Post: #1
Title: د. الطيب زين العابدين: هذه أكبر إحتجاجات شعبية تشهدها البلاد منذ الإستقلال
Author: عبدالله عثمان
Date: 02-11-2019, 01:42 PM
Parent: #0
12:42 PM February, 11 2019 سودانيز اون لاين عبدالله عثمان- مكتبتى رابط مختصر
بروفيسور الطيب زين العابدين يقدم تحليلا للمشهد السياسي في حوار مع المجهر السياسي : 1 من 2
* هذه أكبر إحتجاجات شعبية تشهدها البلاد منذ الإستقلال و هذا هو أبرز ما يميزها !
* الحركة الإسلامية لا تملك دعما شعبيا فهل سمعتم بحشد أو موكب أخرجته الحركة ؟
* ( يادوووب يقولوا انه المصارف ربوية ؟ أين كانوا طيلة هذه ال 29 عاما ؟ ) !
* آبي أحمد أنهى مشكلة مع الارتريين بأن ترك لهم إقليما كاملا و هذه الحكومة أمضت خمس سنوات تفاوض الحركة الشعبية في قضية لا تستحق !
* أنا كنت ضد الإنقلاب و خرجت من الحركة الإسلامية منذ 1990 و الآن لا صلة لي بها !
حوار : سوسن يس
أبرز ما يميز المشهد السياسي الراهن الإحتجاجات الشعبية التي انفجرت في التاسع عشر من ديسمبر الماضي و استمرت بذات وتيرة تفجرها حتى الآن .. من يقف خلف هذه الإحتجاجات و ما هي الجهة المنظمة لها و ما سر إستمرارها بذات القوة و الحدة التي تفجرت بها ؟ ما أهم ما يميزها و إلى أي مدى تعبر عن الشارع السوداني و ما أسباب تفجرها و هل تمتلك الحكومة الإمكانية لإحتواءها أو التعامل معها .. من هو تجمع المهنيين السودانيين الذي أعلن عن تنظيمه لهذه الإحتجاجات و كيف يقرأ المحلل السياسي البروفيسور الطيب زين العابدين مشهد هذا الحراك بشكل عام .. هذه التساؤلات و غيرها وضعناها على طاولة الحوار مع بروف الطيب فكيف رد عليها و ماذا قال .. ؟
إلى مضابط الحوار :
# أبرز ما يميز المشهد السياسي الآن الإحتجاجات الشعبية التي انفجرت منذ ما يقرب من الخمسين يوما.. كيف تنظر لهذه الإحتجاجات و كيف تقرأ مشهدها بشكل عام .. ؟
-- المشهد في تقديري يقول الآتي :
أولا هذه أكبر إحتجاجات شعبية تواجه أي حكومة مرت على السودان منذ الإستقلال إلى يومنا هذا ، فلا ثورة اكتوبر كانت بهذا الحجم و لا انتفاضة أبريل 85 ، و حتى الإنقاذ نفسها لم يسبق أن واجهت إحتجاجات بهذا الحجم . ثانيا هذه الإحتجاجات تتسم بأنها شبابية و العنصر المنظم لها غير معروف ، هو أعلن عن نفسه بأنه تجمع المهنيين السودانيين لكن معظم الناس و أنا منهم لا نعرف من هم المكونون لتجمع المهنيين السودانيين ، لكن بصورة عامة هم الإتحادات و النقابات التي كانت قد ساهمت في اكتوبر و في أبريل لكنها هذه المرة ليست الإتحادات الرسمية المعترف بها من قبل الحكومة و المدجنة بواسطة الحكومة ، فهي ضد التنظيمات القائمة و ضد النظام كله و إنضمت لها في ما بعد مجموعة قوى الإجماع الوطني و قوى نداء السودان التي بها الحركات المسلحة و الحركة الشعبية قطاع الشمال ، و هذه حركات مسلحة كانت تبحث عن حل و عن اتفاقيات مع الحكومة و لكن الحكومة تماطلت كثيرا معها و لم تتوصل لحلول و سأعطيك مثالين ، موقفان يؤكدان تماطل الحكومة .
# ما هما هذان الموقفان ؟
-- هذه الحكومة و الحركة الشعبية كانا يتفاوضان لمدة خمس سنوات ، حول نقطة واحدة لا تستحق كل هذا هي كيف نوصل الإغاثة للنازحين في مناطق الحركة الشعبية !! فهذه حكومة غير جادة و غير مسؤولة ! .. آبي أحمد في اثيوبيا عندما جاء أنهى مشكلة مع الارتريين كانت مستمرة لعشرين سنة حول إقليم ، قال لهم ( مش الاقليم دا ؟ أديناكم ليهو ! ) .. رغم أن التحكيم الدولي كان حكم بتبعية هذا الإقليم لأرتريا !
ايضا هذه الحكومة عملت حوار وطني و لم تلتزم بشروطه . استمر فترة طويلة و في النهاية وصل لمخرجات في غالبها في تقديري جيدة لكن الحكومة لم تطبقها . الحوار الوطني لم يكن مؤيدا لتعديل الدستور و لم يكن مؤيدا لاعادة انتخاب الرئيس ، لكن ناس الحكومة أصروا على ذلك و حركوا آلتهم الحزبية و آلتهم البرلمانية و عملوا هذه الأشياء بالاغلبية الميكانيكية و بالتالي الحوار لم ينجح لأن نسبة تطبيقه كانت ضعيفة و الذي لم يطبق هو الأشياء المهمة التي تتحدث عن الحريات و فصل السلطات و الإنتخابات و بالتالي الحكومة غير جادة في أن تصل لحلول مع القوى السياسية و هذه كلها أشياء متراكمة كان لها دور في أن يكون الحراك بكل هذه الحدة و هذا العنف .
# اللافت أن الحراك استمر لفترة طويلة بدون إنقطاع ، فما الذي ميز هذه الإحتجاجات أيضا لتستمر كل هذه المدة ؟
-- هذا الحراك وجد حاضنة شعبية غير مسبوقة ! النساء أصبحن يفتحن بيوتهن لإدخال المتظاهرين الذين تطاردهم الحكومة رغم أن ذلك يعرضهن لضرب البنبان داخل بيوتهن بل حدث و أن ضربوا صاحب منزل في بري و قتلوه داخل منزله لأنه فتح باب بيته و أدخل المتظاهرين .. فهذه الإحتجاجات وجدت حاضنة شعبية انتشرت في معظم مدن السودان الكبيرة بل حتى في القرى الصغيرة .
و هذا الحراك منظم بصورة دقيقة جدا ، ( في يوم كذا ستخرج المنطقة الفلانية و يوم كذا الفلانية ) ، و بالمناسبة أنا كنت في بريطانيا ذهبت لحضور مؤتمر ، و عندي هناك بناتي بأزواجهن و أبنائهن و أهلهم فأمضيت مدة معهم هناك في بريطانيا ، و هم لديهم جمعية نسائية نظمت مظاهرات .. فالمظاهرات خرجت ضد حكومة السودان هناك في انجلترا .. و هذا يعني أن العنصر النسائي مهم في هذا الحراك و هو في الأمام و ليس في الخلف و هذه ميزات لهذا الحراك .
# تعامل الحكومة مع هذه الإحتجاجات كيف تراه .. في تقديرك هل لدى الحكومة إمكانية لإحتواء هذه الأزمة ؟
- واضح أن الحكومة ليس لديها رد سياسي لهذه الإحتجاجات و هي إحتجاجات شعاراتها واضحة لكن في رأيي أن الحكومة ما زالت متكاسلة و لم تقدم أي عرض لهؤلاء الناس ( و قصة حوار دي تاني الناس ما بيصدقوها ) .. ( أنا حدثتك في الشارع و قلت لك تسقط بس فأنت قل لي ما هو ردك على تسقط بس دي ) .. الحكومة لم تقدم رد سياسي .. و الحديث حول أن النقود سنفكها لكم و سنغرق البنوك بالبنكنوت أنا افتكر هذه لم تعد هي مطالب هذه الحشود الجماهيرية .
# لكن بدون شك هذه الحشود تعبر عن الشارع السوداني .. أليس كذلك ؟
-- طبعا طبعا . ( الشارع مرق كله ! وكت تمرق 30 مدينة في السودان تاني الشارع فضل فيهو منو !! ) .. و تعالوا نقارن .. هذا المؤتمر الوطني ألم يقل ان له عضوية عددها 5 ملايين ؟ إذن لماذا لم يخرجوا ؟ هل سمعت بموكب للمؤتمر الوطني ( حايم في الشوارع ؟ ) .
# حشد المؤتمر الوطني خرج مرة واحدة .. ؟
-- أين و متى خرج ؟!!
# خرج في الساحة الخضراء .
( دا ما حق المؤتمر الوطني .. دا أخرجته الحكومة )
# تعني أن هذه الحشود التي خرجت في الساحة الخضراء هي جماهير أحزاب الحكومة ؟
-- لا ليست جماهير أحزاب الحكومة .. هؤلاء ناس الخدمة الوطنية أخرجتهم الحكومة و هم آلاف مؤلفة ، الحكومة تقول لهم تعالوا و اذهبوا و اخدموا في المكان الفلاني و و
و هناك موظفون أخرجوهم من مكاتبهم و عملوا لهم ( الحضور و الغياب في الحافلات ) .. فهذه حشود جمعتها الدولة و هي ليست عضوية المؤتمر الوطني و لا عضوية الأحزاب .. ( فهل الأحزاب بتقدر تجيب ناس ؟؟
الآن أحمد بلال مثلا هل يستطيع أن يحضر 20 نفر فقط إذا طلبوا منه ذلك ؟؟ ) .
# المؤتمر الوطني يقول هذه حشودنا و هؤلاء الناس يؤيدوننا على الأقل ، حتى و إن لم يكونوا ضمن عضويتنا فهم يؤيدوننا .. ؟
-- هناك فرق بين حشود أنت أحضرتها لأنها موظفة لديك و لأنها تحت الخدمة الوطنية عندك ، و بين حشود جاءت من تلقاء نفسها لتؤيدك . هؤلاء الناس الذين خرجوا في الساحة الخضراء أخرجتهم الدولة . و الناس الذين خرجوا في هذه الإحتجاجات ( لم يخرجوا عشان زول ، خرجوا ليسقطوا البشير ) . و بالنسبة
للحشود التي خرجت في كسلا و القضارف ،
ففي الحكومات الولائية كلها المناصب و الوظائف الدستورية و الدوائر الإنتخابية اعطوها لقبائل ، بالتالي أصبح هناك ممثل للقبيلة في الحكومة ، الحكومة تقول له ( يا ممثل الحكومة ، يا المعتمد حقنا انت تمشي تجيب قبيلتك تجي تحضر الحشد بتاع الرئيس ) فهذه الحشود لم تحضر تأييدا للبشير أو للنظام و إنما جاءت تأييدا لأبنائها الذين في السلطة و لو معتمدهم أو ابنهم أخرج من الحكومة فلن يأتوا ، و بالتالي هذه حشود ولائية قبلية لأن هذه الحكومات الولائية قبلية . هذا ينطبق على حشود كسلا و القضارف .
أما الكريدة فالرئيس فرض نفسه عليها ، أهل الكريدة يقيمون كل عام حولية سنوية منذ منذ عشرات السنين و أنا من النيل الأبيض و أعرف الكريدة و أعرف أهلها و أعرف شيخ عمر عليه رحمة الله و الآن خليفته هو ابنه .. فعملوا حولية و احضروا
الناس من أنحاء السودان المختلفة و الرئيس قال لهم أنا سأأتي و أحضر معكم هذه الحولية فهل يقولوا له لا تأتي ؟؟ فالرئيس ذهب و قال كلامه السياسي .. ( لكن هذه طريقة صوفية و هذه الحشود ما جات ليك انت كلو كلو !! جات لناسها ) . . إذن ماذا يعني هذا .. يعني أن هذه الحكومة ( ما عندها دعم شعبي حقيقي ) لا المؤتمر الوطني يملك الدعم الشعبي و لا الحركة الإسلامية تملك دعما شعبيا .. فهل سمعت بأن الحركة الإسلامية أخرجت موكبا واحدا طيلة هذان الشهران ؟
# بماذا تفسر هذا .. لماذا لم تخرج الحركة حشدا جماهيريا أو أين ذهبت قواعدها الجماهيرية ؟
-- لأن أداءها بطال جدا و فاشل ! لأن هذه الحكومة فاشلة و فاسدة .. و رغم ذلك تعاملت مع هذه الحشود الجماهيرية بإستصغار و بإستعلاء و عاملتهم معاملة قبيحة و قاسية جدا . . هذه هي النتيجة ، لذلك هذه الحكومة يجب أن تذهب .
و على المؤتمر الوطني
( لو فضلت فيهو حاجة ) أن يعلن هذا و يعتذر للشعب السوداني . أنا سمعت أنهم عطلوا التعديلات الدستورية في البرلمان ، لكن هذا لا يكفي ! ( فالناس مش ما عايزين البشير في 2020 بل ما عايزنو الآن ) . الحكومة ليس لديها حلا للمشكلة الاقتصادية و عندما تكون البئة فاسدة الأموال التي تتوفر ( حياكلوها تاني ! ) ..
# الرئيس قال ان المصارف ربوية و قانون النظام العام طبق بطريقة خاطئة كيف قرأت هذه التصريحات .. ؟
-- ( يادوب يقولوا انه المصارف ربوية و انه النظام العام طبق بصورة بطالة و أنت كنت وين طيلة 29 سنة ؟ ) .
# بروف الطيب أنتم أيضا أين كنتم ؟ و الحركة الإسلامية أين كانت .. لماذا تكون المصارف ربوية و أنتم تصمتون طيلة هذه الفترة الطويلة ؟
- ( طيب يا أستاذة نجاوب على السؤال و هذا سؤال شخصي أنت تقولين أنتم و أنا خرجت من الحركة الإسلامية في 1990 و منذ ذلك العام و حتى يومنا هذا أنا لا صلة لي بالحركة الإسلامية .
# خرجت بصورة رسمية أم حردان و مبتعد فقط ؟
-- ( هو انا عندي بطاقة ؟ ما عندي بطاقة و لا مجندين و لا مكتوبين في دفتر من الدفاتر و بالتالي انا أطلع على كيفي ) ..
-- أنا خرجت من الحركة الإسلامية و أصلا كنت ضد الإنقلاب و هذه القصة معروفة و معلنة و بالتالي أنا لم أشارك في أي وضع في هذا النظام على الإطلاق و خرجت من الحركة الإسلامية منذ 1990 ( و الكويس أنهم هم نفسهم شاركوا في إخراجي ) ..
|
Post: #2
Title: Re: د. الطيب زين العابدين: هذه أكبر إحتجاجات ش�
Author: Khalid Abbas
Date: 02-13-2019, 05:41 AM
Parent: #1
تسقط بس
|
|