والتركيه كانت عنوانا للظلم والا ما معنى ان تغزو بلدا يدين اهله بنفس الدين الذي تنتمي له . ولم يكتب التاريخ مبادرة عداوة من الفونج او الفور تجاه احفاد ارطغول يبقى غطاء الدين اتزح وكتر خير الالباني ما بتاع الاحاديث قصدي محمد علي لما ختاها على بياض انو الشغل استثمار قروش وعبيد وعشان النغمه تكون اخلى كتبوها المال والرجال
وللتركيه اعوان منا بل معظم قيادات الادارات الاهليه قدمت فرض الولاء والطاعه رغبة او رهبه وطمعا بالتاكيد في حوافز اخرى اقلاها ضمان مقعدهم كعمد ونظار وبالطبع في ماكله في القصه .
اعوان التركيه كانوا سعرانين بالجد لو جاهوا توجيه بجمع اردب عيش بجمع تلاته من الغلابه وفوقهن ضرب وجلد ونبيز ياخ اهلنا من شدة ضيق الحال بشكوا ظلم السوداني للتركي
وطلع المثل الما زال حاضر حين تتشابه الاحداث
التركي ولا المتورك
...... الناظر لمعظم من بدلوا مقاعدهم ربما وفق قناعات وربما مطامع وربما احباط لا يهم فهذا شأنهم لكن أن يحاولوا اقناع انفسهم بأن ما سلكوه صحيح ولتعضيد ذلك يكون بالهجوم على رفقاء الامس والاستماته في الدفاع عن وجهتهم الجديده اكثر ممن انتسبوا اليها قبلهم هذا ما يدعوا للحيره . لم يكن مبارك الفاضل اولهم ولن يكون الاحباب صديق وناصر هنا اخرهم تشابه سلوكهم ومسلكهم وربما تتشابه النهايات ولكم في تابيتا وتراجي عبرة
.....
وفي الشارع السوداني مثل اقرب للحالات اعلاه فقد قيل لمن كانت لها علاقات اي كان نوعها مع الاخرين وتغيرت بعد زواجها هي يالغيرتي شريحتك بعدما عرستي ........ مع الاعتذار للمثل يمكن القول
الجنيد اخوى من كلامك واضح انك بتوجه صوت لوم الخاصة وليس العامة ومن الخاصة شخصى الضعيف الذى ربطه بالثورة المهدية التى ثارت على حكام السلطنة العثمانية فى السودان ولا انا غلطان ؟ نواصل
ذكر التركيه كان عرضا وللوصول للمثل وبعد مداخلتك اتعجبت كيف لمن يكون منهجه الثورة ضد الظلم ان يناصره اليوم رغم السياسه الناعمه التي ينتهجها الامام الصادق الا ان عدم مشاركته للطغاة تحسب له عكس الذين يتهافتون على الكراسي .
والسؤال الاستنكاري الذي يتبادر الى الذهن وفق المعطيات الماثلة
هل تغيرت الانقاذ
للاسف لا ولن
فالصراع ليس صراع مقاعد بل صراع وجود الضامن لحياة قيادات الانقاذ هو السلطه فلا يغرنكم ما يجري من مناورات . شخصيا غشيني بعض من آمل عند بدايات الحوار ولكن سرعان ما تبين ان ما ظننته ماء مجرد سراب
وإن كان لي نصحا اوجهه دون وصايا او حجر على رائ اعد النظر فيما سلكت فالكيزان كما هم لم ولن يتغيروا واثق تماما بعد سماعك لردود الافعال ممن جمعك بهم هذا المكان أن اقتناعك اي كان سيكون صحيحا بالنسبه لك فيما يأتي
اخى الجنيد لعلمك انا لم أقف ولا لحظة واحدة وذلك لأنه سوف يفشل كما فشل حوار اليمن الذى استمر لمدة سنة ونصف وسبب الفشل لان الذى كان يدير الحوار حكومة اليمن نفسها وزى ما بقول المثل البيدو القلم ما بكتب نفسو شقى ههها ولا شنو
لست لوحدك فى الحيرة انما الشعب فى حيرة من الامر .. والله يا الجنيد محتارين لدرجة انّ الحيرة ذاتها احتارت مننا .. لكن نرجع ونقول احسن نردد مع الكاشف احتار انا ..
Post: #12 Title: Re: احتار انا احتار انا Author: الجنيد حمد Date: 05-09-2017, 07:32 AM Parent: #11
الحبيب علاء سيد احمد تطيب ايامك
اتذكرت قصه اتنين متزوجين وامورهم عسل وعشرة امتدت سنوات وفجاءة انقطع حبل الوصل وتم ابغض الحلال في قضيه عناد ما اكتر المهم المراة طلعت الراجل ده ما بني ادم عديل وما خلتلو صفحه يرقد عليها . وبعد ناس باركوها وصلوا على النبي خشوا الجماعه رجعوا ورجعت نفس البسمه الكانت حايمه وكل الناس اتنين اتنين
.....
من باب الونسه
خلني اقيف في اسم والدكم سيد احمد طيب الله مقامه اينما كان
من عجائب امسودان كما يسميها امامنا كبر له السلام من الاسم تقدر تحدد الجهة ومن طريقة الكلام كذلك. لكل منطقة اسم سائد وان لم تكن قاعدة . مع ملاحظه منطقتين تكثر فيها الالقاب حتى يكاد المرء ينسى اسمه من قبل خلانه . هن شمال كردفان وسهل البطانة الممتد . الشغل ده ملاحظه دكاكينيه ساي هو الدراسات دي كيف ما ونسة دكاكين اتكتبت في ورق بس .
.....
رحم الله الكاشف ولولا تمرده لما استمتعنا به اليوم ايمانه بصحة رائه جعله يكسر القيود الاجتماعيه وتحمل من الوصف ما تحمل رغم كل المحبطات قدر يصنع لنفسه تاريخا سيظل حاضرا تتناقله الاجيال في حين ان من حاولوا اثناءه نسيهم التاريخ ولا يذكرون الا حين البحث في تفاصيل التفاصيل .
على كل لا يفتى في الحقيبة وقباني بيننا .
وجانب الاصرار والعزيمه والصبر في قصة مولانا الكاشف لو نظر لها من اعياهم الصبر لصبروا . ولكن خلق جذوعا اي الانسان
بمناسبة المراح ايام الزنديه الضربت الجزيره وشغل السالف داك مرات تروحلك بقرة وبعد كم مشاكوس ونيفاشا حتى ترجعها الغياب مرات بكون شهر . اها لامن تدخلها على المراح اخواتها يلمن فيها نطيح ودفير . اها حتة الرجعه والدفير ده البحصل للمنضمون الجدد الله يخفف النطاح عليهم بس .
.... قطع شك منتظرين ثورة عليها اجماع كما اجمع الغالبيه على المهديه لكن نتمناها ذات سلوك غير الذي انتهجه ثوار المهديه تحياتي واحترامي