..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حاليا..

..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حاليا..


08-20-2017, 10:13 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1503220427&rn=6


Post: #1
Title: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حاليا..
Author: إبراهيم عبد الحليم
Date: 08-20-2017, 10:13 AM
Parent: #0

09:13 AM August, 20 2017

سودانيز اون لاين
إبراهيم عبد الحليم-المانيا
مكتبتى
رابط مختصر

١٩ أغسطس ٢٠١٧

لا يخفى على المتتبع ما يجرى بالساحة الثقافية وبالاخص الغنائية
وهذا التدهور المريع الذى استمر وسيستمر لفترة سنوات قادمة غير معروف متى نهايته.
عصر الانحدار الفنى شهدته الجارة مصر ولكنه لم يستمر طويلا فظهرو
أنذاك امثال شعبولا والدح الدح امبو خلى الود لابوه..
وهى قريبة من حقتنا تبا لك وتليب حرامية قلوب السودان.
لو شفناها بروح العصر بنلقاها لو جات حاليا حتكون الدح الدح امبو خلى الجكسى للجلكسى..
الانحدار دائما مربوط بتدهور ما اما فى السياسة او الاقتصاد او الاجتماع
وهى عوامل توفرت بالمجتمع السودانى حاليا وبكثرة فكثر الدح الدح ماشاء الله وزادت حلاوة راجل المرة.
فى العهد المايوى حدث حراك ثقافى مشهود تمثل فى كل المناحى
وهو يعزى الى ان أعضاء مجلس قيادة ثورة مايو نفسهم كان من المغنيين
كرئيسهم جعفر نميرى الذى كان يغنى ويعزف الايقاع والرائد محمد احمد عبدالقادر الذى كان يعزف العود
فانطلق جيل يقولها نعم ويقولها نغم عشان اولادنا تتعلم..
مع مصاحبة المضاد فاصبح الصبح ولا السجن ولا السجان باق ومساجينك مساجينك نغرد فى زنازينك.
كل هذا لم يمنع مايو لتعمل مهرجانات الثقافة المشهورة وقصر الشباب والاطفال واستجلاب الاساتذة الكوريين والاكروبات السودانية.
بل لم يبخل المايويين على سبيل المثال لبشير عباس فهياءو له جو جميل وهادئ بمدينة جوبا ومعه العود ليلحن اجمل اغنياته للبلابل كنور بيتنا ورجعنالك.
وكثيرا ما تم نقل بشير عباس لتلك البقعة الهادئة بطائرة هيلكوبتر عسكرية خصيصا له لكى يلحن ويلحن وقد فعل وطلع باجمل الالحان واعذبها.
الجو كان مؤاتى وسمح فلقد بذلت مايو للفن سخيا.
تقدم الفن والغناء والالحان من عصر الى عصر. مررنا بالطمبارة الى الحقيبة الى الرواد
ودخلت الآلات الموسيقية ماشاء الله بشويش بشويش من العود والكمان الى آلة القانون والجيتار على ايادى مهرة كإبراهيم الكاشف وحسن عطية.
أشتعل التنافس تقوده موازين الاذاعة السودانية الصارمة وقوانينها انذاك
فتقدم الركب عثمان حسين مستندا على كنوز عبدالحميد يوسف الغنائية فى سيمفونيات سودانية نادرة كسمفونية أنت يا نيل يا سليل الفراديس
بجهة نجد عبد الرحمن الريح وبجهة آخرى ود الرضى والشفيع
وحصل الثراء الفنى وعصر لبحبوحة الغناء والطرب وحبيبة قلبى تفش الخبر..لدرجة اكاد لا اصدق
والتطور ماش ليدخل الساحة ذلك الشارب من عبق الخليل وعازته ليفرش عرس طويلا للسودان
ووردى طويل فارع امير للحسن قد عذذب الغناء مع اسماعين ود حسن ويعلمنا محمد الامين الايام فيزداد شجون الناس
ويفرغو للحزن النبيل وسيده مصطفى سيد أحمد والمسيرة ماضية للامام وبقوة.

فجاءة تقيف ساعة الغناء ويرجع الزمن للوراء ويطل علينا زمن ونرجع نتحدث مرة آخرى هل الغناء حلال ولا حرام؟
وتحرق تسجيلات الاذاعة بل ويحرق ضمير امة كامل بدون رحمة
ويذبح فنان فى عقر داره وأخر هناك يصيح للجمع ادخلوها برجلكم الشمال فهى دار لا تستحق دخولكم البتة..يا لهول الفاجعة..
مع العلم لو اعطيت الفرصة لهذه الدار لوفرت جمال ونهضة عامرة
ولضمنت بقاء وطن واحد بدل انفصاله ذلك الجزء العزيز منه الذى يعتصر القلب ما يمر به من اهوال
ومن غير الثقافة والهوية يضمن لهذا الوطن البقاء.

ثالث الاثافى ومسمار النعش هذا القانون المشوه للملكية الفكرية
فلقد مزق القانون الفكر فعليا بالبلاد بعد ان مسكوه من منتصف العصاة
فصار المال يؤجج صراعات أل الثقافة ويفرق بينهم فى أبهى الصور شماتة وهم الاحوج بالوحدة والاتحاد
وأدخل المال ثقافات فنانى وفنانات الاعراس فمن غيرهم يملك المال والكاش بقلل النقاس
فهيمنت على الوسط الفنى والفضائيات ثقافة اغنيات الاعراس وسنتر الخرطوم
واصبحت بعض الفضائيات عبارة عن بيت عرس وليلة للدخلة
فكمية المغنيات حاملات الدلوكة ذوات الثياب المزركشة والمكياجات الملونة
وقد نسبو لحواء الطقطاقة خطاء فهن لم يحضرن استقلال السودان
ولم نشوفهم يضحن بنقطتهم فى سبيل اعلاء شأن البلد
بل فى حسابات خبيرات التجميل لمزيد بياض لبياض
فخلبو عقل المستمع فاصبح يسمع بعيونه ورجعنا الى عصور من المراهقة والطيش جاحظي
العيون صامي الاذنين فتعطلت حاسة السمع لدى السودانيين ولن ترجع قريبا.

انتشرت استديوهات الصوت بس ياحسرة اين هم المستمعين
وامامهم جيوش طارق بن زياد من الفنانين
وكميات من اغنيات جديدة تنتج من رحم فقاسات البيض فقس فقس
وغابت الرؤى اللحنية الجديدة ولا غرو
فمن ياترى لديه الجرأة والرغبة ان ينتج ويلحن شئ جديد ذو قيمة فى هذا الزمن الهباب.

شخصى متمرد على هذا الواقع الفنى التعيس وطالع الغابة. فمن معى؟؟؟



تخريمة:

وهمية على كبك اصبحت حقيقة واقعنا الفنى.. فهل انت معى


إبراهيم عبد الحليم

Post: #2
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: عطا المنان احمد
Date: 08-20-2017, 10:39 AM
Parent: #1

سلام يا دكتور.. طابت أوقاتك..
شخصية على كبك هي شخصية فكاهية وغناءها ساخر وفكاهي فقط فماااا تتحسس منه وتخليه معيار هبوط او صعود.. أستمع واضحك وبس.
وهي شخصية ( نجرها ) الدكتور الشاب قرشي الطيب السماني من شباب طابت.
ومن أعماله الكلها ( حلمنتيش):

منك شديد مغبون
سبتيني فيك مجنون
حبك زي الكوليرا
وانتي زي مأمون

يا خالية من احساس
وانا كنت ليك ود ناس
حبك زي الكوليرا
وانتي مشفاك خاص

قلبك بليد في الريدة
حيوانة زي الصيدة
حبك زي الكوليرا
وانتي زي حميدة

حبك ازاني شديد
زي كوليرا بالتحديد
وجفاف مشاعرك لي
انا ماشي منو بعيد

ما قادرة تعملي حاجة
وعلاجنا اسهل حاجة
حبك زي الكوليرا
ومفقودة وقت الحاجة

قلبك زي الزيتونة
لعابة ما مضمونة
الكوليرا جات يا ناس
وخربانة من مامونا

Post: #3
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: الطيب بشير
Date: 08-20-2017, 10:56 AM
Parent: #1

الدكتور إبراهيم عبد الحليم
تحية طيبة
ختمت الفذلكة التي أوردتها باستفهام مكرر (فمن معي؟؟..فهل أنت معي)
مما يشي بأنك تقترح شخصك قائداً يقف (معه) من يؤيده الرأي!!
أين هو عطاؤك الفني؟؟..أين جمهورك الذي تستند عليه في هذه الدعوة؟؟ أين إسمك الفني بعد عمرٍ مديد من المحاولات؟؟!!
في جلسة بدار العزيز خطاب قبل أعوام سمعتك توجه نقداً هازئاً للفنان الجميل إبراهيم خوجلي...إبن توتي المحبوب
و حين دافعتُ أنا عنه أعطيتني سي دي فيه أعمالك...بصراحة لا أذكر منه نغمة واحدة...لم ترسخ بذائقتي ملامح فنية تؤهلك للقيادة
فإذا أنت لم تقنع جمهوراً يمشي خلفك بعد كل هذا العمر، فكيف تتوقع أن يسير معك (أحـد)؟؟!!
.

Post: #4
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: إبراهيم عبد الحليم
Date: 08-20-2017, 11:26 AM
Parent: #3

الاخ عطا المنان

تحية طيبة وشكرا لايراد القصيدة
وتحية ايضا لدكتور طابت قرشى الذى اوجد هذه الشخصية الخيالية كلسان حال تحسر على الواقع الفنى.

فى النص لن تجدنى ارجع للعنوان..فقد للرمز والخيال.



Post: #5
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: إبراهيم عبد الحليم
Date: 08-20-2017, 11:57 AM
Parent: #3

الاخ الطيب بشير

تحية صدوقة

هذا مقال عام لم اذكربه شخصى ولم اروج به.

هل انت معى اتخذتها من اغنية ابوداؤد واعنى بها هل تتفق معى ام لا...ولم ادعو لقيادة ما. قد يتفق معى احد وقد يختلف معى اخر فهذه سنة الحياة لا يفسد الخلاف الود وفى النهاية المقصود الحراك الثقافى وحجر ببركة ساكنة.

كذلك ليس راى ضد الفنان القامة ابراهيم خوجلى فهو فنان كبير ذو جمهور عريض.
هناك بالجلسة احد الاشخاص كان له هذا الراى الحاد يبدو انك نسيتو فاختلط عليك الامر.

بالنسبة للسى دى فيمكنك ارجاعه.

تبقى اقول ليك
انا لم اغنى فى حياتى بغرض الا متعة وحب. لم اضع لهذه الهواية اى هدف قيادى او تحقيق اى شى.
فقط متعة ومتعة لا اريد اقنع احد ولن اقود احد. لو قفلت على باب غرفتى مستمتع.



Post: #6
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: إبراهيم عبد الحليم
Date: 08-24-2017, 07:55 AM
Parent: #5

على كبك هذه الشخصية الخيالية.

رسمها مؤلفها ببراعة.

رسمت بدقة واقع الحال وما آلت له الساحة الفنية.

فأنتشرت بكل الوسائط.

Post: #7
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: عزيز
Date: 09-12-2017, 01:43 PM

أخي دكتور إبراهيم
لك التحية والود

أراك حملت كثيراً على شباب هذا الزمان وعلى مبدعيه!!
أليس ظلماً يا صديقي أن تتحدث من وحي ذائقتك وجيلك ومن سبقوكم. عن زمان لا يشبه زمانكم في أدبياته وثقافته وخصائصه!!
لماذا دوماً ننصب أنفسنا حكاماً بقوانين زماننا وذائقتنا؟؟

إذا أتحنا لشباب هذا الزمان مساحات نزال وحوار سيكون زمانكم الجميل هو المهزوم ولا شك يا عزيزي..
وكل الشواهد التي دللت بها لذلك الزمان الذهب (ولن يعود) ستكون دليل عليكم وليس رصيد إبداع تفاخرون به!!

إذا كتب أهل الإختصاص عن تاريخ الغناء والموسيقى في السودان ستجدون أن كل هذا الزخم هو حلم كبير لم نصحى منه بعد يا صديقي

أتركوا هذا الجيل يعبر عن ذاته بأدواته ولولا تعافب الأجيال لكنا حتى الآن في زمان الطنبره والطنباره ..

لك التحية يا صديقي ولكل الأخوة المتداخلين..
عبدالعزيز خطاب

Post: #8
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: Omer Abdalla Omer
Date: 09-12-2017, 02:07 PM
Parent: #7

اولا والله يا دكتور إبراهيم عبد الحليم نشكرك على حلمك و وسع صدرك.. والله مدهش الطريقة الرديت بها على الطيب بشير، و هو ليس من عادته هذه القسوة، و لكن هذه المرة ربما قد وجدته في وقت ليس من أحسن اوقاته..
على العموم العوج راي و العديل راي لكن بصراحة أدهشني حلمك يا إبراهيم.
حكاية الفن و مقايسيو دي أنا أحددها بالتفاعل و لكن لابد لأي عمل ليكون فنا أن يرقى بالروح للأعلى ويسمو.و يأتي بالسهل الممتنع.. هذا بإختصار شديد جدا..

Post: #9
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: سيف اليزل الماحي
Date: 09-12-2017, 02:51 PM
Parent: #8

.


من أمثلة "المغنواتية" الجدد في واحد طافح فيديوهات على اليوتيوب كلها إسفاف وسماجة،
انا ادعو اخونا عزيز يشاهد منها شيئا بقدر ما يحتمل، ليتعرف على النوعية التي ارتادت مجال الغناء عندنا!!

.

Post: #10
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: عبدالعظيم مكى
Date: 09-12-2017, 02:51 PM
Parent: #8

الانهيار عام في كل مناحى الحياة ولن يكون الفن استثناء.
الشباب يعبرون عن زمنهم وواقعهم تماما ولن يستطيعوا ان يطربوا
للكاشف او احمد المصطفي او لوردى او لعثمان حسين او لغيرهم من
عمالقة الغناء. المفردة واللحن محتاجة الى جو مشابه وحاليا فترة اثارة
الغراڈز وليست فترة الطرب الاصيل. لو شفتو تفاعل الشباب مع حرامى القلوب تلب وانا في نومي بتقلب، او بري بري ما شفتو ...برى برى ما شفنا، او ورا ورا، او راجل المرة حلو حلا لتاكدتم تماما انهم ضحايا لظرف كبيس لم يكونوا من صناعه.

Post: #11
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: إبراهيم عبد الحليم
Date: 09-12-2017, 03:14 PM
Parent: #10

صديقى الغالى عزو

تحية طيبة وشوق

شاكر لرفع البوست

لم ادعو فى كلامى لمحاربة الفنانين الشباب او الانصراف عنهم.
دعوتهم مع الجميع لتحمل مسئولية لواء الفن وان يتخلصو من الكثير من الظواهر السالبة التى احاطت به وبعنف وادخلتنا فى السؤال بتاع الذوق العام.
الفن مسئولية والفنان قدوة تتفق معى؟
لكل عصر ناسه وانا ذكرت التطور من الطمبارة للحقيبة للرواد ...الخ وهذه مشيئة الزمن من النوكيا لعصر الجلاكسى.
ذكرت اسباب سياسية اقتصادية اجتماعية وقد تكون السبب.

مرحب بكل فنان شاب ذو طرح جديد. بس كلمة فنان كلمة تعريفها شنو؟

بعدين ماهو رأيك فى الزيادة الرهيبة فى برامج فنانات الدلوكة بكل قناة؟ دايرين يصلو لشنو؟



Post: #12
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: إبراهيم عبد الحليم
Date: 09-12-2017, 03:29 PM
Parent: #11

العزيز عمر

تحية وتقدير

وشكرا لاثراء البوست

بازرعة وعثمان حسين ختو اساس للفن وقالو

اقتبس

.......ورسالة فن سامى تدعو للخير والمحبة.......

رأيك شنو فى المسطرة دى يا صديقى؟

Post: #13
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: Mohamed Mekki
Date: 09-12-2017, 04:04 PM
Parent: #12

الحبيب الدكتور ابراهيم عبدالحليم

سلام الله يغشاك




الغنا دة زي النيل

النيل جار واي زول بيغرف منو لي غرضو

في الداير يشرب ...والداير يغسل هدومو..وفي الداير يستحم....وبرضو في البيغرف عشان يتوضا


الغنا كذلك....في ناس دايرة تسمع وتنطرب ...وفي ناس دايرة تجبجب وتهجج

في غنا قعدات وفي غنا بنات وفي غنا اعراس ومناسبات


غنوا بس انتو خلو الناس يشلوا اليشيلوهو ويخلو البخلوهو...


كرهنا الكيزان لانهم عاملين فيها اوصياء على الفضيلة

فارجوا ان لايكون احد وصي على الزوق العام


في النهاية سيذهب الذبد جفاء وسيبقى ما يروق للناس

Post: #14
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 09-12-2017, 04:33 PM
Parent: #13

مع التحية للدكتور إبراهيم .. بوست مفيد
لكل رأيه ..
أحسن إنتشار الغناء بأي نوع بدل البكاء وهم المعيشة ..

نحن ناس جيل الستينيات الفن عبر الاذاعة ..
الجديد دائماً يحتاج إلى وقت ليرسخ .. قالوا أبراهيم عوض رحمه الله عاني في البداية
حتى في الشكل والتسريحة وطريقة الغناء .. قبول الجديد صعب شوية ..

ولكن هنا أريد أن أسأل لمن لديهم معرفة بالغناء والفن ..
لماذا إنتشر الفنان محمد النصري بهذه الصورة في كل أنحاء السودان
رغم أن فناني الطنبور كان الاستماع إليهم بصورة شبه حصرية لينا نحن في أقصاي الشمال
ورغم عامل السن بالنسبة لي أحياناً أتابع الاغاني في التلفزيون لاحظت أن محمد النصري لديه شعبية جارفة
لدى كل مكونات الوطن ..
=========

أذكر زمان تقريباً عام 1968م كان وردي رحمه الله في جولة في منطقتنا في ريفي دنقلا
وكان بصحبته الفنان علي إبراهيم وأبوعركي البخيت ..
وعندما جاء دور أبوعركي على ما أذكر غنى أغنية إسمها ( بكرة أهديك دبلة الحب والخطوبة )
كان الحفل في مدرسة البرقيق الابتدائية .. أهلنا قاموا إحتجوا .. ما عايزين .. وقالوا ده صوتوا مصري
جاء وردي وتحدث بالنوبية إلى الحضور وقال ( هذا الشاب الوسيم سوف يكون في المستقبل أحسن فنان في السودان )
وطلب منهم فقط الاستماع ..

شكراً دكتور وآسف للاطالة .. هيجت الذكرى ..

Post: #15
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: عزيز
Date: 09-12-2017, 08:53 PM
Parent: #14

إخوتي الكرام
مساء الخير

السلوك الفردي يا عزيزي سيف يضر بصاحبه وللأسف شاهدت أكثر من فيديو يدل على عدم وعي هذا الشاب.

ابراهيم يا صديقي .. انت عصرت على الشباب وكل امثلتك السالبة كانت من غناهم بل لم تأتي بمثال واحد من غناهم الجيد وركزت في امثلتك على اغاني الفنان طه سليمان وكأنه لم يقدم سوى ما تفضلت به!!
هل كل الغناء الذي قدم في الزمن الجميل وصل وأصبح خالدا؟؟
وهل كل المغنيين في ذلك الزمان وصلوا لنا وخلدوا أسمائهم؟؟
وكيف نحاكم الأغنية هل بفكرتها الموسيقية ام مؤلفها اللحني أو بتنفيذها وادائها.. ام هي كلماتها وهي آخر واضعف عناصر العمل الموسيقي في الغناء منذ سبعينيات القرن الماضي في كل أنحاء العالم إلا في السودان الذي عرف الغناء الحديث مؤخراً وسار على أن الأغنية هي النص الشعري وباقي العناصر مكملة له في العمل الفني الموسيقى الغنائي!!
ما يحدث الآن يا صديقي هو مواكب لما يحدث في العالم والسودان جزء لا ينفصل عنه والشباب أكثر انفتاحاً . واتمنى ان لا يقول لي أحد الإخوة المتابعين أن هذا استلاب وغزو ثقافي .. لان بعد عشرينيات القرن الماضي وتحول الغناء إلى الحداثة كانت نتاج انفتاح السودان وقتها على موسيقى وغناء ما ينتج في مصر ثم بعد ذلك عهد الإذاعة وما صاحبها من انفتاح..الرواد والعباقرة وو الخ كلهم تأثروا بهذا الانفتاح وانبهروا به وحاكوا ذلك الإبداع بحس سوداني. ولي في ذلك تحليل سأكتبه في مقال حتي لا يستوعب مبتوراً.. وقد اعترف معظمهم بذلك وهذا بالتأكيد لا ينفي موهبتهم..

نحن من نحاكم هذا الجيل علينا أن ننظر لكل مراحل الشباب والغناء الحديث وما صاحبه من نقد ورفض وبعد ذلك اثبتوا الشباب في كل الازمنة انهم مبدعين ويعبرون عن زمانهم وخصائصه بادواتهم والأجيال لا تتوقف في ميلاد..

دعوا الأزهار تنمو..
عبدالعزيز خطاب

Post: #16
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: سيف اليزل سعد عمر
Date: 09-12-2017, 10:28 PM
Parent: #15

سلام الاساتذة الفنانيين والموسيقيين
والضيوف

فى فترة من فترة العربدة الكيزانية دى حصلت نكسة فنية جعلت الناس تنقفل على نفسها وتختار نوع الغناء الذي تريد..
فى ٢٠٠٩ إستخدمت المواصلات العامة من رقشات وأمجاد وتعرفت من خلالها على نوع من الغناء لا يسمع الا فى مناطق مقفولة..

فى اليوتيوب فى فديوهات تحسسك بأنه فى ناس عايشة فى عالم تانى وبتسمع موسيقي حقت طبقة معينة..

السودان بلد متنوع جدا وفيهو موسيقي وغناء متنوع لكن للأسف عهد الانحطاط الكيزانى ساهم فى ظهور ثقافة غنائية غير مننفتحة تصنف ما دون ال norm على حسب هذا التنوع.


Post: #17
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: محمد الكامل عبد الحليم
Date: 09-13-2017, 02:08 AM
Parent: #16

تحية

النكسة الفنية كما اشار اليها سيف اليزل ممنهجة ومقصودة لتدمير الوجدان السوداني كمرحلة اولي قبل مسخة واعادة استنساخه بشيء ما جديد .


Post: #18
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: عبد المنعم سيد احمد
Date: 09-13-2017, 02:22 AM
Parent: #17



لك التحية الدكتور ابراهيم عبد الحليم

Post: #19
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: بابكر قدور
Date: 09-13-2017, 09:36 AM
Parent: #18

Quote: الانحدار دائما مربوط بتدهور ما اما فى السياسة او الاقتصاد او الاجتماع


أخي الدكتور إبراهيم عبدالحليم
لك ولضيوفك الود والتحايا الطيبات
أتفق معك تماماً في المقتبس أعلاه وأزيد قليلاً في التوضيح فلا خلاف
في أن سبب التدهور هو الوضع السياسي ويترتب على تدهور الوضع
السياسي التدهور في الاقتصاد والإجتماع والثقافة و.. و.. وكافة المجالات
وإذا طبقنا ذلك على السودان فنجد أن تدهور الوضع السياسي نشير به
إلى فترات حكم الديكتاتوريات أو الحكم الشمولي التي مرت على السودان
وقد أختلف معك قليلاً في الإيماءات لتدهور بعض ألوان الغناء وعلى سبيل
المثال أغنية (راجل المرة حلو حلا) فهذه الأغنية لا تحسب في مجال التدهور
وإنما هي أغنية تصنف أولاً من غناء البنات وثانياً هي أغنية أملتها الظروف
الإجتماعية في المجتمع السوداني فكانت الفتاة من خلالها تقدم إحتجاجاً
لولاة الأمور وتبين أنها تقبل بأن تكون الزوجة الثانية حيث أن الزوجة الثانية
أمر غير مرغوب فيه .... وعلى العموم لي عودة للمزيد من التعليق .....
مع تحياتي وتقديري ....

Post: #20
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: عزيز
Date: 09-13-2017, 01:29 PM
Parent: #19

إخوتي الكرام
لكم التحية والتقدير

أرجو إخوتي أن أوصل وجهة نظري في هذا الأمر ..

أولاً أنا من ذات جيل أخي دكتور إبراهيم عبدالحليم وبالتالي أعتقد أن كلنا من تداخلنا هنا من ذات الجيل..
ثانياً.. وهذا يعني بأن ذائقتي الفنية هي ذات ذائقتكم إخوتي بل تشبعت بهذه الذائقة حتى وجهتني لأتخصص في هذا المجال..

أرصد الحركة الفنية في السودان عن كثب من زمان بل وأبحث في تاريخ الغناء والموسيقى في السودان ولي الكثير من النقاط التي أبحث فيها لأثبت صحتها أو ليتأكد لي عدم صحتها،
أجد أن معظم الأخوة إن لم يكن الجميع يتفقوا على تدهور الذوق السوداني والبعض ذهب الى أن المسألة ممنهجة وتسير بمخطط مدروس لتدمير الذوق الفني في السودان!! والبعض سماها إنحطاط!
فإذا كان ما يحدث في الغناء والموسيقى في السودان إنحطاطاً في القيم الإنسانية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية فهذا يعني بأن كل العالم بلا إستثناء وحتى دول العالم الأول بكل ما تملك من تطور ورؤس أموال هي مع السودان في ذات الإنحطاطات الخ.... لأن شكل الغناء يكاد يكون موحد في كل أنحاء العالم الآن.

تدور إخوتي عجلة الحياة والمتغيرات في سرعة تفوق مقدرتنا نحن الجيل الذي تخطى العقد الخامس على الإستيعاب ونقبع في ذائقتنا ونسمع بالذاكرة وليس بالأذن.
هناك حركة تمرد كبيرة على كل القواعد والقوالب الموسيقية في كل الدنيا فكيف يعقل أن نعتقد بأننا في محمية طبيعية في منأى عن بقية العالم!!
العالم المتطور يصرف على الفنون يعيرها إهتماماً زائداً كالتعليم والصحة ويحافظ على فنه التقليدي والكلاسيكي بإقامة الحفلات والكونسرتات والمهرجانات للحفاظ على هذه الفنون وجمهورها. ويترك للشباب فنهم وتتاح لهم القنوات والمسابقات والمهرجانات..
هذا هو ما ينقصنا في السودان كما أن الأجيال القديمة تقوم مقام الوصي على الأجيال الجديدة وتجردها عن أفكارها ومواكبة خصائص زمانها وهذا فيه ظلم كبير...

أستمعوا إخوتي الى ما تربت عليه ذائقتكم وأستمتعوا بفن الرواد وعبقريتهم الفنية وأتركوا هذا الجيل يغنى مفردته وتيمته اللحنية وإيقاعه الذي يطربه.. دعوهم يلبسوا ويسرحوا حسب ما تقتضية الموضة والـ ( نيو لوك) فالفنان أصبح صنعة والفن كذلك بل وأصبح الفن إستثمار ورؤس أموال.
سأكرر ما كتبته في مداخله سابقة .. الكل يتحدث عن إنحطاط الكلمة وركاكتها وهذا لأن الأغنية عندنا في السودان منذ أن تحول مديح الرسول (ص) الى كلمات حماسه وشجاعه ثم تحول الى عاطفة وكلام مرنم بصوت المؤدي وسميت لاحقاً أغنية الحقيبة هي في الحقيقة قصيدة ملحنة وكان يصاحبها كورس ثم آلات إيقاعية ثم تطورت لآلات موسيقية.. إذن الأغنية عندنا هي القصيدة وليس العمل الفني الإبداعي من فكرة موسيقية وتنفيذ وأداء وهذا هو الفهم الخاطئ الذي يستند عليه الجيل القديم في تقييم الأغنية السودانية .. ( إنتهى زمان قصائد أحمد رامي والعبادي وحافظ إبراهيم وود الرضي وأحمد شوقي سيد عبدالعزيز) (والمقدمات الموسيقية للسنباطي وبرعي دفع الله ومحمد عبدالوهاب بشير عباس.....) الآن المفردة أصبحت مباشرة واللحن والموسيقى كذلك.

لن يتاح لنا هنا في هذا المنبر سماع رأي شباب في عمر التاشرات أو العشرينيات ولكن أرجو أن يفتح كل منا حوار مع إبنه أو إبن أخيه أو أخته حول هذا الموضوع وأستمعوا الى وجهة نظرهم وآرائهم في إنتاج مجايليهم وفي إنتاج الرواد. إنهم يعرفوا الرواد من خلال ما قدمه لهم الشباب من أعمال ولا يعرفون الرواد الأوائل.

الموضوع طويل وذو شجون ولي فيه ورقه سأقدمها قريباً في السودان أتمنى أن أطرحها هنا لمزيد من الحوار حولها.

تقبلوا فائق تقديري وإحترامي
عبدالعزيز خطاب

Post: #21
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: إبراهيم عبد الحليم
Date: 09-13-2017, 01:31 PM
Parent: #19

الاخ الكريم سيف اليزل

انا ذاتى تابعت الفيديوهات اللايف للمذكور من قبلكم.
شئ مؤسف واتمنى ان يعتذر قبل فوات الآوان.
والاهم ان يقبل اعتذاره من قبل الجمهور فاللغة التى استخدمها لا تمت للفن بصلة.


Post: #22
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: إبراهيم عبد الحليم
Date: 09-13-2017, 01:41 PM
Parent: #21

الاخ عبد العظيم

شكرا لاثراء البوست ونقاط ذكرتها جديرة بالاهتمام.

الانهيار كما ذكرت فى راى الشخصى مرت به جارتنا مصر ولكنه لم يستمر طويلا فما السبب.
العهد المايوى عهد شمولى ولكن لمعت فيهو مشاريع فنية متعددة.

Post: #24
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: إبراهيم عبد الحليم
Date: 09-13-2017, 01:47 PM
Parent: #22

العزيز محمد مكى

ضحكتنى بمثال النيل.
برضو فى الداير يصيد سمك بلطى...ههه

لا اتفق معك حبيبنا

انا موضوعى اعطاء حاجات حجم اكبر من حجمها كغناء الدلوكة المالى القنوات وفاتحين ليهو الابواب المشرعة...مثلا.

بالنسبة للتنوع شئ سمع وشئ هجيج فاتفق معك ولك مقام مقال.

Post: #23
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: Zakaria Fadel
Date: 09-13-2017, 01:44 PM
Parent: #21

التحية للجميع
اذكر اننا في السبعينات استمعنا و بشغف شديد لغناء ( دكاكيني ....، كما كان يسمى) لبعض كبار الفنانين
ولكن هذا النوع من الغناء لم يطغ ابدا على إبداعهم الفني
فكلما يذكر هؤلاء يذكر إبداعهم الرصين
تبقى المشكلة ( واجد نفسي هنا متفقا مع الاخ الكريم ابراهيم) عندما يطغى فنا يمكن وصفه بالهبوط في اللغة على الفن الرصين

Post: #25
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: إبراهيم عبد الحليم
Date: 09-16-2017, 07:39 AM
Parent: #23

الاعزاء


على عبدالوهاب

اشكرك لهيجتنى الذكرى والاندياح



عبدالعزيز

نقاط الاختلاف قايمة معاك مثالا فليس الشعر فقط حتى الالحان لاجديد بكثير منها.


سيف اليزل

اقتبس من كلامك


السودان بلد متنوع جدا وفيهو موسيقي وغناء متنوع لكن للأسف عهد الانحطاط الكيزانى ساهم فى ظهور ثقافة غنائية غير مننفتحة تصنف ما دون ال norm على حسب هذا التنوع.



محمد الكامل

كلامك به خطورة شديدة يا بيت تستفيض فى التوضيح

Post: #26
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: إبراهيم عبد الحليم
Date: 09-16-2017, 07:48 AM
Parent: #25

الاعزاء

عبدالمنعم

شكرا جميلا لايراد الفيديو ولا زالت ذكريات كندا تطوف بالخاطر.



بابكر قدور

اغنية البنات تتغنى فى مجالات عديدة الان وتفرد لها مساحات اخرجتها عن نطاقها الذى تريد لنفسها.



زكريا فضل

اقتبس من كلامك لاهميته

اذكر اننا في السبعينات استمعنا و بشغف شديد لغناء ( دكاكيني ....، كما كان يسمى) لبعض كبار الفنانين
ولكن هذا النوع من الغناء لم يطغ ابدا على إبداعهم الفني
فكلما يذكر هؤلاء يذكر إبداعهم الرصين

Post: #27
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: إبراهيم عبد الحليم
Date: 09-16-2017, 08:05 AM
Parent: #26

صديقى عزو

ارجع لاهمية كلامك
ولشعورى بان لديك الكثير لتقوله فهات..


اقول

ذائقتى انا شخصيا ومعى اكيد كثيرون هنا هى ذائقة متنوعة يمكنها استقبال وفهم ما يرد ان يقوله الكثير.
حياتنا خارج السودان فى دول اوربية كالمانيا والمانيا الدولة الثانية عالميا فى الموسيقى هذا يعطينا الفرصة لنوسع مداركنا.
كذلك لنظرة متوسعة لما يجرى للفن بالسودان ومروره بظروف عاصفة تجعل اموره بالغة التعقيد اوقفت مسيرة الفن وخروجه للامام..
فلن يختلف اثنين ان الوضع الفنى حاليا متدهور ومسبب للمغص.
هناك عوامل عالمية اسهمت سلبا وان كان فى مجملها ايجابى كاليوتيوب والتواصل الاجتماعى
فدخولها المجانى اسهم فى تعجيل نهاية شركات الانتاج والكاست..الزول الان بنتج على حسابو الخاص.
كذلك دخول الاعلام الشديد ومحاولته فرض واقع اخر تمثل فى برامج نجوم الغد واغنيات الغير
فاصبح هناك فنانين ذاعى الشهرة الشديدة بسبب الاعلام بدون ان يمتلكو ولو اغنية خاصة واحدة بهم.

Post: #28
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: Amira Hussien
Date: 09-17-2017, 10:29 AM
Parent: #27

دكتور ابراهيم كلامك فى محلو ولا شك نجوم الغد واغانى واغانى أذرع ساعدت فى التدهور والانحدار لفن الغناء وكثيرين أصبحوا فنانين بدون اغنيات بسبب تلك البرامج تخيل فنان غنائى مشهور لا يعزف على اى آلة موسيقية

Post: #29
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: إبراهيم عبد الحليم
Date: 09-19-2017, 02:16 PM
Parent: #28

الف شكر العزيزة اميرة.

اهديك
بالفيديو ادناه صاحب ومخترع شخصية على كبك



Post: #30
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: Amira Hussien
Date: 09-20-2017, 07:46 AM
Parent: #29

شكرًا على الهدية لكنى كنت أطمع فى كنت أطمع فى روعة الليل بى اداءك

Post: #31
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: إبراهيم عبد الحليم
Date: 09-22-2017, 03:01 PM
Parent: #30

يا سلاااام العزيزة أميرة

ذكرتينى تلك الاغنية الجميلة وذلك البوست المشجع اللطيف.

مافى طريقة لوضع اغنية بسودانيز.
بس بالواتساب. رقمى بالبروفايل.

بس هاك





Post: #32
Title: Re: ..لهذه الاسباب على كبك هو فنان السودان حال�
Author: Amira Hussien
Date: 09-22-2017, 05:55 PM
Parent: #31

الا أعيد من تانى صباى
أغنية جميلة