اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي ظهر المجن

اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي ظهر المجن


07-21-2016, 04:42 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1469072524&rn=43


Post: #1
Title: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي ظهر المجن
Author: Siddig Elghali
Date: 07-21-2016, 04:42 AM
Parent: #0

04:42 AM July, 21 2016 سودانيز اون لاين
Siddig Elghali-
مكتبتى
رابط مختصرما فكرتم يوما ان الاستهبال لا يبني دولة ، ولابد من صنعاء وان طال السفر ، الشعب السوداني سيرثكم احياء ولعبة القط والفار لها نهاية ، الجنجويد من خلفكم والزرقة أمامكم كما تسمونهم، الزرقة الذين ارتكبتم فيهم الإبادة والجنجويد الذين تعاليتم عليهم بالنسب والشرف الزائف ، يلا يا مستهبلين

Post: #2
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: الزبير بشير
Date: 07-21-2016, 01:03 PM
Parent: #1



بنرجع بطون اماتنا



Post: #3
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: Siddig Elghali
Date: 07-21-2016, 03:25 PM
Parent: #2

الزبير بشير مافى وجوع هذه مرحلة استقلال الدولة السودانية ومرحلة تصفية حسابات منذ٥٦ وحتى الان

Post: #4
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: امجد الجميعابى
Date: 07-21-2016, 04:53 PM
Parent: #3

هههههههه
البلد دي حقتنا عايز تقعد تقعد نحكمك على كيفنا
ما عاجبك تشيل بقجتك و تقد

Post: #5
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: عبدالعظيم مكى
Date: 07-21-2016, 05:07 PM
Parent: #4

الاخ بشير
الاخ امجد
انتم من تعملون للعنصريين قيمة.
لولا تداخلكم لما رك على هذا المنشور العنصري البغيض الا الذباب.
اتركوا هولاء العنصريين ولا تتداخلوا في مناشيرهم يموتوا حتف انوفهم.
دعوت كثيرا لمقاطعة المنشورات العنصرية ولم اتداخل معهم قط وهذه فقط للتنبيه بأن نتركهم يأكلون في انفسهم.
هولاء العنصريين لا يمثلون الا انفسهم ولنا علاقات متميزة مع اهلنا في غرب السودان.
رجاء دعوهم يموتون بغيظيهم.

Post: #6
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: Siddig Elghali
Date: 07-21-2016, 06:09 PM
Parent: #5


مكي


Post: #7
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: اسماعيل عبد الله محمد
Date: 07-22-2016, 06:27 PM
Parent: #6

لك الحية ول أبا .
الجلابة حيدخلوا في كماشة يحلهم الحلال.
سوف بشربون من نفس الكأس التي سقوا بها ضحاياهم.

Post: #8
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: Salah Zubeir
Date: 07-24-2016, 03:50 PM
Parent: #7

الأخ صديق الغالي ,,,, تحية طيبة
مداخلتك في بوست إبن عمي الجعلي تم مسحها للأسباب الآتية :-
1 :- لغة ركيكة ولم أفهم ماهي الرسالة التي تريد أن تبعثها للشهيد الجعلي.
2 :- لم أتداخل معك من قبل ولن أتداخل معك لأسباب أحتفظ بها لنفسي وأتمني أن تعاملني بالمثل.
3 :- أتمني أن تعاملني بالمثل وتمسح هذه المداخلة.
تحياتي

Post: #9
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: nour tawir
Date: 07-25-2016, 00:03 AM
Parent: #8



البلد دي حقتنا عايز تقعد تقعد نحكمك على كيفنا
ما عاجبك تشيل بقجتك و تقد
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
مهما كانت كتابات صديق الغالى..
هل يوجد مبرر لمثل هذا الكلام يا أمجد ؟

Post: #10
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: adil amin
Date: 07-25-2016, 04:01 AM
Parent: #9

شوف يا مواطن انت اول خاجة قاصد بي الجلابة دي ((خدم المركز ))الحكموك بالانقلابات والايدولجيات المصرية؟
ولى
قاصد الجعليين والشايقية والدناقلة سكان اكوش الهامش الشمالي -الاقليم الشمالي..؟

ترد رد واااضح
1- ناس المركز
ام
2- ناس الشمال
وبعد داك نشوف السودان ده حق منو ؟؟؟

Post: #11
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: adil amin
Date: 07-25-2016, 04:22 AM
Parent: #9

Quote: مهما كانت كتابات صديق الغالى..


Quote: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �

اختنا نور
حياك الله
انت من قبيلة النوبة ومن كردفان وعندك 99 جبل في السودان.. والنوبة الاصالة والتراث والحضارة السودانية والفن والابداع والرياضة والثقافة ...اياك وتتبني وعي البروز البروج للنسحة المضروبة من السودان الجديد الذين جلبو التعاسة لابناء جبال النوبة بما يعرف بالجبهة الثورية..السودان قبل يبقى جهات ايضا قبائل وكل قبيلة في االسودان عرافة اصلها وفصلها كويس وكل قبائل السودان وااحد في السلوك كوشية بنسب متفاوتة...وتشكل 90% من المكون الاجتماعي السوداني عبر الاقاليم الستة بما في ذلك جنوب السودان ..
وهسة ان بتحدى الغالي واسماعيل...يحددو قبيلتهم اول حاجة...والاقليم بتاعا...بعد ده نتحاور معاهم...غير كده هم بروز وعقاب كيزان زعلانيين من مخلفات الترابي ....يروروجون لي نسخة مضروبة للسودان الجديد ما بنفعو معاي وينفع معاهم ذى كلام امجد ده بس ...
انا من قبيلة الشايقية والمكان بتاعا الاقليم الشمالي ...يعني عندي مكان بمشي ليه بعدين الفبيلة دي عندها قيم وتراث وتاريخ مجيد..حتى اليمني الذى تزوج منها وانجب نفر من الابناء والبنات..شلخو نفسهم بي الشلوخ الكوشية وعززو انتاءهم للسودان رغم انهم عرب قحاح مش بروز ذى ناس حميدتي ...وغيره من ادوات المركز الرخيصة ...البتمسحو بي الكريمات لحدي هسة عايزين يكونو عرب وما قادرين

Post: #12
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: اسماعيل عبد الله محمد
Date: 07-25-2016, 11:19 AM
Parent: #11

Quote: ان بتحدى الغالي واسماعيل...يحددو قبيلتهم اول حاجة.

يا عادل امين ماهي قبيلتك؟
أنا تعائشي..

Post: #13
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: MOHAMMED ELSHEIKH
Date: 07-25-2016, 11:40 AM
Parent: #12

كتب عادل امين قبل سؤال اسماعيل عبد الله

Quote: انا من قبيلة الشايقية والمكان بتاعا الاقليم الشمالي ...



اها انتو الأتنين بعد عرفنا قبايلكم اها حاتوصلوا لي شنو؟

اقسم بالله العظيم انا زاملت ناس خمسة سنوات في الجامعة وحتى الللحظة مافينا واحد عارف قبيلة التاني
بس نعرف انو دا من الضعين وداك من قندتوا والتالت من امرى وهكذا

تحمدو وتشكرو في الإنقاذ على السوتو فيكم

Post: #14
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: adil amin
Date: 07-25-2016, 02:05 PM
Parent: #13

القبايل جزء من الهوية السودانية وكل قبيلة عندها مكان والنظام المركزي ده فك البلد وبقى في المركز ناس ما عندهم علاقة بي الهامش واتبنو ايدولجيات منحرفة وافدة من خارج الحدود وسببت معاناة انسانية كبيرة لقبائل سيادية في السودان..المركز لا يمثل الاقاليم ولا السودان وجرت ابادة حقيقية لابد من تشخصي اسبابها

طيب اسماعيل قال انا تعايشي..كويس التعايشة دي محلها دارفور وبعد داك في ناس حصل ليهم تهجير قسري جو المركز وموجود لي هسة ديم التعايشة يعني المركز ده في نسبة كبيرة من دارفور..يبقى مفردة جلابة الغبية دي اذا قاصدين بين المركز المركز ده 60% من دارفور...يبقى انت لو من تعايشة دارفور برنجامجك السودان الجديد تناضل من احل عودة الاقليم ودارفور يحكمها ابناءها ويرفع ناس المركز العاطلين عن المواهب يدهم منها ودي رؤية الحركة الشعبية الاصل
زهسة لو دارفور بقت ذى سلطنة عمان...البقعد ناس دار فور في المركز شنو ؟؟؟ ودي الفدرالية الحقيقية الفاصلت بين البشير والترابي من 1998
يبقى يا اسماعيل انت تنقرع وتخلي الابتزال والتحقير والتنطع بتاريخ اهل الشمال..ما ليك اي دخل فيه برضه عندنا تعايشة من معركة النخلية وتوشكي موجودين ومتصاهرين مع الناس وبقو شماليين وتخلي مفردة جلابة المقززة دي نهائي
شفت كيف ...التزم بي قبيلتك ومكانا يعني دارفور قضيتك الاساسية بعد داك السودان
ونشوف الغالي كمان قبيلتو شنو ؟؟وقاعد وين ؟؟

Post: #15
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: adil amin
Date: 07-25-2016, 02:09 PM
Parent: #14

صاحب البوست صديق الغالي يحدد لينا هويتو قبل يهدد الناس بمشو وين
ومكونات المركز انا عارفا بي الوثائق والتفاصيل المملة ومن كتب موثقة في السودان لا تعرفوها..ما داعي تقلبو المواجع..ساكت....
السؤال وضاح وانت هربت طوالي ليه ؟؟

Post: #16
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: adil amin
Date: 07-25-2016, 02:24 PM
Parent: #15

Quote: اها انتو الأتنين بعد عرفنا قبايلكم اها حاتوصلوا لي شنو؟

اقسم بالله العظيم انا زاملت ناس خمسة سنوات في الجامعة وحتى الللحظة مافينا واحد عارف قبيلة التاني
بس نعرف انو دا من الضعين وداك من قندتوا والتالت من امرى وهكذا

تحمدو وتشكرو في الإنقاذ على السوتو فيكم


كلنا كنا كده يا الشيخ لحدي 30يونيو 1989 لو انت تعرف من هم الاخوان المسلمين وماهو دروهم في المجتمعات وعلاقتهم بي الامبريالية الصهونية وانت في 2016 وشايف عملو شنو في كل الدول حقو تراجع نفسك
وتساءل نفسك لماذا اصرت الحركة الشعبية على موضوع كتابة القبيلة في الاحصاء السكاني في انتخابات 2010..سودانك ده مخطوف يا حبيب ومن الاجدى تخلي الحديث العاطفي وتلزم الناس يحددوا لينا مفردة جلابة دي قاصدين بين وعي ام قبائل ام الشماليين ام اهل المركز...ويورونا قيمة الخرطوم ذاتا شنو عشان الناس تقعد فيها من الاصل في بلد حدادي مدادي ويورينا (الضب ده )منو الحكمو السودان 60 سنة وماهي قبائلهم واصولهم وهو عايز يطردهم من السودان واكلشيهات فطيرة ذى من قام بالابادة في دارفور ..ديل نفسهم ناس حميدتي وموسى هلال يعني قبائل من دارفور نفسها ...ومنو الاباد النوبة والجنوبيين هم الزغاوة وقبائل دارفور والحوزامة في الدفاع الشعبي ...والانقاذ لغت الجيش واضعفته لي ادنى احد ..
السودان حكموه السودانيين عبر ديموقراطية وست منتسر والاحزاب فترات قليلة جدا 3+3+3 ..الحكمو بي الانقلاابات ديل منو؟؟وحكمو 6+16+26 سنة؟ بالقومية والشيوعية وبي الاخوان المسلمين ...

يجي صديق الغالي يرد بوضوح ويكو شجاع قدر الكلام البكتبو
Quote: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �

من هم الجلابة يا صديق وقاعدين وين؟؟؟
وانت قبيلتك شنو
وقاعد وين؟؟
او دي اخر مداخلة معاك في البوست ده
امشي اقرا برنامج الحركة الشعبية الاصل انت لا اذكى ولا اوعى من جون قرنق ود.منصور خالد وقبيلة الرشايدة "الاسود الحرة."..ما تروج لينا نسخة ذى وشك من السودان الجديد

Post: #17
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: adil amin
Date: 07-26-2016, 04:50 AM
Parent: #16

شفت يا اسماعيل البروز بنكشف كيف...
ويا اسماعيل قبيلة التعايشة اشرف واعمق واهم وارقى من ان تجاري بروز السودان في تشويه تاريخ السودان ومجارات الرخيصين في المركز والسودان المجهولين الهوية والخدم
من الليلة يا اسماعيل تمشي لي اهلك الشجعان التعايشة وتقول ليهم انتو انصار بس ..وتقرو الراتب بكره واصيلا..والحزب الذى يمثلكم هو حزب الامة الذى اسسه العبقري السيد عبدالرحمن المهدي 1946وانه كل قبائل دارفور زيكم ايضا ودارفور اقليم عني الموارد..ما محتاج لي وصاية المركز المنبت والفاشل...
واوعك تضيع وقتك مع شيوعيين او كيزان او خزعبلات...افضل برنامج في السودان برنامج الحركة الشعبية الاصل والجنوبيين احسن ليكم مليون مرة من كل العربان في العالم ومن مصر.
والزول الملولو صاحب البوست ده تبعد منه خالص ومن بوستاتو البفتحا...وتسعى لجمع التعايشة في كل العالم على قلب رجل واحد ومافي حاجة ارقى واسمى من ان تكون انصاري وحزب امة والسودان قبائل والفهم اقسام والقبائل جزء اصيل من الهوية السودانية الشاملة
وخلي البروز ده تاني لافي صينية يراه
وكمان يا نور الكلام ده ليك انت ايضا بالنسبة لقبائل النوبة وقضاياهم العادلة موجودة في اتفاقية نيفاشا ودستور 2005 وايضا ملحق اتفاقيةنافع مالك عقار2011 اجمعي كل ابناء النوبة في المركز وفي الجبال وفي العالم حول خارطة الطريق بتاع نافع مالك عقار وحرري نفسكم من عفن المركز من شيوعيين وكيزان ولعاويس ما معروفة شنو....لازم المركز يلتزم بيها نصا وروحا ختى ولو بي عصا دولية ايضا جنوب السودان احسن ليكم من كل العرب من المحيط لي الخليج

Post: #18
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: سيف الدين بابكر
Date: 07-26-2016, 10:07 PM
Parent: #17

Quote: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي ظهر المجن

شكرا الصديق الغالي

على السؤال النافذ إلى القلب والذهن معاً... الصريح الذي يتوارى عنه هؤلاء.

فما زال هؤلاء القوم في غفلة الغناء والانتشاء عن مصيرهم معرضون.

فقد أدركت مربط الفرس... أيها الصديق ..

وهو أن الجلابة [أهل الشمالية ونهر النيل والخرطوم والوسط] سيعانون الأمرين بعد ذهاب دولة البشير وعسكره.

وعسكره هم أهل غرب السودان المقاتلين الأشاوس أصحاب البقر والإبل .. العارفين بقتال أهل الجنوب... الفراعنة السود.

فهم الأخسرون من بعدهم .. لا أخسر سواهم ولكنهم في ضلالهم يعمهون.. فقد شغلتهم أموالهم وأهليهم عن القادم المجهول المعلوم وهم في غيهم سادرون.

هائمون متوهمون الخلود ولا خلود على كراسي السلطة ولا خزائن الثروة أبداً... التي عليها اليوم يتصارعون.

نعم أيها الصديق الصادق...

أفلحت إذ سألت هؤلاء عن ما يجعلهم يرجعون البصر كرتين ...

فقد أسمعت إذ ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي

فهؤلاء

في بحر لجي من الغناء والطرب والرقص والضحك واللعب واللهو وكأنما الشيطان أرخى بقرنيه عليهم من غرقهم في الفساد والظلم وسفك الدماء.. دماء بعضهم بعضهم وهم مسلمون.

نعم ..

أين تفرون من بعد انكسار أهل الشوكة والقتال [قبائل غرب السودان المقاتلة] عن بيضتكم وحماكم؟

أين تفرون عندما يكتسح جنود صهيون من الجنوب والغرب والشرق دولتكم الأخيرة في السودان؟

فقد والله تسلح الجيش الشعبي لجنوب السودان بأحدث الأسلحة وأقواها .. أسلحة يهود الخبرين بها من زمان بعيد

فلا قبل لكم بهم بعد اليوم .. وغداً يرمونكم عن قوس واحدة .. فأين تفرون .. وقت الحرب وأنتم في وقت السلم من الله أفر؟

ليس لديكم وطن من بعد طردكم من السودان إلا إلا باطن الأرض على نياتكم تبعثون أو إلى مصر الإسلام تهرعون!

فهل ترون ما نرى أم أنتم قوم عمون؟

Post: #19
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: Siddig Elghali
Date: 07-27-2016, 02:12 AM
Parent: #18

شكرًا للجميع وتحياتي ود ابا سماعين ، سأعود للرد للجميع باْذن الله

Post: #20
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: adil amin
Date: 07-27-2016, 03:43 AM
Parent: #19

Quote:
وهو أن الجلابة [أهل الشمالية ونهر النيل والخرطوم والوسط] سيعانون الأمرين بعد ذهاب دولة البشير وعسكره.

وعسكره هم أهل غرب السودان المقاتلين الأشاوس أصحاب البقر والإبل .. العارفين بقتال أهل الجنوب... الفراعنة السود.

وانت يا سيف الدين قبيلتك منو في الغرب...اهل الغرب دي ما بتنفع,,,,,الغرب مليات وافدين وبروز وعقطية من وراء دارفور
اهو اسماعيل ونور معروفين سودانيين...
انت تكلمنا اول حاجة قبيلتك شنو وناظرك منو يا منبت
بعدين الكلام العايم وللافي في الهواء ما بنفع في البورد ده ابدا
انت هنا عايز تهين الجنوبيين -الفراعنة السود- والجنوبيين قبائل سودانية حقيقية..دينكا وشلك ونوير وما تفرع منها
والاقليم الشمالي جعليين رباطاب شايقية دناقلة محس حلفاويين وبرضو قبايل السودانية (الجنسية خضراء )
وتستخدم منفستو ا ولاد الغرب...والغرب برضه قبايل في دارفور وفي كرفان...
ده الجنوب والشمال يا سيف الدين
الخرطوم فيها ستة فئات اجتماعية عرفوها كل البورداب الا انت....لانك اصلا ما سوداني وتكتر تقلل بيجبهم ليك هنا تاني..ناس الخرطوم ما عندهم علاقة بي الشمال..الا القليل جدا
السوداني جنسية خضراء
الوافد جنسية بنية

وكلمة جلابة الغبية دي تستعملا انت يا وافد للاستهلا ك الرخيص والمركز ده يختلف عنكم اختلاف مقدار بس...ياهم اهلكم الزمان بعد دخول الاتراط تجارة الرقيق.1821 واعتقهم كتنشر 1902.او التهجير القسري بواسطة دولة التعايشي.1885-1898.الشماليين في المركز مجرد موظفين جابتهم ال خدمة المدنية والعسكرية او محس جباتهم المعايش بسبب ضعف التنمية في مناقطهم لا كتنشر غير يرايه ومشا السكة الحديد بي الشرق
يا اخ داير اسالك
هل الدرديري الفاوض نيابة عن المسيرية في نيفاشا هل هو مسيري؟
هل القبائل التي بقال عليها عربية في دارفور فعلا عربية؟؟وهل القبائل السيادية في دارفور هم القبائل العربية ام الفور المساليت والتنجر والداجو والبرتي وكل القبائل السودانية ذات الحواكير
وانتو ليس سوى ادوات رخيصة مفضوحة لبروز المركز

واقعدوت هنا نفضحكم للشعب السوداني الفضل وبي الوثا ئق
بالله لو في قبايل من الغزب هنا في البورد...يبجو يعبرو عن نفسهم هنا في البورد..كل قبائل العرب محترمة ما تخلو بروز الانقاذ ده يعبر عنكم

Post: #21
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: اخلاص عبدالرحمن المشرف
Date: 07-27-2016, 04:12 AM
Parent: #20

عادل محمود احمد الأمين قلت انت شايقي ورغم انها منتنه بس فصل لنعرفك أكثر ونعرف المنبت من باقي ما ذكرت

Post: #22
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: adil amin
Date: 07-27-2016, 04:21 AM
Parent: #21

Quote: عادل محمود احمد الأمين قلت انت شايقي ورغم انها منتنه بس فصل لنعرفك أكثر ونعرف المنبت من باقي ما ذكرت

اختنا اخلاص
بديك فرصة شهر اقري كل البوستات الموجودة في المنبر العام...وتعالي تاني حاوري
واذا عندك وقت امشي المكتبة
حصلت ابادة لملاييين السوداتيين في الهامش..ولسه ما عارفة المنبت منو
المنبت همrootless والشحص الذى ليده اضطرابات في الهوية يكره الجنوبييين ويتمسح بي الكريمات في الخرطوم
الذي سيف الدين وصديق الغالي ديل مالم يذكرو قبائلهم
والقران ذاتو ذكر ذلك
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)
ما عندي اي لياقة احاور اي زول...ما عارف انا قاعد هنا من 2001

Post: #23
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: adil amin
Date: 07-27-2016, 04:23 AM
Parent: #22

البوست ده منطقة عمليات..ما داير نسوان في منطقة العلميات
لو انت ذكية فعلا ...تجي في البوستات الفاتحا وتتتعلق بالهوية السودانية الشاملة
اتخارجي سريع من المنطقة
انا منتظر صاحب البوست يجيني مارق بره ويرد على كل ما كتبته هنا
امشي انت ..لي بوستاتي....بس .....

Post: #24
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: adil amin
Date: 07-27-2016, 04:27 AM
Parent: #23

Quote: عادل محمود احمد الأمين قلت انت شايقي ورغم انها منتنه


بعدين شنو الاسم الرباعي...عايزو تطلعي لي جواز الكتروني ولى شنو يااخلاص
مدخل قبيح للتحارو معاك واظنك اول مرة تجي عندي
المنبت معرف والافكار المنتبة معرفة ...
ذى ما قلت ليك شهر بس اقري البوستات المفتوحة في المنبر الان
وتحصلي كل الاجابات

Post: #25
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: اخلاص عبدالرحمن المشرف
Date: 07-27-2016, 04:35 AM
Parent: #24

عارفه يا أستاذ المداخلة خشنة
انت ال بتصرف لينا في الجوازات والأنساب لحد ما الناس بقت علماء انساب
عشان كده خلّصونا مستعدا ونبدأ مما انتهي به الآخرون ومن غير غرض بس نمشي لي قدام

Post: #26
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: nour tawir
Date: 07-28-2016, 03:14 PM
Parent: #25

البوست ده منطقة عمليات..ما داير نسوان في منطقة العلميات
....

ما دام الحكاية بقت قبيلتى وقبيلتك..
وأصلى وأصلك..
فالبوست فعلا منطقة عمليات..
وسوف ينتهى بالخسائر فى الارواح..
وتدمير للبنية التحتية..
وتلوث فى الجو..
وفى النهاية..
تدخل القوات الآممية لحفظ السلام..
وجلسات فى مجلس الآمن لدراسة احتمالات التدخل فى السودان..

اللهم أحفظ السودان..
بكل قبائله التى لا تحصى ولا تعد..
وأحفظ منبر بكرى من الزلازل والعواصف الرعدية..

Post: #27
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: Siddig Elghali
Date: 07-30-2016, 08:02 PM
Parent: #26

؟

Post: #28
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: عبدالغني محمد الحاج
Date: 07-30-2016, 11:29 PM
Parent: #27


يل زول شنو انت ليك فترة طويلة ماسك ليك في حشيشة اسمها الجلابة؟ أنا عندي أحساس إنه في حاجة غلط في مكان ما، وأتمنى أن يخيب ظني

Post: #29
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: Siddig Elghali
Date: 08-01-2016, 04:14 AM
Parent: #28

عبدالغني محمد الحاجبطل استهبال جلابة ، هل سمعت بفخر اغتصاب الجعليين للغرباويات اذا كان لك شرف وأتمنى أن لا يكون كشرف المك الهارب الذي سقى الخمر وقدم حرائر نسائه وغلمانه للغازي والذي صار بعدها فارس السودان الأول والزبير باشا النخاس أصبح محرر السودان ، سنستمر نذكر الأجيال القادمة والقضية قائمة حتى يأتي يوم الحساب المعلوم على يد الشعب .

السياسة لا تعرف الثوابت ، هناك احتمال وارد أن يعي أهلنا المغيبين بقوات الدعم السريع مدى استغلال الجلابة لهم فى صراعات لا ناقة لهم فيها ولا جمل

Post: #30
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: Siddig Elghali
Date: 08-04-2016, 04:15 AM
Parent: #29

عادل أمين عاوزني أذكر لك قبيلتي عشان تقول لي قبيلتك أشرف قبيلة وحكاية استهبال الجلابة ، نحن نمثل أغلبية السودان وعلينا أن نحتكم لصناديق التصويت بعد حل مؤسسات الجلابة العنصرية من جيش كقادة وأمن واقتصاد ووظائف مدنية ، بغير هذا ستستمر الحرب ختى فتح الخرطوم وان كنت لا أؤيد الحرب بصورة شخصية

Post: #32
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: اسماعيل عبد الله محمد
Date: 08-05-2016, 01:15 PM
Parent: #17

Quote: شفت يا اسماعيل البروز بنكشف كيف..

لن نقبل تقسيم السودانيين الى بروز وغيره من اساليب جلابة رخيصة ... كل الناس لهم نفس الحق و ذات الواجب ..
Quote: ويا اسماعيل قبيلة التعايشة اشرف واعمق

كل قبائل السودان لها الشرف و العمق و الاصالة ..
Quote: من الليلة يا اسماعيل تمشي لي اهلك الشجعان التعايشة وتقول ليهم انتو انصار بس ..وتقرو الراتب بكره واصيلا..والحزب الذى يمثلكم هو حزب الامة الذى اسسه العبقري السيد عبدالرحمن المهدي 1946وانه كل قبائل دارفور زيكم ايضا ودارفور اقليم عني الموارد..ما محتاج لي وصاية المركز المنبت والفاشل...

عزيزي عادل امين ..
حزب الامة في دارفور ولى الى غير رجعة
انزع هذه القناعة من ذهنك لان واقع المجتمع الدارفوري قد تغير و اصبحت رمزية ال المهدي لا تعني لهم شيئاً .
دارفور شهدت صحوة تحررية منذ اندلاع الثورة فيها و كفرت بكل رموز مؤسسة الجلابة , لنا عم انصاري على السكين عندما سمع مقولة الصادق المهدي(البشير جلدنا وما بنجرو في الشوك) عندما دخلت قوات الشهيد خليل امدرمان دخل في حالة صدمة و احباط كبيرين لسماعه هذه العبارة الكاشفة للنزعة العنصرية الحقيقية لال المهدي تجاه المكون الغربي ... هذا العم بعد خروجه من الصدمة سالته ما رايك في الصادق المهدي رد قائلاً : ( لا تطراه لي) وبلغتنا البسيطة يقولوا ليك الزول ده انا جدعت قشّايته ...
تحليلك يا عادل تحليل خيالي ..

Post: #31
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: اسماعيل عبد الله محمد
Date: 08-05-2016, 01:00 PM
Parent: #14

Quote: مفردة جلابة الغبية دي

يا عادل امين ما تعمل تسطيح لمصطلح (جلابة) انت زول بتؤمن بمنهج الحركة الشعبية - قرنق يفترض تكون مدرك لاهمية هذا المصطلح في تشريح الازمة السودانية.
Quote: هسة لو دارفور بقت ذى سلطنة عمان...البقعد ناس دار فور في المركز شنو ؟؟؟ ودي الفدرالية الحقيقية الفاصلت بين البشير والترابي من 1998

لقد ناقشنا هذه الاطروحة من قبل عندما طرح احدهم فرضية انفصال دارفور وتوصلنا الى حقيقة ان انسان دارفور المنتشر في ربوع السودان الاوسط له غلبة في المكون الديمغرافي و الاقتصادي و الانتاجي و عملية فصل دارفور اجتماعيا مسالة ان لم تكن مستحيلة فهي في غاية الصعوبة ..
Quote: يبقى يا اسماعيل انت تنقرع وتخلي الابتزال والتحقير والتنطع بتاريخ اهل الشمال..ما ليك اي دخل فيه برضه عندنا تعايشة من معركة النخلية وتوشكي موجودين ومتصاهرين مع الناس وبقو شماليين وتخلي مفردة جلابة المقززة دي نهائي

تاريخ اهل الشمال مصون في حال عدم تنطع بعض جهلتهم و اسائتهم لرموز وطنيين ينتمون الى غرب السودان في هذه الحالة سوف لن يجدوا منا سوى كشف المخازي التي تكتنف تاريخهم ..
مفردة جلابة مصطلح دخل قاموس السياسة السودانية حاول كيّف طرحك معه لانك سوف تجده في كل انفعالاتك و تفاعلاتك ونقاشاتك حول الازمة السودانية ما حييت ..
Quote: شفت كيف ...التزم بي قبيلتك ومكانا يعني دارفور قضيتك الاساسية بعد داك السودان

هذا ما يريده الجلابة تقسيم الناس الى ملل ونحل و وضعهم في كنتونات و حصرهم في مناطقهم الجغرافية حتى يتسنى لهم الاستفراد بخيرات البلد التي لعب هذا المبعد دوراً عظيما في تنميتها وزيادتها , الجلابة يريدون الاستمرار في امبراطوريتهم الراسمالية الطفيلية التي اورثها لهم المستعمر و لا يرتاحون الى اي صيغة لعقد اجتماعي يساوي بين الناس لان مثل هذه الصيغة تفقدهم امتيازاً جائهم في حين غفلة من الزمان ..
فيا عادل ابصارنا و افعالنا شاخصة و فاحصة لما يحدث في المطبخ الجلابي من كيد و تدبير لاقصائنا من امر نحن فيه شركاء اصيلين ..
العب غيرها ..

Post: #33
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: معتصم مصطفي الجبلابي
Date: 08-05-2016, 01:40 PM
Parent: #31

عنوانك وخطابك يجب أن يوجه لفئة معينة دون التعميم

كل الناس متأذية من النظام القائم شمالا وشرقا وغربا وجنوبا

مثل هذه اللغة يستفيد منها النظام ولا تخدم فى "قضيتك" او قضية السودان بشئ !!!


Post: #34
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: جمال ود القوز
Date: 08-05-2016, 02:19 PM
Parent: #33

Quote: مثل هذه اللغة يستفيد منها النظام



وهذا هو المطلوب ياجبلابي ..
صديق الغالي ومن شاكله ..
على ظهورهم جاء النظام ..
والكل شهود على تلك الحقبة القاتمة ..
وبفضل جهودهم كذلك النظام لايزال باقي ..
ماتغرك الخيلاء الكضابة دي ..
وتقول ديل معارضة وضد النظام ..
هؤلاء وقود النظام وسبب بقاءه ..
ولو ما هم كان النظام ده انكشح من زمان ..
ولو ما نضفنا البلد من الاشكال دي ..
سيبقى الحال على حاله ..

وياصديق الغالي خليك راجل
وماتقعد تمسح المداخلات ..
انت كده بتثبت عجزك وقلة حيلتك ..
الكلام الماعاجبك وشايفه ما صاح رد عليه ..
وفنده ووري الناس الصاح شنو ..
خليك راجل آزول وبطل بطبطة ..

Post: #35
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: muntasir
Date: 08-05-2016, 02:30 PM
Parent: #34

يا سمعة انت قايل الجلابة بتحيروا كان قلب ظهر المجن بشوفوا ليهم مرتزق آخر ( المرتزق هو من يقاتل لا لأجل مبدأ او قضية بل لأجل مكاسب مادية)

Post: #36
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: جمال ود القوز
Date: 08-05-2016, 05:29 PM
Parent: #35

تسلم منتصر ...
وده القلتوا ليهم هنا ...
وما عجب صديق ..
هم يعلمون يا منتصر وبلا أي ريب ..
فمن جلب حميدتي واستخدمه ..
من بعد موسى هلال ..
لن يعدم الحيلة في ان ياتي بغيرهم وغيرهم ..
لانهم مجرد بيادق في لعبة سمجة ..
وان خال بعض المغرر بهم خلاف ذلك ..
هؤلاء يعلمون وهذا دورهم ..
المعضلة ان من يقرأ هذا الهراء قد لا يعلم ..

Post: #37
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: جمال ود القوز
Date: 08-05-2016, 05:33 PM
Parent: #36

هسه يجيك صديق الغالي ..
ويمسح كل كلامنا ده
عارف ليه ؟ ..
حتى يستمروا في خداع الناس ..
وتزييف الحقيقة لان هذا دورهم يا صاحب ..
واللبيب تكفيه اشاره دون خوض في اي تفاصيل ..
ليت الناس يعلمون .. ليتهم .

Post: #38
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: muntasir
Date: 08-05-2016, 05:38 PM
Parent: #37

سلام جمال وين ما شفناك في اجتماع الجمعية العمومية للجلابة ما تخاف ودأبا صديق ما بأستك المداخلات

Post: #39
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: جمال ود القوز
Date: 08-05-2016, 07:01 PM
Parent: #38



Quote: سلام جمال وين ما شفناك في اجتماع الجمعية العمومية للجلابة ما تخاف ودأبا صديق ما بأستك المداخلات



مرحبتين منتصر ..

الجلابة كمان سوو جمعية عمومية .. متين الكلام ده ..
والله ما كنت متابع في الفترة السابقة ..
لكن والله يحق لهم ذلكـ ..
ودعمنا الغير مشروط لهم ..
فقد كثر الافتراء والافتئات عليهم ..
وبلا أي مسوغات معتبرة ..
بعدين تسمية جلابة دي في عضما ..
فيها كثير من الافتراء والتجريم ..
يخلوك تحتار .. غايتو الواحد بيتساءل ..
جلابة لي شنو مثلاً ؟؟ ..
تجار رقيق يعني !! ..
حقو الناس تكون واضحة شوية ..
وتبطل تدسى وتدس مآربها وما في نفوسها ..
وسط هذه التعميمات المخلة لأي مفهوم محترم ..
الداير يتكلم عن تجارة الرقيق اليتكلم ..
ويفتح بوست ويكمل كلامه وفهمه .. والناس تناقشه ..
ويجيبوا ملف تجارة الرق دي وكل المشاركين فيها ..
وتجارها المخفيين والناس الكانوا بيستخدموها بالخفاء وبالدس ..
وكانوا متاجرين بيها باسم الدين وكوّنوا بيها عروش ودول ..
وفي النهاية جوا تكلوها في رقبة الزبير باشا واتهموهوا بيها براهو ..
ودسوا كل الحقيقة ومن انه دي تجارة كانت مدورة مافي السودان وبس ..
وما كان شغالين فيها الجلابة براهم .. التركية كانت شغالة رق .. والانجليز ..
والخواجات .. الهسه بيتفاصحوا ديل .. ولابسين جبريل ..
أها ديل ما كانوا شغالين تجارة رقيق يعني ؟ ..
الا تنطبق عليهم وصفة جلابة هم كمان ؟؟ ..
دولة المهدية الكانت بتتاجر بالدين زيها وزي الكيزان ديل ..
هل الرق ما كان مصدر من مصادر الدخل في دولة المهدية ؟؟ ..
دي تجارة كانت معروفة ولها زمانها وتاريخها وشخوصها وأسواقها ..
والا الناس دي كانت بتتباع عبيد وين ؟ ..
السود كبضاعة وصلت سفنهم إلى الامريكتين وبريطانيا العظمى وجزر الكاريبي ..
أها ديل الوداهم هناك منو ؟ ..
يعني الشغلة ما لبانة جلابة مستترة ومستخفية واتهام مبطّن ..
ومحاولة ساذجة وغبية لاخفاء الحقيقة والصاق تهمة تجارة الرق ..
بشريحة معينة من أبناء هذا الوطن ..
وترك البقية الباقية من الناس كأنهم لم يشاركوا في هذا الخزي العظيم ..
كلمة جلابة دي ما فتئوا يلوكوها وبامتعاض وحنق واتهام مستتر ..
والمقصود من الامر واضح وضوح الشمس في رابعة النهار ..
يبقى الداير يتكلم عن الحكومة دي اليتكلم ..
ويمرق من حتة جلابة وما جلابة .. الكرهوا بيها الناس العيشة ..
الحكومة دي الجلابة الفيها أقل من جماعة هؤلاء الذين يرفعوا عقيرتهم كل صباح ..
متظلمين ومغبونين بي نغمة جلابة وما جلابة .. قاصدين أمر تجارة الرق ..
أبدا لن تمر هذه الفرية فهم كما شاركوا في تجارة الرق واسترقوا جماعتهم ..
هم الآن بشاركوا هذا النظام الآثم إثمه .. وقاعدين يبلطجوا له وباسمه ..
بل هم أشد إثماً وفجوراً ..
فما يبدوا الشغلاتة ويحمشوا النيران ..
وبعدين الولولة تحصل .. ويقعدوا يشبكوا الناس جلابة وما أدراكـ ..
الناس تكون واضحة أحسن ولاّ شنو ؟؟ ...
أهلنا قالوا الواضح ما فاضح ..
أخير الناس تجي بالدرب العديل ..
وتبطّل اللولوة ..
ومافي زول يجي تاني يقول لينا جلابة ولا بطيخ ..
الداير يعارض النظام اليعارضوا ..
وكلنا معاهو ..
والداير كمان يقعد يبحت الكلام الني ..
ويسوي شغل جلابة وما جلابة مؤججاً للاحقاد ..
ومدافعاً عن النظام من الباب الخلفي ..
اليكون واضح ويقول إنه داعم للنظام ..
ويترك الجلابة في حالهم ..
فالجمع والتعميم شيء مخل ومخزي ومعيب ..


واخيراً يا منتصر صديق بيمسح لأنه مسح لي مداخلة في هذا البوست ..
قبل كم يوم .. قلت ليهو نفس كلامك ده ..



Post: #40
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: Siddig Elghali
Date: 08-07-2016, 05:17 PM
Parent: #39

جمال القوزيقول"واخيراً يا منتصر صديق بيمسح لأنه مسح لي مداخلة في هذا البوست .. قبل كم يوم .. قلت ليهو نفس كلامك ده"


أنت كذاب وفاسق يا جمال القوز والله لا لأعرف كيف تمسح مداخلة ولم أمسح مداخلة من قبلة ولن أمسخ مداخلة أو رأي شخص يختلف معي مهما كانت الأسباب ، معقول تكذب وتتحرى الكذب فأنت كذاب اذنا وبالثابتة ، وطلما تيقنت من أنك كذاب وفاسق فهذا يكفي.


جمال ود القوز كلامك مكرر هنا وليس من شيمي الحذف
"مرحبتين منتصر ..

الجلابة كمان سوو جمعية عمومية .. متين الكلام ده ..
والله ما كنت متابع في الفترة السابقة ..
لكن والله يحق لهم ذلكـ ..
ودعمنا الغير مشروط لهم ..
فقد كثر الافتراء والافتئات عليهم ..
وبلا أي مسوغات معتبرة ..
بعدين تسمية جلابة دي في عضما ..
فيها كثير من الافتراء والتجريم ..
يخلوك تحتار .. غايتو الواحد بيتساءل ..
جلابة لي شنو مثلاً ؟؟ ..
تجار رقيق يعني !! ..
حقو الناس تكون واضحة شوية ..
وتبطل تدسى وتدس مآربها وما في نفوسها ..
وسط هذه التعميمات المخلة لأي مفهوم محترم ..
الداير يتكلم عن تجارة الرقيق اليتكلم ..
ويفتح بوست ويكمل كلامه وفهمه .. والناس تناقشه ..
ويجيبوا ملف تجارة الرق دي وكل المشاركين فيها ..
وتجارها المخفيين والناس الكانوا بيستخدموها بالخفاء وبالدس ..
وكانوا متاجرين بيها باسم الدين وكوّنوا بيها عروش ودول ..
وفي النهاية جوا تكلوها في رقبة الزبير باشا واتهموهوا بيها براهو ..
ودسوا كل الحقيقة ومن انه دي تجارة كانت مدورة مافي السودان وبس ..
وما كان شغالين فيها الجلابة براهم .. التركية كانت شغالة رق .. والانجليز ..
والخواجات .. الهسه بيتفاصحوا ديل .. ولابسين جبريل ..
أها ديل ما كانوا شغالين تجارة رقيق يعني ؟ ..
الا تنطبق عليهم وصفة جلابة هم كمان ؟؟ ..
دولة المهدية الكانت بتتاجر بالدين زيها وزي الكيزان ديل ..
هل الرق ما كان مصدر من مصادر الدخل في دولة المهدية ؟؟ ..
دي تجارة كانت معروفة ولها زمانها وتاريخها وشخوصها وأسواقها ..
والا الناس دي كانت بتتباع عبيد وين ؟ ..
السود كبضاعة وصلت سفنهم إلى الامريكتين وبريطانيا العظمى وجزر الكاريبي ..
أها ديل الوداهم هناك منو ؟ ..
يعني الشغلة ما لبانة جلابة مستترة ومستخفية واتهام مبطّن ..
ومحاولة ساذجة وغبية لاخفاء الحقيقة والصاق تهمة تجارة الرق ..
بشريحة معينة من أبناء هذا الوطن ..
وترك البقية الباقية من الناس كأنهم لم يشاركوا في هذا الخزي العظيم ..
كلمة جلابة دي ما فتئوا يلوكوها وبامتعاض وحنق واتهام مستتر ..
والمقصود من الامر واضح وضوح الشمس في رابعة النهار ..
يبقى الداير يتكلم عن الحكومة دي اليتكلم ..
ويمرق من حتة جلابة وما جلابة .. الكرهوا بيها الناس العيشة ..
الحكومة دي الجلابة الفيها أقل من جماعة هؤلاء الذين يرفعوا عقيرتهم كل صباح ..
متظلمين ومغبونين بي نغمة جلابة وما جلابة .. قاصدين أمر تجارة الرق ..
أبدا لن تمر هذه الفرية فهم كما شاركوا في تجارة الرق واسترقوا جماعتهم ..
هم الآن بشاركوا هذا النظام الآثم إثمه .. وقاعدين يبلطجوا له وباسمه ..
بل هم أشد إثماً وفجوراً ..
فما يبدوا الشغلاتة ويحمشوا النيران ..
وبعدين الولولة تحصل .. ويقعدوا يشبكوا الناس جلابة وما أدراكـ ..
الناس تكون واضحة أحسن ولاّ شنو ؟؟ ...
أهلنا قالوا الواضح ما فاضح ..
أخير الناس تجي بالدرب العديل ..
وتبطّل اللولوة ..
ومافي زول يجي تاني يقول لينا جلابة ولا بطيخ ..
الداير يعارض النظام اليعارضوا ..
وكلنا معاهو ..
والداير كمان يقعد يبحت الكلام الني ..
ويسوي شغل جلابة وما جلابة مؤججاً للاحقاد ..
ومدافعاً عن النظام من الباب الخلفي ..
اليكون واضح ويقول إنه داعم للنظام ..
ويترك الجلابة في حالهم ..
فالجمع والتعميم شيء مخل ومخزي ومعيب ..


واخيراً يا منتصر صديق بيمسح لأنه مسح لي مداخلة في هذا البوست ..
قبل كم يوم .. قلت ليهو نفس كلامك ده .. "


Post: #41
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: جمال ود القوز
Date: 08-07-2016, 09:26 PM
Parent: #40

كذاب في عينك ..
انا كتبت مداخلة وارسلتها ده شيء انا متاكد منه ..
ربما لم تمسحها كما اسلفت ..
لكن ده ابدا ما بيعني اني ماكتبت مداخلة هنا ..
بعدين انت زول ما صغير فبطل شغل الشفع ده ..
وانصحك تشوف ليك دكتور نفسي ..
يعالج ليك المشاكل النفسية البتعاني منها دي ..



Post: #42
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: جمال ود القوز
Date: 08-07-2016, 09:29 PM
Parent: #41

الاقتباس ما صعب ..
حاول شوف طريقة تتعلمو ..
او كمان ممكن ما تقتبس ..
ما مهم ..
لانه ردك محتاج لي فرازه ..
ده شنو ده ياخ ..
مرض يمرضك ..

Post: #43
Title: Re: اها يا جلابة تمشوا وين لو قلب ليكم حميدتي �
Author: Siddig Elghali
Date: 08-08-2016, 05:52 PM
Parent: #42

جمال القوز
"الاقتباس ما صعب"
كل المراجع العلمية بالعالم متفقة على أن هذه العلامة " " تعني الاقتباس الا أنت بالسودان .