الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتمع السوداني .. (بالذات بين السودانيات في الغرب)!

الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتمع السوداني .. (بالذات بين السودانيات في الغرب)!


05-15-2018, 12:04 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=499&msg=1526382245&rn=33


Post: #1
Title: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتمع السوداني .. (بالذات بين السودانيات في الغرب)!
Author: Biraima M Adam
Date: 05-15-2018, 12:04 PM
Parent: #0

12:04 PM May, 15 2018

سودانيز اون لاين
Biraima M Adam-أمريكا الشمالية
مكتبتى
رابط مختصر

الشلب: ظاهرة تكاثرت وبشدة بين السودانيات اللائي يعشن في الغرب. ليس لدي دراسة ولا حتى معلومة موثقة بصحة الأدعاء .. لكن الونسات كثرت بصورة لم أسمعها في المجتمع السوداني في أي مكان أخر.

بريمة

Post: #2
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Elhadi
Date: 05-15-2018, 12:20 PM
Parent: #1

الأخ بريمة..

يؤسفني أقول ليك ومن خلال ما تطرح في هذا المنبر انو انت صاح عايش في الغرب لكن بنفس طريقة وعقلية وتفكير السودان (الوضع والثقافة وطريقة التفكير السائدة حالياً أعني)

ما شكلك اتعلمت حاجة كلو كلو !

Post: #3
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-15-2018, 12:26 PM
Parent: #2

الشلب، حسب ما عرفت .. أن صديقة الأسرة غير المتزوجة (أو أمرأة غير متزوجة) ترمي عينها علي زوج صديقتها، ثم في نهاية المطاف تطلق الزوجة من زوجها وتتزوجه هي .. أو العكس بالنسبة للرجال ..

وبكده تكون شلبته ..



الأخ الهادي جاييك ..
بريمة

Post: #4
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Abdalla Hussein
Date: 05-15-2018, 12:36 PM
Parent: #3

بريمة حبابك
كلام اخونا الهادى القالو حقو تعتبره نصيحة , لانو فعلا فى كتابات بتخصم من الانسان
فيعنى لو ما كان عندك كتابة تضيف وتثرى المنبر ما فى داعى تكتب حاجات زى الموضوع
ده , لانو ما بيضيف شيء للناس وقد يخصم من رصيدك .
تحياتى

Post: #5
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-15-2018, 12:42 PM
Parent: #3

في كل ظواهر الشلب التى تعرفت عليها أو التى سمعت عنها .. الظاهرة تتبع خط واحد ..

أن الشالبة أو الشالب، يجعل من نفسه صديق أسرة وبالذات يقف مع الطرف الذي يراد شلبه .. ثم تقوم الشالبة بتغذية المشلوب بأكاذيب عن نفسه، تضخم له ذاته .. مثلاً أنت رجل تستحق أمرأة بمقامك .. وأنت رجل مكانتك الأجتماعية أو الحزبية أو السياسية .. وأي مكانة أخري، تحتاج إلي شريك حياة يقدر أهتماماتك وميولك السياسية .. أو أي ميول أخري ..

لاحظوا بدقة قصة الشلب لا تدخل فيها القوالات العادية، زوجتك قالت عنك .. أو زوجك قال عنك .. الظاهرة أخطر من قالوا وقلنا ..

ولا يدري المشلوب أنه أحيط به .. ووقع في حبال الشالبة أو الشالب ..

بريمة

Post: #6
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: muntasir
Date: 05-15-2018, 01:03 PM
Parent: #5

سلام بريمة لا دراسة لا معلومة مؤكدة إلا تكون تقلت كسرت الشاي باللبن في خيمتك في بادية ستيرلينغ وجاك وحي من أبومرة متنكر في شكل دينق

Post: #7
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-15-2018, 01:06 PM
Parent: #5

تعرفت علي بعض أسباب الشلب .. من خلال قراءة لأوضاعنا الأجتماعية .. societal factors
واحدة من تلك الأسباب .. هى كثرة ظاهرة ا لشلب بين الأعمار السودانية المتقدمة .. بعد سن الشباب .. في مراحل الكحولة .. وهى تقع بكثرة في الأعمار أكثر من سن 30 سنة وما فوق .. وبين السودانيات المولودات ومتربيات في السودان وهاجرن إلي الغرب .. ومثل ذلك بالنسبة للرجال ..

الأسباب المنطقة، أن تلك الفئات العمرية تحمل ثقافة سودانية .. وتبحث عن شريك حياة يشاطر الشالب ثقافته المجتمعية وأسلوب حياته ومعاشه .. وهذه أولي الأسباب ..
السبب الأخر أن تلك الفئات العمرية من الرجال تحديداً فوق الثلاثين من السودانين الذين يعيشون في الغرب أغلبهم متزوجين .. مما يقلل بصورة حادة فرصة الشالبة في وجود إنسان غير متزوج يري فيه صفات حميدة ويرغب في الأرتباط به ..
الثالث أن الغرب يحاكم ظاهرة تعدد الزوجات ..
والرابع أن الغرب أشتهر بسلوك الجندر كثقافة .. والسودانيين في الغرب تشربوا هذه الظاهرة في دفاعهم عن حقوق المرأة ..

الظاهرتين الأخيرتين أدتا إلي أستحالة زواج الشالب من المشلوب كزوج أو زوجة ثانية ..

يتراءي لي من كل ذلك أن الظاهرة وليدة المجتمعات المهاجرة البعيدة عن أرض الوطن .. مثل دول الغرب وأستراليا .. وغيرها ..

بريمة


Post: #8
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Deng
Date: 05-15-2018, 01:10 PM
Parent: #7

العبار بريمة بلل

طيب أنت ليه ما "شلبوك"؟؟

Post: #9
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Deng
Date: 05-15-2018, 01:23 PM
Parent: #8

""في مراحل الكحولة"""
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كهولة يا أخ العرب كهولة.

ياخ الاعجمي بريمة بلل ده عزب اللغة العربية عزاب.

Post: #10
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Deng
Date: 05-15-2018, 01:30 PM
Parent: #9




المشلب بريمة بلل

راحل المرا حلو حلاه.

راجل المرا حقو براه

Post: #11
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-15-2018, 01:42 PM
Parent: #10

العبار دينق،
الموضوع الظاهر وقع ليك في جُرح غائر .. أنت الظاهر عليك عايز تشلب ليك واحدة.

أنتظر يا دينق، أنا ح أحصن السودانيات والسودانيين .. بنات وأولاد الناس .. ضد هذه الظاهرة القميعة .. ح أصدر قريب كتيب صغيروني: "الشالب والشالبة من سيماهم تعرفهم" .. ومتي ما تعرفت السودانية بنت الناس المسكينة علي صاحبة الشلب .. أريها كيف تتصرف .. وكيف تواجه الظاهرة دون أن تخسر زوجها .. بل تعزز علاقته به أكثر .. وكذلك العكس ..

وأدعوا أولاد وبنات الحلال بالمساعدة في تعزيز الكتيب ضد الشلب .. بالمعلومات والأساليب القذرة للشالبين والشالبات .. نحن ما عايزين أطفال يعانوا من جراء هذه الظاهرة الدخلية.

بريمة


Post: #13
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-15-2018, 02:10 PM
Parent: #11

تعرفت علي ظاهرة أخري مشابهه للشلب .. وسميناها "السلب" أو "الشلب ب" .. Schalib B

وظاهرة الشلب ب .. تختلف قليلاً عن الشلب العادي .. وهي ظاهرة شلب الشاب أو الشابة من أسرته أو أسرتها .. ويتم تزويجه عصباً عن إرادة أسرته .. أو أهله .. وكذلك ضمن هذه الظاهرة، شلب الشاب أو الشابة وضمه أو ضمها إلي الأسرة الشالبة بسبب الزاوج أو يشتغل ويعود بدخل للأسرة الشالبة .. وفي هذه الظاهرة تدجن الأسرة الشالبة الأنسان المشلوب بأنها أسرة أفضل له من أسرته .. وأنهم يهتمون به .. ويرعون مصالحه .. وغيرها من الأكاذيب .. حتى يتم شلبه!

بريمة

Post: #14
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 05-15-2018, 02:13 PM
Parent: #11

ضعف الشالب والمشلوب 😀
اصدر الكتاب يا بريمة بس ابتعد عن التعميم حتى لا تنمي روح البارانويا في الازواج
والزوجات فيصبح كل همهم هو البحث عن العلامات المزعومة في المحيطين بهم.

Post: #16
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-15-2018, 02:37 PM
Parent: #14


سيف،
سلامات ..
Quote: ضعف الشالب والمشلوب

هههاي ..
سيف، الغرب لم يهتم إلا بظاهرة ثقافية واحدة أو أثنين فقط بالنسبة لينا كمهاجرين .. وظاهرة الأندماج الثقافي في المجتمعات التي هاجرنا إليه .. وبالذات عن الأمراض التي نحملها .. وأثرها علي المجتمعات المحلية سواء من ناحية مرض أو من ناحية زيادة ضغط علي موارد المجتمعات .. وصطدموا ايضاً في هذا الجانب بثقافتنا السودانية، مثل نحن لا نقل شيئ عن تأريخنا أسرنا من ناحية تعاطي المخدرات .. السوداني يقول ما عنده أي تاريخ في تعاطي الكحول أو المخدرات حتى وإن كان والده مات بسبب ذلك .. لأننا نري أن ذلك يعيب أسرنا في نظر الأخرين .. الظاهرة الأخري هى الطهور .. ودي خوفونا منها خوف عينة يا تاجر .. والله لو صعطوك شطة وقالوا تطهر بنتك تقول لا .. الموضوع سجن عشرة سنوات .. وجريمة من الجرائم الكبري تهبط في ملفك الشخصي ..

ظاهرة الشلب .. مؤهلة أن الناس تطرحها في الجامعات .. وتأخذ وتعطي فيها .. مؤهلة أيضاً أن ندرجتها ضمن الظواهر التى تؤثر في تفكك الأسرة وضياع الأطفال ..

وفي مجمل الأمر لو نظرت للظاهرة من ناحية أقتصادية (علم أقتصاد ... عرض وطلب) تجدها كثرة العرض (النساء غير المتزوجات) وقلت الطلب (الرجال غير المتزوجين) .. مما يخلق تنافس حاد علي الرجل المتزوجين .. ومن هناك نشأت الظاهرة.

بريمة

Post: #12
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: walid taha
Date: 05-15-2018, 02:08 PM
Parent: #1

يعنى مصدرك (الونسات ) ؟!

Post: #15
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-15-2018, 02:14 PM
Parent: #12


Quote: يعنى مصدرك (الونسات ) ؟!

ونسات قال!! .. أقول ليك أنا متعرف علي الظاهرة .. وأعرف حالات كثيرة تم شلبها .. تجئ تقول لي ونسات؟؟

التوثيق للظاهرة هو الذي يعتبر غير متوفر .. وتتباين الأسباب .. وهذا ما نحن خلفه .. وننبه الأسر لخطورة الظاهرة علي الأطفال القصر ..

بريمة

Post: #17
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-15-2018, 02:54 PM
Parent: #15

قراءة حول الموضوع
Quote: “الشلب” .. عندما يسرق الزوج والمجتمع و(شاي البكا)
الشلب مصطلح نسائي بحت معناها باختصار ان تقوم صديقة بسرقة زوج صديقتها . وحتى تكتمل أركان الشلب لابد ان تكون الخاطفة او الشالبة هي صديقة أو قريبة للزوجة. وقد انتشرت هذه الظاهرة بصورة كبيرة الى حد ما فى الآونة الأخيرة .
وقد أصبحنا نسمع الكثير من قصص ( الشلب ) للأزواج من قبل صديقات الزوجة . والمجتمع السوداني ليس منفصلا عن غيره من المجتمعات العربية الأخرى. فقد ظهرت هذه الظاهرة في عدة مجتمعات عربية اخرى وتحدثت عنها أغلب أجهزة الإعلام المسموعة والمقروءة والمشاهدة .
ولعل المتابع الحصيف للظاهرة يجد بداياتها مع مطلع العام ( 2000م ) حيث انتشر مصطلح القص بين الشباب في الجامعات. ويعني مصطلح القص ان يخطف أحدهم حبيبة صديقه أو ان تخطف فتاة حبيب صديقتها ( انه واقع لمن لا يدري ويعرف ) ومع تطور الزمن ومرور الأعوام تطورت ( القصاصة ) لتصبح ( شلابة ) فمن كانت ( تقص ) لصديقاتها أو توافق على هذا السلوك أصبحت بمرور الأعوام والسنين وبفعل العنوسة ( شلابة ) . ولعل ما ساهم في انتشار هذه الظاهرة الثقة العمياء التي توليها الزوجة لصديقتها أو قريبتها وهي تحكي لها عن ادق تفاصيل حياتها الزوجية فتمدها بمعلومات وافية عن زوجها لا يتبقى بعدها سوى ان تخطو صديقتها خطوة خطف الزوج ( اذا كان الزوج ممن يمكن خطفه ) و من الأسباب ايضا تأخر سن الزواج هذا فضلا عن انتشار غناء البنات الذي يؤيد ويبرر لمثل هذه الأفعال مثل أغنية ( انا ما شلبتو ولكني عجبتو ) ولا يخفى على أحد ان هنالك تأثيرا نفسيا كبيرا جدا لأغاني البنات على تشكيل طريقة تفكير المرأة فى السودان .وزد على ذلك عزيزي القارئ أغنية ( راجل المرة ) .
ومشكلة خطف الأزواج او ( الشلب ) ليست ذات تأثير نفسي سيئ على الزوجة التي خطف زوجها فقط ولكنها تؤثر على كل المجتمع بل هي سرقة للمجتمع بأكمله . كيف لا والمرأة هي التي تربي وتدرس وهى التي تخرج الأجيال .فاذا تعرضت لمثل هذا الموقف من الخيانة من أقرب صديقاتها وزوجها على ماذا سوف تربي بناتها وأبناءها ؟ ستربيهم على عدم الثقة في الآخرين ، ستربيهم على أخذ حذرهم من أقربائهم الذين وصانا الله بوصلهم ، كيف سيكون حال المجتمع اذا أصبح كل شخص يخون الآخر ولا يثق به؟
القضية اذاً ليست عبث . القضية قضية جيل وتربية وأخلاق ومثل وقيم . لذلك لابد من التفريق بينها وبين تعدد الأزواج . فما يقصد هنا بالشلب وحتى تكتمل أركانه لابد من تحقق شرط مهم وهو تخطيط صديقة الزوجة للزواج من زوج صديقتها .
حسنًا فعلت قناة النيل الأزرق وهي تتناول هذا الموضوع من خلال برنامج ( ما في مشكلة ) . حسناً فعلت د. سارة أبو وهي تنصح وترشد وتتوغل عميقا في المجتمع النسائي بقصد الإصلاح وجبر الضرر والوقائة التي هي أغلى من العلاج . حسناً فعلت مقدمة البرنامج أ. رتاج وهي تتنقل من محور الى آخر بسلاسة ولطف زاد من قوة الحوار. حسنا فعلت معدة البرنامج أ. أمينة وهي تختار المواضيع الهادفة . لسنا نعيش على قطعة ارض تسمى السودان . نحن نعيش على قطعة قلب تسمى المجتمع السوداني. فإذا صلحت هذه المضغة صلح المجتمع والفرد والبلد . وإذا فسدت فسد المجتمع و الفرد والبلد .
ليس من شيء أسوأ من خيانة المشاعر . ليس من جرح أعمق من جرح المشاعر . ليس من ألم أكبر من ألم المشاعر . وليس من خيانة أصعب من خيانة أعز الاصدقاء وأقربهم أو خيانة ذوي القربى .
أما الزوج المشلوب فيكفي ان قالت عنه إحداهن ( العيب في الراجل البتشلب خفيف زي شاي البكا) .
عزيزي الرجل كن ثقيلاً .. ثقيلاً بأخلاقك .
بقلم :د. عمرو إبراهيم مصطفى
الانتباهه.

بريمة

Post: #18
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-15-2018, 03:07 PM
Parent: #17

الموضوع دا شلبتو من منبر أخر ..
Quote: عن_الشلب_اتحدث :-

اولا ماهو الشلب :/ ؟؟
الشلب هو ان تقوم فتاة بسرقة حبيب فتاة اخرى سواء كانت صديقتها ام لا.

ثانياً هل هو حلال ام حرام؟؟
بالتأكييييد حرام لانه يعتبر نوع من السرقة والسرقة حراااااام يقطع قلبك 🙌

ثالثا: ماهي اسبابه😲
1/غالبا ما تكون الفتاه غير مزه ( جميله) او غير مهتمه بنفسها ممايؤدي الا نفور المشلوب( حبيبها سابقا طبعا)
2/ قد يكون المشلوب ذو عين زائغه 😒والعياذ بالله فهنالك رجال لا تملأ اعينهم سوى التراب 😒
3/ كذلك من احدى اسبابه الحقد والغيره والحسد فهنالك فتيات يعشقن المغارز

اعرااااض الشلب :-
1/قلة عدد رسائل ومكالمات الحبيب
2/ عدم الاهتمام
3/الادعاء بأنه مشغول دائما
4/ العصبيه الزائده والتنرفز من اقل الامور
5/ انشغال الخط لفترات طويله. خاصه الليل
6/خلق مشاكل لأتفه الاسبابف

علاجه:-
اولاً عندما تعلمين وتتأكدين ان (زولك) قد تم شلبه😱 عليكي بمواجهه الامر بشكل جدي ولديك بعض الطرق التي ستفيدك وتبرد من قلبك الذي بدأ بالغليان
اولاً تجاهلي الامر ولا تغضبي
اتركي المشلوب لها وحنكي احد اصحابه واوقعيه في غرامك ودعيه يتفرج 😏 التافه الحقير 😒
او قومي بأستعادته بأي طريقه ثم اتركيه اي ( فكيه عكس الهواء ) سوف يجن ويلف رأسه لا محال 👊 يستاهل الريشه 🙅

طرق الوقايه :-
عدم احضار سيرة المحبوب ايااااكي ثم ايااااكي خااااااصه التحدث عن جماله ومزوزيته وعمله وحنانه امام الاخريات
عدم مقابلته مع الصديقات
الاهتمام به وبالمظهر العام لك من الداخل والخارج فاهمه😠 يعني ما تتبشتني ولما يشوف غيرك تبكي

اخطر انواع الشلب :-
شلب الرجل المتزوج من زوجته 😖

بعض المقولات التي قيلت في الشلب
هنالك مقوله تقول ( راجل الشلب مشلوب )
واخرى تقول ( الشلب ماكعب كعب الراجل البتشلب خفييف زي شاي البكا)
والكثيير

من الاغنيات التي كتبت في ( الشلب)

شلبتي ...قلعتني ...
الله فيني ماخفتو...
الخاله قال حبتو😒
بكرة بترمى لو عرفتو

اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم الشلابات باب التوبه مفتوووح ارجعي المشلوب لمشلوبته لانه سيشلب منك في يوم من الايام ( كما تدين .. تدااان )
ولااااااا عذر لمن انذر 😎😎😎😎
مااااااااف زول بشيل من زول زولـو 😌
بس في زول خفيف بمش مع اي زول
😂😂😂😂



بريمة

Post: #19
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: nour tawir
Date: 05-15-2018, 03:13 PM
Parent: #18



وّل أّبا بريمة...
رمضان كريم و تصوم وتفطر على خير...


الشخص الذى يتم خطفه أو خطفها...
هؤلاء جاهزين للخطف...
فقط ينتظرون من يقوم بذلك...
و هذا دليل على ان العلاقة فى الاساس اذا كانت زواج أو غير زواج مبنية على أسس غير سليمة...
لذلك فأن الوضع الجديد قد لا يكون أفضل من السابق...
بمعنى ...
أن أى علاقة ناجحة بين اثنين...
مستحيل أختراقها..

Post: #20
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-15-2018, 03:13 PM
Parent: #18

ضد الشلب ..




بريمة

Post: #21
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-15-2018, 03:15 PM
Parent: #20

عييييك بت أبا نور
مرحب بيك ..
Quote: وّل أّبا بريمة...
رمضان كريم و تصوم وتفطر على خير...


الشخص الذى يتم خطفه أو خطفها...
هؤلاء جاهزين للخطف...
فقط ينتظرون من يقوم بذلك...
و هذا دليل على ان العلاقة فى الاساس اذا كانت زواج أو غير زواج مبنية على أسس غير سليمة...
لذلك فأن الوضع الجديد قد لا يكون أفضل من السابق...
بمعنى ...
أن أى علاقة ناجحة بين اثنين...
مستحيل أختراقها..
الظاهرة راقدة رج .. في أمريكا ..

بريمة

Post: #22
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-15-2018, 03:20 PM
Parent: #21


Quote: قالت ليها
عايني عاوزاك تخشي ليهو في الخاص تعملي بداية علاقه اشوفو ح يخوني؟
المهم اسي

قالو أهل البت الخشت ليه في الخاص بدقو في الريحه
#الشلب

ههههاي .. قصص ..

بريمة


Post: #23
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: سفيان بشير نابرى
Date: 05-15-2018, 04:30 PM
Parent: #22

Quote: (الكحولة)

الكهولة يا بني نزار
Quote: ( القميعة)

القمعية يا اخ العرب

Quote: ( عصباً)

غصباً يا هذا
Quote: ( وصطدموا)

و اصطدموا لانو الالف الأولى دي هي البتودي التوج في اي اصطدام.
عذبتنا عذاب ياخ نحنا السودانيين ديل نقعد نصحح ليك!؟

Post: #24
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Bashasha
Date: 05-15-2018, 05:17 PM
Parent: #23

بريمة ادم،

اخير الشلب من شريعة الثقافة العربية الذكورية اللي فوق لما ملك ايمان امثالك، لو شاء من "الجنقاويات" نعم تاني يدوهو اي الذكر حصريا حق التكويش علي اربعة نساء يسوقم قدامو كما السوائم لو شاء بالعصاية في السوق!

نعم رجل واحد عندو الحق يدفر 4 من النساء قدامو، اما المرأة فلا!

رجل واحد فقط!

فهي مابشر زاتو!!

بالعربي لوكنت ذكر، في شريعة ثقافة ابان عقال، فافعل ماتشاء بالنساء، فهي بعض ممتلكاتك كاي قطعة اثاث في البيت!

المافاهمو ليه 4 تحديدا اوما 5 مثلا؟

Post: #25
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-15-2018, 06:12 PM
Parent: #24


Quote: نعم رجل واحد عندو الحق يدفر 4 من النساء قدامو، اما المرأة فلا!

رجل واحد فقط!
يا راجل !! .. مسألة أختلاط الأنساب أنت ما جايب لها خبر ولا شنو؟؟ .. يا بشاشا كنت متابع لي قصة حقيقية في راديو NPR .. وكان ذلك علي الموجة 88.5 .. الولد بقي راجل، ووالده مريض علي فراش الموت ..
أتصل عليه صاحب والده .. وقال له لدي خبر مهم جداً وسوف أخبرك به بعد وفاة فلان .. قال له الولد .. إما تخبرني به في حياة والدي أو لا تخبرني به أبداً .. الرجل أصر أن الأمر لا يخص والد .. وقال للوالد الأمر يخصك أنت ..
الولد قبل علي مضض .. بعد شهرين من الوفاة أتصل الرجل علي الولد وقال له .. أنت ولدي أنا وليس ولد المرحوم .. الولد قال كيف أكون أنا ولدك وأحمل أسمه هو؟ .. قال كان يعش مع والدتك دون زواج .. وذات مرة كنا نريد أن نعرف أن مسألة الحمل بالأصطناعي هل هى حقيقية أم فازوة .. فأخذنا عينة من والدك وعينة مني .. خلطناهم في أنبوب اللقاح .. ثم ذهب معمل كذا .. حدده بالأسم وتم اللقاح هناك .. وتم أنجابك .. وأنت لو عايز تتأكد من هذه الحقيقة عليك بشيئين .. أما تذهب المعمل وتبحث عن أسمك أو أسم والدتك ووالدك .. وتابع بقية التفاصيل .. أو تعمل فحص لدمك ودمي وشوف النتيجة بنفسك ..

الولد رفض الحجة بأعتبار أن والده توفي وهذا الشخص عايز يستولي علي ولد ناجح .. مسألة شلب .. وإلتزم إسم والده ..

شاءت الأقدار الرجل توفي وولدة الولد توفيت .. فقرر الولد الذهاب للمعمل ومعرفة السبب .. وجد المعمل تم بيعه .. والمعلومات أنتقلت لحوزة جهة أخري .. وصار يساكك .. إلي أن وجد المعلومات بأنه مولود عن طريق لقاح صناعي ..
ثم بدأ البحث عن ال DNA بتاع والده الذي يحمل والشخص الأخر .. فوجد أنه أبن الشخص الأخر .. الولد أصابه إحباط شديد ..

هذه القصة تؤكد أن الأسلام دين الله ..
Quote: المافاهمو ليه 4 تحديدا اوما 5 مثلا؟

أخر تطورات العلم كشفت .. أن شخص متزوج 1 - 4 زوجة لا يصيبه مرض الإيدز عن طريق النقل .. أما أكثر من أربعة فإن الزوجات لن يكن راضيات عن عطاءهن المستحق من الزوجة .. وسوف يبحث عن عشيق أو بديل .. فهناك يكن مدخل الايدز.

شفت الحكمة في الدين .. هل إلهك أمون راع يمكن تمحيص دينه بهذا التوافق العلمي الرهيب ..؟

بريمة








Post: #26
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Elmoiz Abunura
Date: 05-15-2018, 06:55 PM
Parent: #25

شيخ العرب بريمه والاخ جورج
سلامات و رمضان كريم من بيروت
العبار بريمه حويط ياجورج ومابيتشلب لانه خايف من مصيرجون بوبت طليق Lorena Bobitt.
مع ودى


Post: #27
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: سفيان بشير نابرى
Date: 05-15-2018, 07:05 PM
Parent: #25

Quote: أخر تطورات العلم كشفت .. أن شخص متزوج 1 - 4 زوجة لا يصيبه مرض الإيدز عن طريق النقل .. أما أكثر من أربعة فإن الزوجات لن يكن راضيات عن عطاءهن المستحق من الزوجة .. وسوف يبحث عن عشيق أو بديل .. فهناك يكن مدخل الايدز.

شفت الحكمة في الدين .. هل إلهك أمون راع يمكن تمحيص دينه بهذا التوافق العلمي الرهيب ..؟

بريمة

يا للهوووول يااااا للهوووول
تمحيص!!!!! ؟ تمحيص يا دا!!!! ؟

Post: #28
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: MOHAMMED ELSHEIKH
Date: 05-16-2018, 05:36 AM
Parent: #27

يعني بس" البتقع من خشم بريمة يتلقاها سفيان"

Post: #29
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: muntasir
Date: 05-16-2018, 07:40 AM
Parent: #28

بريمة كدي أخوك ما علمي هم خلطوا الحيوانات المنوية بتاعت الرجلين ديل بي خلاطة ولا بمضرب بيض كدي أشرح لي أخوك ما فهمت

Post: #30
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Haytham Ghaly
Date: 05-16-2018, 07:48 AM
Parent: #29

Quote: أخر تطورات العلم كشفت .. أن شخص متزوج 1 - 4 زوجة لا يصيبه مرض الإيدز عن طريق النقل .. أما أكثر من أربعة فإن الزوجات لن يكن راضيات عن عطاءهن المستحق من الزوجة .. وسوف يبحث عن عشيق أو بديل .. فهناك يكن مدخل الايدز.

شفت الحكمة في الدين .. هل إلهك أمون راع يمكن تمحيص دينه بهذا التوافق العلمي الرهيب ..؟



ديشااااااك

اقسمبلاي دي زغلول النجار ما نجر زيها ههههههههههههه

يا زول انت جادي




منتصر دا غايتو زي القاعد يفتشلو في شلابة تشلبو

والله صحي

Post: #31
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Asim Fageary
Date: 05-16-2018, 07:50 AM
Parent: #30


بوست زي الواطة

يعني يونس شلبي .. الممثل المصري .. الله يرحمه

سموه شلبي لأنه شلب ليهو واحدة ؟

تشلبك البعاتية يا بريمة



Post: #32
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: محمد عبد الله الحسين
Date: 05-16-2018, 08:08 AM
Parent: #31


صديقنا بريمة
الضيوف الكرام

تحياتي و أشواقي

و الله موضوع الشلب بشكل عام موضوع جميل و ‏مغري و جدير بالدراسة فعلا...نحن بنعتبره احيانا ‏موضوع للتندر....

.... و لكنه في السودان بالذات ماخد مساحة ‏كبيرة من النساء..و بقى زي موضوع السحر .

يعني ‏كتير من النساء و البنات بقوا يتخوّفوا منه و أصبح ‏مجال للشك في العلاقات..رغم إنه هو فعلا انتشر ‏كظاهرة . و هذا الانتشار حدث لأسباب عديدة..

و ما ‏الأغاني و ما يُكتب إلا جبل الجليد..‏

أنا أعرف عدد كبير من البنات بالذات متابعات ‏الموضوع ده سواء من المتزوجات أو غير المتزوجات ‏‏..

و هناك كثير من القصص و الحكاوي و الشكاوى و ‏الاستفسارات و الرسائل التي تطلب الحل...‏

فالموضوع بالجد تعدى مرحلة التفكّه و التندر...و ‏يحتاج لدراسة للظاهرة.‏

شكرا يا بريمة تعجبني أفكارك و كذلك شجاعتك في ‏طرح الأفكار ..‏
مودتي

Post: #33
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Deng
Date: 05-16-2018, 09:01 AM
Parent: #32


Quote:
أنتظر يا دينق، أنا ح أحصن السودانيات والسودانيين .. بنات وأولاد الناس .. ضد هذه الظاهرة القميعة .. ح أصدر قريب كتيب صغيروني: "الشالب والشالبة من سيماهم تعرفهم" .. ومتي ما تعرفت السودانية بنت الناس المسكينة علي صاحبة الشلب .. أريها كيف تتصرف .. وكيف تواجه الظاهرة دون أن تخسر زوجها .. بل تعزز علاقته به أكثر .. وكذلك العكس ..

وأدعوا أولاد وبنات الحلال بالمساعدة في تعزيز الكتيب ضد الشلب .. بالمعلومات والأساليب القذرة للشالبين والشالبات .. نحن ما عايزين أطفال يعانوا من جراء هذه الظاهرة الدخلية.

بريمة


خلاص يا عبار.

أعمل لك توك شو، زي ستيف هارفي و دكتور فيل.




Post: #34
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Deng
Date: 05-16-2018, 09:05 AM

بالمناسبة.

الكلام البقول فيهو بريمة ده كلام غريب علي، ونحن نسكن في نفس الولاية، وأنا لا أدري من أين يأتي العبار بريمة بمثل هذه القصص.

أنا بقول كلامي ده والعبار بريمة بلل، معروف بولاية فرجينيا بأنه شخص غير أجتماعي، ويكاد يكون يعرف السودانيين الذين يسكنون من حوله أو نفر نفرين بيصلي معهم الجمعة في ادم سنتر.

العمدة كوستاوي موجود وسفيان نابري موجود وبيشهدو على كلامي ده، وأحتمال كبير يكون الاخ سفيان نابري لغاية الان لم يقابل العبار بريمة وجها لوجه.

Post: #35
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Deng
Date: 05-16-2018, 09:07 AM
Parent: #34


Quote:
شيخ العرب بريمه والاخ جورج
سلامات و رمضان كريم من بيروت
العبار بريمه حويط ياجورج ومابيتشلب لانه خايف من مصيرجون بوبت طليق Lorena Bobitt.
مع ودى


يا أبو نورة

العبار بريمة زول حريص جدا، ولا يمكن أن يغامر.


Post: #39
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Osman Musa
Date: 05-16-2018, 09:26 AM
Parent: #35

سلامات الاخ بريمة
ياخ ذكرتنا الاغنية الكولمبية البتقول ( شلبوك وين زرعوك وين يا العنب )
ياخ عليك الله هو الاخوات المساكين المهاجرات هن فاضيات من وقفة ساعات
العمل الطوال و خدمة البيت و مراجعة الدروس . والراجل منو منهم العندو
فرقة تفكير في كيفبة الشلب . غايتو في السودان الدايرة تشلب الا تمشي
تشوف صف الجازولين الدنيا كلها هناك ههههها

Post: #40
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-16-2018, 09:41 AM
Parent: #34


العبار دينق،
Quote: بالمناسبة.

الكلام البقول فيهو بريمة ده كلام غريب علي، ونحن نسكن في نفس الولاية، وأنا لا أدري من أين يأتي العبار بريمة بمثل هذه القصص.

أنا بقول كلامي ده والعبار بريمة بلل، معروف بولاية فرجينيا بأنه شخص غير أجتماعي، ويكاد يكون يعرف السودانيين الذين يسكنون من حوله أو نفر نفرين بيصلي معهم الجمعة في ادم سنتر.

العمدة كوستاوي موجود وسفيان نابري موجود وبيشهدو على كلامي ده، وأحتمال كبير يكون الاخ سفيان نابري لغاية الان لم يقابل العبار بريمة وجها لوجه.

كالعادة جاري تشكك في الموضوع .. والله موضوع خطير وذو شجون .. وصل الشلب لمرحلة الأخ يشلب زوجة أخية .. ووصل الأمر الرجل يشلب زوجة أخر ويتزوجها قبل عدتها تنقضي .. المسألة بقت خطف كف كف!

وشفنا حالات المرأة تشلب لها زوج من أهله .. ويكون أهله حاقدين عليها وهى راكزة في فريستها ..!

المحزن في الأمر .. ضياع الأطفال .. أدعم هذا الجهد، ما تبخسه ..

محاربة الظواهر السالبة صعبة .. أنا شفتها في نفسي في الثمانيات حينما أسسنا جميعية بابكر البدري العلمية للدارسات النسوية في الجامعات والمعاهد العليا .. أنا تشوبر وشلت المنشورات بتاعنا العملناها في الخرطوم ومشيت بها الغرب .. في فريق البقارة في الخلا هناك .. صرت أحاضر عن مساوئ خفاض البنات .. تجئ حبوبة عجوز تقيف أمامك بعصاة .. تقول يا ولد محمد، أنت كنت راجل مالي مكانك .. حسي أنت تفتكر نفسك راجل بعد كلامك دا؟ .. والقصة طبعاً في كلمة هم بسموها "بريمة قال البنات يخلوهن غلف" .. وتزيد دا الكلام القلناه لأمك .. المدارس تخرب ولدكِ ما سمعت .. ومثل هذه الحبوبة أمرها ساهل .. الأصعب يجيكم جد يكسر ليكم الكبابي بعصي طويلة .. وأنا في هذه الحالة أقول لجماعتي يا ناس هووي أي زول يشوف ليه طريقة يمرق رقبته .. أنا متخارج .. وأنا أقول خلاص خلاص .. يا جدي .. بلاش من الموضوع الزعلك .. يهددني تاني ما نسمعك تلم النسوان (النساء) في الفارغة .. وأنا خلاص خلاص .. يا جدي العفو والعافية .. ثم نعاود الكرة وفي المرة القادمة أتحدث عن الشلوخ والمشاط .. أمر في غاية الصعوبة.

بريمة








Post: #36
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: معاوية المدير
Date: 05-16-2018, 09:14 AM

حقو البتشلِب يسموها،
شِلباية ...

Post: #37
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-16-2018, 09:14 AM

العزيز أبو نورة،
رمضان كريم،
Quote: شيخ العرب بريمه والاخ جورج
سلامات و رمضان كريم من بيروت
العبار بريمه حويط ياجورج ومابيتشلب لانه خايف من مصيرجون بوبت طليق Lorena Bobitt.
مع ودى
أنا أحذر الناس من العبار دينق، تنطبق عليه المواصفات .. دا ذئب "شلهوب" يمشي بين الناس ..

بخصوصني أنا .. لا شالب لا مشلوب .. الناس يطمئنوا .. وأمري لله

بريمة


Post: #38
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-16-2018, 09:19 AM
Parent: #37


معاوية،
Quote: حقو البتشلِب يسموها،
شِلباية ...
أسمها شلابة .. ولكن أنا أسميها شالبة .. الأسم فيه نوع الفهلوة أو الفتونة.

معاوية، يا أخي، قالوا كندا .. وكر من أوكار الشلب .. هل الكلام دا صحيح؟ ..

بريمة

Post: #41
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Deng
Date: 05-16-2018, 09:44 AM
Parent: #38

العبار الشلبي بريمة بلل

Post: #42
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-16-2018, 09:57 AM
Parent: #38

Quote: بريمة كدي أخوك ما علمي هم خلطوا الحيوانات المنوية بتاعت الرجلين ديل بي خلاطة ولا بمضرب بيض كدي أشرح لي أخوك ما فهمت
نعم يا منتصر، خلطوا العينتين في أنوب واحد .. ثم ذهبوا به وأجروا اللقاح الأصطناعي .. وتم الحمل ..

والرجل أستنتج أن الأبن أبنه .. من خلال مشاهدات ذكر منها نسبة الذكاء لدي الطفل أعلي بكثير من ذكاء الرجل المسمي أب .. وأن الطفل يتشبث به طويلاً حتي حينما ينوي المغادره أمه تنتشله منه .. وبعد الفحوصات حزن الشاب وقال لقد قضت حياتي مع رجل ليس بأبي .. ولكن أيضاً قال .. أشعر أنني عاملته بأحترام متبادل أقله أنه زوج والدتي .. مشكلة الأنساب مأساة كبيرة .. ونحن نشهادها في السودان في قصص الأبناء مجهولي الوالدين أو الوالد .. الدين الأسلامي حسم هذا الأمر حتى في أمر التبني .. وأنسبوهم إلي اباءهم ..

بريمة

Post: #43
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-16-2018, 10:04 AM
Parent: #42

Quote: ديشااااااك

اقسمبلاي دي زغلول النجار ما نجر زيها ههههههههههههه

يا زول انت جادي
كيف ما جادي يا هيثم! .. أرجع لتكابات الغربين عن الفئة المعرضة لمرض الأيدز .. تجد في كتاباتهم قالوا أن الذي لديه 6 شريكات .. سواء زوجات أو عشيقات معرض للأصابة .. الأسلام قال 4 غير معرض (بالحجة العقلية) .. يعنى الغرب ذاتو طلع أوف في ال 5 شريكات أو عشيقات .. وح تشوف في المستقبل أن 5 شريكات سوف يعرضن الرجل للأصابة ..

الدين الأسلامي لا يتنافي مع الحقيقة ..

بريمة

Post: #44
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-16-2018, 10:15 AM
Parent: #43

دكتور محمد عبد الله،
سلامات ورمضان كريم ..
Quote: فالموضوع بالجد تعدى مرحلة التفكّه و التندر...و ‏يحتاج لدراسة للظاهرة.‏
الموضوع في الغرب صار أكثر من عادي ..
لكن يا دكتور من أخطر مظاهر الشلب علي ثقافتنا السودانية، وهذه تقرأ مقرونة بقوانين الغرب التى تساعد علي الحريات الشخصية وحق الأختيار، هو قتل الغيرة عن الرجل السوداني .. أصبحنا هنا في الغرب بلا غيرة .. يشلبوا مرتك .. تلحس خشمك وتقعد .. يعنى حكاية تشيل عكاز مضبب .. وسكين أم ساروته .. وتجقد الشالب .. لا توجد .. أولاً أولادك الشلبوا أمهم ديل أنت بقيت لهم أم وأب .. ولو مشيت قاتلت الشالب تنتهي أنت في السجن وأولادك في بيوت الرعاية الأجتماعية .. أو الرعاية الأجتماعية توزعهم عن طريق التبني لأسر تربيهم .. وما ح تشوفهم حياتك إلا بعد يكبروا ويكونوا أحرار يجوك أم لا ..

بريمة

Post: #45
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-16-2018, 10:22 AM
Parent: #44


حبيبنا عثمان،
Quote: سلامات الاخ بريمة
ياخ ذكرتنا الاغنية الكولمبية البتقول ( شلبوك وين زرعوك وين يا العنب )
ياخ عليك الله هو الاخوات المساكين المهاجرات هن فاضيات من وقفة ساعات
العمل الطوال و خدمة البيت و مراجعة الدروس . والراجل منو منهم العندو
فرقة تفكير في كيفبة الشلب . غايتو في السودان الدايرة تشلب الا تمشي
تشوف صف الجازولين الدنيا كلها هناك ههههها
الشالبة أو الشالب الواحد فيهم عاذب .. لديه وقت للتفكير ..
المشكلة في الرجل الجاري يومه كله .. ويجئ متعب ومرهق .. يبحث عن السرير ينوم وغداً نفس الأمر .. هنا تبدأ المشكلة تحس المرأة أن الزوج تخلي عنها .. وأبليس شاطر، يبدأ يوسوس .. وتاني يوم عينك ما تشوف إلا النور .. مرتك شلبوها.

بريمة







Post: #46
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-16-2018, 10:34 AM
Parent: #45

عاصم فقيري،
Quote: تشلبك البعاتية يا بريمة

البعاتية آليتا ب أبو خديجة "الحجر" .. أبو خديجة هو جد من أجداد البقارة .. قيل أنه رجل صالح .. وتأمر ضده نفر وقتلوه .. فتحولت جثة أبو خديجة إلي صخر fossil تحمل كل علامات الطعن والضرب ..
جاء البقارة وتعرفوا علي الجثة وعرفوا السبب .. أها أهلنا البقارة الحوازمة تحديداً .. حينما تقول ليهم البعاتية، ود أم بعلو، الغولاية، والسحاحير .. طوالي يجيبوا ليك سيرة أبو خديجة الحجر ..

أنا ما عارف هل البعاعيت النسوة يتزوجن بعد ما يقومن من الموت؟ لو الأجابة نعم، دا بالطبع يقود إلي الشلب .. لأن ما في زول برغب فيهن .. مما يقودهن إلي محاولة شلب أي واحد عينه طايرة.

والله أعلم.

بريمة

Post: #47
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-16-2018, 10:46 AM
Parent: #46

هناك ظاهرة ثالثة تضاف إلي أنواع الشلب التى ذكرناها ..

وهي أن النساء المطلقات في الغرب .. لديهن جمعيات لحماية حقوق المطلقات .. تلك الجمعيات تحرض النسوة علي المطالبة بمساواتهن مع الرجال في كل شيئ .. يا راجل قم أدخل المطبخ .. يا راجل قم ودي هدوم الغسيل .. ويا راجل ألبس الطفل الدايبر ..
وفي الحقيقة هن صارن يصرفن الأوامر للرجال .. لو تكلمت أو عارضت تصبح المسألة إنتهاك لحقوق المرأة abuse .. طوالي الجمعية تتدخل .. و"تشلب" مرتك .. ويطلعوا لها حقوق سكن وعيش ونثريات محترمة لأولادها ونفسها ..

جميات المطلقات هى أوكار "شلب" للنساء من بيوتهن .. الناس لازم تكون واعية لهذا الجانب في جميعات المطلقات ..


بريمة

Post: #48
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: عمر عثمان عبد الوهاب
Date: 05-16-2018, 10:48 AM
Parent: #46




خلاس ياعلي بلدو

Post: #49
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-16-2018, 03:07 PM
Parent: #48


شيخ عمر،
رمضان كريم،
Quote: خلاس ياعلي بلدو

طبعاً أنتم في البلاد الأسلامية يصعب عليكم تصور مثل هذه الأشياء التى أكتب عنها .. لكنها واقع .. ونحن نعايشه بأنفسنا ..
أنت كأنسان ناظر للحدث أو الحكي من خارج دائرته .. ماذا تقدم لنا من نصح؟ .. هل نخلوا الظاهرة تسري كما تفعل الأن أم نحاول إيقافها ..؟ وما هى الطرق المناسبة لإيقافها .. من جانبك أنت؟

بريمة

Post: #50
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Deng
Date: 05-16-2018, 04:18 PM
Parent: #49

العبار بريمة بلل.

نسيت أسئلك!

هل أنت عندك دراسة علمية وبأرقامه ونسبها، ولا شغلك ده كيري ساكت؟؟

Post: #51
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: فرح الطاهر ابو روضة
Date: 05-20-2018, 03:50 PM
Parent: #50

.

Post: #52
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 05-20-2018, 05:16 PM
Parent: #51


Quote: .الشلب: ظاهرة تكاثرت وبشدة بين السودانيات اللائي يعشن في الغرب. ليس لدي دراسة ولا حتى معلومة موثقة بصحة الأدعاء .. لكن الونسات كثرت بصورة لم أسمعها في المجتمع السوداني في أي مكان أخر.

تعرف ي بريمة،
أنا شايف للمفارقة العجيبة،
الظاهرة مضحگة أگتر منها مبگية
و ح أقولگ ليه، لأنو المشلوب واحد
من اتنين: فيا إمتن يكون عبيط (ة)
و زي دا شغلتو براها من قبيل ميها
نجيضة؛ و يا إمتن أنه گان بالأساس
شالبا و في هذه الحالة: (التسيهو
گريت في القرض، إن شاء الله
تلقاه في جلدا). و في النهاية
(ضعف الشالب و المشلوب)

Post: #53
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 05-20-2018, 05:52 PM
Parent: #52

[} و لكن، أود لفت عنايتگم الگريمةإلى
نوع مختلف عن الشلب العاطفي .اللي هو
الشلب الثقافي. لأني سخصيا واحد من
أشهر ضحايا المعاناة الشديدة منه.

[} مرة عامل "مسرح في الهمبريب الطلق"
في صفحتي بالفيس ؛ فقام شلبو مني زولن
شالق گىي وداه "منبر أبناء الجزيرة" بي
خشبتو مع المتفرجين. طبعن ما خليتو ؛
لحقتو ختيتلو مع الگلب الأگل الدريش.

[} المضحگ، اكتشفت مشگلتي مع الشلب
سببا أنا ذاتي، إذ تكمن في تعدد أسمائي عبر
قروبات الأسافير. فمثلا، عندي بوست هنا بعنوان
"شوارد من حظيرة بنت عدنان" فقمت شالبو ليك
من روحي باسم/ ود الأصيل في منتدى"العريجاء"،
لروحي باسم/ aabersabeel, في ود مدني. فقام
طلع زول كان هنا عمل لي فيها و لا مارتن لوثر گنج ،
فتني ليك في روحي قومناها شبگة لي رب السما
لامن ختيانها قرض.فلو لاقاك أي عابر سبيل، و لا
ود العزتين ، و لا ود الحيشان التلاتة، أولن
تعمل حسابك شديد و تحسب أصابعيگ.

Post: #54
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Deng
Date: 05-27-2018, 10:26 AM
Parent: #53


Post: #55
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Deng
Date: 05-27-2018, 10:27 AM
Parent: #54

أين الخبير الشلبي بريمة أدم بلل؟

Post: #56
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Ali Alkanzi
Date: 05-27-2018, 07:56 PM
Parent: #55

يا بريمة
دخلت لاحيك مبتسماً وداعياً لك الله بصيام مقبول وذنب مغفور
وما تطرحه فقد وجدته في صديق لي سوداني هاجر لدولة اوربية
وكان يستضيف صديقة الذي ياتيه من دولة اوربية مجاورة
فإذا بالصديق يدخل في قصة حب مع زوجة صديقي هذا انتهت بانفصال الاول
وزواج الثاني لها
وقد عاش صديقي تجربة مرة بعد ان تزوجت طليقته بصاحبه الذي ياتيه في بيته ويستضيفة ليوم وايام
هذه الدنيا مليئة بالمحن والاحن
ونسأل الله اللطف بنا
لك ودي

Post: #57
Title: Re: الشْلِب: كظاهرة إجتماعية غريبة علي المجتم
Author: Biraima M Adam
Date: 05-31-2018, 09:59 PM
Parent: #56


ول أبا علي الكنزي،

رمضان كريم .. يا أخي شوف المآسي دي .. يا ها القصص التى تضييع الأطفال.

ول أبا ود الأصيل،
رمضان كريم ..

بريمة