يوميات أغاني و أغاني ..

يوميات أغاني و أغاني ..


05-27-2017, 09:26 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1495916773&rn=2


Post: #1
Title: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 05-27-2017, 09:26 PM
Parent: #0

(.)
أغاني و أغاني
(١)
و نحن على موعد مع موسم جديد ، فوجئنا باستجلاب الاستاذ / السر قدور لصديقه الفنان صلاح بن البادية ليصاحبه طوال حلقات البرنامج و التي تمتد لثلاثين حلقة ، دون مبرر فني نستطيع استخلاصه سوى أن أبن البادية استعان بصديق عمره لاستعادة بريقه كفنان جماهيري بعد أن سحبت الأجيال اللاحقة البساط من تحت اقدام جيل الرواد كظاهرة طبيعية و سنة من سَنَن الحياة ، الا ان ابن البادية أراد ان يسبح ضد تيار الطبيعة و لن يفلح الا في وضع نفسه و تاريخه في مرمى النقد اللاذع و الذي لن يستطيع تقبله بصدر رحب ، ربما لانه لم يستطع بعد استيعاب ان هناك اجيال جديدة تختلف اذواقها من حيث خامة الصوت و طرائق الأداء و حتى المظهر الخارجي للفنان و تختلف حتى في تذوقها للغناء و لا تحفل بألف باء الأداء المسرحي الذي اعتمده ابن البادية منذ إطلالته في الساحة الفنية عبر احد برامج الإذاعة البريطانية في العام ١٩٥٨ ، قبل ان يطل على المستمع السوداني عبر أثير اذاعة ام درمان .
اما فيما يتعلق بالانتاج ، فيبدو ان إدارة القناة لازالت فقيرة من
حيث الخيال المتعلق بديكور البرنامج .

أبتدر برنامج هذا الموسم في حلقته الاولى عاصم البنّا في دويتو مع هدى عربي ، و لم يقدما ما يشفع لاسميهما و خبرتهما في البرنامج طوال المواسم السابقة مع مراعاة فارق الخبرة بين عاصم و هدى ، الا إن اداءهما لم يضف جديداً لرائعة سيد عبدالعزيز و ابراهيم الكاشف (في الشاطئ طاب لينا السمر) ، و قدماها دونما اي احساس على طريقة المناولة في القعدات .

في الاغنية الثانية كانت انطلاقة الفنان الواعد مامون سوارالدهب في تجربة جديدة ، حيث قام باداء رائعة عبدالحميد يوسف (اذكريني ياحمامة ) و مثل بها خير تمثيل ، حيث انه ربما لم يستمع الى عبدالحميد يوسف ذو المخارج الواضحة و الصوت الذي ينساب دون ايما جهد و اغنيات عبدالحميد يوسف تحتاج الى صوت غير متكلف يختنق صاحبه حتى يكاد يزهق روحه من اجل ان يصل الى مسامعنا على طبقات متعددة .

يا طير طاير.. شهدت على تراجع اداء مكارم بشير المطرد منذ مشاركتها الماضية ، حيث أن رائعة العملاق محمد وردي و خليل أحمد كانت بحاجة الى فنان يعرف جيداً متى يملأ رئته جيداً بالهواء و متى يفرغها و مكارم لازالت في طور المبتدئة لم تبارح مكانها قيد انملة و لم تكن على قدر التحدي ، فالذي يغني لمحمد وردي عليه توخي الحذر فحنجرة محمد وردي كانت في سعة ألحان محمد وردي و مقدراته الفريدة في إعطاء كل
كوبليه شكلاً مختلفاً عّن سابقه دون الخروج على اللحن .

ليه بتسأل عني تاني .. قدم من خلالها صلاح بن البادية اداءً يمكننا وصفه ( بحجى الحبوبات )، حيث ان صوته الذي لم يعد كما كان بطبيعة الحال ، لم يكن يمت بصله لأداءه المسرحي المعتاد .
حاشية :
عندما ينطق فنان في قامة و تاريخ ابن البادية حرف الراء في كلمة (روحي ) بهذا الشكل ، فماذا ترك للفنانين قليلي التجربة ؟

Post: #2
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: يحي قباني
Date: 05-27-2017, 09:37 PM
Parent: #1

ما خليت ليهم جمبة يرقدوا عليها ...

ما لقيت ولا حاجة موجبة يا كمال :)

انا غايتو شايف الشاب مأمون أداؤه جميل ...

و بعدين ما شرط يقلدها مية بالمية ... خت فيها بصمته و مرقت جميلة جداً...

اما بن البادية فمسكين صوته ما زي اول على الاطلاق ...


Post: #3
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 05-28-2017, 08:29 PM

(.)
أغاني و أغاني
(٢)

إيلاف .. الوجه الجديد و الصوت الذي لم يشكل أضافة حقيقية للغناء النسوي ، حيث أنها قامت بتكرار تجربة ميادة قمرالدين في الغناء بصوت اقرب الى الأصوات الذكورية .
قدمت الفنانة الواعدة إيلاف عملاً من روائع الحقيبة ، (ارحم يا سمير ) من كلمات صالح عبدالسيد ( ابوصلاح ) و من ألحان كروان السودان ( عبدالكريم كرومة ) و لكنها واصلت التأكيد على أن هذا الموسم من أسوأ مواسم البرنامج على الإطلاق ،من حيث عجز القائمين على امر البرنامج عّن تقديم مايشفع
لجماهيرية البرنامج و يبرر تواصله .

شكرالله عزالدين تجرأ على ارتقاء مرتقى ً صعباً و تجاسر رغم تواضع امكانياته و غنى ( من غير ميعاد) و الحمد لله الذي قبض روح محمد وردي قبل أن يشهد هذه المأساة ، لم يستطع شكرالله هداه الله مجاراة لحن وردي ، رغم أن المجموعة الموسيقية قد استطاعت اجتياز الامتحان بنجاح .

الواعدة الاخرى ملاذ .. واصلت المضي في طريق محمد وردي الشائك ، الا ان اختيارها كان ذكياً ، حيث ان ( ياسلام ) عمل قام باداءه الكثيرون ، خاصة من طلاب المعهد العالي للموسيقى منذ وري الصغير و مجموعة كورال المعهد ، و يبدو انها صاحبة خبرة في الغناء الكورالي و غناء المجموعة حيث انها استطاعت الوصول بالأغنية الى بر الأمان و الذي يستحق الاشادة في أداءها انها أجادت من حيث مخارج الحروف الواضحة خاصة في حرفي السين و الثاء و القاف و الغين ، و هو الامر الذي يعجز الكثير من مشاهير المغنين و الفنانين .

أفراح عصام .. لم تتجاوز أفراح نجوم الغد و رغم سنوات تجربتها الفنية و تجربتها في البرنامج لم تتطور الا من حيث المقدرة على اختيار الأزياء الأنيقة و اللافتة .

حسين الصادق .. في تدهور ملحوظ و يمضي في طريق معتز صباحي حين يقوم بتغيير حركة فكيه في محاولة يائسة لإخراج أصوات متنوعة دون طائل .

Post: #4
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 05-28-2017, 08:34 PM

سلامات قباني

الشاب مأمون لديه مشاكل في حفظ كلمات الأغنيات و مخارج الحروف و الإلتزام باللحن

فيما يتعلق بابن البادية أتفق معك تماماً

مودتي

Post: #5
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: Elmosley
Date: 05-28-2017, 09:10 PM
Parent: #1

Quote: ربما لانه لم يستطع بعد استيعاب ان هناك اجيال جديدة تختلف اذواقها من حيث خامة الصوت و طرائق الأداء و حتى المظهر الخارجي للفنان و تختلف حتى في تذوقها للغناء و لا تحفل بألف باء الأداء المسرحي الذي اعتمده ابن البادية منذ إطلالته في الساحة الفنية عبر احد برامج الإذاعة البريطانية في العام ١٩٥٨ ، قبل ان يطل على المستمع السوداني عبر أثير اذاعة ام درمان .

شكرا لطرحك
ورمضان كريم
في رأيي أن الكثيرين من الجيل الحالي تراجعوا باساليب الاداء الى الخلف للأسف
انني بصدد كتابة مقال بعنوان
تمديح وتجعيل الموسيقى السودانية بفكرة "التأصيل"
سيئة الذكر
تمديح اعني بها ان اسلوب الاداء اصبح يغلب عليه اسلوب المديح
تجعيل المقصود به التأثر باسلوب الجعليين في ايقاع الدلوكة بعيدا عن
أصالة "ود السافل وسيد الجعلي"
اما التأصيل فهو الفكرة التي طرحها النظام الحالي غي بداياته وادى الى هذا الدمار
هذا لا يمنع القول ان الاصوات لهذا الجيل جميلة جدا ولكنها دايرة شغل بتاع تحديث
تحياتي لك ولضيوفك

Post: #6
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: الأمين عبد الرحمن عيسى
Date: 05-28-2017, 10:13 PM
Parent: #5

Quote: الواعدة الاخرى ملاذ .. واصلت المضي في طريق محمد وردي الشائك ، الا ان اختيارها كان ذكياً ، حيث ان ( ياسلام ) عمل قام باداءه الكثيرون ، خاصة من طلاب المعهد العالي للموسيقى منذ وري الصغير و مجموعة كورال المعهد ، و يبدو انها صاحبة خبرة في الغناء الكورالي و غناء المجموعة حيث انها استطاعت الوصول بالأغنية الى بر الأمان و الذي يستحق الاشادة في أداءها انها أجادت من حيث مخارج الحروف الواضحة خاصة في حرفي السين و الثاء و القاف و الغين ، و هو الامر الذي يعجز الكثير من مشاهير المغنين و الفنانين .

الحمد لله أن سلمت ملاذ من قلمك الناقد الناصح. سقفك للتقييم عالٍ أخ كمال لكنه مقبول ويعمل على ترقية الأداء، أما نحن فنقبل هؤلاء الشباب على علاتهم.. وملاذ رائعة رغم أنها أدخلت لونيتها الخاصة في الأغنبة فأتعبت مزاجاتنا العتيقة.

Post: #7
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 05-29-2017, 07:58 PM
Parent: #6

(.)
أغاني و أغاني
(٣)
استضافة الاستاذ / علم حامد في حلقة اليوم ، كانت بادرة وفاء طيبة ، فلعلم الدين حامد أياد ٍ بيضاء على فن الغناء السوداني و لازالت ذكريات صالة العرض و تحلق الناس حول اثير إذاعة ام درمان
و علم الدين يقدم مادة أسبوعية متميزة عز ان تجد مثلها في ايما محطة إذاعية إقليمية و عالمية .
رغم أن اطلالة علم الدين قد هيجت في نفسي ذكرى مؤلمة ، ذكرى إحالته للمعاش هو ورفيقي دربه ذوالنون بشرى و الاذاعي العظيم عبدالرحمن احمد ، شقيق صلاح احمد محمد صالح الذي
ولدت تسمية فن الحقيبة على يده و تيمناً بحقيبته التي كان تضم أسطوانات تسجيلات اغنيات الحقيبة و هما نجلي الشاعر العظيم احمد محمد صالح صاحب كلمات نشيد العلم
لازالت احالة علم الدين و عبدالرحمن و ثالثهما ذوالنون بشرى الى المعاش تثير ذات التساؤل القديم المتجدد عّن سن الإبداع و هل يحال المبدع الى المعاش ؟ .

غنى لنا صلاح بن البادية .. و لم نستطع تدبر امرنا مع غناءه ، فدخلنا بحمد و خرجنا بخوجلي كما يقول المثل السوداني الشهير ، و ابن البادية الذي ناهز العقد التاسع من عمره
عليه أن يعي أن لديه تسجيلات بالإذاعة و التلفزيون تقيه شر تقديم نفسه على هذا النحو ، اطال الله عمره .

مأمون سوارالدهب .. قدم لنا من روائع ودالقرشي ( المالك شعوري )، و هي أغنية ذات علاقة بفنان واعد في زمان اخر هو الراحل خوجلي عثمان و شتان بين هذا و ذاك و الله المستعان .

والمقارنة بين واعد زماننا و واعد ذلك الزمان لا تحتاج الى كثير تبيان .

ليت الاستاذ السر قدور خصص حلقة بذكريات صالة العرض مع عظيمنا علم الدين حامد متعه الله بالصحة و العافية .
حسين الصادق .. قدم لنا رائعة الفنان ( عبدالكريم الكابلي ) يا قمر دورين .. رغم قوة صوته الا انه لم يستطع ايصالها بكل ما تحمل من أحاسيس متعددة عاطفية و وطنية ،
و لازال يحاول اخراج صوته على طبقات مختلفة عبر تحريك الفكين على طريقة معتز صباحي و التي لن تصنع فارقاً بالطبع ، و عليه الاتجاه الى الدراسة بمعهد الموسيقى قبل ان تتقدم به السن و يجد نفسه في ذات محطة معتز صباحي .

شكرالله عزالدين كان افضل حالاً اليوم و هو يغني للطيب عبدالله .. عد لينا يا ليل الفرح و قدم افضل ما عنده حسب إمكانياته المتواضعة .

مهاب عثمان .. في امتحان هاشم ميرغني .. كان كعادته افضل السيئين و ليته لم يتجاسر على اداء رمية الاغنية و التي كان الراحل هاشم ميرغني يقدمها بصوته الفخيم الذي لا يجارى .
صعوبة الغناء لفنان كهاشم ميرغني ربما تشفع لمهاب عثمان ، الا ان دموع علم الدين حامد التي انهمرت شغلتني عّن متابعة مهاب ، فقد بكى علم الدين على هاشم و على ذوالنون و على عبدالرحمن و على نفسه و علينا و على سوداننا الذي كان .


حاشية :
عندما يصرخ هاشم ميرغني يا ربنا يا ربنا .. فكأنه يناجي ربه حقاً يا مهاب ... و كنّا ننادي معه يا ربنا يا ربنا ....



Post: #8
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: درديري كباشي
Date: 05-29-2017, 09:06 PM
Parent: #7

تسلم يا أستاذ كمال على هذا التحليل الواقعي المتمكن من مختص

لو امكن أشارك بخاطرة يمكن توافق طرحك كتبتها قبل قليل في الفيسبوك

**************

زمااااااااااااااااااااااااااااااااااان
كان في بيوت المناسبات عندنا
البسبيسي يجي بالصناديق ويقوم الشباب من أهل المناسبة والجيران وأبناء الحي يفضوا الصناديق في برميل كبير فيه ألواح ثلج وموية حتى يبرد لوقت المناسبة
تقوم بالصدفة تلقى زجاجة ميرندا حمراء بنكهة الفراولة واحدة ونادرة في وسط صندوق البيبسي . طعمها زي الحلم .إحتمال يكون ناس المصنع تموا بيها الصندوق
🍓🍓🍓🍓🍓🍓
أها دي تقوم تطلعها وتشوف لها محل تدسها فيه وغالبا خلف الصناديق ويمكن كمان تدفنها بالنشارة حتى لا يلم فيها أحد الشفع الأشقياء..
يكون في شافع شقي يراقب فيك وأنت غير منتبه
👀👀👀👀👀👀🏃🏃🏃🏃🏃
تجي في الحفلة تشوف الشقي شايلها ويمزمز بها ويضحك من بعيد يغيظك يفور دمك .. لا تقدر تشاكله ولا تقدر تجري وراه ولا أحد يقدر يقدر حجم ألمك وغيظك غيرك .. تاكلها في حنانك وتلعنو في سرك .
زجاجة ميرندا الغناء السوداني هي أغاني هاشم ميرغني عليه الرحمة..
من زمان نضاير فيه خايفين صغار الفنانين الخرماجين ديل ما يكتشفوه ..
الليلة لموا فيها..
😭😭😭😭😭😭😭😭
الله يستر على الباقيات .

Post: #9
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: Amira Hussien
Date: 05-29-2017, 11:30 PM
Parent: #8

تحليل سليم للبرنامج
حسين الصادق صوت جميل لكن فيهو حاجة ما مفهومة هذا العام ؟!
قمر دورين أغنية جميلة يؤديها الكابلى بإحساس رهيب أداء حسين الصادق ليها باهت بلا لون ولا طعم ولا رائحة

Post: #10
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: عزيز
Date: 05-30-2017, 00:21 AM
Parent: #9

أستاذنا الجميل كمال
لك التحية والحب
ورمضان كريم..
سعدت واحتفيت بهذا الدفق الانيق والنقد الواعي

لك التقدير اخي الكريم

Post: #16
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 05-30-2017, 10:04 PM
Parent: #10

أستاذنا عزيز

تحيات و محبة

شكراً على لطفك ..

Post: #15
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 05-30-2017, 10:02 PM
Parent: #8


تحيات طيبات يا درديري

قرأت رأيك أعلاه عبر الفيس
أتفق معك تماماً ..

Post: #14
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 05-30-2017, 10:01 PM
Parent: #6


سلمت و دمت أخي الأمين
ملاذ لم أستطع الحكم عليها جيداً بعد
فهي صاحبة تجربة في الغناء الكورالي و أغنية ياسلام سهلة جداً حسب تجربتها .

Post: #11
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 05-30-2017, 01:48 PM
Parent: #5

سلامات يا موصلي
و كل عام و انتا بخير
متفقين تماماً و ما ذهبت إليه أنا هو تبيان المزاج العام و ليس رأي الخاص في هذا المزاج العام


Post: #12
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: إبراهيم عبد الحليم
Date: 05-30-2017, 07:59 PM
Parent: #11

يا حلاااااوةة
يا حلااااااوة

منذ ان ابتدرت انت هذا البوست ومن اول يوم شعرت انك كانك تترجم ما يجتاح نفسى الحزينة وتقراءها كما هى.

انا سعيد بهذا البوست للغاية..فانت تقراءنا بروح صادقة.

عليك الله واصل

بعض تعزية مع احمودى بسودانية 24

Post: #13
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 05-30-2017, 09:59 PM
Parent: #12

(.)
أغاني و أغاني
(٤)
حسين شندي و الذي ظل يراوح مكانه بين فن الغناء الشعبي و الحديث ، كان ضيف حلقة اليوم و كعادته ابتدر البرنامج بممارسة هوايته في اداء دور رجل العلاقات العامة اكثر منه دور الفنان ،
و تحدث عّن عمل جمع بينه و بين رجل الاعمال صلاح ادريس ، ذات العمل الذي كان يقدمه على انه من ألحان احمد علي و هو الاسم الفني الخجول الذي بدأ به صلاح ادريس تقديم نفسه منذ خواتيم تسعينيات القرن الماضي
و عاصم البنّا الذي يسير على خطى حسين شندي في تقديم شخصية الفنان كرجل علاقات عامة اكثر منه مطرب و مغني كان من المناسب جداً أن يتغنى بها و هي يا جميل من كلمات صلاح حاج سعيد .

غني يا بنية من التراث تباروا في غناءها و كان لمكارم نصيب الأسد في الأداء و لم تضع بصمة يعتد بها في أداءها .

الشاب مهاب عثمان قدم أحد الأغنيات التي عرف بها الوسط الفني حسين شندي في بداياته (الليلة باكية مالك يا عيون ) و كان موفقاً جداً لان مهاب في الأصل ينتمي الى مدرسة حسين شندي - جمال فرفور - و لم يجد كبير عناء في تقديمها بشكل مرضى و مقبول .

كيف اترك حبيبي... قدمتها هدى عربي و كان اول اداء فيه احترافية و ثقة عالية و احساس عالي بالكلمة و اللحن و ربما اعادت للبرنامج بعض القه المفقود هذا الموسم رغم مشاركاتها الشحيحة حتى حلقة اليوم .

مبارك البنّا كان ضيفاً مصاحباً للضيف الرئيس حسين شندي و لم ادري ما مغزى مشاركته .

الحوار الجانبي بين الاستاذ / السر قدور و الفنان / حسين شندي كان خفيف الظل و أعادنا الى مسامرات زمان مضى خاصة و انه كان يدور حول عملاقي الشعر السوداني العبادي و عتيق .
قضينا ليلة ساهرة .. كان اداء حسين شندي لها في ختام الحلقة درساً مجانياً للواعدين الشباب من حيث الحفظ و المخارج السليمة و وضوح النطق .
هذا غض النظر عّن رايي في إمكانيات حسين شندي الصوتية المتواضعة و اشكالية نطقه حرف الراء التي تلازمه في الحديث و الغناء
، الا انه مؤدٍ جيد لا خلاف حول اكتسابه مقدرات المغنين الكبار مع طول سنوات الدربة و الاحتراف .


Post: #17
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 05-30-2017, 10:04 PM
Parent: #12

بوركت أستاذ إبراهيم

محبتي و أمتناني ,,

Post: #18
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 05-31-2017, 09:00 PM
Parent: #17

(.)
(٥)
حلقة هذا اليوم كان مستهلها أغنية الحماسة ذائعة الصيت (سمحة الهيبة فوق مختار ) و التي قدمتها مكارم بشير على طريقة فُض المجالس و الله المستعان .

ست الريد .. رائعة العم مكاوي الشيخ الامين و التي صاغ فيها خلاصة تجربته الحياتية ، حبه ، معاناته ، رهافته و كانت بحق قصة حياة رجل عظيم و شاعر مرهف اسمه مكاوي الشيخ الامين ، و التي قدمها لنا عبدالوهاب الصادق بصوته الذي لا يجارى متعهما الله بالصحة و العافية .

مأمون سوار الدهب لم ينطق حرفاً واحداً أو فلنقل بيتاً واحداً من ابيات القصيدة التي كتبها عم مكاوي بشكل صحيح و كل كوبليه كان جريمة في حق عم مكاوي و في حق عبدالوهاب الصادق و في حق المستمع غفر الله له .
المؤسف في حلقة اليوم أن جميع الحضور لم يفتح الله عليهم ببادرة تصحيح ان وضعنا في حسباننا صغر سن المؤدي و قلة تجربته ..
هذا ناهيك عّن تشويهه للحن وضعه عم مكاوي بنفسه ..

هدى عربي .. تألقت كالعادة في رائعة الجاغريو ( ياعيني تعاينن جننتن قلبي ) و هدى عربي لازالت تقدم نفسها في ثبات المؤدي المحترف .

حسين الصادق .. استطاع تقديم احد اعمال محمد حسنين على وجه فيه احترام كبير لغناء الرواد و للمشاهدين ، حيث انه لم يتلاعب باللحن و بالكلمات مع ترك مساحة لتقديم العمل بأسلوب خاص ،( انسوا انسوا انسونا ) لم تجعل الراحل محمد حسنين يتململ في قبره كما فعل مامون سوارالدهب مع الأحياء .

من كلمات محمد يوسف موسى و ألحان صلاح بن البادية ضيف الحلقات قدمت افراح عصام احد الاعمال العظيمة التي جمعت قطبي الشعر و الغناء الكبيرين و لكنها كالعادة ظلت تركض وراء المجموعة الموسيقية حتى نهاية العمل دون ان يكون لاداءها ما يميزه عّن اداء المبتدئين في الدورات المدرسية .
عاصم البنّا .. اثناء اداء افراح للأغنية ظل يمارس خفة افتقدناها منذ غياب جمال فرفور و افراح رأت ان فستانها يستحق ان يكون عرضاً للأزياء قائماً بذاته في إطار الحلقة و نهضت لاستعراضه و اختتمت الاغنية على طريقة ام كلثوم و فيروز و لكن بصوت أجش مبحوح محدود الإمكانيات .

ملاذ .. في اول اختبار حقيقي لها .. استطاعت ان تعلن عّن فنانة حقيقية و تستطيع شق طريقها لتضع اسمها مع عظيمات الغناء السوداني .
شتلوك و ين يا العنب ... و عبدالحميد يوسف الذي لايتغنى له الا من يثق في مقدراته .
(في جنة رضوان .. حارسينو العجمان ) تمنيت لو انني أستطيع سؤال ضيوف البرنامج عّن معنى هذا البيت الفخيم .

صلاح بن البادية في ختام الحلقة كان حضوره مميزاً هذا المساء .

Post: #19
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: محمد عثمان
Date: 06-01-2017, 08:11 AM
Parent: #5

Quote: شكرا لطرحك ورمضان كريم في رأيي أن الكثيرين من الجيل الحالي تراجعوا باساليب الاداء الى الخلف للأسف انني بصدد كتابة مقال بعنوان تمديح وتجعيل الموسيقى السودانية بفكرة "التأصيل" سيئة الذكر تمديح اعني بها ان اسلوب الاداء اصبح يغلب عليه اسلوب المديح تجعيل المقصود به التأثر باسلوب الجعليين في ايقاع الدلوكة بعيدا عن أصالة "ود السافل وسيد الجعلي" اما التأصيل فهو الفكرة التي طرحها النظام الحالي غي بداياته وادى الى هذا الدمار هذا لا يمنع القول ان الاصوات لهذا الجيل جميلة جدا ولكنها دايرة شغل بتاع تحديث تحياتي لك ولضيوفك>>>


اولا التحيه لك اخ كمال و علي الطرح و المناوله الموضوعيه للبرنامج و الاصوات المشاركه هذا العام...

التحيه ايضا للاستاذ الموصلي الذى اصاب عين الحقيقه و نحنا فى انتظار المقال الذى ذكره فى مداخلته..

التحيه للجميع و رمضان كريم...

Post: #20
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2017, 09:20 PM
Parent: #19

(.)
أغاني و أغاني
٧
هذا المساء كان مساءً مميزاً على المستوى التثقيف حيث أن الاستاذ السر قدور اثر ان يكون مستهلها حديثاً عّن تاريخ دخول آلة العود السودان و كان ان اختار الموسيقار احمد المك نموذجاً للعوادين المعاصرين ، و خليل فرح كأول عوّاد سوداني و هي معلومة ليست مؤكدة .
ثم تحدث عّن شباب الخرطوم حسن عطية و حسن سليمان الهاوي كأقدم عوادين في تاريخ فن الغناء السوداني الحديث .

الشاب مهاب عثمان قدم في مستهل أغنيات حلقة اليوم أغنية (حبيب عمري ) و كان أداءه ميالاً الى طريقة حسين شندي - فرفور و التي لم يستطع الفكاك منها رغم اكتسابه الخبرة الكافية التي من شأنها تسهيل أمر اتخاذه سبيله الخاص و تشكيل شخصيته الفنية المستقلة .

مكارم بشير... لازالت تمثل الخلقة الأضعف في حلقات هذا الموسم ، و فشلت مرة اخرى هذا المساء في تقديم ما يشفع لها و يبرر وجودها لموسمين متتاليين و كان أداءها في أغنية ( أوراق الخريف ) هو بمثابة الورطة التي لم تستطع تجاوزها .

ملاذ غازي ... غنت لمحمد مرغني من كلمات محمد عبدالقادر أبوشورة و ألحان السني الضوي - عاطفة و حنان يا ناس و استطاعت إعطاء مكارم و بقية الشباب درساً مجانياً في احترام اعمال الرواد و ابانت لهم الفرق بين من يصقل الفن بالدراسة و الاتجاه نحو الاحترافية بخطى ثابتة و بين من يكتفي بترديد الغناء في الرحلات و بيوت الافراح و تعمي عيناه كثرة العدادات .
حلقة هذا المساء كان ختامها بحديث مقتضب عّن احد أعظم العوادين و الملحنين في تاريخ فن الغناء الحديث ، الموسيقار الكبير برعي محمد دفع الله .
عاصم البنّا .. غنى من ألحان برعي رائعة عبدالعزيز محمد داووود ( همسات في ضمير الغيب ) .و هي من كلمات الشاعر المصري محمد علي احمد
عاصم البنّا الذي شغل نفسه كثيراً بالمضي في طريق حسين شندي حذو الحافر ليتحول الى رجل علاقات عامة و يكتفي بتواجده الدائم دون ان يتطور او يقدم ما يتناسب مع حضوره الدائم ، كان اداءً عاصم البنّا لا يختلف كثيراً عّن اداء اضعف
المبتدئين مستوىً .
و لم استطع بلع او استيعاب ثناء السر قدور عليه عقب لعبه بكلمات الاغنية و تلاعبه بمعانيها .
زرياب برعي قام بتقديم وصلة صولو بالكمنجة لم يستطع السير في طريق والده - ربما لان زرياب حيي بطبعه و قنوع بوظيفة عازف الكمنجة .


Post: #21
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2017, 09:21 PM
Parent: #20

(.)
أغاني و أغاني
(٨)

عاصم البنّا .. قام بما يمكننا تسميته محض تسميع مموسق لرائعة الفنان فضل المولى زنقار (عروس الروض ) و هي من غناء أربعينيات القرن الماضي و التي أخذها زنقار من ديوان احد كبار شعراء المهجر العرب ، الشاعر اللبناني ( الياس فرحات ) ، قدمها عاصم البنّا في مستهل البرنامج و كانت بمثابة اداء واجب ليس الا ، فلم نتبين من أداءه سوى إلقاء لكلمات القصيدة .هدى عربي مضت في ذات طريق التسميع المحض و تراجع مستوى أداءها هذا المساء و هي تقدم احدى اعظم اغنيات المناسبات في تاريخ فن الغناء السوداني الحديث .(قوم نادي عنان ) و هي من غناء العشرينيات و التي صاغها كلمة و لحناً خليل أفندي فرح و كانت بمثابة هديته لصديقه سليمان كشة بمناسبة زواجه في العام ١٩٢٥ .هدى عربي حافظت على هز أكتافها المعتاد و لكننا افتقدنا اداء هدى عربي المليء بالتطريب و الاحساس العالي و ليت هدى عربي استمعت الى الاغنية بصوت بادي محمد الطيب قبل تقديمها ، فحاج طه هو ترمومتر الحقيبة و مدرسة الأداء المبذولة لمجايليه و لاحقيه على حد سواء .مامون سوار الدهب .. قدم نفسه كفنان متمكن حقيقة هذا المساء ، حين تجلى حقيقة في تقديم رائعة الشاعر سيد عبدالعزيز ( في بنانك ازدهت الزهور ) .الا انه بدا جلياً معاناته في تنظيم تنفسه اثناء الغناء و مبالغته غير المبررة في الضغط على حنجرته لإخراج أصوات متنوعة دون تمييز .مامون سوارالدهب يجب ان يسرع بالالتحاق بمعهد الموسيقى او على اقل تقدير يجب عليه الاستعانة بمتخصصين في مجال الصوت لتطوير موهبته و الوصول الى بصمة صوته و لونيته الخاصة .فكثير من الواعدين اكتفوا بالجماهيرية و القبول بالحضور في الوسط الفني و غرتهم الإطلالة في مثل هذه البرامج و انتهوا الى مجرد فنانين عاديين يرددون اغنيات الغير دون مران او تطور .الفنان الكبير صلاح بن البادية قدم رائعة النعام آدم ( فاوضني بلا زعل ) و بدا جلياً اثر الإرهاق على صوته و الذي يستمع الى ذات الاغنية بصوت ابن البادية في سنوات سابقة سيجد اختلافًا كبيراً بين أداءه مساء اليوم و أداءه في السابق .

Post: #22
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 06-03-2017, 09:26 PM
Parent: #19

(.)
أغاني و أغاني

(٦)

حلقة اليوم شهدت كبرى جرائم هذا الموسم في حق تراثنا الغنائي ..
شكرالله عزالدين ابتدر الحلقة بتقديمه رائعة الدكتور علي شبيكة و عبقري الاغنيةالسودانية الأعظم سيد خليفة ، (زهرة الليلك ) و هي احدى روائع سيد خليفة التي قدمها في احد اهم مهرجانات الاغنية العربية .
شكرالله عزالدين غفر الله له لا يفرق بين السين و الثاء و الغين و القاف و ينطق الظاء كأنها سين ..
ثم يا رعاكم الله لا يوجد زهرة اسمها زهرة الليلاك ، و إنما هو زهر الليلك و كان سيد خليفة في أداءه البديع يقوم بمط كلمة الليلك حسب دواعي لحنة فيقول :
يااااااا زهررررة الليلللللك و يشدد الفتحة على اللام التي تسبق الكاف فيبين النطق كأنه الليلاك .
بكى السر قدور عقب اداءً شكرالله الكارثي و الذي احال احدى اعظم الاغنيات في تاريخ فن الغناء السوداني كلمة و لحناً الى أغنية عادية جداً و بكاءه مبرراً ان كان بكاءه على حالنا الذي ال الى ما نحن عليه من ضعة و تواضع .

ثم تواصلت ليلة كلمات الدكتور علي دفع الله شبيكة حين قدمت مكارم بشير ، احد الاعمال التي جمعت بينه و بين سيد خليفة (احلى غرام و اجمل هوى ) و التي لم يتجاسر على أداءها منذ سنوات سوى الفنان عمار السنوسي نجم التسعينيات بلامنازع و مكارم بشير لازال تواجدها مجرد مشاركة لا تشكل اضافة حقيقية .

بدري سامي علاهو .. من كلمات علي شبيكة و ألحان السني الضوي .. قدمتها افراح عصام بذات الصوت المختنق الذي يخرج بعد معاناة و بلا اي ملامح .

حيرت قلبي معاك .. قدمتها الشابة الواعدة و وجه الموسم الجديد .. و هي صاحبة صوت قوي و يمكن ان يكون لها شأن في عالم الغناء ، اذا عملت بجهد على تطوير امكانياتها و صقلت هذه الموهبة بالدراسة و المران .

هدى عربي .. لازالت تؤدي بذات الثبات و الاحترافية .

Post: #23
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 06-04-2017, 09:55 PM
Parent: #19

بوركت أخي محمد عثمان

محبتي ..

Post: #24
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 06-04-2017, 10:01 PM
Parent: #23

(.)
أغاني و أغاني
(٩)

بين الوعد و الوعيد و الميعاد كانت حلقة هذا المساء ..
عاصم البنّا يقدم لأول مرة غناءً حقيقياً ..

(ياسمير بي نظرتك أوفي الميعاد )
رائعة صالح عبدالسيد ابوصلاح أعاد عاصم البنّا من خلالها تقديم نفسه هذا الموسم .
مهاب عثمان غنى لتاج السر عباس - و الراحل خليل اسماعيل قبال ميعادنا بساعتين و كان أداءً رائعاً كعادته و ميزه هذا المساء ابتعاده عّن طريقة اداء فرفور .

أفراح عصام .. و بصوت مختنق و متحشرج و غير واضح المعالم قدمت من ألحان عبداللطيف خضر و كلمات اسحق الحلنقي (راح الميعاد ).
افراح عصام يبدو انها تستعين بادعاء الهدوء في الأداء لتغطية ضعف الصوت و قلة المران .

إيلاف .. أحدث الوجوه و الأصوات المشاركة بالبرنامج ، قامت باداء أغنية سيدة الغناء السوداني عشة موسى (الفلاتية ) من كلمات و ألحان جعفر فضل المولى (ليه يا مرادي تخلف ميعادي )، و ليس لدي ماخذ عليها سوى ميلها الى الأداء بصوت اقرب الى الأصوات الرجالية و هي بحاجة الى توجيه و تدريب فهي تمتلك خامة صوت مميزة و يرجى منها .

من كلمات مدني يوسف النخلي و ألحان الموسيقار يوسف الموصلي قدم الفنان الشاب حسين الصادق أغنية (ندى الميعاد ) و هي من أغاني التسعينيات و التي قام باهداءها الفنان الراحل مصطفى سيد احمد للفنان الواعد آنذاك ( خالد محجوب ) و كان خالد الصحافة قد أضاف اليها المثير بصوته الندي و لم يفلح حسين الصادق في تقديمها بالشكل الذي يبرر اصرار السر قدور على دعوته لتقديمها هذا المساء .

أوعديني بكلمة منك ... قامت مكارم بشير باداءها على طريقة القونات و مكارم لم تستطع إستغلال فرصة الانتشار و النجومية التي واتتها و يبدو ان ثقافة الفنان لازالت هي مؤشر استيعابه لفرصه و إمكانية تطوير ذاته .


حاشية :
صححني الصديق عبدالجليل نادوس حيث أن مصطفى سيد لاعلاقة له بندى الميعاد و إنما أهداها الأستاذ الموصلي لخالد الصحافة .

Post: #25
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: محمد على طه الملك
Date: 06-05-2017, 02:52 AM
Parent: #24

شكرا ود الزين على هذه التحليلات القيمة والجريئة ..
وددت فقط لو كنت أردفت كل بوست بالفيديو المصاحب لكي تكتمل الصورة لدى من لا يتابعون البرنامج من خلال التلفاز.

Post: #26
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: Nasr
Date: 06-05-2017, 03:49 PM
Parent: #25

نقد/تحليل متميز أتمني أن يتواصل طوال شهر رمضان

ما عصرت علي مأمون دا شوية ؟؟؟؟
أظنه في طريقه إلي أن يصبح فنان
لو أن أستمع أو قرأ لمثل ما تقول

Post: #27
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 06-05-2017, 09:43 PM
Parent: #26

(.)
أغاني و أغاني
(١٠)
اسماعيل حسب الدائم .. احد الفنانين الذين تعرضوا لحملة سخرية و تبخيس منظمة منذ سنوات ، احاديث كثيرة عّن ضعف امكانياته الصوتية و ندرة منتوجه و عدم تميزه ، و هي حملة جائرة لا تقوم على حقائق .
اسماعيل حسب الدايم و هو من بيت صوفي عريق من أسرة الشيخ الامين صقر البرزن المغربي ، بدأ مسيرته الفنية منذ باكر صباه يقدم المدائح و الاغنيات الوطنية مُذ كان طالباً تستقبله استديوهات الإذاعة و التلفزيون بالزي المدرسي القديم ( نصف البنطلون الذي نسميه في السودان - ردا ) ، اسماعيل صاحب صوت جميل و حنين و بحته المميزة ظلت بصمة خاصة في تاريخ الغناء السوداني .
اسماعيل حسب الدايم هو افضل من يقوم باحياء حفلات الزواج بلا منازع .
اديني رضاك قدامي سفر ... من ألحان عبداللطيف خضر و كلمات اسحق الحلنقي احد الاغنيات التي سارت مثلاً بين الناس ، قدمتها هدى عربي و لحق بها الفنان اسماعيل عبدالدايم ليشكلا دويتو غير متجانس لقلة البروفات معاً على ما يبدو ، هدى عربي تراجع مستواها كثيراً هذا الموسم و لم تقدم حتى حلقة هذا المساء مستوى أداءها الذي جعلها نجمة البرنامج الاولى دون منازع في الموسم السابق .

حسين الصادق .. غنى هذا المساء بمزاج عالي و صوت قوي و و قدم اداءً رائعاً .. عابه فقط عجزه عّن التماهي مع ما حملته كلمات الاغنية من حزن .

أغنية (خطبتها ) من كلمات عبدالعال السيد و التي قدمها اسماعيل حسب الدايم منتصف السبعينيات كانت موضوع ازمة بين الفنان الشاب حسين الصادق و الفنان الكبير اسماعيل حسب الدايم حين أوقفه و قام بمنعه من ترديدها منذ سنوات ، و هي الاغنية التي أبدى الفنان الإماراتي حسين الجسمي اعجابه بها و رغبته في ترديدها و معالجة لحنها ، اليوم قام حسين الصادق باداءها في حضور اسماعيل حسب الدايم .

اسماعيل حسب الدايم قام بتقديم نموذج من أغنية صلاح بن البادية التي اعتاد ترديدها ( حسنك امر ).

شكرالله عزالدين قدم أغنية ( ابشر يا عريس ابشر ) و هي من اجمل اغنيات الفنان اسماعيل حسب الدايم و هي من أعظم
اغنيات المناسبات .
حبيب قول ليا راجع ... من كلمات الشاعر موسى حسن و ألحان عبداللطيف خضر .. اجمل اغنيات اسماعيل عبدالدايم في مسيرته الفنية و هي أيقونة من أيقونات فن الغناء السوداني الحديث .
قدمها اسماعيل حسب الدايم بنفسه هذا المساء و لو ان اصحاب الاّراء الانطباعية فتحوا قلوبهم و آذانهم لعرفوا عّن اي فنان عظيم نتحدث .

Post: #28
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: Ashraf El Bagir
Date: 06-06-2017, 06:37 AM
Parent: #27

صدقت اخ كمال اسماعيل حسب الدائم من مظاليم الغناء السوداني مثله مثل عثمان الاطرش والفنان احمد شاويش

بتذكرك وقت الكلام يصبح صعب
والليل يودر في النعاس
وقت النجم يتلالا زي عقداً بيضوي عليهو ماس ...
وانا في المدائن الضائعه ضائع
لي زمن ...
وغريب عيون ...
سرحان على الأرض الغريبه
وبسأل الشوق عن وطن ...
انا بسأل الناس عن شوارعا"
فيها تاتيتا ومشيت ...
وعن كلاماً داير اقولو ...
وقلت فيهو وياما غنيتا وبكيت ...
وعن عيونك ...
وكيف بتصبح فيها أحلام الأماني ...
وكيف بتصبح لهجه تانيه مع الأغاني
وانا والسفر ...
خلاني اشتاااااق للسفر ...
لو ألقى لي خاطرا" سمح ...
كان كلمه وااااحده اقولا وتداوي الجرح ...
كان مره في عينيك انسى
ومره اقسى ...
ومره يآخدني النعاس ...
وقت النجم يتلالا زي عقداً
بيضوي عليهو مااس ..
.
.
أحمد شاويش ...

Post: #29
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 06-06-2017, 09:42 PM
Parent: #28

(.)
أغاني و أغاني

(١١)

جرحي و ألمي كلو يا ظالم من عيونك دي ...
اللمين علي سليمان أضاءت سيرته حلقة هذا المساء و هي سيرة رجل عظيم و فنان كبير لم يجد حظه من الانتشار بعد ان اثر بنفسه الانزواء و الابتعاد عّن اجهزة الاعلام لسنوات طويلة قبيل وفاته .
الامين علي سليمان من فناني العيلفون حين كانت العيلفون منارة من منارات الفن و الثقافة السودانية و كانت قهوة العيلفون في الخرطوم مجمعاً لمثقفي و افندية الخرطوم .
اذكر ان والدي ذات صباح و انا طفل صغير وجده في احد شوارع الخرطوم و احتضنه في لهفة و شوق و اهتمام و تبجيل و قال لي :
ده الامين علي سليمان
صافحته دون كبير اهتمام ، فالاسم لم يعني لي شيئاً ..
عدنا بعدها الى البيت و كان حديثنا طوال ذلك اليوم محوره مغني عظيم اسمه الامين علي سليمان و غنى لنا والدي جرحي و ألمي و بعدها بأشهر قليلة ، توفي الامين علي سليمان ، دون ضوضاء و دون ان يحفل به احد .
و تلقى ابنه الدكتور علي الامين العزاء من قلة قليلة من عارفي فضله و مجايليه ، و تغنى محمود عبدالعزيز بعدها بجرحي و ألمي ، و كتب لها ان تحيا مرة اخرى دون ان تحيا سيرة صاحبها .
هدى عربي قدمت جرحي و ألمي هذا المساء و لا ادرى لماذا لم تقنعني هدى هذا الموسم كما كنت في الموسم الماضي ، هنالك اشكالية لم اتبينها بعد في اداء هدى عربي هذا الموسم، فكأني بها تغني و هي مقيدة بشيء ما يحجم مقدراتها التي رأيناها الموسم الماضي .

شكرالله عزالدين .. لازال يحاول تقليد فنان غير ذائع الصيت اسمه ( النعيم بورسودان ) و ظل يقدم نسخة مقلدة من النعيم بورسودان دون ان ينجح في تقليده و دون ان يستطيع ان يقدم شخصيته الفنية الخاصة ، و تأرجحه هذا يعود لان النعيم كان فناناً حقيقياً و صاحب صوت حاد و قوي و اداء مميز .
ملأ شكرالله الاستديو جعيراً و هو يحاول اداء رائعة زيدان ابراهيم ( بقيت ظالم ) و لا حول و لا قوة الا بالله .

الفنانة الواعدة ملاذ .. قدمت رائعة السني الضوي ( طريق الأمل) .. و عابها انها تأرجحت بين طريقة اداء الفنانة حنان النيل و بين طريقة اداء الكورال و كانت تعاني جراء ذلك ، و يحسب لها فقط سلامة المخارج و التنفس و لازال صوتها لم تتحدد ملامحه بعد ، ملاذ قدمت الاغنية على طريقة تقديم الأناشيد .

حسين الصادق .. ظل يؤكد مرة تلو اخرى انه افضل الفنانين الشباب في الساحة الفنية ، بيد انه لا يجيد التعبير اثناء الأداء و ظل يمضي في طريق معتز صباحي في تحريك فكه دون مبرر و دون ان يكون لهذا الامر أثراً إيجابياً على الصوت الذي ينتج عّن هذه الحركة .و التي مردها الا انه لازال فنان هاوي لم يصقل موهبته بالدراسة و هذه احدى أسباب تبديد الكثير من المواهب ذات الأصوات الجيدة .

بعد ان سمعت مكارم هذا المساء .. لم يكن بوسعي سوى الترحم علي سيد خليفة و مؤازرة ابنه منتصر في دعوته لمنع مكارم و امثالها من ترديد اغنيات والده .
يظل الفنان عمار السنوسي هو افضل من ردد اغنيات سيد خليفة .
مكارم هذا المساء قامت بتعرية نفسها تماماً ، و علي السر قدور ان يرحم الأحياء قبل الأموات و يوقف هذا العبث بموروثنا الغنائي و استدعاء فنانين حقيقيين .

Post: #30
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 06-07-2017, 09:41 PM
Parent: #29

(.)
أغاني وأغاني
(١٢)

كان يجب على إدارة قناة النيل الأزرق هذا المساء وضع اسم الفنان عاصم البنّا ضمن قائمة الرعاة و المعلنين ، حلقة هذا المساء لم تكن سوى جزء من حملة العلاقات العامة التي صارت فيما يبدو مهنة الفنان عاصم البنّا .
ليس تقليلاً من شأن عاصم الفنان و لكن حلقة هذا المساء انحرفت بالفكرة التي يقوم عليها البرنامج منذ سنوات ، وهي إعادة تقديم موروثنا الغنائي الثري باصوات النجوم الشباب و كانت الفكرة تدعمها ضرورات فكرة الحفاظ على الموروث و الارتقاء بالذوق العام للاجيال التي لم تحظى بسماع و مشاهدة عظماء و أفذاذ صنعوا هذا المجد الغنائي المتراكم الذي لازال هذا الجيل يقتات عليه ، كلمة و لحناً في غياب قانون ملكية فكرية ينظم المهن الموسيقية و الغنائية مما اضاع الكثير من حقوق الشعراء و الملحنين و المغنيين و اسهم في صنع حالة من الكسل و التكاسل عّن انتاج غناء جديد يجارى الموروث جودةً .

مكارم بشير .. لازالت تغني و السلام ، و ربما رسخ بذهنها ان المكسب الأكبر هو التواجد دون تقديم جديد يذكر أو الالتفات الى فكرة ان الظهور و التواجد الدائم سلاحان ذَا حدين ، الانتشار وحده لا يعني النجاح ، الفنان الحقيقي يجب ان يحسب خطواته جيداً ، و لنا في اعتذار الفنانة نانسي عجاج عّن المشاركة في البرنامج خيرة أسوة لما يجب أن يكون عليه الفنان صاحب المشروع الحقيقي .

شكرالله عزالدين .. شارك هذا المساء في ما يمكننا تسميته حملة تلميع عاصم البنّا ، دون ان يضيف لنفسه شيئاً او لعاصم نفسه شيئاً يذكر .

نسرين هندي .. أفضل من قام باستغلال هذا الهرج و قامت بتقديم افضل وصلات حلقة هذا المساء .

أفراح عصام .. دخلت من باب و خرجت من اخر دون ان تترك أثراً يذكر و كان أداءها المعتاد ، صوت بلا ملامح ، و هدوء متعمد في محاولة للغطاء على ضعف الصوت .

مامون سوار الدهب .. صوت قوي و متعدد الطبقات ، يعيبه المقدرة على تشكيل هذا الصوت حسب ما يتطلبه كل عمل على حدا .
مهرجان الهرج هذا المساء ، و الاحتفاء الذي وجده عاصم البنّا .. كان احد أسوأ الأحداث هذا الموسم .
حضور حسين شندي و مبارك البنّا .. لم يختلف كثيراً عّن حضورنا من خلف شاشات التلفاز .

Post: #31
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: محمد عثمان
Date: 06-08-2017, 06:45 AM
Parent: #30

Quote: بدري سامي علاهو .. من كلمات علي شبيكة و ألحان السني الضوي .. قدمتها افراح عصام بذات الصوت المختنق الذي يخرج بعد معاناة و بلا اي ملامح .



طبزه من طبزات السر قدور

بدرى سامى علاهو من كلمات الشاعر الراحل مبارك المغربي و ليست للشاعر علي شبيكه...
هسي جنس دا يقولوا عليهو شنو..؟؟


تحايا اخ كمال....

Post: #32
Title: Re: يوميات أغاني و أغاني ..
Author: كمال علي الزين
Date: 06-08-2017, 08:45 PM
Parent: #31

(.)
أغاني و أغاني
(١٣)

الواعدة إيلاف .. قدمت في مستهل حلقة هذا المساء ، طير الخداري .. رائعة الشاعر اسحق الحلنقي و الفنان الكبير علي ابراهيم اللحو .
إيلاف تمضي في ذات الطريق الذي سبقتها اليه الفنانة ميادة قمر الدين و هو الغناء على طريقة الرجال ، تأسياً بأسلوب فناني مدرسة الغناء الشعبي و التي تفرعت عّن غناء الحقيبة في العام ١٩٦٤ على يد رائدها الاول الفنان الراحل محمد احمد عوض و التي اعتمدت على اُسلوب غناء الحقيبة بكلمات و ألحان معاصرة .
إيلاف لا يمكننا الحكم عليها ، مالم تبدأ شق طريقها بأعمال خاصة ، و بالتالي ستظل ظاهرة قابلة للفناء مالم تصنع غناءً خاصاً و الحاناً جديدة .

(غنى القمر على الغصون ) رائعة كروان السودان عبدالكريم كرومة احد ضلعي عظمة فن الحقيبة الغنائي ، قدمها لنا هذا المساء الفنان الواعد مأمون سوارالدهب أحدث الأصوات المشاركة هذا الموسم ، شاركته أداء الاغنية الفنانة هدى عربي .
هدى عربي بدت اكثر ارتياحاً في الأداء هذا المساء ، و هذا هو الدويتو الثاني هذا الموسم بعد الذي جمعها مع الفنان الكبير اسماعيل حسب الدائم ، رغم ان دويتو هذا المساء لم تكن مخرجاته بافضل حالاً من سابقه الذي جمعها مع اسماعيل حسب الدائم .

( ابني عشك يا قماري ) رائعة ابن جنوب السودان ، الشاعر العظيم ( عبدالمنعم عبدالحي ) قدمها الفنان عاصم البنّا و لم يكن باداءه ما يميزه سوى المقدمة الرائعة التي ترحم فيها الاستاذ السر قدور على روح الفنان نادر خصر احد الأصوات التي أفتقدها البرنامج .
سيد خليفة .. عبقري الاغنية السودانية بلا منازع ، يجعل كل من يؤدي أغانيه في امتحان عسير ، فسيد خليفة رائد مدرسة السهل الممتنع في الغناء السوداني ، و أداء أغنياته لا يستوعب كل هذا التكلف الذي يصبغه عاصم البنّا على اغنيات الآخرين .

ملاذ غازي .. كان أداءها لرائعة الفنان نور الجيلاني ... ( عمرنا راح مع الأيام ) أجمل ما حدث هذا المساء، و هنا كان جلياً الفارق بين المغني الذي يطل علينا من اروقة معاهد الموسيقى و بين الهواة ، رغم ان المعهد لا يصنع فناناً بالضرورة ، الا ان ملاذ صاحبة صوت جميل و اداء منتظم غير متكلف .