مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .

مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .


01-09-2006, 04:09 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=491&msg=1255680499&rn=19


Post: #1
Title: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: يوسف السماني يوسف
Date: 01-09-2006, 04:09 PM
Parent: #0

الاخوة الاعزاء
كل عام وانتم بخير

الجدل الذي الذي يدور بين المثقفين والسياسين منذ الاستغلال وحتي الان حول الهوية السودانية
جدل عقيم لم تظهر لة نتائج ايجابية تحدد الهوية السودانية.

ولعل كتابات عبدالحميد البرنس كمثقف تبرز توجهه نحو العروبة انتمائا وعقيدة وهذة الرؤية تمثل واحدة من مكونات الثقافة السودانية .

هنالابد من الوقوف لمناقشة هذة الرؤية .
اولا : السودان بلد تتعدد فية الاثنيات والثقافات وهو هجين مابين العرب والزنج وهذة ميزة تكون
الشخصية السودانية ،.

ثانيا :. العروبة هي لغة وليس عرق ويمكن ان تسهم اللغة العربية في تكوين قومية سودانية ,
تتوحد بها المكونات الثقافية السودانية المنتوعة .
ثالثا :- السودان تتعد فيها الثقافات والاديان ويجب الاستفادة من هذا التنوع لوحدة قومية سوادنية ويمكن الاستفادة من تجارب بعض الدول ( جنوب افريقا, امريكا ).

الرؤية الثانية ( الاخ بشاشة )
ان رؤية الاخ بشاشة رؤية سياسية تنطلق منظور ايدولوجي باعتبار السودان بلد افريقي العرق والموقع يجنح للافريكانية انتماءاًً .
ولكن هذا ايضا جنوح عن الواقع للاسباب التالية.
1 - هنالك مكون عرقي عربي في كثير من القبائل السودانية مرجعة العقيدة واللغة .
2 - مكونات الثقافة السودانية مزيج من الثقافة الاقريقية والعربية وذلك لا يمكن ان تسمعي الثافقة افريقية اوعربية ولا يكمن ان يكون المزيج ثقافة سودانية تتميز عن العربية والافريقية .

وبين هاتين الرؤيتين يمكن ان تكون هنالك هوية سودانية تتنوع فيها الثقافات السودانية وتتوحد
برابط قومي هو اللغة العربية التي يمكن ان الوسيط لعرض هذة الثقافة .

وتحياتي للاخوين
بشاشا والبرنس



Post: #2
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: Bashasha
Date: 01-09-2006, 11:24 PM
Parent: #1


يوسف السماني تحياتي،
يااخوي البرنس او جماعة المكون المصري ديل، اقصد العربي، جاكين من مناقشة الموضوع تماما، لانهم عارفين انو ده مجرد وهم ولاغير!

في غياب طرح متكامل بديل، او في ظروف كراهية للذات الزنجرية، متجذرة، هؤلاء لايملكون غير الانكفاء علي مجموعة احاجي حبوبات واساطير، كنوع من الدفاع السلبي الغريزي عن النفس، تماما كما تفعل النعامة، بدفنها الراس في الرمال.

العبور لي بر الحقيقة يحتاج للمخاطرة بالعوم في بحر واقعنا القاسي والمرير، كقوم سود منبوزين اوملفوظين شقيش ماقبلنا!

غالبيتنا لاتجرؤ علي ذلك، اوغير مهياة او مدربة في العوم اصلا حتي لوشاءت تغامر!

نجي لي نقاطك واحدة وراء التانية او حنثبت ليك تماما كيف كلامك ده مجرد تصورات مسبقة وخيالات لاتستند علي اي شئ.

. نواصل..

Post: #4
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: يوسف السماني يوسف
Date: 01-10-2006, 07:56 AM
Parent: #2

الاخ/بشاشا
كل سنة وانت طيب

*** العبور لي بر الحقيقة يحتاج للمخاطرة بالعوم في بحر واقعنا القاسي والمرير، كقوم سود منبوزين اوملفوظين شقيش ماقبلنا!****

العبور لبر الحقيقة يتطلب منا الاتي :
اولا : كل منا يقبل الاخر ويحترمة
ثانيا : الاعتراف بتنوعنا العرقي والاثني.
ثالثا : احترام ذانتا ليحترمنا الاخرون .
رابعا : مابين الزنجية والعروبة تتكون الشخصية السودانية بخصوصيتها التي تميزها .
والتي يجب الالتفاف حولا دون الجنوح لاي من المكونين .

ولك الود

Post: #3
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: Deng
Date: 01-10-2006, 07:33 AM
Parent: #1

الاخ السماني.

Quote: العروبة هي لغة وليس عرق


ممكن تشرح لي كلامك الفوق ده ومصدره من وين?

Deng

Post: #5
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: يوسف السماني يوسف
Date: 01-10-2006, 04:52 PM
Parent: #3

االاخ

دينق
كل سنة وانت طيب


***Quote: العروبة هي لغة وليس عرق ***

***** ممكن تشرح لي كلامك الفوق ده ومصدره من وين? ****

اخي العزيز انامزيج من العروبة والزنجية ولذلك ان سوداني وهذا بكفيني فلا ادعي انتمائي
للعرب ولا للافارقة لانه بين العرقين فقدنا الهوية السودانية التي نحاول ان نوجدها .

والعربية لغة يتحدث بها كل اهل السودان من عربي جوبا الي اهلنا في الشرق والغرب والشمال
والوسط اذن يمكن ان تكون رابط قومي يوحد هذا التنوع الثقافي لمكون سوداني يتميز علي العروبة
والافرقة .
ومصدر كلامي هو عقلي الذي هو مراءة نفسي وواقع الحال في السودان يؤكد ذلك .

ويبقي الحب يبننا مهما اختلفنا .

Post: #6
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: AMNA MUKHTAR
Date: 01-10-2006, 05:10 PM
Parent: #1

وبين هاتين الرؤيتين يمكن ان تكون هنالك هوية سودانية تتنوع فيها الثقافات السودانية وتتوحد
برابط قومي هو اللغة العربية التي يمكن ان الوسيط لعرض هذة الثقافة .

Post: #7
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: يوسف السماني يوسف
Date: 01-10-2006, 05:56 PM
Parent: #6

الاخت
مني مختار
كل سنة وانت طبية ياسودانية

*** وبين هاتين الرؤيتين يمكن ان تكون هنالك هوية سودانية تتنوع فيها الثقافات السودانية وتتوحد
برابط قومي هو اللغة العربية التي يمكن ان الوسيط لعرض هذة الثقافة ***

من خلال هذا البورد نحاول ايجاد هوية سودانية تخرنا من فلك الدوران حول العروبة والافرقة .

ولك تحياتي




Post: #8
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: Bashasha
Date: 01-10-2006, 07:03 PM
Parent: #1

كتب الاخ يوسف السماني:

Quote: اولا : السودان بلد تتعدد فية الاثنيات والثقافات وهو هجين مابين العرب والزنج وهذة ميزة تكون الشخصية السودانية ،.


حكاية السودان هجين هذا، مجرد تصور مسبق لايستند الي اي حقائق اي كانت، والتصور المسبق ده ناجم بدورو عن تصور مسبق اخر يفترض وجود عرب في السودان!

يكفي او دون مانغرق في شبر موية، اننا كلنا سودانيين في راي العرب انفسم، ممايوضح كيف العرب ميزو مابين السودان والعربان بي صورة لاتحتمل مثل هذا الافتراض، خالص، خالص!

فلو كلنا سودان فمن اين لمفترضي التعدد، هذا التعدد؟

بل اكثر من هذا خليك من سودان جمهورية السودان، حتي علي نطاق الكون الفسيح ده، اين ماكنا، العالم ينظر الي كل سود البشرة كسودان اي Blacks بغض النظر عن البلد الجايي منو هذا السودان.

يكفي نذكر كيف مفردة سودان اصلا مااطلاقوها علي بلد بعينو، ولكن علي مجموعة بشرية بعينا، كما وصفونا المصريون من ايام بالذناجرة مش العرب والزناجرة، او الزناجرة العرب، او العرب!

من دون اي تمييز مابين الجلابي، او الغرباوي، اوالجنوبي، او الشرقاوي!

كلنا زنجر او زنوج اوسودان، والسلام!

الاختلافات الثانوية النسبية مابين المجموعات الاربعة دي لاتجعل منها مجموعة اعراق!

اختلاف اصابع اليد الواحدة لاتجعل من اليد الواحدة مجموعة ايادي!

ولا اليدين في الفرد الواحد، تجعل من الفرد الواحد، مجموعة افراد!

كلنا اذن كسودانيين نتبع لمجموعة بشرية واحدة، وثقافة واحدة بغض النظر عن تعدد فروع شجرة ذات ثقافتنا الواحدة، منذ عشرات الالاف من تاريخ وجونا كمجوعة ثقافية محددة، سابقة للعرب الخروجو للوجود من رحم فرد محدد من افراد مجموعتنا البشرية!

اذا اول عربي خرج للوجود من رحم سودانية، هل يصح نسب الام للابن، كاصل؟

طبعا ده مستحيل، وبذات القدر عروبة السودان!

..نواصل..

Post: #14
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: يوسف السماني يوسف
Date: 01-12-2006, 06:56 PM
Parent: #8

قال الاخ /بشاشا

*** حكاية السودان هجين هذا، مجرد تصور مسبق لايستند الي اي حقائق اي كانت، والتصور المسبق ده ناجم بدورو عن تصور مسبق اخر يفترض وجود عرب في السودان! ****

اخي باشا
الحقائق التريخبة ليست مسبق انما هي احداث تكتب وتدون ان لم تكن كذلك فالتاريخ البشري
كلة يصبح مجرد تصورات او نسعي لان يكون مانقولة جدل للاستهلاك فقط .

ان وجود قبائل عربية تزاوجت مع الزنوج وانتجت الهجين السوداني الذي يبحث عن هويتة الان .
انظر في نفسك وبشاشا تجد انك جزء من الحقيقة التريخية للمزيج العربي الزنجي ومهما تنكر ذلك
فصورتك علي هذا البوست خير دليل .

وقال /بشاشا
**كفي او دون مانغرق في شبر موية، اننا كلنا سودانيين في راي العرب انفسم، ممايوضح كيف العرب ميزو مابين السودان والعربان بي صورة لاتحتمل مثل هذا الافتراض، خالص، خالص**

اتفق معك تمام ان نكون سودانيين وكفي فلا ندعي العروبة ولا الزنجية .
وقال ايضا :.
**فلو كلنا سودان فمن اين لمفترضي التعدد، هذا التعدد؟ **
التعدد هنا تعد ثقافي وتعدد عقدي .
التعدد الثقافي . يتمثل في الارث الثقافي للقبائل السودانية المشكلة للنسيج الاجتماعي السوداني
فالشلك مثلا لهم ارث ثقافي يختلف عن الدينكا والنوير والهدندوة لهم عادات وتقاليد تختلف من
والحلفاويين تختلف ثقافتهم عن الشوايقة والجعليين وقس علي ذلك يقية القبائل السودانية .
والتعدد الثاني
هو التعدد العقدي المتمثل في العقيدة الاسلامية , والمسيحية وهنالك لادينين في جنوب السودان
وبعض المناطق لهم عقيدتهم الخاصة .
وكل هذا التباين يمكن عامل وحدة سودانية .

وهل يمكن ان نقول لو كلهم امريكان لماذا التعدد ؟ وانت تعلم ان امريكا مجتمع متعدد الثقافات
والاعراق ولكن هذا التعدد والتنوع ادي الي وجود اقوي دولة في العالم .

***وقال ايضا:-بل اكثر من هذا خليك من سودان جمهورية السودان، حتي علي نطاق الكون الفسيح ده، اين ماكنا، العالم ينظر الي كل سود البشرة كسودان اي Blacks بغض النظر عن البلد الجايي منو هذا السودان ***

هذة مقولة محرفة لانة في اغلب دول العالم ينظرون الي الاسود انة افريقي , ولكن للشعب السوداني
خصوصيتة التي تميزة عن بقية الشعوب الافريقية .

وقال بشاشا
***** يكفي نذكر كيف مفردة سودان اصلا مااطلاقوها علي بلد بعينو، ولكن علي مجموعة بشرية بعينا، كما وصفونا المصريون من ايام بالذناجرة مش العرب والزناجرة، او الزناجرة العرب، او العرب! *****
اولا:-- مفرد سودان كانت تعني بلاد السود والمقصود بها افريقيا ولم يكن هن سودان بحدود الجغرافية الحالية . بل معظم دول العالم لم تعرف بحدودها الحالية الا بعد نهاية الفترة
الاستعمارية .
وامريكا سيدة العالم هي بلاد للهنود الحمر , .

وقال بشاشا
***** من دون اي تمييز مابين الجلابي، او الغرباوي، اوالجنوبي، او الشرقاوي!*****
التقسيم الذي ذكرتة هو احد الاشكاليات الاستعمارية المو######## التي صار يرددها كثيرا من السياسيين والمثقفين لتحقيق مصالح انية ضيقة .
و90 في المائة من الشعب السوداني علي تحت خط الفقر وتقول جلابة كمان . والتقسيم القبلي ايضا
من موروثات الاستعمار المتجدد الان لتفتيت النسيج السوداني المتعايش منذ قرون عديدة.


وقال بشاشا:-- **** من دون اي تمييز مابين الجلابي، او الغرباوي، اوالجنوبي، او الشرقاوي ***
***الاختلافات الثانوية النسبية مابين المجموعات الاربعة دي لاتجعل منها مجموعة اعراق****
اذن يجب ان نتفق ان هنالك اختلافات ولونسبية كما تعتقد لابد ان نعترف بها ونحترمها ونوحدها
للتعايش من اجل وطن واحد فية متسع للجميع رغم التباين .

وقال بشاش :---

****** اختلاف اصابع اليد الواحدة لاتجعل من اليد الواحدة مجموعة ايادي ****
الاصايع المختلفة في اليد الواحد لو لم تتناغم وتتناسق حركتها مجتمعة فاليد لا تستطيع تحريك
هذة الاصابع او اعمالها في عمل ما .
اذا كانت الاصايع في اليد مختلفةاذن المكونات العرقية والثاقفية المختلفة يجب الا تجعل من السودان الواحد سودان شرقي او غربي او جنوبي يجب ان يكون السودان هو اليد الاثنيات والثقافات
هي الاصابع التي تتحد برغم اختلافها .

ونواصل








Post: #9
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: AMNA MUKHTAR
Date: 01-10-2006, 09:22 PM
Parent: #1

من دون اي تمييز مابين الجلابي، او الغرباوي، اوالجنوبي، او الشرقاوي!

كلنا زنجر او زنوج اوسودان، والسلام!

الاختلافات الثانوية النسبية مابين المجموعات الاربعة دي لاتجعل منها مجموعة اعراق!

اختلاف اصابع اليد الواحدة لاتجعل من اليد الواحدة مجموعة ايادي!

ولا اليدين في الفرد الواحد، تجعل من الفرد الواحد، مجموعة افراد!

كلنا اذن كسودانيين نتبع لمجموعة بشرية واحدة، وثقافة واحدة بغض النظر عن تعدد فروع شجرة ذات ثقافتنا الواحدة، منذ عشرات الالاف من تاريخ وجونا كمجوعة ثقافية محددة، سابقة للعرب الخروجو للوجود من رحم فرد محدد من افراد مجموعتنا البشرية!

اذا اول عربي خرج للوجود من رحم سودانية، هل يصح نسب الام للابن، كاصل؟

طبعا ده مستحيل، وبذات القدر عروبة السودان!

Post: #17
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: يوسف السماني يوسف
Date: 01-13-2006, 12:40 PM
Parent: #9

الاخت /مني مختار
لك التحية

نحاول من خلال هذة البوست فتح نافذة عقلية لمناقشقة هويتنا المفقودة او المعتم عليها .





وتحياتي

Post: #10
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: حميد حامد
Date: 01-11-2006, 12:45 PM
Parent: #1

هذه كلمات وردت من عدة أخوة واخوات شاركوا بها في أحد البوستات الذي تناول أراء ( خالي ) بشاشا
وطبعاً رغم أختلاف الاراء لكنهم إتفقوا في أن روعة السودان نتجت من تعدده فلهم التقدير

..........

Osman M Salih

بالعودة إلى ماسطرته عن موضوعة الهوية
في مواضع آخرى سيجد القراء أنني لست من
دعاة أفرقة هوية عرب السودان ـ هوية
إستقرت لما يفوق الخمسة قرون


أعلم من حقائق التاريخ أن قبائل الشمال
المتشحة بالهوية العربية هي في الاصل ـ
فيماعدا الرشايدة ـ نتاج تزاوج بين
النوبيين و العرب الوافدين بيد أن
الهوية الجمعية لا تشكلها الحقائق
وأنها في آخر التحليل خيار حر

أجدني في القطب المضاد لتماهي الدولة
السودانية مع الهوية العربيةالاسلامية
وبذات القدر أجدني في التضاد مع محاولة
إرغام عرب الشمال لخلع هويتهم التي
إختاروا
إصطفيت هذا الموقف لأنه ينطوي على
إمكانية الخروج الجماعي من دائرة
الهوية الشريرة

...........


Why this headache again
We should have always say : we are just SUDANESE
Forget Donglawi - Shygeie - Shukree - Bedairie

DAMN ethnic discrimination


Faisal Tah

........



Tragie Mustafa
نعلم ان الدناقله يقولون عن ناس دنقلا العرضي (حلب دنقلا)

ونلم ان الشوايقه يقولون عن ناس الدبه (حلب الدبه) ونعلم ان الحلفاويين

يحقرون (باللبصاوله) واعلم تماما ان اهل السكوت يعتبرون انفسهم اكثر اصالة

من المحس والمحس يعتبرون انفسهم افضل م الحلفاويين لان الحلفاويين مجاورين لمصر

واخذوا كثيرا من عادات المصريين, و.............الخ من تخلف وجاهليه
لذا عندما نقول انبذوا العنصريه فهذا ما نقصد لافضل للدنقلاوي

مالك الساقيه عن الدنقلاوي الحلبي الغير رطاني, كلهم ينتمون لنفس المنطقه ويطربون

لنفس الموسيقى وتهب عليهم نفس النسائم ويتأثرون بانخفاض وارتفاع منسوب النيل,

ويعشقون التركين او الملوحه معا, اذن فيما الصداع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

...........

Post: #11
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: هشام آدم
Date: 01-11-2006, 01:13 PM
Parent: #10

صديقي العزيز (جوزيف)

Quote:
ثانيا :. العروبة هي لغة وليس عرق ويمكن ان تسهم اللغة العربية في تكوين قومية




Quote:
1 - هنالك مكون عرقي عربي في كثير من القبائل السودانية مرجعة العقيدة واللغة .


إذا غضضنا الطرف عن مسألة العرقية العربية من عدما نجد أن الواقع يفرض علينا قبول العرب أو العربية في مجتمعنا الذي تعتبر فيه اللغة العربية هي اللغة الأم. إن الأفريقية الجغرافية والعروبة التي أتتنى على هودج الفتوحات الإسلامية والشجرة النوبية الباسقة والكثير من الأعراق النازحة من الغرب ومن الشرق هي الآن واقع تاريخياً واجتماعياً. ومسألة الوحدة العربية هي مسألة تجاوزها التاريخ وتجاوزتها الناس باعتباره حلم رومانسي لا أكثر. ولكن مسألة الهوية السودانية وجعلها معضلة يجعلنا نشعر وكأننا قطيع من اللقطاء نحاول أن نجد لأنفسنا جذور. وهذا ليس صحيحاً فمسألة الهوية لا تنفصل عن مسألة الانتماء فكلاهما يحملان دلالات عنصرية شديدة الحساسية.

ليست لدي قراءات متعمقة حول هذه المسألة ولكن لماذا لا نأخذ كما هو دون (الهبش) في العلات وفي أسباب النشوء؟ وأنا يا عزيزي اتفق مع حول ضرورة الاعتراف بالآخر لأنه أصبح جزءً من المكون الثقافي السوداني الأوحد.

إن الذين يحاولون تهجين الهوية أو قولبتها في إطار أحادي إما عربي أو أفريقي يتجاهلون التاريخ ومدى اللمسات السحرية الكبيرة التي رسمها في خارطة السودان الاجتماعية. العرب تاريخياً دخيلون على السودان إذ لم يدخلوها إلا من بواب الفتح الإسلامي ولكنهم (تزاوجوا) مع القبائل المتاخمة للبوابة الشمالية بل ونزحوا إلى العمق وأصبحوا واقعاً لا يستطيع أحد أن ينكره الآن بعد مرور كل هذه السنوات من الأجيال المتعاقبة. فنأتي نحن اليوم بكل بساطة لنقول للجيل الذي يغني (أنا السودان) ونقول له إن أسلافك قبل آلاف السنين لم يكونوا سودنيين أصيلين!!! فإذا قلنا أن العروبة ليست عرقاً ، فهل السودنة عرق؟

في اعتقادي يا جوزيف أن النسيج الاجتماعي هو لمجرد المعرفة وليس قابلاً للتحليل إلى العوامل الأولية إذا لا جدوى - في نظري - من ذلك. وكذلك القبائل البربرية التي نزحت إلى السودان منذ سنوات طويلة جداً واستوطنت في السودان هل نستطيع الآن أن نكفّر الجيل الحالي منها (الهجين) بأثر رجعي؟ ونخرجها من الملة السودانية بكل بساطة؟ هذا إجحاف يا صديقي.

لكل قبيلة تاريخها العرقي القديم الذي لا بد أنها تحتفظ به وتتوارثه عبر أجيالها ونسخها المهجّنة. فلتكن هذه الموروثات هي هويتهم الخاصة ولتكن جميع هذه الهويات صلصالة الإنسان السوداني إذا كان لا بد لنا من هوية جماعية موحدة.

أشكرك يا جوزيف وأشكر زوارك الكرام على هذا النقاش الرائع.

Post: #19
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: يوسف السماني يوسف
Date: 01-15-2006, 09:44 AM
Parent: #11

صدسقي الجميل
هشام ادم

لك التحية


**** إن الأفريقية الجغرافية والعروبة التي أتتنى على هودج الفتوحات الإسلامية والشجرة النوبية الباسقة والكثير من الأعراق النازحة من الغرب ومن الشرق هي الآن واقع تاريخياً واجتماعياً.****

الافريقية ليست جغرافية انما هي عرقية امتزجت بالعربية الوافدة فكونت الهجين السوداني الذي
يبحث عن ذاتة مابين العرقين .
الواقع التاريخي للتعايش السلمي المشكل للنسيج الاجتماعي السوداني الان في خطر بعد ان زرعت الانقاذ بزور الفتنة القبلية والجهوية منذ بيان الانقلاب الاول والبت النفعيين في نشر هذة الفتنة
مما تسبب في مظالم لكثير من القبائل السودانية مما حدي بمثقفي تلك الجهويات الي رفع راية التهييش لمناطقهم اوجهوياتهم . وهذا هو الخطر الذي يحدق بوحدة الوطن الان .

Post: #18
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: يوسف السماني يوسف
Date: 01-14-2006, 04:34 PM
Parent: #10

الاخ /
حميد حامد
كل سنة وانت طيب

كتب Osman M Salih

***أجدني في القطب المضاد لتماهي الدولة
السودانية مع الهوية العربيةالاسلامية
وبذات القدر أجدني في التضاد مع محاولة
إرغام عرب الشمال لخلع هويتهم التي
إختاروا
إصطفيت هذا الموقف لأنه ينطوي على
إمكانية الخروج الجماعي من دائرة
الهوية الشريرة ****

الاخ حميد حامد
شكرا علي المداخلة .

الاخ اسامة محمد صالح
اذن نتفق في الخروج من جدل الهوبة مابين الافرقة والعروبة للاعتزاز يهوية سودانية ذات حصوصية
تخرجنا من تلك الدائرة الشريرة .

Post: #12
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: Bashasha
Date: 01-11-2006, 07:07 PM
Parent: #1

*.*

Post: #20
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: يوسف السماني يوسف
Date: 01-16-2006, 03:04 PM
Parent: #12

الاخ /
بشاشا

لك التحية

في انتظار طرحك

Post: #13
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: AMNA MUKHTAR
Date: 01-11-2006, 07:45 PM
Parent: #1

الهوية سودانييييييييية...فقط.

Post: #15
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: عبد الحميد البرنس
Date: 01-12-2006, 11:12 PM
Parent: #13

عزيزي يوسف:

لقد شغلتني للأسف الشديد أحداث عدة عن متابعة هذا البوست بدقة, فقـط أرجو أن تعرض هنا موقفي كما هو, لا تأويل الآخرين لذلك الموقف, مع تقديري.

Post: #16
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: يوسف السماني يوسف
Date: 01-13-2006, 07:45 AM
Parent: #15

الاخ /
عبدالحميد البرنس
كل سنة وانت طيب

قال البرنس :--
لقد شغلتني للأسف الشديد أحداث عدة عن متابعة هذا البوست بدقة, فقـط أرجو أن تعرض هنا موقفي كما هو, لا تأويل الآخرين لذلك الموقف, مع تقديري.

اخي البرنس :-

حينما فتحت هذا البوست لم اسعي لمحاكمة افكار او اراء انما حاولت ان اجعل من اطروحات الزنجية
والافريقية التي ندور حولها منذ الاستغلال هوية سودانية مستغلة تمثل خصوصية سودانية ولذلك نرجوا
اسراء الحوار العقلاني من اجل ان نؤسس لحوار هادف .
وما زلت في انتظار طرحك .

ولك الود

Post: #21
Title: Re: مابين عبدالحميد البرنس وبشاشة يمكن ان تكون هنالك هوية .
Author: يوسف السماني يوسف
Date: 01-29-2006, 02:18 PM
Parent: #1

****