الوعي بوابة التغيير

الوعي بوابة التغيير


07-01-2018, 07:50 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=499&msg=1530427834&rn=1


Post: #1
Title: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-01-2018, 07:50 AM
Parent: #0

07:50 AM July, 01 2018

سودانيز اون لاين
عبدالحفيظ ابوسن-no where
مكتبتى
رابط مختصر

الاعتذار للصديق ابوروضة
هو حوار حول الموقف الطبقي والفكري
حاولت النقاش فيه هناك في بوست ابوروضة .. ولكن
سأنقل مداخلاتي هنا من اجل حوار بمنطق أؤمن به ان الوعي هو السلاح الامضى في التغيير النوعي للامام

Post: #2
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-01-2018, 07:54 AM

مرحب فرح
وضيوفه
وددت المشاركة هناك ثم احجمت لقرار سابق 
لقد ظلمت عثمان ظلما بينا يا فرح
عثمان كتب كتابة جميلة وموزونة وبي منطقها الداخلي 
كان يمكن نقده من خلال منطقه 
الطريقة التي نقد بها الرسم موضوعية جدا
بالمناسبة حتي الاحجام لها دلالتها في الرسم
عمر دفع الله كفنان غير ملزم بالتوضيح والشرح
ومقولة انتصار السياسي علي الفن تهزم الفنان والفن وتجعله بوقا وتحرمه من ادواته الابداعية
الفن متمرد وحر 
والسياسي مقيد ببرنامج
عمر فنان ملتزم قضايا الناس وهموهم 
وعثمان كاتب مبدع

Post: #3
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-01-2018, 07:55 AM
Parent: #2

كدي يا فرح نتجاوز حتت شبح دي زاتا
انا بنفس المنطق دة 99% من الاعضاء اشباح بالنسبة لي . ما بعرفهم معرفة شخصية . حتي الاتصال ما دليل معرفة زاتو وبرامج تغيير الاصوات راقدة هبطرش
وبرضو كلام المسلمي دة ما تجهلو 
هل انت كمعارض للانقاذ بتخسر ولا بتكسب من صراعك مع عثمان والمشرف مثلا ؟
انت طارح نفسك سياسي وليس فنان 
السياسي محتاج مواقف واضحة ومحددة .. وحدة المعارضة وبرنامج الحد الادني من التكتيكات التي يلتزمها حزبكم بصرامة
كل دة بعيدا عن حاتم 
انا رأي في حاتم قلتو واكسبني عداوة عثمان 
دي نظرتو للامر
انا احترم عثمان جدا لأني انظر له من زاوية مختلفة
التحية ليك ولي عثمان وحاتم وعمر
مع الود الذي تعلم

Post: #4
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-01-2018, 07:56 AM
Parent: #3

يا فرح حسب معرفتي الرسم الفني لا يلتزم القواعد والنسب المتعارف عليها في الرسم الواقعي
وليس مطلوبا منه ان يكون صورة فوتغرافية للواقع او عدسة كامرة
بل العدسة والكامرة هي عين الفنان المربوطة بعقله وكذلك عين المتلقي وعقله ومستوي ثقافته وقدرته علي قراءة الرسم بما توفر له من تراكم معرفي وخبرات

Post: #5
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-01-2018, 08:02 AM
Parent: #4

غايتو في مقولات مسهوكة ومحفوظة لكل من ينادي بالتغيير للافضل .. انا أؤمن بها جدا ليس ذلك الايمان الغيبي ولكنه الايمان حصيلة القراءات والمشاهدة والتجارب التي تتيح لك استقراء المستقبل بشكل موضوعي حسب ادواتك
اذا ذلك الايمان نفسه عرضه للنقد والتمحيص .. التراجع عنه او الثبات عليه
المقولات هي
لا ثورة بدون نظرية ثورية
و
الفقر لا يصنع ثورة بل وعي الفقير هو من يصنع الثورة
و
المثقفون هم الاقدر علي الخيانة .. لأنهم يستطيعون تبريرها

Post: #7
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-01-2018, 08:02 AM
Parent: #4

غايتو في مقولات مسهوكة ومحفوظة لكل من ينادي بالتغيير للافضل .. انا أؤمن بها جدا ليس ذلك الايمان الغيبي ولكنه الايمان حصيلة القراءات والمشاهدة والتجارب التي تتيح لك استقراء المستقبل بشكل موضوعي حسب ادواتك
اذا ذلك الايمان نفسه عرضه للنقد والتمحيص .. التراجع عنه او الثبات عليه
المقولات هي
لا ثورة بدون نظرية ثورية
و
الفقر لا يصنع ثورة بل وعي الفقير هو من يصنع الثورة
و
المثقفون هم الاقدر علي الخيانة .. لأنهم يستطيعون تبريرها

Post: #11
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: هاشم احمد ادم
Date: 07-01-2018, 08:19 AM
Parent: #4

Quote: وليس مطلوبا منه ان يكون صورة فوتغرافية للواقع
او عدسة كامرة بل العدسة والكامرة هي عين الفنان المربوطة بعقله
وكذلك عين المتلقي وعقله ومستوي ثقافته وقدرته علي قراءة الرسم بما توفر له
من تراكم معرفي وخبرات.


سلام عبد الحفيظ

بالبلدى ( قرض على كدا)

Post: #6
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: جلالدونا
Date: 07-01-2018, 08:02 AM

كدى فى الاول يا سنّو عشان نفهم المصطلح
ابدا لينا بى مفهوم البرجوازيةكطبقة و مفهوم الوعى كمعايشة مع الحواليك
البرجوازية فى الارث الماركسى و الارث الرأسمالى
و الوعى كحالة مكتسبة فى حال النشاط الفكرى داخل المحيط الماركسي و الراسمالي
ثم اربط لينا المصطلحين مع بعض
عشان نشوف صالح و طالح برجزة الوعى

Post: #8
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-01-2018, 08:07 AM
Parent: #6

مرحب جلال
حولاااا اتا قايلني انا فاهم قدر دة ياخ
انا بلقط لقيط
والبوست للحوار
عبداللطيف ومشرف شاركوا بشكل جيد في تقديري يمكن مواصلة النقاش هنا
هذا البوست مقروءا لوحده ولا علاقة له بنقل خلافات ليست من صلب الموضوع
لا ألزم احدا بكتابة محددة ولا ألزم نفسي بالرد علي مداخلة احس بها تعيد انتاج الخلافات

Post: #9
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-01-2018, 08:12 AM
Parent: #8

في فهمي انو اي تغيير لابد ليه من مجموعة .. طبقة .. تكون متضررة من الوضع الماثل
هم اصحاب المصلحة الحقيقية في التغيير . من يناضلون ويضحون من اجل واقع مختلف
اها ديل لازم يكون عندهم وعي بالحاصل اولا وطريقة التغيير ثانيا والواقع المستقبلي الذي يريدون ثالثا

Post: #10
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: جلالدونا
Date: 07-01-2018, 08:13 AM
Parent: #8

لا يا سنو
مداخلتى دى اقراها من باب الوصول للفهم الصحيح للمصطلح
وليه اليسار اتبناهو و فى باطنه دعوة لى رسملة الطبقة الوسطى و تمليكا وسائل الانتاج
و الرأسمال
نفس الطبقة المستهدفة دى هل لها وجود الان فى السودان عشان ندعو لى الفكرة دى
السؤال ليهو علاقة باى فهم المصطلح لا تدوير الخلاف

Post: #12
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-01-2018, 08:45 AM
Parent: #10

برجزة الوعي كتعبير مبهم بالنسبة لي . امكن مشرف اشار بصورة خفية للابهام دة . كأن البرجزة تعني عملية داخل الوعي نفسه او نحو ذلك .
البرجوازية اظنها في الماركسية بتعني الطبقة الوسطي من المثقفين والعمال المهرة والمحامين والموظفين والاطباء وهكذا . انجزوا ثورتهم ونهضوا بأوربا من عهود الظلام للتنوير . وهم زاتم بعد فترة بقوا طبقة معوقة للتقدم
يعني كانت طبقة ثورية
البرجوازية اشتهرت بسلوك محدد في اللبس والاكل والاتيكيت فأظن لذلك اتي تعبير برجزة الذي قلت اني افهمه كتعبير شعبي عام ولا افهمه حين الحديث المنضبط عن الثورة وفلسفتها او تحليل الواقع او الوعي
قالوا
انو نميري سمع الشيوعيين بقولو عليهو برجوازي صغير . فقال
ابدا انا ما برجوازي صغير انا برجوازي كبير جدا
ان صحت الرواية فقد غاب عنه مصطلح البرجوازي الصغير

Post: #13
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-01-2018, 08:47 AM
Parent: #12

اها يا هاشم بعد قرطت عملت ليها تيلة

Post: #14
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: هاشم احمد ادم
Date: 07-01-2018, 11:45 AM
Parent: #13

عبد الحفيظ
أتمنى ان لا تكون فهمت قصدى بقفل
البوست ، قصدى إشار جلال بعيد
وهو الجزء الثاني من سبب النقاش
وهو ( الوعى ) . والذى لخصتة
بطريقة جميلة جدا فى المقتبس
الذى اقتبست من مداخلتك .
ويأتى السؤال من لة الحق
بالحكم على وعى اى فرد؟
وبل هناك سؤال اهم هل
الفرد لدية المقدرة بالوعى
بوعية الذاتي ؟ وهل الوعى
ثابت أم متغير ؟ هل الوعى
جامد أم متطور ؟ وهل
الوعى مكتسب أم ذاتى ؟
نعم كل هذا الأسئلة تبدو
فلسفية ذات منظور أكاديمي
لكن فى الواقع هى أسئلة
فطرية تدور بعقل الانسان
من المحيي الى الممات .


Post: #15
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-01-2018, 12:22 PM
Parent: #14

لا يا هاشم بالغت ياخ
الحوار مفتوح

Post: #16
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: muntasir
Date: 07-01-2018, 01:34 PM
Parent: #15

والله ما بالغ هاشم بالغ أبوالجل بوليغ شديد والله دليكاتيك أخو الموت كمال الجزولي بس ما عارفو مصاحب ودالمدير لشنو وهو أشولنجي قدر ده😂

Post: #17
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: Salah Zubeir
Date: 07-01-2018, 02:16 PM
Parent: #16

Quote: أشولنجي قدر ده

😆😆😆😆😆
أنا كتا شاكي فيهو ... ياخي سفتو حقت اشولنجيه ...

Post: #18
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: كمال عباس
Date: 07-01-2018, 02:21 PM
Parent: #17

تحية أخ أبوسن

كتبت هذا في بوست أبوروضة

,,
Quote: سلام أخ فرح أبوروضة
دعني أناقشك بمنطق الماركسية لابمنطقي أنا كمال عباس..
بحسب الماركسية
فإن البرجزة يمكن أن تبرز كتعبير عن واقع مادي ووجود إجتماعي - رأسمالي - مثلا وومكن جدا أن تكون برجزة "مكتسبة" إي علي مستوي الوعي - إي أن يكون وعيك برجوازي وأنت
في الحقيقة عامل مسحوق - تصوت وتأييد البرجوازية - وتتحلي "بوعيها" !
*
وممكن أن تكون برجوازي صغير أو مثقف من الطبقة الوسطي وتنحاز بوعيك وفكرك - للطبقة العامة أو عامة المسحوقيين - عبد الخالق محجوب - مثالا !
*البرجوازية الصغيرة - تعبر عن مايسمي بالطبقة الوسطي وهي SWING وهي متأرجحة بين الرأسمالية والطبقة العاملة -
* فيا أخ فرح برنامج الحزب الشيوعي الذي تدعمه - يعبر حاليا عن العمال - والمزارعيين وناس الطبقة الوسطي وحتي الرأسمالية الوطنية ! وعشان كدة ليس غريبا أن تجد مثقف أو موظف
ينحاز للطبقات المسحوقة وفي نفس الوقت يحمل رواسب وبعض معالم "وعي" الواقع الإجتماعي الذي ينتمي إليه ماديا !
هذا شي طبيعي وعشان كدة يصارع الشخص ذاته ويختزل رواسبه وينتقد نفسه ويقبل إنتقاد غيره وبإستمرار -لاتتوقع قطيعة تامة للمنحاز طبقيا - مابين أرضية وجوده الإجتماعي وفضاء وعيه
الفكري ! هذه مسألة تتحمل التناقض والصراع ولا تقاس بمقياس الإتساق والقطعيات ! - الماركسية والإنتماء الحزبي - لايشكل وحده "وعيك" لا هناك العادات والتقاليد والثقافة العامة
والسمات الفردية- !
* المهم هنا أن يعي المرء ذاته ومجتمعه ودوره وإختياراته الفكرية ويسعي للإلتزام الصادق بها بلا إستعراض أو مظهرية أو زيف - أو تكوين أبراج عاجية أو الإنزواء في جيتوهات حلقات مثقفاتية
أو من دون الإنغلاق الطبقي الطارد للإنحياز الإجتماعي - و المراهن فقط علي دور الإجتماعي - أنت مهندس أوموظف أو مزارع -- أمشي شوف ليك حزب تاني - دا حزب عمال بس!
إنتهي
نحن الآن أمام غول طفيلي فاشي يتدثر بالدين ويحتكر السلطة والثروة ويهمين علي مفاصل الثروة - ويقف علي النقيض من مصالح الأغلبية العظمي من الشعب ممايتطلب الإنفتاح
علي كافة هذه التيارات في معركة التغيير !
2/ صراعات المنبر بشكلها الحالي في الغالب طابعها فردي - وذاتي لافكري أو موضوعي - ثأرات ومشاحنات وتصفية حسابات - إي زول دا يقبل حقو وماب يقبل الحقارة والتحقير - والأسلحة
المستخدمة في هذا الصراع هي نفس الأسلحة المستخدمة في حياتنا اليومية - وهي إرث وإفراز وعينا الإجتماعي التقليدية - فلاتتوقع ملائكية وسمو أو شيطنة في ظل هذا الوضع!
,,

Post: #19
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: muntasir
Date: 07-01-2018, 02:35 PM
Parent: #18

يا صلاح كمان بسف ده ما كمل اللبرلة عديل

Post: #20
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-01-2018, 06:07 PM
Parent: #19

تشكر كمال عباس
دي مداخلة قيمة تؤكد ذات الخط الذي بدأ به البوست
الموقع الفكري وفضاءات الموقف الفكري
نعم التناقض صدقت التناقض الذي يخلق الحركة والنشاط ويدفع للامام

Post: #21
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-02-2018, 06:24 AM
Parent: #20

يا منص هو اشولنجي لكن اهلو ضاغطينو ياكل باليمين

Post: #22
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-02-2018, 06:29 AM
Parent: #21

بالدس يا صلاح
لسة ما اخد الشهادة الكبيرة

Post: #23
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: درديري كباشي
Date: 07-02-2018, 06:40 AM
Parent: #22

سلام ود ابسن والحضور
في مواضيع عشان تكتب فيها تلاقي نفسك مضطر ترجع وترجع وترجع لغاية ما تلاقي نفسك جمب بيتكم تفتح الباب وتدخل وتنسى . لكن أنا ما حا أدخل البيت.
وما ليش في البرجوازية لكن خلينا في الوعي المعروف دا .
كل الأنظمة القمعية والاقطاعية والقهرية والمستعمرة وغيرها من طرق التسلط على الشعوب تكره شيء اسمه وعي. ممكن تستعيض عنه بوعي مزيف . بمعنى تألف مناهج وغيرها من أساليب التغبيش للنشئ بحيث تزرع في عقلهم الباطن أن الواقع الذي يعيشونه الآن هو الواقع المثالي وأي محاولة لتغييره تعني الهلاك.
ونوع هذه الأنظمة عادة ما تكون هلوعة من ظهور أي قبس من استنارة في أي ناحية من النواحي سوى كان رياضة، سياسة، فن، أو أدب. كما أنها تحاول السيطرة على أي كيان ممكن يجمع المواطنين تحت سقف واحد، رابطة، جمعية، منبر، حتى لو رحلة سياحية، خوفا من أن يتحول هذا الكيان الى منبر لبث الوعي. أوروبا في عصورها المظلمة حكمت بالإعدام على العالم جاليلو عندما تحدث عن كروية الأرض حتى أرغموه على التراجع. والكنيسة في العصور الوسطى حاربت العلماء ليس شكا في العلم أو الانتفاع به. لكن خوفا من أن تفلت من يدهم السلطة لأن العلم نور والنور هو الوعي الذي يقود الناس لتدارك مصالحهم وتفادي المخاطر. وإذا وعي الناس لن ينجروا خلف الكهنة وتجار الدين. وهذا ما حدث لاحقا وفعلا انتهت هيمنة الكنيسة في اوروبا الا ما ما ندر في كيانات مشعوذة ومعزولة.
لكن ما زعزع الأنظمة القمعية حاليا ظهور وسائط جديدة لم تستطع السيطرة عليها وهي وسائل التواصل الاجتماعي التي قادت من سنوات قليلة ما عرف بالربيع العربي. وأن كان وسائل التواصل هذه لم تنجح في نشر الوعي بصورة ملموسة حتى الآن لكنها كشفت التزييف والتغبيش والوهم الذي حاولت السلطات زرعه وبثه. ورغم أن اساليب هذا الافتضاح تتم بصورة ساخرة وهزلية أكثر من كونها أسلوب محاربة جادة لكنها نجحت في زعزعة الكراسي

Post: #24
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-02-2018, 06:49 AM
Parent: #23

مرحب درديري
اياهو الوعي ليس بالضرورة الالتزام الحزبي او الايدولوجي
التفكير المنطقي والموضوعي لجوهر الاشياء
اتفق معك تماما
واعود لبدء البوست
المثقفون هم الاقدر علي الخيانة .. لأنهم يستطيعون تبريرها
بعض الانتهازين المثقفين استخدموا ادوات الوعي في تغبيش وعي آخرين بصورة ماكرة

Post: #25
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: درديري كباشي
Date: 07-02-2018, 07:53 AM
Parent: #24

كويس أنك شلت صينيتك من فراش فرح
رحت هناك دخت وما عرفت الباب بوين ههههههههههههه

Post: #26
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: فرح الطاهر ابو روضة
Date: 07-05-2018, 04:01 PM
Parent: #25


يعني يا عبدالحفيظ
الواحد لو قرا بوست زي ده
يقوم يزعل منه
غايته بالغت معاي بوليغ شديد
هههه ؟؟
خليتني الف وادور بين الصفحات
بحثا عن هذا البوست

Post: #27
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: فرح الطاهر ابو روضة
Date: 07-05-2018, 04:23 PM
Parent: #26


http://sudaneseonline.com/msg/board/499/msg/1530347210/rn/2.html

هنا رد.علي مداخلة زميل المنبر كمال عباس
يا عبدالحفيظ

Post: #28
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: فرح الطاهر ابو روضة
Date: 07-05-2018, 04:33 PM
Parent: #27

برجزة الوعي برجزة الوعي
وهنا يا عبدالحفيظ
يمكنك.متابعة هذا البوست
والحوار مع الخواض بالمناسبة لم
يكن خبطة عشوائية بل اخترته بعناية
لانه احد اضلاع هذا الصراع المهمة
احكم انت وضيوف هذا البوست
ولو طلعت بنتيجة مغايرة لما ذهبت اليه
افيدني
صحيح مداخلة صادمة ولربما فيها
درجة من درجات الوضوح العالية
ولكن كان علينا لابد من ان نقولها
غير مداخلات زميل المنبر الخواض
يمكن متابعة كتابات عثمان في البوست
الموجه لزميل المنبر احمد يس
حترصد ما يقودك الي قبس منير
ويبقي هو راي وموقف
يحتمل الصواب والخطا ولا اخفيك
سرا بانني الان اكثر يقين بما توصلت
اليه

لك التحيية

Post: #29
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-06-2018, 09:36 AM
Parent: #28

تشكر ابوروضة
انا ما مهجس بي الاعزاء خواض ولا عثمان او حاتم . فهم افراد لهم رؤيتهم التي تظل خاصة وتعبر عن ثقافتهم وتجربتهم ووعيهم
انا مهجس بالوعي الاجتماعي والسياسي .. بي شروط حركة المجتمع والقوانين التي تحكم حركته . والتدخل فيها تسارعا او انجاضا لتناقضها .
هل من الممكن ذلك ؟
من يسيطر علينا يحاول بقدر الامكان التغلب علي الشروط الحتمية لفناء سيطرته بحكم قوانين الثورة
والمسيطر عليه يحاول بقدر الامكان ان ينجض الظروف الموضوعية والذاتية التي تتيح له التغيير للافضل
من دون ذلك سيزداد الوضع تشويها كون ان الوضع انتهت صلاحيته ولازال مسيطرا
ف شنو
كلنا إلي زوال وتبقي الاوطان صنع ايدينا نورثها للاجيال القادمة

Post: #30
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: فرح الطاهر ابو روضة
Date: 07-06-2018, 01:43 PM
Parent: #29


كيفن ما مهجس يا عبدالحفيظ يا اخوي
وهو الكلام ده كله انحنا كبيناهو ليه
يبقي البوست لا يخرج من كونه حالة موجودة
في المنبر
ياخ انا من التلفون ما بقدر اقتبس كلامك
لكن المسالة فيها
في صراع المسيطر
والمسيطر عليه
والتارجح زي ما قال كمال
بين هذا وذاك لبعض الفئات المجتمعية
الان في واقعنا السياسي المشهد معاش
في القرب من الانقاذ والابتعاد عنها
الاتفاقيات ونقضها
في الخروح المستدام من البعض من المعارضة واليها
في التماهي بين
اسقاط النظام
وانتخابات ٢٠٣٠
وهذا ما لا يمكن إغفاله
يا ود ابو سن

Post: #31
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-06-2018, 04:05 PM
Parent: #30

ابدا ابوروضة
في ظني البورد فيهو صراع اسفيري بإمتياز . وهو صراع لخطف الانظار واستدرار الاعجاب والتصفيق
الصراع ليس علي اجندة وطنية واضحة .. ولا خلاف حول تكتيكات سياسية
المدهش فيهو بالنسبة لي هو استعداء من يقفون موقفا واحد ضد السلطة لبعضهم البعض في هذا الصراع
لمصلحة من يتم ذلك ؟
اقول ليك متبرع بالاجابة التي اراها صجيحة
المستفيد هو السلطة الحالية . سلطة الانقاذ
وين الوعي هسة هنا؟ وينو .. وينو .. كما قال
شفت الوعي زاتو محتاج لحساسية وذهن مفتوح جدا للامساك به في وسط المثقفين الثوريين انفسهم

Post: #33
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: نعمات عماد
Date: 07-06-2018, 04:28 PM
Parent: #31

Quote: في ظني البورد فيهو صراع اسفيري بإمتياز . وهو صراع لخطف الانظار واستدرار الاعجاب والتصفيق
الصراع ليس علي اجندة وطنية واضحة .. ولا خلاف حول تكتيكات سياسية
المدهش فيهو بالنسبة لي هو استعداء من يقفون موقفا واحد ضد السلطة لبعضهم البعض في هذا الصراع
لمصلحة من يتم ذلك ؟

برافو يا ابسن، و ما تنسى انو دائماً مشكوك في أمرك اذا لم تتجاهل تعدي فلان على علان الأصلاً ما معروف ليهو سبب، و يا ريت لوكان التجاهل لمصلحة وطنية خالصة، الناس ما تزعل من الحق. لكن لو الدوافع شخصية
و المخاشنة متبادلة فا fair enough، لكن كمان لما يكتروها بتشوش على
الآخرين. نهايتو زي ما قلت انت الوعي و الحساسية.

Post: #32
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 07-06-2018, 04:18 PM
Parent: #30

الفقر لا يصنع ثورة بل وعي الفقير هو من يصنع الثورة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حفيظ وضيوفه سلام

تأبيد الفقر وإعادة انتاجه بواسطة كل اليات المجتمع

في مقابل معاودة انتاج الطبقات المهيمنة وفقا لاليات

المجتمع المشرعنة بواسطة علاقات القوة المتوارية

وراء العنف الرمزي لعلاقات القوة الحقيقية ...

النظام التعليمي السائد الان هو نظام يعيد انتاج الطبقات نفسها

بمعني يحافظ علي استدامة الطبقات المهيمنة والمهيمن عليها

والثقافة السائدة تفعل نفس الفعل عن طريق التلفزيونات والاذاعات والمساجد

والصحف من خلال القائمين علي امرها وشرعنة كل ذلك علي انه

وضعا طبيعيا ...حتي الفقراء يتم استخدامهم بواسطة الطبقات المهيمنة

ويمكن ملاحظة ذلك في مؤسستي الشرطة والجيش التي ينحدر منتسبوها

الاقل رتبا عسكرية من الطبقات الفقيرة ولكنهم يعملون لصالح الطبقة المهيمنة

ويتلقون اوامرهم بصورة مشرعنة من الاعلي رتبة والذين هم تمت معاودة انتاجهم

بواسطة التراتبية الاجتماعية المرسومة مسبقا ...

مسالة وعي الطبقات الفقيرة بمهامها تحتاج مثقفين من داخل الطبقة يكونوا

قد نالوا قسطا من التعليم وعلي وعي بالية الصراع الطبقي الحقيقي والفرعي

الذي يحدث بين فئات الفقراء كنوع من التنافس الشرس الرمزي المستمر يوميا

وهو نفس الصراع الفرعي الذي يحدث داخل فئات الطبقات المهيمنة بنفس العنف

الرمزي والمستمر يوميا ، يكون كل ذلك تابيد للصراع الحقيقي ان يظل كما هو

دون غلبة للطبقات المهيمن عليها علي الطبقات المهيمنة ...

في خلال فترة الصراع الطبقي المجمد بين الطبقة المهيمنة والمهيمن عليها ، تعمل

فعاليات الهابيتوس لدي الافراد علي مواكبة المستجدات اثناء ظهور عقبات جديدة

وبالتالي استمرار الوضع كما هو ...

عندنا في السودان تعلم الفقراء الاستفادة من الازمات بدلا من الثورة علي الاوضاع

المنتجة للازمة ، فعند اختفاء الجاز او الغاز يجندون انفسهم لشرائه وتخزينه وبيعه

باسعار مرتفعة لمواكبة غلاء الاسعار ويتبعهم اصحاب الحافلات بزيادة التعريفة

واصحاب البقالات والافران ويقود كل ذلك الي صراع خاسر للطبقة المهيمن عليها

لان وضع الكسب مؤقت بانتهاء الازمة وغلاء الاسعار مستدام وهو الوعي المزيف

يتبع ...

Post: #34
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-06-2018, 04:59 PM
Parent: #32

دة كلام سمح عبداللطيف
كنت بقول دوما فقير يقهر فقير
عمال الكشة وموظفي المحليات والممرضين في المستشفيات وعمال الجباية
ديل كلهم تروس بتطحن في ذات الناس الذين يشبهون وضعهم . قسوة مبالغ فيها في تنفيذ القانون . فالسلطة توفر لهم فتات من المبالغ المتحصلة
امر مؤلم تشوف عامل في البلدية بشيل خضارو من زول فارش في الواطة مجانا
ولا فقراء يكسرون حي فقراء بقسوة متناهية ودون عطف
يصنعون من الفقراء انفسهم سلاحا ضد بعضهم
اشكرك
واصل

Post: #35
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 07-06-2018, 05:26 PM
Parent: #34

كل الشكر - حفيظ - علي البوست الحيوي الهام

من مكتسبات القوي الاشتراكية السودانية والتي قامت الانقاذ

بتصفيتها بالكامل :

1- القطاع العام (الخدمي والمشاريع الزراعية )
2- التعليم المجاني
3- العلاج المجاني
4- الحق المتساوي في الوظيفة العامة
5- المكتسبات النقابية وفقا لقوانين العمل

لقد تم هضم كل تلك الحقوق ولم تجد مقاومة الا من الحركة الطلابية

وعلي فترات متقطعة وقدمت خلالها الحركة الطلابية الدماء في سبيل

الدفاع عن تلك المكتسبات ولم يكونوا يعرفون كيف ترسخت في الواقع

الفعلي ولكنهم يعرفون انها حقوقهم ويموتون من اجلها ، هذا هو الوعي الحقيقي

الغائب عن الجماهير المطحونة وستظل مطحونة وتطحن بعضها اكثر بسبب

غياب الوعي الحقيقي وتقديم الوعي الزائف في شكل خطاب ديني يؤبد الفقر

وتشرعن له الدولة قوانين لاستدامة ذلك الفقر ....

Post: #36
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: جلالدونا
Date: 07-06-2018, 05:32 PM
Parent: #34

سلام لطيف
الفقر يحدث ثورة
الثورة الفرنسية استمرت زهاء العشرة سنوات
انتصرت بالفلاح و العامل الفقير و طثقة برجوازية نشرت ثقافة الوعى داخل الطبقة الفقيرة
على غرار هذا الثورة السودانية مستمرة زهاء 28 سنة وضحاياها الفقراء
سواء فى المركز او الاطراف و ستنتصر بإذن الله
ما يعيب الثورة السودانية عجز الطبقة الوسطى بالقيام بمهامها ازاء الثورة
و الدليل عجزهم على اجابة سؤال بسيط لكن اجابته المحرك الاساس لها
سؤال البديل منو !!!
الاجابة النموذجية البديل نظام اساسه العدل و المساواة فى الحق و الواجب
عبر دستور يحمى حق المواطنة
و قضاء منفصل تماما عن السلطة التنفيذية
و جهاز تشريعى قوى لا يعلو فوقه الا الدستور
هل انجزت هذه الطبقة... الوسطى ... مشروع دستور
هل انجرت مشروع ورقة لصلاح التعليم
تأهيل المجال الصحى
معالجات الفقر
تقويم الارث الاجتماعى و الاخلاقى الذى تهاوت اركانه
اجتهاد هذه الطبقة فى كل هذا صفر كبير
و الفقير يحرك ثورته بعامل الفقر فقط ليحافظ على جذوتها مشتعلة
برغم عدم ثقته فى كل الطبقات الاخرى
وحده يجوع و يقاتل و يموت
و وعيه الذاتى يتوسع بتجاربه و احساسه بالتغيير ينمو و حتمية الانتصار تتأصّل فى دواخلة
وسينتصر بإذن الله و حوله



Post: #37
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 07-06-2018, 05:54 PM
Parent: #36

Quote: ما يعيب الثورة السودانية عجز الطبقة الوسطى بالقيام بمهامها ازاء الثورة
و الدليل عجزهم على اجابة سؤال بسيط لكن اجابته المحرك الاساس لها
سؤال البديل منو !!!


ماتسميه عجز ياجلال هو الوعي المزيف الذي نقصده

بمعني مازالت الطبقات المسحوقة واقعة تحت هيمنة الطبقات الحاكمة

والمسيطرة وتلوك لباناتها نفسها وتعيد الاسطوانة المشروخة وتزييف الواقع

وكانما المسالة خاصة بفرد وليس نظام حكم فاسد بالكامل ويحافظ علي وجوده

بكل الوسائل الغليظة كالقتل وحتي العنف الرمزي من خلال شرعنة قوانين

في صالح استدامة الهيمنة المطلقة علي كافة الاصعدة بما فيها تنشئة اجيال جديدة

تستلم مقاليد السيطرة وتابيدها

لا اعلم عن حقيقة وجود طبقة وسطي حسب قولك ، اما اذا كنت تقصد الاعلام

المعارض فهو مهيمن عليه ومحدود

Post: #38
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 07-06-2018, 06:12 PM
Parent: #37

تشكر عبداللطيف
وددت ترديد قولك لجلال ولكنك ابنت اكثر مني
في وعي زائف ومغبش
شوفو لغاية وين ؟ لغاية ما يتحدث حسين خوجلي ان الذين طبقوا الحكم ليس لم يكونوا اكفاء بلغة او بأخري
بدلا عن ان يكون الحديث عن المنهج نفسه وفلسفة الحكم بقا افراد . واهو ظاهر قدامك انفصال مجموعة ومشت في جانب المعارضة منتقدة الحكم والافراد وطارحه نفسها كبديل !!
الطبقة الوسطي بذات التعريف القديم لم تعد موجودة تقريبا

Post: #39
Title: Re: الوعي بوابة التغيير
Author: عبداللطيف حسن علي
Date: 07-07-2018, 07:55 PM
Parent: #38

كلها محاولات يائسة لاستدامة اوضاع الطبقة المهيمنة

هنا بعض التقديمات السردية في شرح العنف الرمزي لبورديو

وفي الحقيقة استطاع معرفة اليات الطبقة المهيمنة في كيفية الحفاظ

واستدامة الاوضاع كماهي دون تغيير جذري

ــــــــــــــــــــــ

ذا كان الهابيتوس يتوسط الأفعال الفردية والعلاقات الجماعية فإنه يتحول الى شرط لازم ينتج عمليات التقويم ويضفي المشروعية على البناء الهرمي للمجتمع والتراتبية الطبقية والتمايز في المكانة والقيم. لا يمكن التحليل الاقتصادي الماركسي وفرضية صراع الطبقات على رأس المال المادي من تفسير استراتيجية اعادة انتاج النسق الاجتماعي لذلك يلجئ بورديو الى توظيف فرضيات رأسمال الثقافي والعنف الرمزي والهابيتوس من أجل الكشف عن الصراع الطبقي الرمزي من أجل التنافس على فائض القيمة وامتلاك الرأسمال المادي والرمزي ويعتبر رأس المال الثقافي من الشروط المولد للتكرار وإعادة انتاج نفس المدى الحيوي ونفس البناء الهرمي للحقل الاجتماعي.
كما تلعب المؤسسات السياسية والقانونية والتربوية دورا بارزا في تفعيل استراتيجية اعادة الانتاج وبالخصوص المؤسسات التعليمية وذلك من خلال فرض التعسف الفكري وتمرير العنف الرمزي واجبار المتعلمين على طاعة القوانين والمحافظة على الواقع السائد وتحويل مجال التربية الى حيز تقر فيه الدولة جملة من التدابير السياسية التي ترعى بها الطبقة المهيمنة لمصالحها وتحمي بها نفسها.

منقول من هنا http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp؟aid=353885