عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر من الزنا ! مارأي السلفية في هذا الكلام ؟ فيديو

عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر من الزنا ! مارأي السلفية في هذا الكلام ؟ فيديو


11-16-2016, 10:11 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1479287509&rn=4


Post: #1
Title: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر من الزنا ! مارأي السلفية في هذا الكلام ؟ فيديو
Author: مني عمسيب
Date: 11-16-2016, 10:11 AM
Parent: #0

09:11 AM November, 16 2016

سودانيز اون لاين
مني عمسيب- هولندا
مكتبتى
رابط مختصر


كما ترون وتسمون كلام شيخ الانقاذ عبد الحي
يهاجم لصوص الانقاذ المفسدين ويصفهم (بالمكاسين)
ويؤكد بالحديث النبوي ان المكاس اشر من الزاني !!!
اللهم زيدنا علمآ .

هذا ما قاله شيج الانقاذ عبد الحي في جماعته !


Post: #2
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 11-16-2016, 10:13 AM
Parent: #1



يعني من الليلة نغير اسم الكيزان ( بالمكاسين ) ..

Post: #3
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 11-16-2016, 10:15 AM
Parent: #2


اتمني من جميع الاخوة الذين يهمهم الدين التداخل
واختص السلفية .


الرجاء السماع منكم ..

اول مرة نسمع بكلمة ( المكاسين )

Post: #4
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: محمد مجيدو
Date: 11-16-2016, 10:26 AM
Parent: #1



العزيزه منى .. سلام ...

في نفس الموضوع .. كتب اسامة على عبد الحليم
مقالا .. سماه .. دولة المكاسين ... يجيب على تساؤلك ...


معلوم أن الوسائل تأخذ عادة حكم المقاصد في الإسلام, فالخير أو الحق أو الحلال لايمكن التوصل إليه الاعبر الحلال والوسائل المقبولة مثله
ولذلك من الغريب أن تلجأ الدولة التي تدعى الإسلام إلى وسائل غير مقبولة شرعا لتثبيت حكم الله فتقطع الطريق على عباد الله وتفرض عليهم ضريبة المرور في طرقهم التي هي طرق الله بحسب فهمهم
في حديث المرأة الغامدية التي زنت وأصرت على أن يتم تطبيق الحد عليها بعد أن استمهلها النبي صلى الله عليه وسلم حتى ولدت ثم حتى أرضعت ثم أقام عليها الحد ,وردت رواية أن نقطة من دمها أصابت صحابيا إثناء تطبيق الحد فسبها, فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم إنها تابت توبة لو تأبها صاحب مكس لتاب الله عليه
وصاحب المكس هو جامع الجباية , ولذلك فان أهل الضرائب كلهم أصحاب مكوس بحسب ذات الفهم ولكن بتصريح من الدولة الإسلامية في السودان!!, قاطع طريق من الدرجة الأولى بدلا من تطبيق حد الحرابة عليه تضفى عليه الدولة شرعية وتقنن لحضوره الضار في صفحة الوطن من اجل رفاه حفنة من نخبة الحكم في السودان
الشيء الغريب في النموذج الاقتصادي لهذه الدولة هو أن جميع مواطنيها يشتركون في بؤس الدعم اللازم لبقاء سياراتها ومرتباتها وزوكاتها وجبايتها وضريباتها, فقيرا كنت او محدود الدخل, في النهاية يجب أن تدفع لتستحق ولاية الدولة عليك, تدفع لتتعلم, وتتعالج, وتسكن, والغريب ان كل هذه حقوق كانت دستورية فى يوم من الايام وقد استحقت ليس فقط لانها حقوق اتفقت على عدالتها كل المواثيق والعهود الدولية لحقوق الانسان , ولكن ببساطة لان الشعب السودانى ناضل وعمل من اجلها واسقط انظمة فى سبيل اقرارها
اعتقد ان تقديم نموذج اسلامى بهذه الملامح القبيحة هو مؤامرة على الاسلام نفسه, ذلك ان الدين فى الذهنية السودانية ولا علاقة له بضرائب الدخل ولا بالضريبة على الإرباح ولا بضرائب المحليات ولا بضرائب الولايات وضرائب المركز, الدين فى الذهنية الاسلامية له معان خاصة لاعلاقة لها بالتكبيرات الخالية من المعنى ولذلك فمن غير الاخلاقى أبدا استغلال شعاراته, وتديننا العميق كسودانيين لفرض هذا التوجه السلطوي الذي لا علاقة له بحياتنا ولا بطبيعتنا ولا بتقاليدنا وذلك ليثرى فقط أصحاب الحظوة في النظام حتى وان ضاع الوطن كله وتمزق كما ضاع الجنوب العزيز
السودان بحسب تجربتنا مع الانقاذ لن تكون أبدا دولة عمر بن عبد العزيز وان استعادت استخراج البترول وتصالحت مع أمريكا وتقبلت منها معونتها, فالأولى إذن أن تكون دولة طبيعية للمواطنة, ذلك ان دولة بن عبد العزيز كانت لا تتوفر على فقير واحد بعد عامين فقط من ولادتها , وكانت تبعث بمن ينادى فى الطرقات عمن يحتاج شيئا بينما دولة الانقاذ الان وبعد عشرين عجاف هى دولة الجوع والفقر والغضب و المكوس والحزن النبيل
و يعلم الجميع ان سياسة المكوث والجبايات الحالية هي التي ساهمت بهروب راس المال الوطني إلى الخارج ما ضيع على السودان مليارات كان من شانها ان تفعل الكثير, فى مقابل بعض الاستثمارات العربية التى تواصل هروبها اليومى منه وشعور عميق يسكنها بأنها خدعت وبان هذا البلد بسياساته الحالية لاينفع فيه اى عمل استثمارى جاد,
, وهى ذات السياسة التي أدت إلى الأزمة الحالية في ارتفاع الأسعار, وهى التي ستفاقم مزيد من الأزمات مالم تتبع الحكومة خطة بشرية طبيعية لإنقاذ الاقتصاد السوداني الهزيل تخرجه على الأقل من قائمة الدول الأكثر فشلا , وتعيد للإنسان السوداني كرامته
هي ذات السياسة التي يعرف كل تلاميذ الثانويات في العالم إنها تسببت في سقوط الإمبراطورية, العثمانية التي حكمت العالم في يوم من الأيام, فإسماعيل باشا بعد فتح السودان من اجل المال والرجال , فرض ضرائب كبيرة وكانت جبايتها تتم بطرق لاتشبهها إلا طرق الإنقاذ القاسية الأمر الذي تسبب في كثير من التمردات والغبن لأبناء السودان, يحدثنا التاريخ أن هذا الحاكم عمل على تخفيض المكوث والجبايات حين استشعر خطورة غضب السودانيين آنذاك , وهذا امر لم تفعله الانقاذ نفسها وما اغرب هذا ,ومع ذلك قامت المهدية فطهرت السودان من ظلم المستعمر البغيض الذي لم يشفع له انه طبق المدونة الحنفية في الفقه ولا كونه يقيم الشريعة في العباد والبلاد
هل يمكن أن نقرأ التاريخ فنعتبر , إلا يمكن أن يعيد التاريخ نفسه ذات صيرورة فتسمع الإنقاذ عبارات من عينة ( انه لايدخل الجنة صاحب مكس) وهى حديث شريف
ذلك أن معرفتنا البسيطة تقول أن مهمة الدولة هي الرعاية وليست الجباية, وحين تتحول الدولة عن هذه المهمة تصبح مؤسسة للقمع فقط , القمع الفكري والسياسي والاجتماعي والاقتصادي
وهذا القمع( الفكري السياسي والاجتماعي والثقافى والاعلامى وووالخ) يمكن تسميته ايدلوجيا ليس فقط مرتبطا بالقمع المادي وبفوضى المكوس والجبايات في السودان , لكنه قد يكون أهم منه ، لأن ردود الفعل على هذا القمع عادة تكون ظاهرة مجسمة، بينما مناهضة الهيمنة الأيديولوجية تصبح من الصعوبة بمكان، في ظل وعي سياسي واجتماعي محدود لدى أكثر الناس
مهمة الدولة الأساسية هي تأمين ضوابط عدم استعمال السلطة بشكل يؤدى الى اذلال الشعب او اذيته والا تحولت الى مؤسسة للقمع بينما الاصل ان تكون مؤسسة للرعاية و لتحرير الإنسان /المواطن من الاستعباد والخوف والانتهاكات
هذه المهمة تحتاج إلى الكثير لتصبح راسخة في أذهان الناس., تحتاج الى رجال دولة وقادة اذكياء وحادبين على مصلحة الوطن ولا اعرف من اين قد نأتى بهم
اما عودة الوعى فتحتاج فقط إلى مثقف مرتبط بقضايا الناس ليس منحازا لغير همومهم , المثقف القادر على محاورة و اتخاذ موقف نقدي رصين ومؤثر تجاه هذه الهموم وماتطرح من تحديات
السودان كله يحتاج ان يعمل من اجل مجتمع مدني حر وديمقراطي في ظل دولة مدنية تساوى بين الناس وتعمل من اجل رفاههم وألا فان الثورة ستأتي لا محالة كما قال بنجامين والتر
6/10/2011
Posted by OSAMA .ALI. ABDELHALIM

Post: #5
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 11-16-2016, 10:32 AM


رجعت لي قوقل لمعرفة المزيد من معني الكلمة :

( مكاس )
ووجدنها تعني الاتي :

- مصدر مكس .
2 - دراهم كانت تؤخذ من بائعي السلع في الأسواق في الجاهلية .
3 - ما يأخذهاعوان السلطان ظلما عند البيع والشراء . 4
- ضريبة تؤخذ عن أشياء معينة عند بيعها أو عند إدخالها المدن .

تخيلوا لما كنا بنقول عليهم هولاء فعلآ ناس جاهلية كان الكلام
صحيح وصحته اكدته هذه الكلمة التي جاءات بهذه المعني !

اللهم زيدنا علمآ .

Post: #6
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 11-16-2016, 10:34 AM
Parent: #5



مجيدو صباح الرضا ,,

مشكور علي المرور واحضار المقال للمزيد
من معرفة معني الكلمة . والتمحيص .

وبجيك بمهلة .

Post: #7
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 11-16-2016, 11:12 AM
Parent: #6



اتمني من الاخوة السلفية التداخل لشرح المزيد
لهذه الكلمة وماهو دورهم القادم لتصحيح الاسلام .

Post: #8
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: أحمد محمد عمر
Date: 11-16-2016, 11:25 AM
Parent: #7

أنا سمعتها منو شخصياً قبل 10 سنين يمكن .. في مسجد كلية الطب بجامعة الخرطوم
قال صاحب المكس يقابل موظف الجمارك حالياً وقال الجمارك حرام شرعاً ولا يوجد أي تبرير يشرعنها
وقال يحق للوالي فرض دفع أموال على المسلمين لسد ظرف آني في وقت معين .. لكن لا يجوز أن يكون هذا الفرض راتباً ومقرراً طوال العام وبالتالي فالضرائب بشكلها الحالي أيضاً حرام

Post: #9
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 11-16-2016, 11:37 AM
Parent: #8


الاخ الفاضل .. احمد عمر ..

لك التحية والشكر علي المرور ..

يا احمد الزول دا موش تابع للمكاسين ديل ولا اتخلي عنه ؟
وبعدين ليه التصريح اسه ! المكاسين ديل من جوا بداوا في
الامور دي ؟ بس السؤال هل تخلي عنهم ؟

ولك الشكر ,,,

Post: #10
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: فرح الطاهر ابو روضة
Date: 11-16-2016, 11:51 AM
Parent: #9



.

Post: #11
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: Hassan Farah
Date: 11-16-2016, 11:51 AM
Parent: #1

مشكورة اختنا الكنداكة بت عمسيب
ما قاله الشيخ عبدالحى يوسف فى وصف جماعته هو عين الحقيقة...هذا موقف يحسب له

Post: #12
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: الشامي الحبر عبدالوهاب
Date: 11-16-2016, 12:01 PM
Parent: #11

شكرا منى
وكتر خير شيخ عبدالحي لكن من زمان كان وين

Post: #13
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 11-16-2016, 12:21 PM
Parent: #12



لك التحية يادكتور فرح .. وربنا يكرمك ومشكور علي المرور .

ما قاله الشيخ عبدالحى يوسف فى وصف جماعته هو عين الحقيقة...هذا موقف يحسب له
بالرغم من تاخره الذي يجب اللؤم عليه ولكن احسن من الصمت
دا بدل علي وصل الوضع لحد عدم السكوت من جانبهم الموالي
للنظام معناتو ساعة الفرج تلوح في الافق .

ولك الشكر ,,,

Post: #14
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 11-16-2016, 12:37 PM
Parent: #13


حبابك يا شقيق ..

وكتر خير شيخ عبدالحي لكن من زمان كان وين
من زمان كان شيخهم للاسف كما الترابي الترابي
لما كراعو والقبر صرح بفسادهم واهو شيخهم
الاخر لما كراع الشعب و المقابر من زيادات
وغلاء لدرجة الجوع جاء اعترف ! عمومآ من
هنا رسالة واضحة للجميع الا القلوبهم عميت ثم
ماتت ..

ومشكور يا شقيق ,,

Post: #15
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 11-16-2016, 01:12 PM
Parent: #14

التحية لصاحبة البوست والمتداخلين
الشيخ عبد الحي
له فتوتان في الضرائب المكوسية
الأولى يحرم فيها المكس
والثانية يحلل فيها المكس
فلا أدري هل هذا تسجيل قديم للأولى
أم هي ثالثة يوافق فيها الأولى؟!
أما السلفيين فالحق يقال موقفهم في هذه المسألة أفضل من موقف الآخرين
فلهم فتوى من بن باز يحرم فيها الضرائب والجمارك باعتبارها مكس
أما الأخوان المسمين منذ شيخهم الضال المضل البنا وصولاً للقرضاوي
الذي رددنا على كلامه ودعاويه وحججه الواهية في بوست هذا رابطه جميعم يحللون الضرائب والمكوس
بل ويعتبرونها من الأعمال المندوبة شرعاً أعاذنا الله من ضلال الإخوان وشرورهم.

http://sudaneseonline.com/board/460/msg/1389816875.html

Post: #16
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: أحمد محمد عمر
Date: 11-16-2016, 01:24 PM
Parent: #15

فتوى شيخ عبد الحي حول تحريم الضرائب والجمارك قديم شديد أنا سمعته قبل أكتر من 10 سنوات وأذكر إنه كان بعد صلاة الظهر في رمضان
وقال التهريب حلال وإن استطعت إنك تتجاوز المكاسين ديل بأي طريقة اعملها طوالي لأنه شغلهم حرام لكن ما تتهرب بعمل حرام زي الغش أو الرشوة

بالمناسبة عبد الحي ما أظنه مؤتمر وطني
بنتقد الحكومة من زمان

Post: #18
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: Hafiz Bashir
Date: 11-16-2016, 01:53 PM
Parent: #16



كلام عبد الحي فيهو خلل كبير

مشكلة السودان ما في مبدأ الضرائب او الجمارك او غيرها من عائدات الحكومة

المشكلة هي الفساد في اوجه صرف هذه العائدات

أي حكومة في العالم لازم يكون عندها مصادر دخل سواء كانت ضرائب و جمارك او أن تستقطع الحكومة أراضي من أملاك الشعب و تحتكر عائداتها من معادن و بترول

الحكومات الكويسة بتصرف عائداتها المالية في خدمة شعوبها من توفير للأمن وخدمات صحية و تعلمية و بناء بنيات الدولة

الضرائب التي تصرف في خدمة الشعب كأنما تؤخذ بموجب عقد بين المواطن و الحكومة يترتب عليه التزامات من الحكومة مقابل ما يدفعه المواطن من ضرائب و جمارك و غيرها

الخلل هو أن تقوم الحكومة بصرف هذه العائدات المالية في غير موضعها بتحويل اموال العائدات لجيوب اتباعها

المكوس و كما جاء في وصفها كان يأخذها القوي (رجالة و حمرة عين) من الضعفاء دون أي التزام بتقديم أي خدمات مقابلة.وبالتالي اتفق معه في أن ما تأخذه حكومة المؤتمر الوطني من جبايات هو عبارة عن مكوس

و لكن أختلف مع كلام عبد الحي في أن تحريم الضرائب و الجمارك مطلقاً كدا لا يمكن أن يؤسس لدولة و لا أظن أن هنالك حزب سوداني او غير سوداني ممكن يطرح في برنامجه إلغاء الضرائب و الجمارك



Post: #17
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 11-16-2016, 01:28 PM
Parent: #15

هذه الفتوى الأولى التي حرم فيها الضرائب وهو الموقف الذي التزم فيها بالشرع

جاء هذا في موقع المشكاة قبل ما لا يقل من عشرة سنوات
Quote: فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
السؤال:
هل الجمارك حرام؟ وهل العمل فيها غير مشروع؟ وهل المال المكتسب منها (الراتب وغيره) حرام أو سحت؟
الجواب:
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فالجمارك أموال تؤخذ بغير حق، فهي داخلة في الباطل المذكور في قول ربنا جل جلاله (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل)
وقول النبي صلى الله عليه وسلم {لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه} وهي كذلك من المكوس المحرمة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم
{لا يدخل الجنة صاحب مكس} قال في عون المعبود: والمكس ـ بفتح الميم ـ هو الضريبة والإتاوة، وهو دراهم كانت تؤخذ من بائعي السلع في الأسواق في الجاهلية،
أو تؤخذ من التجار إذا مروا.ا.هــ وفي حديث الغامدية التي زنت {لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر له} قال النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم: فيه أن
المكس من أقبح المعاصي، والذنوب الموبقات.ا.هـ
وعليه فلا يحل العمل بالجمارك؛ لأن في ذلك تعاوناً على الإثم والعدوان، ومن عمل بها بنية دفع الظلم عن الناس وتخفيف البلاء عنهم فلا حرج عليه إن شاء الله، والله تعالى أعلم.
.

ثم بعد مرور سنوات رجع وأفتى بالتحليل
Quote: ]فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
السؤال:
كثير من التجار يقومون بالتهرب من دفع الضرائب المفروضة من قبل بعض الحكومات في الدول الإسلامية، والتي تصل في بعض الأحيان إلى 30% أو 40%
بل ويقومون أيضاً بدفع رشاوى إلى بعض الموظفين في الدولة؛ حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون، مع العلم أنهم يؤدون الزكاة الشرعية في وقتها، فما الحكم الشرعي في ذلك؟
الجواب:
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.
فإذا احتاجت الدولة المسلمة إلى فرض ضرائب على الناس لمواجهة مصالحهم التي لا غنى لهم عنها، والتي يعود نفعها على مجموعهم ـ كشق الترع وبناء الجسور
وتشييد المستشفيات ورصف الطرق ـ وغير ذلك من المصالح الشرعية، وكان بالدولة حاجة حقيقية إلى المال فلا حرج عليها في فرض الضرائب شريطة مراعاة العدل في ذلك، لما تقرر
في القواعد الشرعية أن تصرف الإمام في الرعية منوط بالمصلحة، وعلى الرعية أن يبادروا إلى أدائها وألا يسعوا إلى التهرب منها أو رشوة من يقومون على جبايتها، والله تعالى أعلم.
.
وهذا هو رابط البوست الذي تحدثت فيه عن هذا الموقف المتأرجح منه الشرع صريح في التحريم وثابت لا يتغير.......لكن أهواء الناس هي التي لا تثبت على حال
http://sudaneseonline.com/board/470/msg/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D8%AF%D9%81%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%B9%D8%A8...!!!!-1409008937.html

Post: #19
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: أحمد محمد عمر
Date: 11-16-2016, 02:09 PM
Parent: #17

أنا ما شايف تناقض
وهو منطقه الفاهمو أنا من زمان إنه ممكن يتم فرض ضرائب إذا احتاجت الدولة وهو ما ظللته بالأحمر
لكن يمكن لأنه هنا السائل دخل فيها رشوة عشان كدة ما اتكلم عن شروط الضريبة واكتفى بأنها موجودة في الاسلام

رأيه الصارخ في الجمارك وما غيره

Post: #20
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 11-16-2016, 02:49 PM
Parent: #19

Quote:
أنا ما شايف تناقض
وهو منطقه الفاهمو أنا من زمان إنه ممكن يتم فرض ضرائب إذا احتاجت الدولة
وبنفس المنطق إذا احتاجت الدولة للتعامل بالربا أو لفتح الخمارات وبيوت الدعارة لتجلب لها دخلاً تستخدمه
في الذي ذكرته يكون بمنطقك هذا حلالاً
لأن الضرائب المكوسية ثبتت حرمتها مثلها مثل الربا والزنا وشرب الخمر ...
ويمكن للدولة الغنى عن هذا المحرم الضار ببدائل مفيدة وممكنة ولا بركة في محرم ثبتت حرمته.

Post: #21
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: أحمد محمد عمر
Date: 11-16-2016, 02:57 PM
Parent: #20

يا منتصر بحسب السمعتو بأضاني دي وبتذكر كتبتو في ورقة وقتها قال المكس هو الجمارك ما الضرائب
وقال الجمارك حراااام وما اتنازل عن كلامو دة لي هسة .. والبتذكرو كويس إنه الكلام كان في إجابة على سؤال جاهو من طالب بي ورقة وقال الناس طوالي بسألوني السؤال دة وكلامي فيه واضح
الجمارك هي المكس وهي حرام شرعاً وصاحب المكس لا يدخل الجنة

أما الضرائب فقال هي موجودة في الاسلام وبحسب ذاكرتي فقط أورد حديث فيما معناهو (هل في المال حق غير الزكاة ؟ قال نعم)
يعني ما قال حرام وأقر بوجودها لكن قال إنه عندها شروط

Post: #22
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 11-16-2016, 09:13 PM
Parent: #21

بالنسبة للحق الذي غير الزكاة هو ورد ذكره في القرآن الكريم وفي السنة النبوية ولكن هناك فرق بين الزكاة التي تؤخذ من رأس المال الذي يحول عليه الحول ولا تتجاوز الـ 2,5% و 5%
وبين الضرائب والجمارك المكوسية التي تؤخذ نسبة تضاف لقيمة السلع..وقد تبلغ 100%
ثم الجمارك التي هي المكوس لا تسطيع تفصلها عن الضرائب ...لأن الجمارك الأن تمارس في كل شارع ومطب وسوق ....فأي بضاعة عابرة من مدينة إلى مدينة ومن قرية لقرية تؤخذ منها جمارك
فالأن معظم الضرائب في السودان تأخذ صفة الجمارك ...
ثم إن المال الذي يؤخذ غير الزكاة ليس ليعطى للحكومة إنما يعطى لذوى القربى والمساكين والسائلين ونحو ذلك
ثم هو يعطى طواعية وهو من البر والإحسان يعطيه المسلم لذوي القربى والمحتاجين مباشرة وليس عن طريق الحكومة ..ولكن ممكن أن يكون عبر المنظمات الخيرية
وقد دل عليه قول الله تعالى : .لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ
وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ
وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177)
.
فجاء في تفسير هذه الآية على أن المال الذي ذكر الله عز وجل أن الإتيان به وإنفاقه من البر على ذوي القربى والمساكين وابن السبيل (يعني الضيف) ونحوهم
هو مال غير الزكاة ....
ولا علاقة لهذا المال المقصود في هذه الإية وتلك الأحاديث (في المال حق غير الزكاة ) المفسرة لهذه الآية الكريمة بموضوع الضرائب لا من قريب ولا من بعيد
واستشهاد بعض الأخوان المسمين ومن يحللون المكوس استشهاد باطل وغير سائغ مطلقاً.


Post: #23
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: aosman
Date: 11-16-2016, 09:28 PM
Parent: #1

الأخت منى, والرأي شنو في الذين يخرجون المكاسين ويدافعون عنه ويحمونهم ويوفروا لهم البئية المناسبة لهم؟ المكاسين والمكاسات

Post: #24
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: أحمد محمد عمر
Date: 11-17-2016, 05:15 AM
Parent: #23

نعم الضرائب ممكن تكون مكس
لكن لا يمكن تحريم الضرائب مطلقاً عشان احتمال تكون مكس بينما في احتمال تاني وإنها تكون حق في المال غير الزكاة

بالتالي أنا ما شايف التناقض الانت أشرت ليه في في رأي عبد الحي

Post: #25
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: اخلاص عبدالرحمن المشرف
Date: 11-17-2016, 06:19 AM
Parent: #24

كتروا الضرائب علينا


ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

Post: #26
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 11-17-2016, 12:44 PM
Parent: #25

Quote: لكن لا يمكن تحريم الضرائب مطلقاً عشان احتمال تكون مكس بينما في احتمال تاني وإنها تكون حق في المال غير الزكاة

هناك ضرائب مكوسية وضرائب غير مكوسية
والتفريق بينهم سهل
الضرائب غير المكوسية هي ما يسمى بالرسوم التي تدفع مقابل خدمة معينة ..كرسوم مياه الري في المشاريع المروية
أو كرسوم كذا وكذا ... وهي تدفع كقيمة محددة وليس كنسبة من الدخل أو الإنتاج
أما الضرائب المكوسية المحرمة هي التي تؤخذ كنسبة من الإنتاج أو كالجمارك التي تؤخذ عند العبور من مكان إلى مكان
وتؤخذ كنسبة وهي تسمى بالعشور لأنها كانت تؤخذ مقدار العشر من البضاعة
وقد وردت آحاديث كثيرة تحرم العشور وتجعلها من الكبائر فكيف بهذه الضرائب المكوسية التي يفوق مقدارها العشر والعشور
عن عثمان بن أبي العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم:
(إن الله يدنو من خلقه فيغفر لمن يستغفر إلا لـبغي بفرجها أوعشار )

رواه الطبراني بسند صحيح

والعشار هو جابي المكوس والضرائب التي تؤخذ بمقدار العشر والزيادة عن العشر زيادة في الجرم
وهنا صار مديري وموظفي الجمارك والضرائب هم والعاهرات اللائي يكسبن بفروجهن في مقام واحد


Post: #27
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 11-17-2016, 01:58 PM
Parent: #26


التحية والشكر لجميع المرور الكريم ,,


لي عودة ..

واتمني من الاخوة محمد الزبير واحمدونا المشاركة في البوست .

Post: #28
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 11-17-2016, 03:37 PM
Parent: #27

وفي حديث آخر عن عثمان ابن أبي العاص أيضاً
أنه لما مر فوجد كلاب ابن أمية جالساً في مجالس العاشر (يعني الذي يجمع فيه العشور التي هي المكوس)
فسأله ما يجلسك هاهنا؟ قال أستعملني على هذا المكان ــ يعني زياد( هو زياد ابن أبيه والي العراق في عهد معاوية وابنه يزيد)
فقال له عثمان ألا أحدثك بحديث سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال بلى..فقال له عثمان سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول:( كان لداود نبي الله عليه السلام ساعة يوقظ فيها أهله، يقول يآل داود قوموا فصلوا فإن هذه ساعة يستجيب فيها الله الدعاء إلا لساحر أو عاشر)
فركب كلاب بن أمية سفينة فأتي زياداً فاستعفاه فأعفاه.
رواه أحمد بن حنبل في المسند والطبراني في الكبير
هنا جابي المكوس والضرائب المكوسية والجمارك هو الساحر في مقام واحد ..لا يستجاب دعاؤهم حتى في وقت اجابة الدعوة
نعوذ بالله من استحلال المال الحرام


Post: #29
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 11-18-2016, 12:43 PM
Parent: #28


لكم التحية احبتي المرور ..


ويا منتصر واحمد عمر لكم التقدير علي اثراء البوست
بالكم من هذه الاراء القيمة مهما كان اتفاق ام اختلاف
وهذه هو الذي نريده لكي نصل في النهاية للمنطق بكل
انواعه .

والرجاء الاستمرار في التنوير .

وسلمتم وبوركتم .

Post: #30
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: د.عبد المطلب صديق
Date: 11-18-2016, 02:58 PM
Parent: #29



نعم ... شيخ عبد الحي لم يات بجديد والحديث واضح في شان المراة الغامدية المحصنة التي زنت وتم تطهيرها بالرجم: حيث قال صلى الله عليه وسلم: لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر الله... أي ان المكس أشد جرما من جرم الزانية المحصنة.... يبق السؤال هل ما تفرضه الحكومة مكوس ام عشور أم اجور أم خدمات... ولا سرقة راسها عديل.

Post: #31
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 12-04-2016, 09:51 AM
Parent: #30



فوق ,,

Post: #32
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 05-10-2017, 11:51 AM
Parent: #31


لكشف المزيد لهولاء ( المكاسين ) ..

ماذا قال هذا الشيخ عنهم !! هولاء الكيزان الحاكمننا
حتي هذه اللحظة !!! لو هذا القول فعلآ حق فاين نحن
من الاسلام كامة اسلامية ؟؟؟



Post: #33
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: عبدالله عثمان
Date: 05-10-2017, 12:09 PM
Parent: #32

يا منى بت عمسيب
هو أيضا لا خير فيه، فهو يخالطهم، ويصلي بهم صلاة الوجهاء، ويأكل طعامهم
ويعقد لهم زيجاتهم، مثنى وثلاث ورباع من أموال أقترفوها بالسحت والربا
هو لا خير فيه
وهم لا خير فيهم
في كتابهم "اﻟﻬﻮس الدﻳﻨﻲ يهدد أمن ووحدة الشعوب ويعوق بعث الإسلام:
يقول الجمهوريون

(إنّ الأخوان المسلمين لم يعطّل الهوس الديني ملكاتهم الفطرية وحسب،
بل أفقدهم قيم الرجولة، والمروءة التي لا تعوز الرجل العادي البسيط ..)

Post: #34
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 05-10-2017, 01:17 PM
Parent: #33


يا المحترم عبد الله ود عصمان اخوي لعلك طيبة ؟


واكثر من ذلك !
(إنّ الأخوان المسلمين لم يعطّل الهوس الديني ملكاتهم
الفطرية وحسب، بل أفقدهم قيم الرجولة، والمروءة التي لا
تعوز الرجل العادي البسيط ..)

الكيزان اسوا نموذج في العالم ! والدليل لديهم مشاهير قيادتهم
المشهورين دوليآ بالاجرام .. وماذا بعد ؟

ولك الشكر ود عصمان ..

Post: #35
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 05-15-2017, 08:18 PM
Parent: #34


فوق

Post: #36
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 05-16-2017, 09:08 AM
Parent: #35



فوق

Post: #37
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: صبري طه
Date: 05-16-2017, 09:31 AM
Parent: #36

أخونا أحمد محمد عمر وأخونا منتصر ...

استصحبوا في نقاشكم شكل الدول الحالية والنظام الاقتصادي الحالي في تناولكم للجمارك والضرائب وما شابههما ...

يعني مثلاً إنت كدولة بتفرض جمارك عالية على سلعة محددة لحماية نفس السلعة التي تنتج محلياً !!

ممكن واحد يقول ولماذا تحمي سلعتك التي تنتج محلياً يعني خلي الشغلانية للعرض والطلب والسوق الحر ...

حأقول ليهو مش الكلام دا بنعكس على قوة اقتصادك وقوة عملتك ...

يعني إنت عايز الشغلانية تكون حرّة ومفتوحة وفي نفس الوقت بتجي تطنطن وتقول الجنيه سعرو في النازل .. وهكذا ...



ـــــــــ

Post: #39
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: د.أحمد الحسين
Date: 05-16-2017, 09:42 AM
Parent: #36

الاخت الاستاذ منى
بصرف النظر عن صحة الفتوى او صدق الشيخ او جهله
قفد قأجأتنى نداخلات المتداخلين فهل نحن نتحدث عن دولة حديثة
ام دولة من القران السابع الميلادى؟ لو طبقت افكلر هذا الرجل
لرجعنا قرونا للوراء ولترحمتم على الانقاذ. هى بقت بس على المكوس؟

Post: #38
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: aosman
Date: 05-16-2017, 09:38 AM
Parent: #1

الأخت بت عمسيب, كده شوفوا لينا مكاسين البورد ديل أول شيئ

Post: #40
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: د احمد حمدان
Date: 05-16-2017, 10:06 AM
Parent: #1

ده كلام جميل استفدت من النقاش حوله وتوضيحه

تسلمي صاحبة البوست والاخوة المتداخلين


فوق

Post: #41
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: البرنس ود عطبرة
Date: 05-16-2017, 10:11 AM
Parent: #1

(-) ما علاقة عبد الحي يوسف بالسلفية ومنهج السلفية اختنا الفُضلى بت عمسيب ؟؟؟

Post: #42
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 05-16-2017, 10:32 AM
Parent: #41


اخي العزيز برنس .. السلام عليكم ..


والفرق شنو بينه وبين السلفية ؟ عائلة عبد الواحد
كلها واحد .. اسه لو داير بنزل ليه بوست لزعيمكم
عبد القادر بشيد بالانقاذ !! اها رأيك شنو ؟
ما علاقة عبد الحي يوسف بالسلفية ومنهج السلفية
اختنا الفُضلى بت عمسيب ؟؟؟

كلهم سيان والدليل المنافق وبهين للاسلام والعامل فيها
بدافع عنه كلهم في خندق واحد وهذا يدل علي انا وابن
عمي علي الغريب !

التحية لك ولجميع المرور الكريم ولي عودة للرد عليهم .

ودمتم اخوتي الافاضل .

Post: #43
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: Arif Nashed
Date: 05-16-2017, 11:37 AM
Parent: #42


بت عمسيب
المكاسين علي وزن المتحولين ..
الرابط المشترك بينهم (الكاش) ..



Post: #44
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: البرنس ود عطبرة
Date: 05-16-2017, 02:01 PM
Parent: #1

(-) أختنا الفُضلى بت عمسيب ليس كل من يظهر بمظهر الإسلام رمزا للاسلام وليست المظاهر لتُظهر الجواهر والدواخل
(-) أيام الحركة الاسلامية في اوجها واجهت الجماعات السلفية الحكومة ودخلت السجون وهذا لاظهار النصيحة على المنابر وخصوصا منابر الجمعة
(-) ووقتها كان جهاز الأمن الشعبي يد الترابي وابناءه الذين يضرب بهم كل من يحاول افساد عقيدته وافكاره الفاسدة
(-) بعدما تحولت السُلطة ليد العسكر وبدستور اسلامي لا زال الخط السلفي (ليس مؤيدا للحكومة) بل (ملتزما بالتشريع في عدم الخروج) بتشريع درء المفاسد
(-) لم ولن نضع يوما يدنا مع الحكومة ولو ان جناح من اجنحة انصار السنة واضعا يده لأن السلفي لا يفكر بالسلطة بقدر تفكيره في توحيد الله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ودحض الخرافات والشرك المنتشر
(-) عبد الحي يوسف ليس سلفيا بل (سروريا) جناج من اجنحة الاخوان المسلمين الخوارج على الدولة وجناح يُقدم اهداف السياسة على اهداف التوحيد والعقيدة
(-) السلفية الان استاذة جامعات ومحاضرين ودكاترة وصيادلة وميكانيكية وعتالة وبياعين نبق وموية ويكدون كد اي مواطن لكسب لقمة العيش ويعانون ما يعانيه الشعب بلا تمييز
(-) فالحكومة لم تفتح افران او مولات باسعار خاصة للسلفية لانهم بعيدين عن برامج اسقاط النظام او تدعمهم بالمال او تزيد من مرتباتهم ومخصصاتهم
(-) نحن جزء اصيل من الشعب بل وفي زيادة مستمرة حتى عدد مساجد السلفية بالسودان الان يفوق الاف مسجد ومجمع ديني وخدمي
(-) انت وحزبك او جماعتك استلموا السُلطة ولو وجدنا في عدم الخروج درء للمفاسد لاتلزمنا الدار فنحن لا نعمل الا بدليل شرعي واضح لا لبس فيه

Post: #45
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 05-22-2017, 10:59 AM
Parent: #44




مشكورين اخوتي المرور ولي عودة .

Post: #46
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 06-05-2017, 10:23 PM
Parent: #45


الصديق العزيز .. عارف مساء الفل .


صدقت
المكاسين علي وزن المتحولين .
. الرابط المشترك بينهم (الكاش) ..

وناصر نموذج سئ خالي اهله في النيل الابيض
يموتوا بالكوليرا وهو يردح شكر في حكومة الشؤم !

ولك الشكر ,,

Post: #47
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 07-10-2017, 08:22 PM
Parent: #46



فوووق

Post: #48
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 07-19-2017, 08:53 AM
Parent: #47



اين دعاة الاسلام والمدافعين عنهمن هذا البوست ؟
ولا هم فقط دعاة ارهاب زي حكومتهم ؟

يهرولون علي البوستات الآخري من غير حياء
ويسبون ويشتمون باسم الاسلام !

يا لهم من ضالين !

Post: #49
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: عماد حسين
Date: 07-19-2017, 09:41 AM
Parent: #48





Quote: اول مرة نسمع بكلمة ( المكاسين )


طبيعي..




Post: #50
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: مني عمسيب
Date: 08-30-2017, 11:04 AM
Parent: #49



فوق

Post: #51
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: Mohd Ibrahim
Date: 08-30-2017, 03:00 PM
Parent: #50

شيخنا دا بكون طرف السوط لحقو.....................الكلام دا شغال 30 سنة

Post: #52
Title: Re: عبد الحي يهاجم حكومة ( المكاسين ) ويقول اشر
Author: Ali Alkanzi
Date: 08-30-2017, 05:46 PM
Parent: #51

يا استاذة منى
حكومة المكاسين دي هي المكنا منو؟غير الشيخ عبدالحي والشيخ عبدالكريم و دكتور عصام البشير ؟!!!
هؤلاء باعوا دينهم لارضاء السلطان
وشيخ عبدالحي داير يرجع بس (تو ليت)
عايزا تشتري دين يا بت عمسيب؟
بس إن شاء الله يكون عندك سلطان ومال؟
وشوفي العروض الح تنزل عليك؟
لا حولا