بين الشربوت والمريسة

بين الشربوت والمريسة


09-11-2017, 05:53 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1505148835&rn=26


Post: #1
Title: بين الشربوت والمريسة
Author: Abureesh
Date: 09-11-2017, 05:53 PM
Parent: #0

موضوع للنقاش
لماذا يشرب السودانيون المسلمون الشربوت ويحرمون المريسة؟
مرة فى عيد أضحى الناس ضربت الشربوت وبعد شوية اشوف ليك كل واحد ماسك كورنر.. وواقف لمبة.. عمود نص.

Post: #2
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: عمر سعيد علي
Date: 09-11-2017, 06:44 PM
Parent: #1

استاذنا ابو الريش . .
العبره في اي مشروب هو الاسكار من عدمه . .
الحرمه بتأتي من الاسكار وليس نوع المشروب . .

Post: #3
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: صديق مهدى على
Date: 09-11-2017, 06:48 PM
Parent: #2

اها ابو الريش انت واقف شنو ؟
اكيد لمبة هههههه

Post: #4
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: Abureesh
Date: 09-11-2017, 10:12 PM
Parent: #3

الاخ الفاضل عمر سعيد
الفقهاء قالوا ما اسكر كثيره فقليله حرام.. لكن حرررم فى صنف بتاع شربوت قليله يسكر.. لكن الفقهاء عاملين رايحين.. وبلغة العصر فإن الكحول هو الذى يسكر.. ونسبته فى الشربوت مرات تكون اكبر من البيرة بكتير.
يا صديق باللاى ساعدنا بالموضوعية ونقاش المطروح بدل شخصنته.. يعنى الناس حتستفيد شنو لو شخص بعينه واقف عمود نص واللا عمود كهربا.. الإضافة شنو لصالح نقاش الموضوع المطروح؟

تحياتى.

Post: #5
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: آدم صيام
Date: 09-12-2017, 06:48 AM
Parent: #4





Quote: الفقهاء قالوا ما اسكر كثيره فقليله حرام..



أبو الريش حبابك


الله في قرآنه لم يحرم السكر

ولكن عندما حللنا الفقهاء محل الله تجرأوا ولم يحرموا الكثير فحسب بل حرموا حتى مقدار سيسي لتر منه!
ما دام أدينا الفقهاء مرتبة الألوهية علينا الاتباع من (سوكات)!

Post: #6
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: Abureesh
Date: 09-12-2017, 07:08 PM
Parent: #5

سلام يا ادم
صديق مستشرق المانى.. رحمه الله.. مرة قال لى الخمر فى الإسلام ما حرام بدليل امير المؤمنين هارون الرشيد كان يشرب حسب كتب التاريخ.

Post: #7
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: Haytham Ghaly
Date: 09-13-2017, 04:42 AM
Parent: #6


Quote: بين الشربوت والمريسة


هههههههههههههه

ما عارف ليه خطرت ببالي اغنية البلابل الجميلة


بين اليقظة و الاحلام


ابو الريش سلامات

Post: #8
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: aosman
Date: 09-13-2017, 04:57 AM
Parent: #7

Quote: اها ابو الريش انت واقف شنو ؟
اكيد لمبة هههههه


أبو الريش ده بكون واقف فانوس بس

Post: #9
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: الصادق عز الدين
Date: 09-13-2017, 05:13 AM
Parent: #1

العبرة بالصنعة أقصد بالصنعة طريقة عمله.
الشربوت بعد غلي التمر بالماء وتصفيته ووضع القورنجال والجنزبيل فيه لفترة يوم بالكتير وتصفيته وتبريده ثم شربه (ده شربوت حقيقي غير مسكر واللسعة تأتي من الجنزبيل والهضم من القورونجال)

أما ما يضاف إليه خميرة البيرة وتخميره (ده ما شربوت ده حاجة تانية)

Post: #10
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: محمد البشرى الخضر
Date: 09-13-2017, 05:28 AM
Parent: #9

Quote: ولكن عندما حللنا الفقهاء محل الله تجرأوا ولم يحرموا الكثير فحسب بل حرموا حتى مقدار سيسي لتر منه!
ما دام أدينا الفقهاء مرتبة الألوهية علينا الاتباع من (سوكات)!
تحياتي آدم
ورد في القرآن تحريم الخمر بوضوح, دي ما شغلة فقهاء ساكت

Post: #11
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: آدم صيام
Date: 09-13-2017, 06:07 AM
Parent: #10

Quote: تحياتي آدم
ورد في القرآن تحريم الخمر بوضوح, دي ما شغلة فقهاء ساكت



ود البشرى حبابك

ينوبك ثواب لو رفدتنا بآية ؟

Post: #13
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: محمد البشرى الخضر
Date: 09-13-2017, 06:09 AM
Parent: #11

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [المائدة: 90].

Post: #12
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: يحي قباني
Date: 09-13-2017, 06:08 AM
Parent: #10

Quote: بين الشربوت والمريسة

بين الريـــد والهـــوى

Post: #14
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: محمد أبوالعزائم أبوالريش
Date: 09-13-2017, 06:15 AM
Parent: #10


سلام أبوريش والأخوة الأفاضل،
أظن متفقين أن التحريم ليس للشربوت أو المريسة أو أي مشروب آخر، بل التحريم (للخمر).
يبقى السؤال هو: هل يصنّف الشربوت على أنه خمر؟
ممكن يتفرع السؤال أيضاً إلى هل شربوت (حاجة نفيسة) خمر أم شربوت (حاجة زينب) أو شربوت .... إلخ.
ببساطة لو حرّمنا من طرف على أساس إسم شربوت، ممكن واحد يصنّع حاجة قوية جداً ويسميها (شربوت) ويكون بكده تحايل على التحريم.

(ما أسكر كثيره فقليله حرام) حديث صحيح كان أو موضوع، صدر في زمن لم يكن فيه معامل تحسب نسبة الكحول وتحدد النسبة المُسكرة.
حتى نطبّق هذا الحديث في زمننا هذا، يمكن أن نقوم ببعض المجهود ونحلل ونحدد النسب التي لا تضعنا تحت طائلة الحرام. يعني إذا التحليل حدد لي أن هذا المشروب لن يؤثر في شاربه، أشربه ولا يهم إذا كان اسمه شربوت أو مريسة أو دكّاي أو عسلية.

شخصياً أستمتع جداً بشرب الشربوت (ما لقيتو في عيد الضحية الفات) وبالنسبة لي يكفي أنه لم يفقد حلاوة وطعم البلح فيه حتى أطمئن أنه لم يتحوّل (اللسعة هي من البهارات المكونة له وليست من الكحول).

Post: #15
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: آدم صيام
Date: 09-13-2017, 06:23 AM
Parent: #14

Quote:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [المائدة: 90].




شكرا ود البشرى على الإفادة

الآية لم تقل بذلك ولكن هذا ما ذهب إليه الأئمة باعتبارهم يعرفون تفسير كلام الله أكثر من الله! وحاشا لله ذلك.

Post: #16
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: محمد أبوالعزائم أبوالريش
Date: 09-13-2017, 06:47 AM
Parent: #15

Quote: ببساطة لو حرّمنا من طرف على أساس إسم شربوت، ممكن واحد يصنّع حاجة قوية جداً ويسميها (شربوت) ويكون بكده تحايل على التحريم.


حتى يستقيم المعنى، المقصود (لو حلّلنا) وليس لو حرّمنا.

وجب التنويه.

Post: #17
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: احمد الشيخ
Date: 09-13-2017, 07:14 AM
Parent: #16

الغريبة المريسة عند أهلها المتعودين عليها ما بتسكرهم الا يكتروا فيها شديد
وهي زي الوجبة عندهم زي ما قال ابو الولد للناظر الجا المنطقة جديد ومنع التلاميذ يجو وهم شاربين مريسة"يعني الشافع ما يفطر ولا شنو"
ودي ممكن يلقو ليها مخارجة "فقهية" عند الاحناف الما بعتبروا الخمر الا عصير العنب المخمر بس
وبعض الاحناف اضاف التمر برضو
اذا المريسة عند الاحناف بما انها ما بتصنع من التمر ولا من العنب فهي "أحل" من الشربوت

Post: #18
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: محمد البشرى الخضر
Date: 09-13-2017, 07:29 AM
Parent: #15

سيبك من الأئمة و تفسيرهم, قل لي ماذا تفهم انت من التالي: إنّما الخمر رجس من عمل الشيطان و الأمر بتجنبه؟

Post: #19
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: آدم صيام
Date: 09-13-2017, 08:49 AM
Parent: #18

Quote: سيبك من الأئمة و تفسيرهم, قل لي ماذا تفهم انت من التالي: إنّما الخمر رجس من عمل الشيطان و الأمر بتجنبه؟



ود البشري أخوي، على رَسلك
إنت زعلت ولا شنو؟
لو بتزعل أزعل في فهمك ملكك، القرآن ده حق الله لكل الناس.

الآية بتقول الخمر من الرجس، وإنت داعس على كلمة رجس عشان تولّد منها كلمة حرام ! شفت أنت زول مغروض ككيف!

طيب لو هي حرام حسب رغبتك، ليه ربنا ما ذكر حرام مباشرة؟!!
هل ترك (الحرام) فسحة للفقهاء ليتبضّعوا بها أو يفسروها على أهوائهم!

لعلم الإنسان الموحّد حقا أقول: إن التحريم وكذا الحدود من الله وحده - نصّاً- لا رسول يقدر يحلل ولا فقيه يقدر يزيد وينقص.


Post: #20
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: مني عمسيب
Date: 09-13-2017, 09:00 AM
Parent: #19


ريشو لعلك طيبة ؟


لماذا يشرب السودانيون المسلمون الشربوت ويحرمون المريسة؟
يا ريشو هي المشروبات دي حرام ؟ اول مرة اسمع بالمريسة والشربوت
حرام !

وشوشة :
يا شباب البعرف يظبط الشربوت يكتب لي مقاديره وطريقة العمل .

Post: #21
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: عمر نملة
Date: 09-13-2017, 09:11 AM
Parent: #20

سلام
ذكرت الخمر في القران في ثلاث مواضع
ولم ينص الايات الثلاث على التحريم المباشر

Post: #25
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: Asim Fageary
Date: 09-13-2017, 09:38 AM
Parent: #20


سلام مربع

ابوالريش والضيوف الكرام

غايتو يا ىدم صيام فتحت ليك جزئية مهمة جداً .. مسألة التفسير ومسألة إحتكاره وحصر فيما قيل دون ترك مساحة لما يمكن أن يقال !


طبعاً أنا عندي رأي في تفسير الاية دي بس بصراحة عاوز ليهو بسوت كامل .. لأنه المسألة بتحتاج لضوابط كثيرة غير اللسان العربي الفصيح بتحتاج لتاريخ وإصطلاحات عند العرب

والمسألة دي زي ما قلت مع ناس ود البشري وباقي الشيوخ المتمسكين بالتفاسير الجبرية ما بتنفع المناقشة إلا في بوست منفصل

لأنه هنالك فرق بين كلمتي (الخمر) و (خمر) !

ولو راجها الآيات في القرآن حتلاقي كلما ذكرت باللألف واللام (الخمر) بتلقاها غير محببة... لكن لما تذكر من غير ألف ولام (خمر) بتلقاها محببة .. والقرآن هذا حتى غير المسلمين من العرب يؤمنون بمرجعيته في اللسان العربي إطلاقاً !

يا صيام يا أخوي تعال نفتح بوست خاص بالآية دي ونشوف ما هو التفسير !

......

أما بالنسبة لما أسكر كثيره فقليله حرام .. مع إعتبار صحة الحديث (دا لو ما كان منجور) فهنالك مخارجة علمية جاهزة .. وهي أن الكثير دا هو ما يشبع البطن .. يعني ما تجي تقول لي إنت لو شربت من المشروب دا خمسة لترات بتسكر فلذلك كاس أو مليلتر منه يبقى حرام !

الكثير مقصود بيهو ما تسعه بطن الإنسان العادي يعني كم من الماء أو اي من السوائل يستطيع أن يشربها الإنسان العادي وجبة واحدة؟ نص لتر أم كم بالتحديد !

الأطفال (من عمر سنة فأكثر): يحتاج جسم الطفل إلى الماء بشكل كبير وذلك لمروره في أهم مرحلة للنمو، فالطفل يحتاج إلى كميّة تعادل 1.4 لتر من الماء يومياً، أي ما يعادل تقريباً أربعة أكواب، ومن الجميل أن نشجع الأطفال على شرب المياه بانتظام.

المراهقون: مرحلة المراهقة مرحلة نمو وبنية كاملة للعضلات والعظام، وفي هذا العمر يحتاج المراهق إلى 1.6 لتر من الماء يومياً، أي ما يعادل 6 أكواب من الماء، وقد تزيد هذه الكميّة بحسب النشاط البدني للمراهق. البالغون: أو الراشدون يتحكم في

نسبة احتياجهم للماء كميّة النشاط والحرارة المحيطة بهم، وفي الوضع الطبيعي والطقس المعتدل يحتاج البالغ إلى حوالي 1.5-2 لتر يومياً من الماء، وهذا يعادل 8 أكواب تقريباً.

طبعاً دا بالنسبة للماء .. أها إذا كان عصير ليمون فبالتأكيد الكمية ستكون أقل وذلك لوجود عناصر أخرى مثل السكر والحامض، أها إذا كان شربوت حتكون في ألياف التمر والتوابل أو البهارات المضافة والسكر ايضاً فستكون الكمية المشبعة أقل .. !


مع تحياتي،،،

عاصم فقيري



Post: #22
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: محمد البشرى الخضر
Date: 09-13-2017, 09:17 AM
Parent: #19

العفو يا آدم ما في زعل ياخ اهو احنا بنتكلم
طيب لنقل جدلا ان رجس لا تعني حرام - مع ان احد معانيها في المعجم هو "حرام " عديل كدا - و انساك من وصفها انّها م عمل الشيطان, ماذا عن الأمر الإلهي المباشر لإجتناب الخمر! دا ما تفسير فقهاء بل قرآن عديل
الشي التاني الرسول عليه الصلاة و السلام له عدة احاديث تحرّم الخمر و في احدها لعنها و لعن شاربها و حاملها إلى آخر الحديث, دا برضو ما تفسير فقهاء

الحاجة الوحيدة الفسرها الفهاء و العلماء و اختلفوا فيها هي حد شاربها وكم عدد الجلدات

معقول يا آدم!! ح نتغالط في بديهيات زي دي؟

Post: #23
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: عمر نملة
Date: 09-13-2017, 09:22 AM
Parent: #22

https://youtu.be/6E77Jtqyi8ohttps://youtu.be/6E77Jtqyi8o

Post: #24
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: جمال ود القوز
Date: 09-13-2017, 09:26 AM
Parent: #19

من يحاول في الآونة الأخير أن يحل الخمر وهي مما حرم الله سبحانه وتعالى هم القرآنيون لانهم لا يعترفون بالسنة النبوية الشريفة والاحاديث المتواترة والصحيحة عن رسولنا الأمين صلى الله عليه وسلم ويطعنون في اسانيد كل الاحاديث جملة وتفصيلا ويرفضوا الاعتراف بها فيأتي أحدهم ويقول لك ان القرآن لم يحرم لاخمر !! وهي حلال .. هذا انسان مدلّس وكذّاب أشر ، اذن ما هو الحرام إن كانت الخمر سبب كل الشرور وام الكبائر حلالا ؟ !! ما هذا الخطل والأفكار المضللة والفتنة المدلهمة القرآنيون هذا هو مذهبهم والنقطة الخاصة الخمر هذه تحديدا تعتبرمن افتراءاتهم وترهاتهم وهم من فتح هذا الباب فتعلق به كل من في نفسه غرض ومرض ، الخمر حرام وهي أم الكبائر ومفتاح كل الشرور فمن يشرب الخمر على استعداد أن يفعل كل شي مستقبح لانه فاقد لعقله فهو لا محالة سيهتك الاعراض ويقتل النفس التي حرم الله الا بالحق بل من الممكن ان يهتك عرض محارمه فلو تم تحليل الخمر وفق منهج ومذهب هؤلاء الفاسد هذا معناه ان كل ما يخامر العقل ويفقد الانسان صوابه ورشده فهو حلال شرعا كالحشيش والهيرويين والكوكايين كل هذه المصائب ستصير حلال وسيبدا الشباب في تناولها وتعاطيها من اوسع الابواب وستفتك بهم لا محالة وبالامة كلها لان كل امل الأمم في شبابها واجيالها الناشئة فحتى لو من باب دفع الضرر عن أمة محمد لذهبنا الى كون الخمر حرام ولاتجوز لانها مفسدة للعقل والبدن وسبب كل الجرائم والمصائب - القرآنيون هؤلاء شر ما بعده شر ومنهجهم هذا من فتن هذا الزمان جنبنا الله شرورهم وسيء أعمالهم ودفع الله شرهم عن الامة لأن الفيها مكفيها وألد أعداءك من كان من وسطك فهنا يحدث التلبيس والتدليس على كثير من الشباب والتغرير بهم وتلبيس الحلال والحرام عليهم فيجب مواجهة هذا المذهب الفاسد ومحاربة من ينادون به فالسنة النبوية هي مفتاح كل ما استغلق أو أشكل على أمة محمد فكيف بالله عليكم يتم تجاهلها وهجرانها لمصلحة من يتم فتح المنابر لهؤلاء الكذابين المدلسين فشرهم لابد من مجابهنه ومواجهته وحسمهم في ساحة النقاش الفمري اولا من علماء اجلاء وتبيين خطل فكرهم هذا وعقد المؤتمرات وتكثيف البرامج في القنوات لتوضيح وتبيين خطل مذهبهم وشرح خطرهم للناس حتى لايتمكنوا من نشر هذا المذهب الشيء القبيح ؟!! ..

Post: #26
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: Abureesh
Date: 09-13-2017, 10:15 AM
Parent: #24

الاخ جمال ود القوز. سلام
بعد هذه الخطبة العصماء هل انت مع تحريم الشربوت ام تحليله؟
لاحظ البوست ليس عن تحريم الخمر من عدم تحريمه.
بعدين فى موضوع تحريم الخمر هذا امر مفروغ منه.. وهى حرمت بعد الحاح سيدنا عمر رضى الله عنه.. ويوم حرمت جمعوا ما كان مخزونا ودفقوه فى الشوارع.. اذا تحدث عن الشربوت لو عندك فيه رأى.. بعدين حاول تبعد من اسباب التحريم لان اليوم الغرب كله يشرب الخمر ولا يقوم بالأفعال التى ذكرتها الا المجرمون العاديون منهم.. اخلاقهم عالية ويهرعون لإغاثة الملهوفين فى كل العالم.ِ ولو اخذنا بتبريرك المبسط لكانت تربية الذقن حرام لانها تقود الى الدجل وظلم الناس وقتل الأبرياء باسم الدين فى دارفور والجنوب..الخ.
بالمناسبة عبارة ما اكثر كثيره فقليله حرام هذا راى الفقهاء وليست حديث

Post: #27
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: Haytham Ghaly
Date: 09-13-2017, 10:18 AM
Parent: #24

Quote: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا (3)



Quote: وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (129)



Quote: - قُلْ يَاقَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ(135)الأنعام

- وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ(9)



بما ان الله لم يحرم الخمر تحريم مباشر ولكنه اشار لحرمتها حسب ما فهمت من كلام ود البشرى

الايات اعلاه تحلل التعدد ولكن تحذر من الظلم ونصحت الذين يخافون ان يظلموا بالزواج من واحدة

والايتين الاخيرتين نماذج لكثير من الايات التي تشير للظلم وعن مدى العذاب الذي ينتظر الظالمين

اذاً بنفس المنطق لماذا لم يحرم المسلمون او المفسرون التعدد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لماذا يصرون على تشجيع الزواج من اكثر من امرأة برغم ان الله قالها صريحة انكم لن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم

اذاً حا تظلموا وان الله لا يحب الظالمين.


تحياتي

Post: #28
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: محمد البشرى الخضر
Date: 09-13-2017, 10:44 AM
Parent: #27

يا هيثم انا كلامي انها حرام بنص القرآن بالإضافة للأمر المباشر بإجتنابها ودا يكفي ليعتبر نهي إلهي مخالفته توقع في المعصية
الشي التاني قيساك بتاع التعدد دا شغل بتاع جدال منابر لا يستقيم ولا يصح مجادلة كلام الله به!

Post: #29
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: Haytham Ghaly
Date: 09-13-2017, 10:57 AM
Parent: #28

Quote: الشي التاني قيساك بتاع التعدد دا شغل بتاع جدال منابر لا يستقيم ولا يصح مجادلة كلام الله به!


ابداً والله يا ود البشرى ما مسألة جدل منابر

لكن والله كنت داير اعرف السوى دي رجل ودي كراع شنو..

بعدين ياخي مافي اية حرمت الخمر تحريم مباشر زي ما قالولك فوق

التحريم المباشر جا في اكل الميتة ولحم الخنزير وغيرها ..

لكن في الخمر ما كان مباشر..

اما موضوع الرق فدا حلااااالاً بلالاً حتى الان



Post: #30
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: Abureesh
Date: 09-13-2017, 12:55 PM
Parent: #29

رجاء وعشم فيكم يا شباب
ناقشوا حلالية او حرمة الشربوت.. البوست انحرف لنقاش حرمة الخمر.

Post: #31
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: يحي قباني
Date: 09-13-2017, 06:48 PM
Parent: #30

*واحد قال لصاحبه تصدق المدام حفظها الله ،*
*لقيتها شادة فطور صيام يوم عرفه والشربوت في بوتجاز واحد
في أبهي صوره من صور التسامح الديني*

Post: #32
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: Abureesh
Date: 09-14-2017, 00:00 AM
Parent: #31

فى زول عارف المقادير وطريقة عمل الشربوت الجيد؟

Post: #33
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: Haytham Ghaly
Date: 09-14-2017, 09:41 AM
Parent: #32



Quote: رجاء وعشم فيكم يا شباب
ناقشوا حلالية او حرمة الشربوت.. البوست انحرف لنقاش حرمة الخمر.



يا ابو الريش ياخي دا (تكتيك)

نحنا لازم نهجمهم بي شي كبير عشان يخلولنا الشي الصغير الدايرنو دا



قريبي زمااان يرسلوهو اهلو الطاحونة ويدوهو ربعين قمح عشان يدققهن

بعدين قال يوم مشيت ادقق القمح وفي خالة قاعد تبيع في طعمية جنب الطاحونة

وانا ما عندي قروش و الطعمية عاجباني شديد قال فكرت وقلت اغش بتاع الطاحونة واقولو القمح ربع ونص

اها بعد طحنو ليهو قمحو قال لي بتاع الطاحونة قمحي ربع ونص .. بتاع الطاحونة رد عليهو بي هجمة وبسرعة

قمحك تلات ارباع.. بس ما كان من قريبنا الا وقال : والله ربعين بس..


اها بنفس المنطق لازم تضرب الجماعة بالكبيرة ؤ كدا

Post: #34
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: احمد الشيخ
Date: 09-14-2017, 09:56 AM
Parent: #33

ناقشوا حلالية او حرمة الشربوت.. البوست انحرف لنقاش حرمة الخمر.
****
الخمرة معروفة
غير كدا احسن الزول مايسأل عشان ما يخش في مشكلة
لو حاجة معروف انها بتسكر ما تشربها بس
غير كدا اشرب وما تسأل احسن
احنا غايتو في موضوع الشربوت والمريسة حنفية

Post: #35
Title: Re: بين الشربوت والمريسة
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 09-14-2017, 10:23 AM
Parent: #34

حبيبنا أبو الريش مودتي ..
نحن ناس ضواحي الدنيا في اقصى الشمال ..
لم يكن الشربوت إلا للحريم والفقرا ..
ما الرجال شرابهم ( مشروب خفيف ) :
1) الدكاي كان مشروب صيفي ( تمر + مويه ) وعلى النار إلى أن يفقد التمر طعمه ويصبح ( موشوق )
2 ) النبيذ كان مشروب شتوي ( تمر + موية ) وإضافة بعض حبات الويكة الناشفة يدفن تحت الارض لمدة ثلاث شهور وأكثر
كان يتم تناوله في صباح الشتاء البارد ( التربال عشان يقاوم برد الشمال ) قرعة واحدة يومياً ..

3 ) الشربوت بالحرجل والهسوة ( شراب الحريم والفقرا )

ديل ناس ود الجريد ..

مودتي .. حليل زمان ..