من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغتراب

من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغتراب


10-16-2016, 02:26 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1476624378&rn=15


Post: #1
Title: من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغتراب
Author: ابو جهينة
Date: 10-16-2016, 02:26 PM
Parent: #0

01:26 PM October, 16 2016

سودانيز اون لاين
ابو جهينة-السعودية _ الرياض
مكتبتى
رابط مختصر

تقديم :

الاغتراب هو صراع الإنسان مع أبعاد وجوده،
و هذه الأبعاد هي البعد الحسي
و البعد القِـيَمي
و البعد الميتافيزيقي

***

نصل إلى محطات في العمر فتعتلج في دواخلنا شتى صنوف الأحداث...
و تبقى في قاع الذاكرة أمور تشدنا إلى الطفولة و مراتعها و أيام شبابه
تلك الأيام بكل لحظاتها السعيدة أو تلك المحزنة منها..
بآمالها و آلامها ..
يطل وجه من جرفهم تيار الموت في ومضاتٍ لا تعرف توقيتاً للفرح أو الحزن ..
تطل رغماً عنك ..
فجأة بلا استئذان
أحياناً تظلل اللحظة بفرح ينبع من قاع سحيق .. فتجتره وحدك ..
و أحياناً تشملك بمسحة من حزن دفين لا تملك حيالها إلا أن تطلق زفرات تحرق الجوف .. لتواكب اللحظة التي أنت فيها ..

Post: #2
Title: Re: من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغت�
Author: ابو جهينة
Date: 10-16-2016, 02:28 PM
Parent: #1


ساقتني الغربة أول ما ساقت .. إلى الخليج.
و لولا نفر كريم من أبناء جلدتي وقتها ممن حقنوا أنفسهم بترياق المنافي ، لولاهم لولّيت الفرار من أول شهر ..
فقد خففوا وطأة الغربة و هجير البعاد عن أرض الوطن .. ( يعزونني بكلمات و عيونهم تنضح بالتوق للوطن و بالشوق للارتماء في أي ركن من أركانه ).
فكانت هذه المرحلة نقلة نوعية في نهج الحياة.

Post: #3
Title: Re: من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغت�
Author: ابو جهينة
Date: 10-16-2016, 02:29 PM
Parent: #2

في شمال البلاد ، حيث مسقط رأسي الذي لم أتشرف بزيارته إلا بعد أن ترسّختْ في ذهني قناعة بأن أتبرا هي موطني و مسقط رأسي .
ثم توغلتُ في أرض الشمال العريق ، كمعلم في مدارس منطقة حلفا و أرض ( السكّوت ) ودنقلا ثم أتبرا و الدامر ثم إلى حلفا الجديدة.
عام 1978م كنت قد صممت على ارتياد معهد الموسيقى لتنمية موهبة تلازمني منذ الصغر ، و هي موهبة العزف على آلة العود ، فجلست لاختباراته و لم أنتظر حتى النتيجة. عدت إلى حلفا الجديدة ، عدت إلى حميمية أهلها الذين تحس و كأنهم لا زالوا ضيوفاً على أرض البطانة.
و من ( حلفا الجديدة ) إلى عتامير نجد بلا أي تخطيط مسبق ، هو بلا شك نقلة نوعية تمتد إلى كل مناحي الحياة. بل هي كالصفعة على حين غرة.
فأنا أبن طينتي متشبثٌ بها أعمق ما يكون التشبث ، تنغرس روحي في أماكن و بلدات لها عبقها حتى و أنا أقبع في ذلك الزمان في ( دنفر كلورادو ) أو محاولاً تعلم التزلج في ( آسبن بكلورادو ) ، أقارن أعمدة ( التليفريك ) التي تنقل المتزلجين و المتزلجات ما بين الجبال التي تكسوها الثلوج ، أقارنها بأعمدة مصنع أسمنت أتبرا الواقع على طريق ( أتبرا و الدامر ) التي تنقل صخور الجرانيت من الضفة الغربية إلى المصنع بنفس مبكانيكية ( التليفريك ).. و شتان بين المنقولين هنا و هناك.
الغربة في الخليج تعطيك نوعاً من الركون إلى اتخاذ قرار بالعودة في أي وقت تشاء ، و أرتال المقيمين بها يعطونك نوعاً من إلفة رغم القلق البادي على الوجوه من انفصام داخلي سببه تغيير أنماط الحياة و التقيد بقوانين لم يألفوها ، و الساعة البايولوجية تعمل باستمرار وِفْقاً لما كانت عليه في ( حي أمبكول ) بأتبرا أو في ( بري اللاماب ) بالخرطوم ، بنفس تروسها وعقاربها و روزنامتها المغموسة بتوابل البلد و مياهه.
و لكن في الغرب الأقصى ، يتملكك إحساس بانسلاخ غريب فتنتابك حالة من تقريب الرؤى قسراً بين حشود الاندهاش اليومي و في كل لحظة ، و تكون في حالة مقارنة كل شيء بكل شيء هناك في مراتع البلد.
ثم جاءت المرحلة الأخرى من الهجرة .. إلى أوروبا الغربية بمدنها الساحرة ( باريس . لندن . فيينا . جنيف. مدريد. البندقية. أثينا. روما ، لوس أنجلوس .. آخن . ) ..
فكان الانبهار بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى ..
و تلاشت رويدا رويدا مرارة الاغتراب .. و بقيتْ فقط أجراس الحنين تقرع في الذاكرة ..
و استمرأت السفر ، و التنقل من فندق إلى آخر .. أتحقق من دروس الجغرافيا و التاريخ التي تسكن قاع ذاكرتي ..
أذكر عندما وقفت لأول مرة في ( البيكاديللي ) أحدق في متحدث يتجمع حوله خليط من البشر من كل أركان المعمورة ، تذكرتُ أستاذي ( كمبلاوي ) عندما كان يقول لزميلنا الذي كان يكره حصة الإنجليزي كراهة الموت :
يا حسين إنت حقو يودوك البيكاديللي ، غصبا عنك كنت حتجينا لاوي لسانك.
كنا نظن أن البيكاديللي مدرسة صارمة لتعليم اللغة الإنجليزية.
وقفت متسمرا أمام الشقراوات و العيون الزرقاء. أقارن هذه بمارلين مونرو و تلك بصوفيا لورين.
أعود كل شتاء إلى السودان .. أطفئ عطش الشوق و أنا أتحرق للعودة لكى أنهل المزيد من ذلك الترف الحضاري. أدمنت مكتبات لندن و مقاهي الشانزليزيه و بحيرة جنيف و أحببت الاتكاء على الجندول في البندقية و ارتبطت بعُري المودة مع شواطيء Costa Del Sol في ماربيا على شواطئ الأندلس الإسبانية.

Post: #4
Title: Re: من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغت�
Author: ابو جهينة
Date: 10-16-2016, 02:30 PM
Parent: #3

وقفت متسمرا أمام الشقراوات و العيون الزرقاء. أقارن هذه بمارلين مونرو و تلك بصوفيا لورين.
أعود كل شتاء إلى السودان .. أطفئ عطش الشوق و أنا أتحرق للعودة لكى أنهل المزيد من ذلك الترف الحضاري. أدمنت مكتبات لندن و مقاهي الشانزليزيه و بحيرة جنيف و أحببت الاتكاء على الجندول في البندقية و ارتبطت بعُري المودة مع شواطيء Costa Del Sol في ماربيا على شواطئ الأندلس الإسبانية.
ثم جاءت مرحلة شد الرحال إلى أمريكا في منتصف الثمانينات ..
هناك تشعر بأنك قد تمددتَ و صرت في أتساع صحاري نيفادا و أن قامتك صارت في علو جبال وادي السيليكون.
عند زيارة ( ديزني لاند ) لأول مرة تذكرت أتبرا و دخول أول سيرك هندي لها.
و عند زيارة استوديوهات هوليوود .. استرجعت في مخيلتي كل أفلام ( الويسترن ) ..
(ستيف ماكوين) .. و (أودي ميرفي) الذي كنا ننطقه في حواري أتبرا ( وَد ميرفي ) و كأنه آتٍ من قرية (كنور) أو (التميراب) ..
لم تغيرنا الغربة .. و رغم الفوائد التي تم حصدها في بعض المناحي .. إلا أنها خلفتْ الكثير من المرارات و جراحا لا تندمل .. و أورثتْ النفس خواءا سببه الجوع الذي طال لتلك الأيام التي غبناها عن أحشاء الوطن ..

Post: #5
Title: Re: من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغت�
Author: ابو جهينة
Date: 10-16-2016, 02:35 PM
Parent: #4

أمسيات عطبرة مختلفة تماما عن نهاراتها الحارة ، ففي الليل تنساب أصوات متناغمة لا تهدأ و لا تفتر ، فقلما تمر أمسية دون حفل زواج ، و العطبراوي يلعلع بصوته الذي شرفنا في الشرق الأوروبي بفوزه بجائزة أحسن نشيد و أقوى صوت ، و من بعيد تأتيك أصوات فرق الجاز ، و النوبة و المدائح و موسيقى القرب ، و الليالي السياسية ، فعمال عطبرة يدمنون السياسة إدمانهم لقزقزة التسالي و ( الجرم ) في دار الرياضة و السينما.
أول سيرك شاهدته في حياتي ، شاهدته و أنا طفل في عطبرة ، كنت منبهرا بهذا الإبداع الهندي ، و كنت أسأل شقيقي : كيف أتوا بكل هذه الأدوات و الحيوانات من الهند إلى عطبرة ؟
إلى الآن نقول : إنت قايلني هندي ؟ و هم يعملون في صمت من وقتها إلى أن فاجأوا العالم بقنبلة نووية و وادي سيلكون يضارع عباقرة مخترعي الويندوز و اللينكس .
كل المكايد السياسة التي كانت تذخر بها أروقة و دهاليز السياسة في الخرطوم ، كانت تنساب إلى عطبرة ، فتدخل في تجاويف المطبخ السياسي العطبراوي ، فتنصهر في بوتقة واحدة تسمى ( مصالح العمال ). الكل يختلف و لكن مصلحة العمال كانت أولوية ملحة دائما. لذا قاتل كل الساسة في عطبرة من أجل قضية العمال ، فإنتقلت العدوى لكل العمال بالسودان ، فكانت بهذا منارة و شعلة و رائدة.
عندما نجح إنقلاب الشيوعيين ، خرجت جماهير الشيوعيين تهتف ( شيوعيون طبقيون ) ، لم تعترضها أي من جماهير الأحزاب الأخرى و لم تصطدم بهم ، ليقينهم بأن سحابة أي حزب ستمطر أنى و حيث شاءت و لكن خراجها سيدخل خزينة العمال. إنه فهم حقيقي للديموقراطية التي نستجديها الآن و نناديها.
و عندما إنكفأ الإنقلاب و حدث ما حدث ، لم يحدث لشيوعيي عطبرة ما حدث لغيرهم بالمدن الأخرى ، نعم تم إعتقالهم ، و لكن لم تحدث أي حالة تشفي.
أذكر أن أستاذي سيد الطاهر ، رحمه الله حيا و ميتا ، كان قد تم إعتقاله ، و أتوا به للملازم عثمان جعفر ( الآن لواء دكتور و مدير شرطة الخرطوم ) ، و كنا دفعة ، و قام الأستاذ سيد الطاهر بتدريسنا الأدب الإنجليزي ، أتوا به ، فكان عثمان جعفر محرجا للغاية و عامله معاملة أبوية هو و من معه ، و قال لي : هذا أصعب موقف مر بي في حياتي ، أن يكون التلميذ هو سجان أستاذه الذي يعزه و يحترمه.

Post: #6
Title: Re: من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغت�
Author: ابو جهينة
Date: 10-16-2016, 02:36 PM
Parent: #5

إلى ليل عطبرة ، أضافت قصة أبو جنزير مسحة غموض ، تذكرك بها الآن الأفلام التي تتحدث عن قصص الرعب في الإجرام المتسلسل ، كالمجرم المتخصص في الإغتصاب ، أو الإغتصاب مع تشويه الجثة ، أو إغتيال المومسات فقط ، يعني تخصص في نوع واحد من الجريمة يؤديها بطريقة واحدة و متشابهة. و بالرغم من معرفتي لمحمد عبد الجبار الملقب بمحمد عوارة ، فقد كان يعمل مراسلة بالسكة حديد في نفس الورشة التي يعمل بها والدي رحمه الله ، و كان يأتينا في المنزل بعجلته التي بدون رفارف ، و يقوم بتغيير أوراق الصحف إلى جنيهات ثم يعيدها إلى سيرتها الأولى ، و إبتلاع الأمواس ، و كان محبوبا من كل الناس ، رجل لا يعرف غير الإضحاك و ممازحة الناس ، فتراه ينظم صفوف الناس في دار الرياضة و المستشفى ، و يدخل على ( أجعص جعيص ) في مكتبه و يتوسط لكل الناس ، فكيف يعقل أن يكون رجل بهذه الأخلاقيات سفاحا يحمل جنزيرا و مخدرا و يقوم بتشويه الناس ليلا بعد تخديرهم؟ هناك حلقة مفقودة في قضيته ، و لا ندري إلى الآن حقيقة الأمر. و للذين لا يدرون فإن الرجل بطل قومي ، كرمته عطبرة أيام الحكم العسكري لأنه دخل وسط حريق كبير في مستودع لبراميل المحروقات و أخرج كل البراميل فإحترق الرجل و تشوه تماما في جسمه و نجا من الموت. فرجل كهذا لا يعقل أن يكون مجرما ، و لكن فوجئت عطبرة بأنه هو المجرم حين تم إعتقاله ، و تم الإفراج عنه أيام نميري ، ثم تم إعتقاله لأنه شتم نظام النميري عيانا بيانا في إحدى القهاوي بعطبرة ، فأودع سجن الدامر ، ثم غيبه الزمن. فله الرحمة حيا و ميتا.
في عز أيام الرعب الجنزيري ، كانت المدينة تعيش ليلها بشكل عادي ، و تتناقل قصصا حقيقية و مختلقة عنه ، يتحاوم الناس في أمن و أمان ، و بوليس السواري يجوب المدينة على ظهور الخيل و سياطهم ( تجر بالواطة ).

Post: #7
Title: Re: من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغت�
Author: ابو جهينة
Date: 10-16-2016, 02:37 PM
Parent: #6

نهارات عطبرة ، إلياذة أخرى مصغرة ، لوحة تمتزج فيها أنماط شتى من الفنون في آن واحد. فوسط المدينة ، سوق يختلط فيه حابل تجار عطبرة بنابل اليمانية في سوق العيش و مطاعمهم ، و محطة ود الريح العامرة ، و ضجيج طاحونة الشوش في أم بكول ، و صفارات الورش و أصوات قطارات الوردية ، و أصوات الجلالات لمستجدي سلاح المدفعية ، ثم مكلية ، التي كانت عبارة عن صورة مصغرة لنشرة الأخبار الإقتصادية ، فقد ( تشيل حال أي تاجر ) يقصر معها ، و تعرف خبايا مخازنهم من أصحاب الكارو حاملي و كاتمي أسرار التجار. مكلية كانت مصنفة بأنها مريضة عقليا ، و لكن تتحدث معها ، فتبهرك بمعلوماتها ، و لكنها سرعان ما تنتابها حالة من الهياج ، و عندها لا بد من الإنسحاب. لم يكن ينافسها و يضيق عليها الخناق إلا مختارات ، رحمهم الله جميعا. مختارات كان مغرما بها ، فيطاردها دون كلل أو ملل يبثها نجواه و هي سعيدة بهذا الإهتمام ، و رغم مرضها العقلي ، لم يتأثر الأنثى فيها بهذا المرض فكانت تتدلل عليه و تتمنع. كان هذا يحدث يوميا ، نقف لنشاهده عندما نكون مفلسين و لا نجد ( حق السينما ) ، فنكتفي بالغنيمة بمسلسل مكلية و مختارات. لا يضارع خراب سوبا في تاريخنا الحديث إلا خراب عطبرة. فعطبرة التي كانت مقصد الناس من كل حدب و صوب ، يسميها البعض الآن المدينة الكئيبة. جنائنها تحولت إلى أسوار من الطوب ، مات فيها التناغم الشعبي ، تم قتل شيء ما في دواخل إنسان عطبرة ، فيعيش الآن على سنام الماضي يجتره و يقصع جرته.

Post: #8
Title: Re: من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغت�
Author: Basamat Alsheikh
Date: 10-16-2016, 02:37 PM
Parent: #2

الاستاذ المعلم ابوجهينة...
والكاتب النحرير ابن عطبرة البار...
التحيات النواضر لك من كل العطبراويين ومن تلامذتك
الذين يلهجون بشكرك ويوفون لك التبجيل والاحترام والتقدير والامتنان
وهم لا شك يؤمنون بمقولة ::من علمني حرفا صرت له عبدا::
النواقيس التي تدق في عالم الاغتراب متنوعة ....والاغتراب الجسدي والروحي
والنفسي يؤلمنا كثيرا....
ونتابع نواقيسك علنا نجد بعض السلوى ...
ودمت فالف خير وصحة وعافية



Post: #9
Title: Re: من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغت�
Author: Basamat Alsheikh
Date: 10-16-2016, 02:38 PM
Parent: #2

الاستاذ المعلم ابوجهينة...
والكاتب النحرير ابن عطبرة البار...
التحيات النواضر لك من كل العطبراويين ومن تلامذتك
الذين يلهجون بشكرك ويوفون لك التبجيل والاحترام والتقدير والامتنان
وهم لا شك يؤمنون بمقولة ::من علمني حرفا صرت له عبدا::
النواقيس التي تدق في عالم الاغتراب متنوعة ....والاغتراب الجسدي والروحي
والنفسي يؤلمنا كثيرا....
ونتابع نواقيسك علنا نجد بعض السلوى ...
ودمت فالف خير وصحة وعافية



Post: #10
Title: Re: من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغت�
Author: ابو جهينة
Date: 10-16-2016, 02:42 PM
Parent: #9

تحياتي إبنتنا إبنة عطبرة الباسلة
لك الشكر والتقدير على المرور

قصدت بهذه الشذرات أن أطفيء قليلا من شوقنا إلى المدينة الأم الروؤم أتبرا
ثم لكى أطرق أبواب ذاكرة أهل أتبرا

دمتم بألف خير

Post: #11
Title: Re: من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغت�
Author: ابو جهينة
Date: 10-16-2016, 02:42 PM
Parent: #10

الأبرول الأزرق ، و الجلابية أم لياقة ، و البنطلون الكاكي و القميص الأبيض ، و السروال و الصديري ، و العجلة و الفورد و الأوبل واللاندروفر ، و السودنة و القيقر ، و زقلونا و أم بكول و الداخلة وشارع الرى ، و الفكي مدني و الحصايا ، و محطة حاج الريح والبولمنات ، و حسن خليفة و محمد عوارة ، و محمد المهدي الحاكم العسكري و محمد الحسن عبد الله ، و طلسم ناظر الحكومية و حريقة ناظر الصناعية ، و محمود أمين ناظر الثانوية و الوجيه حسن عربي و المقرن و المكتبة القبطية و مدارس الأقباط و الكمبوني و الأب روفائيلو. دبورة و قرناص و مصنع الأسمنت و ميدان المولد و صالح عبد الله صاحب أول بوتيك في عطبرة و محطة السكة حديد و حى العمال وأشجار المسكيت و العمدة السرور السافلاوي عمدة الداخلة ودار الرياضة و المدرسة الأمريكية الأنجيلية و روضتها.
إختار من شئت إن كنت من عطبرة ، فكل إسم من هذا سيذكرك بشيء ، ربما قد خانتني الذاكرة عن ذكر بعض الأعلام ، و لكن قصدت أن أستفز ذاكرة أهل عطبرة .

Post: #12
Title: Re: من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغت�
Author: الهادي الشغيل
Date: 10-16-2016, 03:10 PM
Parent: #11

ما أجمل هذا السرد والذكريات وما أجمل هذا الاندياح والبوح وما أجمل هذا الحب والهيام اللامحدود عن المحبوبة عطبرة ..
ما أجمـل الذكريات بعد أن يمضي الزمان وتتعاقب الدهور وتتغير الأزمنة والأمكنة ولكن تبقى الذاكرة هي التي توثق لتلك الأحداث وتؤرخ لها .
متابعة لصيقة لهذا البوست وكما تقول أنت دوماً ((سيرة عطبرة ترد الروح)) .


Post: #13
Title: Re: من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغت�
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 10-16-2016, 03:45 PM
Parent: #12

سلامات ياحبيب
فعلا الغربة أقسى نضال
ما أجمل سردك

Post: #14
Title: Re: من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغت�
Author: Basamat Alsheikh
Date: 10-16-2016, 06:01 PM
Parent: #13

نار الشوق لام المدائن وعاصمة العواصم ما بتنطفي حتى ولو
وصلناها في اجازة وحمنا في شوارعها وسلمنا على اهلها الطيبين..
..واذا كان سيرتها ساكت بتهيج اشواقنا وتدغدغ عواطفنا فما بالك
لمن نقرا كل هذه الروائع من سطورك التي تشع نورا وبهاءا كنور القمر
الساطع في ليالي عطبرة القمراء...
ودمت بالف خير وصحة وعافية

Post: #15
Title: Re: من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغت�
Author: ابو جهينة
Date: 10-17-2016, 01:58 PM
Parent: #13

تحياتي اخي حيدر
مرورك يحفزنا على المواصلة

Post: #16
Title: Re: من عطبرة وإليها : نواقيس تدق في عالم الإغت�
Author: ابو جهينة
Date: 10-17-2016, 02:02 PM
Parent: #12

تحياتي الاتبراوي الاصيل النحرير الهادي
مشكور على المتابعة ونطمع ان تمدنا ذاكرتك المترعة بحب اتبرا بما قد سقط عن تداعيات ذاكرتنا
دمتم