Post: #1
Title: من هو ابو هريرة
Author: Sabri Elshareef
Date: 02-22-2006, 08:22 AM
Parent: #0
عبد الرحمن بن صخر الدوسي. قيل إن اسمه في الجاهلية عبد شمس فسماه الرسول صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن، وقيل سماه عامرا وغلب عليه لقب (أبو هريرة) وقد لقبه به النبي صلى الله عليه وسلم لأنه رآه يحمل هريرة في كمه. أسلم عام خيبر سنة 7هـ وشهد فتح خيبر مع الرسول صلى الله عليه وسلم. لزم رسول الله صلى الله عليه وسلم وواظب عليه رغبة في العلم، راضيا بشبع بطنه، وكان يدور مع الرسول صلى الله عليه وسلم حيث دار..
وكان يفتي في الناس، ويحدث في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويتولى الإمارة فقد ولي إمارة البحرين لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، ثم نزعه عنها، ولما عاد سأله عمر: كيف وجدت الإمارة يا أبا هريرة؟ قال: بعثتني وأنا كاره، ونزعتني وقد أحببتها،.
والغريب والغير مفهوم أن ابو هريرة نفسه روي أحاديث تمنع تدوين الأحاديث مثل الحديث التالي :
روى أبو هريرة عن النبي أنه قال:" ما هذه الكتب التي بلغني أنكم قد كتبتم، إنما أنا بشر. فمن كان عنده شيء منها فليأت بها، يكمل أبو هريرة، فجمعنا ما كتبناه وأحرقناه في النار"
وفي صحيح مسلم (ج 18، ص 229)، أن النبي قال:" لا تكتبوا عني غير القرآن ومن كتب عني غير القرآن فليمحه".
وصعد الخليفة عمر بن الخطاب المنبر، وقال:"أيها الناس بلغني أنه قد ظهرت في أيديكم كتب، فأحبها إلي أحسنها وأقومها، فلا يبقين أحد عنده كتاب إلا أتاني به فأرى رأيي فيه. فظن الناس الذين كتبوا عن رسول الله أنه يريد أن ينظر بها، فأتوه بكتبهم، فجمعها وأحرقها. ثم قال: أمنية عندي كأمنية أهل الكتاب. ثم كتب إلى عماله في الأمصار قائلاً: من كان عنده من السنة شيء فليتلفه (ابن حزم: الإحكام، ج2، ص 139)
وهدده عمر بن الخطاب أبو هريرة بالعقوبة لو عاد للحديث عن النبي. ولما مات الخليفة عمر تحرر أبو هريرة من قيوده، وعاد يحدث من جديد، ولكن هذه المرة...أين؟ في قصر أمير الشام والخليفة فيما بعد معاوية بن أبي سفيان، وما أدراك ما معاوية! (الذهبي: تذكرة الحفاظ، ص 7). إن اتهام أبي هريرة بالكذب جاء حتى من الأوساط السنية المعروفة بولعها برواية الحديث وتعظيمها له، كما يتبين من وصف أحد كبار الحنابلة :"لم يكن من فقهاء الصحابة، وقد أنكر عليه عمر بن الخطاب أشياء" (الجوزي: مرآة الزمان، ج1، ص23). وقد اتهمه عمر بن الخطاب ليس بالكذب فحسب بل وبسرقة مال المسلمين عندما ولاه البحرين.
وقد روى مسلم في صحيحه أن عمر بن الخطاب ضرب أبا هريرة لما سمعه يحدث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): - من قال لا إله إلا الله دخل الجنة-، وروى ابن عبد البر عن أبي هريرة نفسه قال: لقد حدثتكم بأحاديث لو حدثت بها زمن عمر بن الخطاب لضربني عمر بالدرة( صحيح مسلم ج 1 ص 201 باب من شهد لا إله إلا الله مستيقنا دخل الجنة. - فقه السيرة للشيخ محمد الغزالي ص 41 ط السادسة.).
وقال الفقيه المحدث رشيد رضا: " لو طال عمر عمر حتى مات أبو هريرة لما وصلت إلينا تلك الأحاديث الكثيرة،
وأما سبب كثرة مصاحبة أبو هريرة للرسول (صلى الله عليه وآله)، فقد أجاب هو نفسه عن ذلك عندما قال: " يقولون أن أبا هريرة يكثر والله الموعد، ويقولون ما للمهاجرين والأنصار لا يحدثون مثل أحاديثه ؟ وإن أخوتي من المهاجرين كان يشغلهم الصفق بالأسواق وإن أخوتي من الأنصار كان يشغلهم عمل أموالهم، وكنت امرأ مسكينا ألزم رسول الله (صلى الله عليه وآله) على ملئ بطني. فأحضر حين يغيبون، وأعي حين ينسون ".( صحيح البخاري ج 3 ص 313 كتاب المزارعة باب ما جاء في الفرس)
وكنت ألصق بطني بالحصباء من الجوع وإن كنت لأستقرئ الرجل الآية هي معي كي ينقلب بي فيطمعني، وكان أخير الناس للمساكين جعفر بن أبي طالب، كان ينقلب بنا فيطعمنا ما كان في بيته حتى أن كان ليخرج إلينا العكة التي ليس فيها شيء فنشقها فنلعق ما فيها "( صحيح البخاري ج 5 ص 47 كتاب فضائل الصحابة باب مناقب جعفر بن أبي طالب).
ويدل ما أثر عنه من فعل وقول انّه كان رجلاً محبّاً للمال وذاخراً له، فلنأت ببعض النماذج الدالة على ذلك:
فعن ابن المسيب، قال: كان أبو هريرة إذا أعطاه معاوية سكت، وإذا أمسك عنه تكلّم. (3)
روى إسحاق بن عبد اللّه بن أبي طلحة: انّ عمر قال لاَبي هريرة: كيف وجدت الاَمارة؟ قال: بعثتني وأنا كاره، و نزعتني وقد أحببتها.وأتاه بأربعمائة ألف من البحرين.
فقال: ما جئت به لنفسك؟ قال: عشرين ألفاً.
قال: من أين أصبتها ؟ قال: كنت أتّجر، قال: أنظر إلى رأس مالك و رزقك فخذه، واجعل الآخر في بيت المال
أما عن الموضوعات العجيبة التي رويت في أحاديثه فمنها التالي :
..محاولة عفريت من الجن قطع صلاة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)....وجوب الجهاد تحت راية كلّ بر و فاجر...قبول التوبة مع عدم الندم.. من هو خالق اللّه؟.. انّ اللّه خلق آدم على صورته طوله ستون ذراعاً... سليمان يطوف على ستين امرأة في ليلة واحدة.... موسى يفقأ عين ملك الموت.... روَية اللّه بالعين الباصرة.... لا تملاَ النار حتى يضع الرب رجله فيها.... نزول الرب كل ليلة إلى السماء الدنيا... نقض سليمان حكم أبيه داود... ظهور موسى عرياناً أمام الملاَ... اتهام أُولو العزم من الاَنبياء بالعصيان... شك الاَنبياء وتفضيل يوسف على نبينا (صلى الله عليه وآله وسلم)... نبي من الاَنبياء يحرق قرية النمل.... أيوب يحثي رجل جراد من ذهب في ثوبه.... النبي يوَذي ويجلد ويسب ويلعن من لا يستحق.... التلاعب بحديث بدء الدعوة.... امة مسخت فأراً...أبو طالب أبى النطق بالشهادتين عند الموت.... إبراهيم يخاصم ربّه..... في إحدى جناحي الذبابة داء وشفاء...
و فيما يلي بعضا من روايات أبي هريرة والتي أخرجها البخاري في صحيحه، نبدأ بزعم أبي هريرة بأن موسى (عليه السلام) قد فقأ عين ملك الموت! فعن أبي هريرة قال: "أرسل ملك الموت إلى موسى (عليهما السلام)، فلما جاءه صكه فرجع إلى ربه فقال: أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت. فرد الله عليه عينه وقال: ارجع فقل له يضع يده على متن ثور، فله بكل شعرة سنة. قال: أي رب، ثم ماذا؟ قال: ثم الموت. قال: فالآن، فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر"( صحيح البخاري ج 2 ص 236 كتاب الجنائز).
وعن أبي هريرة قال: "يقال لجهنم هل امتلأت، وتقول هل من مزيد ؟ فيضع الرب تبارك وتعالى قدمه عليها فتقول قط قط (صحيح البخاري ج 6 ص 353 كتاب التفسير باب قوله - وهل من مزيد).
وعن أبي هريرة قال: " قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له ؟ من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له البخاري ج 2 ص 136 كتاب التهجد.
والرواية الأخيرة تتناقض مع ما يعتقده أهل السنة من استقرار الله جل وعلا على العرش، فنزوله إلى السماء الدنيا في آخر الليل - كما يزعم أبو هريرة - يعني بقائه فيها طوال الـ 24 ساعة من الليل والنهار لدوام وجود وقت آخر الليل على الأرض ولكن في بقع مختلفة نظرا لكروية الأرض!! ترى لو كان أبو هريرة يعلم بكروية الأرض، فهل كان ليروي مثل هذه الروايات؟
وعن أبي هريرة أيضا: "إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان له ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء، أقبل حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر، حتى إذا قضى التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه، يقول: اذكر كذا، اذكر كذا لما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى".
وعن أبي هريرة أيضا قال: "قال النبي (صلى الله عليه وآله): بينما رجل راكب على بقرة التفتت إليه فقالت: لم أخلق لهذا. خلقت للحراثة، قال: آمنت به وأبو بكر وعمر. وأخذ الذئب شاة فتبعها الراعي، فقال الذئب: من لها يوم السبع؟ يوم لا راعي لها غيري؟ قال: آمنت به أنا وأبو بكر وعمر. قال أبو سلمة: وما هما يومئذ في القوم".
وعن دخول الجنة، فقد روي عن أبي هريرة قوله: "سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: يدخل الجنة من أمتي زمرة هي سبعون ألفا تضئ وجوههم إضاءة القمر، فقام عكاشة بن محصن الأسدي يرفع نمرة عليه، قال: ادع الله لي يا رسول الله أن يجعلني منهم، فقال: اللهم اجعله منهم، ثم قام رجل من الأنصار، فقال: يا رسول الله، ادع الله لي أن يجعلني منهم. فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): سبقك عكاشة".
وعن أبي هريرة أيضا قال: "بينما نحن عند النبي (صلى الله عليه وآله) إذ قال: بينما أنا نائم، رأيتني في الجنة فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر، فقلت: لمن هذا القصر؟ فقالوا: لعمر بن الخطاب، فذكرت غيرته فوليت مدبرا. فبكى عمر وقال: أعليك أغار يا رسول الله".
ونختتم روايات أبي هريرة ببعض الفتاوى، التي رويت عنه منسوبة إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: "لو اطلع في بيتك أحد ولم تأذن له حذفته بحصاة ففقأت عينه ما كان عليك من جناح"(، وأما الفتوى الأخرى عن أبي هريرة أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: "لا يمشي أحدكم في نعل واحدة، لينعلهما جميعا، أو ليحفهما جميعا".
وكل هذه الأحاديث موثقة في صحيح البخاري أصح كتب الحديث عند من يطلقون علي أنفسهم أهل السنه والجماعة.. فهل هذا المفهوم هو ما نريده وهل من المعقول أن يكون رسولنا الكريم أشرف خلق الله الذي أوحي إليه القرآن الكريم الذي نخشع له جميعا هو من قال هذه الأحاديث وبهذه اللغة..
الحقيقة أن سيدنا عمر بن الخطاب خسر أمام أبو هريره.. فنحن نفخر به ولكن للأسف لا نتأسي به أبدا.. بينما أصبح ما تقوله أبو هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم دينا لا نستطيع أن نعارضه.. وهذه الحالة هي تماما مثل خسارة سيدنا علي بن أبي طالب أمام الطلقاء من بني أمية الذين أورثونا أبو هريرة وغيره الكثيرون من فقهاء السلطة حتي يومنا هذا..
ورحم الله الإمام أبو حنيفة فقد كان أكثر تشككاً فيما تراكم لديه من أحاديث، لم يقبل منها سوى سبعة عشر حديثاً من جملة مئات الألوف. ولهذا نرى أبا حنيفة الأكثر تحرراً من قيود النصوص الغليظة، والأكثر احتراماً لطاقات العقل الإنساني على اجتراح الأحكام واستنباط الحلول، والأقرب إلى الحس الإنساني المهدور في الدين الإسلامي من معاصريه ومن حتى أكثر مفكري الإسلام ليبرالية هذه الأيام.
فعلا لقد كسب أبو هريره وخسر عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وخسرنا معهما جميعا..
|
Post: #2
Title: Re: من هو ابو هريرة
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 02-22-2006, 05:39 PM
Parent: #1
اول راوية اتهم في الاسلام
ابن قتيبة
|
Post: #3
Title: Re: من هو ابو هريرة
Author: محمد ميرغني عبد الحميد
Date: 02-22-2006, 07:47 PM
Parent: #2
10674قال الإمام ابن حجر في الإصابة في معرفة الصحابة: أبو هريرة بن عامر بن عبد ذي الشري بن طريف بن عتاب بن أبي صعب بن منبه بن سعد بن ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبدالله بن زهران بن كعب الدوسي هكذا سماه ونسبه بن الكلبي ومن تبعه كأبي وقواه أبو أحمد الدمياطي وقال بن إسحاق كان وسيطا في دوس وأخرج الدولابي من طريق بن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب قال اسم أبي هريرة عبد نهم بن عامر وهو دوسي حليف لأبي بكر الصديق وخالف بن البرقي في نسبه فقال هو بن عامر بن عبد شمس بن عبدالساطع بن قيس بن مالك بن ذي الأسلم بن الأحمس بن معاوية بن المسلم بن الحارث بن دهمان بن سليم بن فهم بن عامر بن دوس قال ويقال هو بن عتبة بن عمرو بن عيسى بن حرب بن سعد بن ثعلبة بن عمرو بن فهم بن دوس وقال أبو علي بن السكن اختلف في اسمه فقال أهل النسب اسمه عمير بن عامر وقال بن إسحاق قال لي بعض أصحابنا عن أبي هريرة كان اسمي في الجاهلية عبد شمس بن صخر فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدالرحمن وكنيت أبا هريرة لأني وجدت هرة فحملتها في كمي فقيل لي أبو هريرة وهكذا أخرجه أبو أحمد الحاكم في الكنى من طريق يونس بن بكير عن بن إسحاق وأخرجه بن منده من هذا الوجه مطولا وأخرج الترمذي بسند حسن عن عبيدالله بن أبي رافع قال قلت لأبي هريرة لم كنيت بأبي هريرة قال كنت أرعى غنم أهلي وكانت لي هرة صغيرة فكنت أضعها بالليل في شجرة وإذا كان النهار ذهبت بها معي فلعبت بها فكنوني أبا هريرة انتهى وفي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له يا أبا هر وأخرج البغوي من طريق إبراهيم بن الفضل المخزومي وهو ضعيف قال كان اسم أبي هريرة في الجاهلية عبد شمس وكنيته أبو الأسود فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدالله وكناه أبا هريرة وأخرج بن خزيمة بسند قوي عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي واسم أبيه أربعة وأربعون قولا مذكورة في الكنى للحاكم وفي الاستيعاب وفي تاريخ بن عساكر قلت وجه تكثره أنه يجتمع في اسمه خاصة عشرة أقوال مثلا وفي اسم أبيه نحوها ثم تركبت ولكن لا يوجد جميع ذلك منقولا فمجموع ما قيل في اسمه وحده نحو من عشرين قولا عبد شمس وعبد نهم وعبد تيم وعبد غنم وعبدالعزى وعبد ياليل وهذه لا جائز أن تبقى بعد أن أسلم كما أشار إليه بن خزيمة وقيل فيه أيضا عبيد بغير إضافة وعبيد الله بالإضافة وسكين بالتصغير وسكن بفتحتين وعمرو بفتح العين وعمير بالتصغير وعامر وقيل برير وقيل بر وقيل يزيد وقيل سعد وقيل سعيد وقيل عبدالله وقيل عبدالرحمن وجميعها محتمل في الجاهلية والإسلام إلا الأخير فإنه إسلامي جزما والذي اجتمع في اسم أبيه خمسة عشر قولا فقيل عائذ وقيل عامر وقيل عمرو وقيل عمير وقيل غنم وقيل دومة وقيل هانئ وقيل مل وقيل عبد نهم وقيل عبد غنم وقيل عبد شمس وقيل عبد عمرو وقيل الحارث وقيل عشرقة وقيل صخر فهذا معنى قول من قال اختلف في اسمه واسم أبيه على أكثر من ثلاثين قولا فأما مع التركيب بطريق التجويز فيزيد على ذلك نحو مائتين وسبعة وأربعين من ضرب تسعة عشر في ثلاثة عشر وأما مع التنصيص فلا يزيد على العشرين فإن الاسم الواحد من أسمائه يركب مع ثلاثة أو أربعة من أسماء الأب إلى أن يأتي العد عليهما فيخلص للمغايرة مع التركيب عدد أسمائه خاصة وهي تسعة عشر مع أن بعضها وقع فيه تصحيف أو تحريف مثل بر وبرير ويزيد فإنه لم يرد شيئا منها إلا مع عشرقة والظاهر أنه تغيير من بعض الرواة وكذا سكن وسكين والظاهر أنه يرجع إلى واحد وكذا سعد وسعيد مع أنهما أيضا لم يردا إلا مع الحارث وبعضها انقلب اسم مع أبيه كما تقدم في قوله من قال عبد عمرو بن عبد غنم وقيل عن غنم بن عبد عمرو فعند التأمل لا تبلغ الأقوال عشرة خالصة ومزجها من جهة صحة النقل إلى ثلاثة عمير وعبدالله وعبدالرحمن الأولان محتملان في الجاهلية والإسلام وعبدالرحمن في الإسلام خاصة كما تقدم قال بن أبي داود كنت أجمع سند أبي هريرة فرأيته في النوم وأنا بأصبهان فقال لي أنا أول صاحب حدثت في الدنيا وقد أجمع أهل الحديث على أنه أكثر الصحابة حديثا وذكر أبو محمد بن حزم أن مسند بقي بن مخلد احتوى من حديث أبي هريرة على خمسة آلاف وثلاثمائة حديث وكسر وحدث أبو هريرة أيضا عن أبي بكر وعمر والفضل بن العباس وأبي بن كعب وأسامة بن زيد وعائشة وبصرة الغفاري وكعب الأحبار روى عنه ولده المحرر بمهملات ومن الصحابة بن عمر وابن عباس وجابر وأنس وواثلة بن الأسقع ومن كبار التابعين مروان بن الحكم وقبيصة بن ذؤيب وعبدالله بن ثعلبة وسعيد بن المسيب وعروة بن الزبير وسلمان الإغر والإغر أبو مسلم وشريح بن هانئ وخباب صاحب المقصورة وأبو سعيد المقبري وسليمان بن يسار وسنان بن أبي سنان وعبدالله بن شقيق وعبدالرحمن بن أبي عمرة وعراك بن مالك وأبو رزين الأسدي و عبدالله بن قارظ وبسر بن سعيد وبشير بن نهيك وبعجة الجهني وحنظلة الأسلمي وثابت بن عياض وحفص بن عاصم بن عمرو وسالم بن عبدالله بن عمر ...
|
Post: #4
Title: Re: من هو ابو هريرة
Author: محمد ميرغني عبد الحميد
Date: 02-22-2006, 07:48 PM
Parent: #2
وأبو سلمة وحميد ابنا عبدالرحمن بن عوف وحميد بن عبدالرحمن الحميري وخلاس بن عمرو وزرارة بن أبي أوفى وسالم أبو الغيث وسالم مولى شداد وعامر بن سعد بن أبي وقاص وسعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص وأبو الحباب سعيد بن يسار وعبدالله بن الحارث البصري ومحمد بن سيرين وسعيد بن مرجانة والأعرج وهو عبدالرحمن بن هرمز والمقعد وهو عبدالرحمن بن سعيد ويقال له الأعرج أيضا و عبدالرحمن بن أبي نعيم وعبدالرحمن بن يعقوب والد العلاء وأبو صالح السمان وعبيدة بن سفيان وعبيدالله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود وعطاء بن مينا وعطاء بن أبي رباح وعطاء بن يزيد الليثي وعطاء بن يسار وعبيد بن حنين وعجلان والد محمد وعبيدالله بن أبي رافع وعنبسة بن سعيد بن العاص وعمرو بن الحكم أبو السائب مولى بن زهرة وموسى بن يسار ونافع بن جبير بن مطعم وعبدالله بن رباح وعبدالرحمن بن مهران وعمرو بن أبي سفيان ومحمد بن زياد الجمحي وعيسى بن طلحة ومحمد بن قيس بن مخرمة ومحمد بن عباد بن جعفر ومحمد بن أبي عائشة والهيثم بن أبي سنان وأبو حازم الأشجعي وأبو بكر بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام وأبو الشعثاء المحاربي ويزيد بن الأصم ونعيم المجمر ومحمد بن المنكدر وهمام بن منبه وأبو عثمان الطنبذي وأبو قيس مولى أبي هريرة وآخرون كثيرون قال البخاري روى عنه نحو الثمانمائة من أهل العلم وكان أحفظ من روى الحديث في عصره قال وكيع في نسخته حدثنا الأعمش عن أبي صالح قال كان أبو هريرة أحفظ أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وأخرجه البغوي من رواية أبي بكر بن عياش عن الأعمش بلفظ ما كان أفضلهم ولكنه كان أحفظ وأخرج بن أبي خيثمة من طريق سعيد بن أبي الحسن قال لم يكن أحد من الصحابة أكثر حديثا من أبي هريرة وقال الربيع قال الشافعي أبو هريرة أحفظ من روى الحديث في دهره وقال أبو الزعيزعة كاتب مروان أرسل مروان إلى أبي هريرة فجعل يحدثه وكان أجلسني خلف السرير أكتب ما يحدث به حتى إذا كان في رأس الحول أرسل إليه فسأله وأمرني أن أنظر فما غير حرفا عن حرف وفي صحيح البخاري من طريق وهب بن منبه عن أخيه همام عن أبي هريرة قال لم يكن من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر حديثا مني إلا عبدالله بن عمر فإنه كان يكتب ولا أكتب وقال الحاكم أبو أحمد بعد أن حكى الاختلاف في اسمه ببعض ما تقدم كان من أحفظ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وألزمهم له صحبة على شبع بطنه فكانت يده مع يده يدور معه حيث دار إلى أن مات ولذلك كثر حديثه وقد أخرج البخاري في الصحيح من طريق سعيد المقبري عن أبي هريرة قلت يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك قال لقد ظننت ألا يسألني عن هذا الحديث أحد أولى منك لما رأيت من حرصك على الحديث وأخرج أحمد من حديث أبي بن كعب أن أبا هريرة كان جريئا على أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أشياء لا يسأله عنها غيره وقال أبو نعيم كان أحفظ الصحابة لأخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعا له بأن يحببه إلى المؤمنين وكان إسلامه بين الحديبية وخيبر قدم المدينة مهاجر وسكن الصفة وقال أبو معشر المدائني عن محمد بن قيس قال كان أبو هريرة يقول لا تكنوني أبا هريرة فإن النبي صلى الله عليه وسلم كناني أبا هر والذكر خير من الأنثى وأخرجه البغوي بسند حسن عن الوليد بن رباح عن أبي هريرة وقال عبدالرحمن بن أبي لبيبة أتيت أبا هريرة وهو آدم بعيد ما بين المنكبين ذو ضفيرتين أفرق الثنيتين وأخرج بن سعد من طريق قرة بن خالد قلت لمحمد بن سيرين أكان أبو هريرة مخشوشنا قال لا كان لينا قلت فما كان لونه قال أبيض وكان يخضب وكان يلبس ثوبين ممشقين وتمخط يوما فقال بخ بخ أبو هريرة يتمخط في الكتان وقال وقال أبو هلال عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال لقد رأيتني أصرع بين منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وحجرة عائشة فيقال مجنون وما بي جنون زاد يزيد بن إبراهيم عن محمد عنه وما بي إلا الجوع ولهذا الحديث طرق في الصحيح وغيره وفيها سؤال أبي بكر ثم عمر عن آية وقال لعل أن يسبقني فيفتح علي الآية ولا يفعل وقال داود بن عبدالله عن حميد الحميري صحبت رجلا صحب النبي صلى الله عليه وسلم أربع سنين كما صحبه أبو هريرة وقال بن عيينة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم نزل علينا أبو هريرة بالكوفة واجتمعت أحمس فجاءوا ليسلموا عليه فقال مرحبا صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث سنين لم أكن أحرص على أن أعي الحديث منى فيهن وقال البخاري حدثنا أبو نعيم حدثنا عمر بن ذر حدثنا مجاهد عن أبي هريرة قال والله الذي لا إله إلا هو إن كنت لأعتمد على الأرض بكبدي من الجوع وأشد الحجر على بطني فذكر قصة القدح واللبن وقال أحمد حدثنا عبدالرحمن هو بن مهدي حدثنا عكرمة بن عمار حدثني أبو كثير حدثني أبو هريرة قال أما والله ما خلق الله مؤمنا يسمع بي ولا يراني إلا أحبني قال وما علمك بذلك يا أبا هريرة قال إن أمي كانت مشركة وإني كنت أدعوها إلا الإسلام وكانت تأبى علي فدعوتها يوما فأسمعتني في رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أكره فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي فذكرت له فقال اللهم اهد أم أبي هريرة فخرجت عدوا فإذا بالباب مجاف وسمعت حصحصة الماء ثم فتحت الباب فقالت أشهد ان لا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله فرجعت وأنا أبكي من الفرح فقلت يا رسول الله ادع الله أن يحببني وأمي إلى المؤمنين فدعا له وقال الجريري عن أبي بصرة عن رجل من الطفاوة قال نزلت على أبي هريرة قال ولم أدرك من الصحابة رجلا أشد تشميرا ولا أقوم على ضيف منه وقال عمرو بن علي الفلاس كان مقدمه عام خيبر وكانت في المحرم سنة سبع وفي الصحيح عن الأعرج قال قال أبو هريرة إنكم تزعمون أن أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والله الموعد إني كنت أمرأ مسكينا أصحب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملء بطني وكان المهاجرين يشغلهم الصفق بالأسواق وكانت الأنصار يشغلهم القيام على أموالهم فحضرت من النبي صلى الله عليه وسلم مجلسا فقال من يبسط رداءه حتى أقضى مقالتي ثم يقبضه إليه فلن ينسى شيئا سمعه مني فبسطت بردة علي حتى قضى حديثه ثم قبضتها إلي فوالذي نفسي بيده ما نسيت شيئا سمعته منه بعد وأخرجه أحمد والبخاري ومسلم والنسائي من طريق الزهري عن الأعرج ومن طريق الزهري أيضا عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة عن أبي هريرة يزيد بعضهم على بعض وأخرجه البخاري وغيره من طريق سعيد المقبري عنه مختصرا قلت يا رسول الله إني لأسمع منك حديثا كثيرا أنساه فقال ابسط رداءك فبسطته ثم قال ضمه إلى صدرك فضممته فما أنسيت حديثا بعد وأخرج أبو يعلى من طريق الوليد بن جميع عن أبي الطفيل عن أبي هريرة قال شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سوء الحفظ فقال افتح كساءك فذكر نحوه وأخرج أبو نعيم من طريق عبدالله بن أبي يحيى عن سعيد بن أبي هند عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ألا تسألني عن هذه الغنائم قلت أسألك أن تعلمني مما علمك الله قال فنزع نمرة على ظهري ووسطها بيني وبينه فحدثني حتى إذا استوعبت حديثه قال أجمعها فصرها إليك فأصبحت لا أسقط حرفا مما حدثني وقد تقدمت طرق هذا الحديث الصحيحة وله طرق أخرى منها عند أبي يعلى من طريق يونس بن عبيد عن الحسن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من يأخذ مني كلمة أو كلمتين أو ثلاثا فيصرهن في ثوبه فيتعلمهن ويعلمهن...
|
Post: #5
Title: Re: من هو ابو هريرة
Author: محمد ميرغني عبد الحميد
Date: 02-22-2006, 07:50 PM
Parent: #2
قال فنشرت ثوبي وهو يحدث ثم ضممته فأرجو الا أكون نسيت حديثا مما قال وأخرجه أحمد من طريق المبارك بن فضالة عن الحسن نحوه وفيه فقلت أنا فقال ابسط ثوبك وفي آخره فأرجو ألا أكون نسيت حديثا سمعته منه بعد ذلك وأخرج بن عساكر من طريق شعبة عن سماك بن حرب عن أبي الربيع عن أبي هريرة كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فبسطت ثوبي ثم جمعته فما نسيت شيئا بعد هذا مختصر مما قبله ووقع لي بيان ما كان حدث به النبي صلى الله عليه وسلم في هذه القصة إن ثبت الخبر فأخرج أبو يعلى من طريق أبي سلمة جاء أبو هريرة فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم في شكواه يعوده فأذن له فدخل فسلم وهو قائم والنبي صلى الله عليه وسلم متساند إلى صدر علي ويده على صدره ضامة إليه والنبي صلى الله عليه وسلم باسط رجليه فقال ادن يا أبا هريرة فدنا ثم قال ادن يا أبا هريرة ثم قال ادن يا أبا هريرة فدنا حتى مست أطراف أصابع أبي هريرة أصابع النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال له اجلس فجلس فقال له أدن مني طرف ثوبك فمد أبو هريرة ثوبه فأمسك بيده ففتحه وأدناه من النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أوصيك يا أبا هريرة بخصال لا تدعهن ما بقيت قال أوصني ما شئت فقال له عليك بالغسل يوم الجمعة والبكور إليها ولا تلغ ولا تله وأوصيك بصيام ثلاثة أيام من كل شهر فإنه صيام الدهر وأوصيك بركعتي الفجر لا تدعهما وإن صليت الليل كله فإن فيها الرغائب قالها ثلاثا ثم قال ضم إليك ثوبك فضم ثوبه إلى صدره فقال يا رسول الله بأبي وأمي أسر هذا أو أعلنه قال أعلنه يا أبا هريرة قالها ثلاثا والحديث المذكور من علامات النبوة فإن أبا هريرة كان أحفظ الناس للأحاديث النبوية في عصره وقال طلحة بن عبيدالله لا أشك أن أبا هريرة سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم نسمع وقال بن عمر أبو هريرة خير مني وأعلم بما يحدث وأخرج النسائي بسند جيد في العلم من كتاب السنن أن رجلا جاء إلى زيد بن ثابت فسأله فقال له زيد عليك بأبي هريرة فإني بينما أنا وأبو هريرة وفلان في المسجد ندعو الله ونذكره إذ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جلس إلينا فقال عودوا للذي كنتم فيه قال زيد فدعوت أنا وصاحبي فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤمن على دعائنا ودعا أبو هريرة فقال إني أسألك ما سأل صاحبك وأسألك علما لا ينسى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم آمين فقلنا يا رسول الله ونحن نسألك علما لا ينسى فقال سبقكم بها الغلام الدوسي وأخرج الترمذي من طريق سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قلت يا رسول الله إني أسمع منك أشياء لا أحفظها قال ابسط رداءك فبسطته فحدث حديثا كثيرا فما نسيت شيئا حدثني به وسنده صحيح وأصله عند البخاري بلفظ فما نسيت شيئا سمعته بعد وأخرج الترمذي أيضا عن عمر أنه قال لأبي هريرة أنت كنت ألزمنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأحفظنا لحديثه وأخرج بن سعد من طريق سالم مولى بني نصر سمعت أبا هريرة يقول بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بن العلاء الحضرمي فأوصاه بي خيرا فقال لي ما تحب قلت أؤذن لك ولا تسبقني بآمين وأخرجه البخاري من طريق سعيد المقبري عن أبي هريرة قال حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاءين فأما أحدهما فبثثته وأما الآخر فلو بثثته لقطع هذا البلعوم وعند أحمد من طريق يزيد بن الأصم عن أبي هريرة وقيل له أكثرت فقال لو حدثتكم بما سمعت لرميتموني بالقشع أي الجلود وفي الصحيح عن نافع قال قيل بن عمر حديث أبي هريرة إن من اتبع جنازة فصلى عليها فله قيراط الحديث فقال أكثر علينا أبو هريرة فسأل عائشة فصدقته فقال لقد فرطنا في قراريط كثيرة وأخرج البغوي بسند جيد عن الوليد بن عبدالرحمن عن بن عمر أنه قال لأبي هريرة أنت كنت ألزمنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلمنا بحديثه وأخرج بن سعد بسند جيد عن سعد بن عمر بن سعيد بن العاص قال قالت عائشة لأبي هريرة إنك لتحدث بشيء ما سمعته قال يا أمه طلبتها وشغلك عنها المكحلة والمرآة وما كان يشغله عنها شيء والأخبار في ذلك كثيرة وأخرج البيهقي في المدخل من طريق بكر بن عبدالله بن أبي رافع عن أبي هريرة قال لقى كعبا فجعل يحدثه ويسأله فقال كعب ما رأيت رجلا لم يقرأ التوراة أعلم بما في التوراة من أبي هريرة وأخرج أحمد من طريق عاصم بن كليب عن أبيه سمعت أبا هريرة يبتدئ حديثه بأن يقول قال رسول الله الصادق المصدوق أبو القاسم صلى الله عليه وسلم من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار وأخرج مسدد في مسنده من رواية معاذ بن المثنى عنه عن خالد عن يحيى بن عبيدالله عن أبيه عن أبي هريرة قال بلغ عمر حديثي فقال لي كنت معنا يوم كنا في بيت فلان قلت نعم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يومئذ من كذب علي الحديث قال اذهب الآن فحدث وأخرج مسدد من طريق عاصم بن محمد بن يزيد بن عبدالله بن عمر عن أبيه قال بن عمر إذا سمع أبا هريرة يتكلم قال إنا نعرف ما نقول ولكنا نجبن ويجتريء وروينا في فوائد المزكى تخريج الدارقطني من طريق عبدالواحد بن زياد عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رفعه إذا صلى أحدكم ركعتي الفجر فليضطجع على يمينه فقال له مروان أما يكفي أحدنا ممشاه إلى المسجد حتى يضطجع قال لا فبلغ ذلك بن عمر فقال أكثر أبو هريرة فقيل لابن عمر هل تنكر شيئا مما يقول قال لا ولكنه أجرأ وجبنا فبلغ ذلك أبا هريرة فقال ما ذنبي إن كنت حفظت ونسوا وقد أخرج أبو داود الحديث المرفوع وأخرج بن سعد من طريق الوليد بن رباح سمعت أبا هريرة يقول لمروان حين أرادوا أن يدفنوا الحسن عند جده تدخل فيما لا يعنيك وكان الأمير يومئذ غيره ولكنك تريد رضا الغائب فغضب مروان وقال إن الناس يقولون أكثر أبو هريرة الحديث...
|
Post: #6
Title: Re: من هو ابو هريرة
Author: محمد ميرغني عبد الحميد
Date: 02-22-2006, 07:50 PM
Parent: #2
وإنما قدم قبل وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بيسير فقال أبو هريرة قدمت ورسول الله صلى الله عليه وسلم بخير وأنا يومئذ قد زدت على الثلاثين فأقمت معه حتى مات أدور معه في بيوت نسائه وأخدمه وأغزو معه وأحج فكنت أعلم الناس بحديثه وقد والله سبقني قوم بصحبته فكانوا يعرفون لزومي له فيسألونني عن حديثه منهم عمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير ولا والله لا يخفى علي كل حديث كان بالمدينة وكل من كانت له من رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلة ومن أخرجه من المدينة أن يساكنه قال فوالله ما زال مروان بعد ذلك كافا عنه وأخرج بن أبي خيثمة من طريق بن إسحاق عن عمر أو عثمان بن عروة عن أبيه قال أبي أدنني من هذا اليماني يعني أبا هريرة فإنه يكثر فأدنيته فجعل يحدث والزبير يقول صدق كذب فقلت ما هذا قال صدق أنه سمع هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن منها ما وضعه في غير موضعه وتقدم قول طلحة قد سمعنا كما سمع ولكنه حفظ ونسينا وفي فوائد تمام من طريق أشعث بن سليم عن أبيه سمعت أبي يحدث عن أبي هريرة فسألته فقال إن أبا هريرة سمع وأخرج أحمد في الزهد بسند صحيح عن أبي عثمان النهدي قال تضيفت أبا هريرة سبعا فكان هو وامرأته وخادمه يقسمون الليل أثلاثا يصلي هذا ثم يوقظ هذا وأخرج بن سعد بسند صحيح عن عكرمة أن أبا هريرة كان يسبح كل يوم اثنتي عشرة ألف تسبيحة يقول أسبح بقدر ذنبي وفي الحلية من تاريخ أبي العباس السراج بسند صحيح عن مضارب بن حزن كنت أسير من الليل فإذا رجل يكبر فلحقته فقلت ما هذا قال أكثر شكر الله علي أن كنت أجيرا لبسرة بنت غزوان لنفقة رحلي وطعام بطني فإذا ركبوا سبقت بهم وإذا نزلوا خدمتهم فزوجنيها الله فأنا أركب وإذا نزلت خدمت وأخرجه بن خزيمة من هذا الوجه وزاد وكانت إذا أتت على مكان سهل نزلت فقالت لا أريم حتى تجعلي لي في عصيدة فها أنا ذا أتيت على نحو من مكانها قلت لا أريم حتى تجعل لي عصيدة وقال عبدالرزاق أخبرنا معمر عن أيوب عن بن سيرين أن عمر استعمل أبا هريرة على البحرين فقدم بعشرة آلالف فقال له عمر استأثرت بهذه الأموال فمن أين لك قال خيل نتجت وأعطية تتابعت وخراج رقيق لي فنظر فوجدها كما قال ثم دعاه ليستعمله فأبى فقال لقد طلب العمل من كان خيرا منك قال ومن قال يوسف قال إن يوسف نبي الله بن نبي الله وأنا أبو هريرة بن أميمة وأخشى ثلاثا أن أقول بغير علم أو أقضي بغير حكم ويضرب ظهري ويشتم عرضي وينزع مالي وأخرج بن أبي الدنيا في كتاب المزاح والزبير بن بكار فيه من طريق بن عجلان عن سعيد عن أبي هريرة أن رجلا قال له إني أصبحت صائما فجئت أبي فوجدت عنده خبزا ولحما فأكلت حتى شبعت ونسيت أني صائم فقال أبو هريرة الله أطعمك قال فخرجت حتى أتيت فلانا فوجدت عنده لقحة تحلب فشربت من لبنها حتى رويت قال الله سقاك قال ثم رجعت إلى أهلي وثقلت فلما استيقظت دعوت بماء فشربته فقال يا بن أخي أنت لم تعود الصيام وأخرج بن أبي الدنيا في المحتضرين بسند صحيح عن أبي سلمة بن عبدالرحمن قال دخلت على أبي هريرة وهو شديد الوجع فاحتضنته فقلت اللهم اشف أبا هريرة فقال اللهم لا ترجعها قالها مرتين ثم قال إن استطعت أن تموت فمت والله الذي نفس أبي هريرة بيده ليأتين على الناس زمان يمر الرجل على قبر أخيه فيتمنى أنه صاحبه قلت وقد جاء هذا الحديث مرفوعا عن أبي هريرة عن عمير بن هانئ قال كان أبو هريرة يقول تشبثوا بصدغي معاوية اللهم لا تدركني سنة ستين وأخرج أحمد والنسائي بسند صحيح عن عبدالرحمن بن مهران عن أبي هريرة أنه قال حين حضره الموت لا تضربوا على فسطاطا ولا تتبعوني بمجمرة وأسرعوا بي وأخرج أبو القاسم بن الجراح في أماليه من طريق عثمان الغطفاني عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال إذا مت فلا تنوحوا علي ولا تتبعوني بمجمرة وأسرعوا بي وأخرج البغوي من وجه آخر عن أبي أبي هريرة أنه لما حضرته الوفاة بكى فسئل فقال من قلة الزاد وشدة المفازة وأخرج بن أبي الدنيا من طريق مالك عن سعيد المقبري قال دخل مروان على أبي هريرة في شكواه الذي مات فيها فقال شفاك الله فقال أبو هريرة اللهم إني أحب لقاءك فأحبب لقائي فما بلغ مروان بعين وسط السوق حتى مات وقال بن سعد عن الواقدي حدثني ثابت بن قيس عن ثابت بن مسحل قال صلى الوليد بن عقبة بن أبي سفيان على أبي هريرة بعد أن صلي بالناس العصر وفي القوم بن عمر وأبو سعيد الخدري قال وكتب الوليد إلى معاوية يخبره بموته فكتب إليه أنظر من ترك فادفع إلى ورثته عشرة آلاف درهم وأحسن جوارهم فإنه كان ممن نصر عثمان يوم الدار قال أبو سليمان بن زبر في تاريخه عاش أبو هريرة ثمانيا وسبعين سنة قلت وكأنه مأخوذ من الأثر المتقدم عنه أنه كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم بن ثلاثين سنة وأزيد من ذلك وكانت وفاته بقصره بالعقيق فحمل إلى المدينة قال هشام بن عروة وخليفة وجماعة توفي أبو هريرة سنة سبع وخمسين وقال الهيثم بن عدي وأبو معشر وضمرة بن ربيعة مات سنة ثمان وخمسين وقال الواقدي وأبو عبيد وغيرهما مات سنة تسع وخمسين وزاد الواقدي وصلى على عائشة في رمضان سنة ثمان وعلى أم سلمة في شوال سنة تسع ثم توفي بعد ذلك قلت وهذا الذي قاله في أم سلمة وهل منه وإن تابعه عليه جماعة فقد ثبت في الصحيح ما يدل على أن أم سلمة عاشت إلى خلافة يزيد بن معاوية كما سيأتي في ترجمتها والمعتمد في وفاة أبي هريرة قول هشام بن عروة وقد تردد البخاري فيه فقال مات سنة سبع وخمسين. انتهى. رضي الله عنك يا سيدي أبو هريرة وأرضاك.
|
Post: #7
Title: Re: من هو ابو هريرة
Author: Sabri Elshareef
Date: 02-22-2006, 08:31 PM
Parent: #1
شكرا عمار
وشكرا محمد ميرغني عبد الحميد
|
Post: #8
Title: Re: من هو ابو هريرة
Author: Sabri Elshareef
Date: 02-22-2006, 10:42 PM
Parent: #1
وهدده عمر بن الخطاب أبو هريرة بالعقوبة لو عاد للحديث عن النبي. ولما مات الخليفة عمر تحرر أبو هريرة من قيوده، وعاد يحدث من جديد، ولكن هذه المرة...أين؟ في قصر أمير الشام والخليفة فيما بعد معاوية بن أبي سفيان، وما أدراك ما معاوية! (الذهبي: تذكرة الحفاظ، ص 7). إن اتهام أبي هريرة بالكذب جاء حتى من الأوساط السنية المعروفة بولعها برواية الحديث وتعظيمها له، كما يتبين من وصف أحد كبار الحنابلة :"لم يكن من فقهاء الصحابة، وقد أنكر عليه عمر بن الخطاب أشياء" (الجوزي: مرآة الزمان، ج1، ص23). وقد اتهمه عمر بن الخطاب ليس بالكذب فحسب بل وبسرقة مال المسلمين عندما ولاه البحرين.
|
Post: #9
Title: Re: من هو ابو هريرة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 02-23-2006, 03:27 AM
Parent: #8
السيد/ صبري الشريف عد عن هذا التعريض والتشهير والطعن في صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فذلك والله خير لك ولدينك يا اخي. فلو كان ابو هريرة يستخف الكذب على رسول الله لعلم ذلك رسول الله ولأقصاه .. ومعلوم ان النبي قد دعا له بحسن الحفظ عنه ، فلماذا فعل الرسول ذلك في نظرك؟ أعبثا؟ وكلامك السابق يتضمن الكثير الكثير من الأدلة الناصعة على صدق وصحة رواية ابي هريرة وحسن خلقه فيما يخص الرواية تحديدا . واما اذا كان مرادك من كل ما سبق هو ان نهجر السنة جملة وتفصيلا ، فبمن نستن في صلاتنا وهي عماد الدين ولا تفصيل لصورتها في الكتاب؟ هل نستن بمحمود محمد طه مثلا؟ ومن اين جاء محمود بصورة الصلاة أو جوهرها؟ من القرآن؟ يعني بالاستنباط ، وهل يكون الدين دينا اذا كان كله يقوم على الاستنباط والعقل الذي يعتوره الهوى ان الدين يا اخي بالاتباع ولذلك قال تعالى ( وان تطيعوه تهتدوا ) وهكذا فالسنة هي الاتباع وهي طاعة الرسول الكريم ، وبدونها فلا طاعة ولا اتباع وبالتالي فلا دين!! ، وانما نقع في خانة ( من اتخذ دينه هواه ) والهوى هو الرأي المستقل عن الاتباع. ثم ايهما أقرب للتقوى محمود أم ابوهريرة؟ أنا أقول مطمئنا: أبوهريرة، لأنه ممن قال عنهم المولى عز وجل ( والسابقون الأولون من المهاجرين والآنصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه) فلو لم يكن ابوهريرة من السابقين فهو حتما ممن اتبعوهم باحسان والا لوضعه رسول الله ضمن المنافقين ، وهذا لم يحدث ، بل هو من أكثر الذين اتبعوا وأخلصوا ولازموا رسول الله (ص) من بين كل اصحابه) ثم من قال لك ان عمر لم يخطئ حينما اخذ منه ماله؟ عمر ليس معصوما، بل ( أخطأ عمر واصابت أمرأة) يا صبري الشريف الله تعالى يقول ( ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) ويقول تعالى ( ويعلمكم الكتاب والحكمة ) يعني القرآن والسنة ، بل ان الله عز وجل يقول (واذكروا نعمة الله عليكم وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به واتقوا الله واعلموا أن الله بكل شيء عليم ) والرسول (ص) يقول : من رغب عن سنتي فليس مني. يعني الحكمة/ السنة منزلة، والرسول (ص) يقول : ما نهيتكم عنه فانتهوا وما امرتكم به فأتوا منه ما استطعتم. فهل يقصد القرآن؟ عليه .. فماهو موقفنا نحن من هذا الأمر الخطير أقصد أن يتبرأ رسول الله (ص) ممن لا يتبع سنته؟ أنت تريد أن نتبع العقل والهوى يا اخي، ونترك السنة جميعا، ودليلك هو أن رسول الله (ص) وعمر رضي الله عنه أمرا بعدم تدوينها، فهذا في نظرك ( ويا للعجب !) دليل على اسقاط الزاميتها على المسلمين طالما لم تدون على عهد رسول الله.!! ( يعني انت داير سبب !!) كلامك عجيب فعلا واسنتاج مثير!! فهذان امران مختلفان يا عزيزي، لأن الفاروق كان يستن برسول الله والدليل على ذلك كثير وانت تعلمه، فكيف تتهم عمر بأنه لم يتبع السنة، واذا كان يستن برسول الله فلماذا تريد ان تمنعنا نحن من طاعة الله عز وجل القائل ( قل ان كنت تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) ولقد قال رسول الله ( لقد أوتيت القرآن ومثله معه ) يعني الحكمة أو السنة، وقد كانت محفوظة في صدور الرجال كما كان القرآن محفوظا. ان منع تدوين السنة سببه عدم خلط الناس بين كلام الله وكلام رسوله (ص) ولذلك كان التدوين علامة القرآن ، ولقد أفاد هذا الأمر ايما فائدة حينما جاء وقت جمع الكتاب صعيدا واحدا، فلو كانت السنة مدونة آنئذ لاختلط الأمر وأشكل ( ربما ) ووالله ما ابى عمر تدوين السنة - في ظني - الا استنانا برسول الله الذى ابى تدوينها بجانب كتاب الله. وهل يستطيع عمر رد سنة المصطفى ؟ لقد قال رسول الله (ص) عليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ، يعني يتشدد في المحافظة على ما امر به والانتهاء عما نهى عنه، وانت تقول عليكم بعقولنا فقط تخالف بذلك رسول الله وتزعم اتباعه في الوقت ذاته.. كيف؟ فها انت تسفر بوضوح عن غايتك من التشكيك في السنة وفي اصحاب المصطفى الذين رضي الله عنهم حين تقول: ((( ولهذا نرى أبا حنيفة الأكثر تحرراً من قيود النصوص الغليظة، والأكثر احتراماً لطاقات العقل الإنساني على اجتراح الأحكام واستنباط الحلول، والأقرب إلى الحس الإنساني المهدور في الدين الإسلامي من معاصريه ومن حتى أكثر مفكري الإسلام ليبرالية هذه الأيام.))) هذا كلام يخالف العقل المسلم لربه، ويجهل مجرد معنى كلمة ( دين ) ومعنى كلمة ( اسلام ) من حيث اللغة. هداك الله يا اخي وبرأك من كلام العلمانيين عبدة العقل، فقد حولوا نعنة العقل الى وثن يعبد دون الله تعالى. وسأعود لأخبرك ادلة مصداقية ابي هريرة من كلامك نفسه وبالعقل!!. لك شكري ودهشتي ________________ رب اشرح لي صدري
|
Post: #10
Title: Re: من هو ابو هريرة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 02-23-2006, 09:45 AM
Parent: #9
استنباط الدليل المنيف على صحة رواية ابي هريرة مما اورده صبري الشريف ________________________________________________________________
1/ تقول يا صبري : Quote: لزم رسول الله صلى الله عليه وسلم وواظب عليه رغبة في العلم، راضيا بشبع بطنه، وكان يدور مع الرسول صلى الله عليه وسلم حيث دار..
|
هكذا فقد ( لزم ) رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ليل نهار ، بل سكن الى جواره مع اهل الصفة. و( واظب ) كما تقول ، على هذا اللزوم ، لسبب محدد ذكرت بنفسك انه ( رغبة في العلم )، راضيا من عرض الدنيا بما يسد جوعته مثله مثل آخرين من أهل الصفة هو اشهرهم، ثم تمضي يا صبري لتقول: انه كان يدور مع الرسول (ص) حيث دار ! هل بعد هذا تشكك في ما روى عن رسول الله الذي ما فعل شيئا ولا سكت عن شئ ولا نهى عن شئ ولا تحدث ولا حزن ولا ضحك الا اصبح ذلك سنة يحتكم اليها، فكم مرة يتخذ النبي موقفا ما في يومه وليلته؟ كل ذلك يخصنا لأن الله تعالى قال ( وكان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله ).
2/ Quote: وكان يفتي في الناس، ويحدث في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويتولى الإمارة فقد ولي إمارة البحرين لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، |
تعترف بأنه كان يفتي الصحابة( ولاحقا التابعين بالمناسبة)، مما يدل على انه كان على علم بالحديث للزومه رسول الله وحافظته القوية، وتقول ان عمر ولاه الامارة ، فلولا ان عمر رآه أهلا لذلك ومحل ثقة لما فعل ، بل تأبى ابوهريرة حتى الزمه الفاروق الزاما فذهب الى البحرين، وذا عاد امير الؤمنين فعزله بعد سنوات ، فذلك لا يعني الا ما قد يعنيه عزل عمر لخالد بن الوليد وتولية ابوعبيدة الجراح. وامااشارتك الى ان ابا هريرة قال انه احب الأمارة ، فهذا لا يعني انه فقد ايمانه، فعلي رضي الله عنه كان يحب ان يكون أميرا وقد انمتظر ذلك بعد وفاة رسول الله (ص) وبعد وفاة عمر وقد قال قولته الشهيره لعمه العباس الذي نصحه بأن يذهب الى رسول الله وهو في فراش الموت طالبا ان يستخلفه في الناس لو سألته اياها فمنعني فلن يعطينيها احد من بعده ابدا) فهل يشككنا هذا الموقف في نزاهة سيدنا علي كرم الله وجهه؟ كلا
3/ وتقول: Quote: والغريب والغير مفهوم أن ابو هريرة نفسه روي أحاديث تمنع تدوين الأحاديث مثل الحديث التالي :
روى أبو هريرة عن النبي أنه قال:" ما هذه الكتب التي بلغني أنكم قد كتبتم، إنما أنا بشر. فمن كان عنده شيء منها فليأت بها، يكمل أبو هريرة، فجمعنا ما كتبناه وأحرقناه في النار"
|
يا اخي هذا ابلغ دليل يرد على خطئك. فأبو هريرة من النزاهة بمكان بحيث انه يروي كل شئ ، فهو شاهد عدل ، ولا يختار وينتقي لأنه صاحب رسول الله القائل ( فليبلغ الشاهد منكم الغائب ) وهاهو ابو هريرة قد بلغنا ، فكيف نطعن في نزاهته ونستغرب ونقول الغير مفهوم.. لأنه نقل الينا بأمانة؟!. ثم وكما قلت لك آنفا ، فهذا الحديث يدل على أن منع ((( تدوين ) الحديث لم يكن منعا لاتباع السنة والتمسك بها وحفظها عن ظهر قلب كما فعل ابوهريرة وغيره كثير من خيرة الصحابة الأبرار بينهم عمر نفسه روى احاديث وابوبكر وعثمان وعلي رضي الله عنهم وارضاهم اجمعين فقد اطاعوا رسول الله الكريم الذي قال لهم ( عضوا عليها بالنواجذ) وانما كان النهي عن التدوين ( وليس الحفظ) حتى لا يخلط بسطاء الناس بين القرآن وكلام النبي (الحديث الشريف) فكان المدون هو بالضرورة قرآن فيسهل على الناس التفريق .
4/وتقول يا اخي: Quote: وصعد الخليفة عمر بن الخطاب المنبر، وقال:"أيها الناس بلغني أنه قد ظهرت في أيديكم كتب، فأحبها إلي أحسنها وأقومها، فلا يبقين أحد عنده كتاب إلا أتاني به فأرى رأيي فيه. فظن الناس الذين كتبوا عن رسول الله أنه يريد أن ينظر بها، فأتوه بكتبهم، فجمعها وأحرقها. |
هذا يعني ، حسب كلامك ، ان ابا هريرة ليس وحده من نقل عن رسول الله (ص) بل يعني ان صحابة آخرين ابقوا على مدوناتهم رغم ان رسول الله كان قد دعا الى احراقها (!) فلماذا تلوم اباهريرة وحده، علما بأنه لم يدون حديثا، فهو أمي !!، وانما كان لبيبا حسن الحافظة نقي القلب، ليس مهتما في الدنيا الا بالرواية عن رسول الله متأثرا بمجاورة نور النبوة ودعاء النبي ليل نهار. فهل نشكك فيه هو وحده؟ 5/ وتقول: Quote: وهدده عمر بن الخطاب أبو هريرة بالعقوبة لو عاد للحديث عن النبي |
حسنا ، ألم يرو عمر بن الخطاب احاديث منها حديث اركان الاسلام والايمان ( بينا نحن جلوس عند رسول الله جاء رجل شديد بياض الثوب شديد سواد الشعر الخ ) أو كما قال. فلماذا يروي عمر الحديث ويلزمنا باركان الاسلام والايمان الى يومنا هذا؟ هذا اخطر واهم حديث في تعيين اركان الدين يا صبري والذي رواه ليس سوى عمر فهل تقبله ومنه وتتبعه أم تشكك في نزاهته وتعمد الى حرية التفكير واخضاع دين الله لعقل الانسان؟ كيف تصدق ان عمر هدد ابا هريرة بالعقوبة ولا تصدق رواية ابي هريرة للحديث، هل قال عمر ان الرجل كذاب؟ وكيف يولي كذابا امارة المسلمين في البحرين؟ سأعود لأواصل ________________ رب اتشرح لي صدري
|
Post: #12
Title: Re: من هو ابو هريرة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 02-23-2006, 11:25 AM
Parent: #10
السيد/ صبري
تقول:Quote: إن اتهام أبي هريرة بالكذب جاء حتى من الأوساط السنية المعروفة بولعها برواية الحديث وتعظيمها له، كما يتبين من وصف أحد كبار الحنابلة :"لم يكن من فقهاء الصحابة، وقد أنكر عليه عمر بن الخطاب أشياء" (الجوزي: مرآة الزمان، ج1، ص23). وقد اتهمه عمر بن الخطاب ليس بالكذب فحسب بل وبسرقة مال المسلمين عندما ولاه البحرين.
|
هذا الكلام يتضمن عيوبا لا حصر لها في الحقيقة ، فنيا واخلاقيا. اولا/ يكشف بوضوح ان مصدرك ومنطلقك في التشهير والتشكيك في اخلاقيات صحابي جليل نابع من اغراض شيعية صرف . ويكفي ان يكون هذا هو المنطلق حتى نضع يدنا على اللاموضوعية واللانزاهة في النقد. ثانيا/ يقول مصدرك الذي نقلت عنه هنا ان اهل السنة معروفون بالولع والتعظيم ازاء رواية الحديث، مما يعني ان الشيعة ليسوا كذلك وهذا عيب كبير يجعل المذهب الشيعي مبنيا على الهوى وليس الاتباع ، ويجعله ناكرا لما الزم الله به عبادة ( الحكمة ) المنزلة بموجب ما جاء في الآية المرفوعة في مداخلتي الأولى هنا. ثالثا/ يقول كاتب مصدرك ( يتبين من وصف أحد كبار الحنابلة .. الخ فلماذا لم يسم هذا الحنبلي مباشرة ، وحتى اذا صح عنه ما ذكرتم فهذا دليل على انه رأي شاذ لم يقل به غيره ولذلك اغتنمه اعداء السنة. رابعا/ ان راوي الحديث لا يشترط ان يكون فقيها عالما موسوعيا ، كما تطلب انت هنا، لإابو هريرة ناقل أمين لما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. وانت تعلم ان رواي الشعر مثلا لا يجب ان يكون عالما بفنون الشعر فهو ليس ناقدا بالضرورة. خامسا/ يقول مصدرك الشيعي ان عمر اخذ على ابي هريرة ( اشياء) وهذا دليل قوي على ان عمر لم يقدح في ابي هريرة كليا وانما اخذ عليه ( اشياء فقط) وفي الحقيقة فان عمر اخذ اشياء على كل شخص وهذا لا يدل على سوء خلق من آخذه عمر وعدم مصداقيته. فعمر رجل شديد ، بل هو متشدد في الحق رضي الله عنه !. سادسا/ تقول أو يقول المصدر الذي استقيت منه أن عمر لم يتهم اباهريرة بالكذب فقط وانما بسرقة مال المسلمين ايضا .. هذا ياصبري محض تلفيق وافتئات لا يقوم على اي دليل مقنع ، فعمر لم يتهم اباهريرة قط بالكذب الصريح، ولو فعل فقد أخطأ عمر ، واما عن امر السرقة ، فان اباهريرة قد اشترى وباع من مخصصه كوالي امارة فزاد بذلك دخله ، ولكن عمر ( المتشدد) في الحق، المثالي في العدل وفي ولاية الأمر ظن ان كل الناس عمر ، ولذلك كره ان يزداد امير من امرائه سعة خلال خلافته، واذا كان عمر قد اتهم اباهريرة بالسرقة فلماذا لم يقم عليه الحد؟ ثم كيف يكون الرجل سارقا وقد عاد الى امير المؤمنين باربعمائة ألف كما تقول، وكيف للص ان يعترف بما سرق؟ ألكي يقام عليه الحد؟ ، وكيف يمكن ان يرد اللص اربعمائة ألف ويأخذ منها فقط عشرين ألف ( نصف العشر) كما تقول اعلاه؟ اتدري ياصبري عندما سئل ابوهريرة عن هذه الحادثة فيما بعد .. ماذا قلت لأمير المؤمنين حينما رد ربحك من تجارة البحرين لبيت المال قال ابوهريرة: دعوت الله ان يغفر لأمير المؤمنين!! أجل هؤلاء هم اصحاب محمد الكرام فهذا الصحابي الجليل يعرف ان عمر يحب له الزهد ويكره له الدنيا والمسؤولية امام الله حتى في الحلال وساعود ________________ رب اشرح لي صدري
|
Post: #11
Title: Re: من هو ابو هريرة
Author: كمال قسم الله
Date: 02-23-2006, 10:07 AM
Parent: #1
عزيزنا ضريح الخير ، صبرى الشريف
قرأت ما سطرته عن أبى هريره ،وأعتقد أن هذا البوست سيكون عامرا بالأضافات والأثراء، لتوى قرأته وسأعلق مجرد التعليق من خلال كلاسكيات الأسلام ( المصحف الشريف ) ويجب أن نتأمل كل ما قيل أنه من قول الرسول ( صلعم ) كما يجب قراءة النصوص قراءه محايده ، متفتحه ، شجاعه .
اعزاز وتقدير
|
Post: #13
Title: Re: من هو ابو هريرة
Author: Sabri Elshareef
Date: 02-23-2006, 02:36 PM
Parent: #1
شكرا محمد عبد القادر سبيل
مرورك اسدني وانا اطرح لك الرؤية حول احد الصحابة وهم ليس
بقدسية تمنع تداول سيرتهم واتمني ان تعرج ولو قليلا للشيخ
خليل عبدالكريم رحمه الله في كتابه شدو الربابة لاحوال الصحابة
الصحابة ومحمد
الصحابة والمجتمع
والصحابة والصحابة
والمساند ترجع لاهل السنة واقبل بسند الشيعة لان اخيرا ابحث
وانقب للمعرفة واستخدم عقلي وقلبي للمعرفة وليس للعاطفة
وان كان صعب عليك ما اكتبه ليس عليك سواء الرجوع الي
الكتب الصفراء امثال قرة العيون ومفرح القلب المحزون
او الي خطاب دولة الغيهب في ارض المشروع الغير حضاري السودان
واستمع الي القول النفيس في تكفير عصمت الدسيس وللعلم هو شريفي
سلالة الرسول عليه الصلاة والسلام وكمان حزب امة
قد لا تسر من خلق التناقض جواك بما انتقته لنا وزارة التربية
للتدريس او ما يتقول به فقهاء السلطان منذ بعيد الازمان
اتمني بعد هذا البوست
ان افتح سيرة الصحابي الجليل عبد الله بن عباس او حبر الامة
|
Post: #14
Title: Re: من هو ابو هريرة
Author: Sabri Elshareef
Date: 02-23-2006, 02:44 PM
Parent: #1
كمال قسم الله وانت من الكمال بمكانة يسعدني طلتك البهية لكسر حجب طال
زمنها مغطاة ولنفض غبار الكتب التي للاسف نشتريها للزينة كم
من منزل تزين ارففه كتب السيرة ولا تقرا
والسيدة عائشة بنت التيمي ابو بكر كانت تعير ابو هريرة بانه
بطيني
التداول للماضي والحاضر بذهن متقد يفضي بنا لسموات اوسع وارحب
تحياتي لمن معك وتحياتي تعلمتها ان اكتبها من شجرتنا الوارف
ضلها وحلو ثمرتها بكري جابر سلم عليه وعلي الجميع
|
Post: #15
Title: Re: من هو ابو هريرة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 02-23-2006, 11:02 PM
Parent: #14
Quote: واتمني ان تعرج ولو قليلا للشيخ
خليل عبدالكريم رحمه الله في كتابه شدو الربابة لاحوال الصحابة
|
أخي صبري اولا انت قصدك ليس تناول سيرة الصحابة بالبحث الأمين ، وانما التشكيك فيهم وفي اخلاقهم تمهيدا للتشكيك في السنة المحمدية برمتها وتجاوزها نحو آفافق الوثنية الجديدة ( العلمانية - الليبرالية) ثانيا طالما تنصحني بكتاب شدو الربابة ، فلماذا لا تكمل جميلك فتنصحني ايضا بأن اعرج ولو قليلا للشيخ سلمان رشدي في ( آيات شيطانية )؟ لعل رسالتي وصلتك يا اخي ___________________ رب اشرح لي صدري
|
Post: #17
Title: Re: من هو ابو هريرة
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 02-24-2006, 00:20 AM
Parent: #15
QUOTE]وكل هذه الأحاديث موثقة في صحيح البخاري أصح كتب الحديث عند من يطلقون علي أنفسهم أهل السنه والجماعة.. فهل هذا المفهوم هو ما نريده وهل من المعقول أن يكون رسولنا الكريم أشرف خلق الله الذي أوحي إليه القرآن الكريم الذي نخشع له جميعا هو من قال هذه الأحاديث وبهذه اللغة..
|
يا صبري قلت لك ان اباهريرة مجرد ناقل أمين ، وحتى رسول الله نفسه ، ناقل أمين ، وجبريل كذلك. والموضوع كله عند ربنا فلا توجه اللوم الى الناقلين بأمانة ، ولكن لم نفسك الامارة بالسوء والظانة سوءا بالله ورسوله واصحاب محمد المصطفين الأخيار، نعم مصطفين، بدليل قوله تعالى ( هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة ابيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس) الحج. هذا الكلام موجه الى اصحاب رسول الله اولا ثم بقية الأمة من بعدهم. ان احاديث كثيرة رواها ابوهريرة وكذلك رواها غيره من الصحابة بصيغ مطابقة او قريبة مما يؤكد انه لم يكن يكذب. وأما عن اللغة فلربما كان رسول الله يحدث كل شخص حسب مستواه ، أو ان كل صحابي ينقل لنا حسب لغته هو مع المحافظة على المضمون، ولذلك تجد اختلافا في رواية صحابي عن آخر. والمهم هو ان تنقل لنا الحديث يا صبري الشريف من صحيح البخاري الذي اشرت اليه لا ان تنقله من كتاب ( شدو الربابة ) المغرض. واما عن لا منطقية فحوى بعض الاحاديث ، فذلك شأن آخر لا يسأل عنه ابوهريرة. كما ان الدين كما قال علي رضي الله عنه ( ليس بالعقل ، والا لما مسحنا ظاهر الخف وتركنا باطنه ) نعم هذا كلام علي بن ابي طالب. وهنالك احاديث كثيرة رواها صحابة غير ابي هريرة ويصعب علينا فهم منطقها ومسوغاتها، فمثلا اسوق اليك حديث رواه عمر بن الخطاب نفسه يقول ( الميت يعذب في قبره بما نيح عليه ) متفق عليه. فما ذنب الميت ؟ وما علاقته بذنب غيره وقد انقطع عمله من الدنيا ، ولا تزر وازرة وزر أخرى.. كيف؟ هل تسخر من رواية عمر ايضا؟ _______________ رب اشرح لي صدري
|