باروخ إسبينوزا .. أو عن إبن العربي الغرب

باروخ إسبينوزا .. أو عن إبن العربي الغرب


03-02-2017, 05:14 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1488471274&rn=0


Post: #1
Title: باروخ إسبينوزا .. أو عن إبن العربي الغرب
Author: كمال علي الزين
Date: 03-02-2017, 05:14 PM

04:14 PM March, 02 2017

سودانيز اون لاين
كمال علي الزين-الدوحة _ قطر
مكتبتى
رابط مختصر

١
تقدمة
يرى بعض الفلاسفة المتأخرين من من لم يقولوا بالإلحاد مثل كانت و ديكارت ، أن الدين ضرورة و مكون حضاري هام ، ضرورة لتفسير ظاهرتي الخير و الشر ..
و يرى أغلب الفلاسفة أن نظرية النشوء و التطور تنطبق أيضاً على الدين .. حيث أن الدين الذي لا يتكيف و يتطور مع العصر .. هو دين معرض للفناء و ينطبق عليه ما ينطبق على الكائنات حسب داروين ..
الدين المسيحي تعرض لهزات لاهوتية عنيفة جداً .. و لكنه أستطاع امتصاصها عبر تطور مطرد منذ الاعتراف بنظرية كروية الارض حتى تكيف المسيحية مع الداروينية و القول بأن آدم و حواء ربما أمثولة مجازية ..
الدين المسيحي ظل يتحايل على الحضارات و المعرفة عبر العصور و يتطور حسب متطلبات كل عصر ..
لذلك نجد أن الكنيسة التي كانت تحتكر العلاقة مع الرب و تبيع صكوك الغفران .. و تعدم العلماء و تخوزق الفلاسفة و المخترعين .. أصبحت راعية للعلم و العلماء و أصبحت تخصص أموالاً للبحث و المعرفة و انحنت للعاصفة و تكيفت مع العصر لدرجة أن جاليلو و جوردانو برونو أقيمت لهم تماثيل في الفاتيكان ..
أرخت الكنيسة قبضتها على الحياة العامة مجبرة لتحيا الديانة المسيحية حتى اليوم .

الفيلسوف الهولندي من اصل برتغالي - يهودي - باروخ إسبينوزا - أسس في القرن السابع عشر و في وقت مبكّر جداً - لعلم نقد الكتاب المقدس و رغم انه تعرض لمحاولة طعن من احد اليهود المتطرفين ، إلا أنه فتح فتحاً عظيماً جعل من الأديان الإبراهيمية الانتيكية المنشأ الثلاث مواداً للدراسة و التحليل و النقد ، و حين كتب تقي الدين ابن تيمية كتابه عن النقل و العقل كاد أن يسبق إسبينوزا الى انشاء علم نقد كتاب مقدس إسلامي خاص ، الا ان الحروب الصليبية شغلته بالدفاع عن الدين بدلاً عن السير في طريق مبحث العقل و النقل و النقد و التحليل ، و هذا الانقطاع صنع قطيعة لاتزال سارية مفعولها حتى عصرنا هذا .
و هو ماجعل التأسيس لعلم نقد الكتاب المقدس الاسلامي ينشأ بعيداً عن المشرق العربي الاسلامي و يبدأ فعلياً عبر مؤلف المفكر الألماني الشهير - ثيودور نولدكة و الموسوم ب - تاريخ القرآن .
على كل المسلمين قراءة تاريخ الاسلام لنولدكة ، فهو يقدم خدمة جليلة للإسلام ، حيث أنه يستعرض النص القراني في إطاره التاريخي من حيث كونه نص بعيداً عن قداسته التي أوقفت حركة العقل لصالح النقل .
و بعد سنوات طويلة من مبادرة نولدكة و حالة الجمود العربي و الاسلامي و اكتفاء المفكرين الإسلاميين بالتراث الانتيكي الاسلامي و التأسيس عليه متمثلاً في اعمال إبن اسحاق و البخاري و مسلم ، تحرك ركود علم نقد الكتاب المقدس مرة اخرى في الغرب ، عبر مؤلفات باتريشيا كرونة و مايكل كوك التي توجت بكتابهما - الهاجريون - و الذي تعامل مع التاريخ الاسلامي بعيداً عن الموروث الانتيكي و اعتمد على علم الأركيولوجي و المخطوطات و النقوش و العملات و كتابات المعاصرين من الرومان و الفرس و اليونان ، و من ثم وضع مقاربات بين النص المقدس الاسلامي و النصوص التاريخية و البحوث التي اعتمدت على منهج تاريخي و علمي .
علم نقد الكتاب المقدس .. هو علم يتأسس على الأركيولوجي و النظرة العلمانية المحضة - العلمانية بفتح العين اعني - و هو ما سيتيح استجلاء حقيقة الاسلام و الكتاب المقدس الاسلامي بعيدا عن نصوص الانتيكا و بعيداً ايضاً عن التشكيك كمنهج يعتمد على فكرة فلسفية منبعها البحث عن تصالح مع الدين و الإيمان و ليس البحث عن
الحقيقة المجردة و من ثم تأسيس الإيمان عليها او تأسيس فكرة رفض الإيمان ايضاً ..
أن نقد القرآن كنص بعيداً عن القداسة التي تجعله نصاً كاملاً متكاملاً إلهياً مطلق الصحة .. قد حدث بالفعل و هناك مؤلفات كثيرة كتبها علماء و متخصصون في بريطانيا و ألمانيا و غيرها من دول الغرب .. و هنا كنت قد اشرت الى نموذجي الألماني نولدكة و البريطانية باتريشيا كرونة و زميلها مايكل كوك ..
هؤلاء ايضاً من خلفية إبراهيمية كتابية و كذلك إسبينوزا .. لكنهم استطاعوا التعامل مع الكتب السماوية كنصوص و أخضعوها لنقد علمي محض ..
ما أودّ قوله باختصار :
هل هنالك امل في ان يتم الرد على هذه الأبحاث بشكل علمي ؟
أم أننا سنظل نتعامل مع القرآن كنص غير قابل للدراسة باعتباره مقدساً فقط ؟
و هل ايماننا المطلق بنزاهة النص القرآني عن كل عيب و نقص كما يقول ديننا .. يدفعنا الى الهروب من حركة نقده التي عمل عليها عشرات العلماء ؟ ام ان ثقتنا في معتقدنا يجب ان تدفعنا الى خوض هذا التحدي ؟


Post: #2
Title: Re: باروخ إسبينوزا .. أو عن إبن العربي الغرب
Author: محمد على طه الملك
Date: 03-02-2017, 11:53 PM
Parent: #1

أعتقد أن معارف الناس كما عجلة التاريخ لا تعود القهقري ..
القرأن نفسة يؤكد ذلك المعنى بنص آمر في قوله تعالى :
(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ *عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ *) ..
هذه بشرى ووعد قاطع من الله لعباده بانهم سوف يتعلمون ما لا يعلموه بالقلم ولا شيء بعده .

Post: #3
Title: Re: باروخ إسبينوزا .. أو عن إبن العربي الغرب
Author: كمال علي الزين
Date: 03-06-2017, 09:09 AM
Parent: #2

(*)

سلمت أخي محمد الملك

محبتي ,,,