مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!

مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!


06-02-2016, 05:30 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1464841853&rn=1


Post: #1
Title: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: بريمة محمد
Date: 06-02-2016, 05:30 AM
Parent: #0

05:30 AM June, 02 2016 سودانيز اون لاين
بريمة محمد-الولايات المتحدة، ولاية فرجينيا
مكتبتى
رابط مختصر
مفهوم الحرّنسة ..مفهوم يقوم علي شمولية المعرفة بشيئ ما .. ومحاولة تقليب وفلسفة الجوانب المختلفة للموضوع وتقريب وتغليب بعض الجوانب علي الأخري بغرض أنتاج معرفة جديدة من خلال الحرّنسة ..

دعونا نبدأ بمثال .. حرّنسة الثورة التكنولوجية .. فى جانبين .. الأولي حرّنسة الأنترنت .. والجانب الأخر حرّنسة أنظمة الموبايل ..
فى حالة الأنترنت:
أنتجت الأنترنت أنماط جديدة للتواصل .. من خلال ما يسمي أنظمة التواصل الأجتماعي .. التى تشمل الأيميل، وبوردات النقاش والحوار، وقواعد أنظمة التسويق، والتويتر والفيس بوك والواتساب وغيرها ... كما أتت الأنترنت بالماسنجر والأسكايب وغيرها من أنظمة التواصل .. ومن خلال هذه الوسائط المتعددة كان هناك غرض واحد وهو توفير وسيلة للتواصل بينى بنى الأنسان .. ومصمم الأنترنت يرمي إلي التواصل الأيجابي بغرض دفع عجلة الحياة والتطور .. لكن دخلت الأنترنت مجالات أخري مثل نقل معلومات مخلة بالآداب والزوق السليم .. كما أنها أصبحت بيئة جاذبة للهكر والمخربين .. ومنتهكي البنوك وسارقي كروت التأمين وغيرها .. كما أن الأنترنت أصحبت وسيلة للتعليم و للتجارة والكسب الشريف كذلك أصبحت الأنترنت وسيلة للكسب الحرام وتخريب الأسر ووسيلة لتواصل الأرهابين والخارجين عن القانون وتجار المخدرات .. وبالتالي أصبح لزاماً سن القوانين التى تنظم التعامل .. ولكن من يسن القوانين ومن يقوم بتطبيقها .. علماً أن الأنترنت نظام عالمي يتخطي الحدود الجغرافية والسياسية .. وبالتالي نحتاج إلي نظام عالمى للمارسة ضبط أنظمة التعامل مع الأنترنت .. وبهذه الطريقة قامت الأنترنت أو سوف تقوم بألغاء قوانين الدول وحدودها ومعايير الأخلاق وحتك الثقافات .. وغيرها.

--------------
ما كتبته عن الأنترنت هو مثال للحرّنسة .. وحرّنسة مبسطة جداً ..

بريمة

Post: #2
Title: Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: بريمة محمد
Date: 06-02-2016, 05:43 AM

فى الحرّنسة السابقة يمكننا أستشفاف كثير من التضاد ..

مفهوم الأخلاق .. وبأي أخلاق تلتزم الأنترنت ..؟ هل تلتزم بأخلاق الرجل الأبيض المسيحي؟ اليهودي؟ النصرانى؟ المسلم؟ البوذي؟ ..
هل تلتزم بعلمانية الأخلاق؟ .. شيوعية الأخلاق؟ رأسمالية الأخلاقية .. ما يبدو واضحاً أن الأنترنت لا أخلاق لها ..

وسبب أنعدام الأخلاق أو المعيار الأخلاقي .. هو صعوبة تحديد الأخلاق .. فالأخلاق الحميدة تختلف من ثقافة إلي أخري .. نأخذوا مثال صور الذهاب إلي أحواض السباحة العامة فى الغرب .. هنا رجال ونساء كل منهم يخلع ملابسة ويجلس إلا بما يستر عورته .. بالنسبة لنا هم الأنعام أو أضل سبيلا .. وحين تأتى المرأة المسلمة بكامل زيها .. طويل للرسغ وتريد أن تمارس السباحة .. وهنا يظهر الأشمئزاز .. وأيهما يشمئز من الأخر هو خيار ثقافي .. لكليهما .. لكن ببساطة هذا الموقف إلا أنه يكشف بعد أخلاقي وثقافي ودينى ..

مثل هذا الصراع سوف يحدث وهو حادث الأن فى أروقة الأنترنت .. والسؤال كيف يمكن إدارة هذا الصراع؟ وكيف يمكن الأستفادة منه؟ أو كيف يمكن تقليل الخسائر الأخلاقية والروحية؟

بريمة

Post: #3
Title: Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: بريمة محمد
Date: 06-02-2016, 05:59 AM
Parent: #2

كما ذهبنا بأن الأنترنت لا أخلاق لها .. أيضاً يمكن القول أن الأنترنت لا دين لها .. (أنتظروا أنا بعدين ح أجي راجع وح أعكس ليكم الأية وح أقول الأنترنت لها دين ولها أخلاق)!

وكلمة لا دين لها يجب أن تفهم فى العدمية الدينية .. وكلمة العدم لا تعنى وجود شيئ .. تعنى أن ليس ثمة شيئ يسمى شيئ أصلاً .. فالعدم كالبقعة السوداء .. والبقعة السوداء ذاتها شيئ .. والعدم لا شيئ! .. وكل زول فيكم يقد يفكفك فى كلمة العدم دي حتى يقنع نفسه بصحة مفهومه لها .. ثم نمشي لقدام ..

فالعدمية الدينية للأنترنت تسمح بأن كل إنسان يعبر عن ذاته وأخلاقه وثقافته ومثله ودينه .. علماً أن الأنتر غير ملزمة بأي شيئ تجاهه .. ككيف الكلام دا؟ .. فالأخلاق والعبادات والدين والخلق القويم تحتاج إلي بيئة صالحة .. وهنا تدخل مشكلة الأنترنت .. هل كل من يدخل صفحتك يكن له مثل وأخلاق؟ .. ماذا لو وضع شيخ دين فيديو وعظ .. في حين جاء أخر لا يري فى العهر شيئ .. ووضع فيديو عهر جوار فيديو الوعظ .. هذا يعنى أن الأنترنت كسرت الهاجس البيئي .. بين البيئة الصالحة والبيئة غير الصالحة .. فالخيار خيارك .. تذهب وتشاهد أحد الفيديوهين هو خيار أخلاقي ودينى وثقافي يخصك .. ولكن ليس هناك شروط تمليها عليك الأنترنت .. فأنت الفرد تنظم حركتك فى وسائط الأنترنت .. وفي حقيقة الأمر الأنترنت وضعت لك الشيئ النقيض منه علي مرعاك ومسمعك .. وأنت الأن فى تحدي أكبر وفى قهر نفسي أفظع مما كنت فى بيئتك الصالحة والمعزولة .. ومسألة جهاد النفس الأن صارت جهاد نفس وجهاد بصر وجهاد سمع .. وهلما جرا.


وبجيكم بكرة لمواصلة الحرّنسة ..

بريمة

Post: #4
Title: Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: علي دفع الله
Date: 06-02-2016, 06:52 AM
Parent: #3

بريمة بديت خميسك من هسي ...
الحقنا يا دينق بريمة ما بجمعش 😂😂😂

Post: #5
Title: Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: Mohd Ibrahim
Date: 06-02-2016, 07:49 AM
Parent: #4

اها يابريمة كلنا اذان صاغية .........

Post: #6
Title: Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: Deng
Date: 06-02-2016, 11:34 AM
Parent: #5

دي أكيد عبابير عطلة نهاية الأسبوع.

اليوم الخميس ولازم يجي العبار يخستك بالناس.

Post: #7
Title: Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: بريمة محمد
Date: 06-02-2016, 09:07 PM
Parent: #6


Quote: اها يابريمة كلنا اذان صاغية .........

شكراً يا محمد إبراهيم ..

stay tuned

بريمة

Post: #8
Title: Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: Mohamed Suleiman
Date: 06-02-2016, 10:35 PM
Parent: #7

Quote:

مفهوم الحرّنسة ..مفهوم يقوم علي شمولية المعرفة بشيئ ما



الحرنسة ... Harnessing يا بريمة ... هي ببساطة و منذ البدء مصطلح يُطلق علي وصف مجموعات التحكم اللتي تتصل بعدة أجزاء لأي نظام..
نشأة المصطلح أنه كان يُستخدم عند الخيالة ... و العربات اللتي تقودها الجياد ... فكان يطلق علي سيور و حبال التحكم علي الحصان (اللجام ) و و سيور ربط العربة (الحمل- Load) و كل مجموعات الحبال و السيور بين العربة و الحصان ( The prime mover or the power source )
كان ييطلق علي كل هذه المحزمة بال حارنس أو هارنس Harness
لكن في عصر مكننة الحياة و إنتشار الكهرباء .. أصبح هذا المصطلح منتشراً أكثر بين مهندسي التحكم في الأنظمة System Control Engineers .. و كان يُطلق علي مجموعات الهاردوير من الأسلاك و الكوابل اللتي تربط بين أجزاء النظام الكلي و بين قيادة التحكم ... و
و الهارنس لها بروتوكولات معينة يجب إتباعها ..
فمثلاً في الطائرات و القاطرات و المصانع اللتي تتبني آلية التشغيل و التحكم ... نجد أنه لابد في الهارنس من فصل كوابل القوة ذات الضغط العالي High voltage power cables عن كوابل و أسلاك التحكم ذات الضغط المنخفض Low voltage control cables and wires
لأن كوابل الضغط العالي و خاصة تلك اللتي تمد المواتر و معدات أخري تنتج مجالاً مغنيطيسياً عالياً فتتولد كهرباء في الأسلاك و الكوابل المجاورة (النظرية الأساسية كيفية توليد الكهرباء ) ... هذه الكهرباء المتولدة في الكوابل تؤثر في كل الأسلاك و الكوابل و لكن بصورة أمبر في أسلاك و كوابل التحكم Control Cable
و لأن كمية التيار و الفولت في أسلاك التحكم في غاية الحساسية .. فإن هذا التداخل من الكهرباء المتولدة في الأسلاك تشوش علي دقة التحكم ... و يسميه مهندسو التحكم بالتشويش الألكتروني - Electromagnetic interference or noise -

أوكي

كما تري يا بريمة فإن مصطلح هارنس هو ملائم أكثر لمسألة تنظيم كوابل نقل الطاقة الكهبرائية و الإتصالات - هاردوير ...

الإنترنت بإختصار ليس كما تحاول أن تصفه هنا بأنه يحتاج الي حرنسة ... لأنه .. أي الإنترنت ... هو بالضبط مثل كباية ... تأخذ لون و شكل ما تسكبه فيها ...
محاولتك لإأي تصنيف رقابي أو عقائدي للإنترنت و بما تسميه الحرنسة (حلال حرام .. شيوعي بوذي .. مسيحي مسلم يهودي .. إنقاذي شيشاني طالباني داعشي ... أمريكاني صيني ألخ) .. لا ينطبق هنا أصلاً ..
التصنيف و الإدانة و غيرها .. يعتمد أكثر علي المحتوي ... و ليس ديانة أو فلسفة من يستخدم الإنترنت .




x

Post: #9
Title: Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: Mahjob Abdalla
Date: 06-03-2016, 02:27 AM
Parent: #8

سلام محمد سليمان
كويس انك جبت لينا الكلمة الانجليزية لاني افتكرتو جابها من مختار الصحاح و كدا .
تاريهو ضرب عبابير الخميس و جاء معتل الحكاية.

Post: #10
Title: Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: بريمة محمد
Date: 06-03-2016, 03:13 AM
Parent: #8

شكراً يا محمد سليمان

أها يا أخوانا لو فيكم زول يعرف محمد .. هذا هو محمد رجل مهندس وعالم دقيق .. وأنا قرأت المداخلة بأهتمام وتركيز فى توصيف يا يسميه بالحرّنسة فى الهندسة.
وبغض النظر عن ما جاء به محمد من توصيف فهو حرّنسة (هرنسة) للكهربائية والمكانيكا ..

ومفهوم الحرّنسة اللغوي لو أردتم جاء من التسريج .. كما شرحها محمد، والمفهوم الأصطلاحي كما وصفها محمد أيضاً بالتطبقيات الكهربائية .. لكن شخصي يري أن الحرّنسة يمكن أن تؤسس لنظرية معرفية بدل حصرها فى تفسير العمليات الرياضية أو الهندسية أو الظواهر الطبيعية ..

لو أنا جاريت ليكم محمد فى نفس الأتجاه بتاعه .. سوف ترون الحرّنسة .. وهاكم الأتى:
الأنترنت تتكون من شبكة كبيرة من الكمبيوتيرات والوسائط الناقلة .. والمحوّلة والراصده والمحققه فى دقة المعلومات .. فالكمبيوترات .. السيرفرات .. الرواترات .. والأسويتشات .. هى كلها وسائط يجب أن تحكم بنظام ربط يسمى بالبرتكول التفاهمى .. والبرتكولات بدورها تتخاطب مع البروزرات لتنقل المعلومة إلي المتلقي .. وأي عطب فى كل هذه الشبكة من المعدات والوسائط الناقلة والبروتكولات يؤدي إلي تعطيل نقل المعلومات .. ومن ثم ضياع الفائدة المرجوه ..

هنا شبكة أنترنت .. وهى مثال للحرّسنة التى أتحدث عنها ..


هذه حرّنسة ..

بريمة

Post: #11
Title: Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: بريمة محمد
Date: 06-03-2016, 03:25 AM
Parent: #10


دورشيد،
سلام ..
Quote: سلام محمد سليمان
كويس انك جبت لينا الكلمة الانجليزية لاني افتكرتو جابها من مختار الصحاح و كدا .
تاريهو ضرب عبابير الخميس و جاء معتل الحكاية.

يا أخى ما تدي أخوك حق نصيب المجتهد .. أنا لا أتحدث عن الحرّنسة فى مفاهيمها المتداولة أنا أتحدث عن نظرية معرفية .. (و دا محل النجر بتاعي)!

بريمة

Post: #12
Title: Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: بريمة محمد
Date: 06-03-2016, 04:27 AM
Parent: #11


دعونا نتحدث عن المعرفة فى مفهوم الحرّنسة .. وبالأحري كيف تنتج المعرفة ..

المعلومات ليس معرفة .. إنما هى وسيلة المعرفة .. أيّ المعلومة هى مدخلة للمعرفة .. وبمفهوم رياضي المعرفة دالة المعلومة.
لو أخذنا معلومات أعمار السودانين .. هذه معلومات .. لكن لو قلنا أن المتوسط المعياري لأعمار السودانين هو 18.2 بالنسبة للرجال 18.9 بالنسبة للنساء .. (والمتوسط المعياري يقسم الفئة إلي نصيفين متساويين .. يعنى نصف السودانين الذكور فوق عمر 18.2 ونصفهم الأخر تحت هذا الرقم) هذه معرفة .. لكن لو أردنا تراكم هذه المعرفة وقارنا بين السودان ودولة سوازيلاند التى يقتلها مرض الأيدز ويحصدهم حصداً ... نجد أن نسبة الرجال هى نجدها 20.7 وللنساء 21.3 سنة .. كل زول فيكم رأسه ح يضرب .. يعنى الموت المهول بسبب الأيدز ما عامل شيئ بالنسبة للمتوسط المعياري لأعمار الناس ديل .. ولا شنو؟ .. وكل زول فيكم يجد السبب .. وأنا عارفه وما بوريكم .. وهذه محاولة لأنتاج المعرفة .. من أربعة أرقام فقط .. ولو أضفنا أربعة أرقام أخري .. ألمانيا 45.1 و47.2 بالنسبة للرجال ثم النساء، وأن دولة مثل أنجولا أرقامها 17.7 و18.1 للرجال والنساء علي التوالي ..

ولكن غض النظر أو قطع النظر عن الأرقام (ما عارف الصاح ويينا فيهم)، تجدون أننا محاولين معرفة أسباب الحياة التى جعلت هذه الأرقام تعلو وتهبط .. ولو ربطنا ذلك بالمدلولات الربانية القرآنية .. لم يكن الله مغيراً ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .. وجعلنا لكل شيئ سببا .. أو بالمدلولات اللادينية مثلاً فى الجدلية المادية وغيرها .. تظهر لنا معرفة جديدة.

تلك المعرفة الجديدة هى ناطق الحرّنسة ...

ونواصل ..

بريمة

Post: #13
Title: Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: بريمة محمد
Date: 06-03-2016, 04:35 AM
Parent: #12


تصحيح ..
Quote: تلك المعرفة الجديدة هى ناطق الحرّنسة ...

نطاق وليس ناطق الحرّنسة ..

بريمة

Post: #15
Title: Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: بريمة محمد
Date: 06-03-2016, 05:01 AM
Parent: #13


دعونا نضيف دولتين للأرقام السابقة اليابان 44.8 و 47.5 بالنسبة للرجال والنساء علي التوالي
ونيجيريا 15.0 و15.2 بالنسبة للرجال والنساء علي التوالي ..

ودعونا نصدق هذه المعرفة .. أن أعلي عمر للنيجيرين لا يساوي متوسط عمر اليابانين .. ونسأل السؤال التالي، هل هى صدفة أن دول مثل السودان ونيجريا وأنجولا وسوازلاند متوسط أعمارها يكون فى الوطاة .. فى حين ألمانيا واليابان المعروفتين كدول متطورة أرقامها تعانق عنان السماء؟ ..

ولو أضفنا معدل السعادة فى العالم لهذه المعرفة (بأتيكم بالإرقام لاحقاً) .. نجد أن السودان وأنجولا ونيجريا هى دول بائسة جداً و فى مؤخرة القائمة أو تقارب مؤخرتها .. فى حين تجد اليابانيون والألمان أكثر سعادة من كثير من الدول .. أو علي الأقل أنهم فى المتوسطات العليا للسعادة .. إذن هل فى نظركم أن هناك ثمة علاقة ما بين المتوسط المعياري للأعمار ومعدل السعادة أو العكس .. هذه حرّنسة.

بريمة

Post: #14
Title: Re: مفهوم الحرّنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: معاوية الزبير
Date: 06-03-2016, 04:43 AM
Parent: #12

سنتابع يا بريمة، لكن سؤال: في كتابة كلمة الحرّنسة دي، قاصد إنو الراء مشددة فعلا؟
لأنك إذا قاصد HARNESS فقد صعّبت علينا شديد قراية العنوان ومتابعة الكلمة كلما وردت في المتن.
وصباح الخير بتوقيتنا

Post: #16
Title: Re: مفهوم الحرنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: بريمة محمد
Date: 06-04-2016, 12:55 PM
Parent: #14


معاوية
سلام .. وشكرا علي المرور
Quote: سنتابع يا بريمة، لكن سؤال: في كتابة كلمة الحرّنسة دي، قاصد إنو الراء مشددة فعلا؟
لأنك إذا قاصد HARNESS فقد صعّبت علينا شديد قراية العنوان ومتابعة الكلمة كلما وردت في المتن.
وصباح الخير بتوقيتنا


أقراها بدون تشديد .. وح أغير العنوان

بريمة

Post: #17
Title: Re: مفهوم الحرنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: بريمة محمد
Date: 06-04-2016, 02:51 PM
Parent: #16


قبل ما نواصل فى الحرنسة .. ركزوا معنا فى الصور التالية ..
فى صور الفرق التالية ترون أن أي فريق يحاول يرص أفراده بطريقة معينة .. لكي يتغلب علي الخصم .. ومعروف أن الفرق أحجام لعيبتها متقاربة وقوتهم متقاربة
فالمسألة كلها معادلة صفرية معروفة .. الميزة المهمة تشابك الأيدي .. وزواية الدفع إلي الأمام .. ورص اللعيبة لكي يخلقوا تراكم للقوة ..

Smiley face


Smiley face


Smiley face


Smiley face

إذاً أول مدخلات الحرنسة .. هى معرفة قيمة التراكم الصحيح .. ونحن نتحدث عن تراكم المعرفة بصورة صحيحة تحقق الحلول ..

وح نجيكم لأمثلة للتراكم الصحيح والخطأ ..

بريمة

Post: #18
Title: Re: مفهوم الحرنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: بريمة محمد
Date: 06-04-2016, 03:08 PM
Parent: #17


وما يفوت عليكم نحن السودانين لدينا إبداعاتنا فى تراكم القوة ..




شفوا الكوز أب دقن دفن رجل للجماعة ككيف؟ .. والفرق بين التراكم الصحيح والخطأ يظهر فى أختلاف قوة المجموعة وهزيمتها.


بريمة

Post: #19
Title: Re: مفهوم الحرنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: بريمة محمد
Date: 06-04-2016, 03:11 PM
Parent: #18


تصحيح ..
Quote: فى أختلاف قوة المجموعة وهزيمتها.

أختلال .. وليس أختلاف.

بريمة

Post: #20
Title: Re: مفهوم الحرنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: بريمة محمد
Date: 06-04-2016, 03:29 PM
Parent: #19


الحيونات البرية .. أيضاً تعرف مفهوم التراكم ..

شاهدوا معركة حديقة كروكار فى جنوب أفريقيا .. التى صارت مثال للتراكم ..



ثبتوا مفهوم التراكم .. عشان نرويكم يمكن ممارسة الحرنسة فى حياتكم اليومية والعملية.

بريمة

Post: #21
Title: Re: مفهوم الحرنسة .. (نجر جديد لنج من عندياتى)!
Author: بريمة محمد
Date: 06-05-2016, 07:31 PM
Parent: #20


***

بريمة