احتمال القبض علي الرئيس السوداني عمر البشير في روندا التي وصلها الان

احتمال القبض علي الرئيس السوداني عمر البشير في روندا التي وصلها الان


07-17-2016, 00:19 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1468714749&rn=0


Post: #1
Title: احتمال القبض علي الرئيس السوداني عمر البشير في روندا التي وصلها الان
Author: محمد الامين محمد
Date: 07-17-2016, 00:19 AM

01:19 AM July, 17 2016

سودانيز اون لاين
محمد الامين محمد-sudan
مكتبتى
رابط مختصر



الرئيسية
شرق أوسط
عالم
رياضة
اقتصاد
علوم وتكنولوجيا
منوعات


البشير يصل رواندا مع تطمينات بعدم اعتقاله



أبوظبي - سكاي نيوز عربية
وصل الرئيس السوداني عمر البشير المتهم بجرائم حرب إلى رواندا، لحضور قمة الاتحاد الإفريقي على الرغم من دعوات اعتقاله من جانب المحكمة الجنائية الدولية، بعد تطمينات علنية من مسؤولين روانديين بعدم اعتقاله.
ومن المتوقع أن تناقش القمة أحدث أعمال عنف في جنوب السودان وكذلك علاقة القارة المتوترة مع المحكمة الجنائية الدولية، التي تقول بعض البلدان إنها تستهدف الأفارقة بشكل ظالم.

وقبيل انعقاد قمة رؤساء الدول غدا الأحد، جددت بعض الدول جهودها لمغادرة المحكمة الجنائية الدولية بشكل جماعي على الرغم من معارضة بعض الدول مثل بوتسوانا.

وتراجعت نيجيريا والسنغال وكوت ديفوار أيضا عن موقفها في الأيام الأخيرة. وتطالب المحكمة الجنائية الدولية بالبشير في فظائع مزعومة ارتكبت في إقليم دارفور بالبلاد.

وتعليقا على ذلك قالت إيليز كيبلر من منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية السبت ليلا إن البشير يجب أن يتواجد في المحكمة الجنائية الدولية للإجابة على تهم موجهة له، تشمل الإبادة العرقية، و"ألا يستمر في لعبة القط والفأر التي يمارسها مع المحكمة".

إلا أن لويز موشيكيوابو وزيرة خارجية رواندا قالت هذا الأسبوع إن بلادها لن تعتقل البشير.

وأضافت للصحفيين "إفريقيا لا تدعم المجرمين، ولكن عندما تتداخل العدالة مع الكثير من السياسة فإننا نتخذ وقفة للفصل بين الاثنين".

تأتي القمة بعد أعمال عنف جديدة في جنوب السودان، حيث أثارت اشتباكات وقعت بين الفصائل المسلحة مخاوف من العودة إلى الحرب الأهلية. وأكدت الفوضى على هشاشة اتفاق السلام الموقع في أغسطس الماضي بين الرئيس سلفا كير وقائد المتمردين ريك مشار.

ودعا بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة الذي يحضر القمة، إلى فرض حظر على السلاح.