ما يفرق

البفرق البديع في المعاني


Post: #32
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Ahmed Yassin
Date: 09-14-2019, 10:37 PM
Parent: #31

معقولة ( خلي العيش حرام) تكون اتكتبت في (ولد) !!! ؟؟؟؟
ما ماتنسوا ابدا ان شعراء الحقيبة درسوا في خلاوى وكانوا حافظين للقرٱن وتلقوا تربية دينية محترمة
ومعظمهم كان يحفظ الاف الابيات من الشعر الجاهلي ومن ثم العباسي...وكان لهم فطنة وفراسة.
وكانوا بعيدين جدا عن المجون والاتهامات الكاذبة.
عشان مسألة (الاتهام) دي تتحلا ماتنسوا انهم كانوا من شدة حرصهم على الحسناء كانوا يرمزوا ليها بالارقام سبعة وتسعة ....ويا (اربعيني) وووووو عندي اكتر من خمسين بيت في الشأن دا وكانوا زيادة في الاخفاء يخاطبوها كانها مذكر او رجل ..ودا حرصا عليها.وخوفا عليها.
شوفوا الشاعر الامي قال شنو ..عشان تٱمنوا بعفتهم وتساميهم: بصوت بادى
مابخاف من شي برضي خابر الـمُـقـدّر لابـد يـكـون
ان اتـاني الهـم جيشو دافر يلـقي ياخِلاّي صبري وافر
يلـقي عـقلي التام ليه خافر يلقي قلبي شجاع ما جَبُون
بالعِـدا مـعروف مـابـبادر مـابخون الجار ماني غادر
مـابـقول للناس مثلي نادر بـل بـقول للخالق شئون
مـاعصيت مولاي ماني فاجر لا و لا بـالـعـالم بـتاجر
نـفسي يا احـباب ليها زاجر لـم اكون كل يوم ليّ لون
الثـبات مـعروف لَيْ مُعاصر لـو بقيت في داخل مَعاصر
والإلـه غـير شك ليّ ناصر رغـم انف الواشي الخؤون
قول لِي شاهد الزور فيم سائر هّـدي روعك قبل الخسائر
يـاما قـبلك عـميت بصائر مـن لساني وقولي الهتون
قول لي اهل الجور والمساخر مـافي اوّل مالـيـهو آخر
مـا بدوم العـز والمـفـاخر و ما بدوم الظل و الحصون
عـن لسـان الحق ماني نافر و ما جحدت الخير ماني كافر
مـاضمرت السوء ماني حافر للـصديق هاويات السجون

Post: #34
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Khalid Abbas
Date: 09-15-2019, 06:33 AM
Parent: #32

Quote: وكانوا زيادة في الاخفاء يخاطبوها كانها مذكر او رجل ..ودا حرصا عليها.وخوفا عليها.

حبابك أحمد ياسين المجتمعات المغلقة بالتجارب اكتر المجتمعات التي يكثر فيها العلاقات بين نفس الجنس وذلك لصعوبة الإختلاط بالجنس الاخر يعني كلامك ممكن يكون دليل براءة وإدانة في نفس الوقت

Post: #33
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: Khalid Abbas
Date: 09-15-2019, 06:29 AM
Parent: #30

Quote: فشنو ... كتبوها في منو و لي شنو ما يفرق ...

البفرق البديع في المعاني ...

شكرا استاذ يحى على المداخلة المشكلة صاحبي الشليق ما بقتنع الا يعرف اصل الحكاية عايز يتعب ويتعبنا

Post: #35
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: خضر الطيب
Date: 09-15-2019, 07:16 AM
Parent: #33

يا سلام يا ود الحيشان التلاتة
دائماً مبدع و متألق و شرحك وافي و كافي
Quote: و أما الدُّهْلة، و اللي أفلح صاحبي خِدِر و نكتا ليكم من وين ما عارف , يجازيك يا خدر ؛ فهي ليست ببعيدة مما ذهب إليه ذهن حمودي لبخلط بينها وبين الدُّخلة أو القيلة(ضبح الكديسة).
[} عمومن الدهلة كانت - عندنا كما في بعض مجتمعات الجزيرة العربية- منخفضا ًمن الأرض(متل الغيط) يفيض بالمياه في فصل الشتاء؛ و كان خارج سور الكويت.
و شاء القدر أن يكون هناك قاض بالكويت في أوائل القرن التاسع، و كان قد بلغه أن هناك مجموعة من العشيش و الاكواخ.( حاجة كدا زي سبعة بيوت)
أنها تتخذ للمتعة الزائلة و الملذات الماجنة . فجاء قرار ذلك القاضي بإزالة تلك العشيش و إقامة مسجد ليؤمه المصلون عوضاً عن الزبنبن سراي الليل مع البياح ،(شادين) الخيل.

[} و كان بعدها أن غادر الساكنون في هذه العشيش إلى مكان آخر خارج السور فتوجهوا إلى المنطقة المنخفضة التي تفيض بها مياه الأمطار
و هناك على حافة هذا المنخفض أقيمت فيها العشيش و الأكواخ بعيداً عن أعين الناس، و كان مرتادوها يقضون{وطرا }و وقتاً وهيطاً عند ساكني هذه العشيش
و من ثم ينصرفون إلى شأنهم.
[} كان القدماء يعرفون اللغة العربية بالسليقة، و ذلك لما توارثوه كابراً عن كابر؛
حيث الوقت القصير عند العرب هو «دهل»، و لما كان الرجال يرتادون ذاك المكان لساعة من الزمان فهو يقضي وقت الدهل ، والمكان الذي يقضي وقته فيه «دهلة».. هذا و العلم عند الله.
كسرة :
أنا ما عارف عمو عادل ليه ما جا بتاوق بجاي؟! يا خدر ياخ ما تشوف عمك دا غاتس وين.

هي كذلك يا ود الأصيل
غير والدي و جدي عليهم رحمة الله
كانت العلاقة التي ربطتني بالاخ الاستاذ و الزميل الاذاعي عوض بابكر
اضافة كبيرة بالنسبة لي فيما يختص بمجال الحقيبة و كان قد استضافني في حلقة من برنامج حقيبة الفن في بداية التسعينات
و الفنانيين الثنائي اولاد شمبات هم اخوال عوض بابكر و من هنا تميز عوض في تقديم برنامج الحقيبة
بعد الاستاذ المبارك ابراهيم
و عندما بدأ الاخ عوض رسالته للماجستير في اغاني الحقيبة
ذهب للبروفيسور ابو سليم في دار الوثائق السودانية ليستعير منه الكتب الاصلية لاغاني الحقيبة
و التي اشرت لها سابقاً و كان قد اصدرها الراحل محمود عوت المفتي في القاهرة في العام 1983
و هي سبعة اجزاء احتفظ بها في بريطانيا لمعالجتها لانها بدأت تتكسر
رفض الراحل البروفسور ابوسليم ان يعيره هذه الكتب و قال له بالحرف الواحد
( و الله في بترينتا دي لو عاينتا ليها مرتين بطردك من هنا هههههه )
في ونسة عابرة حكي لي عوض الموضوع دا قلت ليهو موجوده عندي
اخدا صورا و جابا راجعة
الرجل الثاني كان الاستاذ الراحل خالد آدم الخياط من ناس بيت المال
وهو صديق للمسرحي و الشاعر خالد ابو الروس
و كان بستضيف في بيتو عمالقة حقيبة الفن الحاج محمد احمد سرور و سيد عبد العزيز
و عبيد عبد الرحمن و عبد الرحمن الريح وزنقار و الأمين برهان
عندما تحدثت مع الصديق عوض بابكر عن الاستاذ خالد الخياط
طلب مقابلته و سجل معه 15 حلقة لبرنامج حقيبة الفن
كان وقتها الاستاذ خالد قد تجاوز عمره التسعين و توفى بعدها
له الرحمة و المغفرة كان رجل موسوعي في كتير من المجالات
هو و خالد ابو الروس من أوائل الذين درسو في المعهد العلمي
بمسجد امدرمان الكبير و الذي كان النواة لجامعة امدرمان الاسلامية
الاستاذ خالد الخياط و الاستاذ المبارك ابراهيم و الاستاذ عوض بابكر
لما تجلس معاهم كأنك عايش في عصر الحقيبة
و برسخوا ليك المعلومة

يا ود الاصيل عادل شغال في برنامج ضبط المصنع ما فاضي لينا هههههه

Post: #36
Title: Re: أغاني الحقيبة في قفص الإتهام
Author: خضر الطيب
Date: 09-15-2019, 08:00 AM
Parent: #35

سلام حبيبنا قُبة
Quote: تخريمة: مشكور حبيبنا خضر ...
وين قباني من جهابزة المنبر ود القرشي و طراوة و صديقي ود الموج ... و غيرهم ...
ديل ختو الساس و علو السور و انا طوبة ما ختيت على قولة سيدنا محجوب شريف ...

انت ملك التوثيق , الناس بتسمع لأغنية الحقيبة وانت بتستطعم الغناء

و صفوة جمالك صافي الماء على البلور ينعم صباحك خير و يسعد مساك النور
هاك دي من موقعك للراحل الباشمهندس هاشم ميرغني .. و الحاج محمد احمد سرور و الشاعر عبيد عبد الرحمن
و لصاحب البوست و لكل المتداخلين و المتابعين من عشاق حقيبة الفن
صفوة جمالك




صفوة جمالك صافي في الماء علي البلور
ينعم صباحك خير يسعد مساك النور
*********
ظهرتا نورك بان
نور من جمالك بان لا نور شموس لابدور
فقت معاك في الجيل فقت المعاك في الدور
يا الفي علاك بعيد وسماك سابع دور
ضقتا الهلاك يا ملاك في هواك هلاكي يدور
*********
يا فرحة المحزون يا نفحة المسرور
مسراك يزيل الهم يمحي االاسى في صدور
اسمح لي أتلو ثناك والدر يفاخر الدر
ويفوح نشيدى الفيك ذي نفحة الرفدور
*********
انا في شقاي ولهان يالفي النعيم مغمور
فرش القتاد يا جميل ثم الكساوي جمور
انا يرضيني ما يرضيك والناس امورا امور
ومحال اسيبو هواك لو السماء تمور
*********
بين القلوب ميزان صفاء وزنها المعبور
قلبا يميلو الحب وقلبا يميل مجبور
إنسان عشق إنسان إنسانه ما مجبور
شخص الوفاء المفقود ولفقده ماني صبور
*********
طرفى السهير يا سمير النوم يضره ضرور
وعذابي لو سراك طبعاً أكون مسرور
أوعد جفوني غميض والطيف يزورني مرور
افرح وأقول يا ليل واشرح واحاكي سرور