على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح في هذا التسجيل العنصري البغيض.

على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح في هذا التسجيل العنصري البغيض.


12-27-2016, 02:52 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1482846749&rn=2


Post: #1
Title: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح في هذا التسجيل العنصري البغيض.
Author: Deng
Date: 12-27-2016, 02:52 PM
Parent: #0

01:52 PM December, 27 2016

سودانيز اون لاين
Deng-
مكتبتى
رابط مختصر


استمعت قبل قليل للتسجيل العنصري المنسوب الى شخص أسمه إبراهيم جعفر، مدافعا فيه على السيدة سوزان كاشف.
الحديث العنصري الذي استمعت اليه مسجلا، يعتبر قبيح جدا ولا يمكن أن يصدر من انسان سوي أو محترم أبدا. ويجب أن يدان من الجميع خصوصا من الذين يهمهم عمل المعارضة، لأن مثل هذا الشخص فهو يضر بقضايا الشرفاء في السودان، وأطالب جميع الشرفاء الذين يعرفون هذا الرجل أن يقدموا للناس معلوماته الحقيقية.

وأيضا أطالب السيدة سوزان كاشف أن يكون لها راي واضح وصريح من هذه العنصرية البغيضة. لأن هذا الرجل يبدوا أن يعرفها معرفة شخصية وأراد الدفاع عنها بمثل هذه الطريقة القبيحة. الشيء الأخر هو أن هذا الرجل وجه تهديد مباشر للسيدة تراجي مصطفى، وإذا كان يعيش في الغرب فيجب أن يعلم بأنه قد يتعرض الى مسألة قانونية على نوع لغة التهديد التي أستعملها في التسجيل المذكور.

ملحوظة

كلنا نختلف مع تراجي مصطفى، لأنها انضمت الى صف النظام، ولكن العنصرية يجب أن تدان من الجميع.

Post: #2
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: عاطف مكاوى
Date: 12-27-2016, 03:10 PM
Parent: #1

سلام دينق
فعلاً كلام قبيح و مدان

و لكني استمعت لتسجيل عبر الواتس من السيدة سوزان كاشف تدين فيه التسجيل و تتبرآ منه ولكني لا آعرف كيف آنقله لهنا


معذرة عندى مشكلة كيبورد عربي

Post: #3
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: فرح الطاهر ابو روضة
Date: 12-27-2016, 03:18 PM

سلام يا سلطان
وتحيات عاطف مكاوي
وأيضا الطوربيد معاوية عبيد أشار الي ذلك
وإنسانة بهذا الجمال مستحيل تنزل لهذا الدرك من الأسفاف والانحطاط


رسالة من المناضلة سوزان كاشف الي مناضلي التغيير والفجر الجديد

أسوأ مكان في الجحيم محجوز لهؤلاء الذين يقفون على الحياد في أوقات المعارك الأخلاقية العظيمة" مارتن لوثر كنج
هذا ما تعلمته من العظماء، ألا أقف على الحياد في المعارك الأخلاقية والمصيرية، وقد اخترت طريقي عن وعيٍ و إدراكٍ حبَّاً و طواعية.
منذ فترة ليست بالقصيرة عُرفتُ بانتمائي إلى ما يطلق عليهم مناضلو الخارج، وهي ليست سُبةٌ أو إهانةٌ، وإنما واقعٌ وحقيقةٌ أملتها علينا بعد أن شُرِّدنا إلى بلاد مختلفة .وكان نصيبي التشرُّد في بلاد تكاد تموت من البرد حيتانها. كنتُ ومعي مجموعة من بنات وأبناء الوطن الشرفاء نخوض معركتنا تحت المطر والبرد الذي أصاب أطرافنا بالتجمد في المظاهرات تارةً، وتسليم المذكرات إلى الحكومة البريطانية رفضًا للانتهاكات التي يمارسها النظام في السودان ضد شعبنا العظيم تارةً أخرى.
اختفيت لفترةٍ من الزمن، وذلك لانشغالي بتأليف روايتي الأولى (إيرات) ثم ازددت انشغالاً بعدها بتأليف روايةٍ أخرى ستصدر قريبًا إن شاء الله.
ولقد اخترت دور المثقَّف العضوي، كما وصفه (قرامشي) أعيش هموم عصري وأرتبط بقضايا أمتي, وهموم كل الطبقات والجماهير الفقيرة من المحرومين والكادحين.
بعد الحراك الثوري الذى أحدثته مجموعة من الشباب المهمومين بقضايا بلادنا وجدتني أشتعل حماسةً مرة أخرى، وكعادتي أعلنت تضامني مع هذا الحراك وبدأت التفكير في مساندتهم والانحياز إلى قضياهم العادلة كما هو ديدني دائما و أبدًا؛ فكانت مظاهرة 17 ديسمبر أمام البرلمان، ثم من بعد ذلك أمام السفارة السودانية بلندن.
بعدها توجهت أنظار النظام نحوي وكتُبتْ تلكم الرسالة الهزيلة البائسة التي ربما مرَّت على الكثير منكم، لم أكن لأهتم لها كثيرًا. واصلت مسيرتي بكل ثبات، فأنا لا تجرفني مثل تلكم الأراجيف، ولا هاتيك الأباطيل من زعم انتمائي إلى الحزب الشيوعي ذلك الشرف الذي لا أدعيه، واتهامي بجمع الأموال وتهريب الشباب السودانيين من حملة الجوزات البريطانية إلى السودان للانخراط في صفوف داعش وفات على هؤلاء الجهلة السذج، ما سطره التاريخ عن الشعب السوداني العظيم ، أنه لا يحتاج أن يُرسل له بعض الشباب من الخارج، فهو شعبٌ قادر على صنع ثورته بنفسه. وبدأت بعد ذلك تلك المعركة غير المتكافئة البتة بما أملكه من أخلاق وما يملكونه من عدمه. كنت كلما خامرني الانهيار أتذكر هؤلاء الشباب وذلك الحراك الثوري بوسائل هي منتهى السلمية والرقي، فأنهض مثل طائر الفينيق أنفض عني رماد إحباطي وفي ذاكرتي وجه تلك الفتاة الشجاعة صفية إسحاق والثمن الباهظ الذي دفعتْ من أجل قضيتها العادلة ومبادئ التغيير. كما كنت أتذكر المناضلات والمناضلين الذين ذهبوا ضحية هذا النظام والقابعين في بيوت التعذيب يبتسمون في وجوه جلاديهم.
كيف أنسى وجه ابني وصديقي المناضل الشرس عماد الصادق وأخاه عروة وهم يبتسمون ويلوحون بعلامة النصر وعيونهم مليئة بالتحدي والإصرار، بعد معاناة وتعذيب؟. كيف أنسى وجه أمهم الأنصارية الصامدة في وجه الجلاد، وهي تحمل صورة ابنيها وعينيها مليئتان بحزن سرعان ما تحول إلى إصرار و فخر؟! أي أم أنت يا سيدتي الفاضلة كي تحتملي كل هذا الألم؟!
وجه آخر لسيدة علَّمت أمهاتنا معنى الثبات، الخالة كوثر أم البطل المناضل بوشي الذى واجه نافع على نافع دون خوف ولا وجل. هل تعلمون أي تضحية تقدمها أمنا كوثر وابنها الوحيد معرض للاعتقال في أية لحظة وشجاعتها عندما يداهم بيتها البسيط زوار الليل بحثًا عنه، وهي صامدة تودعهم ساخرة منهم "عليكم الله كان لقيتو بوشي ولدى قولوا ليه أمك بتسلم عليك!". مِن مثل هؤلاء تعلمنا الصمود وبأن الصفعات المتتالية لن تزيدنا إلا قوة و ثباتا.
ترتفع حدة المعركة و ذلك عندما يخوضون حربهم القذرة، يبثون سمومها دون وازعٍ من أخلاق ولا ضمير، لندخل في دائرة معركة التسجيلات وذلك الصوت المشروخ المليء بالكراهية والحقد، وهو يسب و يلعن ويسوق تلك الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة ولا يستطيع إثباتها. أية حربٍ قذرةٍ هي هذه الحرب!
مرةً أخرى أصاب بالإحباط، فأنا في النهاية إنسانة قابلة للضعف كما أني قابلة للقوة. في مرة من المرات أتت ابنتي الكبرى عزة إلى غرفتي "ماما لماذا كل هذا التوتر؟ هل الأمر يستحق كل ذلك؟ فكرت قليلاً ثم أجبتها بعد أن أخذت نفساً طويلاً: نعم، ابنتي الأمر يستحق ذلك وأكثر.
عزة هي قصة حب، اسم وثورة ووطن. عندما بلغت السادسة من عمرها بعد نهاية يومٍ مدرسيٍّ أقبلت نحوي و هي تسألني: ما معنى اسمى ماما؟ فأجبتها: اسمك يعني الوطن, أغنية ثورية كتبها جدك خليل فرح، أبدت دهشة. سألتها: هل تحبين أن تسمعي تلك الأغنية؟ أجابتني بهزة من رأسها. أدرت الأغنية وجلسنا نستمع إليها معاً. تململت عزة بعد هنيهة، فهي طفلة تريد أن تلعب وتجرى. اتجهت نحو غرفتها و هي تختال فرحًا بمعرفة معنى اسمها. واصلتُ الاستماع لعزة في هواك، أحسست بأن جدى خليل كان يئنُّ من الألم، كأنَّما كانت الآهة تخرج بعناء. تخيلت جدي النوبي الوسيم وهو يضع يده في صدره حال ترداده: "آه آه أنا أه آه" يستريح لبضعة دقائق ثم يواصل "آه آه أنا آه أنا آه أه". كان الموت يتربص بجدى من جراء المرض فجأةً يتقدم ملك الموت نحوه بخطوات ثابتة، بينما جدي يصدح بكل الألم: "آه آه أنا آه آه". يتوقف ملك الموت ليستمع لتلك الآهات التي تخرج بكل صعوبة ثم يقول في سره: أمثل هذا الرجل تقبض روحه؟ يرجع إلى الوراء بخطوات بطيئة وهو يردد ليس اليوم ليس اليوم! ثم يمسح دمعة يتيمة سقطت على خده، سأفعلها قريبًا فأنا عبد الله المأمور. يموت بعدها بقليل الخليل. لن تصدق جدي، يا من كنتم تقودون معاركم بشرف، لن تصدق لو أخبرتك كيف ملأ القبح العالم من بعدك وكيف أصبح الناس يقودون معاركهم بلا أخلاق وبلا شرف أو بقية من ضمير!
أما بخصوص تلكم التسجيلات والفيديوهات التي تنتشر في قربات ومواقع التواصل المختلفة ممن يحملون ألوية التغيير أو النخبة كما يطلق عليكم، فلماذا سيدي وسيدتي تكونان أداةً في نشر مثل هذا الغثاء؟ دع التسجيل يقف عندك. تخلص منه فهو يضرك قبل أن ينفعك، ويصم سمعك ويلهيك عن قضاياك المصيرية. أكاد أجزم بأن معظمكم يشعر يستشعرون بالتلذذ وهم يسمعون ما يسبب الغثيان لكل إنسان سوي؟ الآن لا أستعجب إذا حمل عنكم الشباب أوزاركم. التحية لهم وهم يرفعون لواء التغيير بعد أن سقط من أيدي معظمكم.
أتمنى أن أستيقظ يومًا وأجدكم كما وصفكم ( جوليان بندا) أقرب ما تكونون إلى الصدق مع أنفسكم ، وأن تدفعكم المشاعر الميتافيزيقية الجياشة، والمبادئ السامية؛ مبادئ الحق والعدل في فضح الفساد والدفاع عن الضعفاء وتحدى السلطة الغاشمة بدلا من الاستماع إلى تلكم التسجيلات و والعمل على توزيعها دون حياءٍ على الآخرين وتنسى أنك بهذا قد تصير مثلهم بل أسوأ منهم لأنك تعمل من أجل التغيير. أكاد أجزم الآن بأن هذا النظام الفاسد قد نجح تمامًا في شغلكم عن قضاياكم الأساسية، ولا تنتطح في ذلك عنزان.
أما عني فأنا صامدة برغم قسوة التجربة التي أعانني على تحملها حب الناس لي وتضامن شباب السوشيال ميديا، صانعي أجمل حراك هو العصيان المدني السوداني الذي رفع مستوى الوعي عند الجماهير ووحد الشعب السوداني لأول مرة خلال 27 عامًا، وكان العالم شاهدًا على نجاحه وروعته. سوف أتمسك بخيوط العنكبوت ولن أستسلم كما أوصى المناضل الأممي جيفارا زوجته. وإني أعرف بأن سر النجاح في الحياة أن تواجه مصاعبها بثبات الطير في ثورة العاصفة.
سوزان كاشف
[email protected]

Post: #4
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: فرح الطاهر ابو روضة
Date: 12-27-2016, 03:18 PM

سلام يا سلطان
وتحيات عاطف مكاوي
وأيضا الطوربيد معاوية عبيد أشار الي ذلك
وإنسانة بهذا الجمال مستحيل تنزل لهذا الدرك من الأسفاف والانحطاط


رسالة من المناضلة سوزان كاشف الي مناضلي التغيير والفجر الجديد

أسوأ مكان في الجحيم محجوز لهؤلاء الذين يقفون على الحياد في أوقات المعارك الأخلاقية العظيمة" مارتن لوثر كنج
هذا ما تعلمته من العظماء، ألا أقف على الحياد في المعارك الأخلاقية والمصيرية، وقد اخترت طريقي عن وعيٍ و إدراكٍ حبَّاً و طواعية.
منذ فترة ليست بالقصيرة عُرفتُ بانتمائي إلى ما يطلق عليهم مناضلو الخارج، وهي ليست سُبةٌ أو إهانةٌ، وإنما واقعٌ وحقيقةٌ أملتها علينا بعد أن شُرِّدنا إلى بلاد مختلفة .وكان نصيبي التشرُّد في بلاد تكاد تموت من البرد حيتانها. كنتُ ومعي مجموعة من بنات وأبناء الوطن الشرفاء نخوض معركتنا تحت المطر والبرد الذي أصاب أطرافنا بالتجمد في المظاهرات تارةً، وتسليم المذكرات إلى الحكومة البريطانية رفضًا للانتهاكات التي يمارسها النظام في السودان ضد شعبنا العظيم تارةً أخرى.
اختفيت لفترةٍ من الزمن، وذلك لانشغالي بتأليف روايتي الأولى (إيرات) ثم ازددت انشغالاً بعدها بتأليف روايةٍ أخرى ستصدر قريبًا إن شاء الله.
ولقد اخترت دور المثقَّف العضوي، كما وصفه (قرامشي) أعيش هموم عصري وأرتبط بقضايا أمتي, وهموم كل الطبقات والجماهير الفقيرة من المحرومين والكادحين.
بعد الحراك الثوري الذى أحدثته مجموعة من الشباب المهمومين بقضايا بلادنا وجدتني أشتعل حماسةً مرة أخرى، وكعادتي أعلنت تضامني مع هذا الحراك وبدأت التفكير في مساندتهم والانحياز إلى قضياهم العادلة كما هو ديدني دائما و أبدًا؛ فكانت مظاهرة 17 ديسمبر أمام البرلمان، ثم من بعد ذلك أمام السفارة السودانية بلندن.
بعدها توجهت أنظار النظام نحوي وكتُبتْ تلكم الرسالة الهزيلة البائسة التي ربما مرَّت على الكثير منكم، لم أكن لأهتم لها كثيرًا. واصلت مسيرتي بكل ثبات، فأنا لا تجرفني مثل تلكم الأراجيف، ولا هاتيك الأباطيل من زعم انتمائي إلى الحزب الشيوعي ذلك الشرف الذي لا أدعيه، واتهامي بجمع الأموال وتهريب الشباب السودانيين من حملة الجوزات البريطانية إلى السودان للانخراط في صفوف داعش وفات على هؤلاء الجهلة السذج، ما سطره التاريخ عن الشعب السوداني العظيم ، أنه لا يحتاج أن يُرسل له بعض الشباب من الخارج، فهو شعبٌ قادر على صنع ثورته بنفسه. وبدأت بعد ذلك تلك المعركة غير المتكافئة البتة بما أملكه من أخلاق وما يملكونه من عدمه. كنت كلما خامرني الانهيار أتذكر هؤلاء الشباب وذلك الحراك الثوري بوسائل هي منتهى السلمية والرقي، فأنهض مثل طائر الفينيق أنفض عني رماد إحباطي وفي ذاكرتي وجه تلك الفتاة الشجاعة صفية إسحاق والثمن الباهظ الذي دفعتْ من أجل قضيتها العادلة ومبادئ التغيير. كما كنت أتذكر المناضلات والمناضلين الذين ذهبوا ضحية هذا النظام والقابعين في بيوت التعذيب يبتسمون في وجوه جلاديهم.
كيف أنسى وجه ابني وصديقي المناضل الشرس عماد الصادق وأخاه عروة وهم يبتسمون ويلوحون بعلامة النصر وعيونهم مليئة بالتحدي والإصرار، بعد معاناة وتعذيب؟. كيف أنسى وجه أمهم الأنصارية الصامدة في وجه الجلاد، وهي تحمل صورة ابنيها وعينيها مليئتان بحزن سرعان ما تحول إلى إصرار و فخر؟! أي أم أنت يا سيدتي الفاضلة كي تحتملي كل هذا الألم؟!
وجه آخر لسيدة علَّمت أمهاتنا معنى الثبات، الخالة كوثر أم البطل المناضل بوشي الذى واجه نافع على نافع دون خوف ولا وجل. هل تعلمون أي تضحية تقدمها أمنا كوثر وابنها الوحيد معرض للاعتقال في أية لحظة وشجاعتها عندما يداهم بيتها البسيط زوار الليل بحثًا عنه، وهي صامدة تودعهم ساخرة منهم "عليكم الله كان لقيتو بوشي ولدى قولوا ليه أمك بتسلم عليك!". مِن مثل هؤلاء تعلمنا الصمود وبأن الصفعات المتتالية لن تزيدنا إلا قوة و ثباتا.
ترتفع حدة المعركة و ذلك عندما يخوضون حربهم القذرة، يبثون سمومها دون وازعٍ من أخلاق ولا ضمير، لندخل في دائرة معركة التسجيلات وذلك الصوت المشروخ المليء بالكراهية والحقد، وهو يسب و يلعن ويسوق تلك الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة ولا يستطيع إثباتها. أية حربٍ قذرةٍ هي هذه الحرب!
مرةً أخرى أصاب بالإحباط، فأنا في النهاية إنسانة قابلة للضعف كما أني قابلة للقوة. في مرة من المرات أتت ابنتي الكبرى عزة إلى غرفتي "ماما لماذا كل هذا التوتر؟ هل الأمر يستحق كل ذلك؟ فكرت قليلاً ثم أجبتها بعد أن أخذت نفساً طويلاً: نعم، ابنتي الأمر يستحق ذلك وأكثر.
عزة هي قصة حب، اسم وثورة ووطن. عندما بلغت السادسة من عمرها بعد نهاية يومٍ مدرسيٍّ أقبلت نحوي و هي تسألني: ما معنى اسمى ماما؟ فأجبتها: اسمك يعني الوطن, أغنية ثورية كتبها جدك خليل فرح، أبدت دهشة. سألتها: هل تحبين أن تسمعي تلك الأغنية؟ أجابتني بهزة من رأسها. أدرت الأغنية وجلسنا نستمع إليها معاً. تململت عزة بعد هنيهة، فهي طفلة تريد أن تلعب وتجرى. اتجهت نحو غرفتها و هي تختال فرحًا بمعرفة معنى اسمها. واصلتُ الاستماع لعزة في هواك، أحسست بأن جدى خليل كان يئنُّ من الألم، كأنَّما كانت الآهة تخرج بعناء. تخيلت جدي النوبي الوسيم وهو يضع يده في صدره حال ترداده: "آه آه أنا أه آه" يستريح لبضعة دقائق ثم يواصل "آه آه أنا آه أنا آه أه". كان الموت يتربص بجدى من جراء المرض فجأةً يتقدم ملك الموت نحوه بخطوات ثابتة، بينما جدي يصدح بكل الألم: "آه آه أنا آه آه". يتوقف ملك الموت ليستمع لتلك الآهات التي تخرج بكل صعوبة ثم يقول في سره: أمثل هذا الرجل تقبض روحه؟ يرجع إلى الوراء بخطوات بطيئة وهو يردد ليس اليوم ليس اليوم! ثم يمسح دمعة يتيمة سقطت على خده، سأفعلها قريبًا فأنا عبد الله المأمور. يموت بعدها بقليل الخليل. لن تصدق جدي، يا من كنتم تقودون معاركم بشرف، لن تصدق لو أخبرتك كيف ملأ القبح العالم من بعدك وكيف أصبح الناس يقودون معاركهم بلا أخلاق وبلا شرف أو بقية من ضمير!
أما بخصوص تلكم التسجيلات والفيديوهات التي تنتشر في قربات ومواقع التواصل المختلفة ممن يحملون ألوية التغيير أو النخبة كما يطلق عليكم، فلماذا سيدي وسيدتي تكونان أداةً في نشر مثل هذا الغثاء؟ دع التسجيل يقف عندك. تخلص منه فهو يضرك قبل أن ينفعك، ويصم سمعك ويلهيك عن قضاياك المصيرية. أكاد أجزم بأن معظمكم يشعر يستشعرون بالتلذذ وهم يسمعون ما يسبب الغثيان لكل إنسان سوي؟ الآن لا أستعجب إذا حمل عنكم الشباب أوزاركم. التحية لهم وهم يرفعون لواء التغيير بعد أن سقط من أيدي معظمكم.
أتمنى أن أستيقظ يومًا وأجدكم كما وصفكم ( جوليان بندا) أقرب ما تكونون إلى الصدق مع أنفسكم ، وأن تدفعكم المشاعر الميتافيزيقية الجياشة، والمبادئ السامية؛ مبادئ الحق والعدل في فضح الفساد والدفاع عن الضعفاء وتحدى السلطة الغاشمة بدلا من الاستماع إلى تلكم التسجيلات و والعمل على توزيعها دون حياءٍ على الآخرين وتنسى أنك بهذا قد تصير مثلهم بل أسوأ منهم لأنك تعمل من أجل التغيير. أكاد أجزم الآن بأن هذا النظام الفاسد قد نجح تمامًا في شغلكم عن قضاياكم الأساسية، ولا تنتطح في ذلك عنزان.
أما عني فأنا صامدة برغم قسوة التجربة التي أعانني على تحملها حب الناس لي وتضامن شباب السوشيال ميديا، صانعي أجمل حراك هو العصيان المدني السوداني الذي رفع مستوى الوعي عند الجماهير ووحد الشعب السوداني لأول مرة خلال 27 عامًا، وكان العالم شاهدًا على نجاحه وروعته. سوف أتمسك بخيوط العنكبوت ولن أستسلم كما أوصى المناضل الأممي جيفارا زوجته. وإني أعرف بأن سر النجاح في الحياة أن تواجه مصاعبها بثبات الطير في ثورة العاصفة.
سوزان كاشف
[email protected]

Post: #5
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: فرح الطاهر ابو روضة
Date: 12-27-2016, 03:18 PM

سلام يا سلطان
وتحيات عاطف مكاوي
وأيضا الطوربيد معاوية عبيد أشار الي ذلك
وإنسانة بهذا الجمال مستحيل تنزل لهذا الدرك من الأسفاف والانحطاط


رسالة من المناضلة سوزان كاشف الي مناضلي التغيير والفجر الجديد

أسوأ مكان في الجحيم محجوز لهؤلاء الذين يقفون على الحياد في أوقات المعارك الأخلاقية العظيمة" مارتن لوثر كنج
هذا ما تعلمته من العظماء، ألا أقف على الحياد في المعارك الأخلاقية والمصيرية، وقد اخترت طريقي عن وعيٍ و إدراكٍ حبَّاً و طواعية.
منذ فترة ليست بالقصيرة عُرفتُ بانتمائي إلى ما يطلق عليهم مناضلو الخارج، وهي ليست سُبةٌ أو إهانةٌ، وإنما واقعٌ وحقيقةٌ أملتها علينا بعد أن شُرِّدنا إلى بلاد مختلفة .وكان نصيبي التشرُّد في بلاد تكاد تموت من البرد حيتانها. كنتُ ومعي مجموعة من بنات وأبناء الوطن الشرفاء نخوض معركتنا تحت المطر والبرد الذي أصاب أطرافنا بالتجمد في المظاهرات تارةً، وتسليم المذكرات إلى الحكومة البريطانية رفضًا للانتهاكات التي يمارسها النظام في السودان ضد شعبنا العظيم تارةً أخرى.
اختفيت لفترةٍ من الزمن، وذلك لانشغالي بتأليف روايتي الأولى (إيرات) ثم ازددت انشغالاً بعدها بتأليف روايةٍ أخرى ستصدر قريبًا إن شاء الله.
ولقد اخترت دور المثقَّف العضوي، كما وصفه (قرامشي) أعيش هموم عصري وأرتبط بقضايا أمتي, وهموم كل الطبقات والجماهير الفقيرة من المحرومين والكادحين.
بعد الحراك الثوري الذى أحدثته مجموعة من الشباب المهمومين بقضايا بلادنا وجدتني أشتعل حماسةً مرة أخرى، وكعادتي أعلنت تضامني مع هذا الحراك وبدأت التفكير في مساندتهم والانحياز إلى قضياهم العادلة كما هو ديدني دائما و أبدًا؛ فكانت مظاهرة 17 ديسمبر أمام البرلمان، ثم من بعد ذلك أمام السفارة السودانية بلندن.
بعدها توجهت أنظار النظام نحوي وكتُبتْ تلكم الرسالة الهزيلة البائسة التي ربما مرَّت على الكثير منكم، لم أكن لأهتم لها كثيرًا. واصلت مسيرتي بكل ثبات، فأنا لا تجرفني مثل تلكم الأراجيف، ولا هاتيك الأباطيل من زعم انتمائي إلى الحزب الشيوعي ذلك الشرف الذي لا أدعيه، واتهامي بجمع الأموال وتهريب الشباب السودانيين من حملة الجوزات البريطانية إلى السودان للانخراط في صفوف داعش وفات على هؤلاء الجهلة السذج، ما سطره التاريخ عن الشعب السوداني العظيم ، أنه لا يحتاج أن يُرسل له بعض الشباب من الخارج، فهو شعبٌ قادر على صنع ثورته بنفسه. وبدأت بعد ذلك تلك المعركة غير المتكافئة البتة بما أملكه من أخلاق وما يملكونه من عدمه. كنت كلما خامرني الانهيار أتذكر هؤلاء الشباب وذلك الحراك الثوري بوسائل هي منتهى السلمية والرقي، فأنهض مثل طائر الفينيق أنفض عني رماد إحباطي وفي ذاكرتي وجه تلك الفتاة الشجاعة صفية إسحاق والثمن الباهظ الذي دفعتْ من أجل قضيتها العادلة ومبادئ التغيير. كما كنت أتذكر المناضلات والمناضلين الذين ذهبوا ضحية هذا النظام والقابعين في بيوت التعذيب يبتسمون في وجوه جلاديهم.
كيف أنسى وجه ابني وصديقي المناضل الشرس عماد الصادق وأخاه عروة وهم يبتسمون ويلوحون بعلامة النصر وعيونهم مليئة بالتحدي والإصرار، بعد معاناة وتعذيب؟. كيف أنسى وجه أمهم الأنصارية الصامدة في وجه الجلاد، وهي تحمل صورة ابنيها وعينيها مليئتان بحزن سرعان ما تحول إلى إصرار و فخر؟! أي أم أنت يا سيدتي الفاضلة كي تحتملي كل هذا الألم؟!
وجه آخر لسيدة علَّمت أمهاتنا معنى الثبات، الخالة كوثر أم البطل المناضل بوشي الذى واجه نافع على نافع دون خوف ولا وجل. هل تعلمون أي تضحية تقدمها أمنا كوثر وابنها الوحيد معرض للاعتقال في أية لحظة وشجاعتها عندما يداهم بيتها البسيط زوار الليل بحثًا عنه، وهي صامدة تودعهم ساخرة منهم "عليكم الله كان لقيتو بوشي ولدى قولوا ليه أمك بتسلم عليك!". مِن مثل هؤلاء تعلمنا الصمود وبأن الصفعات المتتالية لن تزيدنا إلا قوة و ثباتا.
ترتفع حدة المعركة و ذلك عندما يخوضون حربهم القذرة، يبثون سمومها دون وازعٍ من أخلاق ولا ضمير، لندخل في دائرة معركة التسجيلات وذلك الصوت المشروخ المليء بالكراهية والحقد، وهو يسب و يلعن ويسوق تلك الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة ولا يستطيع إثباتها. أية حربٍ قذرةٍ هي هذه الحرب!
مرةً أخرى أصاب بالإحباط، فأنا في النهاية إنسانة قابلة للضعف كما أني قابلة للقوة. في مرة من المرات أتت ابنتي الكبرى عزة إلى غرفتي "ماما لماذا كل هذا التوتر؟ هل الأمر يستحق كل ذلك؟ فكرت قليلاً ثم أجبتها بعد أن أخذت نفساً طويلاً: نعم، ابنتي الأمر يستحق ذلك وأكثر.
عزة هي قصة حب، اسم وثورة ووطن. عندما بلغت السادسة من عمرها بعد نهاية يومٍ مدرسيٍّ أقبلت نحوي و هي تسألني: ما معنى اسمى ماما؟ فأجبتها: اسمك يعني الوطن, أغنية ثورية كتبها جدك خليل فرح، أبدت دهشة. سألتها: هل تحبين أن تسمعي تلك الأغنية؟ أجابتني بهزة من رأسها. أدرت الأغنية وجلسنا نستمع إليها معاً. تململت عزة بعد هنيهة، فهي طفلة تريد أن تلعب وتجرى. اتجهت نحو غرفتها و هي تختال فرحًا بمعرفة معنى اسمها. واصلتُ الاستماع لعزة في هواك، أحسست بأن جدى خليل كان يئنُّ من الألم، كأنَّما كانت الآهة تخرج بعناء. تخيلت جدي النوبي الوسيم وهو يضع يده في صدره حال ترداده: "آه آه أنا أه آه" يستريح لبضعة دقائق ثم يواصل "آه آه أنا آه أنا آه أه". كان الموت يتربص بجدى من جراء المرض فجأةً يتقدم ملك الموت نحوه بخطوات ثابتة، بينما جدي يصدح بكل الألم: "آه آه أنا آه آه". يتوقف ملك الموت ليستمع لتلك الآهات التي تخرج بكل صعوبة ثم يقول في سره: أمثل هذا الرجل تقبض روحه؟ يرجع إلى الوراء بخطوات بطيئة وهو يردد ليس اليوم ليس اليوم! ثم يمسح دمعة يتيمة سقطت على خده، سأفعلها قريبًا فأنا عبد الله المأمور. يموت بعدها بقليل الخليل. لن تصدق جدي، يا من كنتم تقودون معاركم بشرف، لن تصدق لو أخبرتك كيف ملأ القبح العالم من بعدك وكيف أصبح الناس يقودون معاركهم بلا أخلاق وبلا شرف أو بقية من ضمير!
أما بخصوص تلكم التسجيلات والفيديوهات التي تنتشر في قربات ومواقع التواصل المختلفة ممن يحملون ألوية التغيير أو النخبة كما يطلق عليكم، فلماذا سيدي وسيدتي تكونان أداةً في نشر مثل هذا الغثاء؟ دع التسجيل يقف عندك. تخلص منه فهو يضرك قبل أن ينفعك، ويصم سمعك ويلهيك عن قضاياك المصيرية. أكاد أجزم بأن معظمكم يشعر يستشعرون بالتلذذ وهم يسمعون ما يسبب الغثيان لكل إنسان سوي؟ الآن لا أستعجب إذا حمل عنكم الشباب أوزاركم. التحية لهم وهم يرفعون لواء التغيير بعد أن سقط من أيدي معظمكم.
أتمنى أن أستيقظ يومًا وأجدكم كما وصفكم ( جوليان بندا) أقرب ما تكونون إلى الصدق مع أنفسكم ، وأن تدفعكم المشاعر الميتافيزيقية الجياشة، والمبادئ السامية؛ مبادئ الحق والعدل في فضح الفساد والدفاع عن الضعفاء وتحدى السلطة الغاشمة بدلا من الاستماع إلى تلكم التسجيلات و والعمل على توزيعها دون حياءٍ على الآخرين وتنسى أنك بهذا قد تصير مثلهم بل أسوأ منهم لأنك تعمل من أجل التغيير. أكاد أجزم الآن بأن هذا النظام الفاسد قد نجح تمامًا في شغلكم عن قضاياكم الأساسية، ولا تنتطح في ذلك عنزان.
أما عني فأنا صامدة برغم قسوة التجربة التي أعانني على تحملها حب الناس لي وتضامن شباب السوشيال ميديا، صانعي أجمل حراك هو العصيان المدني السوداني الذي رفع مستوى الوعي عند الجماهير ووحد الشعب السوداني لأول مرة خلال 27 عامًا، وكان العالم شاهدًا على نجاحه وروعته. سوف أتمسك بخيوط العنكبوت ولن أستسلم كما أوصى المناضل الأممي جيفارا زوجته. وإني أعرف بأن سر النجاح في الحياة أن تواجه مصاعبها بثبات الطير في ثورة العاصفة.
سوزان كاشف
[email protected]

Post: #6
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: المعز ادريس
Date: 12-27-2016, 03:49 PM
Parent: #5

اوفيت و كفيت بما كتبت اخي دينقمحزن و مؤسف جدا ما استمعت اليه في تسجيل المدعو ابراهيم جعفر من سباب بغيض و حديث مدان بالتاكيد و مسيء لكل الاعراق في السودان و هو مطالب باعتذار مسجل و موجه لتراجي و السودانيين غربا و وسطا و شمالا و شرقا و جنوبا.لك التحية

Post: #7
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: عاطف مكاوى
Date: 12-27-2016, 04:14 PM
Parent: #6



من يستطيع انزال تسجيل السيدة سوزان كاشف الذى تتبرآ فيه من تسجيل المدعو جعفر يمكن ان آرسله له عبر الواتس آب



عندى مشكلة في الهمزة.

Post: #8
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: MOHAMMED ELSHEIKH
Date: 12-27-2016, 04:35 PM
Parent: #7

تسجيل مؤسف وكريه وسقوط بدون قاع

Post: #9
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: جمال ود القوز
Date: 12-27-2016, 04:37 PM
Parent: #6


لا حولااا ..
هذا انسان مريض وهو بلا شك لا يمثل الا نفسه ..
ولا يستطيع كائن من كان ان يلصق مثل هذا الغثاء بالحزب الشيوعي ..
أو حتى بنا كشماليين .. هذه لغة عنصرية فجة وقبيحة وعفا عليها الزمن ..
وحتى من كانوا يتفوهوا بمثل هذه الترهات ماتوا وشبعوا موت ..
الزول ده بُعث من أي مزبلة بهذه اللغة الآسنة القبيحة ..
لا اعتقد زول في كامل وعيه ينطق بمثل هذه الاراجيف والكلام الفاضي ..
طبعاً مثل هذا وبلغته هذه لا يرجى منه اعتذار أو تراجع ..
لان ما خاضع فيه هو بركة آسنة ومنتنة فلن يستوى أن يتراجع ..
أو بمعنى أصح اعتذاره ما بفيده .. بل هو اعتذار بلا قيمة ولا معنى ..
لأنه قد تنجس حتى ملّت النجاسة منه ..
العجيبة مستكتر على تراجي تمشي كندا !! .. أو حتى تمارس سياسة !! ..
أو بمعنى أصح مستكتر عليها تعيش خارج نطاق الخارطه ..
الرسمها سعادته أو المهنة البيتخيلها لبشر في خياله المريض ..
يعني نوع الزول ده عادي ممكن يمنع الهوا عن مخاليق الله لو طالت يداه ..
والله أنا مستغرب النوعية دي كيف لا زالت تعيش بيننا ..
الآن سوزان كاشف لابد أن تنزّل تسجيل أو فيديو ..
وتوزعه في كل موقع الكتروني تلوث بهذا النتن ..
وتدين فيه وترفض دفاع هذا الزول العنصري المريض عنها ..
وتقول أمام الملأ أنه لا يعبر عنها ولا يمثلها ..
ولا يمثل أفكارها ومرجعياتها وما تعتقد ..
لانه شكلو بيعرفها أو بمعنى أصح بتعرفه وقريب منها ..
وحتى لو غير ذلك برضو لازم تدين وترفض دفاع الزول العنصري ده ..

كامل ادانتي لكلام الزول العنصري ده وقطعاً هو لا يمثلني كشمالي أو كسوداني ..
وأدانتي التامة لأي لغة قبيحة من شاكلة الشتائم والسفاهة وممارسة العنصرية القبيحة ..
والماقادرعلى أدب الخلاف مع الناس وحيجد نفسه حيلجأ لمثل هذا العجز والكساح الفكري ..
أخير ليهو ينفجخ جوه بيته وينطم أحسن وينقط الناس بي سكاته ..
بدل يجي يتهابل ويتعاور ويتبهدل ويبين للناس مدى عنصريته وسوء تربيته وقلة أدبه ..
ومن أي مجتمع أتانا ومن أي أسرة انحدر..















Post: #10
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: حمد عبد الغفار عمر
Date: 12-27-2016, 04:51 PM
Parent: #9

كلام عنصري شين ومرفوض تماما


Post: #11
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 12-27-2016, 09:07 PM
Parent: #10

كلام قبيح بالفعل وادانته واجب اخلاقي

Post: #12
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: معاوية عبيد الصائم
Date: 12-27-2016, 09:50 PM
Parent: #11

المواطن دينق

المذكور لا علاقة له ب المواطنة سوزان صالح كاشف ..رغم كدا اصدرت بيان ووضحت ذلك


الكلام كلام قبيح لا يصدر الا من معنوه مريض منحط

Post: #13
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: Mahjob Abdalla
Date: 12-27-2016, 09:52 PM
Parent: #11

كلام يقول عن صاحبة اكثر مما يقول عني و عنا.
القطية اجمل حاجة و العصيدة لا يقل عن اكلة تأكلها انت و غيرك
و ريحة الاباط افراز طبيعي لاي جسم و السبب الرئيسي البخليك و كلنا نستحم لغسل هذه الافرازات


_________________-
و بعدين الزول تعب قدر شنو عشان يخلق نفسو بالطريقة العاحاباهو دي و بفتكرها احسن من الخلق الاخر

Post: #14
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: خالد حاكم
Date: 12-28-2016, 00:35 AM
Parent: #13

كلام عنصرى مدان و مثل هذا العنصرى لا يمثلنا ولا يمثل المعارضة ولا يمثل اى حزب معارض والجهة الوحيدة التى تستفيد من مثل هذه اللغة هى حكومة الانقاذ وحزبها الحاكم ( المؤتمر الوطنى )
سؤال لناس بريطانيا ولندن تحديدا .. الزول ده اسمه ( ابراهيم جعفر ام جعفر ابراهيم ) لانى قابلت اليوم واحد بيعرف ( ابراهيم جعفر ) ولما حكيت ليه القصة قال لى مستحيل ابراهيم جعفر يقول كلام زى ده

Post: #15
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: Omer Abdalla Omer
Date: 12-28-2016, 10:16 AM
Parent: #14

يا بنج ممكن تنزل التسجيل! والله ما لقيتو كلوكلو..

Post: #16
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: Deng
Date: 12-28-2016, 10:18 AM
Parent: #14

"سلام دينق
فعلاً كلام قبيح و مدان

و لكني استمعت لتسجيل عبر الواتس من السيدة سوزان كاشف تدين فيه التسجيل و تتبرآ منه ولكني لا آعرف كيف آنقله لهنا"
_______________________________

مرحبا بك يا عاطف.

أتمنى أنا أيضا أن يقوم شخص بنقل تسجيل سوزان كاشف وأداناتها لمثل هذه العنصرية البغيضة.

Post: #17
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: علاء سيداحمد
Date: 12-28-2016, 10:30 AM
Parent: #16

من بوست الاخ وزميل المنبر المواطن الصالح معاوية ود الصايم

" تسجيل صوتى لسوزان كاشف تتبرأ فيه من التسجيل العنصرى للمدعو / جعفر ابراهيم "



Post: #18
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: وليد زمبركس
Date: 12-28-2016, 10:49 AM
Parent: #16


شكرًا لك دينق و شكرًا لكل الذين رفضوا هذا القبح .
التسجيل قبيح و لا اعتقد أنّ هناك شخص سوي يمكن أن يقبل به ، فهل وصل بنا الحال الي هذا الدّرك ؟
إدانة كاملة لهذا السلوك القبيح لأنّ وقفه يهم جميع البشر علي ارجاء هذه الارض و ليس اعضاء سودانيز اون لاين فقط .
قد افهم أن يقوم شخص بقتل شخص آخر بسبب ثأر او مشاجرة او عداوة جديدة كانت او قديمة ، و لكن أن يشتمه بمثل تلك الالفاظ العنصرية العارية عن الاصالة و الاخلاق ، فذلك حقًا ما لا استطيع فهمه .

Post: #19
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: Mahjob Abdalla
Date: 12-28-2016, 03:20 PM
Parent: #18

طبعا واضح انو الموضوع وراه جهات امنية من خلال الملاحظات الاتية:
اللعب بأسم شخص معروف مع التغيير بين الاسم الاول و الثاني و تمريره غفلة دون انتباه الناس علي انه ذات الشخص الحقيقي
سوزان كاشف كان في لقاء البي بي مع تراجي
محاولة ضرب العصيان علي انه عمل شيوعي و ليس الا
الحزب الشيوعي ليس في حوجة ان يطعن عينو بيدو. لو كانو عايزين يشتمو زول ممكن يشتمو بدون المرجعية لشخص سوزان المحسوب عليهم.

المحك الحقيقي انو يطلع لينا زول و يدق صدرو يقول بعرف الزول ده شخصيا لو في لندن او تورنتو

Post: #20
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: Elmoiz Abunura
Date: 12-28-2016, 05:50 PM
Parent: #19


سلامات اخى جورج من لبنان

ادين فديو العنصرى ابراهيم جعفر , واشيد بموقف الاستاذه سوزان كاشف فى رفضها لاستغلال اسمها لتمريراجنده عنصريه

مع ودى

Post: #21
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: ahmedona
Date: 12-28-2016, 05:54 PM
Parent: #19

Quote: كلنا نختلف مع تراجي مصطفى، لأنها انضمت الى صف النظام، ولكن العنصرية يجب أن تدان من الجميع.


شكراً دينق على هذا البوست...

لا للعنصرية ...

كلنا من آدم وآدم من تراب...

Post: #22
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: أبوبكر عباس
Date: 12-28-2016, 06:32 PM
Parent: #21

بيان سوزان مبارك يشبه البيانات العسكرية
تخيلتها تختمو ب:
ولا نامت أعين الجبناء

غايتو متونسين انتو بالفيس والواتساب
نحن لينا الله وعيشة السوق

شكرا المناضلة سوزان جعفر

Post: #23
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: أبوبكر عباس
Date: 12-28-2016, 06:41 PM
Parent: #22

هسه يا دينق، مطالبتك لسوزان دي هل عندها أي معنى؟
هل في أي احتمال انو زولة زي سوزان دي طارحة نفسها مناضلة، انو ممكن تتبنى زي التسجيل دا؟
غايتو يا دينق، داير بس تتونس

Post: #24
Title: Re: على السيدة سوزان كاشف أن يكون لها رأي واضح
Author: Deng
Date: 12-29-2016, 12:42 PM
Parent: #23

الأخ أبو روضة

شكرا لنقلك رسالة السيدة سوزان كاشف.