إنه لظلم للقطط (السمان) و السنانير: سياحة بين التماسيح و الهوامير و أبناء آوى

إنه لظلم للقطط (السمان) و السنانير: سياحة بين التماسيح و الهوامير و أبناء آوى


04-28-2018, 12:24 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=499&msg=1524914640&rn=0


Post: #1
Title: إنه لظلم للقطط (السمان) و السنانير: سياحة بين التماسيح و الهوامير و أبناء آوى
Author: محمد عبد الله الحسين
Date: 04-28-2018, 12:24 PM

12:24 PM April, 28 2018

سودانيز اون لاين
محمد عبد الله الحسين-
مكتبتى
رابط مختصر


إنه لظلم للقطط (السمان) و السنانير: سياحة بين التماسيح و الهوامير و أبناء آوى

لماذا يوصف الفاسدون و السارقون بالقطط السمان؟

القطط السمان؟ الا يبدو ذلك كأنه اسم للدلع و التدلل و الاستطاف ؟

لماذا اخترتم هذه المخلوقات اللطيفة للتشبيه بهذا الدور الممجوج و المكروه و السمج؟

من أين جاء ها الوصف أصلاً...طبعا لم يأتِ من وصف الرئيس...

و لكنه صار شائعا ‏استسهالا للأمر بدلا من أن نبحث عن الوصف المناسب.‏

ما مشكلة ..

Post: #2
Title: Re: إنه لظلم للقطط (السمان) و السنانير: سياحة ب
Author: محمد عبد الله الحسين
Date: 04-28-2018, 12:39 PM
Parent: #1


ما ودِدت أن أقوم به هي سياحة بين الدول أو جولة باستصحاب وصف الطفيلين و الفاسدين ‏لأوصاف متعددة للفاسدين و الجشعين و المترفين

و الذين اثروا على حساب مجتمعاتهم و ‏كذلك الذين يملكون النفوذ و علاقات مع أهل السلطة و المتجبرين و الظالمين..

و كل هؤلاء ‏يشملهم وصف ما يلي حسب نوع الصفة التي يتصفون بها : ابتداء من وصفهم بالقطط ‏السمان أو التماسيح و (الدود) و (الدابي) و (الضبع)

و غيرهم من الحيوانات.‏

و لكن لا أدري لماذا تفشّى مصطلح القطط السمان عقب الوصف الذي اطلقه البشير على ‏الفاسدين و الطفيليين ... ‏

Post: #3
Title: Re: إنه لظلم للقطط (السمان) و السنانير: سياحة ب
Author: محمد عبد الله الحسين
Date: 04-28-2018, 12:48 PM
Parent: #2


فمن المعروف أن مصطلح القطط السمان هو مصطلح‎ ‎سياسي‎ ‎يصف الأغنياء أو الجشعين و ‏المترفين في المجتمع.وهو في الأصل مصطلح إنجليزي دخيل على اللغة العربية و كان استخدامه ‏لوصف حالة الفساد المالي .‏

و قد ‏‎ ‎ظهر المصطلح و وجد رواجاً في مصر في بداية السبعينات أيام حكم المرحوم ‏السادات..‏و أخذ رواجا و صيتا استمر لعدة سنوات..و كان ذلك في بداية الانفتاح الاقتصادي الذي بدأه السادات عقب وفاة عبدالناصر.

و إن كان مصطلح القطط السمان في مجتمعنا المحلي تعبير لا يحمل أي إدانة أو وصف ‏بالجشع فكون وصفها بالسمينة لا يشير إلى أن بدانتها إن صح التعبير جاء نتيجة للفساد أو ‏أكل مال الحرام. فالقط مخلوق أليف و مألوف ..يتجول بإلفة داخل المنزل و يعايش حالة ‏المنزل برضاء تام . و يأكل بما يجود به أهل البيت .و يساعد في التخلص من ال############ان و ‏الحيوانات المتطفلة..‏

فعلى المستوى المحلي لا علاقة إذن بين القطط و من نشير إليهم بالفاسدين و آكلي المال ‏الحرام..فقد ظلمنا القطط (و إن سمِنتْ) بهذا الوصف الجائر الذي لا يناسب وضعها و مكانتها في المنزل و لا ‏سلوكها و لا وظيفتها..‏
تابع

Post: #4
Title: Re: إنه لظلم للقطط (السمان) و السنانير: سياحة ب
Author: محمد عبد الله الحسين
Date: 04-28-2018, 01:00 PM
Parent: #3


المعروف أن الوصف بالجور أو الظلم أو البأس أو التعدي دائما يكتمل و يأخذ بعده و ألقه ‏البلاغي و البياني من خلال التشبيه بالحيوانات التي التي توجد في البيئة المحلية..

ففي الخليج ‏مثلا خاصة في المناطق المجاورة للبحر يصفون الشخص الكبير ذو النفوذ و السلطات ‏الواسعة ب(الهامور) و هو سمك يتغذى و يتعدّى على صغار السمك..و في مناطق الخليج ‏الصحراوية يصفون الشخص ذي القوة و النفوذ ب(الذيب/الذئب) و في مصر يطلقون ‏عليه(السبع) أو (الضبع) أو (الديب).‏
و في بعض بلدان أفريقيا ( سيمبا أو الأسد) كما في بعض مناطق السودان حيث يطلقون عليه ‏‏(الدود)..‏

و في السودان النيلي و الأوسط يطلقون على الشخص القوي و الباتع و الجشع بأنه(تمساح ) ‏و في حالة وصفه بالقوة يسمى(العشاري) و في بعض مناطق السودان يطلق اسم (الدابي) ‏كرمز للقوة و البطش.‏
بناء عليه فإن القطط السودانية لا مكان لها من الإعراب عندما نريد وصف أشخاص أو ‏أفراد بالفاسديسن أو الطفيلين...بل وصفهم (بالتماسيح) أكثر دقة و بلاغة...
و هو ما يناسبهم ‏كتعبير على الجشع و أخذ حق الغير عنوة و اقتدارا و تربصا.‏

Post: #5
Title: Re: إنه لظلم للقطط (السمان) و السنانير: سياحة ب
Author: محمد عبد الله الحسين
Date: 04-28-2018, 09:12 PM
Parent: #4


الموضوع هو استنكار لاستجلاب وصف من الاخارج بينما الموجود عندنا أكثر مطابقة للحال و الواقع...

الغريبة ان أبناء و بنات آوى تناسب الوصف أيضا لما في طبعهم من تطفل و خيانة و تربص و استغلال للفرص ..و النقطة الأهم أنهم لا يأتون الفريسة إلا بعد أن يقضي منها

الكبار وطراً... و كما ترون فإن القطط بعيدة كل البعد من كل تلك الصفات الرذيلة و هي بريئة من التطفل و الخيانة إلا في حالات استثنائية و هي حالات الجوع الشديد و المسغبة...

لذا فهي بريئة براءة الذئاب من دم ابن يعقوب و إن كان الذئب مدان بتهم أخرى..