قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكمان المتفرّد لؤي عبد العزيز/ أبوظبي

قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكمان المتفرّد لؤي عبد العزيز/ أبوظبي


03-27-2017, 12:32 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1490614369&rn=47


Post: #1
Title: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكمان المتفرّد لؤي عبد العزيز/ أبوظبي
Author: الفاتح ميرغني
Date: 03-27-2017, 12:32 PM
Parent: #0

11:32 AM March, 27 2017

سودانيز اون لاين
الفاتح ميرغني-Tokyo
مكتبتى
رابط مختصر


Post: #2
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: باسط المكي
Date: 03-27-2017, 12:49 PM
Parent: #1

ترقب من زمن
سلامات يارائع دوما

Post: #3
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 03-27-2017, 06:54 PM
Parent: #2

حسنا فعلت ان شملت هذا المبدع في قائمة من حاورتهم من المشاهير

Post: #4
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: ملهم كردفان
Date: 03-28-2017, 08:34 AM
Parent: #3

والله وانا بسمع في البرومو مالفظ لسانيغير
ياسلام ياسلام ياسلام

مذهل هذا الجمال المتدفق يافاتح

Post: #5
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: درديري كباشي
Date: 03-28-2017, 08:56 AM
Parent: #4

تسلم يا الفاتح على هذه الأضاءه الرائعة

فعلا هذا الشاب رغم حداثة سنه الى أنه أصبح رقما كبيرا في الاوركسترا السودانية وأعتمد عليه كبار الفنانين مثل وردي وأبو اللمين

نحتاج نتكئ على احد مرافئك لنعرفه أكثر

Post: #6
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 03-28-2017, 11:03 AM
Parent: #5

Quote: ترقب من زمن
سلامات يارائع دوما

شكرا يا هندسة
سعيد بمرورك وشوفتك.
تحياتي مجدداً للأسرة الكريمة



محبتي

Post: #7
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 03-28-2017, 11:13 AM
Parent: #6

Quote: حسنا فعلت ان شملت هذا المبدع في قائمة من حاورتهم من المشاهير

شكرا يا حيدر،
لؤي فنان مُبدع حتى الثمالة والرمق الأخير!

محبتي

Post: #8
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 03-28-2017, 04:21 PM
Parent: #7

Quote: والله وانا بسمع في البرومو مالفظ لسانيغير
ياسلام ياسلام ياسلام

مذهل هذا الجمال المتدفق يافاتح

وسلام عليك أنت يا ملهم العواطف.

محبتي

Post: #9
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: عمر أبوعاقلة
Date: 03-28-2017, 04:34 PM
Parent: #1

يا سلااااام يا فاتح ياخ

لطالما "فغرنا فاهنا حد الدهشة وأحاسيسنا تستمع في أدب لصولاته"
كب الزيت خلينا نعرف المبدع دا أكثر وأكثر

أما أنت فكن كما أنت "حامل مسك"
يعدل طريقك محل ما تقبل

مودتي الما بتغباك

Post: #10
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 03-28-2017, 05:20 PM
Parent: #9

Quote: تسلم يا الفاتح على هذه الأضاءه الرائعة

فعلا هذا الشاب رغم حداثة سنه الى أنه أصبح رقما كبيرا في الاوركسترا السودانية وأعتمد عليه كبار الفنانين مثل وردي وأبو اللمين

نحتاج نتكئ على احد مرافئك لنعرفه أكثر

الأديب الأريب درديري كباشي
مشكور على الطلة البهية
فعلا الموسيقار لؤي أصبح في فترة وجيزة، كما تفضلت، عازف الكمان الأول والصوليست المتفرّد في فرقة الموسيقار محمد الأمين، وذلك بسبب مهارته في الأداء التكنيكي لهذه الآلة. شخصيا عندما استمع إلى صولاته يخالجني احساس أن آله الكمان في حضنه تصبح مرادفا لمعنى التحنان والشجن!

محبتي

Post: #11
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: أمير محمد أحمد أبيض
Date: 03-29-2017, 06:53 AM
Parent: #10

الموسيقار لؤي زادت شهرته بعد مساحات الصولو الكبيرة التي يعطيها له
الفنان الكبير محمد الأمين في كثير من أغنياته خصوصاً أغنية بتتعلم من الأيام.
والتي أبدع فيها لؤي إبداع شديد.

Post: #12
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 03-29-2017, 02:17 PM
Parent: #11

Quote: يا سلااااام يا فاتح ياخ

لطالما "فغرنا فاهنا حد الدهشة وأحاسيسنا تستمع في أدب لصولاته"
كب الزيت خلينا نعرف المبدع دا أكثر وأكثر

أما أنت فكن كما أنت "حامل مسك"
يعدل طريقك محل ما تقبل

مودتي الما بتغباك

عزيزنا ود ابو عاقلة
تحياتي النواضر
دايما بجيني احساس إنو الصولة عبارة عن كلام ما اتقال في الأغنية، وصولات الموسيقار لؤي في أغاني الموسيقار محمد الأمين بتجسّد لي الإحساس ده ، يعني حاجة كدة زي الكلام الما انكتب!.
صادق الأمنيات الطيبة ليك وللمعاك.
--
Stay tuned

محبتي

Post: #13
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 03-29-2017, 02:44 PM
Parent: #12

Quote: الموسيقار لؤي زادت شهرته بعد مساحات الصولو الكبيرة التي يعطيها له
الفنان الكبير محمد الأمين في كثير من أغنياته خصوصاً أغنية بتتعلم من الأيام.
والتي أبدع فيها لؤي إبداع شديد.

عزيزي أمير محمد احمد أبيض
تحياتي النواضر
ملاحظتك يا عزيزي تنم عن إنسان ذواق حد التدفق. ويمكن نضيف ليها علاقة الموسيقي مع آلته، وكما يقول الموسيقار لؤي:" كلما كانت العلاقة بين الموسيقي وآلته قوية، كان الابداع نتاج طبيعي لهذه العلاقة".
بتتعلم من الأيام دي اي حاجة فيها عبارة عن إلياذة سودانية بكل تفاصيلها الأسطورية!

محبتي

Post: #14
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 03-29-2017, 03:07 PM
Parent: #13

حبيبنا طارق .. شكراً يا جميل ..
دائماً كما عهدناك .. في طريق الجمال
يا أخي شكراً كثير كثير
أتمنى من أعماق قلبي .. أن شاهد لك حلقات في تلفزيوناتنا ..

مودتي

Post: #15
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: Ahmed Yassin
Date: 03-29-2017, 09:27 PM
Parent: #14

الفاتح .... واصل في تجارب الاصالة المعاصرة
ان كانت الكمنجة احتلت قلوب السودانيين بشجنها ..من زمن مستر (شيت) الكان يقود (فرقة موسيقى قوة دفاع السودان)
وماهي الا اشهر حتى اعتلى صهوة سنامها اتنين (حسن التوم) و(احمد مرجان) واصبحا معلمين لهذه الالة
وبعد الاتنين العساكر ديل جاء دور المدنيين (بدر التهامي ـ الدكتور محمد آدم ابراهيم – السر عبدالله) والسر دا هو الشارك
مع خليل فرح في ايقونة الاغنية السودانية (عزة في هواك) ومع كرومة وسرور واسماعين عبدالمعين
والناس كانت بتستمع من خلال اسطوانات الفونوغراف.
واستمرت الكمنجة في سحرها مع معالجات (حسن خواض) للدوبيت ومع (عبدالله عربي) و(الماحي اسماعيل)
و(علاءالدين حمزة) الى ان نصل الى (الحبر) و(ميرغني الزين) و(مجدي العاقب ) و(اسماعيل عبدالجبار) و(لؤي)
والراحلين ( خوجلي الفاضل) و (محمدية)

Post: #16
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: Hani Arabi Mohamed
Date: 03-29-2017, 10:08 PM
Parent: #1

صباحك خير وعافية

Post: #17
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: محمد الأمين موسى
Date: 03-30-2017, 05:15 AM
Parent: #16

شكرا أخي الفاتح على هذا العمل الجدير بالانتظار والتلقي.
وشكرا لأنك عرفتنا بأن هذا المبدع الذي أشرق في سماء ود اللمين اسمه لؤي.
لقد لفتت نظري الطريقة التي يعزف بها. فهو يعزف بطريقة طفولية خالية من التشنج وكأنه يتمرن! عندما ينظر المرء إلى حركات أنامله ويديه لا يرى أداء مبهرا، ولكن في الوقت نفسه يسمع أصواتا قادمة من رياض الجنان: مدخلات بسيطة ومخرجات بديعة ساحرة.

Post: #18
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 03-30-2017, 03:23 PM
Parent: #17

Quote: حبيبنا طارق .. شكراً يا جميل ..
دائماً كما عهدناك .. في طريق الجمال
يا أخي شكراً كثير كثير
أتمنى من أعماق قلبي .. أن شاهد لك حلقات في تلفزيوناتنا ..

مودتي

مترجمنا الضليع/ علي عبد الوهاب عثمان.
شاكر ليك يا عزيزنا صادق الأمنيات ومرورك المحفّز دائماً على المثابرة.

محبتي

Post: #19
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 03-30-2017, 03:46 PM
Parent: #18

Quote: الفاتح .... واصل في تجارب الاصالة المعاصرة
ان كانت الكمنجة احتلت قلوب السودانيين بشجنها ..من زمن مستر (شيت) الكان يقود (فرقة موسيقى قوة دفاع السودان)
وماهي الا اشهر حتى اعتلى صهوة سنامها اتنين (حسن التوم) و(احمد مرجان) واصبحا معلمين لهذه الالة
وبعد الاتنين العساكر ديل جاء دور المدنيين (بدر التهامي ـ الدكتور محمد آدم ابراهيم – السر عبدالله) والسر دا هو الشارك
مع خليل فرح في ايقونة الاغنية السودانية (عزة في هواك) ومع كرومة وسرور واسماعين عبدالمعين
والناس كانت بتستمع من خلال اسطوانات الفونوغراف.
واستمرت الكمنجة في سحرها مع معالجات (حسن خواض) للدوبيت ومع (عبدالله عربي) و(الماحي اسماعيل)
و(علاءالدين حمزة) الى ان نصل الى (الحبر) و(ميرغني الزين) و(مجدي العاقب ) و(اسماعيل عبدالجبار) و(لؤي)
والراحلين ( خوجلي الفاضل) و (محمدية)

حبيبنا الفنان Ahmed Yassin
تحياتي النواضر
شاكر ليك شديد مرورك الثر وتعريفنا بأساطين الكمان وتاريخ هذه الآلة المرهفة.
بصراحة هرمنت لي البوست ربنا يجعل حياتك مليئة بالهارموني.

محبتي

Post: #20
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 03-31-2017, 04:24 PM
Parent: #19

Quote: صباحك خير وعافية

عزيزنا هاني عربي
مشكور على المرور وعاطر التحايا.



محبتي

Post: #21
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-02-2017, 04:00 PM
Parent: #20

Quote: شكرا أخي الفاتح على هذا العمل الجدير بالانتظار والتلقي.
وشكرا لأنك عرفتنا بأن هذا المبدع الذي أشرق في سماء ود اللمين اسمه لؤي.
لقد لفتت نظري الطريقة التي يعزف بها. فهو يعزف بطريقة طفولية خالية من التشنج وكأنه يتمرن! عندما ينظر المرء إلى حركات أنامله ويديه لا يرى أداء مبهرا، ولكن في الوقت نفسه يسمع أصواتا قادمة من رياض الجنان: مدخلات بسيطة
ومخرجات بديعة ساحرة.

أستاذ / محمد الأمين موسى
تحياتي النواضر.
مشكور على المرور الثر وإشراكنا في الملاحظات التي تنم عن إحساس فنان.
من خلال تلك الملاحظات يمكن أن نستشف بأن الموهبة دائما ما تعبّر عن ذاتها بصورة صارمة، حتى لو بدا لنا صاحبها غير عابئاً بها!
تذكرت تعليق لريتا مارلي عن الراحل بوب قالت فيه: " عندما تداعب أنامله الجيتار، كان بوب يبدو كطفل يعبث بهذه الآلة، ولكن سرعان ما يشد إنتباهك بأعذب الألحان، بل أن الجيتار في يديه يتحول إلى ما يشبه البندقية الآلية"!

محبتي


Post: #22
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-02-2017, 04:20 PM
Parent: #21

Fatih_1bb.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

Post: #23
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-02-2017, 04:44 PM
Parent: #22

[/url]
" كلما كانت العلاقة بين الموسيقي وآلته قوية، كان الابداع نتاج طبيعي لهذه العلاقة"
" آلة الكمان مثل الأنثى .. متمردة ولا تحتمل الهجر"
" اهتم جداً بعكس التنوع وروح المودة الكامنة في دواخل الشعب السوداني"
" يتوجب علينا احداث نوع من الانتقال السلس بالجمهور من ثقافة الغناء إلى ثقافة الموسيقى البحتة "
الموسيقار لؤي عبد العزيز

Post: #24
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-02-2017, 05:23 PM
Parent: #23

[/url]
على الرغم من حداثة تجربته الموسيقية نسبياً، إلا أنه أصبح في فترة قصيرة عازف الكمان الاول، والصوليست المتفرّد في فرقة عملاق الغناء السوداني محمد الامين.. أحب آلة الكمان فبادلته حباً بحب،
ودانت اوتارها لأنامله وتثنى القوس بين يديه راقصا، فجاءت من بين قوسه وأنامله أعذب الألحان. إنه الموسيقار لؤي عبد العزيز.

Post: #25
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: Ahmed Yassin
Date: 04-02-2017, 08:31 PM
Parent: #24

فنان .. لؤي فنان حتى لو عزف بدون قوس (بزيكاتو ) يعني نقر بالاصبع
الكمنجة طبعا الة صغيرة في مجموعة الوتريات وبتم بيتم التدوين ليها في مجال (السوبرانو)
والالة البتشبهها بس اكبر شوية منها هي الـ(فيولا) ويدون ليها في مجال الـ(الطو)
والالتين في الاربهة اوتار في ثلاثة اوتار متشابهة هي نفسها ما عدا الوتر الرابع
وهو رفيع في الكمنجة (مي) وفي الفيولا غليظ (دو) والاتنين بكتبوا ليهم بمفتاح (صول)
طبعا بعد داك بي مجموعة (الكمنجات) بنلقى (التشيللو) ودي بتتختا بين الركبتين
ويدون ليها في مجال (التينور)
وبعدين (الكونترباص) ودا الــ (بوم) والصوت الغليظ وهو اكبر الوتريات حجما ويدون ليهو في مجال (الباص)
والالتين ديل يكتب لهما بمفتاح (فا)
وويخيل لي انه لؤي دا ممكن يعزف على على الاربعة الات دي وبكل حرفنة

Post: #26
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-03-2017, 11:42 AM
Parent: #25

DSC_0744M.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
الفاتح ميرغني: استاذ لؤي انت احد الشباب المميزين والمجتهدين في عزف آلة الكمان، ويقال انك اصغر عازف علي هذه الآلة في فرقة الاستاذ محمد الامين، أنت الاصغر لكنك الأمهر في الاداء التكنيكي لهذه الآلة .. أرجو أن تحدثنا عن سر هذا التميز والتفرد.
الموسيقار لؤي غبد العزيز: أولا، لك جزيل الشكر أخي العزيز استاذ الفاتح على هذا الإطراء.انا بالفعل أصغر موسيقي في الفرقة عامة. ولا اقول الأمهر، ولكن هذا محور جيد للحديث عن علاقة العازف مع آلته، خاصة الكمان.. واقول أن حُب الآلة هو الأساس، وكلما كانت العلاقة بين الموسيقي وآلته قوية، كان الابداع نتاج طبيعي لهذه العلاقة.

Post: #27
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-03-2017, 12:09 PM
Parent: #26

DSC_0744M.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
الفاتح ميرغني: أنت ايضا مؤدي منفرد بارع علي آلة الكمان وأيضاً صولست لايشق له غبار هل لديك مؤلفات خاصة، وماهي أسماء مقطوعاتك الموسيقية، إن وجدت؟
الموسيقار لؤي عبد العزيز: نعم لدي مقطوعات خاصة مؤلفة خصيصا لآلة الكمان، وهي مؤلفات على ايقاعات سودانية محلية، بعض اسماء هذه المقطوعات: بت من الشمال، حنين، حلفا، الصرخة الجراري. كما لدي عدد من المقطوعات التي لم أسمها بعد، لكن جميعها يحتوي على فكرة واضحة ورؤية...

Post: #28
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-03-2017, 01:12 PM
Parent: #27

[/url]
الفاتح ميرغني: هل تعالج مقطوعاتك قضايا معينة؟
الموسيقار لؤي عبد العزيز: أحرص دائماً على تحميل مقطوعاتي مضامين مهمة اهمها عكس الصورة الجمالية للتراث ولكن برؤية عصرية، كما أهتم جدً بعكس التنوع وروح المودة الكامنة في دواخل الشعب السوداني.. لذلك مقطوعاتي هي رسائل جمالية وتوثيق للجمال بأشكاله المختلفة في المجتمع السوداني

Post: #29
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: ملهم كردفان
Date: 04-03-2017, 01:37 PM
Parent: #28

في حضرة حوارك يطيب الجلوس
متابعه مستحقه يا الفاتح ميرغني


Post: #30
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-03-2017, 01:39 PM
Parent: #28

[/url]
الفاتح ميرغني: يقال أنك ايضاً ملحّن بارع. هل لحّنت لبعض الفنانين؟
الموسيقار لؤي عبد العزيز: نعم لدي تجارب لحنية متعددة، وليست عديدة ولكني في حقيقة الأمر لا أميل لتلحين الاغاني كثيراً وأفضل أكثر تقديم مقطوعات موسيقية لأنها عنصر مهم وتحتاجه الساحة أكثر من الغناء.

Post: #31
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-04-2017, 03:05 PM
Parent: #30

Quote: فنان .. لؤي فنان حتى لو عزف بدون قوس (بزيكاتو ) يعني نقر بالاصبع
الكمنجة طبعا الة صغيرة في مجموعة الوتريات وبتم بيتم التدوين ليها في مجال (السوبرانو)
والالة البتشبهها بس اكبر شوية منها هي الـ(فيولا) ويدون ليها في مجال الـ(الطو)
والالتين في الاربهة اوتار في ثلاثة اوتار متشابهة هي نفسها ما عدا الوتر الرابع
وهو رفيع في الكمنجة (مي) وفي الفيولا غليظ (دو) والاتنين بكتبوا ليهم بمفتاح (صول)
طبعا بعد داك بي مجموعة (الكمنجات) بنلقى (التشيللو) ودي بتتختا بين الركبتين
ويدون ليها في مجال (التينور)
وبعدين (الكونترباص) ودا الــ (بوم) والصوت الغليظ وهو اكبر الوتريات حجما ويدون ليهو في مجال (الباص)
والالتين ديل يكتب لهما بمفتاح (فا)
وويخيل لي انه لؤي دا ممكن يعزف على على الاربعة الات دي وبكل حرفنة

يا سلام عزيزنا Ahmed Yassinعلى التعريف الضافي.
ومشكور كمان على تعريفنا بتاريخ الكمان وأولاد وبنات عمها ( صول) وعمك( فا).
عصرت لينا الجمال كلو في كبسولة شيقة ومركّزة(Nutshell)
وعاجبني الفلوت البسند الضعفان!
محبتي

Post: #32
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-06-2017, 02:36 PM
Parent: #31

Quote: في حضرة حوارك يطيب الجلوس
متابعه مستحقه يا الفاتح ميرغني

مشكور عزيزنا ملهم على المتابعة والإهتمام.

محبتي

Post: #33
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-06-2017, 03:07 PM
Parent: #32

[/url]
الفاتح ميرغني: الكونسرت او الحفل الموسيقي البحت واحياناً علي آلة الكمان فقط. انت من مشجعي الحفل الموسيقي أو كما يقال لها في السودان المنتدي او الليلة الموسيقية. شوهدت كثيراً وانت تقدم مثل هذه المنتديات وتعرّف بالة الكمان، تحدث لنا قليلا عن هذا النشاط الذي تقوم به؟
الموسيقار لؤي عبد العزيز: حرصت جداً منذ سنوات على اقامة أنشطة موسيقية متخصصة فكان ركن الكمان الذي اقدمه منذ اربع سنوات بشكل منتظم بهدف تعريف الناس بهذه الآلة وامكانياتها منذ بداية المدرسة الوترية في السودان وحتى الآن.
كما نعمل من خلال هذا المنتدى على رفع نسبة الوعي الموسيقى وتحويل الموسيقى إلى اسلوب حياة وليس مجرد ترفيه واستماع، وقد نجحت الفكرة نجاح كبير في رفع درجة الوعي الموسيقي لدى جمهور المنتدى الكبير بدرجة ملحوظة والحمد لله.

Post: #34
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-06-2017, 03:21 PM
Parent: #33

[/url]
الفاتح ميرغني: قلت في " ركن الكمان" ان ثقافتنا الموسيقية مرتبطة بالغناء. كيف يمكن ،في تقديرك، إثراء الثقافة الموسيقية البحتة بعيدا عن الغناء؟
الموسيقار لؤي عبدالعزيز: كما ذكرت لابد من التدرج في ذلك، ويُمكن أن يقدم الناس موسيقى أغنيات أولا ومن ثم اصدار مؤلفات جديدة.

Post: #35
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-06-2017, 05:10 PM
Parent: #34

[/url]
الفاتح ميرغني: بإستثناء تجربة فرقة السمندل، وهي تجربة لم يٌكتب لها الاستمرارية، لم نشهد قيام فرقة موسيقية بحتة وأيضاً ما زالنا نفتقر لاوركسترا سيمفوني. في تقديرك ما هو السبب؟
الموسيقار لؤي عبد العزيز: نعم هناك قصور كبير في هذا الجانب، وهناك عدد قليل من هذه الفرق، ولكن... أعتقد يتوجب علينا احداث نوع من الانتقال السلس بالجمهور من ثقافة الغناء إلى ثقافة الموسيقى البحتة، وهذا يحتاج إلى انتاج متدرج وايضاً لا ننسى، اخي الفاتح، أن الموسيقى البحتة تحتاج إلى مسارح مختلفة من حيث الصوت والديكور واسلوب العرض والاضاءة
وذلك لتفعيل خيال المستمع وهذا ما ينقص الموسيقى البحتة، وعدم توفر المُعينات هو السبب الرئيس في تعثر قيام مثل هذه الفِرق والانشطة.

Post: #36
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-07-2017, 12:36 PM
Parent: #35

[/url]
الفاتح ميرغني: ان معظم الفنانين الكبار لازالوا يحتفظون بشكل الاوركسترا الكبير ومنهم الفنان محمد الأمين وصلاح بن البادية وابو عركي البخيت وآخرين. لكن هنالك ظاهرة جديدة في الموسيقي السودانية وهي تصغير الاوركسترا بل شبه القضاء عليها باستخدام ستة ، أو أربعة عازفين، وأحياناً اقل من ذلك. إلى ماذا تعزي هذه الظاهرة وهل تصب في مصلحة الفن السوداني؟
الموسيقار لؤي عبد العزيز: ظاهرة الفرقة الموسيقية المصغرة هي دليل على فقر المحتوى اللحني وخلوه من الجمل التعبيرية التي تعتمد في الأساس على التكوين النغمي الذي تشكله الفرقة الموسيقية التي تحتوي على آلات مختلفة من حيث الصوت والتكنيك. وهذا بالتأكيد يدل على تدني واضح.

Post: #37
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-07-2017, 01:10 PM
Parent: #36

[/url]
الفاتح ميرغني: تفرّدت بعزف الصولات المتميزة في عدد من أغنيات الفنان محمد الأمين، على سبيل المثال لا الحصر، "بتتعلم من الايام"، و "زورق الألحان... و "سوف يأتي".. و "طائر الاحلام"... إلخ. ماذا يعني لك ذلك؟ وهل هناك صولة معينة تشعر انها اكثر قرباً إلى وجدانك من الأخريات؟
الموسيقار لؤي عبد العزيز: لا بد من الحديث عن الصولو لدى الموسيقار محمد الأمين، إذا تابعت، تجد أن صولو الكمان في أغنياته مؤلف قائم بذاته ولكنه من جنس العمل.. ولو لاحظت مكان أو موقع الصولو داخل الأغنية، تجدها دائماً في ذروة القصيدة، مما يدل على شاعرية الموسيقار محمد الأمين، فكأنما يكمل بها نصاً شعرياً.
أما بالنسبة لي، أحب صولو إلي هي: الحب والظروف.

Post: #38
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-07-2017, 04:47 PM
Parent: #37

[/url]
الفاتح ميرغني: من خلال عملك مع كبار الفنانين، وهم بالضرورة يعبرون عن مدارس موسيقية مختلفة، ماذا تعلمت منهم أو ما الذي استفدته من خلال تلك التجارب؟
الموسيقار لؤي عبد العزيز: تجربتي مع الفنانين بالتأكيد اضافت الكثير وشكلت مخزوناً لحنياً، وايضاً اكتسبت من تلك التجارب مهارات عديدة من خلال التنوع في المدارس اللحنية، وأتاحت لي ايضاً تنفيذ جُمل مختلفة باختلاف مدارس التأليف الموسيقي، فكل ذلك أسهم بشكل كبير في تشكيل وتكوين شخصيتي الموسيقية.

Post: #39
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-09-2017, 09:29 AM
Parent: #38

cate2_170402175539j.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
الفاتح ميرغني: قال عازف الكمان المتفرّد جهاد عقل: " الكمان آله رياضية إذا تركتها يوما تركتك شهرا". ما رأيك في هذا الوصف؟ وكيف تتمرن على هذه الآله الساحرة؟
الموسيقار لؤي عبد العزيز: آلة الكمان مثل الأنثى .. متمردة ولا تحتمل الهجر، ولا بد من إنشاء علاقة خاصة بها، هذا على الصعيد المعنوي. عملياً هذه الآلة ( Fretless) اي ليس بها مسافات تحدد الحروف مثل الجيتار كما تعلم، لذلك تحتاج إلى تمارين متواصلة لدقة اصدار الاصوات.

Post: #40
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-09-2017, 11:56 AM
Parent: #39

[/url]
الفاتح ميرغني: هل تطمح لتكوين فرقة موسيقية في المستقبل، خاصة بك، كما يفعل المشاهير في عزف الكمان؟
الموسيقار لؤي عبد العزيز: نعم لدي فرقة موسيقية مصغّرة ونقدم حفلات موسيقية متعددة ولنا خطط عديدة، ونسأل الله التوفيق.

Post: #41
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-15-2017, 02:00 PM
Parent: #40

[/url]
الفاتح ميرغني: يا ترى ما هو السبب في عدم ذيوع صيت الاغنية السودانية عالميا؟
الموسيقار لؤي عبد العزيز: كانت الاغنية السودانية فيما مضى واضحة المعالم ولها روح واسلوب متفرّد برغم اختلاف مدارسها، ولكنها اليوم اصبحت بلا هوية ودخلت في عوالم التجريب. وفي رأيّ المتواضع، نحتاجُ إلى أن نعتقد في صناعة الفن فما زلنا نتعامل بالحِس بعيداً عن الصناعة.

Post: #42
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-15-2017, 03:41 PM
Parent: #41

[/url]
الفاتح ميرغني: إنتشرت مؤخراً أغنية "القمر بضوّي أنا شن بلاني بالنجوم" إنتشاراً كبيراً في وسائل التواصل الاجتماعي. هل في ذلك فال خير ببدء الآخر الإنتباه لموسيقانا وايقاعاتنا الصاخبة والدافئة والجميلة في آن؟
الموسيقار لؤي عبد العزيز: الموسيقي السودانية لاينقصها البريق والألق للفت انظار الآخرين، لكن دائماً كانت ومازالت تعاني من مشاكل في الانتاج تشمل اسلوب التنفيذ وجودته والاجهزة الصوتية وحتي التصوير الذي اصبح جزءاً مهماً (فيديو كليب)،
فجوهر الموسيقى السودانية مختلف وجاذب والدليل علي ذلك عندما تجد ظروف انتاجية متقدمة وفنان يمتلك الامكانات الفنية والمادية اللازمة تصل الي كل العالم بشكل أسرع من اي عمل آخر.... وخير دليل أغنية القمر بيضوًي وعدد من الاعمال....

Post: #43
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-29-2017, 04:30 PM
Parent: #42

Attachment-1sudan2sudanbbb.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
الفاتح ميرغني: عازف كمان عالمي يؤسرك وتتمنى أن تلعب معه، إن وجد؟
الموسيقار لوي عبد العزيز: عازفو الكمان كثر في العالم لكنني احببت الراحل ياهودي منهاين.

الفاتح ميرغني: لمن تحب الاستماع من بين هؤلاء العباقرة: باخ وموتزارت وبتهوفن؟
الموسيقار لوي عبد العزيز: أحب ان استمع اليهم جميعا، وإن كنت اميل إلى بتهوفن أكثر..

الفاتح ميرغني: شكراً جزيلاً أستاذ لؤي...
الموسيقار لؤي عبد العزيز: شكراً لك أستاذ الفاتح...

Post: #44
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: عبد المنعم سيد احمد
Date: 04-29-2017, 05:01 PM
Parent: #43

الاستاذ الفاتح ميرغنى
نحيك على هذا الابداع
واصل بكل هذا الالق..حاملا
لواء التوثيق الابداعى
نحيك..عبر مجلة المسرجة الالكترونية
ونتمنى ان نرى حروفك
تزين صفحاتنا

Post: #45
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: عبد المنعم سيد احمد
Date: 04-29-2017, 05:03 PM
Parent: #43


Post: #46
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: الفاتح ميرغني
Date: 04-30-2017, 03:48 PM
Parent: #45

Quote: الاستاذ الفاتح ميرغنى
نحيك على هذا الابداع
واصل بكل هذا الالق..حاملا
لواء التوثيق الابداعى
نحيك..عبر مجلة المسرجة الالكترونية
ونتمنى ان نرى حروفك
تزين صفحاتنا

عزيزنا ناثر الفرح الحفي استاذ/ عبد المنعم سيد احمد
تحياتي النواضر
شاكر ليك مرورك البهي والدفع المعنوي لجهودي الحوارية المتواضعة.
وشاكر لكم ايضاً إمتنانكم علي بشرف الدعوة الكريمة للمساهمة في اصدارتكم – المسرجة - التي لا أجد لها توصيفاً بافضل مما قاله الصحفي الجميل صلاح شعيب في احتفائه بها:" كما سرني إصداركم للمسرجة التي ولدت بأسنانها وما يميزها احتفاء أسرتها بالإنتاج الثقافي والفني.....".
اشجاني وأسرى بي إلى سماوات الفرح والمسرة استضافتكم للفنان الصوفي المثقف عاصم الطيب قرشي وحديثه عن الفرق بين السمع والإستماع، وايضاّ إحتفائكم بالنطاس الفنان ابراهيم عبد الحليم. وأتمنى أن اساهم معكم بجهدي المتواضع في ما تقدمه اصدارتكم التي تلعب دوراً في ربط وجدان القارئ في المهجر وإثراء مخزونه الثقافي وترقية ذائقته الفنية.

محبتي

Post: #47
Title: Re: قوس قزح: الحوار الذي أجريته مع صوليست الكم
Author: عمر أبوعاقلة
Date: 04-30-2017, 05:13 PM
Parent: #1

مشكور يا فاتح .. فلولاك ما غرفنا من هذا الألق والجمال
للأمام دوماً وأنت تزيّن منابرنا .. وأحاسيسنا بكل ما هو أنيق
تتخّير لنا من أطايب الفن كل ما هو جميل
ولا يسعنا إلا الجلوس المهذب ببابك .. ننتظر الجديد

فاااا شنو .. ما تطوّل الغيبة (يا قول محمود تاور)

مودتي