الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبعون عاماً من النضال من أجل الشعب والوطن

الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبعون عاماً من النضال من أجل الشعب والوطن


08-06-2016, 10:53 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1470520436&rn=50


Post: #1
Title: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبعون عاماً من النضال من أجل الشعب والوطن
Author: عبد الله حسين
Date: 08-06-2016, 10:53 PM
Parent: #0

10:53 PM August, 07 2016

سودانيز اون لاين
عبد الله حسين-
مكتبتى
رابط مختصر


Post: #2
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: مني عمسيب
Date: 08-06-2016, 11:14 PM
Parent: #1


التحية لهم .. شهداء احياء كانوا ام احياء ..

لهم التجلة الصامدون الصابرون رغم المحن والاحن .

عاش نضالهم .. شيبآ وشباب ..

ولك التحية ايضآ اخي عبد الله حسين ..

ولهم منا اصدق الامنيات ...




Post: #3
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-07-2016, 00:25 AM
Parent: #2

والتحية لك أختي منى.

Post: #4
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-07-2016, 00:39 AM
Parent: #3


Post: #5
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-07-2016, 00:44 AM
Parent: #4

ويطلع في المدى راشد
ويطلع في المدى راشد
وحوله الأمة ملتفة
كأنه البدر - جانا ضحىً
كأنه البدر جانا ضحىً
وأشرق نوره في الشرفة
أصرَّتْ تنزل النجمات
على السودان وتصطف
ودمدم في هدير النيل
حوار من نمولي لي حلفا
نشيد أغنية أممية
تعطر موكب الزفة
عريس المجد جانا ضحى
وكان قاصدنا - ما صدفة
بحق صرامة التأمين
كنا ندوره يتخفى
وحق صرامة التأمين
كان بندورو يتخفى
ويعبر بينا لج الموج
يسوقنا إلى زمن أوفى
ويبحر بينا للضفة
يسوقنا إلى زمن أوفى


صديق ضرار

Post: #6
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-07-2016, 00:44 AM
Parent: #4

ويطلع في المدى راشد
ويطلع في المدى راشد
وحوله الأمة ملتفة
كأنه البدر - جانا ضحىً
كأنه البدر جانا ضحىً
وأشرق نوره في الشرفة
أصرَّتْ تنزل النجمات
على السودان وتصطف
ودمدم في هدير النيل
حوار من نمولي لي حلفا
نشيد أغنية أممية
تعطر موكب الزفة
عريس المجد جانا ضحى
وكان قاصدنا - ما صدفة
بحق صرامة التأمين
كنا ندوره يتخفى
وحق صرامة التأمين
كان بندورو يتخفى
ويعبر بينا لج الموج
يسوقنا إلى زمن أوفى
ويبحر بينا للضفة
يسوقنا إلى زمن أوفى


صديق ضرار

Post: #7
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: الزبير بشير
Date: 08-07-2016, 11:31 AM
Parent: #1


البضاعه الكاسده


Post: #8
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: باسط المكي
Date: 08-07-2016, 11:45 AM
Parent: #7

التحية لشهداء الحزب الاماجد

Post: #9
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-15-2016, 00:15 AM
Parent: #8

Quote: البضاعه الكاسده



في زول دعاك ؟

طوالي تمش لبضاعة سيدو
تبوس إيدو
وأكل الفتة أم توم
اتغطى ونوم
شوف لو في زول جاء صحاك !!

Post: #10
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-15-2016, 00:21 AM
Parent: #9

Quote: التحية لشهداء الحزب الاماجد




والتحية ليك يا باسط

وماشين في السكة نمد ..........

Post: #11
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-15-2016, 02:59 AM
Parent: #10

جذور الفكر الماركسي والاشتراكي في السودان .. بقلم: تاج السر عثمان





هناك مصادر متعددة أشارت إلى تاريخ دخول الفكر الماركسي والاشتراكي في السودان منها : 1 – ما أورده عبد الخالق – خلال سنوات وبعد الحرب العالمية الثانية – عن وصول مؤلفات اشتراكية باللغة الإنكليزية عن الحياة في بلاد الاشتراكية ، وعن قيم الماركسية ، وعن تداول عشرات المثقفين لكتاب ستالين ً المسالة الوطنية ومشكلة المستعمرات ً ( لمحات من تاريخ الحزب الشيوعي ) .

2 – ما أورده عباس على في مذكراته والتي جاء فيها : ً نتيجة لدخول الاتحاد السوفيتي الحرب ضد الفاشية والنازية توقفت الدعاية المعادية للشيوعية والتي كان ينشرها الاستعمار قبل ذلك . كما بدأت الكتب الماركسية واليسارية تدخل البلاد عن طريق جنود الحلفاء ( من إنجليز وغيرهم ) ، وساعد أيضا وجود عناصر يسارية في حزب العمال البريطاني الذي وصل إلى الحكم بعد الحرب ، إلى دخول كثير من المؤلفات اليسارية ( Left Book Club Series ) ونتيجة لتلك المؤثرات تكونت الحلقات الأولى للحركة السودانية للتحرر الوطني ( الشيوعي 152 ) .

ويواصل عباس على ويقول : ً الكتب الأساسية التي كانت تدرس للأعضاء الجدد هي : تطور المجتمع – الاقتصاد محرك للتاريخ – المادية الجدلية – المادية التاريخية ( وهما من تأليف ستالين ) – محاضرة عن الدولة والثورة – فائض القيمة – رأس المال والعمل المأجور ً .
ويواصل عباس ويقول : ً كانت جرأة أعضاء الحزب وحماسهم وإقدامهم الذي يغذيه باستمرار نضالات الحركة الثورية وقصص البطولات في الحرب ضد الهتلرية في الاتحاد السوفيتي وقصص المقاومة الفرنسية وفي يوغسلافيا واليونان ، كل ذلك كان مضرب المثل في المجتمع السوداني مما جذب أعدادا متزايدة على الدوام من العناصر الشبابية إلى الحزب أو مؤتمر الطلبة أو اتحاد الشباب .. ً ( الشيوعي 152 ) .

3 – ما أورده الجزولي سعيد عن الكتاب الماركسي عام 1946 : ٍ نحن رأينا الكتاب الماركسي لأول مرة عند هاشم السعيد أعني مجموعتنا ( كانت تضم جمبلان ، محمد عثمان جمعة ، محي الدين محمد طاهر ، الجز ولي سعيد ) . وهاشم أتى به من مصر عن طريق حامد حمداى ، كانت كتب صغيرة مطبوعة في دمشق ، أذكر من بين الكتب : أسس اللينينية ( لستالين ) ، وكتب أخري مترجمة : المسألة الوطنية- لستالين ، حرب البترول في الشرق الأوسط لراشد البراوي ، وعموما كانت الكتب المصرية تجئ إلينا ( الشيوعي 150 ) .

4 – ما أورده عبد الماجد أبو حسبو في مذكراته التي جاء فيها : ٍ في أواخر القرن التاسع عشر هاجر كثير من الطلبة المصريين إلى أوربا وبقية العالم ، وهناك تأثروا بالأفكار اليسارية : سلامة موسى ( الفابيانز ) ، عصام الدين حفني ناصف ، محمد حسين هيكل ، محمد فريد . هاجر الطلبة السودانيون ما قبل وبعد الحرب العالمية الثانية من أجل العلم إلى مصر ، وهناك تأثروا بالأفكار اليسارية ، خلال وقبل الحرب العالمية الثانية انتشر الفكر اليساري في مصر ، نتيجة لتوافد أعداد كبيرة من اليساريين الأوربيين الذين ساقتهم الجيوش – جيوش الحلفاء إلى مصر – التي كانت من أهم الجبهات الحربية في الحرب ( فرنسيين – طليان – يونان – إنجليز ) .
يواصل أبو حسبو ويقول : ً لقد كنا ، محمد أمين حسين المحامي ، وعز الدين على عامر ، وعبد الوهاب زين العابدين وشخصي أول من دخل الحركة الشيوعية من الطلبة السودانيين بمصر ، وهنا تكونت أول خلايا سودانية شيوعية في مصر ، كان ذلك سنة 1945 ، وكنا جميعا طلبة في الجامعة ، عدا محمد أمين حسين الذي كان قد تخرج في كلية الحقوق ، وعن طريقنا توافد عدد غير قليل من الطلبة السودانيين إلى الحركة الشيوعية ، الذي قادنا إلى ذلك عبده دهب الذي كان يعمل مشرفا للنادي الإيطالي ، واثناء عمله بالنادي جنده أحد الشيوعيين الإيطاليين ثم تحول إلى ( ح . ت . م ) إحدى المنظمات الشيوعية المصرية ( مذكرات أبو حسبو ، الجزء الأول ، دار صنب للنشر ، فبراير 1987 . ) .
5 – ما أورده محمد عمر بشير في كتابه ً تاريخ الحركة الوطنية في السودان ً ، الذي جاء فيه : ً من الخطأ أن يقال أن المبادئ والتعاليم الاشتراكية لم تكن معروفة في السودان أو أنها كانت غريبة عليه قبل ذلك التاريخ ( قبل تأسيس الحزب الشيوعي السوداني عام 1946 ) .

ذلك لأنه منذ 1924 وجدت المبادئ الماركسية والاشتراكية سبيلها عن طريق الحزب الشيوعي المصري الذي تأسس عام 1919وعن طريق عدد من العمال الشيوعيين المحترفين العاملين بإدارة السكة الحديد بعطبرة والذين كانوا ينتمون إلى أرمينيا ووسط أوربا ود ويلات البلطيق ( عن د . جعفر بخيت – النشاط الشيوعي في الشرق الأوسط 1919 – 1927 – شعبة أبحاث السودان – جامعة الخرطوم – 1969 ) . وقد أخذ أحد أعضاء جمعية اللواء الأبيض ويدعى على أحمد صالح - ( هناك رواية تقول أن على أحمد صالح نفسه لم يكن عضوا في اللواء الأبيض ، انظر جذور الحركة الشيوعية في السودان ، رسالة دكتوراه ، جامعة اكسفورد 1983 ، لمحمد نوري الأمين ) - المبادئ الماركسية عن أولئك الشيوعيين المحترفين العاملين بعطبرة ( عن د . جعفر بخيت ، المصدر السابق ، ص 9 ) . ولطالما تسلم على عبد اللطيف زعيم اللواء الأبيض منشورات شيوعية مطبوعة باستكهولم ( المصدر السابق ص 4 ) ، وكان الحزب الشيوعي المصري منذ تأسيسه مهتما بشئون السودان. وفي يونيو 1925 وزعت منشورات شيوعية كثيرة في أرجاء مصر والسودان ( المصدر السابق ص 12 ) . ولما استولى رجال البوليس بمصر على برنامج الحزب الشيوعي المصري في عام 1925 تبين أن ذلك الحزب كان يلح على أهمية تأسيس حزب شيوعي بالسودان يضم بين جناحيه أبناء جنوب السودان ، حتى يتجنب الانقسام في صفوف الطبقة العاملة في شمال السودان وجنوبه ( المصدر السابق ص 19 ) . وفضلا عن ذلك وجدت الماركسية طريقها للسودان خلال الفترة ما بين : 1925 – 1930 بواسطة احمد حسن مطر عضو اللواء الأبيض الذي هرب إلى أوربا في عام 1924 في أعقاب الهزيمة التي لحقت بثوار 1924 ، واضحي مطر عضوا نشطا بإحدى المنظمات المناوئة لللامبريالية وعضوا بالحزب الشيوعي الألماني ببرلين ، وقد عمل على إرسال بعض الكتب والمنشورات الشيوعية لبعض أصدقائه في السودان ، وعاق اضطهاد الحزب الشيوعي المصري ونظام الرقابة الصارم على الرسائل في السودان انتشار المبادئ الماركسية ، ومهما يكن من أمر فالواقع أن بعض الدراسات الماركسية قد تسربت وانتشرت في ربوع البلاد ، وظل المتعلمون المستنيرون يهتمون بالفكر الاشتراكي والآداب الماركسية رغم الحظر وفرض الرقابة على دخولها .

والحلقات الدراسية للاشتراكية التي شكلت فيما بين 1930 – 1940 أضحت على معرفة تامة بمؤلفات ماركس وغيره من الكتاب الاشتراكيين وكانت منشورات نادي الكتاب اليساري ببريطانيا تدرس بواسطة حلقات الدراسة ، وظل الاهتمام بالدراسة الجماعية للاشتراكية قائما حتى الحرب العالمية الثانية .

وكان للجندي البريطاني ً ستورى ٍ عضو الحزب الشيوعي الإنجليزي القدح المعلى في هذا الخصوص ذلك لأنه لما عاد إلى إنجلترا بعد أن وضعت الحرب أوزارها بادر بإرسال المؤلفات الماركسية لعدد من أصدقائه ، لكل ذلك فانه لما تكونت الحركة السودانية للتحرر الوطني في عام 1945 كانت جذور الفكر الاشتراكي وتعاليمه قد سبق بذرها في التربة السودانية ( محمد عمر بشير : تاريخ الحركة الوطنية في السودان ، ص 206 – 209 ) . ( انتهت رواية بشير ) .

ما يؤكد وجود الفكر الاشتراكي في السودان قبل الحرب العالمية الثانية أنه في مجلة النهضة السودانية العدد 26 ، ص 23 – 24 نجد قائمة بأسعار لكتب عصرية حسب ما وصفتها مكتبة النهضة السودانية ، من ضمن هذه الكتب كتاب عن روح الاشتراكية ترجمة الأستاذ محمد عادل زعيتر ، وثمنه كان 22 قرشا ، وغالبا ما يكون بعض المتعلمين في الثلاثينيات قد تداولوا هذا الكتاب وتعرفوا ولو على لمحات من الفكر الاشتراكي .

وفي مجلة الفجر العدد ( 1 ) مجلد ( 2 ) الصادر بتاريخ 8 مارس 1937 ص 8 – 10 ، نجد دراسة تحت باب دراسات اقتصادية بعنوان ً لمحة عن الاشتراكية ً للكاتب عبد الرؤف فهمي سمارة . وهذا ربما يؤكد رواية محمد عمر بشير حول وجود حلقات لدراسة الفكر الاشتراكي في الفترة : 1930 – 1940 .

أما ما أورده بشير نقلا عن رواية د . جعفر بخيت حول علاقة الحزب الشيوعي المصري الذي تأسس عام 1919 بوجود بعض الشيوعيين ضمن جمعية اللواء الأبيض ، فهذا احتمال وارد أن يهتم الحزب الشيوعي المصري الوليد ببناء فرع له في السودان ، ولكن هناك روايات تقول أن على أحمد صالح نفسه لم يكن عضوا في جمعية اللواء الأبيض ، كما أنه ليس هناك ما يؤكد وجود تنظيم شيوعي في السودان له قواعد ثابتة قبل عام 1946 .

هناك أيضا ما أورده أحمد خير المحامي في كتابه كفاح جيل الذي كما قال كشف عن سر مجهول ، هو أن السودان شهد عام 1927 مولد حزب شيوعي لم يعش طويلا .

يقول الصحفي محمود أبو العزائم : ً ذهبت إليه ( أحمد خير ) وزميلي محمد الحسن أحمد في بيته نستجليه شيئا عن الحزب الشيوعي الذي أشار إليه في كتابه كفاح جيل ، وكان الزمن قد فعل فعلته بذاكرته فلم يستطع أن يتذكر بعض الأسماء إلا بصعوبة . قال عندما كان العمل جاريا في بناء خزان مكوار ( سنار ) كان أحد المهندسين بريطانيا من أصل روسي يعتنق الشيوعية ، التي اقنع بها مهندسا سودانيا يعمل معه صعب عليه أن يتذكر اسمه ، ولكنه قال هو أحد أبناء الشايقية ، وهذا المهندس بدأ يعمل في تكوين الحزب الذي ضم صالح عبد القادر وعرفات محمد عبد الله وآخرين ، وكشفت المخابرات أمر الحزب فاستدعت المهندس الشايقي وضيقت عليه الخناق ، فأدلي باعترافات كاملة ، واعلن عن توبته لكن المخابرات جندته لمدها بأخبار الجماعة التي وقف نشاطها تماما ولم تجد استجابة للانضمام إليها .. ً ( السودان الحديث : 14 يناير 1992 ) .

ولكن هذه الرواية يبدو أنها ضعيفة من ملاحظتين : -

1 – جاء في الرواية أن الحزب تم تأسيسه عام 1927 ، عندما كان العمل جاريا في بناء خزان سنار ، ولكن حسب ما نعرف أن خزان سنار تم الفراغ منه عام 1925 ، اللهم إلا إذا كان المقصود قبل عام 1925 أو أن المهندس كان يعمل في خزان سنار .

2 – جاء في الرواية أن التنظيم ضم عرفات محمد عبد الله ( عام 1927 ) ، ولكن المعروف أن عرفات كان في مصر أثناء قيام ثورة 1924 .. واعتقل هناك بتهمة مقتل السير لى استاك ، وتم إطلاق سراحه بعد سبعة شهور ، بعدها عمل في مصر ، وفتح حانوتا للبقالة ، ثم نزح إلى سيناء للعمل بشركة القناعة العربية للسيارات ، وبعد خمسة أعوام ونيف عاد بعدها للبلاد ، أي بعملية حسابية بسيطة نرى أن عرفات عاد للبلاد عام 1929 أو بعد عام 1929 ، أي انه لم يكن موجودا في السودان عام 1927 – وربما تكون هذه المحاولة تمت قبل عام 1927 .

جاء في كتاب رفعت السعيد ً تاريخ المنظمات اليسارية في المصرية ( 1940 – 1950 ) ص 353 ً ما يلي : ً وصل إلى القاهرة شخصان هما حسن الطاهر زروق والمهندس عبد الحميد أبو القاسم وعقد أول اجتماع ضم قادة القسم السوداني بالقاهرة ومندوبي مجموعة الخرطوم وعدد من قادة ( ح . م ) هم هنري كوريل ، ود . عبد الفتاح القاضي وتحسين المصري ، وقد تم الاجتماع في منزل هنري كوريل ، وقدم المندوبان تقريرا يطالبان فيه بتشكيل تنظيم مستقل له قيادة مستقلة ، ووافق المجتمعون على ذلك واتفق أن يستمر السودانيون المقيمون في مصر أعضاء في ( ح . م ) وفي حالة عودتهم إلى السودان ينضمون فورا إلى التنظيم هناك وفي نفس المستوى الذي كانوا يعملون فيه بالقاهرة ، واتفق أيضا في حالة انتقال أي شيوعي سوداني للإقامة في مصر ، ولو بصفة مؤقتة ينضم إلى المستوى المقابل ( ح . م ) ، واتفق على تسمية التنظيم السوداني الوليد باسم الحركة السودانية للتحرر الوطني – حستو ً .

وهذا التنظيم المستقل تم تأسيسه في اغسطس 1946م. وقبل هذا التاريخ، بالطبع، كانت هناك حلقات قائمة، مثل الخلية الشيوعية السودانية التي تكونت عام 1945م في مصر والتي أشار اليها عبد الماجد ابوحسبو في روايته، والتي ضمت: محمد امين حسين المحامي، عزالدين علي عامر، عبد الوهاب زين العابدين، وعبد الماجد ابوحسبو ...الخ. وفي الخرطوم عام 1945م، كانت هناك خلية قائمة، مثل التي أشار اليها محمد عمر بشير والتي لعب عضو الحزب الشيوعي البريطاني مستر استوري دورا في تأسيسها.

الخلاصة : قصدنا مما أوردناه أعلاه إلى توضيح الآتي : -

أ – الفكر الاشتراكي والماركسي دخل السودان قبل الحرب العالمية الثانية وانتشر بدرجة أوسع أثناء وبعد الحرب العالمية الثانية .

ب – مؤلفات ستالين كانت هي الطاغية مثل : المسالة الوطنية ومسألة المستعمرات ، أسس اللينينية ، المادية التاريخية والجدلية . أي أن مصادر أساسية مثل مؤلفات ماركس وانجلز بل حتى لينين كانت شحيحة ، ومؤلفات ستالين كما أوضحنا سابقا كان بها تبسيط مخل في تقديم الماركسية وتجربة الثورة الروسية وحركة التحرر الوطني ، ولا شك أن هذا كان له أثره السلبي على العمل النظري للحلقات الأولى التي أسست الحركة السودانية للتحرر الوطني .

ج – المصادر لدخول الفكر الاشتراكي والماركسي كانت متنوعة ، منها الأثر المصري ، وأثر اليساريين البريطانيين .

د – لانعلم شيئا مؤكدا عن تأسيس حزب شيوعي أو اشتراكي في السودان قبل عام 1946 .
و – منذ وقت مبكر حسمت الحركة الشيوعية السودانية مسألة استقلالها التنظيمي عن الحركة الشيوعية المصرية والحركة الشيوعية البريطانية ، وتم تأسيس تنظيم سوداني مستقل ( حستو ) في اغسطس عام 1946 ، وكان ذلك خطوة هامة في تأكيد الهوية السودانية المستقلة للحركة الشيوعية السودانية .

Post: #12
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عمار قسم الله
Date: 08-15-2016, 08:40 AM
Parent: #11

بسم الله الرحمن الرحيم
الي كل سوداني (يريد الاٍحتفال) بمرور (70 عاما علي - مايسمي - بالحزب الشيوعي السوداني) -- والي كاتب المقال السيد/عبد الله أقول :
مايدعو اليه الفكر الشيوعي من مادية جدلية : (وتعريفها كما ورد في الموسوعة ويكيبيديا ) = المادية الجدلية ركن أساسي من أركان الفلسفة الماركسية، تعتمد على قوانين الدياليكتيك وبناها كارل ماركس بالاستناد إلى جدلية فلسفة هيجل ومادية فلسفة فيورباخ وكتب حولها الكثير من الكتب وابرز من كتب عنها كان ستالين. أساس الفلسفة الجدلية هو انها تعتبر ان الفكر هو نتاج المادة وان المادة ليست نتاج الفكر، ففكر الإنسان نتاج مادي من عقله وليس الإنسان من نتاج الفكر، وهو ما ينفيه الفلاسفة المثاليون.
حيث ترتكز علي المادة (لاتفني ولاتوجد من عدم) -- وهو كفر واضح (بالغيبيات) وبالدين وبالتالي بالخالق - وربما نجد العذر لماركس وهيجل ومن لف لفهم - لسيطرة (معتقدات خاطئة علي حياتهم الاجتماعية والسياسية - ولوجود (عقائد) محرّفة - أدت الي تلك النتائج السلبية ... ولكننا في السودان ( حيث نشأ وترعرع حزبكم الشيوعي هذا) - نحن نؤمن بالله خالقا للكون (من عدم) (اٍذا أراد شيئا اٍنما يقول له كن فيكون) وهذه بديهة لاتحتاج لاٍثبات - (( من خلقك وأعطاك السمع والبصر والفؤاد)) ومن مدّ لك الأرض وأخرج لك ثمراتها ودلك علي كنوزها واستخلفك فيها ... اٍذا لامجال (للجدلية المادية) ولا مجال للفكر المادي هنا ..............
ثم دعنا نواصل مع التعريف المتعمق (للمادية الجدلية) في الموسوعة :-
(( المادية الجدلية تنفي أن تكون المادة قد خلقت من العدم وتنفي أنه يمكن أن يتم نفي المادة وكانت الأبحاث العلمية في بدايتها حيث كان يستدل بقانون مصونية الطاقة ونظرية داروين لإثبات كلامهم ولكن أصبح قانون لافوازيه يتم تدريسه في الجامعات وقانون لافوازيه المنسوب للعالم الفرنسي لافوازيه ينص بأن المادة لا تخلق من العدم ولا تفنى بل تتحول من شكل إلى آخر وهو القانون الذي ما زال مثبتاً حتى وقتنا الحاضر حيث أنه تم الوصول إلى عمق الذرة ونواة الذرة ولم يثبت إمكانية فناء المادة وما زالت حتى وقتنا الحاضر كافة المدارس تعلم الطلاب ان المواد الداخلة بالتفاعل تساوي المواد الخارجة من التفاعل و لكن عند النظر إلى قوانين الثرموديناميك، تخبرنا بأن الكون يعمل ببطء من طاقة قابلة لإستخدام وهذه هي النقطة المهمة والقانون الثاني يدلنا إلى أن الكون له بداية و الاكتشافات العلمية في القرن الماضي تثبت هذا منها قانون النسبية العامة و في عام 1929 اكتشف إدوين هابل أن الكون يتوسع بل أيضا خرج من نقطة محدودة من الماضي و هذا لم يعجب الماديين . )) ....
أخ عبدالله ( الغريبة اٍسمك زاتو بينفي الجدلية المادية) ....تحدثت عن (اٍستقلالية الحزب الشيوعي) ونفيت أي صلة له مع حزب العمال أو الشيوعي المصري .... ولم تذكر اٍن كان فرعا للحزب الشيوعي الروسي أم لا !!!!!! ... والمهم بالنسبة لي ليس متي ومن أوجد الحزب الشيوعي السوداني ....المهم هو (( ماهي نضالات الحزب الشيوعي السوداني --- وماذا يريد بالسودان ... ماهو برنامجه (رجاء بدون شعارات) ...وماهي مرتكزات نجاحاته....قياسا علي التجربية السوفيتية......أو تجارب بقية دول المعسكر الشرقي --- مطلوب نجاحاته واٍشراقاته ................... وسؤال أخير ... ماهي رؤيته للمادية الجدلية في ظل مجتمع سوداني غالبيته (مسلمون)....

Post: #13
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-15-2016, 09:59 PM
Parent: #12

يا عمار

أولاً كاتب المقال هو الأستاذ تاج السر عثمان السكرتير الثقافي للحزب الشيوعي السوداني المنتخب من المؤتمر السادس.
ثانياً هذا البوست هو بوست احتفائي بمناسبة مرور 70 عاماً على تأسيس الحزب الشيوعي السوداني، وبالتالي يمكنك فتح بوست منفصل لمناقشة القضايا التي أثرتها في مداخلتك.
مع ذلك سأحاول أن أعلق بشكل موجز على مضمون مداخلتك في مداخلة قادمة.

Post: #14
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: adil amin
Date: 08-16-2016, 06:45 AM
Parent: #13

Quote: في زول دعاك ؟

طوالي تمش لبضاعة سيدو
تبوس إيدو
وأكل الفتة أم توم
اتغطى ونوم
شوف لو في زول جاء صحاك !!

دي البلعطة الخلتكم مقعدين بس في اخر انتخابات 1986وهسة بقيتو قرود في سيرك الانقاذ
الختمية وجود روحي يشكل 30% من الشعب السوداني وجزء من الهوية الدينية للسودانيين
الختمية حركة ليبرالية اشتراكية قبل يجي حستو السودان
الختمية ديموقراطية ليس لها ملشيات ولم تشوه مسار الانجليز الديموقراطي للسودان
الختمية عندها حزب سياسي حزب الشعب الديموقراطي
وانت في 2016 عايز تتعجرف كمان..
الحزب الشيوعي السوداني نشاء في مصر في الحاضنة البيلوجية القومية-الناصرية - ماخور عبدالناصر ولذلك جاء عروربي الهوى وليس سوداني الهوى..من حركة حدتو انبثق حستو ومن حستو جاءت الجبهة المعادية للاستعمار التي هي فقط بوق من ابواق صوت العرب وعادت الانجليز والاختمية والانصار والرموز الوطنية السودانية ليس حبا في الشعب او الوطن الذى كا يتشكل بل خدمة جليلة للامبريالية الصهيونية وادواتها الرخيصة والمخابرات المصرية وجاء الصاغ صلح سالم يؤسس تنظيم الضباط الاحرار 1955..ويدخل بدعة الانقلابات للسودان التي تعاقبت مع عبود اغراق حلفا -وتدمير الاثار..انقلاب نميري مسخ العلم والتعليم والشعار والاقتصاد والامن والجيش السوداني وايضا ذج السودان في جامعة الدول العربية دون ادنى احترام لمشاعر الجنوببين..
ومن كا يحمل رؤية استراتيجية في السودان منذ دخول كتنشر لسودان ليس فيهم شيوعي واحد بل كانو عالة على استقلال وعلى السيد عبدالرحمن المهدي وعلى الفدرالية وعلى الجنوببين
واخرتك عايز تقول انجازات الحزب الشيوعي انا قاعد ليك في البوست بلف معاك كل السودان غير الحاجات االخلقا ربنا واثار اجدادنا الخالدين وريني انجاز واحد تنموي او اخلاقي للحزب االشيوعي السوداني في الارض او الانسان
وكا انت متخيل حزبك الشيوعي ده احسن من الحزب الاتحادي الديموقراطي او حزب الامة او الجمهوريين او الحركة الشعبية..تكون فعلا قرد بافلوفي ساكت..خلينا من نسخ لصق
ما هي انجازات الحزب الشيوعي في مكان عمله زمن دكتاتورية البلوتاريا
1- السكة الحديد
2- مشروع الجزيرة
والسيد محمد عثمان الميرغني والسيد علي الميرغني رموز روحية سودانية ...تمثل قطاع كبير من المجتمع االسوداني حزبك الشيوعي ده بمثل منو في السودان
ليس من يجعجع باسم الشعب يكون بالضرورة يمثله يا ادوات الامبريالية المموهة والخبيثة طردنا الانجليز بي الباب جبتو لينا الايدولجيات المصرية الصهيونية بالشباك وعطلتو السودان ستين سنة حاصل فارغ ساكت
انجازتك هي فقط بين 1969- 1972؟
طبعا حتذوق بي البوست عشان يقع تحت
طريقة مافي ابدا ....
هل يعقل لحزب نشاء في ماخور مصر الناصرية يفيد السودان ؟؟ والسودان اصلا مفروض يكون دولة مدنية فدرالية ديموقراطية استراكية ودي كلها لا تنتجها مصر

Post: #15
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عمار قسم الله
Date: 08-16-2016, 07:36 AM
Parent: #13

يا أخ عبدالله
هل معني كلامك ... فقط نقرأ ونبارك للحزب (السبعينية)... وتكون كل الردود من نوع (مبرووك) وعقبال الشمعة (المية).....
وفي بوست آخر ... نخصصه للنقد والتحليل ......
عموما مش مشكلة .... أنا أعلم أن مداخلتي لن تكون مكان ترحيب (للكثيرين) الذين يعشقون (الأحمر).... ولكن لن أبارك ... لحزب .. أري فيه اٍحدي (النكسات) الكبري ...في السودان - بل أتهمه بأنه أحد الأسباب المباشرة (( لتمكين الكيزان))...
وسيمر هذا اليوم متشحا (بظلام البؤس) الذي خيّم علي الوطن ..... وسيدوم الظلام ... مادمتم تحتفلون ب(سبعينية) الشيوعي .
واٍن كان لديكم تعليق .... فالمنبر مفتوح لمثل هذه النقاشات ... وسنلتقي - حتي تفحمونا ... أو نفحمكم ..

Post: #16
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: محمد الزبير محمود
Date: 08-16-2016, 08:54 AM
Parent: #15

Quote: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبعون عاماً من النضال من أجل الشعب والوطن

لك التحية يا ظريف
لكن لو كان بالفعل نضاله من أجل الشعب لما خذله الشعب لتكون اعلى نتيجة يتحصل عليها هي 11 مقعد في البرلمان من بين اكثر من 300 مقعد ولما تركه يهيم بين مايو ويقتلعه في يوليو بعد 72 ساعة فقط ، بل وما ترك النميري يصفي قياداته في لمح البصر بل واكبر دليل على عدم صدق كلامك هو ان الشعب ترك الانقاذ لثلث قرن والشيوعي يصرخ عويلا لإسقاطه .
لو كان نضاله من اجل الشعب لكان الشعب وفيا له ، شهدت بنفسي كيف خرجت الجماهير في يوليو لتهتف عايد عايد يا نميري
يا شيوعي يا جبان ، نميري وشعبه في الميدان
كان هذا هو هتاف الجماهير الفطري في القري والأرياف حيث علمت بفطرتها ان الشيوعية هي الدمار والفقر والكفر بمنهج الله والطغيان والدكتاتورية ( يعني لا دين ولا دنيا )

انجازات الحزب الشيوعي السوداني ومساهماته لرفع مستوى المعيشة في السودان هي الأغاني والاهاريج والرقص وأخيرا كورال متحجب ، والباقي شنو ؟؟؟

في حكاياتنا مايو
كلمات محجوب شريف لحن واداء محمد وردي

في حكاياتنا مايو
في شعاراتنا مايو
ورسم شاراتنا مايو

أنت يا مايو الخلاص
يا جدارا من رصاص
يا حبالا للقصاص
من عدو الشعب في كل مكان
من عدو الشعب في كل زمان

يا شموسا في دروب الليل أشعلت النهارا
نحن شلناك وساما وكتبناك شعارا
نحن صرنابك يا مايو كبارا
واتخذناك حبيبا وصديقا وديارا

لم تكن حلما ولكن كنت للشعب إنتظارا
وتماما أصبح الصبح على الشعب تماما
وتماما نحن لا نرضى إنكسارا
أنت يا مايو بطاقتنا التي ضاعت سنينا
أنت يا مايو ستبقى بين ايدينا وفينا
وسنحميك جهارا مايو ...
وسنحميك اقتدارا مايو ...
في حكاياتنا مايو

**********************
يا فارسنا وحارسنا
يا بيتنا ومدارسنا
كنا زمن نفتش ليك
وجيتنا الليلة كايسنا
يا حارسنا

حبابك ما غريب الدار
وماك لي حقنا الودار
كنا زمن نفتش ليك
وجيتنا الليلة كايسنا
يا حارسنا

جيتنا وفيك ملامحنا
بعد يا مايو ما يئسنا
بنرجع ليك توصينا
بنسمع ليك تحدثنا

بيك يا مايو
يا سيف الفدا المسلول
نشق أعدانا
عرض وطول
حلفنا نقيف ونتحزم
نشد الساعد المفتول
عشان نبدي اشتراكية
ونرفع راية هم خلوها
فوق السارية متكية
دقت ساعة كانت نجمة
في أعماقنا منسية
كنا زمن نفتش ليك
وجيتنا الليلة كايسنا
يا حارسنا



تحياتي لك ولضيوفك

Post: #17
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-16-2016, 01:26 PM
Parent: #16


Post: #18
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-16-2016, 01:46 PM
Parent: #17

الغبي

عادل اللميض

مافي ماخور غير بوستاتك ( سمك لبن تمر هندي ) البايخة البايرة، التي تحاور فيها نفسك بكل غباء، مكرر نفس العبارات الخاوية، يقولوا ليك الحزب الشيوعي نشأ عام 1946 تقول نشأ في مصر الناصرية !!، بعدين إنت السودان وارثو عن أبوك وأنحنا ما عارفين ولا شنو ؟.

قال ماخور قال

إذا عدت عدنا وبالفيها الحديدة كمان

Post: #19
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-18-2016, 02:24 AM
Parent: #18

شهدت دار الحزب الشيوعي بالخرطوم 2 في السادس عشر من أغسطس 2016 ليلة أخرى من ليالي الشيوعيين الخالدة، حيث غصت الدار بجموع الشيوعيين وأصدقائهم لإحياء ذكرى مرور 70 عاماً على تأسيس الحزب الشيوعي السوداني، فما أن بُدأ بتقديم الندوة حتى انقطع التيار الكهربائي بشكل بدا أنه متعمد، فانتظر الجميع طويلاً قبل أن يتواصل اليوم بتشغيل المولد الكهربائي. تحدث في البداية الأستاذ تاج السر عثمان بابو السكرتير الثقافي للحزب الشيوعي، حيث قدم لمحات من تاريخ الحزب، وكان المتحدث الثاني هو الأستاذ جمال إدريس من قوى الإجماع الوطني، حيث تطرق إلى فشل مفاوضات أديس أببا، وإلى ما يسمى بالحوار الوطني الداخلي، ودعا إلى تشكيل أكبر جبهة للإطاحة بالنظام، وأعقبه الدكتور صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية، الذي قدم تلخيصاً ضافياً لتقارير وقرارات المؤتمر السادس، واختتمت الندوة بكلمة الأستاذ محمد مختار الخطيب السكرتير السياسي الذي جددت اللجنة المركزية المنتخبة من المؤتمر السادس الثقة فيه بانتخابه سكرتيراً سياسياً للحزب، حيث قدم كلمة مركزة ومتماسكة، أكد فيها على نضوج العامل الموضوعي، بانتظار نضوج العامل الذاتي المتمثل في الجماهير وأحزابها ومنظماتها، التي تظل حتى الآن في مربع السُخط والتبرم، قبل أن يتحول إلى فعل منظم ومقاوم يطيح بالنظام الذي تحيط به الأزمات من كل جانب، إلى مزبلة التاريخ.
في بداية الأمسية الغنائية، غنى كورال الحزب الشيوعي روائعه القديمة والجديدة التي وجدت تجاوباً كبيراً من الحضور، ثم قدم عدد من الشعراء قراءات شعرية رائعة أثارت الحماس، قبل أن تُختتم الأمسية بالكورال ووسط الهتافات العزيزة والخالدة للشيوعيين السودانيين التي تمجد نضال الطبقة العاملة وحزبها الشيوعي الذي يخطو إلى بداية عقده الثامن وهو أكثر تماسكاً ووحدة ووضوح فكري وسياسي وتنظيمي كنتائج ملموسة ومباشرة لنجاح انعقاد المؤتمر السادس، فالتحية للحزب الشيوعي وهو يعقد مؤتمره السادس ويُحيي ذكرى تأسيسه السبعين، والتحية للشعب السوداني وقواه الحية التي تعد العدة لمعركة فاصلة مع النظام.


سأرفع تباعاً الصور والفيديوهات للمؤتمر السادس والعيد السبعين.

Post: #20
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-18-2016, 02:56 AM
Parent: #19


Post: #21
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-18-2016, 03:03 AM
Parent: #20


Post: #22
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-18-2016, 10:44 PM
Parent: #21

صاحب المواخير وسيئ الخلق والأخلاق وعديم التربية عادل اللميض
الحزب الشيوعي السوداني ومؤسسيه وشهدائه ومناضليه وعضواته وأعضائه
أشرف منك ومن لسنات الفجرة أيها الظربان
الحزب الشيوعي وُجد ليبقى في السودان
شاء من شاء وأبى من أبى والماعاجبو يمشي يشرب من البحر المالح
ومن أنت لتحدد لحزبنا ولنا أن نفعل هذا ونترك ذاك أو أن نكون أو لا نكون
هل السودان دا ملكك ولا ملك أهلك أيها النرجسي المنفوخ بجهالات عظيمة ؟
أها أديناك بالحتة الفيها الحديدة ورددنا لك بضاعتك الوسخة
ورمينا ليك قاذوراتك التي استفرغتها هنا في وشك وفي الخور
لأنها تصر على وصف حزبنا بأنه نشأ في ماخور ( وهو بيت الدعارة ) وبالتالي ينسحب هذا الوصف على مؤسسيه ( الذين أسسوه في بيت الدعارة ) وشهدائه ومناضليه وعضواته وأعضائه، لذا لا يمكن أن تبقى في مكان واحد مع ذكرى الشهداء
يلا أجرى شيله من الخور وواصل في حواراتك المنلوجية العقيمة المأزومة
وكلما تجي هنا بديك بالحتة الفيها الحديدة وأرمي ليك قاذوراتك في وشك وفي الخور.

Post: #23
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-18-2016, 10:53 PM
Parent: #22

ومرحب بجميع الآراء المخالفة وإن كانت قاسية، فقط بدون شتائم، حتى يتم تنقية أجواء الحوار في المنبر من سموم الشتائم والاستفزازات التي تؤدي إلى الاحتقان.

Post: #24
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-19-2016, 12:25 PM
Parent: #23

الظربان
صاحب بيوت الدعارة عادل اللميض
ألحق قاذوراتك في الخور.

Post: #25
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-20-2016, 02:35 PM
Parent: #24

الظربان


صاحب المواخير ( بيوت الدعارة )، سيء الخلق والأخلاق، ذو العقل الطفولي ( والله ما بخليكم والله ما بخليكم ... )، عادل اللميض
أقل شيء أن يحذف الجميع مُداخلاتك التي تشتم فيها الناس بأقذع الألفاظ، لأنه في أي دولة قانون مُحترمة، غير حكومة الإنقاذ المُجرمة الحاكمة في السودان، ستُجرجر إلى المحاكم بتهمة الشتم والسب العلني.
يلا أجري ألحق قاذوراتك الجديدة في الخور، لم الجديد والقديم مع السمك ـ لبن ـ تمر هندي تبعك وأديهو شوية موية من الخور وأخلطم، وأشراااااب.

Post: #26
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-23-2016, 05:35 PM
Parent: #25

الكذابون

سرت شائعة خبيثة من الكيزان وأذنابهم لإيصال رسالة ملغومة، بأن الزميلات في كورال الحزب الشيوعي كُنّ محجبات في حفل قاعة الصداقة الذي أقيم بمناسبة انعقاد المؤتمر السادس، وهو كذب صراح، فقد كنت شاهد عيان، فقد كُنّ يلبسن الثياب ( التياب ) السودانية العادية الجميلة بلون رمادي في طقم كورالي، وهو ما لزم توضيحه.

Post: #27
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-23-2016, 05:40 PM
Parent: #26


Post: #28
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-23-2016, 05:43 PM
Parent: #27


Post: #29
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-23-2016, 11:45 PM
Parent: #28


Post: #30
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-24-2016, 00:25 AM
Parent: #29


Post: #31
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-24-2016, 00:38 AM
Parent: #30


Post: #32
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-24-2016, 00:41 AM
Parent: #31


Post: #33
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-24-2016, 00:44 AM
Parent: #32


Post: #34
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-24-2016, 00:47 AM
Parent: #33


Post: #35
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-25-2016, 01:18 PM
Parent: #34


Post: #36
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-25-2016, 01:22 PM
Parent: #35


Post: #37
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-25-2016, 01:26 PM
Parent: #36


Post: #38
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-25-2016, 01:29 PM
Parent: #37


Post: #39
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-25-2016, 09:19 PM
Parent: #38

بلدي الغالية غلاوة الروح
والعزة الدايمة الما بتروح
سمحة سماح أهلي الطيبين
يا عزة ناس راحوا وجايين
حبك حبي
دربك دربي
نيلك دمي
شمسك في العين
الله على شعبك يا بلدي
صابر لكن كلو تحدي
لم يشوف عزك مجروح
يحلف يا روح ما بعدك روح
أحسبي شوفي الروحوا كم
علشانه بنوك بنوها بالدم
قسماً يا بلدي وألف قسم
في حبك إنتي شوية الروح

Post: #41
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: علي دفع الله
Date: 08-25-2016, 09:26 PM
Parent: #39

يا سلام الزميل ود الحسين
بوست مريح للناس البتحب الوطن ..ومقلق للناس الراسها والف سيف الا يخربوا ويقعدوا في تلتو .
تحياتي وعميق مودتي

Post: #42
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-25-2016, 09:47 PM
Parent: #39


Post: #43
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-25-2016, 10:38 PM
Parent: #42


Post: #44
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-25-2016, 10:47 PM
Parent: #43

علي دفع الله

تسلم يا زميل ويسلم الوطن

وماشيين في السكة نمد

Post: #45
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-28-2016, 11:45 AM
Parent: #44

كن شيوعياً كما كان نقد
ماركسياً فكرهه، مسلكه
كان ثورياً كما قال الحزب
قال ما قال
قال في كل المقال
لم يقل أعدائه يوماً
لما قال كذب
نام في أحضانه هم البلد
كان مصباحاً منيراً
كلما أطفئه الريح اتقد
لم أراه قط انحاز
لذات أو لزوج أو ولد
خاط من آلامه
فجراً جديداً للبلد
مات كيف ما كان
يتمنى أن يموت
قبل أن تشهد أعينه هذي الثقوب
لرداء غطى سواد البلد
انشطر، شطرته أيدي شُذاذ البشر
مال خصره الأسود
مختبئاً بغابات الجنوب
فتداعى شقه الأعلى
يرقع ما تراه من ثقوب
طل من هذي الثقوب
فارساً أرهقته كم ويلات الحروب
قال والإحباط يملأ جانبيه
آخر الآمال في بلدي نقد
قُلت حسناً
قال مات
قلت هل مات الحزب
قال زد علمي بمشروع الحزب
قلت ذياك نقد
اقتفي آثاره
كل نحو خطه
هو ذا ما قاله هذا الحزب
قال شكراً قام يمشي
قلت قف
كن شيوعياً كما كان نقد
التجاني ابن هذا الشعب
مما قام بيعاني
انتمى للحزب وانحاز للأماني
المات وراسمه في وجيهو
واضحة ذي مانشيت جريدة
كم نضالك تراكم
مرق الميدان مجيدة
ماهلة يسرح في رحاها
ضي أمانينا العريضة
ساني قلمك سيف
موجه تال رقاق زمماً خفيفة
وكلما سنيتو قلمك
كالوا ليك تهماً أسيفة
وديما هي الأيام بتثبت
حق أياديك الشريفة
وياخي ما حيرني فيك
لما قطر الموت جاء صفر
نادى حميد، وردي
لي نقد الما تأخر
قمت قبالم تبادر
يا زميل دايماً مبادر
شاهدة ليك كل القضايا
المنابر المحافل المخافر
القلامات الدفاتر
التكاليف المحاضر
هنده قطر الموت جاء عابر
حاسي بيك داير تبادر
قبل ما تقطع تذاكر
قف صراعنا مع العساكر
لسه ما زال في دوائر
حريات ممكنات
خد وهات
شعب راضي يعيش
بحفنة من الفتات
والبلاد صابه الشتات
اتلفت تنادي
ابنوا تحالفات
ناديت على الناس البعاد
يلاكوا ابقوا على القراب
ايدينكم في ايدين بعض
ايدينكم عشان نبني البلد
وفي حشد أجمل ما يكون
أديتنا ندوة عن البلد
هذا البلد رفعوه ناس
أدوهوا من أغلى الدرر
كالولوا من أكبر مقاس
هذا البلد شان ينبني
شربولوا مُر ذي ألف كاس
هذا البلد ماتولو ناس
عبد اللطيف وعبيد وليد حاج اللمين
والماظ أخوهم الفنجري
خطولنا بلون دمهم هذا العلم
رفعو اسماعيل الأزهري
والجايي جيل من بعدهم
ساير على ذات دربهم
قاسم وهاشم والشفيع
نقد اللي ضاق بينا السجن
أمنّا في صدرو الوسيع
هذي البلد غناله ياخي خليل فرح
غناله عثمان الشفيع
غناله وردي غُنا البديع
غناله كورال حزبنا
من عزة مشوارك طويل
مليون سلام يا شعبنا
ومن هم جماهير شعبنا
صيغت برامج حزبنا
والندوة لسع ما انتهت
والموت حضر
باقي القضايا دي خلها
أرفع أجندته لأُخر
بس لو سمحته قبل تمش
فجيت بكانات الحزب
الفيو بتنساق القضايا
من الفروع، هيئات،
قيادتو المركزية إلى الخطيب
لكل قيادات الحزب
شكراً جماهير الحزب
ممتد إلى كل الفروع
لازم نذكر بعضنا
شكراً على هذي الثقة
ولازم نذكر بعضنا
وليبقى ثابت جندنا
هذا الحزب من الجماهير وليها
لازم نذكر بعضنا
وليبقى ثابت جندنا


الشاعر بدر الدين صالح

Post: #46
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-28-2016, 11:55 AM
Parent: #45


Post: #47
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-29-2016, 08:29 PM
Parent: #46

ما طال في بحرك في مي
وتمرك مفدع بالجريد
شدرك أمد حد السمي
طينك معتق بالطمي
نبنيك أكيد
نبنيك هوى
نبنيك أيوه
سوا سوا
منو وجديد
نبنيك جديد
إيد أبوي
على إيد أخوي
على إيدي أنا
على إيد وإيد
تجدع بعيد
فى اللجة من راس ميضنة
حيكومة الفقر الدمار
الكُضبن والصهينة
اللي نقاص
أيامنا كاس
اليالطيف .. سوس البحر
نردم قفاهو حجر حجر
من ها الرصيف
الما قدر قدام سريحة الموج يقيف
الما انستر
الأرزقية وناس ويا
نسقيها كاس
اسقتنا يا
نوريها كيف عشق الحياة
سنانا فوق حجر القصاص
سوانا ناس ضرب البحر
جوانا أحر من الرصاص
يا ضو حبيبين القسى
طول ما إنت غرقان فى الأسى
تبت يدين ما ترمي ساس
ما تبنى مجدك من جديد
تفتح شبابيك الخلاص
تدخل نسيمات النشيد
بيت القصيد يستقبله .. مستقبله
والحاضر الماضي التليد
يابلدي يافردة جناحي التاني
وكت الناس تطير لي عالمه
وا وجعة الزول البيجيك
ما يلقى فيك غير الهجير
ناساً تواقي مسالمة
كل البشاشات القبيل
تلقاها ميته مسممة
والجاته جاته من الأرض
ما جاته من تالا السما
ما أعتى غبنك يا ولد
وأعدل قضيتك وأعظمه
لاترجع السيف الجفير
والدنيا فايري مصادمة
من غير تجيب تار البلد
ريح العوارض تهزمه
تطرد مع ابليس الأخير
دعة الضلال
من جنتك يا آدمه
تاكل من الشدر الحلال
يغشاك نعاس في ضل رمى
تختاك هضاريب الصعب
كربة ليالي المظلمة
يا نيل قبل خاطرك يطيب
أرضك تفزع باللهيب
تكشح تواريب الغضب
صعب المراس
نوبة و زنوج و بجه وحلب
رطانه عربان مو أشو … ومولدين
تلقانا أو نلقاك ضوء
ظلمة لياليك العجاف
رشة نهاراتنا النشاف
آمنا بيك وموحدين
فى إيدنا فاس
وقلم رصاص
شتلة وكمنجة ومسطرين
وطبنجة في خط التماس

حميد

Post: #48
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-29-2016, 08:36 PM
Parent: #47


Post: #49
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 08-31-2016, 02:16 PM
Parent: #48


Post: #50
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 09-04-2016, 00:05 AM
Parent: #49

من حقي أغني لشعبي
ومن حق الشعب عليّ
لا بي إيدك تمنع قلبي
ولا قلبي كمان بإيديا
علمني أغني الطين
المخرطة والطورية
الناس الصابرة سنين
بالحالة الما دُغرية
القابضة الجمرة في إيدا
والجمرة تلهلب حية
لا قادرة الجمرة تقيدا
ولا دايرة تولع فيّ
يا قلبي بلاش نتستعجل
في الدرب شوية شوية
واصلين الما بتأجل
اليوم الشمشو قوية
علمنا الشوق نترجل
ونستحمل وجع الجية
لا القش بيهاب المنجل
ولا الطب النارو الكية
يا صقر الآفة يا ريح
لا تنفض عش قمرية
من حقو يغني صريح
ذرية ورا ذرية
ومن حقي أغني العالم
إبداع وعلم حرية
إنساني شعوب تنسالم
تنكالم بي حنية
على نخب الود نتنادم
لا جنس ولا لونية
لا عِرق لا آه نتقادم
سكتنا بياض النية
مش كلنا جينا من آدم
مش آدم أبو البشرية
السجن إذاً يترايم
نبنيها قلاع ثورية
عقبال الخير يترادم
والدنيا تمش دغرية
مد كفك يا بني آدم
حرية سلام حرية


حميد

Post: #51
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 09-04-2016, 00:13 AM


Post: #52
Title: Re: الحزب الشيوعي السوداني: 1946/8/16 ـ 2016/8/16، سبع�
Author: عبد الله حسين
Date: 09-05-2016, 08:45 PM
Parent: #51