"إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ".. هل الذِكر هو القرآن؟

"إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ".. هل الذِكر هو القرآن؟


08-15-2016, 06:26 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1471281973&rn=0


Post: #1
Title: "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ".. هل الذِكر هو القرآن؟
Author: معاوية الزبير
Date: 08-15-2016, 06:26 PM

06:26 PM August, 15 2016

سودانيز اون لاين
معاوية الزبير-الدوحة
مكتبتى
رابط مختصر

ما هو الذِكْر؟
من قراءاتي، هو الصيغة اللغوية للقرآن وجاءت بلغة عربية غير تلك المعهودة عند العرب وقت نزول القرآن
هي لغة محدثة خص بها الله النبي محمد (ص) ليُقرأ بها القرآن ويتم التعبد بها عند الصلاة
والذِكر لغةٌ عربية لكنها كانت معجزة للعرب وقتها رغم إجادتهم للغتهم ولذلك هزؤوا منها لحداثتها عليهم
سورة الأنبياء الآية 2 (ما يأتيهم من ذِكرٍ من ربهم محدثٍ إلا استمعوه وهم يلعبون)
سورة الحجر الآية 6 (وقالوا يا أيها الذي نزل عليه الذِكرُ إنك لمجنون)

الذِكر ليس القرآن إنما هو الصيغة اللسانية التي نزل بها القرآن
سورة يوسف الآية 2 (إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون) بلغةٍ عربية لعلكم تفهمونه
سورة الأنبياء الآية 10 (لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم) فيه لغتكم العربية
سورة النحل الآية 44 (وأنزلنا إليك الذِكرَ لتبين للناس ما أُنزل إليهم)
أنزلنا إليك الذِكر: هذه الصيغة اللغوية المحدثة، لتُبين ما أُنزل إليهم: أي القرآن

في كثير من الآيات يأتي اللفطان القرآن والذكر بمعنيين مختلفين
سورة ص الآية 1 (ص والقرآن ذي الذِكر)
سورة يس الآية 69 (وما علمناه الشعر ولا ينبغي له إن هو إلا ذِكرٌ وقرآن مبين)

يتبع

Post: #2
Title: Re: andquot;إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَ
Author: معاوية الزبير
Date: 08-15-2016, 06:29 PM
Parent: #1

الذِكر هو تحول القرآن إلى صيغة لغوية إنسانية منطوقة بلسان عربي
يتم التعبد بها عند الصلاة مهما كانت لغة المتعبد: إندونيسية، ماليزية، إنجليزية، لغات أفريقية
لذلك الذِكر محفوظ إلى يوم الدين، أما معاني هذا المقروء فتُتشرح لكل متعِبد بلغته التي يفهمها

أما القرآن فهو أمر آخر، هو جزء من (الكتاب) الكامل الشامل الذي أُوحي إلى سيدنا محمد (ص) ويضم القرآن والذكر والفرقان والمثاني السبع:
القرآن هو مجموعة القوانين الموضوعية الناظمة للوجود ولظواهر الطبيعة والأحداث الإنسانية الخ
وهو كوني وتاريخي أي يصلح لكل الناس في أي زمان حسب علم وتفسير الناس للآيات في زمن حياتهم

وفي حين أن الذِكر عربيٌ مبين
نجد القرآن يضم العربي والأعجمي
سورة فصلت الآية 44 (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ)

يتبع

Post: #3
Title: Re: andquot;إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ و
Author: معاوية الزبير
Date: 08-15-2016, 06:30 PM
Parent: #2

ملاحظات
- كما ذكرت في البداية فإنما كتبته هنا هو من قراءاتي أي ليس ما أتبناه بالضرورة
- القراءات هذه هي ملخص مختصر جدا لموضوع العنوان ومأخوذة من كتاب
الباحث الدكتور المهندس محمد شحرور (الكتاب والقرآن)
- البوست (منبثق) من بوست الأخ عبد اللطيف بعنوان (العثور على اقدم نسخة..)
وقد حرضني على فصل هذا البوست خاصة تعليقان من المشاركين هناك
الأخت أميرة السيد حين كتبت
Quote: المحاولات للنيل من القران سوف لن تتوقف....ولكن الله وعد بان يحفظه

والأخ إبراهيم تون
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
صدق الله العظيم
{إنا نحن } تأكيد لاسم إن أو فصل { نزلنا الذكر } القرآن { وإنا له لحافظون } من التبديل والتحريف والزيادة والنقص .
خلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااص

- أردت إفراد هذا البوست حتى يطلع عليه من شاء وأيضا كي لا يضيع في مسار بوست الزميل عبد اللطيف
- أخيرا، استعدادي للنقاش هنا ضعيف جدا لأسباب معرفية وأخرى خاصة شرحتها للأخ منير في البوست المذكور

والله من وراء القصد