الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قطعوا لو خط الإستواء! / انا بالنار جسمي انشوى .

الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قطعوا لو خط الإستواء! / انا بالنار جسمي انشوى .


04-09-2017, 12:27 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1491737252&rn=48


Post: #1
Title: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قطعوا لو خط الإستواء! / انا بالنار جسمي انشوى .
Author: Awad Omer
Date: 04-09-2017, 12:27 PM
Parent: #0

11:27 AM April, 09 2017

سودانيز اون لاين
Awad Omer-
مكتبتى
رابط مختصر


الله الله عليك يا كابلي.... استاذنا في الوطن ....اين ما تضرب عصاك في الأرض تأتينا بكنز.

الموز روى قايم سوا خاطرك ضوى



الموز روى قايم سوا خاطرك ضوى
ياناس بالنار جسمي انشوى
لسع دقاق ما استوى
حراسه مرتينن عوى
قطعوا له خط الإستواء
كيف بصري انا قلبي انشوى
******
ياستي أمرك لي مطاع
من غيري كل العاصي طاع
اعلانها باقي على انقطاع
نرجوك عدم الانقطاع
******
زينة الزناتي مع هلال
رسمولها فوق تاجها الهلال
أقدامها ماشالن علال
مودوعه عند سيد بلال
******
لوتاني عاد الإنفصام
بشكيه عند قاضي الغرام
اوريهو ناره الفي العضام
سراجه حامياني المنام

Post: #2
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: خالد العبيد
Date: 04-09-2017, 12:37 PM
Parent: #1

شكرا يا عوض على الاغنية البديعة




خاطرك ضوى
--------------------
الصحيح فاطرك ضوى
مع الاحترام لك

Post: #3
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Awad Omer
Date: 04-09-2017, 12:44 PM
Parent: #2

شكرا يا عوض على الاغنية البديعة خاطرك ضوى -------------------- الصحيح فاطرك ضوى مع الاحترام لك

تحياتي اخي خالد ..وشكرا علي المرور.

حاولت اجد معني ل * فاطرك ضوي * و لم اجد ما يفيد معني لشي ...امكن من التناقل خاطرك صارت فاطرك..
والله اعلم ..

Post: #4
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: يحي قباني
Date: 04-09-2017, 02:07 PM
Parent: #3

سلامات عِوَض

فاطرك تعني أسنانك ...

و تضوي من شدة بياضها ..

Post: #5
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: عبدالعظيم عثمان
Date: 04-09-2017, 02:40 PM
Parent: #4

سلامات عوض

ياخي مالك علينا .. زي جنس الغنا دا بمرق الجديد والقديم
وتقوم الحاجات تاني تتاور ..
زي ما قال خالد العبيد أغنية بديعه

تحياتي

Post: #6
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: يحي قباني
Date: 04-09-2017, 03:03 PM
Parent: #5

نفس التسجيل يا احبة ... مكنمل ...

الأول مشروم في بدايته ... زي 15 ثانية ...

نقرة الدربكة الأولى مافيهو ... :)


Post: #7
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: بابكر قدور
Date: 04-09-2017, 04:58 PM
Parent: #6

الأخ عوض عمر
لك الود والتحايا الطيبات
ما قاله الأخ خالد العبيد هو الصحيح (فاطرك ضوى) وقد شرحه الأخ الأستاذ/ يحي قباني
ولكنه أوجز فيه وإليك المعنى مع قليل من التوسع فالكلمة عربية فصحى فأصلها (فطر)
وقد جاء في جمهرة الشعراء والفَطْر: مصدر فطر الله عزّ وجلّ الخَلْقَ يفطِره ويفطره فَطْراً،
إِذا أنشأه. وتقدمّ أعرابيّان إِلَى حَاكم فِي بِئْر فَقَالَ أَحدهمَا: أَنا فَطَرْتُها، أَي أنشأتها. وفَطَرَ نابُ
الْبَعِير، إِذا طلع، فُطوراً، والجمل حِينَئِذٍ فاطِر، اكتفوا بفاطر عَن ذِكر الناب. إذن الفاطر في اللغة
العربية هو الناب .. ونفس الكلمة بنفس المعنى مستخدمة في اللهجة العامية السودانية فقد أشار
الدكتور عون الشريف إلى معناها في اللهجة السودانية بأنها مقدمة الأسنان .. وأشار إلى معناها
الفصيح بالذي برز نابه .... ثم أردف قائلاً أن الحاردلو قال: وانبسط خلي فاطرك اليِنجًلي, أي دع
ثناياك تبدو من ثغرك .... وقال عبدالله أخو الحاردلو: ستات الببق والفاطر البتلالة. وقال بدوي
كباشي يصف بياض أسنان محبوبته: يا أم فاطراً ضواي ويا أم حاجباً نداي وجمعها فواطر.....إلخ
وأظن الآن أن المعنى أصبح واضحاً. وفي رأيي الشخصي أن المراد بالفاطر هو الناب بسبب معناه
في اللغة العربية الذي ورد ذكره بالإضافة لسببين آخرين أحدهما سبب قوي هو أنه وإلى عهد قريب
كان الناس يضعون (تلبيسة من الذهب) على الناب فيقال أن فلان أو فلانة مركب فاطر ذهب والثاني
أن كلمة فاطر في الوصف وردت بصيغة المفرد ولم ترد بصيغة الجمع .. فضلاً عن أن مقدمة الأسنان
في العامية السودانية معروفة "بالثنايا كما أشار إلى ذلك الدكتور عون نفسه في قول أخو الحاردلو ,أما
عن زمن هذه الأغنية فإن بعض كلماتها تشير إلى أنها قد تم التغني بها إبان عهد التركية السابقة والله أعلم.

Post: #8
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: خالد العبيد
Date: 04-10-2017, 00:20 AM
Parent: #7

حبيبنا عوض
امس كنت في عجلة من امري ولم أوضح المعنى
وما قصر حبيبنا يحي قباني وزاد الشرح واسهب العزيز قدور
وكلمة فاطر وردت كثيرا في أغاني الحقيبة
وابوصلاح ابدع واجاد حين قال :
جافي المنام لاسعني حي ام زاد غـرام ضـاوي المحـي
قالب الدرع يقدل ضحي طال جيدو فـاق ظبـي السحـي
قال لي تطوف بي كل حي كيف تبقي عاشق وانت حـي
لـو يانسيـم مريـت عُشـي قبـل فويطـرات الرُشـي
قول ليـه قـط مابـي شـئ الا الغـرام شاوينـي شـي

وهذا المقطع جزء من نص : جافى المنام لاسعني حي
التي شدا بها كرومة

تحياتي


Post: #9
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Awad Omer
Date: 04-10-2017, 08:24 AM
Parent: #8


الاعزاء الاحباب/ ...يحي قباني....خالد العبيد...عبدالعظيم عثمان...بابكر قدور.

جزيل الشكر علي المرور والمشاركة ...

الان تبين لي جهلي بكثير من مصادر الكلمات خاصة غير التقليدية ..ك.*. فاطر الحسناء المضئ او البراق* ....كما صوره الشعراء في كثير من الامثلة التي وردت منكم ..

اصل الحكاية : انه كان ظني انه تم خطا في النقل لذا عدلتها من فاطرك= لخاطرك... لعلها تكون انسب واوقع ..وذللك لعدم تمكني من التقصي والبحث ..

Post: #10
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Awad Omer
Date: 04-10-2017, 08:30 AM
Parent: #9

زي جنس الغنا دا بمرق الجديد والقديم وتقوم الحاجات تاني تتاور ..


الاخ ..عبدالعظيم عثمان..
معاك قلبا وقالبا ....واصلو السبب ... الخلاني اشارككم بهذه الاغنية البهجة واجيب سيرة البحر تاني ...الضرس القاعد يتاور


Post: #11
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Awad Omer
Date: 04-10-2017, 08:57 AM
Parent: #10


وشوفو دي كمان...!!!!

سماحة كل ما شرقت شمس تجدد ***جمالا توه وذوقا أصلو ما بتحدد


سماحة كل ما شرقت شمس تجدد
جمالا توه وذوقا أصلو ما بتحدد
منعمة من مواصلة القريب تتهدد
نذره ديدبانا عظيم وبابا مسدد
*-*-*-*-*-*-*
تعاليلو عديل يا أم درعه ليش رارايا
وما بقدر أحاحيكى وأسيلى جنايه
شبه المرتقوهو وجاهو تلوى قرايه
قم خليتو ليك يا الفيكى شبه التايه
*-*-*-*-*-*-*
رايهوبةً على قوز ود حرير مسدارك
تاتى المشيه قودى الحزمك لا قصارك
حسس الغادى منك وا أذى الفى جوارك
والله يكافى محنك يا المتلعبة نارك
*-*-*-*-*-*-*
زينة التاجر الوزقن مراكبو وكتن
ليها شعاع وكت حس الفروع ما رتن
أكان فد يوم خديداتك معاى إتغتن
أقنع بيك وأتوب من البنات يا شتن

========================================
قلبي المن نشوه
كلمات الحاردلو
***********
قلبي المن ... نشوه للبنات هواي
وداب من زاد علي وغلب الداواي
من مسكة خنيصره المو شديد لاواي
بتفهق ... برا الكبد الحقن ناواي
خلقو لها الشتيم شاشايها جاي جاي جاي
وجات بتشلعه الفوقها النجيم ضواي
ست تبرى أب نقش والداير الباراي
ويا ستار علي ... من غيها السراي

Post: #12
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Awad Omer
Date: 04-11-2017, 05:17 AM
Parent: #11

ايه يعني الشاعر الحاردلو هنا في وصف الغزال او الانثي :

بتفهق ... برا الكبد الحقن ناواي

Post: #13
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 04-11-2017, 06:16 AM
Parent: #12

http://sudaneseonline.com/board/450/msg/عبد-الكريم-الكابلي-..!!!-1387124940.html
تحياتي عوض
وضيوفه
الفاطر اظنو النايب دون بقية الاسنان

Post: #14
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: د.محمد حسن
Date: 04-11-2017, 08:53 AM
Parent: #13

ما معنى قطعو لو خط الاستواء؟

يلا نتغنى بالجمال
:)

Post: #15
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: بابكر قدور
Date: 04-11-2017, 09:42 AM
Parent: #14

ما معنى قطعو لو خط الاستواء؟
يلا نتغنى بالجمال :)
-------------------------------
د.محمد حسن
لك الود والتحايا الطيبات
ولك كثير الأشواق
أولاً يجب أن يكتب المقطع: قطعو لو خط الاستوى
وذلك حتى تستقيم القافية بعدين لو ركزت شوية
في أداء الكابلي لهذه الجزئية فمرة يقول: قطعو لو
والمرة التانية لما يرددها يقول: قطعو لا .... والمعنى
يأتي في سياق المقطع المموسق بقافية الألف اللينة
كله .... من قال هذا الكلام مجنون إبن ستين مجنونة ..
تحياتي لك وللأخ عوض عمر مرة أخرى ....

Post: #16
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Awad Omer
Date: 04-11-2017, 10:06 AM
Parent: #15

تحياتي عوض وضيوفه
الفاطر اظنو النايب دون بقية الاسنان
==============
ما معنى قطعو لو خط الاستواء؟..... يلا نتغنى بالجمال

شكرا جزيلا للمرور ... الاخوان /..ابو سن و د.محمد ..و بابكر...

ما معنى قطعو لو خط الاستواء؟
. اعتقد:الشاعر .يقصد ان ............/ أهدوها ثوبا جديدا مما نسميه بالفردة ولها خط مستوي ولون ...

بس انا ما فهمت ؟...بتفهق ... برا الكبد الحقن ناواي..!!

Post: #17
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: خالد العبيد
Date: 04-11-2017, 10:25 AM
Parent: #16

سلام تاني
بحثت عن شيئين :
شاعر الاغنية - ومعنى : قطعو له خط الاستواء
لم اجد لاسم الشاعر اثرا .. وسجل في بعض المواقع بان شاعرها مجهول .
اما قطعوا له خط الاستوى او الاستوا فقد وجدت هذا المعنى وارجحه :

قطعوا له (خط الإستواء) أى أهدوها ثوبا جديدا مما نسميه بالفردة ولها زيق بلون مثلما تسمى ثياب النساء هذه الأيام بثوب الإستقلال أو أبو قجيجه أو العظمة أو الدش.


والله اعلم

Post: #18
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Ahmed Yassin
Date: 04-11-2017, 11:50 AM
Parent: #17

دا يعرف بالغنا الما معروف سيدو
مع انه بحر صاف من عروض الشعر ومحسنات بديع الزمان الهمزاني

السودان دا مليان غنا وايقاعات ما ليها اول ولا آخر
يا خالق الوجود انا قلبى كاتم سرو

Post: #19
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: بابكر قدور
Date: 04-11-2017, 11:58 AM
Parent: #18

بتفهق برا .... الكبد الحقن ناواي
__________________________
أخي عوض عمر
لك الود والتحايا الطيبات
في أثناء بحثي في النت وجدت في موقع (سودانيزأوف لاين) مقالارصيناً جداً بعنوان بنونة بت المك نمر
من ضمن ماورد فيه أن الكاتب (الرصين) جاء بهذه القصيدة مع تحريف قليل في الكلمات ونسبها لبنونة
بت المك ومن حسن الحظ أن الفنان القدير عبدالكريم الكابلي يتمتع بدرجة من وضوح مخارج الحروف تبلغ
نسبة 100% وقلما توجد لدى فنان آخر على مستوى العالم وهذا من ضمن الأسباب التي جعلته يتجه نحو
الفن كما أوضح ذلك بنفسه ومن ضمن مزايا هذا الوضوح حفظ التراث الذي تغنى به.
معنى هذه العبارة تقريباً هو ما كتبته الأخت أميرة حسين في مداخلتها المقتضبة ةولنتتبع المعنى بالتفصيل والتأصيل
لكل كلمة وردت في البيت ثم نربط بين تلك المعاني:
يتفهق: هذه الكلمة لم تتناولها كل القواميس العربية بل تناولها جزء منها أهمها كتاب العين للفراهيدي حيث أورد فيه
أن الفهق عظم عند فائق الرأس، مُشْرفٌ على اللهاة، وهو العظمُ الذي يَسْقُطُ على اللَّهاةِ فيقال: فُهِقَ الصّبيُّ. وهذا هو
المعنى الذي يهمنا من بقية التعريفات وإلى ذلك ذهب قاموس المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده وإلى ذلك أيضاً ذهب
الحسيني صاحب قاموس تاج العروس وبهذا المعنى العربي انتقلت الكلمة للعامية السودانية فجاء في قاموس اللهجة
العامية في السودان للدكتور عون الشريف في صفحة 732 فقهه: ضرب في رأسه - فهقه: أصاب فهقته وهي عظم
عند مركب العنق وهو أول الفقارثم أحال إلى المصدر: فهق في صفحة 739 حيث جاء فيه: فهًّاق (غرب) لعلها مقلوب
فًقهة والمستفهقة صاحبة النائحة التي تجاوبها قال الحمري لجمله:بسوي بك رقيص الميرم الفهاقة - وذكر الشارح أنها
المرأة الحسنة القيام والعناية ولعل المعنى العربي القديم أدل على مايريد الشاعر والله أعلم. وأما ماجاء في معجم
اللهجة العامية الدارفورية الذي وضعه الدكتور إبراهيم آدم إسحق فسأورده كاملاً لأهميته حيث قال تحت الرقم 41 في
صفحة 364 مايلي: أم فهيقة: أم فهيقة بالتصغير إنما هي الفهيقة لعلة تصيب الطفل عند ملتقى العنق مع أول الفقار مما
يلي الرأس , وذلك حينما يسقط على رأسه من مكان عال, ومن ثم تراهم يذهبون به إلى البصير, وهو الطبيب الشعبي
فيأخذه ويمطط له رقبته بطريقة مخصوصة ثم يضغط على بعض عظام الفقار إلى أن تعود عظام الفهق إلى وضعها
الطبيعي. وأم فهيقة إنما هي الفهيقة إذ أن (أم) هنا هي (ال) الحميرية فكأنهم صاغوها مصغرة من (الفهقة) وهي
عظمة عند مركب العنق وهو أول الفقار مما يلي الرأس أو عظم عند فائق الرأس مشرف على اللهاة .. والفهاق بكسر
الفاء جمه فهقة لآخر خرزة في العنق وفهق الصبي سقطت فهقته عن لهاته.
الكَبْد: في قاموس اللهجة العامية شرح لكلمة الكبد نختار منه أن الكبد في شمال السودان تعني أرض نهرية خصبة
الحقن: أيضاً جاء في قاموس العامية أن الحقنة هي المكان المنخفض تتجمع فيه المياه في الأرض الزراعية وهي عكس
العالية التي تسمى سادرة أي صادرة. يقولون الموية حقنت في حقنة الترس. وقال هنباتي في امرأة: تمشي القيد حرن/
يرعن قشيشة الحقنة. والأرض قرب الترس تسمى حقنة. والحقنة إسم لأماكن كثيرة. الحقينة واد بالبطانة على الهواد
وآخر بكردفان منطقة كجمر. والحقنة الأرض المنخفضة يخفي فيها الهنباتة الإبل المسروقة. قال الحمري: يوم ما اتوجهن
قام العيال قطروهن / حوالي تلاتة في حقن الهور لموهن.
نواي: أيضاً قاموس اللهجة العامية: نونى - صوت نوناي قالت العبدلابية:قرقر هاج مصغ فوق ضهرك النوناي. النوناي النبات
ولا يكون ذلك إلا للتمساح العشاري الذي تمتلئ فجوات ظهره بالطين وقت الفيضان وينبت عليه النبات, وقد يعني النواني هنا
الحشرات التي تنوني قال الكباشي: والقش أبو نوناى رعوهو. والقش الذي ينمو لتوه يجذب إليه الذباب النوناي ويقول بعضهم
(بطانة) نواي قال البطحاني:واللدر الفوق كريقو بتور النواي ..... إلخ
قبل استخراج المعنى المراد أود التعليق من خلال هذه التعريفات على ماذكرته الأخت أميرة حسين نقلاً عن الكابلي أنه قال
( نحن بنقول لما نجى نحمل الرضيع شيلو سمح ما تفقهو لانو جسمو طرى ولين وقد يتنى ويرنع للخلف) وهذا الكلام يتفق
تماماً مع تعريف الفهق الذي كان أهلنا يعالجوه بالكي في مكان عظمة الفهق ولعل هذا هو السر وراء وجود الكية في أسفل
الرأس على الرقبة التي يحملها معظم السودانيين كما كانت تعالج أيضاً بواسطة الحبوبات فيمل يعرف بـ (السنيد) والرفيع حيث
تدخل الحبوبة الحكيمة إصبعها في سقف حلق الطفل وتمسك بعظمة الفهقة وتضع إصبعها عليها ويكون ثقل جسم الطفل كله
مرتكزاً على إصبعها فتعود العظمة إلى مكانها.
أما ما أراده الشاعر وهذا هو بيت القصيد يريد أن يقول باستقراء البيت السابق لهذا البيت لو أن محبوبته مسكت من خنصرها
وهو الإصبع الصغير في اليد وهو ضعيف جداً ولا تبدي محبوبته أي مقاومة بل يصيبها الفهق من تلقاء نفسه دون أن يكون هناك
عامل يؤدي لهذا الفهق أي أنها في منتهى اللين حيث بلغت درجة هذا اللين نعومة ولين القش الذي ينبت في الأرض الحقنة والتي
تجذب إليها الحشرات لتحدث صوتاً حولها وهو النوناي وهذه صورة مألوفة لأهل البطانة والله أعلم.

Post: #20
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: خالد العبيد
Date: 04-11-2017, 11:56 PM
Parent: #19

جديات العسين

جديات العسين قالن لى احمى رهودنا
عن اسد الشرى وامنع ضوارى فهودنا
قالن لى لو تحفظ مواثيقنا وتراعى عهودنا
تتوسد غدايرنا وتنام فى رهودنا
اريل شام شروق شراكي ما نشابك
...وشم نفسك يفوق مسك العشاري الشابك
عشبة بان قسى، المى فريك نقادة
وارضو البان قسى ديسها المهضلم قادة
يا خالق المسيّ بدلة منام لي رقادها
يا خالق الوجود انا قلبى كاتم سرو
وما لقيت من يدرك المعنى بيهو ابرو
قصبة منصح الوادى المخدر درو
قعدت قلبى تطويه وكل ساعة تفرو
--------------------
واحدة من اجمل اغني ودالامين
لا زال كاتبها مجهول

Post: #21
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: د.محمد حسن
Date: 04-12-2017, 07:24 AM
Parent: #20

هو ما توب
هي طرحة اسمها حط الاستواء
بمعنى انها كبرت اثمرت
ولكن من الصعب الوصول اليها
لانه حراسو مرتينهم عوى
ناس العسكرية يورونا المرتين

Post: #22
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Awad Omer
Date: 04-12-2017, 08:55 AM
Parent: #21

الاخوان / خالد* بابكر* ابوسن* احمد ياسين *د. محمد
جزيل الشكر والاحترام للمشاركة ..

اتفق معاك د احمد انه طرحة انسب واقرب للمعني وذللك لصغر السن الموصوف

ايضا الاخ خالد اسمع لحن MP 3 لجديات العسيل في اللنك ادناه ..وهي كما اشرت انت واشار الاخ احمد ياسين.. من درر الشعر السوداني المجهول

زورق ألألحان..( ابسط رجليك بالوصيد )... انت فى حضرة النجوم الكواكب زورق ألألحان..( ابسط رجليك بالوصيد )... انت فى حضرة النجوم الكواكب

Post: #23
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Ahmed Yassin
Date: 04-12-2017, 10:05 AM
Parent: #22

عشان نبسط للناس الحلوة دي .... ماعاوز اشرح كل القصيدة .. لكن عشان تعرفوا المعنى الصحيح
حراسه ( مرتينن ) عوى
المرتين هو البُندُق ....
ويسمى ايضا (القربين) بكسر القاف وعندو اسماء تانية مثل : أب جقرة

Post: #24
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: بابكر قدور
Date: 04-12-2017, 11:23 AM
Parent: #23

الأخ الأستاذ أحمد يس
لك الود والتحايا الطيبات
صحيح هو ماذكرته عن أن المارتين هو (البندق) وهو نوع قديم
من البنادق وهو (Martin gun) حسب إعتقادي ولو أخطأت وكما
ذكر الأخ الدكتور محمد حسن أن يصححني أحد الإخوة العسكريين
وشركة مارتن أعتقد أنها مازالت تعمل في مجال إنتاج الأسلحة.
أما ماتفضلت بذكره حول الشرح فاعتقد أنه لا بد من شرح القصيدة
من بدايتها لأن معنى الثوب أو الطرحة لا يستقيم مع معنى القصيدة
وهذا الشرح سأقوم به إن شاء الله بعد الفراغ من المشغولية.
تحياتي لك ولعوض عمر وجميع المتداخلين ....

Post: #25
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: بلال زكريا
Date: 04-12-2017, 02:40 PM
Parent: #24


خط الاستوي ،،،
هو ثوب - نسائي ،،
اتي بَعدّ - تياب ما يسمي ب( الطِرق )- أو( الزراق )- ،،
والذي كان يُصبغّ صباغةً . وبما يُعرف بصِبغة أمدرمان ،،
وكان يستخدمها بعض لاعبي الكرة في تلونين أقمصة أنديتهم والتي-
تُحاكّ من نسيج الدمورية التقيل ، خط الاستوي كان قطناً منقوشاً،،
بألوان مصانع النسيج والغزل ، قطعوا لاّ،، ( خط الاستوي )،،
يعني - لقد كبرت البِنية - وتركت لباس الطرحة،،
واعتمرت الثوب،، بعد ان بان ما يستدعي ذلك ، هي من القصائد التي لا تنسب لشاعرٍ ،،
بعينه - ويتشاركها الاخوان بما يُعرفّ بالاخوانيات ، ولدي الكابلي العديد من مَثلّ هذه النوعية ،،
ايام اخوان الصفاء ،عبدالمجيد حاج الامين،وصديق مُدثر والحسين الحسنّ - ،،
وأخيه تاج السُرّ ،،وأبراهيم عبد الْقَيُّوم،وآخرون ،،
ومثلها رائعته ( لو تصدق )- (فبراير 1967) للشاعر - عبد العزيز جمال الدين -
فقد شاركه في بعض الابيات ،كُلٍ من المحامي كمال ابراهيم خليل،
، ( له الرحمة والمغفرة )- ومولانا منصور حسن عبد الرحمن ،،
وأهمها :-
( نرسم الليل في البُعادّ جنة لِقَاء - ونبني تعريشة حنان طولّ بدا )،،
أعاد الله غـربة كابلي يُشكر من فتح الألق ومن أضاء المساحة ،،
وأُشارك الاستاذ خال عبيد - بأن الفاطر الضَوّي هو - وصفٌ للأسنان شديدة البياض ،،

Post: #26
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Amira Hussien
Date: 04-12-2017, 06:41 PM
Parent: #25

خط الاستواء هى فردة والفراد نوع من التياب تصنع يدوياً بالمنسج من قطن مترور بالمترار وفيها زيق او خط اسود وعادة الفراد كانت تصنع بالطلب او قطع
الله علي كابلى استاذ الأجيال المعلم بفنه وغناؤه كل جميل

Post: #27
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Awad Omer
Date: 04-13-2017, 09:18 AM
Parent: #26


الاعزاء الكرام....احمد * بابكر * بلال * اميرة ...

اشكركم كثيرا للاضاءات المبذولة في البحث عن جمال المعاني في هذا التراث الرائع من الشعر الذى خلفه لنا مرهفي الحس من السابقين -



ما زلت اطلب المساعدة في ما هو المقصود من قصيدة الحردلو اعلاه في البيت ادناه :

.... * .بتفهق ... برا الكبد الحقن ناواي..!! *





Post: #28
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: بابكر قدور
Date: 04-13-2017, 10:48 AM
Parent: #27

الأخ العزيز عوض عمر
لك الود والتحايا الطيبات
المساحة الحاجزة فوق دي والله لموضوع "بتفهق" الصعب دا
وجاييك ليهو بس فرصة أفضى شوية لأن الكلام فيهو طويل
حبتين .... سوي صبر .... مع التحيات ....

Post: #29
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Amira Hussien
Date: 04-13-2017, 01:26 PM
Parent: #28

سمعت الاستاذ فى برنامج يفسر بتفهق برا الكبد الحقن ناوى قال(نحن نقول الطفل يتفهق من لانو جسمو لين اذا ما أتحمل بى طريقة صحيحة فاراد وصف الفتاة بأنها لينة ،كبد الحقن ناواى هى الشتلة التى تنمو فى مكان منخفض وتعوق المياه من الانسياب والجريان بسهولة وهى بذلك تاخد نصيب وافر من المياه فتصبح مخضرة ورويانة ومفرهدة )
عندى التسجيل لكن ما عارفة اجيبو ليكم كيف

Post: #30
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Hatim Alhwary
Date: 04-13-2017, 01:50 PM
Parent: #29

مساء الخير

تقريبا عمرها كم البنت الكتبو فيها القصيدة دي؟

Post: #31
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: يحي قباني
Date: 04-13-2017, 09:16 PM
Parent: #30

سلامات ود العبيد ...

الموز روى من التراث و كابلي يرجح انها مكتوبة في الفترة بين 1840 - 1860

_______________________________________________________

عبد العزيز جمال الدين .. و من أروع ما غنى كابلي ...


Post: #32
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: خالد العبيد
Date: 04-15-2017, 01:38 AM
Parent: #31


Post: #33
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Ahmed Yassin
Date: 04-15-2017, 04:12 AM
Parent: #32

Quote: بتفهق برا الكبد الحقن ناواي


الكلمة دي لقيتها في كتاب ( المستطرف في كل فن مستظرف)
وردت في قصيدة للاعشى قالها في بنات رجل اسمه (المحلق) والاسم دا عشان حصانه عضاه في خدو
وعمل ليهو دائرة ( حلقة) في خدة
وأما إذا ما أوب المحل سرحهم *** ولاح لهم من العشيات سملق
نفى الذم عن آل المحلق جفنة *** كجابيــة الشيخ العـراقي تفهق


Post: #34
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: بابكر قدور
Date: 04-16-2017, 10:36 AM
Parent: #33

الأخ أحمد يس
لك الود والتحايا الطيبات
فعلاً كلمة فهق تعني فيما تعني الإمتلاء بالماء أو الدم كما تعني
الإتساع ونفس البيت الذي تفضلت بإيراده ورد في قاموس ناج
العروس وعلق عليه قائلاً:وَقَالَ اللّيثُ: الفَهْق: اتِّساع كُلِّ شيءٍ ينْبُع
مِنْهُ ماءٌ أَو دَمٌ, أما قاموس المحكم والمحيط الأعظم فقد ذكر معنى
الإتساع وأستشهد بالأبيات التالية ناسباً قولها لأعرابي إختلعت منه
امرأته واختارت زوجاً آخر ضيق عليها معيشتها فقال فيها:
رَغْما وتَعْسا لِلشَّرِيم الصَّهْصَلِقْ
كَانَت لَدينا لَا تَبيتُ ذَا أرَقْ
وَلَا تَشَكَّى خَمَصاً فِي المُرتَزَقْ
تُضْحِى وتُمسِي فِي نَعيمٍ وفَتَقْ
لم تَخشَ عِنْدِي قَطُّ مَا إِلَّا السَّنَقْ
فالرِّسلُ دَرٌّ والإناءُ مُنفَهِقْ
ومن مشتقات الكلمة ماورد في حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام
كلمة متفيهق بمعنى توسع في الكلام إذ جاء في الحديث: إن أبغضكم
إلي الثرثارون المتفيهقون, مع التحيات ....

Post: #35
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Amira Hussien
Date: 04-17-2017, 05:02 AM
Parent: #3

الاستاذ عوض عندى تسجيل بى صوت الكابلى لشرح بيتفهق برا الكبد الحقن ناوى وهو ما نقلته فى البوست اذا حابى ممكن ارسلو ليك مع الشكر

Post: #36
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Awad Omer
Date: 04-19-2017, 11:49 AM
Parent: #35


معليش يا جماعة...انا كنت مافيش اليومين الفاتو ...

-----------------------------------------------------
الاستاذ عوض عندى تسجيل بى صوت الكابلى لشرح بيتفهق برا الكبد الحقن ناوى وهو ما نقلته فى البوست اذا حابى ممكن ارسلو ليك مع الشكر
============================================================
الاخت اميرة
شكرا جزيلا للتواصل ..واكون شاكر اكتر لو ممكن ترسلي لينا الشرح لمعني *بيتفهق برا الكبد الحقن ناوى* الحردلو توهنا خلاص.

الاخوان فوق مشكورين ... شرحو كلمة بتفهق لوحدها .. لكن .بدون الكونتاكست ..الجات فيهو عند الحردلو

Post: #37
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Amira Hussien
Date: 04-19-2017, 01:49 PM
Parent: #36

الاستاذ عوض كتبت الشرح فى مداخله من كم يوم

Post: #38
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: بابكر قدور
Date: 04-19-2017, 08:36 PM
Parent: #37

الأخ عوض عمر والإخوة المتداخلينالأخت أميرة حسينلكم جميعاً الود والتحايا الطيباتفي الأيام السابقة بحثت كثيراً وراء أغنية الموز روى وسبحان الله عثرت اليومعلى شرح كامل للأغنية موثق من عبدالكريم الكابلي وقد ذكره الأستاذ معاويةحسن يس في كتابه من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان الجزء الثاني علىصفحة 465 ولم أرجع لهذا المرجع إلا اليوم على الرغم من توفره بين يذيوعليه فقد قطعت جهيزة قول كل خطيب وعلى الرغم من أن لدي فهم آخر كنتأعمل جاهداً لإثباته إلا أنني قد أمسكت بعد قول الكابلي الموثق وجاء تحت عنوانالكابلي يشرح أغنياته الشعبية من صفحة 455 وحتى صفحة 467 وقد جاء المقطعوشرحه كالتالي:لس ع دقاق ما استوىوحراسو مِرْتِينُنْ عوىقطعولو خط الاستواوكيف بصريأنا قلبي انشوىالشرح:دقاق: صغيرة ما استوى: لم تنضج بعد, لا تزال صغيرة. حراسو: أهلها الذين يحرسونهاويقومون عليها. المرتين: طراز من البنادق قديم. عوى: علا صوته. قطعولو: أي قطعوا لهاإشتروا لها. خط الإستواء إسم فردة من الفراد التي تصنع من الدمور في منطقة شندي وماجاورها. كيف بصري: مابصارتي وحيلتي. إنتهى شرح المقطع.وللإستزادة فقد سألت نساء كبار في السن 70+ و 80+ عن الفردة التي تسمى خط الإستواءفذكروا لي أنهم سمعوا بها ولكن لم يروها وبالتالي لم يلبسوها فقالوا أن أسماء الفراد التيشاهدوها ولبسوها أسماءها كالتالي: السليكة - فاطمة رشدي -بت الباشا والمدير -اتفاق السيدينوظهرت ثياب الخيط (قطن) منسوج كانت تأتي من مصنع الكمالي.ومعلوماتي الشخصية عن دمور شندي توجد منه فردة خشنة تسمى (القنجة) تلبس في حالة الحدادوفردة بيضاء ذات شريط أسود يحفها من أطرافها تلبسها النساء كثوب جميل - ومنها مقطع رجاليتفصل منه الجلابية السودانية وأكثر من اشتهر بلبس هذه الجلابية هو الأمير عبدالله عبد الرحمننقد الله وزير الداخلية السابق بل لم يلبس غيرها قط ويفتخر بأنه لم يلبس غير الثوب السوداني ومنهاأيضاً مقطع جميل جداً تفصل منه بدلة كاملة تتكون من بنطلونين وجاكيت وأكثر من اشتهر بلبسه السيداسماعيل الأزهري رئيس أول حكومة سودانية ورافع علم الاستقلال. وكل فراد شندي ومقاطعها تنسجبالمنسج البلدي وقد اشتهر بهذا النسيج (النقادة)ز مع تحياتي وتقديري ....

Post: #39
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Awad Omer
Date: 04-24-2017, 11:20 AM
Parent: #38



سمعت الاستاذ فى برنامج يفسر بتفهق برا الكبد الحقن ناوى قال(نحن نقول الطفل يتفهق من لانو جسمو لين اذا ما أتحمل بى طريقة صحيحة فاراد وصف الفتاة بأنها لينة ،كبد الحقن ناواى هى الشتلة التى تنمو فى مكان منخفض وتعوق المياه من الانسياب والجريان بسهولة وهى بذلك تاخد نصيب وافر من المياه فتصبح مخضرة ورويانة ومفرهدة ) عندى التسجيل لكن ما عارفة اجيبو ليكم كيف
====================================

شكرا الاخت/ اميرة ..شكرا الاخ / بابكر

في نقل الاخت اميرة اعلاه لتفسير وشرح الاستاذ ل *بتفهق برا الكبد الحقن ناوى*
بفهق = يتلوي من الليونة كالطفل
الكبد الحقن ناوى= الشتلة ....شي عجيب ؟؟
مافهمت ال breakdown بتاع الجملة * الكبد الحقن ناوى

الله يعينا غايتو..!

Post: #40
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Amira Hussien
Date: 04-24-2017, 11:29 PM
Parent: #39

سلام
انا جبت كلام الاستاذ الكابلى فى شرح اجمالى للابيات اما اذا الشرح مفردة مفردة مافى مشكلة
كبد : يعنى قوى وأصبح ناضج ،كبد الرجل يعنى اشتد عظمه وقوى ،كبدت الفتاة بمعنى أصبحت أنثى ومفرهدة ونايره
حقن : بمعنى حبس او مسك حقن الماء والمقصود ان الماء حقن او انحبس حيث نمت الشتلة لذلك هى خصبة ونايرة ورويانة
ناواى :يعنى فاخر خصب ممتلئ بالجمال .
كبد الحقن ناواى بياخدوه كمعنى عام ما كلمة كلمة


Post: #41
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Amira Hussien
Date: 04-25-2017, 03:07 PM
Parent: #40

وقت جيتو لى دروس الكابلى ادونى معاكم فرصة ويمكن احتاج لى اكتر
رميه قال فيها:
ألبارح انا وقصبة مدالق السيل
فى ونسة وضحك لمن قسمنا الليل
وكتين النعام اتشقلبنو الخيل
لأ بخلت ولا جادت على بالحيل

قدم الاستاذ الكابلى شرح للابيات بى صورة بسيطة وجميلة والكل منتبه ومقهى قال
ألبارح انا وقصبة مدالق السيل
ان المحبوبة رويانة مثل القصبة القائمة فى مدالق السيل مدالق المكان البتجرى فيهو المياه
فى ونسه وضحك لمن قسمنا الليل يعنى لما الليل اتقسم كناية عن السهر يقصد الونسة سرقتم الى ان انقسم الليل
وكتين النعام اتشقلبنو الخيل دى تسمية لى نجوم بتظهر اخر الليل يعنى لما جه اخر الليل وهم فى الونسة
لابخلت ولا جادت على بالحيل
كابلى قال كل يفسرها على هواه أما تفسيرى الشخصى لها ان المحبوب قدر ما تقعد معاه تشتاق ليهو اكتر وتشوف الزمن بخل وما جاد بى دقائق وثوانى اخر

Post: #42
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Awad Omer
Date: 04-25-2017, 03:19 PM
Parent: #41

لابخلت ولا جادت على بالحيل كابلى قال كل يفسرها على هواه
***********
شكرا الاستاذة اميرة


اعتقد الموصوفة دي تكون عروستو...والا ما كان قعدت معاهو لغاية ما النعام
اتشقلبنبو الخيل...ويبقي الباقي باقي و مفهوم
المصدر :

Post: #43
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Awad Omer
Date: 05-03-2017, 02:21 AM
Parent: #42

ما له ايقظ الشجون وقاسي وحشة الليل واستثار الخيالا...




Post: #44
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: يحي قباني
Date: 05-03-2017, 05:03 AM
Parent: #43

زينة التاجر الوزقن مراكبو وكتن
ليها شعاع وكت حس الفروع ما رتن
أكان فد يوم خديداتك معاى إتغتن
أقنع بيك وأتوب من البنات يا شتن
رايهوبةً على قوز ود حرير مسدارك
تاتى المشيه قودى الحزمك لا قصارك
حسس الغادى منك وا أذى الفى جوارك
والله يكافى محنك يا المتلعبة نارك
البارح انا وقصبة مدالق السيل
في ونسة وضحك لامن قسمنا الليل
وكتين النعام اتشقلبنو الخيل
لا بخلت .. لاجادت على بالحيل


سآلت سعادة السفير منذ سنوات عن مسدار الشاعر الفحل الحاردلو أعلاه
فاجاب ان المقصودة هي طفلة صغير هو خالها ... و كان يحبها الحاردلو

تحياتي عوض و الاحبة

Post: #45
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Awad Omer
Date: 05-05-2017, 10:14 PM
Parent: #44

شكرا استاذ يحي

حاولت احصل رمية الحردلو البليغة هذه بصوت الكابلي. ولم احصلها

زينة التاجر الوزقن مراكبو وكتن
ليها شعاع وكت حس الفروع ما رتن
أكان فد يوم خديداتك معاى إتغتن
أقنع بيك وأتوب من البنات يا شتن

Post: #46
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: يحي قباني
Date: 05-06-2017, 01:10 AM
Parent: #45

Quote: شكرا استاذ يحي

حاولت احصل رمية الحردلو البليغة هذه بصوت الكابلي. ولم احصلها

زينة التاجر الوزقن مراكبو وكتن
ليها شعاع وكت حس الفروع ما رتن
أكان فد يوم خديداتك معاى إتغتن
أقنع بيك وأتوب من البنات يا شتن


حاضرين يا جميل ...

حسب طلبك .. لسة بي كرتونتها ... :)




Post: #47
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: يحي قباني
Date: 05-10-2017, 03:49 AM
Parent: #46

Quote: سمعت الاستاذ فى برنامج يفسر بتفهق برا الكبد الحقن ناوى قال(نحن نقول الطفل يتفهق من لانو جسمو لين اذا ما أتحمل بى طريقة صحيحة
فاراد وصف الفتاة بأنها لينة ،كبد الحقن ناواى هى الشتلة التى تنمو فى مكان منخفض وتعوق المياه من الانسياب والجريان بسهولة
و هى بذلك تاخد نصيب وافر من المياه فتصبح مخضرة ورويانة ومفرهدة )
عندى التسجيل لكن ما عارفة اجيبو ليكم كيف


تحياتي مرة تاني ...

كلام اميرة هنا كلام صحيح ... انا الآن في مكالمة مع الأستاذ كابلي و أكد على الكلام ...

و أيضا تم تصحيح الكلمات ... كالآتي :

قلبي المن ... نشوه للبنات هواي
وداب من زاد علي وغلب الداواي
من مسكة خنيصره المو شديد لاواي
بتفهق ... ( بلا ) الكبد الحقن ناواي
خلقو لها الشتيم شاشايها جاي جاي جاي
وجات ( بتشلعو ) الفوقها النجيم ضواي
ست تبرى أب نقش والداير الباراي
ويا ستار علي ... من غيها السراي

و قام الأستاذ بشرح القصيدة كاملة ...


Post: #48
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Awad Omer
Date: 05-10-2017, 07:36 AM
Parent: #47


تحياتي مرة تاني
... كلام اميرة هنا كلام صحيح
... انا الآن في مكالمة مع الأستاذ كابلي و أكد على الكلام ... و أيضا تم تصحيح الكلمات ... كالآتي : قلبي المن ... نشوه للبنات هواي وداب من زاد علي وغلب الداواي من مسكة خنيصره المو شديد لاواي بتفهق ... ( بلا ) الكبد الحقن ناواي خلقو لها الشتيم شاشايها جاي جاي جاي وجات ( بتشلعو ) الفوقها النجيم ضواي ست تبرى أب نقش والداير الباراي ويا ستار علي ... من غيها السراي و قام الأستاذ بشرح القصيدة كاملة ...

---------------------------------------------------------
تحياتي الاستاذ / يحي

الله ..!!! دة كلام جميل جدا وحلو خالص ...
شكرا جزيلا علي المجهود المبذول ... وعلي تنوير الاستاذ كابلي وتصحيحه ...كما نشكر الاخت اميرة علي المساهمة فى تنويرنا ..

ودمتم ....ع ع





Post: #49
Title: Re: الموز روى ! قايم سوا ! لسع دقاق ما استوى ! قط
Author: Awad Omer
Date: 05-11-2017, 11:19 AM


الله الله علي الصور..المتحركة...هذه !!!

ست تبرى أب نقش والداير الباراي
ويا ستار علي ... من غيها السراي