من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يوم عرفة، ويوم العيد صفحة جديدة تبدأ بالسكر بالشربوت !

من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يوم عرفة، ويوم العيد صفحة جديدة تبدأ بالسكر بالشربوت !


08-30-2017, 12:54 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1504094078&rn=0


Post: #1
Title: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يوم عرفة، ويوم العيد صفحة جديدة تبدأ بالسكر بالشربوت !
Author: قصي محمد عبدالله
Date: 08-30-2017, 12:54 PM

11:54 AM August, 30 2017

سودانيز اون لاين
قصي محمد عبدالله-
مكتبتى
رابط مختصر


منقول:

إخفاء معالم جريمة الشربوت: (قصة حقيقية)!

=====

في عيد من أعياد الأضحى .. بالسعودية قامت سودانية بالمنطقة الشرقية بعمل شربوت .وضعتْه في برميل صغير سعة 2 جردل كبير .. لأن ضيوفهم كتااار من نوع السيل غير المنقطع ..
و أوْدعتْ البرميل مخزناً صغيراً في ركن قصي بالشقة .و رغم أن إبنها (الصغيروني) ظل يردد عدة أيام : يمة في ريحة غريبة في شقتنا..إلا أن الأم كانت متأكدة من نظافة بيتها ..
فقام الأب بلكز إبنه في جنبه و قال له : نخرتك عاوزة نضافة .. أمشي ألْعب بعيد يا جنا..

ثم جاء العيد ..كانت أول زائرة لهذه الأسرة جارتهم السعودية ... زوجة الرجل المتزمت ثقيل الدم ..فناولتها الجارة السودانية (كباية) شوب مليئة بالمشروب البركاني ..
و هي تذكر لها المكونات مع التركيز على الهبهان الذي يحبه السعوديون مع القهوة... فلحستْ السعودية المشروب دفعة واحدة، بل و طلبت المرأة السعودية كوباً آخر وقرطعتو بي نَفَس واحد..! و هي تقول :
فيهو شي زين ..و شيتن موب زين !! ..ثم تلتْه بالثالث .. و الرابع ..قرطتعو كلو وخلت الكباية فاضية لقارئة الفنجان! حتى ثقل منها اللسان و صارت صاحية كالنعسان ..إبتسمتْ .. ثم ضحكتْ ضحكة رخيمة ..
حتى دمعتْ عيناها ..ثم وقفتْ تتمايل ..و خرجت مترنحة و هي تقول : يا زين عصايركم يا السودانيين!! ..

و يقال أن الجارة المصرية قد سمعتْ السعودية المنتشية و هي( تتدشا) في الممر الطويل بأعلى صوتها .. و هي تقوم بالتمليس على بطنها وإبتسامة صفراء بلون الشربوت ترقد على شفتيها...ثم دخلت السعودية شقتها ..و رزعتْ الباب خلفها ..
و ران صمت رهيب ..الهدوء الذي عادة ما يسبق العاصفة ..ثم شق السكون صوت السعودي زوج المنتشية و هو يزبد و يرغي : تشربين المنكر يا بنت الـ...... و كمان في يوم العيد ؟!!! ثم خبط على باب شقة السوداني مهدداً ومتوعداً :
أنا الحين بجيب لكم الشرطة يا اللي ماتختشوا .. تسوون المنكر في بيوتكم في ايام العيد و كمان تسقوها لضيوفكم ؟ ثم إنطلق لا يلوي على شي ..فأخذت السودانية مع أبنائها البرميل الصغير تحت جنح ظلام الليل و أودعوه أقرب برميل زبالة ، و تنفسوا الصعداء
>
بعد أن تم التخلص من جسم الجريمة ..و العهدة على الراوي :

يقولون أن الزوجة السعودية كانت تغني طوال الليل و هي تضحك بين الفينة و الأخرى ثم تقول :آآآآآآآآآآآآآآي ..يا زين عصايركم يا السوادنيين!!

قصة حقيقية.

Post: #2
Title: Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو
Author: Deng
Date: 08-30-2017, 01:30 PM
Parent: #1

واضح جدا أنها قصة غير حقيقية، وأنا ما عارف ليه بتاعين التدين الزائف مصرين ينجرو زي القصص المضروبة دي ؟

Post: #3
Title: Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو
Author: عليش الريدة
Date: 08-30-2017, 01:39 PM
Parent: #2

في الحقيقة الكان محتاج للشربوت هو الزوج البهدد دا...
خلي يشرب (كوز ) واحد ونشيفو تاني كان هدد...

Post: #4
Title: Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 08-30-2017, 02:49 PM
Parent: #3

ما عارف ليه بعض الناس زي الزول النقل عنه قصي القصة دي بكونوا مهزوزين
كده قدام السعوديين و فاقدين ولو مثقال ذرة من الثقة في النفس؟
السعوديين ما قاعدين يشربوا السوبيا عادي في رمضان و بتكون مخمرة اكتر من الشربوت
ليه ما قاعدين يجيبوا الهيئة لبياعين السوبيا المتواجدين تقريبا في كل شارع؟
ثم ان الشربوت وغيره من الأنبذة حلال وقد شربه النبي وهاكم الدليل:
في صحيح الإمام مسلم باب إباحة النبيذ الذي لم يشتد ولم يصر مسكرا، وتحته أحاديث منها
عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتبذ له أول الليل فيشربه إذا أصبح يومه
ذلك والليلة التي تجيء والغد والليلة الأخرى والغد إلى العصر، فإن بقي شيء سقاه الخادم أو أمر به فصب.
هسه الفي الحديث ديل ما أربعة ايام؟

Post: #5
Title: Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو
Author: Dr. Ahmed Amin
Date: 08-30-2017, 03:39 PM
Parent: #4

Quote: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتبذ له أول الليل فيشربه إذا أصبح يومه
ذلك والليلة التي تجيء والغد والليلة الأخرى والغد إلى العصر


دكتور سيف با زوووول .. يعني نقوم على النبيذ ونتنبذ ؟


شايف في فيديو كان حايم قبل فترة في الواتساب عن رجل مصري يقولوا انه عالم ازهري
أجاز الحكاية دي وقال فرفشوا ولا يهمكم .. افتي عديل هههههههه

Post: #6
Title: Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو
Author: كمال عباس
Date: 08-30-2017, 03:42 PM
Parent: #4

زيادة خير يادكتور سيف النصر!!
شخصيا لاأشرب الخمور والكحول ولا أدعو لشربها !
***
زيادة خير يادكتور سيف النصر!!
باب إباحة النبيذ الذي لم يشتد ولم يصر مسكرا 2004 حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري حدثنا أبي حدثنا شعبة عن يحيى بن عبيد أبي عمر البهراني قال سمعت ابن عباس يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتبذ له أول الليل فيشربه إذا أصبح يومه ذلك والليلة التي تجيء والغد والليلة الأخرى والغد إلى العصر فإن بقي شيء سقاه الخادم أو أمر به فصبالحاشية رقم: 1فيه ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتبذ له أول الليل فيشربه إذا أصبح يومه ذلك ، والليلة التي تجيء والغد والليلة الأخرى والغد إلى العصر ، فإن بقي شيء سقاه الخادم ، أو أمر به فصب ) والأحاديث الباقية بمعناه . في هذه الأحاديث دلالة على جواز الانتباذ ، وجواز شرب النبيذ ما دام حلوا لم يتغير ولم يغل ، وهذا جائز بإجماع الأمة ، وأما سقيه الخادم بعد الثلاث وصبه ، فلأنه لا يؤمن بعد الثلاث تغيره ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتنزه عنه بعد الثلاث . وقوله : ( سقاه الخادم أو صبه ) معناه تارة : يسقيه الخادم ، وتارة يصبه ، وذلك الاختلاف لاختلاف حال النبيذ ، فإن كان لم يظهر فيه تغير ونحوه من مبادئ الإسكار سقاه الخادم ولا يريقه ؛ لأنه مال تحرم إضاعته ، ويترك شربه تنزها ، وإن كان قد ظهر فيه شيء من مبادئ الإسكار والتغير أراقه ؛ لأنه إذا أسكر صار حراما ونجسا ، فيراق ولا يسقيه الخادم ؛ لأن المسكر لا يجوز سقيه [ ص: 152 ] الخادم كما لا يجوز شربه ، وأما شربه صلى الله عليه وسلم قبل الثلاث فكان حيث لا تغير ، ولا مبادئ تغير ، ولا شك أصلا . والله أعلم . وأما قوله في حديث عائشة : ( ينبذ غدوة فيشربه عشاء وينبذ عشاء فيشربه غدوة ) فليس مخالفا لحديث ابن عباس في الشرب إلى ثلاث ؛ لأن الشرب في يوم لا يمنع الزيادة ؛ وقال بعضهم : لعل حديث عائشة كان زمن الحر ، وحيث يخشى فساده في الزيادة على يوم ، وحديث ابن عباس في زمن يؤمن فيه التغير قبل الثلاث ، وقيل : حديث عائشة محمول على نبيذ قليل يفرغ في يومه ، وحديث [ ص: 153 ] ابن عباس في كثير لا يفرغ فيه . والله أعلم . http://www.islamweb.org/newlibrary/display_book.php؟flag=1andbk_no=53andID=6075http://www.islamweb.org/newlibrary/display_book.php؟flag=1andbk_no=53andID=6075...........................ماhttp://www.islamweb.org/newlibrary/display_book.php؟flag=1andbk_no=53andID=6075http://www.islamweb.org/newlibrary/display_book.php؟flag=1a...................ما ذكرت عن السادة الأحناف في حكم الأشربة معروف عند أهل العلم قديما وحديثا، قال ابن رشد الحفيد في بداية المجتهد: وأما الأنبذة فإنهم اختلفوا في القليل منها الذي لا يسكر، وأجمعوا على أن المسكر منها حرام فقال جمهور فقهاء الحجاز وجمهور المحدثين: قليل الأنبذة وكثيرها المسكرة حرام، وقال العراقيون: إبراهيم النخعي من التابعين وسفيان الثوري وابن أبي ليلى وشريك وابن شبرمة وأبو حنيفة وسائر فقهاء الكوفيين وأكثر علماء البصريين: إن المحرم من سائر الأنبذة المسكرة هو السكر نفسه لا العين، وسبب اختلافهم تعارض الآثار والأقيسة في هذا الباب.وقولهم هذا مرجوح لا يلتفت إليه لما ذكرنا من الأدلة الصحيحة الصريحة، كما هو مذهب جمهور أهل العلم بما فيهم بعض الأحناف منهم محمد بن الحسن الشيباني صاحب أبي حنيفة وهو المفتى به في مذهبهم، كما جاء في الدر المختار وغيره من كتب الأحناف قال: وحرمها محمد أي الأشربة المتخذة من العسل والتين ونحوهما، قاله المصنف مطلقا قليلها وكثيرها، وبه يفتى، ذكره الزيلعي وغيره واختاره شارح الوهبانية وذكر أنه مروي عن الكل.وفي حاشية ابن عابدين على رد المحتار: والقدح الأخير المسكر هو المحرم أي على قول الإمام دون ما قبله وإن كان المفتى به قول محمد أن ما أسكر كثيره فقليله حرام.وجاء في الموسوعة الفقهية: وَأَمَّا نَبِيذُ الْعَسَل وَالتِّينِ وَالْبُرِّ وَالشَّعِيرِ وَنَحْوِ ذَلِكَ فَمُبَاحٌ عِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ وَأَبِي يُوسُفَ، بِشَرْطِ أَلاَّ يُشْرَبَ لِلَهْوٍ أَوْ طَرِبٍ، وَخَالَفَهُمَا مُحَمَّدٌ، وَرَأْيُهُ هُوَ الْمُفْتَى بِهِ عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ.ولذلك، فإن ما ذكرت من المشروبات وغيرها مما يحتوي على بعض الكحول أو يسكر كثيرها لا يجوز تناول قليلها ولو لم تسكر، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 35816، وما أحيل عليه فيها.والله أعلم.http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php؟page=showfatwaandOption=FatwaIdandId=161877http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php؟page=showfatwaandOption=FatwaIdandId=161877http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php؟page=showfatwaandOption=FatwaIdandId=161877http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php؟page=showfa...=FatwaIdandId=161877

Post: #7
Title: Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو
Author: amin siddig
Date: 08-30-2017, 11:53 PM
Parent: #6


أستغفر سعود الكبير من إثم المرأة السودانية

يا سلمان لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

و تقبل تزلفنا و تملقنا و تماهينا و أمانتنا و جهادنا في اليمن في هذه الأيام المباركات


Post: #8
Title: Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 08-31-2017, 01:16 AM
Parent: #7

يا دكتور احمد
نشرب النبيذ ونتنبذ على وزن نركب الحنطور ونتحنطر lol

Post: #9
Title: Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو
Author: قصي محمد عبدالله
Date: 08-31-2017, 04:28 AM
Parent: #8

النية هي التي تحدد الغرض من الشئ،
بشأن عصير أو مشروب البلح أو العنب، كما يسمى قديما بالنبيذ...
يؤكد ذلك (النية)، طريقة عمله، المواد المضافة، طريقة الحفظ والتخزين...
والأهم من ذلك عدد الأيام قبل أول استخدام له. ...
.......
وبعدين المشروب الذي يوزع خفية أكيد شئ يحيك في النفس ويخاف أن يطلع عليه الناس.

Post: #10
Title: Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو
Author: Hassan Farah
Date: 08-31-2017, 12:37 PM
Parent: #9

يا قصى قالوا فى واحد من اهلنا فى الشمال كان مكتر فى تناول الشئ دا ... كبر فى عمره.... قاموا عليهو اهله نهزروه وطلبوا منه ان يتوب ويمشى الحج....
ارضاهم وذهب للحج وجاء راجع ....احتفلوا بعودته وعملوا الكرامة واستمر الحال عال العال الراجل ثابت على موقفه والاهل يشكروا فوقو....
يقوم واحد من جنون القرية يتزوج وتمتد الحفلات وتصحبها القعدات تحت ظلال النخيل ومقارعة عصير تمر ابونا القوى داك فى مصاحبة نقرشة عود الفنانين...
اها صاحبنا اترخى وقضت القعدة على آخر حيل فيه ...مد له احدهم كاس..بدون تردد كف ختفو وجب كركعو ومد الكاس ليملأ من جديد...
- يا حاج بعد الحجة؟ صاح فيه احدهم
=نان مكة قفلوها؟؟ رد عليه الحاج

Post: #11
Title: Re: من عجائبنا : التيسوعة تنظيف الماضي بصوم يو
Author: قصي محمد عبدالله
Date: 09-02-2017, 04:25 AM
Parent: #10

تحياتي أخ حسن،
أجمل شئ عند عمنا الحاج هو حسن ظنه بالله ونيته لحجات أخرى.
ومن نعم الله علينا أن توبة الله علينا تكون أولا، ثم بعد.ذلك نتوب نحن.
يقول تعالى:
وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ
ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ
إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ
....
ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ