عزيزي "أسامه الخواض"...هذا ما أعنيه بالنسخة الأصلية.

عزيزي "أسامه الخواض"...هذا ما أعنيه بالنسخة الأصلية.


01-13-2018, 06:21 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=499&msg=1515820879&rn=5


Post: #1
Title: عزيزي "أسامه الخواض"...هذا ما أعنيه بالنسخة الأصلية.
Author: الشيخ سيد أحمد
Date: 01-13-2018, 06:21 AM
Parent: #0

05:21 AM January, 12 2018

سودانيز اون لاين
الشيخ سيد أحمد-
مكتبتى
رابط مختصر

لا يؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من نفسه...هكذا كان الحوار بين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وسيدنا عمر الفاروق رضي الله عنه...شرط اللإيمان هو المحبة لتلك الرحمة المهداة "عليه الصلاة والسلام".

بالرغم من حسن ظني في نواياك ...إلا أنني أعتقد أن إيراد تلك الفيديوهات التي تتحدث عن قدرة تالرسول عليه الصلاة والسلام ....أشبه بمن يدس السم في الترياق..بإعتبار أن أوجه التفسير قد تختلف لمن يناصر سيد الخلق أو من يحاول التقليل من قدره عليه الصلاة والسلام.
دعني أوضح ما قصدته من النسخة الأصلية ...النسخة الأصلية للإسلام ....قال صلى الله عليه وسلم "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"
مكارم الأخلاق....العفو عند القدرة على البطش "خلق عظيم" ...التغاضي عن أخطاء الغير"خلق عظيم" ...الدعوة إلى الله تعالى بالحسنى "خلق عظيم"...الأمثلة كثيرة يا "خواض"...ولكن تبقى النقطة المحورية في رسالة الإسلام هي إتمام مكارم الأخلاق..
لذا فإن محاولة تفسير النص القرآني بما ويتنافى وهذه القيم هو قدح في صدقية الرسالة ومضمونها .

Post: #2
Title: Re: عزيزي andquot;أسامه الخواضandquot;...هذا ما أعنيه ب�
Author: الشيخ سيد أحمد
Date: 01-13-2018, 06:27 AM
Parent: #1

أعتقد أننا متفقون على أنك هناك إختلاف في طرق التفسير.
لكن يجب القول أن الإيمان بفكرة محددة يجب أن يتكيف والقراءة حول تفسير النصوص حولها.
بمعنى ألا يتم التفسير بمعزل عن الفكرة الأساسية في المعتقد لأن محاولة إيجاد مبرر للتفسير الخاطئ
للنص ينسف فكرة الوجود للفكرة ويفرغها من محتواها.
هذا ما أعنيه حول آية السيف...وكما ذكرت سابقآ ...لا يجب ان تفسر بعزل عن الآيات التي سبقتها والتي تليها.



Post: #3
Title: Re: عزيزي andquot;أسامه الخواضandquot;...هذا ما أعنيه
Author: الشيخ سيد أحمد
Date: 01-13-2018, 06:30 AM
Parent: #2

ما هو رايك في تصنيف البعض للرسالة المحمدية؟؟
هل يمكن التفضيل فيما بين فترتي مكة والمدينة؟
هل الرسالة إختلفت من حيث المضمون والغاية ؟؟
هل رسالة الإسلام ورسول الإسلام عليه الصلاة والسلام بينهما إختلاف كما يحاول ان يصور البعض؟

Post: #4
Title: Re: عزيزي andquot;أسامه الخواضandquot;...هذا ما أعنيه
Author: الشيخ سيد أحمد
Date: 01-13-2018, 06:34 AM
Parent: #3

وأستاذ محمود محمد طه عنده رأيي مختلف حول "النسخ" في القران....

ترى ماهو رأيه حول الأمر؟؟

أتراه يخدم الفكرة الأساسية لرسالة الإسلام؟؟ أم لا؟

Post: #5
Title: Re: عزيزي andquot;أسامه الخواضandquot;...هذا ما أعنيه
Author: osama elkhawad
Date: 01-13-2018, 05:38 PM
Parent: #4

شكرا عزيزي الشيخ

انا ايضا لا اشك في حسن نواياك وحرصك على الاسلام في نسخته الاصلية..

دعني اوضح لك، انني بحكم خلفيتي الاكاديمية أنظر الى الدين من خلال منظور سوسيولوجي، وليس من منظور المؤمن أو الملحد او الربوبي وما شاكل ذلك من شئون تتعلق بالايمان.

السيرة والاحاديث تعكس صوراً شتى للرسول الكريم...

وايرادي للفيديوهات كان من قبيل ان هنالك صورة للنبي ص قد تكون كانت مقبولة في عصر من العصور ، لكنها الآن قد تثير التساؤل عن أهمية هذه الصورة في العصر الحالي.

وهي صورة لم تقدّم لنا من خلال المنهج المدرسي ،و يفتخر بها شيخ أزهري مرموق!!!

وهي اي تلك الصورة عن القوة الجنسية الفائقة للنبي ص، مثبتة في البخاري:
Quote: كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَدورُ على نسائِه في الساعة الواحدةِ ، منَ الليلِ والنهارِ ، وهنَّ إحدى عشْرَةَ . قال : قلتُ لأنسٍ : أوَ كان يُطيقُه ؟ قال : كنا نتحدَّثُ أنه أُعطِيَ قوةَ ثلاثينَ .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

يعزز تلك الصورة شرح لحديث في البخاري ايضا.
وادناه الحديث:
Quote: سأَلتُ عائشةَ ، فذكَرتُ لها قولَ ابنِ عُمَرَ : ما أُحِبُّ أن أُصبِحَ مُحرِمًا أَنضَخُ طِيبًا ، فقالتْ عائشةُ : أنا طَيَّبتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، ثم طاف في نسائِه ، ثم أصبَح مُحرِمًا .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 270 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح

وفي شرح الحديث توضيح لعبارة "طاف في نسائه" كالآتي:
Quote: «ثُمَّ طَافَ في نِسَائِه»، أي: جَامَعهن

ولعل انزعاجك -كما انزعج صاحب هذه المداخلة من امثال هذا الحديث "الصحيح-"،

يثير موضوع النقاش الحامي حول "صحيح البخاري"...

التراث الاسلامي ضخم ، وقراءة جديدة له ربما تسهم في أن تنتصر نسختك الاصلية، وسط هذه الفوضى العارمة في التأويل...
أما بخصوص الفكر الجمهوري والمدني والمكي، وآيات الاصول والفروع، فلعل قراءتك الخاصة هي التي تقدم إجابة حسب نسختك الاصلية، لسؤالك عن خدمتها الفكرة الاساسية لرسالة الاسلام.

لا أحد سواك بإمكانه الإجابة الشافية عما يتعلق بقناعاتك واختياراتك المعرفية .

مع تقديري ...

Post: #6
Title: Re: عزيزي andquot;أسامه الخواضandquot;...هذا ما أعنيه
Author: الشيخ سيد أحمد
Date: 01-15-2018, 07:22 AM





سلام "خواض"


دعني اوضح لك، انني بحكم خلفيتي الاكاديمية أنظر الى الدين من خلال منظور سوسيولوجي،

وليس من منظور المؤمن أو الملحد او الربوبي وما شاكل ذلك من شئون تتعلق بالايمان.


هذه الجزئية تدفعني للتساؤل يا "خواض" بسؤالك عن ماهية نظرتك قبل إصباغ نظرتك الأكاديمية حول الدين؟(هذا سؤال مهم)
فلنقل أنك دلفت إلى قاعات الدرس الأكاديمي التخصصي في سن العشرون...ترى كيف كانت نظرتك قبل ذلك؟
بنظرة أخرى هل يمكن للجانب الأكاديمي أن يكون ملهمآ ؟؟ لا تنسى الإتساق الذي نرنو إليه جميعنا.
ألا يمكن أن يكون العلم دلالة على ما حملته النصوص القرآنية ...بمعنى أن إثبات بعض النظريات يمكن أن يكون مدخلآ للهداية"القناعة.
بالدين.
لذا لا أعتقد أن العلم يتعارض مع الدين.


كتبت يا خواض :
وهي صورة لم تقدّم لنا من خلال المنهج المدرسي ،و يفتخر بها شيخ أزهري مرموق!!!

وايضآ كتبت:
إذن هنالك "نسخ" كثيرة للإسلام، وترتكز على تأويلاتها الخاصة.ولغياب مؤسسة دينية مركزية مثل الفاتيكان، من الصعب السيطرة على انفلات "التأويل"...

بالرغم من تباين وجهتي التفسير للإقتباسين ...إلأ أنني أعتقد أنك تشير في الإقتباس الثاني إلى إدراج الأزهر كمرجعية دينية للعقيدة الإسلامية!!!!



التراث الاسلامي ضخم ، وقراءة جديدة له ربما تسهم في أن تنتصر نسختك الاصلية، وسط هذه الفوضى العارمة في التأويل.

بالرغم من إحترامي الكبير للمفسرين ورجال الدين الذين إجتهدوا كثيرآ في إبراز صورة الإسلام وتفسير آيات القرآن...إلا أنني أعتقد أن تلك الجهود
الجبارة التي بذلت أسهمت بصورة أو بأخرى في وضع أطر حدت من مواكبة الدين لمتطلبات العصر ومجاراته...أصبحنا أسيري تلك الرؤى ولم
نحاول الإنعتاق منها..هذا مع مراعاة أن الإجتهاد والمجاراة لا تعني بأي صورة من الصور العمل على تنقيح النسخة بل إبراز الجوانب الغائبة والمغيبة
لتتماشى والهجمة المنظمة الشرسة التي يتعرض لها الدين.


[greenأما بخصوص الفكر الجمهوري


دعني أنيخ راحلتي هنا قليلآ.....فقد لحظت أنك كثيرآ ما تشير إلى "محمود محمد طه" وإلى الفكر الجمهوري..
أتراك تعتقد ان الفكر الجمهوري قد أتى بالحداثة التي لا تتعارض والنسخة الأصلية؟؟ أين هي تلك الرؤى؟؟
أرجو ألا يتم تفسير تساؤلي في غير مقصده ...هو تساؤل فرضه الحوار وربما الكثرين قد تبادر إلى أذهانهم ذات التساؤل.
وحتى لا نذهب بعيدآ ...فلتكن ضربة البداية هذا السؤال:"هل تفسير آية السيف هو أنها أمرت بقتل اهل الأرض ؟"
هل الفكر الجمهوري يفسر الآية الخامسة من سورة التوبة بمعزل عن الآيات التي سبقتها والآيات التي تليها؟

تحياتي

Post: #7
Title: Re: عزيزي andquot;أسامه الخواضandquot;...هذا ما أعنيه
Author: الشيخ سيد أحمد
Date: 01-17-2018, 06:59 AM
Parent: #6

عزيزي "خواض"

سلام


أعتقد أن الكثيرين كانوا ينتظرون منك توضيح بعض النقاط حول مفهوم الدين عندك..مع إصباغ الجانب العلمي
ودونه...
كما كنا ننتظر توضيح بشأن إتخاذك من "محمود محمد طه" مرجعية فيما تفضلت به.وهل لديك قناعة بأنه
كان حاملآ لشعلة تجديد؟؟

ختامآ.....أحترم إحجامك عن مواصلة الحوار ..على أمل أن يأتي يوم وتفصح فيه عن الأسباب التي
دفعتك إلى التوقف عن المتابعة.

خالص تحياتي.



Post: #8
Title: Re: عزيزي andquot;أسامه الخواضandquot;...هذا ما أعنيه
Author: عمار قسم الله
Date: 01-17-2018, 10:40 AM
Parent: #7

أخ أسامة تحية طيبة وسلاما ....
أخ سيد أحمد تحية طيبة وسلاما ....
رغم عزوفي عن المنبر لأسباب تخصني ... اٍلا أنني كنت أمر علي العناوين مرور الكرام --فاستوقفني الموضوع المطروح .... وجذبني الحوار الهادئ العقلاني ...
فأردت (بعد الاٍذن) أن أدلي بما فتحه الله عليّ
*** في رأي كتابات الأخ أسامة في الغالب ترمي الي نفض الغبار عن الأرفف - والنظر الي (أساس) البنيان - لا الي ظاهره ... وأسامة باحث ذكي ومتعمق .. وهذا ليس مدحا -- بل مقدمة ..
والشيخ سيد أحمد - يمتلك صبر أيوب - ومنطق الخليل - وأتمني أن تستمر مثل هذه النقاشات - فهي تفيد كثيرا ...
*** ولا أريد أن أثير موضوعا (جانبيا) هو لماذا التركيز علي (مثل هذه الأحاديث) - ولماذا النقل عن (البخاري ومسلم ) - وهل (صحيحيهما) - صحيح (مطلق) كما القرآن ...!!!!
فمثلا يقول الحديث في صحيح مسلم : (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إِنَّ مِنْ أَشَرِّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ الرَّجُلَ يُفْضِى إِلَى امْرَأَتِهِ وَتُفْضِى إِلَيْهِ ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا. صحيح مسلم. ))...
تخيل معي أسامة -- أن هذا هو هدي النبي - وأحق الناس باتباعه أهل بيته ....فهل يصح أن عائشة (( تفشي)) مانهي الله ورسوله !!!
ثم أريد حكمك وأنت ((( الباحث والأكاديمي)) في هذا الحديث .....
*** ((( [ ص: 367 ] قوله : ( حديث أنس حديث صحيح ) أخرجه الجماعة إلا البخاري ، كذا في المنتقى ، وقال في النيل : الحديث أخرجه البخاري أيضا من حديث قتادة عن أنس بلفظ : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة . قال : قلت لأنس بن مالك أوكان يطيقه؟ قال : كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين ، ولم يذكر فيه الغسل ، انتهى . )))
أولا الحديث عن أنس - (( وليس مباشرة عن الرسول )) !!!!
ثانيا : -عن (أنس) - ولم يذكر سياق الحديث كيف علم (أنس) !!!!
ثالثا : لنفترض أن (أحدهم حدث أنس) - فمن (هو هذا الذي = تبع = ) االرسول طيلة الليل - ليتجسس عليه .
** تري هل حدث الرسول بذلك !!! - أم أن جميع نسائه أفشت ذلك الأمر
***
*** بل الأعجب منه هذا الحديث :
(((
قوله : ( كان يطوف على نسائه في غسل واحد ) أي يجامعهن ثم يغسل غسلا واحدا ، ولأحمد والنسائي في ليلة بغسل واحد . والحديث دليل على أن الغسل بين الجماعين لا يجب وعليه الإجماع ، ويدل على استحبابه ما أخرجه أبو داود والنسائي عن أبي رافع : أنه صلى الله عليه وسلم طاف ذات يوم على نسائه يغتسل عند هذه وعند هذه قال فقلت يا رسول الله ألا تجعله غسلا واحدا ، قال : هذا أزكى وأطيب وأطهر ، )))..
***
السؤال : - (( من علم أن الرسول لم يكن يغتسل حتي يطوف علي الأخري !!!!- لابد أن يكون المحدث هو الرسول نفسه (أو نساءه مجتمعات)
***
*** ما أخلص اٍليه أن (الصحاح - ونحوها) وكل ((حديث)) خالف القرآن (نصا ومعني) لايجب أن نعتد به - ليس طعنا في قائله (( بل تنقيحا وتمحيصا)) - .
** فمن اللازم و المعقول والمقبول جدا .. أن يطابق القرآن كل زمان ومكان .
** ومن اللازم و المعقول جدا أن تطابق أقوال الرسول القرآن ..
** وماغير ذلك - فهو عرضة للتنقيح
والله أعلم

Post: #9
Title: Re: عزيزي andquot;أسامه الخواضandquot;...هذا ما أعنيه
Author: osama elkhawad
Date: 01-17-2018, 09:35 PM
Parent: #8

شكرا استاذ عمار على كلماتك التي لا استحقها.

سأرجع إلى مداخلتك الهادئة ، وأرجو أن تنضم إلينا في بوست عن "البتراء من جديد" والفتوحات الاسلامية.

هو بوست "هادئ" النبرة ...

ويا الشيخ لو عندك وكت وصبر تعال لينا هناك.

بخصوص الدين والعلم:

هذه مشكلة الدين وليس مشكلة العلم، لان الدين أسبق تاريخيا من العلم وحاول أن يجيب على اسئلة مثل أصل الكون ونهاية العالم ووو...

ثم جاء العلم وانتهج منهجا يختلف عن المنهج الديني ..

والعلم في التوصل الى نتائجه لا يشترط أن تكون تلك النتائج متوافقة أو غير متوافقة مع معتقدات دينية ما،وإلا خرج عن كونه علماً، ليتحوّل الى ايدلوجيا.

وفي كلامك عن العلم والدين من الواضح انك تتحدث عن العلم التجريبي . وكانت عندنا مناقشات بيني وبين استاذ عمار قسم الله حول الاعجاز العلمي في القران.

طيب خليني اسالك في ما يتعلق بالعلوم الانسانية:

هل تقبل بأن يكون الدين أو الاديان نفسها موضوعاً لعلوم بشرية مثل الانثروبولوجيا وعلم الاجتماع وعلم النفس؟

مع خالص التقدير