يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق ياتجمع المهنيين

يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق ياتجمع المهنيين


01-27-2019, 01:17 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=499&msg=1548548269&rn=6


Post: #1
Title: يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق ياتجمع المهنيين
Author: أيمن نواى على
Date: 01-27-2019, 01:17 AM
Parent: #0

00:17 AM January, 26 2019

سودانيز اون لاين
أيمن نواى على-USA
مكتبتى
رابط مختصر

نطالب ان يضمن حق تقرير المصير لكل الولايات .. هو حق مكفول بالمواثيق الدولية .. يجب ان يضمن فى الميثاق والدستور ايضا .. وهذه هى الحرية التى نطالب بها ومن اجلها حملنا السلاح وخرجنا الى الشارع .

Post: #2
Title: Re: يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق يات
Author: أيمن نواى على
Date: 01-27-2019, 03:21 AM
Parent: #1

اى محاولة لانتاج مسلسل عسكر وحرامية .. ننفض ايادينا من دعم تجمع المهنين والسودان اجمع .. لكم دينكم ولنا ديننا .. لا يمكن ان نخون دماء مئات الألف. من الشهداء فى جبال النوبة والنيل الازرق و دارفور من اجل اعادة المسلسل مرة أخرى .

Post: #3
Title: Re: يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق يات
Author: أيمن نواى على
Date: 01-27-2019, 04:39 AM
Parent: #1

الفترة الانتقالية يقودها المهنيين فقط .. لا يشارك فيها اى حزب سياسى ومن له حزب عليه ان يخلع عباءة الحزب ثم بشارك كمواطن عادى يلتزم بخط الشعب .. شارك الشعب السودانى فى هذا الحراك ثقة فى تجمع المهنيين وليس فى الاحزاب .. على جميع الاحزاب احترام رغبة الشعب ..وعليها ان تشارك بعد الفترة الانتقالية عبر صناديق الاقتراع ..

Post: #4
Title: Re: يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق يات
Author: محمد على طه الملك
Date: 01-27-2019, 04:56 AM
Parent: #3

سلامات يا أيمن ..
حقيقة لا أعرف الى أي التنظمات تنتمي ..
لكن طلبك ما بتعلن عنه من خارج الصندوق ..
المهنين عندهم إعلان حرية مفتوح لمن يشاء للتوقيع والانضمام إليه ..
عليكم الانضمام إليهم وطرح ماترونه .

Post: #5
Title: Re: يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق يات
Author: أيمن نواى على
Date: 01-27-2019, 07:11 AM
Parent: #4

سلام يا ود الملك
لا انتمى الى حزب سياسي .. لا اتشرف ان اكون ضمن احزاب الفوضى والهرجلة التى تتفشى فيها العنصرية والجهوية والمصالح الذاتية الضيقة وعدم الشفافية المالية واحتكار الزعامة والمناصب .. بل اساند الحركة الشعبية لتبنى قضايا الهامش فى الجنوب والشرق والغرب والشمال و الوسط قولا وفعلا .. وليس مثل الاحزاب تتبنى قضايا الهامش من اجل الاسترزاق والمكاسب السلطوية .

Post: #6
Title: Re: يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق يات
Author: جلالدونا
Date: 01-27-2019, 07:13 AM
Parent: #5

و يجهل فوق جهل الجاهلينا

Post: #7
Title: Re: يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق يات
Author: Hassan Makkawi
Date: 01-27-2019, 07:22 AM

حقك فى تقرير مصيرك "الشخصى" مكفول "تب"....

Post: #8
Title: Re: يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق يات
Author: أيمن نواى على
Date: 01-27-2019, 08:21 AM

نشوف منو الجاهل يا جلد ما بجرا فيهو الشوك .. اقتراح 22 حزب يفوض لهم إدارة الفترة الانتقالية .. هو طعم قدم بخبث للمهنيين .. اذا قبل المهنيين .. ضمن الاحزاب ااسياسية إقصاء الشعب تماما.. والحركات المسلحة فى دارفور وجنوب كردفان و النيل الازرق ليس لديها احزاب بل هى منضوية تحت نداء السودان ما عدا حركة عبدالعزيز الحلو و عبد الواحد .. واذا رفض تجمع المهنيين المزكرة .. تنظر الاحزاب السياسية لحظة السقوط وتقدم مزكرتها للجيش بأنها الوريث الشرعى وصاحبة الاغلبية القادمة عبر الانتخابات وتطعن فى شرعية تجمع المهنيين لكى لاتتخذ قرارات حاسمة فى شإن الوطن و تضعف حركتهم وتستعجل قيام الانتخابات قبل ان ترتب الحركات المسلحة و اهل الشمال والشرق و الوسط انفسهم .
السؤال. يا ايها المجلود على ظهرك بالغباء لماذا قدم الصادق المهدى نيابة عن الاحزاب هذه المزكرة فى هذا التوقيت .. لماذا لم ينتظر بعد السقوط ..
على كل حال اقتراحنا هو اقتراح مضاد واستباقى لمقترح الصادق بان الحركة الشعبية وحركة تحرير السودان لا تتفاوض مع الصادق المهدى الا بعد محاكمتة وتبرئه ذمته من الجرائم التى ارتكبت فى دارفور وجنوب كردفان فى عهده .

Post: #9
Title: Re: يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق يات
Author: أيمن نواى على
Date: 01-27-2019, 08:34 AM
Parent: #8

مكاوى
انت منو الاداك الحق تمنح للاشخاص حقوقهم .. نصبت نفسك الامر الناهى .. ما عشان نوعك دا قلنا نفرز عيشتنا و نتنسم الحرية كفانا اوامر و توجيهات ..و اعادة انتاج الازمات .. دايرين نبقى احرار نجيب رئيسنا برانا ننصبه وبعد داك ناكل صفق الشجر انحنا احرار .

Post: #10
Title: Re: يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق يات
Author: أيمن نواى على
Date: 01-29-2019, 01:20 PM
Parent: #9

تجمع المهنيين اخر فرصة لوحدة السودان .. اذا فشلت لا تتوقعوا ان نقف مكتوفى الايادئ نتفرج .. لذا على الجميع ان يحرص على نجاحها .. وهذا الكلام موجة للاحزاب السياسية و العساكر فشلوا فى ادارة الدولة منذ 1956 حتى الان ..ويجب عليهما الاعتراف بالفشل والاعتزار للشعب السودانى أولا واتاحة الفرصة لى حكومة تكنوقراط بدون نصب العراقيل والعثرات امامها .. نحن فى جنوب كردفان اكثر الولايات تضررا لقد خاضت الولاية 32 سنة حرب مستمرة بدون انقطاع فقدت فيها الارواح والتنمية والخدمات التعليمية والصحية والبنية التحتية .. والنيل الازرق 27 سنة حروب متواصلة .. و دارفور 17 سنة .. والشرق حوالى 10 سنوات .. الفترة الانتقالية يجب ان تاخذ فترة كافية ويتم تقيمها .. ادا نجحت فى بنإء الوحدة و دولة مؤسسات اهلا وسهلا واذا فشلت الناس تشوف خيارتها .

Post: #11
Title: Re: يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق يات
Author: Arif Nashed
Date: 01-29-2019, 01:55 PM
Parent: #10

نواي وضيوفك سلام.
خلها تسقط والناس تقعد في الواطة ويتفقوا علي طريقة الحكم والدستور ومافي زول بجبروه علي شيء لا يريده او يناسبه.
الحرب دي مدورة ثلاثون عام ما أسقطت النظام.
ان شاء الله البلد بتتوحد وتعم العدالة ويسود القانون وكل زول بياخد حقه.


Post: #12
Title: Re: يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق يات
Author: اسماعيل عبد الله محمد
Date: 01-29-2019, 02:39 PM
Parent: #11

أخي أيمن - تحية الثورة المجيدة ,,

موضوع بوستيك هذا ذكرني بالحديث المتعالي لعلي محمود حسنين
قبل عام عندما حاورته الصحفية عبير المجمر
بعد صدور قرارات مجلس التحرير الثوري
للحركة الشعبية شمال

حينها كتبت مقالاً في هذا الخصوص
لعله يكون إضافة لموضوع البوست

تقرير المصير حق شرعي

ان حق الشعوب في تقرير مصيرها كفلته نصوص القانون الدولي ,
و اقرته الجمعية العامة للامم المتحدة ,
وانه ليس من الاتساق الفكري والسياسي لرجل قانوني
و برلماني سابق مثل زعيم الجبهة العريضة الاستاذ حسنين ,
ان يسترخص على فرد اوشعب من الشعوب حصوله على حق من حقوقه الدستورية ,
او ان يستهجن ان تطالب بهذا الحق المشروع بعض المجموعات السكانية السودانية ,
كتلك التي تتمتع بخصوصية بائنة في تمظهرات قضاياها المختلفة عن قضايا سكان مركز السودان ,
من خلال صراعها السياسي القديم و الحديث مع مركزية الدولة السودانية ,
مثل المجموعات السكانية القاطنة جبال النوبة و النيل الازرق و دارفور ,
لقد فشل الطائفيون من امثال حسنين منذ اول يوم لاستقلال البلاد الى لحظات انسكاب هذا المداد ,
في ان يقدموا بلسماً شافياً لمعضلة التهميش المتعمد لسكان اقاليم البلاد المنكوبة بالحروب ,
وبالنزوح الداخلي و التهجير القسري واللجوء الى دول الجوار ,
اولئك الذين استهدفتهم الترسانة العسكرية الباطشة والقادمة من مركز سلطة الدويلة المركزية ,
لقد اخفق رموز الطائفية ايما اخفاق في ادارة التنوع الثقافي و المجتمعي الذي يذخر به السودان ,
واخيراً ارادوا للانسان المهمش في هذا الوطن ان يظل قابعاً في الاطراف البعيدة ,
ومجرداً من ان يطمح في البحث عن خيارات و بدائل ,
تمكنه من الخروج من قبضة هذه السلطة المركزية المتحكمة و الظالمة ,
فحتى مجرد ان يحلم هذا المهمش بان يكون مستقلاً على ارضه وتراب اجداده ,
اصبح هذا الحلم محرماً عليه من قبل هؤلاء الطائفيين ,
فهم عندما يتضجرون من اطروحة حق تقرير المصير ,
في حقيقة امرهم يستدركون في الحال ان الرفاهية التي عاشوا تحت ظلالها عدداً من السنين ,
انما هي نتاج تجهيلهم المتعمد و استغلالهم البشع لهذه الشعوب الطرفية والهامشية ,
التي عملوا على حرمانها من حقها في الحياة والعيش الكريم ,
باستخدامهم لادوات سلطة هذه الدويلة الصنيعة في اذلالهم واخضاعهم ,
فالطائفيون في الواقع هم اقطاعيون عاشوا على جهد و عرق هذا الانسان السوداني المقهور ,
الذي ما زال راكضاً ولاهثاً ومطالباً بالانعتاق و التحرر من قبضتهم القاهرة ,
وهم يعلمون تمام العلم ان تحرر شعوب هذه الاقاليم الغنية بمواردها الطبيعية و البشرية ,
سوف يحرم ابنائهم واحفادهم تلك الحياة الرغدة التي ظلوا مستمتعون بها في ماضي البلاد القريب بُعيد رفع علم الاستقلال ,
فحياة الرفاه التي استكانوا في كنفها تماثل الى حد بعيد حياة الاباطرة و القياصرة في زمانهم ,
فالقصور الفخيمة التي يتملكونها في المدن و العواصم الافريقية و الشرق اوسطية كجدة و القاهرة و اسمرا ,
تتحدث بوضوح عن الطبقية و الأرستقراطية التي صنعها هؤلاء الطائفيون لانفسهم ,
بجهد وعرق اتباعهم ومريديهم المستغلين (بفتح الغين).

انه و بعد تنفيذ بنود اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل بين الحركة الشعبية وحكومة المؤتمر الوطني (الجبهة الاسلامية) ,
والتي ترتب عنها انفصال جنوب السودان ,
لم ولن يكون السودان كما كان في السابق ,
لقد احدث الفتى جون انقلاباً سياسياً و اجتماعياً ومفاهيمياً كبيراً في الوطن والمواطن ,
ويعتبر عبوره ونفاذه من خلال بوابة الزمان الذي امتد من العام 1945 الى العام 2005 ميلادي ,
بمثابة الحتمية القدرية و الضرورة التاريخية التي كان لابد منها ,
وذلك حتى تتم اعادة عجن و تشكيل الانسان والدولة السودانية مرة اخرى ,
إذ انه وفيما تلى فعاليات مشاكوس و شد وجذب مداولات اجتماعات نيفاشا ,
ادرك الكثيرون من ابناء الاقاليم السودانية البعيدة ,
والتي ارهقها التعب و المعاناة بسبب تهميش المركز المتسلط عليها ,
ان هذا العقل المركزي المتحجر لا يمكن تفتيته الا براجمات الكاتيوشا شديدة الانفجار ,
تلك التي فتكت باغرار مركزية الدولة الاخوانية الدينية في عمليات الامطار الغزيرة ,
في منتصف تسعينيات القرن المنصرم ,
ثم من بعد ذلك رضخ العقل المركزي واعترف بحقوق الاخرين ,
وجلس معهم على طاولة التفاوض بكل أدب وإحترام ,
حينها وعى الدرس شباب (جبل مرة) فبرزت المقاومة الشرسة لثوار دارفور ,
والتي نجم عنها اتساع كبير لرقعة سكان الوطن المطالبين بحقهم في الحياة والعيش الكريم ,
الساعين للانفكاك من القبضة الحديدية لدويلة كتنشنر ,
وكيلة المستعمر و راعية مصالحه في السودان ,
فالبائن للعيان ان المستعمر البريطاني عندما خرج من البلاد , كان خروجه جسداً وعتاداً مادياً ليس الا ,
اذ انه بقي روحاً وعقلاً وسلوكاً ظل يعكسه امثال الاستاذ حسنين وشيعته من الطائفيين ,
الذين يمثلون عقلية السودان القديم الذي لا يعترف بلآخر ,
و لا بحق هذا الآخر في ان يكون آخراً ,
تماماً مثلما مزق النميري كتيب اتفاقية اديس ابابا في عنجهية مركزية صارخة ,
و قال بان لا قدسية لذلك الكتيب بحجة انه ليس قرآناً ولا انجيلاً ,
اكاد اجزم انه عندما اقدم جعفر نميري على ارتكاب تلك الحماقة ,
والتي كان قد اشتهر بمثيلاتها من حماقات كثيرة ,
حتى اصبحت من الصفات والسلوكيات الملازمة و المصاحبة لشخصيته ,
وكانت ديدنه طيلة ايام جلوسه على كرسي قصر غردون ,
لم يكن النميري يتوقع انه و بعد تمزيقه لذلك الكتيب المقدس قداسة يفرضها احترام العهود و المواثيق ,
ان من بعد فعلته تلك سوف تحل عليه و على دويلته المركزية المتجبرة ,
لعنة تمرد الحركة الشعبية في جنوب الوطن ,
بعد عامين او يزيد من قيامه بفعل تلك الفعلة
التي لا تمت الى السلوك والاخلاق ودبلوماسية الحكم وسياسة الناس بصلة ,
الدبلوماسية التي يجب ان يتحلى بها كل قائد و أي رأس دولة ينشد السؤدد و الكرامة لوطنه وشعبه ,
فذلك التمرد الجنوب سوداني ما تزال ناره متقدة وملتهبة ,
تشعل الحماس في نفوس المضطهدين و المهمشين في طول البلاد وعرضها .
ان التحجر و التقوقع و الانغلاق و الانكفاء الطائفي و الديني ,
هو الذي ادى الى ذهاب ثلث مساحة البلد بانسانها الجميل وموردها النفيس ,
فاذا لم يتدارك اصحاب العقلية الطائفية امرهم ,
ويعيدوا قراءة ملفات ادراتهم الفاشلة للبلاد ليستبينوا مواقع الخلل ومكامن الضعف ,
سوف يزداد عدد الرقع الجغرافية المنشطرة عن ترابنا الذي تختبيء تحته اثمن المعادن ,
فالمحفاظة على وحدة الاقطار لا تتم بهذه الطريقة العقيمة في تناول ازمة ادارة التنوع في ربوع وطننا الحبيب ,
طريقة لا اريكم الا ما ارى , لقد ولى زمان الاقطاع و الوحدة القسرية و الاجبارية ,
فاما ان تكون هذه الوحدة مبنية على اسس صحيحة وعادلة ,
او يجب علينا ان لا نعترض طريق من يريد ان يطالب بحقه في تقرير مصيره لتحقيق رغبته في مغادرة الجماعة ,
او كما قال رب العباد في شأن العلاقة بين الزوجين (فامساك بمعروف او تسريح باحسان) ,
كذلك هو الحال بالنسبة لسكان جبال النوبة و دارفور و النيل الازرق ,
بل و لجميع قاطني الاقاليم السودانية الاخرى في الشمالية و شرق السودان و كردفان ,
فهذه الاقاليم بها مقومات حضارية وبشرية ومادية ,
يمكنها ان تجعل منها دولاً وبلدان ذات وجود حقيقي وتأثير قوي في المنطقة ,
بل وقادرة على انجاز وتحقيق الرفاه الاقتصادي لمواطنيها ,
فلا ضير في ان يدير الانسان شأنه بنفسه اذا فشلت المحاولات والمساعي النبيلة
لقيام الاتحاد الفدرالي و الديمقراطي على المستوى القومي ,
لانه ليس من الحكمة ان يستمر القتل والهرج والمرج بين لهذا السبب البسيط ,
الا وهو عدم قبول و تقبل الآخر ,
فطالما الامر كذلك لم لا يركن كل منا الى موطنه الاقليمي و يحك جلده بظفره.
السودان اليوم لم يعد تلك البلاد المتسامح اهلها ,
و المنسجم مكونها المجتمعي في بوتقة واحدة ,
لقد ضربت الجهوية و المناطقية و العشائرية باوتادها على ارضه , وكما اسلفت ,
قد تمت كل عمليات التخريب الاقتصادي و السياسي و المجتمعي ,
بسبب مسلك هذه العقلية الطائفية المركزية الجهوية المتشنجة
وسيطرتها على مقاليد امور وطن بمساحة قارة ,
لمدى اكثر من نصف قرن من الزمان ,
تمت فيه ممارسات سالبة في ادارة دولاب الدولة ,
الامر الذي هوى بنا الى قاع حضيض الانحطاط و التخلف ,
فخلاص الوطن و وحدته يكمن في ازاحة العقلية الطائفية من مراكز القرار السياسي مستقبلاً ,
لكي لا تستهزيء وتستخف وتهمل وتسقط الحقوق الدستورية للناس .

Post: #13
Title: Re: يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق يات
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 01-29-2019, 04:04 PM
Parent: #12

حبيبنا اسماعيل .. مودتي
مقالاتك متماسكة وقوية ( عندك موهبة يا اسماعيل) إتفقنا أو اختلفنا كتاباتك فيها عمق
بمناسبةعلى محمود حسنين المحامي أذكر أنه كان مرشح دائرتنا أرقو إلى المحس
وفاز في المرة الثانية على عزالدين السيد ومحمد صالح عمر ( الجبهة الاسلامية ) رحمهم الله
الكلام ده يمكن سنة 1968م زول متحدث لبق وشكله كان وسيم أيام شبابه يكون بلغ من العمر حوالي 90 ربما امد الله في عمره
مقارنة بأعمارنا ..
وهو ينتمي إلى عائلة ثرية في أرقو كانوا من كبار التجار ..

صدقني يا اسماعيل أي حاجة تذكرنا أيام الصبا معاها الواحد ينسى أي حاجة

حبيبنا اسماعيل أعمل تواصل مع الصحف الورقية بس ( مجان )

شكراً أيمن الحبيب وتحياتي ليك ..









Post: #14
Title: Re: يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق يات
Author: محمد على طه الملك
Date: 01-29-2019, 04:23 PM
Parent: #13

Quote: بل اساند الحركة الشعبية لتبنى قضايا الهامش فى الجنوب والشرق والغرب والشمال و الوسط قولا وفعلا

دا توضيج جيد يا ايمن ..
فإن كنت جناح مالك فهم موقعون على اعلان الحرية ضمن مجموعة نداء السودان ..
وإن كنت جناح الحلو فقد استمعت اليه في تسجيل صوتي يؤيد ويدعم الانتفاضة الشعبية ..
ولكن لم يظهر بعد إن وقع على وثيقة الحرية والتغير ام لا..
اعتقد الان تجمع المهنيين وفر فضاء جيد لكل الحركات والفعاليات السياسية والاجتماعية للانضمام لركب اسقاط النظام ..
والجلوس لحل بقية الاشكالات التي اشار لرؤوسها في وثيقة الاعلان .

Post: #15
Title: Re: يجب ان يضمن حق تقرير المصير فى الميثاق يات
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 01-30-2019, 00:23 AM
Parent: #14

الذي أعرفه أن الكيزان هم الذين روجوا لفكرة تقرير مصير الجنوب
منذ مجيئهم لتحل محل المطالبة بالدولة المدنية أو العلمانية وحققوا مرادهم
واستطاعوا بفصل الجنوب التخلص من قوة مناهضة قوية هددت بقاؤهم.
لكن يبدو هناك من الذين يعوذهم الحس القومي تجاه دولة السودان
بحدودها المعينة من غير الكيزان .
فأي فرد ينقصه هذا الشعور القومي تجاه دولة السودان فهذه مشكلته الخاصة
فيبدو هناك من همه فقط يصبح رئيس أو وزير حتى ولو في مساحة ميل مربع
لا أكثر؟!