قوارب الموت.....يوميات مهاجر غير شرعي

06-13-2017, 09:09 PM

» http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1497384553&rn=9

Post: #1
Title: قوارب الموت.....يوميات مهاجر غير شرعي
Date: 06-13-2017, 09:09 PM
Parent: #0

08:09 PM June, 13 2017 سودانيز اون لاين
Nasser Amin-الامارات
مكتبتى
رابط مختصرتتزايد اعداد الشباب السودانيين الراغبين في الهجرة الي اوربا, امريكا اسرائيل استراليا كندا وذلك لاسباب عدة منها الحروب و الوضع الاقتصادي و البطالة وكل يوم نري ونسمع عن قوارب الموت التي تغرق بركابها من المهاجرين في مياه االبحر.تطورت عمليات العبور على متن قوارب مطاطية أو خشبية من شمال إفريقيا أو تركيا إلى أوروبا إلى تجارة خطيرة ومربحة.
Quote: *في يوم واحد.. إيطاليا تنقذ 1050 مهاجراً غير شرعي في البحر المتوسط*
*• المهاجرون كانوا على متن قوارب مطاطية، وزوارق صغيرة متهالكة*
*روما - لندن - جسر نيوز*
قال خفر السواحل الإيطالي، اليوم الجمعة، إنه قام بإنقاذ 1050 من المهاجرين غير الشرعيين القادمين عبر البحر المتوسط، خلال عمليات الإغاثة.
ونقل التلفزيون الحكومي عن بيان صادر عن إدارة خفر السواحل، إنه تم خلال اليوم إنقاذ 1050 مهاجرا غير شرعي من الذين تقطعت بهم السبل في عرض المتوسط".
ولفت البيان، إلى أن "المهاجرين كانوا على متن قوارب مطاطية، وزوارق صغيرة متهالكة".
وأشار إلى أن "عمليات الإغاثة وعددها 9، قد شاركت فيها سفن تابعة لخفر السواحل ولمنظمات غير حكومية".
ولم يذكر البيان جنسيات المهاجرين الذين تم إنقاذهم.
وأظهر آخر تقرير إحصائي صادر عن الداخلية الإيطالية، ارتفاعاً غير مسبوق في عدد المهاجرين القادمين بحراً.
ووصل إلى السواحل الإيطالية في الفترة من 1 يناير/كانون الثاني وحتى التاسع من يونيو/حزيران الماضيين، ما مجموعه 61 ألفاً و282 من المهاجرين غير الشرعيين، أي بارتفاع قدره 23.16% مقارنة بنفس الفترة من عام 2016 والتي وصل فيها 49 ألفاً و 758 شخصاً.
ووفق التقرير، فقد بلغ عدد القاصرين غير المصحوبين بذويهم الذين وصلوا إلى إيطاليا منذ بداية العام وحتى نفس التاريخ، 8312 قاصراً، فيما كان العدد الإجمالي المسجل خلال العام الماضي هو 25 ألفاً و846 قاصراً.
ولفت إلى أن جنسيات القادمين كانت في معظمها من دول إفريقيا وهي على الترتيب وفق عدد القادمين: نيجيريا، بنغلاديش، غينيا، ساحل العاج، غامبيا، السنغال، المغرب، مالي، إريتريا، السودان.
*جسر نيوز*
16-06-2017
*JisrNews*

أحد هؤلاء المغامرين يروي قصته:

Post: #2
Date: 06-13-2017, 09:13 PM
Parent: #1

انا اعتبر نقطه التحول الكبرى في حياتي كانت عندما اشتريت موبايل حديث ماركه Samsung Galaxy وكان ذلك في العام 2013 كنت قبلها منغمس حتي اذناي في عملي الخاص
وبنجاح منقطع النظير اخطو خطوات واسعه في عالم التجارة حتي اصبحت استعين بالعمالة الشهريه واليوميه حتي ذات يوم صادفت احد الاصدقاء الذين يسافرون الي دبي من اجل التجاره
في الموبايلات واوصيته ان يحضر لي هاتف ذكي شرط ان يكون يحمل بطاقتي هاتف وفعلا احضر لي الهاتف المطلوب وذهب الي حاله ,دقائق وانزلت كل التطبيقات المطلوبه من واتساب ,ايمو, فايبر حتي الفيسبوك
اذ اني لدي خلفيه جيده بالبرمجيات وكان ذلك قبل عيد الأضحى بيوم واحد
نهار عيد الأضحى وبما انني في راحه قررت ان اعرف من لديه واتساب لكي اهنئه بالعيد من ضمن ما وجدتهم احد الاشخاص تجمعني به علاقه جيره عندما كنا صغار بعد ذلك سافر الي دول الخليج ولم اري هذا الشخص
منذ ذلك الوقت ولكن رقمه معي فارسلت اليه كل سنه وانت طيب ومن هنا كانت شراره الغربه ومراره المشوار وفراق الوطن
في دقائق تعارفنا وسالني من حالي واحوالي وماذا اعمل وعرف كل شي عني اخذ هذا الشخص يراسلني بانتظام لا سيما ايام الجمعات اجد منه رسائل جمعه مباركه وما شابه
بعد نحو شهر اتصل علي واخذ يحرضني علي ترك السودان وان اتوجه الي أوروبا واخذ يرسم لي احلام ورديه فاخبرته باني مرتاح ولا اريد الذهاب إلى اي مكان في العالم
لقد جربت الغربه من قبل في احدي الدول العربية وتذوقت مرارتها ولا اريد اعادة تلك التجربة لا سيما وإنني ناجح جدا في عملي ولدي زوجه وطفل صغير لا اريد فراقهم
لم ييأس هذا الشخص بل زاد في اصراره كانما هناك شخص يحرضه علي او كانما ترك كل عمله واصبحت انا عمله الوحيد حتي اقنعني بان ارسل له صورة من الباسبورت
وقال لي تحديدا اليوم الاول تكون في تركيا اليوم الثاني تكون في اليونان اليوم الثالث تختار وجهتك اذا كنت تريد الذهاب إلى السويد او النرويج او المانيا او تريد الدخول الي بريطانيا
ويمكنك ضم اطفالك وزوجتك خلال ثلاثة أشهر علي اكثر تقدير

Post: #3
Date: 06-13-2017, 10:28 PM
Parent: #2

لم يمضي اسبوع حتي اُرسلت الي دعوة زياره رسميه الي تركيا تعجبت جدا ولكن لماذا انا متردد وهناك ينتظرني المجد والجاه والعلم
توجهت للسفارة لطلب التأشيرة بدورهم طلبوا مني حجز فندق وحجز طيران وكشف حساب بنكي وصوره من شهادة المرتب وشهاده تثبت باني اعمل في تلك الشركة او المؤسسة
عيون السماسرة تراقب الوضع عن قرب ما ان خطوت خطوتين حتي تقدم لي رجلاً ملتحي من النظره الاولي يخال لك بانه من أولياء الله الصالحين لسانه يلهج بحمد الله وشكره وتسبيحه وتحميده اخبرني
بانه لديه وكاله ويمكنه ان يستخرج لي كل هذه الاوراق في اقل من نصف ساعه ولا يريد مني مقابل ان لم تُقبل اوراقه تلك وافقت ذهبت معه الي حيث وكالته دقائق وكانت كل الاوراق المطلوبة في يدي
ثم اجري اتصالا هامسا لم يمضي الكثير من الزمن حتي اتي شاب انيق يحمل ظرف في يده تبين بانه كشف الحساب قلت في نفسي يا إلهي ما هذا هل انا احلم؟؟ كيف تم ذلك؟؟
تم منحي التأشيرة بعد اسبوع تبقت تأشيرة اخري تسمي الخروج لا ادري من اخترعها تعبت في تأشيرة الخروج اكثر من تعبي في الحصول على التأشيرة الاصليه كل يوم الشبكه طاشه
الي ان اتصلت بالرجل صاحب الوكاله اخبرني بان مصطلح الشبكه طاشه يعني ادفع لكي لا تتاخر وفعلا دخلت في مساومه اخذ علي اثرها المسؤل ضعف ثمن تاشيره الخروج
اكملت كل الإجراءات المتعلقة بالسفر وصفيت كل املاكي وودعت اهلي في ليله ظلامها دامس احتضنت صغيري وكاني اراه لاخر مره

Post: #4
Date: 06-14-2017, 02:01 PM
Parent: #3

تركيا
مع نسمات الصباح الباكر حطت بنا الطائرة التركية في مطار أتاتورك الدولي وجدت احدهم في انتظاري ذهب بي الي حيث يقيم بعد المجاملات والراحه من عناء الرحله والسهر طلب 1500 دولار مقابل الرحله الي اليونان
اعطيتها له كاش سلمني الي شخص اخر يعاني من عجز في احدي رجليه كل مهمته ايصال القادمين الي محطه البصات هناك وجدنا الكثيرين في انتظارنا لكي نتوجه الي ازمير تذكره البص 50 ليره لكن هذا الشخص يتحصل
من كل شخص 50 دولار اي ضعف الثمن أيضا ونحن لا نعلم مسافة ازمير اسطنبول تساوي مسافه الخرطوم بورسودان قطعنا تلك الرحله في ليله كامله نزلنا عند hotel متسخ يخزن فيه المهاجرون مقابل الليله 15 ليره تركيه
حوالي 7 دولارات ونصف ونسيت ان اخبركم ان ازمير هذه تطل علي الجزر اليونانية وهي معقل المهربين الاساسي نسبة لقربها من الشواطئ اليونانية.
كان الفندق يعج بالمهاجرين سوريين صوماليين اثيوبيين اريتريين سودانيين عراقيين وفلسطينيين كل الاعمار تقريبا حتي الاطفال الرضع تجدهم هناك تبدا التحضيرات للرحله قبل غروب الشمس كل رحله فيها 40 شخص
هؤلاء الاربعين شخص نساء ورجال واطفال يتم شحنهم في عربه تشبه الهايس 14 راكب ولكن يتم خلع المقاعد كلها ويتم شحن الاربعين شخص بداخلها بطريقه مهينه جدا جدا جدا لن تستطيع حتي ان تاخذ نفسك
مسافه هذه الرحله حوالي نصف ساعه او ساعه الا ربع ولكنها كالجحيم الكل يخشي هذه الفتره من الرحله عند وصولكم الشاطئ تجدون هناك أشخاص اخرين يقومون بنفخ القارب المطاطي بعد تجهيزه
يتم تدريب احد المهاجرين علي كيفيه قياده القارب وتستغرق هذه العمليه زي خمسه او عشره دقائق فقط اذ ان للقارب المطاطي موتور يتالف من عصاة واحده فقط للقياده اذا وجهتها يمين يسير القارب يسار واذا وجهتها يسار يسير علي اليمين

Post: #5
Date: 06-14-2017, 09:45 PM
Parent: #4

الرحله الاولي
للبحر هيبه لا تضاهيها اي هيبه اخري هذا عالم قائم بذاته لم اجد شخصا لا يهاب هذا المارد ويحترمه وهكذا تم شحننا في ذلك القارب وانطلقنا الي وجهتنا ابحرنا حوالي نصف ساعه في طقس سيئ جدا والامطار
تتساقط والامواج تعلو مع سقوط الامطار باظ الموتور تبع القارب وتوقف عن العمل ونحن في عرض البحر يا الهي ماذا نفعل احدهم لديه خبره رحله سابقه دلنا علي رقم الطوارئ اتصلنا عليهم استجابوا لندائنا
وعند وصولهم لنا كنا علي وشك الفجر تم ترحيلنا الي( الكامب) وهو مركز لاحتجاز المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون العبور الي أوروبا هناك يتم التحري مع كل شخص علي حده من انت من اين اتيت وكم عمرك وهكذا
هناك كل شخص اسمر اي كانت دولته عليه ان يقول انه من إريتريا وكل شخص ابيض البشرة عليه ان يقول انه من سوريا لان رعايا هاتين الدولتين لا يتم ارجاعهم اليها.
قضينا في ذلك الكامب اسبوعين واتذكر بانني في الليله الاولي لم يغمض لي جفن للصباح انها المره الاولي في حياتي افقد حريتي واعامل معاملة المسجون واتذكر لاول مره في حياتي تناولت سيجارة
( الي الان اذا حكيت لاصدقائي بانني دخنت لا يصدقون) لاني اكره التدخين بكافه انواعه بل واكره المدخنين.
لكن الحق يقال الاتراك اطيب شعب علي وجه الأرض في خلال رحلتي التي امتدت لأربعه اعوام خالطت الكثير من الاجناس والقبائل من مختلف الدول ولكن الطيبه عنوانها تركي
خلال هذين الأسبوعين تعرفت علي أصدقاء جدد من مختلف البلدان وبجميع اللهجات تم اطلاق سراحنا لم اتذكر انني فرحت في حياتي بمقدار ذلك اليوم كنت مثل الطفل الصغير
انطط واجري شعور الحريه لا يضاهيه اي شعور في الحياه اتذكر باني كنت اضحك وابكي في ذات الوقت تذكرت طفلي الصغير عندما كان يبكي واقول له شي مضحك يضحك والدموع في عينيه
توجهت الي اقرب هاتف عمومي واتصلت علي زوجتي وطلبت منها ان تعطيني ابني حتي قبل ان نكمل التحيه كان صغيري يصرخ بابا انت وين وجاي متين كلماته كانت تسري في جسدي مثل التيار الكهربائي
تملكني شعور لا استطيع وصفه طوال فتره حياتي هناك لم انم ولا ليله واحده خارج منزلي اي عمل يبعدني عن عائلتي اتخلي عنه مهما كان العائد المادي من ورائه
ذهبت الي الفندق انزويت في غرفتي وشربت كميه من السجائر تكفي الشخص لمده شهر
في الصباح التالي اخبرونا باننا سنطلع رحله جديده علينا تجهيز انفسنا كنت متردد ولكن لا يوجد وقت للتفكير حزمت امري ساتوجه معهم وقد كان
وعند منتصف الطريق اعترضت سيارتنا قوه من حرس الحدود وانكشف امرنا واعدنا الكره في اليوم التالي لانه عندما يقبض عليك في المره الأولى ويتم حبسك اسبوعين
يعطوك ورقه تخول لك التجوال داخل البلاد باعتبار انك اصبحت معروف لديهم وليس مجهول مثل المره الاولي وهكذا يتم اطلاق سراح كل من يملك تلك الورقة فور الوصول لمخفر الشرطة

Post: #6
Date: 06-15-2017, 01:43 PM
Parent: #5

الرحله الثالثة

كانت من اصعب الرحلات تعرضنا فيها للضرب والنهب والسلب من قبل خفر السواحل اليوناني ونحن في عرض البحر صادفتنا بارجه عملاقه تحمل جنود مهمتهم
مراقبه البحر اعترضوا طريقنا وتم انتشالنا لأعلي البارجه تم ضرينا بطريقة ممنهجة من قبل اشخاص مفتولي العضلات يغطون وجوههم بطواقي لا تظهر الا العينين بعد عمليه الضرب
تم تفتيشنا واخذ كل أموالنا وهواتفنا ثم ابحروا بنا الي المياه التركيه انزلونا في القارب المطاطي مره اخري بعد ما اخذوا الموتور والوقود ثم اعطونا هاتف صغير واخبرونا بان نتصل علي الانقاذ التركي
تعبت نفسياً حزمت امري سوف اعود لارض الوطن توجهت الي اسطنبول حيث جواز سفري وتذكره الطيران بانتظاري قابلت الرجل الذي قابلني في المطار لاول مره طالبته بالباسبورت رفض ان يعطيني
اياه بحجه انني اهدم مستقبل الاطفال وها هي اوروبا علي مرمي حجر كيف اتركها وحلف لي بالطلاق بانه لن يعطيني شي وعلي ان استحمل تعب الرحله حتي النهاية وذكرني بان النساء والأطفال يعبرون ولماذا انا اتخاذل
في الحقيقه كانت هذه اسطوانه مشروخه يستعملوها المهربين حتي لا يفقدو زبون من بين ايديهم.
طلبت منه هذه المره ان اذهب عبر البر اذا كان لا بد من الذهاب , يوجد طريق بري بين تركيا واليونان لكن تكلفه هذه الرحله حوالي 3 الاف دولار اي ضعف رحله البحر وافقت علي مضض
ودفعت ,هذه المره كانت الرحله اكثر راحه بالتاكسي الي مدينه ( ادرنا) ومنها يتم تجميع الشباب في احدي المزارع ثم تاني شاحنه عليها ثلاجه خضار او لحوم ويتم ادخال كل الموجودين داخل تلك الثلاجه
المشكلة الكبري في هذه الرحله لا توجد تهويه داخل الثلاجه مات الكثيرين بداخل تلك الشاحنات عند عبورنا داخل الأراضي اليونانية وجدنا كمين فهرب السائق وافتضح امرنا وتم ارجاعنا الي الأراضي التركية
دخلنا كامب ادرنا وهو سيئ جدا لدرجه لا توصف مقارنه بكامب ازمير ويوجد به كميه كبيره من الافغان عاده هم يقضون شهور داخل الكامب ولا ادري لماذا.
خرجنا من ادرنا الي اسطنبول وكنت مشتت الذهن كنت اسال نفسي اين كنت واين اصبحت وكيف تصرفت هكذا ولماذا والكثير الكثير من الأسئلة الذي تدور في داخلي ولا اجد لها اجابه كنت مثل المسحور فقط انقاد الي اللا شيء
في خلال شهرين خرجت 8 رحلات بالبحر حتي اصبحت خبير في الطقس وسرعه الرياح وحاله الامواج وكيفية التصرف في حاله الطوارئ ولم اوفق ورجعت مره اخري الي اسطنبول
مكثت في اسطنبول 3 اشهر وانا عازف عن السفر الي ان جمعتني الصدفه يوماً بمهرب كبير واخبرني بانه لديه رحله مضمونه واذا كنت جادي في الذهاب علًي الاستعداد لتلك الرحله توكلت وذهبت فعلا كما قال لي المهرب
كانت الرحله مختلفه عن كل الرحلات السابقه لانها طلعت نهاراً قبل مغيب الشمس بكثير ووصلنا بسلاسه الي الشواطئ اليونانية .
عرفت فيما بعد بأن المهربين يتفقون مع البوليس علي ادخال عشره رحلات مثلاً وقبض رحلة او رحلتين وحتي المهرب بكون عارف انو الرحله دي مقبوضه وهو بيطلع الرحله عشان الإعلام يقول
البوليس شايف شغلوا وكده حتي مكوث المهاجرين في الكامب لمده اسبوعين مدبره حتي يتم القبض علي الرحلات التاليه المقرر القبض عليها واطلاق سراح القدامى من المهاجرين

Post: #7
Date: 06-15-2017, 07:28 PM
Parent: #6

اليونان
يمكنك ان تطلق عليها لقب أسوأ بلد في العالم وانت مطمئن , في هذا البلد البوليس هو صاحب الكلمه العليا يمكنه ان يضربك ويسجنك حتي عشرات السنين بدون اي تهمه
او حتي محاكمه والسجون اليونانيه مليئه حتي السقف بالاجانب وبما انو اليونان عباره عن مجموعه جزر يقال انها اكثر من 3500 جزيرة ولكن لم يتثني لي معرفه ذلك
سوف استعين ب Google لتثبيت المعلومه ,اهل هذه البلد لا يحبون المهاجرين علي الاطلاق يتحدثون اللغه الإغريقيه تسمي ( النيكا) لغه معقده جدا يقال ايضا بانها
فيها من جميع لغات العالم كلمه ومن كل لهجات العالم كلمه وأيضا لم اتمكن من مدي صحه هذه المعلومه نسيت ان اخبركم بأن اللغه التركيه جميله جدا وساهله
ومن اقرب اللغات الي العربيه وتستخدم فيها نحو 20% تقريباً كلمات عربيه.

Post: #8
Date: 06-16-2017, 07:51 PM
Parent: #7

جزيره ساموس

هذه الجزيرة اليونانيه يقصدها يوميا حوالي 500 الي الف شخص عبر زوارق الموت يتم ترحيل المئات منهم أسبوعياً الي اثينا عبر البواخر الضخمه بعد ان يتم التحقيق معك
واخذ بصمات اصابعك يتم منحك خطاب مفاده بانك غير مرغوب فيك في هذه البلاد وعليك مغادرتها خلال شهر والا ستواجه السجن فتره من خمسه الي عشره سنين
كنت مصدوم ومهموم كيف لبلد اوربي ان يعامل البشر مثل هذه المعامله القاسيه حتي تذاكر الباخره عليك ان تدفعها من جيبك هنا لا أتعاطف مع المهاجرين والبلاد تعيش ازمه اقتصادية
قاسيه في الصباح الباكر رست السفينه في اثينا كنا لا ندري الي اين نذهب لم تمضي دقائق حتي اتي البوليس يسالنا عن اوراقنا اعطيناه ذلك الخطاب تم اخذنا مجموعه الي ( الاضبون)
مثل وزاره الداخليه عندنا لفحص الاوراق وهل هي سليمه ام مزوره عرفت لاحقا ان اليونان واحدة من اكبر الدول في العالم يتم فيها التزوير بمختلف اشكاله وانواعه بل تعتبر الدوله
رقم واحد في هذا المجال هنا لا توجد الكثير من الخيارات امام الاجانب اما التزوير اما تجاره المخدرات بانواعها اما العمل في المزارع اليوميه لا تتعدي 5 يورو
اظلمت الدنيا في وجهي اين اذهب؟ ماذا افعل؟ هذين السؤالين يلاحقوني اينما ذهبت
قررنا مع أصدقاء الرحله ان نستاجر شقه هنا البلد رخيصه بصوره لا تتخيلها وتوجد ندره في السيوله , استاجرنا شقه نحن سته أشخاص الان علينا ان نذهب الي دائرة اللجوء من اجل الحمايه الدوليه
امام بطش العسكر الذي يتربص بنا في كل ناصيه الذهاب الي مكتب اللجوء مهمه ليست سهله عليك الوقوف في الصف منذ منتصف الليل حتي صباح اليوم التالي في جو شديد البروده وامطار
لا تتوقف بعد ليلة طويله وبارده يتجمع اكثر من 3 آلاف شخص عند المكتب عند الثامنه صباحا تفتح البوابات ليتم اختيار بعض الأشخاص لا يتعدون
ال 25 شخص من 3 آلاف شخص 5 للغه العربيه 5 للانجليزيه 5 للفرنسيه 5 افغان 5 حبش علي البقيه ان تعيد الكره مره ومرتين وعشره
في هذا المكان وجدت شخص علي مدار نصف عام وهو يوميا يقف هكذا ولم يتم اختياره لان الاختيار ليس بالاولويه او الاقدميه بل عشوائي
غضبت جدا عند عودتي قررت الذهاب الي السفاره السودانيه و العوده الي الوطن باقل الخسائر لن اهين كرامتي اكثر من ذلك حريقه في اوروبا والقارات المجاوره
علمت بان برنامج العوده الطوعية يستغرق اكثر من شهرين كانت كل الطرق مسدوده في وجهي احد الاصدقاء اشار الي بالذهاب الي جزيره ( باترا)
هناك يمكننا ان ( ندق دنقل) يقصد الركوب اسفل الشاحنات هذه العمليه خطره جدا لا شك في ذلك مات الكثيرون تحت عجلات الشاحنات العملاقة
وهذه الشاحنات تذهب الي الدول الأوروبية محمله بالخضروات والفواكه واللحوم بعد الركوب اسفل الشاحنه تدخل هذه الشاحنات في عبارات ضخمه غالباً ما تذهب
الي إيطاليا في رحله تستغرق ما بين 24 ساعه الي 36 ساعه وانت محشور اسفل الشاحنه حتي لا يفتضح امرك ويتم ارجاعك السكن هناك في منازل متهدمه وايله للسقوط
لا تصلح للاستخدام الآدمي ولا حتي غير الادمي لا توجد حمامات ولا دورات مياه يمكن للبوليس اقتحام المسكن في اي لحظه ويمكنه ان يكلبشك وانت نائم
قاسيت جدا في هذه المدينة القاسية قررت العوده الي العاصمة بعد شهرين من المحاولات الفاشله من اجل الراحة

Post: #9
Date: 06-17-2017, 02:44 PM
Parent: #8

درب النمل

هذا الاسم يطلق علي الطريق الي أوروبا عبر البر مرورا بدول البلقان البانيا صربيا كرواتيا المجر الي إيطاليا وسمي بهذا الاسم لان من يسلكون الطريق الترابي يسيرون مثل النمل كل شخص خلف الاخر
طريق طويل جدا وشاق وخطر معظم الوقت تكون اما في الغابات بين الثلوج والامطار اما مكشوف وسط الزراعات واذا تم القبض عليك يتم اعادتك الي نقطه الصفر اليونان
ولكن لا بد من المحاولات مره واتنين وعشره الي ان وصلنا الي صربيا هنا تختلف المعامله 180 درجه ناس طيبه لابعد الحدود يوجد كامب مفتوح تدخل وتخرج متي ما تشاء
هناك ثلاثه وجبات مجانيه ومغسله تقريبا تحس بأنك في بيئه قريبه من بيئتك الاصليه
هنا ايضا يوجد مهربين اذا كنت تربد الذهاب الي النمسا او الي إيطاليا الطرق طويله ووعره وخطره ويمكن في اي لحظه اكتشافك اما تتم اعادتك الي صربيا اما تؤخذ بصماتك
ويتم اعادتك الي تلك الدوله الذي اخذت بصماتك اينما ذهبت وفي هذه المرحله كل الخوف من المجر وكرواتيا اذا طلعت من هاتين الدولتين دون مشاكل تكون قطعت 90% من المشوار
عاده ما تكون الرحلات الناجحه في المناخ السيء امطار او ثلوج او ضباب تحركنا ذات ليله مظلمه نحن 12 شخص السماء تتوعد بهطول امطار والبرد لا يتوقف وكنا نسير بصمت وخفه
همنا الابتعاد قدر الامكان والدخول للأراضي الإيطالية باسرع وقت هطلت فينا امطار لا اول لها ولا اخر كانما السماء ثُقبت ابتلت ملابسنا بالكامل وشنطه الظهر اصبحت لا تحتمل
عند طلوع الفجر كنا نرجف مثل اغصان الاشجار.

Post: #10
Date: 06-17-2017, 07:50 PM

دخلنا احدي القري الإيطالية سالنا عن وسيلة نقل دلنا احدهم الي موقف البص ركبنا وحالتنا يرثي لها وصلنا الي ميلانو كنا في قمه التعب والجوع تفرقنا توجد قهاوي
ومطاعم سودانيه وحبشيه الكل ذهب اتجاه بني جلدته استاجرت غرفه في فندق ومعي صديق الدرب والشقاء نمنا كما لم ننم من قبل ربما 12 ساعه او اكثر بعد 3 ايام
توجهنا الي محطه القطارات التذاكر غاليه ولا يوجد معنا الكثير احد السودانيين الذين تعرفت عليه بالقهوه اخبرني بانه يمكننا ان نختبي داخل حمامات القطار
وهذه طريقه شائعه من إيطاليا الي فرنسا توجهت مع رفيقي كل واحد منا اختار عربه واختبانا في الحمامات نجح الامر وصلنا باريس نحن الان في العاصمة بحثنا
عن مكان تجمع السودانيين لم يطول بحثنا الكل يشير الينا بمنطقة تسمي لشابيل ليست بعيده من محطه القطار وهكذا وصلنا معقل السودانيين بباريس وجدنا مطاعم
سودانيه علي طول الشارع سودانيين يوجد تمباك ودكوه وكل الأشياء الخاصه بالسودانيين.

Post: #11
Date: 06-18-2017, 02:34 PM
Parent: #10

كالي

ذهبنا مع صديقي الي كالي في اليوم التالي يوجد في هذه الغابه اكثر من 10 الف شخص من جميع أنحاء العالم هدفهم واحد الدخول الي بريطانيا
بذات طريقه اليونان ولكن هنا الفرص اكبر والرقابه ليست صارمه كما في اليونان بعد ايام من المحاولات نجحت في الوصول الي بريطانيا
فور وصولي شرعت في تقديم طلب اللجوء الي الجهات المختصه لا ادري سوء حظ ام ماذا كان الاشخاص الواصلين معي وبعدي تم البت في طلباتهم
الا انا بعد انتظار اكثر من سته شهور اتي الرفض من قبل السلطات وتم تعيين محامي من اجل التماس اعاده النظر في الطلب وكان هذا الانتظار ممل جداً
بعد سنه ونصف تم قبولي فورا شرعت في إجراءات اسرتي الصغيره من اجل اللحاق بي.

Post: #12
Date: 06-18-2017, 08:34 PM
Parent: #11

وصلت اسرتي زوجتي وابني الذي اصبح صبي بعد ما تركته لا يعرف الحديث بشكل جيد اليوم فقط احسست بالاستقرار, مررت بتجربة قاسيه كنت من الممكن ان
افقد حياتي في اي لحظه تجربه اذا عاد الزمان للوراء لن اخوضها ولا اتمني لاي شخص ان يخوضها من راي ليس كمن سمع خلال تلك الرحله الطويله مات الكثير
من الأصدقاء الذين اعرفهم بالاسم منهم بالبرد ومنهم بالغرق ومنهم من تاه ووجدت جثته في الغابات
بعض الأصدقاء في السودان يتواصلون معي يريدون ان ياتوا الي هنا واخبرتهم بالحقيقة وكميه المخاطر لاني شاهد شاف كل حاجه ولكنهم في الغالب لا ياخذون كلامي محمل الجد
الشخص الذي كان يحرضني للذهاب الي أوروبا اتضح بانه سمسار في تهريب البشر ياخذ علي كل شخص يقنعه 200 دولار
اصحاب الوكالات ممن يبيعون الاوهام للشباب اقول لكم لا تسمعوا معسول كلامهم اذا كانت اوروبا مثل قولهم لماذا لا يسافروا هم؟.
بعد كل هذه القصه تمنيت لو انني الي الان اعمل في مشروعي الصغير في وطني بين اهلي وابنائي
بدلا من ان اكون نائم اغلب السنه اكل من مال الاعانات بينما انا شاب في قمه العطاء.

Post: #13
Author: قسم الفضيل مضوي محمد
Date: 06-18-2017, 09:53 PM
Parent: #12

شكرا ناصر امين على اشراكنا معك في هذه التراجيديا العجيبة ...
عندي اتنين من جماعتنا ركبوا قوارب الموت الى اوروبا عن طريق ليبيا القذافي ...
واحد منهم غرق في البحر الابيض المتوسط (نسأل الله أن يرحمه ويغفر له) والتاني كان محظوظ وعبر الى ايطاليا ...
الله يكون في عون شبابنا ...

Post: #14
Date: 06-18-2017, 10:14 PM
Parent: #13

له الرحمة و المغفرة باذن الله....
و للناجي النجاح و التوفيق و السداد
الحالة ضاقت بالشباب للظروف المعيشية الصعبة و اصبحوا فريسة
للسماسرة و المهربين..
ربنا يسهًل الامور و يكون في عون الشباب.