اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثاقهن في غرف النوم.

اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثاقهن في غرف النوم.


03-25-2017, 05:15 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1490458550&rn=14


Post: #1
Title: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثاقهن في غرف النوم.
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 03-25-2017, 05:15 PM
Parent: #0

04:15 PM March, 25 2017

سودانيز اون لاين
سيف النصر محي الدين-
مكتبتى
رابط مختصر

ده رأي شيخ المفسرين الطبري.
بعد أن ناقش الطبري رحمه الله وجهين من الوجوه التي ذهب اليها اهل العلم في تفسير "و اهجروهن في المضاجع"
و هما الامتناع عن مضاجعتهن او مضاجعتهن مع الامتناع عن التحدث اليهن و ابان بطلان كلا الوجهين، ذهب الطبري
الى تبني الوجه الثالث لمعنى الهجر و هو الربط و شد الوثاق.
في المداخلة التالية تجد النقل الذي يعضد هذا الكلام من تفسير الطبري و هو متوفر على الانترنت على اية حال.

Post: #2
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 03-25-2017, 05:16 PM
Parent: #1

والثالث هجر البعير إذا ربطه صاحبه ب " الهجار وهو حبل يربط في حقويها ورسغها ومنه قول امرئ القيس


رأت هلكا بنجاف الغبيط فكادت تجد لذاك الهجارا


فأما القول الذي فيه الغلظة والأذى فإنما هو الإهجار ويقال منه أهجر فلان في منطقه إذا قال الهجر وهو الفحش من الكلام يهجر إهجارا وهجرا .

فإذ كان لا وجه ل " الهجر في الكلام إلا أحد المعاني الثلاثة ، وكانت المرأة المخوف نشوزها إنما أمر زوجها بوعظها لتنيب إلى طاعته فيما يجب عليها له من موافاته عند دعائه إياها إلى فراشه فغير جائز أن تكون عظته لذلك حتى تفيء المرأة إلى أمر الله وطاعة زوجها في ذلك ثم يكون الزوج مأمورا [ ص: 308 ] بهجرها في الأمر الذي كانت عظته إياها عليه

وإذ كان ذلك كذلك بطل قول من قال معنى قوله واهجروهن في المضاجع واهجروا جماعهن .

أو يكون - إذ بطل هذا المعنى - بمعنى واهجروا كلامهن بسبب هجرهن مضاجعكم وذلك أيضا لا وجه له مفهوم لأن الله تعالى ذكره قد أخبر على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم أنه لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث . على أن ذلك لو كان حلالا لم يكن لهجرها في الكلام معنى مفهوم لأنها إذا كانت عنه منصرفة وعليه ناشزا فمن سرورها أن لا يكلمها ولا يراها ولا تراه فكيف يؤمر الرجل في حال بغض امرأته إياه وانصرافها عنه بترك ما في تركه سرورها من ترك جماعها ومحادثتها وتكليمها وهو يؤمر بضربها لترتدع عما هي عليه من ترك طاعته ، إذا دعاها إلى فراشه وغير ذلك مما يلزمها طاعته فيه . [ ص: 309 ] أو يكون - إذ فسد هذان الوجهان - يكون معناه واهجروا في قولكم لهن بمعنى رددوا عليهن كلامكم إذا كلمتموهن بالتغليظ لهن فإن كان ذلك معناه فلا وجه لإعمال الهجر في كناية أسماء النساء الناشزات أعني في الهاء والنون من قوله واهجروهن لأنه إذا أريد به ذلك المعنى كان الفعل غير واقع إنما يقال هجر فلان في كلامه ولا يقال هجر فلان فلانا

فإذ كان في كل هذه المعاني ما ذكرنا من الخلل اللاحق فأولى الأقوال بالصواب في ذلك أن يكون قوله واهجروهن موجها معناه إلى معنى الربط بالهجار على ما ذكرنا من قيل العرب للبعير إذا ربطه صاحبه بحبل على ما وصفنا هجره فهو يهجره هجرا .

وإذا كان ذلك معناه كان تأويل الكلام واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن في نشوزهن عليكم فإن اتعظن فلا سبيل لكم عليهن وإن أبين الأوبة من نشوزهن فاستوثقوا منهن رباطا في مضاجعهن يعني في منازلهن وبيوتهن التي يضطجعن فيها ويضاجعن فيها أزواجهن كما


Post: #3
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 03-25-2017, 05:20 PM
Parent: #2

في اللهجة السودانية نقول هجره اذا ثبته الى الارض او العنقريب و منعه من الحركة.

Post: #4
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: sadig mirghani
Date: 03-25-2017, 05:42 PM
Parent: #1

يا سيف
الهجر هنا بمعنى عدم المباشرة
والله الطبري مافضل ليهو الا يقول
وعظوهن يعني عضوهم بالسنون

Post: #5
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 03-25-2017, 05:46 PM
Parent: #4

يا صادق رأيك ذهب اليه بعض أهل العلم بحسب الطبري الا انه يراه خطأ و قدم أدلته على ذلك.

Post: #7
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: أبوبكر عباس
Date: 03-25-2017, 06:13 PM
Parent: #5

مصداقا لكلامك دا يا مستنير،
الهجار يا هو الحكار
والحكار هو ربط البعير أو الناقة ربطة لا يستطيع التحرك معها
لو دايرين صورة؛ حاضرين

Post: #6
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: ابراهيم عبد الوهاب
Date: 03-25-2017, 06:10 PM
Parent: #1

قلت الطبري تبني الوجه الثالث لمعني الهجر وهو الربط وشد الوثاق

اتا اخد الوجهين التانين ما ضروري تاخد حق الطبري دا

اتا عاوز تصل لي شنو يا دكتور

Post: #8
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: معتصم الطاهر
Date: 03-25-2017, 06:17 PM
Parent: #6



فى واحد قال ( رضعوا زملاءكم)

هل تأخذ به ..؟


Post: #9
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 03-25-2017, 06:20 PM
Parent: #8

شكرا يا مستنير
حكاية هجر الإبل ده بالله مدورة من زمن امرؤ القيس لغاية هسه!

Post: #10
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: Dr. Ahmed Amin
Date: 03-25-2017, 06:48 PM
Parent: #9



يا دكتور سيف ...

انت من الزمن داك ؟ هسي هن بقن يهجرن الرجال جد جد
ههههههههههههههههههههههه

قال اربطوهن قال ....

الرجال راحو في كرري

Post: #11
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: عليش الريدة
Date: 03-25-2017, 06:56 PM
Parent: #10

اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثاقهن في غرف النوم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصميم الجديد لغرفة النوم فيهو برمندي

Post: #12
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: عليش الريدة
Date: 03-25-2017, 07:15 PM
Parent: #11

بعدين هي أنا مكتفة عشان ناشز،طيب ح تقيف لي كيف يعني؟
إلاّ أطلع ليها بطاقة الإف بي آي

Post: #13
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: Dr. Ahmed Amin
Date: 03-25-2017, 07:19 PM
Parent: #11

Quote: التصميم الجديد لغرفة النوم فيهو برمندي
ا
صدقت يا عليش .. هاهاهاهاهاهاها

غايتو علماء زمان ديل عندهم محن ...
اللهم اجرنا من محن الزمان

Post: #14
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: عليش الريدة
Date: 03-25-2017, 07:30 PM
Parent: #13

غايتو أنا شايف الشغلانة دي فيها خطورة شديدة،غالبا ح تجيب ليها عضعيض وخربيش في الوش..
بعدين الناشز دي مامضمونة مايمكن تكون داسة ليها مطوة في التواليت،ولا رابطة ليها سكين في ضراعا (يعني عضلة يدها)..
دا إذا مابقت عارفة ليها حركة حركتين بتاعات تايكوندو وللا المصارعة اليابانية..
لالالا..موضوع الكتيف دا شكلو شارب شديد..

Post: #15
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: أبوبكر عباس
Date: 03-25-2017, 07:31 PM
Parent: #13

غايتو لو كلام سيف دا، طلع صاح والهجار يا هو حكار الإبل البعرفو أنا،
يمين، حكرة واحدة، تاني الواحدة فيهن تمشي سيدا

Post: #16
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: عليش الريدة
Date: 03-25-2017, 07:44 PM
Parent: #15

يمين
ـــــــــــــــــــــ

مُصدّق

Post: #17
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 03-25-2017, 07:58 PM
Parent: #15

مشكور سيفنا
توسيع الفهم تجاه موضوع يهم الجميع ولا حرج في ذلك
يعني مناقشة اجتهاد صدر من بشر يحتمل الخطأ والصواب
مسألة مناقشة امور الدين في اي زمان ومكان مهمة جدا طالما مقصود بها تنظيم شؤون حياة البشر
استغرب من الذين يستعجلون معرفة سبب ابتدار هذا البوست ..


Post: #18
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: عليش الريدة
Date: 03-25-2017, 08:10 PM
Parent: #17

توسيع الفهم تجاه موضوع يهم الجميع ولا حرج في ذلك
يعني مناقشة اجتهاد صدر من بشر يحتمل الخطأ والصواب
مسألة مناقشة امور الدين في اي زمان ومكان مهمة جدا طالما مقصود بها تنظيم شؤون حياة البشر
استغرب من الذين يستعجلون معرفة سبب ابتدار هذا البوست ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التلاتة السطور الأولى فيها ريحة العلمية،
لكن أجهضتها بكلمة (استغرب)...
وكأن استغرابك هو فيصل علمي أو أكاديمي في هذه المسألة (والتي فيما أرى ـــ لاتهم الجميع ولا حاجةـــ )
دحين ،استغرابك دا شعور وللا حاجة تانية؟
كان شعور ،ما اعتقد المسألة مرتبطة بالمشاعر،ولو حاجة تانية ورينا ليها...

Post: #19
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 03-25-2017, 08:41 PM
Parent: #18

مجرد شعور ياعليش تجاه اصحاب الاتجاه الواحد
قد يكون خاني التعبير في الصياغة
اسف لو كان في ذلك مصادرة حق

Post: #20
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: عليش الريدة
Date: 03-25-2017, 09:13 PM
Parent: #19

لالالا ياحبيب مافي داعي للإعتذار،أنا المفروض اعتذر عن الفظاظة والجلافة...
ومافي أي مصادرة حق منك ،عارف ليه؟
لأنو ببساطة كل الحقوق صودرت من زمان ومافي حق محتفظين بيهو لي هسّ،اللهم إلاّ احتفاظنا بحق الرد ههههه..
المشكلة في ناس الاتجاه الواحد الإنت قاصدن ديل،في ناس معاكسنهم في الاتجاه ومساونهم في المقدار ــــ أو أكتر شوية ـــ ...

الشبكة زي الزفت ،وقلت ما أقّفل إلاّ أرد عليك..
معليش عشان التأخير
تحياتي ومرحب بيك صديق

Post: #21
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 03-25-2017, 09:27 PM
Parent: #20

مشكور يامان

Post: #22
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 03-25-2017, 09:32 PM
Parent: #21

تحياتي سيف
وضيوفه
غايتو هجر بي لغة سودانية حسب فهمي ومعرفتي واستعمالي ليها
هجرو ثبتو في مكانو بدون ربيط .. بدون استعمال ادوات اخري لا بربندي لا شاية
عكمو بس

Post: #23
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: مني عمسيب
Date: 03-25-2017, 10:16 PM
Parent: #22


دكتور سيف لك الاف السلام .. وضيوفك المحترمين .

ياخواني نحن نمشي وين ونطير وين ؟
والحكار هو ربط البعير أو الناقة ربطة لا يستطيع التحرك معها لو دايرين
يعني الشيوخ ديل قدر ما صبرنا عليهم وخليناهم في حالهم
هم ما خالننا في حالنا !!! كما اخرتها يتعاملوا معانا زي البعير
ولما نطالب بحقوقنا يقولوا علينا متمردات وايمانا ضعيف !!!

المهم والكويس عهد الجواري انتهي . وما نحن البنتربط ههههههه .

عمومآ كتر خيركم وبارك الله فيكم البتجيبوا لينا كلام يلبشنا !

وين السلفية من الوليمة دي ؟
طبعآ اكيد مبسوطين اولوهم الزبير ود محمود !

Post: #24
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: امير بوب
Date: 03-25-2017, 10:35 PM
Parent: #23



سيف النصر
قوم علي حيلك ... و ما أظنّك تقوم !

سلام

Post: #25
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: امير بوب
Date: 03-25-2017, 11:00 PM
Parent: #24


يقال ان الطبري قال بهذا المعني إستناداً علي حديث ضرب الزبير بن العوام لزوجته أسماء بنت ابي بكر بعد ان عُوتب من كثرة خروجها
فقام بضربها هي و ضُرتها ، حيث كان عبد الله بن الزبير يربط شعر رأسها مع شعر ضرتها و يضربهما ضرباً شديداً !

.....
الحديث المعني رواه بن وهب عن مالك و قد ذكره ابن العربي و القرطبي و ابن كثير.

Post: #26
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: فردوس جامع
Date: 03-26-2017, 01:03 AM
Parent: #25

Quote: فقام بضربها هي و ضُرتها

مسكينة الضُرة أُكلت يوم أُكل الثور الأبيض...

التحية لك أخي أمير و الأخ د.سيف و زوار البوست الكرام

Post: #28
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: محمد الزبير محمود
Date: 03-26-2017, 06:50 AM
Parent: #26

دكتور سيف وضيوفه سلام
Quote: وين السلفية من الوليمة دي ؟
طبعآ اكيد مبسوطين اولوهم الزبير ود محمود !

قاعدين يا بت عمسيب في مقاعد المتفرجين !!
النهائي لسع !!!
إختيارات المفسرين تخضع لعدة أمور منها تفسير بالمأثور اي روايات عن النبي منها ما يصح ومنها غير ذلك ، باللغة ، بالنصوص الأخرى من القرآن نفسه ، وأحيانه يجتهد المفسر في محيطه وحسب ما يتوافر له من معلومات ولكن هل إجتهادهم هذا ملزم في كل الأمور وقبل ذلك هل كل ما نسب إليهم ثابت ؟؟
القاعدة الأساس هي ان كل البشر يؤخذ من قوله ويرد إلا نبينا الكريم .
ولو أخذنا بهذه القاعدة لتفهمنا كل ما نراه غريبا .
الآية تتحدث عن الناشز وهي المرأة التي تترفع وترفض طاعة زوجها والسؤال لدكتور سيف والزملاء هل ترون طاعة الزوجة لزوجها في حالة تعسر الوفاق ام لا ؟؟
من كان يرى ذلك فسوف يتفهم الأمر ومن كان لا يرى ذلك فلا معنى للكلام عن الناشز والهجر معه اصلا !!!.
نجي للهجر :
ليس كلام الطبري هذا هو التفسير الوحيد بل غالبية التفاسير تقول بان الهجر يكون في المبيت وبالسوداني كدا طناش .
ولا يخفى عليكم ان الهجر من اقسى انواع تعذيب الحبيب
وكل اغانينا تتحدث عن الهجر
وكما يقول الكاشف رحمه الله ( بالهجران هلكني ) .
وعثمان حسين رحمه الله برضو :
حبيبى جفا جفا فؤادي ،،،، قلبي ليهو ينادي ينادي
الليل يطول لأذاي لأذاي ،،، لي أنين وبكاي بكاي
يبقى يا دكتور سيف اختيار الطبري يقابله عشرات التفاسير المختلفة ومن اناس عاشوا معه في نفس العصر ولا يلزمنا الأخذ به خاصة في مجتمعات لا تعرف الناقة ولا طريقة ربطها وربما تكون معايشة في مجتمعات أخرى ، كدا لف اليوتيوب دا وشوف المجتمعات التي تعيش في الغابات عراة كما خلقهم الله وشوف انواع العذاب والعقوبات التي يمارسونها ، انتو قايلين كل العالم امريكا وعولمة وانترنت ومحاكم فيدرالية وهواتف ذكية ؟؟؟
صدقوني توجد مجتمعات في قرننا هذا تعيش في الغابة كالحيوانات تماما حفاة عراة يأكلون الشجر والحشائش ويتناسلون كالنوق !!! .
في التفاسير الكثير من الأختلافات والتي لا تلزمنا جميعها ، فالامام اجتهد وكتب كل ما يراه وسمعه وعلينا ان نأخذ بما صح وما ثبت وترك ما شذ .
شكرا امبس .

Post: #27
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 03-26-2017, 06:33 AM
Parent: #25

الأخ ابراهيم عبد الوهاب
انا عايز أوصل لضرورة قراءة التراث قراءة نقدية وإعادة التعامل
مع النصوص بحيث تصبح اكثر ملائمة وقبولًا للمجتمعات المعاصرة.
هناك جهات و أشخاص وضعوا خطوطا حمراء حول اجتهاد المتقدمين
بحيث اكتسبت مقولاتهم نوع من القداسة التي يصعب معها مراجعة
مقولاتهم. بعض الناس تعرضوا لمخاطر حقيقية لمجرد انهم حاولوا مناقشة
مراجعة التراث ونقده و فيهم من فقد حياته نتيجة لذلك، مثلا فرج فودة
ونصر حامد ابوزيد و غيرهم كثير

Post: #29
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: عبد العزيز محمد عمر
Date: 03-26-2017, 07:03 AM
Parent: #27

Quote: استغرب من الذين يستعجلون معرفة سبب ابتدار هذا البوست ..


تقول شنو بس..... جيب من الاخر يا سيف يااخ

Post: #30
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: محمد الزبير محمود
Date: 03-26-2017, 07:03 AM
Parent: #27

Quote:
الأخ ابراهيم عبد الوهاب
انا عايز أوصل لضرورة قراءة التراث قراءة نقدية وإعادة التعامل
مع النصوص بحيث تصبح اكثر ملائمة وقبولًا للمجتمعات المعاصرة.
هناك جهات و أشخاص وضعوا خطوطا حمراء حول اجتهاد المتقدمين
بحيث اكتسبت مقولاتهم نوع من القداسة التي يصعب معها مراجعة
مقولاتهم. بعض الناس تعرضوا لمخاطر حقيقية لمجرد انهم حاولوا مناقشة
مراجعة التراث ونقده و فيهم من فقد حياته نتيجة لذلك، مثلا فرج فودة
ونصر حامد ابوزيد و غيرهم كثير

سيف أمبس
مداخلتك وملخصك ظاهر من العنوان ولكن
من الإجحاف القول بأن كل قديم مقدس ولا ينقح ومن التجني ان يقول كل من يشاء ما يشاء !!!
هناك ثوابت لا يمكن الاجتهاد فيها وهناك متغيرات لا ينكر الاجتهاد فيها الا مكابر خاصة النوزال وفقه المستجدات !!!
من غير المقبول ان يأتي محمود محمد طه ليقول بوضع الصلاة والصوم والحج بل والشريعة كلها بدعوى الأصالة !!
هذا ليس بإجتهاد بل إجتثاث للدين من أصله !!
من غير المقبول ان يأتي من يقول بأن الصلاة كانت خمسة عندما كان للبشرية حوجة ووقت والآن يمكننا ان نختصرها لواحدة فقط او نلغيها او نحولها لأنفاس تطلع وتنزل ، وهكذا
أما نتمدد ونطوع ديننا كما نشاء بدعوى الإجتهاد والعصر وتغيير الزمن فهذا ما لا يقبله شرع ولا عقل ويتنافى مع مبدأ ختم الرسل تماما !!
نعم للإجتهاد بضوابط ، لا لنسف الثوابت !!
تحياتي


Post: #33
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: ابراهيم عبد الوهاب
Date: 03-26-2017, 07:46 AM
Parent: #27

الاخ الدكتور سيف النصر
انا معاك برفض تقديس اجتهادات بشرية صدرت في حقبه
زمنية سابقة ، اذا كانت غير منطقية ولا تتناسب مع الظروف الحالية
ولذلك علينا ان ندلو بدلونا ونجتهد كذلك نحنا
بتفنيد هذه الاجتهادات وتبيان الخلل فيها كما فعل الطبري
والموضوع لا يحتاج (انك تهجر المراة ) اذا كان هجر
بالاعراض عنها او الهجر بمعني (تهجروها هجير المصارعين لبعضهم البعض)
لان الان لا يتم (ضرب الزوجات) او الهجر بمعانيه المختلفة بسبب ديني
(يتم بسبب زعله ساكت بسبب زيادة الملح في الملاح)


Post: #31
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: البرنس ود عطبرة
Date: 03-26-2017, 07:17 AM
Parent: #1

سلامات الاخوة الافاضل
لابد اولا من ايراد التاويل او التفسير لهذه الاية او المقطع من الاية من الطبري
لأن التاويل والتفسير يشمل عُدة تاويلات وتفاسير ماخوذه من السلف الصالح او الصحابة رضوان الله عليهم
فالطبري لتاويل هذا المقطع يقول :














هذا ما ذُكر بخصوص تاويل المقطع المذكور من الأية الكريمة والاقوال في التفسير والتاويل لها
مع ملاحظة ان الطبري يبدأ تدريجيا من الصحيح للحسن للضعيف ثم السيء على حسب ما صنف علماء الحديث والاثر من حيث المتن والسند
لي عودة

Post: #32
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: عبد الباقي الجيلي
Date: 03-26-2017, 07:35 AM
Parent: #31


دكتور سيف وضيوفه الأكارم


عن عائشة قالت: ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله بين أمرين إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثما، فإن كان إثما كان أبعد الناس منه.

ف شنو

خلونا نحقق الاقتداء به بأمي هو وأمي

ثبت أنه صلى الله عليه وسلم وآله قد هجر أزواجه شهراً ...

ولم يحدثنا أحد الرواة عن ربطهن على الأسرة

أو ضربهن

أو حتى شتمهن والإساءة لهن ..

فقد كان صلى الله عليه وسلم وآله أبعد الناس عن ذلك


"هذا طبعاً على أن افتراض صحة ما ذهب إليه ابن جرير الطبري من "أحد" وجوه تفسير الهجر


هذا والله أعلم ....

Post: #34
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: DKEEN
Date: 03-26-2017, 07:48 AM
Parent: #31

من وحي العنوان


Post: #35
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: ابراهيم عبد الوهاب
Date: 03-26-2017, 07:51 AM
Parent: #34

ههههههههههههههههههه
شايف في مقبض بتاع اسنان
فيها قلوع سنون ولا شنو
ههه

Post: #36
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: البرنس ود عطبرة
Date: 03-26-2017, 08:00 AM
Parent: #1

المراءة عاطفية وتنقاد بالعاطفة مهما كانت قوتها وكل شيء يوثر عليها يظهر فيها بصورة واضحة لا لبس فيها ؛ والله تعالى العالم بكل شيء يعلم ما تمتلك المراءة من عاطفة فهو خالقها واحل الطلاق وانه ابغض الحلال ويعلم ان لم يبيح الضرب الغير مبرح سيقع الكثير من الطلاق في الامم لان الرجل اذا مُنع من من مد اليد لا خيار له تشريعي الا الطلاق وستكثر نسبة الطلاق في المجتمعات ؛ فقبل الطلاق امر اباح الله عز وجل الضرب الغير مبرح لعلمه التام بأن مد اليد يمثل نقطة هامة ستدخل المراءة ذات العاطفة في صدمة كبيره منها اما ان تعدل من سيرها او الطلاق ؛ فكم من بنت مد الاب يده عليها او الاخ وانتحرت ؟؟؟ الم تسألوا انفسكم لماذا تنتحر البنت حينما تمد الاسرة يدها على البنت ؟؟؟ لان البنت الضرب يعني لها المرحلة المتاخرة جدا وستدخلها في صدمة ستعيد بها حساباتها مليا . فالرجل الذي يمد يده على امراءته يعني لها ان الرجل وصل مرحلة ما بعدها الا الطلاق والفراق وستراجع الامر مليا قبل اتخاذ القرار اما بالطلاق او العدول ؛ وحتى الضرب الذي امر به الله غير مبرح ولا يشمل الوجة ولا يسبب تشوها

Post: #37
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: MOHAMMED ELSHEIKH
Date: 03-26-2017, 09:35 AM
Parent: #36

اؤيد ود الزبير تأيدا شديدا

Post: #38
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: الهادي الشغيل
Date: 03-26-2017, 10:18 AM
Parent: #37

سيف النصر انت قاعد تخبط في الحلل ..
نعمل ليك شنو اذا فهمك سقيم .
وعين السخط تبدي المساويا
الله يشفيك

Post: #39
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: Hatim Alhwary
Date: 03-26-2017, 10:32 AM
Parent: #38

Quote: يربط شعر رأسها مع شعر ضرتها و يضربهما ضرباً شديداً !


اتو الزبير بن العوام دا موش من ال10 المبشرين بالجنة ول انا غلتان؟

Post: #40
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: عبد العزيز محمد عمر
Date: 03-26-2017, 10:49 AM
Parent: #39

Quote:
اتو الزبير بن العوام دا موش من ال10 المبشرين بالجنة ول انا غلتان؟


كتيرة عليهو ؟؟ ولا ما يستاهلها ....؟؟ الدغمسة لزومها شنو يا هواري ...؟


صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بشره ...

Post: #41
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: Amin Eltaib
Date: 03-26-2017, 10:52 AM
Parent: #39

{وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا }

الآية العاشرة من سورة المزمل .

Post: #42
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: Hatim Alhwary
Date: 03-26-2017, 10:57 AM
Parent: #41

Quote: كتيرة عليهو ؟؟ ولا ما يستاهلها ....؟؟ الدغمسة لزومها شنو يا هواري ...؟


وهل تعذيبه وضربه لزوجاته كان قبل دخوله الاسلام او بعد دخوله الاسلام ؟

Post: #43
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 03-26-2017, 05:35 PM
Parent: #42

الاخ معتصم الطاهر
طبعا لن اخذ بكلام من قال رضعوا زملائكم لانو ما عندي غدد لبنية. الثدي كغدة في الرجال يكون ضامر و غير مكتمل النمو.

Post: #44
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 03-26-2017, 05:38 PM
Parent: #43

يا دكتور احمد كلامك صحيح، ممكن واحد يجي متحنفش شايل حباله و جايي يربط ينتهي به الأمر مربطا
كالبعير الاجرب و له رغاء.

Post: #45
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 03-26-2017, 05:46 PM
Parent: #44

يا عليش اذا هي وقفت للضرب الربيط ما اظن يكون مشكلة.
الطبري يتحدث عن الناس الزمن حيث كان التمايز من حيث البنية الجسدية متوفرا و الكفة كانت تغلب لصالح الرجال.
اقصد بالتمايز الجسدي هنا ترجمة لمصطلح sexual dimorphism و هي ظاهرة ممكن ملاحظتها في جميع الحيوانات
بحيث يكون الذكور اضخم حجما في الغالب و لكن بالطبع هناك استثناء لكل للقاعدة.

Post: #46
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 03-26-2017, 05:48 PM
Parent: #45

شكرا يا حيدر يا حنين. الأمر فعلا كما ذهبت اليه.

Post: #47
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 03-26-2017, 05:53 PM
Parent: #46

سلامات يا ود ابسن
اتفق معاك انو الهجر في اللغة السودانية هو مرحلة ما قبل التربيط. يعني الاول تهجر الزول و تثبته
بعدين يجو التانيين يكتفوه ، احتمال ناسنا لافحين الكلام ساي ههههههز

Post: #48
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 03-26-2017, 06:06 PM
Parent: #47

سلامات يا منى
طبعا انا عارف ان الفطرة السليمة لمعظم الناس ترفض هذا الكلام حتى لو كان قائله هو الطبري
و لكني اوردته من باب انو بعض الناس ما في كل مرة زول يفتح خشمو يجوا يقولوا ليهو قال فلان
و يرى علان في نفس الوقت الذي هم انفسهم لا يأخذون بجميع الاقوال بل يعزلوا ما يناسبهم و يفرضونه
على غيرهم بدعوى أن هذا هو الدين و هذا هو حكم الشرع.
الانترنت جعل المعرفة متاحة للجميع. قبل سنوات لم يكن ممكنا أن يطلع ايا كان على كتب التفسير و غيرها حيث
انها كانت حكرا على المهتمين بالعلم الشرعي و يقتنيها من يقدر على دفع اثمانها و هم قليل.

Post: #49
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: نصر الدين عثمان
Date: 03-26-2017, 06:32 PM
Parent: #48

أخي سيف وضيوفك الكرام تحياتي،

محاولات إيجاد تأويلات لآيات القرآن الكريم هو مأزق في حد ذاته ...

وقد كان فكر الأستاذ محمود محمد طه ساطعاً وفاصلاً وجديراً بالإلتفات إليه . ..
عندما يقول في أمثال تلك المواقف بأن هذا الأمر (أمور التشريع) كان حكيماً كل الحكمة في وقته ..
فقد كانت المرأة توأد طفلة .. وتباع وتسترق وتعامل كساًئر الممتلكات..

Post: #50
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 03-26-2017, 06:33 PM
Parent: #48

يا دكتور امير نحن في نهاية المطاف ما دايرين اي عاطل يجي يقول لينا فلان قال و علان قال
انت فاهم كلامي..كل يؤخذ منه و يرد..معترض على الكلام ده؟
العينك ما يعترض..اقيف على حيلك.

Post: #51
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: امير بوب
Date: 03-26-2017, 06:46 PM
Parent: #50

هههههه
يا دكتور سيف ياهو عينة كلام الطبري الجبتها دي ياها البتعكّر أمزجتنا ... والله صحي 😂
...
بالمناسبة عبدالله بن الزبير لما ضرب أسماء بنت ابي بكر و عقد شعرها مع شعر ضُرّتها دا كان بعد دخوله الاسلام
و لما إشتكت لأبيها ابوبكر الصديق قال ليها اصبري عليه فهو رجل تقي و عسي ان يكون زوجك في الجنة !
يعني دق في الدارين !
...
يا دكتور انت فاهم دلالة الكلام دا شنو ولّا لافّي صينية ساي ؟😜

Post: #52
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: امير بوب
Date: 03-26-2017, 06:54 PM
Parent: #51


ألذ حاجة بعضهم قال الهجر المقصود هو ان لاتكلمها و لكن يمكن ان تضاجعها عادي !
...
يعني كلام مافي بس في مضاجعة !
انت فاهم كلامي 😜
...
نفسي اعرف الناس دي فهمها للعلاقة الجنسية شنو ؟

Post: #53
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: Hafiz Bashir
Date: 03-26-2017, 07:30 PM
Parent: #52



دقيقة يا أمير بوب

بالمناسبة عبدالله بن الزبير لما ضرب أسماء بنت ابي بكر

عبد الله بن الزبير دا ولد أسماء بنت ابو بكر
يوم الزبير بن العوام كان بيضرب في أسماء قامت نادت ولدها عبدالله. الزبير حلف طلاق قال لولدو عبدالله أكان جيت داخل امك طلقانة.. عبدالله قال ليهو تحلف طلاق على أمي أنا! و جا داخل فكاها منو الفكة الياها ليوم الليلة تاني أسماء و الزبير ما إتلموا.



Post: #54
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: امير بوب
Date: 03-26-2017, 07:46 PM
Parent: #53

ههههه
الاخ حافظ بشير سلام
المقصود الزبير بن العوام ! والله صحي
...
قوم علي حيلك ...و ما أظنك تقوم 😂

Post: #55
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 03-26-2017, 10:26 PM
Parent: #54

شكرا يا د. فردوس على المرور.

Post: #56
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 03-26-2017, 10:38 PM
Parent: #55

شيخنا محمد الزبير سلامات و شكرا على اثراء البوست
الطبري اختار معنى الربط و شد الوثاق يا محمد الزبير مخصوص ردا على كلامك بتاع
انو ليس اقسى على الحبيب من الهجران و الطناش حيث يرى أن الناشز لا ترغب في زوجها
اصلا لذا فطناشها و تركها و شأنها يحقق مرادها و ربما يسعدها كمان. نعم الطبري طبق طريقته
في التفسير فبدأ بكلام الله ثم بكلام الرسول، فاقوال الصحابة و اخيرا حسم الأمر باللجوء لكلام العرب.
بخصوص كلامك عن ضرورة وجود ضوابط للاجتهاد و اعمال العقل فانا لا اتفق معك و رأيي تدعمه
شواهد التاريخ حيث أن لجميع الاديان كتلة اساسية و كما يطلق عليها الخواجات mean stream تدور
حولها عشرات المجموعات و الفرق الصغيرة و الهامشية. هذا يعني أن الضوابط لم تمنع ظهور و بقاء
هذه المجموعات و لا الحرية و ترك الحبل على الغارب جعلها تنمو على حساب الدين الاساسي، الشئ
المستفاد هو أن تلاقح الافكار وتعددها يفتح الاذهان و يمنع التعصب و يعالج الجمود.

Post: #57
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: مرتضي عبد الجليل
Date: 03-27-2017, 00:05 AM
Parent: #56

دكتور سيف النصر سلام
وددت مشاركة بوستكم بفيديو للسلفى المتخلف العريفى ،وهو عبارة عن NICE GUIDELINE,سلفى ،فى الطريقة الصحيحة لضرب الزوجات ؟


---------------------------------------------------------------------
ياخى لو الهجر "بكل معانيه" ماجاب نتيجة ؟ ضرب المسواك، بسو شنو؟؟
معقولة فى القرن الواحد وعشرين ،مازال هنالك من يصدق هذه الترهات ؟
تحياتى يا سيف.ومن مر بالبوست.



Post: #58
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: أحمد محمد عمر
Date: 03-27-2017, 02:33 AM
Parent: #57

مسواك شنو آ الناجح ! قوم حيلك

قال ليك الزبير بن العوام كان بفك المرق البربطوا فوقه حبل الغسيل وبكسروا فيهن (عود المشجب)

Quote: ذكره الزمخشري في تفسيره وقال الزيلعي في تخريج تفسير الكشاف للزمخشري [316/1] : ( روى ابن أبي شيبة في مصنفه في كتاب الأدب وعبد الرزاق في مصنفه في كتاب القصاص قال ابن أبي شيبة حدثنا حفص بن غياث وقال عبد الرزاق أنا معمر قالا أنا هشام بن عروة عن أبيه قال كان الزبير شديدا على النساء وكان يكسر عليهن عيدان المشاحب)
قلت: هو كما قال: رواه ابن ابي شيبة في مصنفه [368/8] قال: حدثنا حفص بن غياث ، عن هشام ، عن أبيه ، قال : "كان الزبير شديدا على النساء ، وكان يكسر عليهن عيدان المشاحب"
ورواه عبد الرزاق في مصنفه [441/9] عن معمر عن هشام بن عروة: "أن الزبير كان يضرب نساءه حتى يكسر على أحداهن أعواد المشجب"
ولم يذكر عروة في هذا الاسناد ومعمر يخطئ على هشام، قال ابن أبي خيثمة عن يحيى بن معين قال : (( حديث معمر عن هشام بن عروة مضطرب كثير الأوهام )) [شرح العلل لابن رجب ص253]

وروى ابن جرير في تهذيب الآثار [مسندر عمر 414/1] : حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا أبو أسامة ، عن هشام بن عروة ، عن فاطمة بنت المنذر ، عن أسماء بنت أبي بكر قالت: "كنت رابع أربع نسوة تحت الزبير ، فكان إذا عتب على إحدانا ، فك عودا من عيدان المشجب ، فضربها به حتى يكسره عليها"
ورواته ثقات


____________
المصدر : majles.alukah.net/t82309/

Post: #59
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: مني عمسيب
Date: 03-27-2017, 09:25 AM
Parent: #58


التحية لجميع المرور الكريم ..

ويا حبيبنا ود الزبير بعد السلام ...

يعني السادية واجب زواجي تبقي ؟ هههههههههه
ليس كلام الطبري هذا هو التفسير الوحيد بل غالبية التفاسير تقول بان الهجر
يكون في المبيت وبالسوداني كدا طناش . ولا يخفى عليكم ان الهجر من اقسى انواع
تعذيب الحبيب

الغريبة كل شئ موجه للمرأة دون الرجل ! اها لو سالنا لو اتعكست الحالة ماذا المرأة
فاعلة ؟
ويا ود الزبير لقيتك ذواق للفن .
وكل اغانينا تتحدث عن الهجر وكما يقول الكاشف رحمه الله
( بالهجران هلكني ) . وعثمان حسين رحمه الله برضو :
حبيبى جفا جفا فؤادي ،،،، قلبي ليهو ينادي ينادي الليل يطول لأذاي لأذاي
،،، لي أنين وبكاي بكاي

يعني دا كله عارفنه وبعد دا دايرين تطبقوا فينا !!!؟ اي سادية هاذي ؟!
هههههههههههه غايتو يا ود الزبير لو ما احساسي تجاهك ايجابي كنت
كيلت ليك ههههههههههه .

ولك وافر الود الذي لايفسده اختلاف الرأي .

Post: #60
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: محمد الزبير محمود
Date: 03-27-2017, 11:27 AM
Parent: #59

Quote: التحية لجميع المرور الكريم ..

ويا حبيبنا ود الزبير بعد السلام ...

يعني السادية واجب زواجي تبقي ؟ هههههههههه
ليس كلام الطبري هذا هو التفسير الوحيد بل غالبية التفاسير تقول بان الهجر
يكون في المبيت وبالسوداني كدا طناش . ولا يخفى عليكم ان الهجر من اقسى انواع
تعذيب الحبيب
الغريبة كل شئ موجه للمرأة دون الرجل ! اها لو سالنا لو اتعكست الحالة ماذا المرأة
فاعلة ؟
ويا ود الزبير لقيتك ذواق للفن .
وكل اغانينا تتحدث عن الهجر وكما يقول الكاشف رحمه الله
( بالهجران هلكني ) . وعثمان حسين رحمه الله برضو :
حبيبى جفا جفا فؤادي ،،،، قلبي ليهو ينادي ينادي الليل يطول لأذاي لأذاي
،،، لي أنين وبكاي بكاي
يعني دا كله عارفنه وبعد دا دايرين تطبقوا فينا !!!؟ اي سادية هاذي ؟!
هههههههههههه غايتو يا ود الزبير لو ما احساسي تجاهك ايجابي كنت
كيلت ليك ههههههههههه .

ولك وافر الود الذي لايفسده اختلاف الرأي


بت عمسيب لك التحية

الأمر في الأسلام يختلف تماما عن التشريعات الغربية التي تنطلقين منها والتي تقول نظريا بالمساواة ولا تعمل بها عمليا .
الإسلام لا يقول بالمساواة لا بين الرجل والرجل ولا المرأة والمرأة ولا جنس الرجال مع جنس النساء بل يقول بالعدل حسب المقام .
تتقدم المرأة على الرجل في مواقف ويتقدم عليها في أخرى كما الرجل على الرجل ، ولكن في الجملة القوامة لجنس الرجال في الشريعة .
في الاسلام القوامة للزوج وهذه القوامة تستدعي الطاعة من جانب الزوجة والحماية والمسئولية من جانب الزوج .
وفي الجانب الآخر تجب على الرجل طاعة امه والتي هي في المقام الأول إمرأة وطاعتها مقدمة على طاعة الأب والذي هو رجل ، فهنا نرى تقديم المرأة وأوامرها على الرجال .
المسألة ليست مسألة رجل وإمرأة وانما توزيع للمسئوليات والتبعات حسب التكوين النفسي والجسدي .
ليس الرجل دوما مقدم بل هيك وهيك .
تحياتي

Post: #61
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 03-27-2017, 12:05 PM
Parent: #60

دكتور سيف تحياتي
كلامك صحيح كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم.
تفسير الطبري للقرآن ليس قرآناً.
وقد أنكر عليه العلماء اجتهادهة هذا .
-----------------------------------
ننقل لك من مقال للدكتور إبراهيم التنم إمام وخطيب مسجد القصيبي بجوبا عن الموضوع:

وقد أنكر كثير من العلماء على ابن جرير رحمه الله هذا التأويل، وشنَّعوا عليه فيه:
فقال الزمخشري[49]: "هذا من تفسير الثقلاء"[50].ا.هـ.

وقال ابن العربي: "يا لها من هفوة من عالم بالقرآن والسنة"[51].ا.هـ.

وقال ابن حجر الهيتمي: "وهذا القول في غاية البعد والشذوذ"[52]. ا. هـ.

قال ابن العربي تعليقًا على قول الطبري:
"وعجبًا له مع تبحُّرِه في العلوم وفي لغة العرب كيف بَعُدَ عليه صواب القول، وحاد عن سداد النظر، فلم يكن بُدٌّ والحالة هذه من أخذ المسألة من طريق الاجتهاد المفضية
بسالكها إلى السداد، فنظرنا في موارد "هجر" في لسان العرب على هذا النظام فوجدناها سبعة - فذكرها، وبيَّن أن مرجعها في لغة العرب إلى البُعد - وعليه، فمعنى الآية:
أبعدُوهن في المضاجع.

رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/50650/#ixzz4cWVAKHF2http://www.alukah.net/sharia/0/50650/#ixzz4cWVAKHF2




Post: #62
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 03-27-2017, 12:06 PM
Parent: #61

فقال الزمخشري[49]: "هذا من تفسير الثقلاء"[50].ا.هـ.
وقال ابن العربي: "يا لها من هفوة من عالم بالقرآن والسنة"[51].
ا.هـ. وقال ابن حجر الهيتمي: "وهذا القول في غاية البعد والشذوذ"[52]. ا. هـ.
المصدر : Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�

المراجع في الإرسال السابق

Post: #63
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: محمد الزبير محمود
Date: 03-28-2017, 07:09 AM
Parent: #62

Quote: نعم الطبري طبق طريقته
في التفسير فبدأ بكلام الله ثم بكلام الرسول، فاقوال الصحابة و اخيرا حسم الأمر باللجوء لكلام العرب.
بخصوص كلامك عن ضرورة وجود ضوابط للاجتهاد و اعمال العقل فانا لا اتفق معك و رأيي تدعمه
شواهد التاريخ حيث أن لجميع الاديان كتلة اساسية و كما يطلق عليها الخواجات mean stream تدور
حولها عشرات المجموعات و الفرق الصغيرة و الهامشية. هذا يعني أن الضوابط لم تمنع ظهور و بقاء
هذه المجموعات و لا الحرية و ترك الحبل على الغارب جعلها تنمو على حساب الدين الاساسي، الشئ
المستفاد هو أن تلاقح الافكار وتعددها يفتح الاذهان و يمنع التعصب و يعالج الجمود.

يا دكتور لكل قاعدة شواذ والخارجين على النص لا يقومون كدليل على خطأ المبدأ ، وجود ضوابط للاجتهاد اساس في كل العلوم وليس في الشريعة وحدها فلا يعقل ان يجتهد في الشريعة من لا يحسن قواعد اللغة والتفسير وصيحيح النصوص من مكذوبها وهذا هو الحد الأدنى الذي به يلج الباحث المجال .
كل الدراسات تتطلب من الباحث اسس وأصول يستند عليها ولا يمكن ان نطلق امر الاجتهاد في الدين هكذا .
أكرربأن اختيارات المفسرين التي ترتبط بظروف معينة وتخالف غيرهم ليست ملزمة .
تحياتي

Post: #64
Title: Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Author: عليش الريدة
Date: 03-29-2017, 04:10 PM
Parent: #63

غايتو هجر بي لغة سودانية حسب فهمي ومعرفتي واستعمالي ليها
هجرو ثبتو في مكانو بدون ربيط .. بدون استعمال ادوات اخري لا بربندي لا شاية
عكمو بس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في الحالة دي المنطقة الحساسة بتكون كاشفة وخالية من الحماية،ويمكن تتعرض لرفسة خطافية أم لستك،
لمن ماتشعر بيها في غضروف النخرة،ويمكن كمان تكضم نفس،ويجي الإسعاف وييي وييي وي...وتبقى هللولا..
ويودوك المستشفى،وتلقى صاحب البوست بذات نفسو لابس الجونيتات البيض البطقطقن ديك..
ويقوليك :يازول إنت ماك نصيح،أي حاجة تقراها في المنبر دا تروح مصدقا على طول...كدي كُح النشوف مستوى الضرر (ماواجبو عاد)..

*يا أخوانا أنا والله داير مصلحتكم الكتيف دا مابتقدروا عليه..
فا شنو
عليكم بالإسلوب التقليدي،بوّزوا وقبلوا على الحيطة،يوم والتاني،وفي التالت بجيبوا لكم كورة اللت مديدة،
وللا بقجة اللت عيسولات (دوم ونبق وحُمبّك وماشابه )،
وبكدا تكون نهاية النشاز شرعا وتقنيا..
وقد نصحتهم بمنعرج اللوى فلم يستبينوا نصحي إلاّ في الإسعاف....
هذا مالزم توضيحه ولسيادتكم الشكر الجزيل