في العصيان الاجابة لا السؤال

في العصيان الاجابة لا السؤال


12-14-2016, 00:33 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1481672030&rn=22


Post: #1
Title: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: MAHJOOP ALI
Date: 12-14-2016, 00:33 AM
Parent: #0

11:33 PM December, 14 2016

سودانيز اون لاين
MAHJOOP ALI-
مكتبتى
رابط مختصر

ونحن ادري وقد سالنا بنجد اطويل طريقنا ام يطولُ
وكثيرا من السؤال اشتياق وكثير من رده تعليلُ

Post: #2
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: MAHJOOP ALI
Date: 12-14-2016, 00:41 AM
Parent: #1

عشان نفهم العصيان كفعل شعبي اصيل
اول حاجة نبعد ادوات التحليل التقليدي
للواقع السياسي وكياناته وتحالفاته

Post: #3
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: MAHJOOP ALI
Date: 12-14-2016, 01:12 AM
Parent: #2

فحدث غير تقليدي ماممكن نتعامل معاهو
بطريقة تقليدية ، تجربة العصيان تجاوزت
كل فاعل سياسي في الساحة سلطة /معارضة
عابرة للاحزاب والكيانات ومامحصورة
في جغرافيا محددة تصبغ عليها منحي مناطقي

Post: #4
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: MAHJOOP ALI
Date: 12-14-2016, 01:19 AM
Parent: #3

دا مامعناهو انها منبته عن الفعل المعارض للسلطة
فكل تنظيمات المعارضة باركت الاعتصام احزاب
حركات مسلحة وغيرها ،لكنها متميزة بذاتها
وقوة دفع جديدة لتضيق الخناق علي السلطة

Post: #5
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: doma
Date: 12-14-2016, 09:45 AM
Parent: #4

نتابع يا حبيب

Post: #6
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: MAHJOOP ALI
Date: 12-15-2016, 01:27 AM
Parent: #5

ستنا دومة
بس نعاين لتجربة العصيان وممكن نقرا منها مؤشرات كتيرة
ومهمة وكاشفة لواقع جديد
في كل من بورسودان /كسلا /كوستي /مدني
عطبرة /الخرطوم /الابيض /سنار /الفاشر
كان العصيان ناجح جدا وتحديدا في يومه الاول

Post: #7
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: MAHJOOP ALI
Date: 12-15-2016, 02:35 AM
Parent: #6

خريطة العصيان شاسعة وشاملة
وطبقا للتصينيفات التقليدية لمراكز نفوذ
الاحزاب والتنظيمات والقوي السياسية
فلا يوجد مؤشر لاحتكار او هيمنة فصيل
محدد من قوي المعارضة

Post: #8
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: MAHJOOP ALI
Date: 12-15-2016, 03:07 AM
Parent: #7

اذا العصيان كان شاملا ، ومنظم بشكل جيد
من بورسودان للفاشر ومن عطبرة لسنار
التنظيم بتاكيد من عناصر النجاح
[لكن التنظيم لوحده لايكفل هذه الاستجابة
الواسعة وتحديدا في واقع التجزئة والانفصال
وتوظيف القبلية والهاب النعرات والانتمات الضيقة
/B]

Post: #9
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: MAHJOOP ALI
Date: 12-15-2016, 11:17 PM
Parent: #8

الاستجابة للفكرة علي طول خط
بورسودان الفاشر وعطبرة سنار
لم تكن محصورة في نخب
اتحاد طلابي نقابة منتسبي حزب ..الخ
بل لم يتخلف احد عن الاستجابة للعصيان
موظف عامل صاحب بقالة او بائعة شاي

Post: #10
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: MAHJOOP ALI
Date: 12-18-2016, 00:29 AM
Parent: #9

اول دلاله للعصيان هي ان سلاح الشرذمة والتفرقة
بتوظيف القبلية والجهوية لم ينال من روح الشعب
وان اصاب جسده ، وان عصب احساسه واحد
ونسيجه مهما ابتلي قادر علي التعافي

Post: #11
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: عبدالعظيم عثمان
Date: 12-18-2016, 08:50 AM
Parent: #3

فحدث غير تقليدي ماممكن نتعامل معاهو بطريقة تقليدية ، تجربة العصيان تجاوزت كل فاعل سياسي في الساحة سلطة /معارضة عابرة للاحزاب والكيانات ومامحصورة في جغرافيا محددة تصبغ عليها منحي مناطقي

سلامات يا محجوب

كتابه مهمة جدا وتفكيك ضروري عشان المثقفاتية ونخب الأبراج العاجيه يعلموا
بأن الأدوات القديمة ما عادت تعمل مع هذه المتغيرات .. من وجهة نظري بأن هذه الهبة
العصيانية التي حدثت في 27نوفمبر خطت بداية جديده جعلت الجميـع يلهث خلفها
المعارضه تحاول أن تضع قدراتها وخطها السياسي (موقف طبيعي)تحت تصرف هذا التيار
أسميه تيار لأنه يضمن بين جنباته شبابا من المعارضه ما عاردت الأطر الحزبيه القديمة
تتحمل أدواتهم وما عاد التفكير القديم في العمل السياسي بسلحفائيته يلامس شغفهم ...
علي الطرف الأخر النظام أصابته الدهشه ولم يعد قادر علي إستيعاب هذا المتغير

من وجهة نظري الطبقه السياسيه في السودان متأخرة جدا وهي عاله علي التغيير

تخيل بعد هذا النجاح بعض السياسين العواجيز يريدون فرض وصاية علي الشباب
دون تقديم ما يشفع لهذا الدور الأبوي والتسلطي من عقليات عليها أن تنصح وتقترح فقط
وأن تقور بدور الرعاية لا الوصايه ( وهنالك فرق كبير بين الإثنين)
تحياتي موضوعك دسم
بجيك راجع بعد العصيان

Post: #12
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: Yasir Elsharif
Date: 12-18-2016, 09:20 AM
Parent: #11

سلامات يا محجوب

كتابة في الصميم

قطار الثورة تحرك ولا يمكن وقفه..

ياسر

Post: #13
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: ادم شحوتاي
Date: 12-18-2016, 09:37 AM
Parent: #12

محجوب يديك العافية
متابعين

Post: #14
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: Yasir Elsharif
Date: 12-18-2016, 10:45 AM
Parent: #13

أعجبني هذا المقطع لأنه يسير في نفس اتجاه كتابتك يا محجوب


Post: #15
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: doma
Date: 12-18-2016, 12:08 PM
Parent: #11

نتابع يا صديق شعب معلم
الان يوجه لهم اقسي الصفعات ولذا تراهم كمن به مس .
نحن عشاق الحريه والكرامه.

Post: #16
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: MAHJOOP ALI
Date: 12-18-2016, 04:15 PM
Parent: #15

شكرا للجميع
العصيان اعلان صريح علي رفض سياسة كاملة قوامها الخوف
ففي الهامش الخضوع مقابل الوجود
وفي المركز الابتزاز نحن او الفوضي
وتفننت الانقاذ في ابتكار وادارة سياسة التخويف
فهذه السياسة تبدا بالتخويف من قوي اجتماعية
معينة ضمن التكوين الوطني ثم الاحزاب والقوي
السياسية حتي الطوائف الدينية كالشيعة وازق طيبة
واخيرا بالتاكيد العالم الخارجي الذي يتربص بنا
وامام كل هذه المخاوف يجب ان نتنازل عن الحرية
وكرامة العيش مقابل خلود الانقاذ في السلطة

Post: #17
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: حماد الطاهر عبدالله
Date: 12-18-2016, 04:36 PM
Parent: #16

Quote: العصيان اعلان صريح علي رفض سياسة كاملة

نعم هذا ما فهمته ضمنيا وبالتالي هو إنقلاب.........

Post: #18
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: MAHJOOP ALI
Date: 12-18-2016, 04:39 PM
Parent: #16

العصيان يكشف ان هذا النظام لاسند له
فبعد استنزاف شعار الدين والتضليل الاعلامي
بان الداخل والخارج يستهدف عرب ومسلمي
السودان ، يقف هذا النظام عاري من اي سند
الا ادوات القمع السلطوية

Post: #19
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: حماد الطاهر عبدالله
Date: 12-18-2016, 04:46 PM
Parent: #18

Quote: العصيان يكشف ان هذا النظام
فاسد ومفسد!!!
لكن دا إكتشاف متأخر جدا.... يعني كتلة أهل دارفور كلها لم تكشف سوءات هذا النظام؟؟؟؟؟

Post: #20
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: MAHJOOP ALI
Date: 12-18-2016, 05:03 PM
Parent: #18

من ضمن اجابات العصيان علي واقع مازؤم بتلال مخاوف مبتكرة ومصممة
لادامة واقع البؤس القائم ، يطرح سؤال من البديل ؟ السؤال في مضمونه صدي
لركام السياسة المتبعة ، ويشئ بان تاريخ هذه الامة بدا يوم 30/6/1989
او اننا بصدد نقل الوصاية من الانقاذ الي وصي اخر

Post: #21
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: MAHJOOP ALI
Date: 12-18-2016, 06:19 PM
Parent: #20

العصيان اكد حقائق مغيبة ، ان هذه الوطن الحدادي مدادي
لايمكن ان ينفرد بحكمه حزب واحد تقلص الي عصبة
وان لعبة عض الاصابع من نداء باريس واجتماعات اديس
والوثبة لم تعد مسكن فعال للام هذا الشعب .
فالعصيان بمثابة rest لتعاطي الساسة مع ازمة السياسة
وفرض واقع جديد لايخضع لشروط السياسة التقليدية
بممارسة الضغوط او فرض الشروط .

Post: #22
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: MAHJOOP ALI
Date: 12-18-2016, 09:49 PM
Parent: #21

البديل شنو ؟
دا سؤال ؟
بديل للعنف المفرط
بديل لامتنهان كرامة الانسان
بديل لتوفير احتياجات الحد الادني للعيش
دواء وعيش ، فلم يعد للبسطاء مايخسرونه

Post: #23
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: MAHJOOP ALI
Date: 12-18-2016, 10:08 PM


Post: #24
Title: Re: في العصيان الاجابة لا السؤال
Author: MAHJOOP ALI
Date: 12-19-2016, 00:24 AM
Parent: #23

سؤال تسعفي [
في كل حراك اوثورة ضد الطغيان في تاريخ الشعب
من المهدية الي الاحتجاجات الطلابية الاخيرة
ياربي كانوا مهوسيين بالبحث عن بديل ؟
وبعد ضمان البديل هبوا وتمردوا ؟/B]