نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحماية أبنائهم من التطرف

نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحماية أبنائهم من التطرف


05-30-2016, 08:47 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1464594424&rn=0


Post: #1
Title: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحماية أبنائهم من التطرف
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 05-30-2016, 08:47 AM

08:47 AM May, 30 2016

سودانيز اون لاين
Mohamed E. Seliaman-شمال جوبا
مكتبتى
رابط مختصر

أعتقد شخصيا أن الدكتور سيف كتب مقترحاته متحمسا ومنفعلا بخطورة الأمر لكنه تجاوز قضايا عدة.
مداخلة مفيدة شارك بها الأخ يحي قباني:
Quote: ((فكرهم منفتح و استيعابهم للأشياء يختلف كثيرا عما نشأنا نحن فيه
...لذلك يجب ان نتجنب أوامر بلادنا و نلجأ الى أسلوب اقنعني او اقنعك ..)))

وهي مداخلة جديرة بالاهتمام وتحيل النقاش إلى محور مهم وهو :
إلى أي مدى يملك الوالدان السلطة الأبويةعلى أبنائهم في بلدان المهجر الغربي لتنفيذ هذه التوجيهات التي يقدمها دكتور سيف؟
وهل تتسق ممارسة هذه السلطة مع القيم الاجتماعية السائدة وتتفق مع النظم والسياسات الرسمية في تلك البلدان؟
ما هي الفئات العمرية للأبناء التي ينطبق عليها مثل هذا النصح يا دكتور سيف؟
كل الفئات العمرية ؟
الفئات العمرية دون الثامنة عشر؟ أم فوقها ؟

Post: #2
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 05-30-2016, 08:50 AM
Parent: #1

وهذه هي مقترحات الدكتور سيف:
- لا تدعوهم يذهبون الى المسجد أبدا في عدم وجودكم معهم
. - لا تسجلوهم في حلقات التحفيظ او تعليم اللغة العربية.
- لا تامنوا صحبتهم لمن تبدو عليهم سمات التشدد في مظهرهم الخارجي
. - احجبوا عنهم المواقع الدينية و امنعوهم من دخولها و كذلك امنعوهم من مشاهدة فيديوهات الشيوخ او الاستماع للمحاضرات الدينية.
- لتكن كل معلوماتهم عن الدين مستمدة من والدهم و من والدتهم و في الحدود التي يقررانها بدون الخضوع لأي تأثير خارجي.


Post: #3
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: محمد المسلمي
Date: 05-30-2016, 09:39 AM
Parent: #2

Quote: لا تدعوهم يذهبون الى المسجد أبدا في عدم وجودكم معهم . -
سلام يادكتور محمدالحسن سليمان . المقتبس أعلاه من توجيهات دكتور سيف النصر وهل اذا ذهب الي غير المسجد من الأماكن الآخري التي تبعد المسلم عند دينه يكون نجح الاب في ذلك . وهل يضمن الأب ان يكون ابنه مسلم . ام ماذا يقصد سيف بهذا ارجو التوضيح

Post: #4
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 05-30-2016, 10:18 AM
Parent: #3

يا أخ محمد المسلمي السؤال الجوهري هو:
هل يملك الأب الحق القانوني في البلد المحدد لفعل ذلك؟

Post: #5
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: عاطف عمر
Date: 05-30-2016, 10:46 AM
Parent: #1

شكراً يا هندسة على هذا البوست القيم
فقد وددت أن أتداخل في بوست الأخ د. سيف مفنداً لحجته لكنني أحجمت لأن الأخ سيف قد أعلن أنه سوف يحذف المداخلات التي لا تتفق مع طرحه

بغض النظر عن ( الحق القانوني ) في المنع وفقاً لقوانين الدول حيث يقيم من يعنيهم سيف كما أوردت أنت
وحتى لو كان القانون يبيح هذا المنع فهل يستطيع أي أب بمجرد الأوامر أن يوقف مراهقاً عن إستكشاف عالم يريد إستكشافه دون أن يزوده بـ ( الترياق المضاد ) لهذا العالم المستكشف ؟؟

في زمان الفضاءات المفتوحة في أجهزة الهاتف المحمول كيف يستطيع أب أن يحجب مواقعاً عن إبنه المراهق ؟؟
هل نجحت أوامر المنع في إيقافنا نحن ( جيل الآباء ) عن الولوج لـ ( المحظور ) حسب معطيات زماننا ؟؟
الممنوع دوماً مرغوب
الخطر ليس في المساجد أو أماكن التحفيظ أو .... أو.......
الخطر يمكن أن يكون في كل مكان

إذاً ( الترياق المضاد ) والوقاية الحقيقية تكون بالتربية الصحيحة القائمة على القيم الدينية الصحيحة
قيماً يتشبع بها الوالدان إيماناً ويعيشانها سلوكاً في أنفسهم
وتكون بالمعايشة الصحيحة والقرب من الأنجال ومصادقتهم وكسب ثقتهم
كسب ثقتهم بحيث يكون الوالدان هما المرجعية الموثوقة لأى معلومة ( مضللة ) يجدها الأنجال

Post: #6
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 05-30-2016, 11:07 AM
Parent: #5

سلامات محمد
واحد صاحبي ولدو جاهو لوتري
وهو في فرحتو دي اهمل تلبية طلب كانت امه طلبته منه (مرسال للدكان)
قامت جاطت فيه .... قال ليها .. هسع اتصل بالسفارة الامريكية اقول امي بتسيء لمعاملتي تاني في المنام ماتشوفيني

Post: #7
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 05-30-2016, 11:21 AM
Parent: #6

الأخ الباشمهندس عاطف
وعليكم السلام ورحمة الله
ليك وحشة
ربنا يبلغنا وإياك رمضان!
أتفق معك كثيرا وأشكر لك إضافة الجوانب التي أغفلتها وهي أيضا جديرة بالنقاش والتأمل.
Quote:
الخطر ليس في المساجد أو أماكن التحفيظ أو .... أو....... الخطر يمكن أن يكون في كل مكان إذاً ( الترياق المضاد ) والوقاية الحقيقية تكون بالتربية الصحيحة القائمة على القيم الدينية الصحيحة قيماً يتشبع بها الوالدان إيماناً ويعيشانها سلوكاً في أنفسهم وتكون بالمعايشة الصحيحة والقرب من الأنجال ومصادقتهم وكسب ثقتهم كسب ثقتهم بحيث يكون الوالدان هما المرجعية الموثوقة لأى معلومة ( مضللة ) يجدها الأنجال

Post: #8
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 05-30-2016, 11:32 AM
Parent: #7

يا حيدر يا حيدرنا التشريعات القانونية الخاصة بتنظيم الوالدين بأبنائهم في الدول التي يتحدث عنها د. سيف تكتب أو تفسر بهذه الطريقة :
من عمره عشر سنوات يحق له .......
من عمره أو عمرها 14 سنة يحق لها (لها) ......................
من عمره (عمرها) 15 سنة يحق لها(لها) ..........................
من عمره (عمرها ) 16 سنة يحق لها (لها) ............................................................
من عمره (عمرها) 17 سنة يحق له(لها)...........................................................................................
ويمكنك أن تملأ محل النقاط من خيالك

Post: #9
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 05-31-2016, 03:12 AM
Parent: #8

نعم يامحمد القوانين والانظمة المتبعة هناك تسلب اولياء الامور حقوقهم في تنشئة عيالهم وفقا لمنظومة التنشئة التي تربوا عليها
_
يلاحظ ان عدد السودانيين الذين انضموا لتنظيم الدولة الاسلامية أغلبهم من داخل
السودان .. لكن رد الفعل تجاه المنضمين من الخارج كان كبير ...

Post: #10
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 05-31-2016, 06:42 AM
Parent: #9

شكرا يا حيدر على الإضافة

Post: #11
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 05-31-2016, 06:44 AM
Parent: #10


شايف الجقلبة قايمة بهنالك غايتو اليسار لما يناطح الحقيقة منظره يبقى بايح جدا جدا
ههههههههههههههههههه

Post: #12
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 05-31-2016, 06:56 AM
Parent: #11

مداخلات الأخ يحي قباني تصيب كثيرا:
Quote: فهو حديث عهد مقارنة للبعض منا من من اكملوا 20- 25 عاما في المهجر ...

نعم فقد قلت لنفسي ربما يعذر د. سيف لحداثة عهده بأمر المهجر
لكن ما بال الأخ كمال يعاند الحقيقة؟

Post: #13
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 05-31-2016, 07:22 AM
Parent: #12

حادثة حقيقية وقعت في بريطانيا
أب علماني مهاجر أصله من دولة مسلمة
أو a non-practising Muslim بلغة الإعلام الغربي
حاول حل المشكلة بجعل ابنه يذهب للكنيسة بدل المسجد
أم الطفل رفعت شكوى ضده فحكمت المحكمة لصالح الأم ضد سلوك الأب
وتم تحذيرة إن أعاد الكرة
فإن سيحرم من حق الاتصال بولده

Post: #14
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: بدر المعارف محمد المساعد
Date: 05-31-2016, 07:26 AM
Parent: #12

لك اخي التحية وانت تثير النقاش مجددا بشان مقترحات الدكتور التي اثارها بخصوص المهاجرين المقيمين بامريكا، وددت عدم المشاركة في بوسته لانه هدد بحذف هي اي مداخله لا تروقه.
في هذا الخصوص لدي تسأءلات بشان المقترحات:-

1- هل المساجد في امريكا تفرخ الارهاب ؟ اذا كان الامر كذلك لماذا لا تغلق الحكومة الامريكية المساجد وتمنع ممارسة الشعائر حسب زعم الدكتور الثائر؟
2- هل كل من يذهب الى المسجد هو ارهابي او مهييء ليكون ارهابي ؟
3. ما هي السمات التي افترضها في المتشددين؟
4. ما هي المواقع الدينية التي يوصي بعدم تصفحها؟
5. هل تعلم امور الدين واللغة العربية تقود للطرف؟ اذا كان الامر كذلك لماذا يتواصل حتى الان باللغة العربية؟
6. اين يمارس هذا الدكتور شعائره الدينية ، واين يذهب ابناءه؟

Post: #15
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: وضاح عبدالرحمن جابر
Date: 05-31-2016, 08:35 AM
Parent: #14

نعم يا دكتور كلامك واضح ومقنع فيما يخص القوانين في هذه الدول .. وعلاقتها بكلمة (منع) الوارده في مشاركة دكتور سيف

...

لكن اذا استثنينا كلمة ( منع ) وهى تقريبا حسب ما فهمت محور رده فعلك وهذا البوست .. نجد ان نقاط دكتور سيف اتفق عليها معظم
المشاركين (وانا متفق ولم أشارك) ..

فاذا سمحت لى وسمح وقت هل في الإمكان ننقل البوست خطوه للامام ؟
ونترك المجال للاعضاء في الاسترسال حسب فهمهم وتجاربهم .. مع الاستدلال بالابحاث المتخصصه اذا امكن (حسب ردك في بوست دكتور سيف )



من خلال التجارب المعروضه امامنا معايشة او منقوله بالاعلام .. نجد ان موضوع التطرف يكاد ينحصر في مؤثرين رئيسييين هما :
1/ مؤثر داخل الاسره ويخص الاستقرار والتفاهم وبناء اسرة متماسكه منفتحه على الوسطيه والتفاهم والحوار .... الخ (وده الجزء الانت مركز عليه)
2/ مؤثرات خارجية مثل المساجد التي يؤمها او يشرف عليها متطرفون وسائل الاعلام .. محاضرات ندوات للمتشددين . الانترنت ووووووو .. الخ (ودى محور بوست دكتور سيف )



لذا لا اجد خلاف في الطرح .. وهما طرحان يكملان بعضهما البعض

ويستطيع الاخوان النقاش حول الأساليب الفعاله المأخوذة (من التجارب ) ومن (الدراسات) التي تساعد في التعامل مع (هاتين الجبهتين) الداخلية والخارجية


تحياتي ...

Post: #16
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 05-31-2016, 12:05 PM
Parent: #15

الأخ بدر المعارف محمد المساعد
وعليكم السلام ورحمة الله
معك حق أسئلتك جديرة بالنقاش وبالرد.

Post: #17
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: محمد الزبير محمود
Date: 05-31-2016, 01:39 PM
Parent: #16

صاحب البوست وضيوفه سلام
كتب الدكتور سيف
Quote: لا تدعوهم يذهبون الى المسجد أبدا في عدم وجودكم معهم.
- لا تسجلوهم في حلقات التحفيظ او تعليم اللغة العربية.
- لا تامنوا صحبتهم لمن تبدو عليهم سمات التشدد في مظهرهم الخارجي.
- احجبوا عنهم المواقع الدينية و امنعوهم من دخولها و كذلك امنعوهم من مشاهدة
فيديوهات الشيوخ او الاستماع للمحاضرات الدينية.
- لتكن كل معلوماتهم عن الدين مستمدة من والدهم و من والدتهم و في الحدود التي
يقررانها بدون الخضوع لأي تأثير خارجي.

وكان هذا ردي عليه هناك
دكتور سيف وضيوفه لكم التحية
الحرية لنا ولسوانا زي ما قالوا جماعتنا ديك !!!
الأمر يدور بين الإفراط والتفريط ، عدم دارسة العربية والقرآن وعدم الذهاب للمساجد الا بوجود الوالد فيه تجن واسراف واضح ولعله يماشى مع منهجكم العلماني ، اتفق معكم لو كان المسجد او الإمام محل شبهة ولكن ليست كل المساجد هكذا ولا كل حلقات التحفيظ وليس كل من يصلون فيها دواعش ، على الوالدين ان ينتقوا المساجد التي فيها علماء معتدلون لا يقرون العنف والارهاب ولا الخروج على الحكام ولا منهج التكفيريين وهم كثر كما توجد في الكثير من دول المهجر بعثات دبلوماسية تتبع لها ملاحق دينية تدرس ومساجد ومراكز لتحفيظ القرآن وعلوم الاسلام والمنهج الوسطي !!!
وبنفس القدر بقول ما نمشي الحفلات لوجود مروجي الخمور والمخدرات والزنا ولا نذهب للأندية الرياضية كذلك ولا حتى البقالات ولا محطات البنزين وهكذا نغلق ابناءنا وبناتنا في البيوت خوفا من الشر !!!
طيب هناك آباء وامهات هم انفسهم لا يعلمون من الدين شيئا ولا يفقهون حتى الصلاة والوضوء لانهم نشأوا في بيئات كانت تحارب الدين بالسلاح كالدول الشيوعية السابقة او ابوين كانا ضد الدين ثم اهتديا كبعض من يكتب معنا في هذا المنبر ، أها الحل شنو ؟؟؟
والسؤال الأهم لو كان للولد قناعة غير قناعتك ويريد ان يذهب للمسجد وللبنت وهما راشدان ؟؟؟
هل ستطبق قوانين البلاد التي انتم فيها ومعجبون بها وتسمح لهم بممارسة حياتهم كما يريدون ام ستطبق عليهم دكتاتورية العلمانيين الكامنة في رفض كل ما هو ديني وتمنعهم من ممارسة حرياتهم الشخصية بحجج مختلقة كما نتشتم من مقدمتك ؟؟
وماذا لو رأت البنت ان تشتغل عارضة أرياء او بائعة هوى وهي في سن الرشد ؟؟؟
المبادئ لا تتجزأ يا كتور ، هذا مع كامل إتفاقي معك في تطبيق قوانينك في حالة وجود أدلة على دعوشة المساجد والمحاضرات ولكني ارى في مقالك تجاوزا وتعميما يخلان بالموضوعية لذا تكالب عليه بنو علمان وكل خصوم الشريعة بمختلف فئاتهم مؤازين ومصفقين !!!
الأمر إختيار وانتقاء واختيار بفهم وتفهيم وإلا لتركنا المصحف لأنه يدعو لجهاد الكفار ولتركنا الصلوات نفسها لانها تدعونا للبراءة من اليهود والنصارى ولنحذف آيات الجهاد والآيات التي تكشف خبث اليهود ومؤامراتهم بحجة انها تعادي السامية ولنشطب الايات التي تقول بكفر اليهود والنصارى !!!
يا زول الدين واحد ، خذوه واعملوه به كما هو ولو ابى الغرب او اتركوه كله وارضوا الغرب وما داعش بوليدة اليوم بل الفكر التكفيري موجود منذ عهد النبوة وهو كما هو لم يتغير ولم يوقف الصحابة صلاة جماعة ولم يغلقوا مسجدا ولم يمنعوا ابناءهم من ذلك بل الأولى محاربتهم بنفس سلاحهم ونقد فكرهم بالدليل الشرعي ، ومزاحمتهم في المساجد وطردهم منها لتظل منارات هدى ، ولكن من يفتقد الحلم والعلم الشرعي او يخاصمه يكتب كما كتبت ويشطب ويمنع ويحجب لشيئ في نفس يعقوب .
تحياتي

Post: #18
Title: Re: نقاش حول مقترحات د. سيف للآباء بالمهجر لحم
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 06-03-2016, 07:33 PM
Parent: #17

الأخ وضاح عبدالرحمن جابر
وعليكم السلام ورحمة الله
شكرا لتفضلك بالمشاركة وطرح وجهة نظرك التي هي بكل تأكيد محل احترام
وإن كنت لا أتفق مع أغلب ما جاء فيها