تحية إلى "فيل أبرهة"..! بقلم عبد الله الشيخ

تحية إلى "فيل أبرهة"..! بقلم عبد الله الشيخ


01-21-2016, 09:41 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=490&msg=1453365683&rn=16


Post: #1
Title: تحية إلى "فيل أبرهة"..! بقلم عبد الله الشيخ
Author: Yasir Elsharif
Date: 01-21-2016, 09:41 AM
Parent: #0

08:41 AM Jan, 21 2016

سودانيز اون لاين
Yasir Elsharif-Germany
مكتبتى
رابط مختصر

المقال نشر أولا في صحيفة آخر لحظة السودانية بتاريخ الاثنين 18 يناير 2016
Fiel.JPG Hosting at Sudaneseonline.com



تحية إلى "فيل أبْرَهة"..!


عبد الله الشيخ
خط الاستواء
في مثل هذا اليوم، قبل ثلاثين عاماً، أغتال الهوس الديني "زولاً طيِّب"، تحرر من ثقافة القطيع، وقال " إن الدين لا يمكن ان يعود لتنظيم الحياة فى عصرنا الحاضر ،إلا إذا استطعنا إبرازه في قمة كبيرة، تتضاءل أمامها كل إنجازات العصر الحديث"..كان قوياً وعميقاً وهو يؤكد فى البدء والخاتمة: " لا توجد قوة فى الكون، تستطيع أن تجبرني على التراجع عن كلمة واحدة قلتها "..!
و ذات يوم قال الأستاذ لأحد تلاميذه:" أنا فيل أبْرَهة..أنا ذلك الفيل ، تأمل في وجهي"..! وقد كان "فيل أبْرَهة"، إسمه "مَحموداً"..! و هكذا يحّدثنا التاريخ،، بأن أبرهة هيأ فيله وجهّز جيشه لدخول مكّة، وكان مُصمِّماً على هدم الكعبة.. وحضر رجل إسمه نفيل بن حبيب، قام إلى جانب الفيل، وأخذ بأُذنه، و قال فيها: "إبرِك محمود، أو اقفِل راجعاً، فإنّك فى بلد الله الحرام".. ثم صعد نفيل بن حبيب إلى الجبل، وضربوا الفيل ليقوم فأبى أن يقوم ..ضربوا فى رأسه بالطبرزين، وهي آلة من الحديد فأبى .. أدخلوا محاجن في أسفل بطنه حتى أدموه ليقوم، فأبى، فوجّهوه راجعاً الى اليمن فقام يهروِّل، وجّهوه نحو الشّام فقام يهروِّل، وجّهوه نحو الكعبة فبرك"..!
كان الرجل يعلم أنه سيعبُر باسماً ومتألقاً، فما الموت إلا تجديد لهذا الأديم.. كان يعلم أن جعفر النميري، قد جاء الى السلطة على قدر، وأن نظامه سوف يتلاشى بعد التنفيذ..كتب العركي بدر الدين السيمت فى كتابه: "وذكّرهم بأيام الله"..أنه، في يوليو من عام 1969،، أي بعد نحو شهر من انقلاب مايو، كان الاستاذ محمود محمد طه، فى مجلسه الصّباحي، يطالع العدد الجديد من الصحيفة الحائطية للطلبة الجمهوريين، بجامعة الخرطوم . وتوقف الأستاذ عند مقال بعنوان:" إنقلاب مايو حركة عسكرية، اتّخذت واجهة مدنية". وكان بالمقال معارضة صريحة لنظام مايو.. قال الأستاذ: من كتب هذا الموضوع ؟. فأجاب الدكتور عبد الرحيم الريّح ، أنّه هو كاتب الموضوع .. قال الأستاذ: " يُحذف الموضوع، ولا ينزل مع بقية مواضيع الجريدة، لأنو لما تجي المعارضة لنظام مايو، سأكون رأس الرُمح أنا..نحن مازي ناس الترابي، نرسل الطلبة للمعارك، ونقعد في بيوتنا"..!
وبالطبع فإن الترابي ، في ذلك الوقت، لم يكن يرسل الطلبة إلى المعارك الحربية ويجلس في بيته، فقد "وقعت الواقعة" بعد ذلك في زمان متحركات الانقاذ، التي أفضت الى فصل الجنوب عن الشمال..! كما أن الأستاذ حقّق ما قال، فكان رأس الرمح عندما قدّم "للفداء"، روحه، بنفسه..! كيف لا ، وقد كان مستغرقاً مع نشيد الإنشاد، لشاعره عبد المنعم عبد الحي: " فيا سودان إذ ما النفسُ هانت..أقدِّمُ للفدا روحي بنفسي "..! وقد فعلها، لأنه لم يكن يستمع ترفاً..!
كان يدرك أن للنميري مهمّة أخيرة، و محدّدة، لابد من منها،، وهذا ما أشارت إليه إبنته الوقورة أسماء،عندما قالت إن أباها "حقّقَ مقاماً" في ذاك الرحيل، وأنهم لا يحملون ضغينة على أحد، لأن الفاعل واحد، وكل شيئ ، فى الملك والملكوت بأمر الله، العلي القدير.. لكن يبقى سؤال للنّاس:ماذا فعل الجمهوريون، غير أنّهم حذّروا من "تشغيب" العالم بإسم الدين، ومن "فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة "..!؟
تحية للأستاذ فى عليائه، فالأجساد مثل الملابس يمكن تبديلها، والموت الحسي هو بداية نهاية دورة، وبداية أُخرى..
"و ما كان إلا مالَ من قلّ ماله/ وذخراً لمن أمسى وليس له ذُخرُ ــــ مضى طاهر الأثوابِ، لم تبْق روضةٌ / غداةَ ثوىَ،إلا اشْتَهتْ ، أنّها قَبْرُ"..!

Post: #2
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الله ا
Author: عاطف عمر
Date: 01-21-2016, 11:01 AM
Parent: #1

تحياتي وسلامات عزيزنا د.ياسر
Quote: و ذات يوم قال الأستاذ لأحد تلاميذه:" أنا فيل أبْرَهة..أنا ذلك الفيل ، تأمل في وجهي"..!

Quote: قال الأستاذ: " يُحذف الموضوع، ولا ينزل مع بقية مواضيع الجريدة، لأنو لما تجي المعارضة لنظام مايو، سأكون رأس الرُمح أنا..نحن مازي ناس الترابي، نرسل الطلبة للمعارك، ونقعد في بيوتنا"..!

وقبل أن تتلقف الأسافير هذه الأقوال وتصبح مثل
- قصة السوفات السبعة
- أغنية خال فاطنة المنظومة وصفاً في الأستاذ محمود

فإني أسألك أخي ياسر وأنت عندي رجل ثقة

هل سمعت هذه الأقوال من الأستاذ محمود محمد طه شخصياً ؟؟
أو
هل سمعت أحداً من أخوانك الجمهوريين قال إنه سمعها من الأستاذ محمود محمد طه شخصياً ؟؟



_____________

أما قصة أنو والدة الفنان المرحوم محمود عبدالعزيز قد أسمته تيمناً بالأستاذ محمود محمد طه
فقد أعفيتك عنها ....

Post: #3
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: Yasir Elsharif
Date: 01-21-2016, 11:35 AM
Parent: #2

الأخ العزيز عاطف

تحية طيبة

أنا لم أسمع شخصيا من الأستاذ أي من المسألتين. سوف أحاول التقصي وأفيدك.

ياسر

Post: #4
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: Elmoiz Abunura
Date: 01-21-2016, 12:11 PM
Parent: #3

الاعزاء ياسر و عاطفسلاماتQuote: " هل سمعت أحداً من أخوانك الجمهوريين قال إنه سمعها من الأستاذ محمود محمد طه شخصياً ؟؟"
بالنسبة لمقولة ان روح فيل ابرهة محمود قد تقمصت محمود محمد طه , سمعتها انا ياعاطف من شخص تعرفه انت من طفولتك انه صادق مع نفسه و مع الاخرين . وهو الصديق المشترك سعد ابونورة . ذكرها لى في نقاش عن القيم الانسانية, اليوغا, والفكر الجمهورى فى منزل عمك الجمرى ابونورة بالعمارات في صيف 2010. ذكرها سعد في اطار اعمق من مقالة عبدالله الشيخ, وهو اعتقاد الاستاذ محمود محمد طه بتناسخ الارواح وان روح الفيل محمود حلت فيه. ذكرت ذلك للصديق ياسر الشريق في مداخلة عندما الح لمعرفة مصدري عن المقولةقبل عام. الجدير بالذكر انه دار حوار مباشر وبين الاستاذ محمود فى نهاية 80 و مطلع 81 حول الاصل المشترك للاديان بحضور اشخاص اذكر منهم سعد ابونورة, محمد عبدالباقى واخرينمع ودى وتقديرى

Post: #5
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 01-21-2016, 12:27 PM
Parent: #4

تحياتي للاخوان هنا
لست جمهوريا .. ولكني قرات للاستاذ وتلاميذه
اقول مطمئنا راكنا لمعرفتي
ان محمود لم يقل
انا مازي الترابي
هذا تعريض يترفع عنه محمود . وان قاله لا يقوله وراء الترابي
وان
وان
ثبت قوله سأغير نظرتي له
فمحمود كان ذو اخلاق رفيعة صعبة المرقي

Post: #6
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: Yasir Elsharif
Date: 01-21-2016, 12:36 PM
Parent: #5

عبد الحفيظ

تحية لك وللأسرة الكريمة

كلامك المكتوب مخالف للنص الذي ورد في المقال. النص "نحن ما زي ناس الترابي" إلخ.. وليس "أنا ما زي الترابي"..

ياسر

Post: #7
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 01-21-2016, 12:53 PM
Parent: #6

مرحبا ياسر
وان كان ذلك .
حين تحدث عن الهوس تحدث عن الاخوان ولم يقل ناس الترابي
كان شجاعا في المواجهة
وحين تحدث عن المحكمة وعدم اهليتها وضعفها قالها امامهم
الاستاذ محمود من الشخصيات التي لا تمتلك الا ان تحترمها
وهذا القول اقوله مطمئنا واثقا منه بحدود معرفتي له .. بما قرات وما سمعت . ولاتنسي انه عمل مهندسا زراعيا بالنيل الابيض
عموما . .
قناعتي هذه تخصني وحدي
محمود الذي يتحدث عن الفكر لن يقول ذلك

Post: #8
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الله ا
Author: عاطف عمر
Date: 01-21-2016, 05:42 PM
Parent: #1

تحياتي وسلامات أستاذنا العزيز د. المعز الجمري أبونورة
Quote: بالنسبة لمقولة ان روح فيل ابرهة محمود قد تقمصت محمود محمد طه , سمعتها انا ياعاطف من شخص تعرفه انت من طفولتك انه صادق مع نفسه و مع الاخرين . وهو الصديق المشترك سعد ابونورة . ذكرها لى في نقاش عن القيم الانسانية, اليوغا, والفكر الجمهورى فى منزل عمك الجمرى ابونورة بالعمارات في صيف 2010. ذكرها سعد في اطار اعمق من مقالة عبدالله الشيخ, وهو اعتقاد الاستاذ محمود محمد طه بتناسخ الارواح وان روح الفيل محمود حلت فيه. ذكرت ذلك للصديق ياسر الشريق في مداخلة عندما الح لمعرفة مصدري عن المقولةقبل عام. الجدير بالذكر انه دار حوار مباشر وبين الاستاذ محمود فى نهاية 80 و مطلع 81 حول الاصل المشترك للاديان بحضور اشخاص اذكر منهم سعد ابونورة, محمد عبدالباقى واخرينمع ودى وتقديرى

نعم
الأخ العزيز سعد عبدالله أبونورة من أهل الصدق
وهو ووصنوه وابن عمته حسن عوض الله ( ود أم رطل ) يمثلان معلماً بارزاً من معالم طفولتنا
حببا إلينا القراءة ( غير الأكاديمية ) وساقانا إلى طريق البحث عن المعارف
لهما التحية والمحبة والتقدير

سوف آخذ بكلامه
وانتظر الأخ العزيز د. ياسر لأرى ما يقول بعد التقصي
وهل أن الأمر هو ( عقيدة جمهورية ) عامة ؟؟
أم هو آراء أفراد جمهوريين ؟؟


Post: #9
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: ABUHUSSEIN
Date: 01-22-2016, 06:05 AM
Parent: #8

.

Post: #10
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: Yasir Elsharif
Date: 01-22-2016, 09:12 AM
Parent: #9

سلام يا أخي عاطف

الأخ علي أحمد إبراهيم الآن أستاذ جامعي في السودان، هو الراوي الذي سمع الأستاذ محمود يقول أنه فيل أبرهة ويحفظ كلمات الأستاذ عن ظهر قلب.
الموضوع الآخر ما زلت أنتظر.

حديث السوفات السبعة سبق أن استوثق منه الأخ دكتور أحمد الحسين وقد أكده له الأخ الأستاذ الريح أبو إدريس.



ياسر


Post: #11
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: عمر دفع الله
Date: 01-22-2016, 12:41 PM
Parent: #10

Quote: حين تحدث عن الهوس تحدث عن الاخوان ولم يقل ناس الترابي
كان شجاعا في المواجهة
وحين تحدث عن المحكمة وعدم اهليتها وضعفها قالها امامهم
الاستاذ محمود من الشخصيات التي لا تمتلك الا ان تحترمها
وهذا القول اقوله مطمئنا واثقا منه بحدود معرفتي له .. بما قرات وما سمعت . ولاتنسي انه عمل مهندسا زراعيا بالنيل الابيض
عموما . .
قناعتي هذه تخصني وحدي
محمود الذي يتحدث عن الفكر لن يقول ذلك


لله درك يا ابوسن
حديثك هذا اثاري شجوني
فأنا مثلك لم اكن يوما من الاخوان الجمهوريين
والفرق بيني وبينهم انني احببته دون ان افهم ما كان يقوله
في تلك الندوة التى شاهدته فيها وكنت صغيرا في بداية مرحلة الثانوىه العاليا
وكنت اجلس في الصفوف الامامية وبعد نهاية الندوة
جلست بالقرب منه وشربنا اكواب الشاى
وفي طريق عودتي الى ( الداخلية )
كنت اقول في نفسي ان هذا الرجل ليس من عالمنا
إنه من عالم آخر
لا يوجد فيه امثالنا
وبعد مضى اعوام طويلة
وقتل الاستاذ شنقاً وهو في العقد السابع
لم تتدهشني تلك النهاية فهي تتسق وتاريخه المجلجل
كأصوات الرعود والعواصف في بلد ينام على اجساد
الفقراء والمعدمين ويعبث بأقداره القتلة والمشعوذون واللصوص .

كان لا بد له ان يرحل بهذه الطريقة الدامية
ليعطينا درساً لا نزال نحاول استعابه
وفهمه .

رحل وترك خصومه بيننا
فتساقطوا كأوراق الاشجار اليابسة
وبئس المصير .

ودمتم ...






Post: #12
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: Yasir Elsharif
Date: 01-22-2016, 01:53 PM
Parent: #11

سلام يا عزيزي عمر دفع الله

لا زلت أذكر رؤياك المنامية التي رأيتها بعد مقتل الأستاذ محمود بزمن في منطقة داخليات كلية الفنون بالمقرن فسألته: إنت ما قالوا كتلوك "أو شيء في هذا المعنى"، فنظر إليك وابتسم ولم يرد وإنما واصل طريقه إلى إلى دخل مشتل المقرن. آسف إذا كنت قد شوهت الرؤيا.. ولكن المداخلة موجودة بالتأكيد في أرشيف المنبر.

ياسر

Post: #13
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: عبدالحفيظ ابوسن
Date: 01-22-2016, 02:41 PM
Parent: #12

المبدع عمر دفع الله
تلك اقدار العظماء . ان تكون حياتهم وسط الناس محض نور ينير الدرب .. ان يتحملوا قراراتهم في شجاعة . وان يدافعوا عما يعتقدون في شجاعة وثبات .. قدرتهم علي مواجهة العنف والظلم . وعدم الاختباء
لست جمهوريا .. ولكني قرأت له .. شخص يخاطب عقلك بشكل واضح دون مواربة او تلاعب بالتعابير والالفاظ . وتحس من قوله تنزيها للذات الالهية واحترام . لا يتاجر بالشعارات
وله الفضل في نشر تقافة الحوار والفكر . وقبول الاخر وعدم الانجرار للمهاترة ورد المساءة
محمود ليس ملكا للجمهورين وحدهم . فهو ملك لكل السودان .
والحديث عنه او الدفاع عنه ملك لكل سوداني غيور علي الوطن . هو زعيم وطني ومفكر . وقف امام سلطة مايو حين اشتداد قبضة محاكم التفتيش السودانية . ورعب نشرات التاسعة بالتلفزيون
وحول قولي لم يكن محمود ليتحدث عن احد من وراء ظهره .
هي قناعة . ففي الحديث مطاعنة وليس فكرا ولا نقدا
ليراه الجمهوريين كما يردون ولي ان اراه كما لا يحجرون علي ولا احجر عليهم . الحرية لي ولهم وللجميع مالم تأخذ من حرية احد بظلم

Post: #14
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: adil amin
Date: 01-22-2016, 03:26 PM
Parent: #13

كان الاستاذ محمو مفكر بالستي يجيد التحليق عبر الزمن ويرفع الحجب
وازفت ساعة نهاية الهوس الديني في السودان والشروق الجديد
كن اول المحلقين لرؤيته
12509086_10153811207277999_7526489805562281649_n.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

Post: #15
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: ناذر محمد الخليفة
Date: 01-22-2016, 10:09 PM
Parent: #14


Post: #16
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: ABUHUSSEIN
Date: 01-23-2016, 03:47 PM
Parent: #15

عاطف حا ننتظر كتير ... ؟؟؟؟

Post: #17
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: muntasir
Date: 01-23-2016, 04:01 PM

غايتو ابوحسين بي عكلتو دي اشك انه متقمصاه روح هدهد سليمان

Post: #18
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: احمد الشيخ
Date: 01-23-2016, 06:21 PM
Parent: #17

*غايتو ابوحسين بي عكلتو دي اشك انه متقمصاه روح هدهد سليمان *
اوسكار يا منتصر

السؤال للاخوة الجمهوريين هل كان الاستاذ يعتقد بتناسخ الارواح ام ان مقولته هذه مجرد رمزية

Post: #19
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: Yasir Elsharif
Date: 01-23-2016, 07:55 PM
Parent: #18

سلام للجميع
بالنسبة لسؤال الاخ احمد الشيخ
الاستاذ يقول بالتطور، وايضا بتناسخ الارواح. هذا المقتبس من كتاب رسالة الصلاة يشرح رؤية الاستاذ محمود. طبعا في القرآن هناك اية تقول ان قوما من بني اسرائيل صاروا قردة وخنازير وذلك يعني ردة في سلم التطور.

الإنسـان..

الإنسان ما هو؟ ومن هو؟
الإنسان حيوان نزل منزلة الكرامة بالعقل.. والإنسان لا يزال في طور التكوين، ولن يكون لاستمرار تكوينه نهاية، فهو يتنقل في منازل الكمال تنقلا سرمدياً.. والحيوان يتنقل أيضا، وقصاراه في ذلك أن ينزل أدنى منازل الإنسان.. فكأن الاختلاف بين الحيوان والإنسان اختلاف مقدار، وليس اختلاف نوع.. والتوحيد يطلب إلينا أن ننظر إلى جميع المخلوقات، بله الأحياء، كسلسلة واحدة متصلة الحلقات، وإن كان حجم الحلقات يختلف أثناء السلسلة.. ولدى هذه النظرة، فليس في الوجود الحادث غير الإنسان، وجميع ما نراه، وما لا نراه، من هذا الوجود، إنما هو الإنسان في أطوار مختلفة ومتتالية.. وإلى هذا المعنى المتكامل الإشارة بقوله تعالى: ((هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا؟)) ومعنى ((هل)) هنا ((قد)) وهذا الحين من الدهر هو أمد ممدود، ودهر دهير..
وللإنسان في هذه النشأة الطويلة أربع مراحل متصلة الحلقات، ولا يفصل بينها إلا حلقات من السلسلة، أكبر من سابقاتها، تمثل قفزة في سير التطور.. وتمثل هذه القفزة بدورها حصيلة الفضائل العضوية التي استجمعت من خلال المرحلة السابقة.. وهذا التقسيم إلى أربع مراحل إنما هو لتبسيط البحث فقط: وإلا فإن في داخل كل مرحلة، مراحل يخطئها العد.. وسنجمل الحديث عن هذه المراحل فيما يلي: ـ
المرحلة الأولى من نشأة الإنسان ..

هذه تعني تطوره في المادة غير العضوية منذ بروزه في الجسد.. وهو بروز في الأزل - في بدء الزمن.. وإلى هذه البداية السحيقة أشار تعالى بقوله: ((أولم ير الذين كفروا أن السموات، والأرض، كانتا رتقاً، ففتقناهما، وجعلنا من الماء كل شيء حي، أفلا يؤمنون؟)).. الرتق ضد الفتق، وهو يعني الالتئام.. وعن هذا الأمر المرتوق، قال تعالى، في موضع آخر: ((ثم استوى إلى السماء، وهي دخان، فقال لها، وللأرض، ائتيا طوعاً، أو كرها. قالتا أتينا طائعين)) والدخان هنا يعني الماء، في حالة بخار.. فقد كانت السموات والأرض سحابة من بخار الماء، مرتتقة، ففتقت، وبرز التعدد من هذه الوحدة.. ولم تكن جرثومة الإنسان يومئذ غائبة.. وإنما كانت هي ذرات بخار الماء.. ومن يومئذ بدأ تطور الإنسان العضوي يطرد، تحفزه، وتوجهه، وتسيره، وتقهره، وتصهره، الإرادة الإلهية المتفردة بالحكمة .. وقد أنفق في هذه المرحلة من مراحل النشأة أمداً يعجز الخيال تصوره.. ثم انتهت هذه المرحلة ببروز المادة العضوية..
المرحلة الثانية من نشأة الإنسان ..

وببروز المادة العضوية من المادة غير العضوية ظهرت الحياة، كما نعرفها نحن.. وإلا، فإن جميع المادة، عضوية، أو غير عضوية، حية.. وكل ما هناك، أن الحياة بدأت تبرز في المادة العضوية، بعد أن كانت كامنة في المادة غير العضوية.. فهي لم تجيء من خارج المادة..
وأدنى درجات الحياة، التي نسميها اصطلاحاً حياة أن يكون الحي شاعرا بحياته .. وآية ذلك أن يتحرك الحي، حركة تلقائية، وأن يتغذى، وأن يتناسل.. وقد بدأت هذه الحياة بحيوان الخلية الواحدة.. وبهذه الخطوة الجليلة، والخطيرة، افتتح عهد جديد.. عهد عظيم.. عهد الحياة والموت.. ومن يومئذ بدأ رأس سهم الحياة، وطليعتها في السير.. يالها من بداية!! وفي ذلك قال تعالى: ((ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون)) .. الحمأ الطين الأسود.. والحمأ المسنون الطين المتغير، المنتن.. والصلصال الطين اليابس، الذي يصل أي يصوت إذا لمسته.. وإنما احمومى الحمأ لأنه قد طبخ بحمو الشمس.. وذلك لأن الأرض كانت قطعة من الشمس انفصلت عنها، وأخذت تبرد، وتجمد، وتتهيأ لظهور الحياة عليها.. ثم ظهرت الحياة بين الماء والطين.. وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى: ((هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا.؟ * إنا خلقنا الإنسان من نطفة، أمشاج، نبتليه، فجعلناه سميعا بصيرا)).. فإن النطفة، في هذه المرحلة من مراحل النشأة البشرية تعني الماء الصافي.. وأمشاج ، جمع مشيج.. من مشج، يمشج، مشجاً، إذا خلط بين شيئين.. وهما هنا الماء والطين.. فالنطفة الأمشاج، هي الماء المخلوط بالطين ..
وهذه المرحلة الثانية، من مراحل النشأة البشرية، التي بدأت بحيوان الخلية الواحدة في القاعدة، تنتهي عند أعلى الحيوانات الثديية، في القمة.. وحين تبدأ المرحلة الثالثة من مراحل النشأة، إنما تبدأ بقفزة جديدة، مذهلة، بها يدخل الإنسان، كما نعرفه اليوم، في مسرح الحياة .
المرحلة الثالثة من نشأة الإنسان ..

هذه هي المرحلة التي نحن نعيش الآن في أخريات أيامها، وهي قد بدأت يوم ظهر آدم النبي - الإنسان المكلف - في الأرض.. وآدم هذا، ليس هو آدم الخليفة، الذي خلقه الله كاملا، أو يكاد، في الجنة، وأسجد له الملائكة.. وإنما هو طور من أطوار ترقى الخلقة التي انحطت عن آدم الخليفة، نحو مرتبة آدم الخليفة.. ذلك بأن آدم الخليفة - آدم الكامل - قد خلق في الجنة - في الملكوت - ثم لما أدركته الخطيئة طرد من الجنة، وأهبط الى الأرض.. وفي ذلك يقول الله تبارك وتعالى: ((فتعالى الله الملك الحق، ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه، وقل رب زدني علماً * ولقد عهدنا إلى آدم، من قبل، فنسي، ولم نجد له عزماً * وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم، فسجدوا، إلا إبليس، أبى * فقلنا: يا آدم، إن هذا عدو لك، ولزوجك، فلا يخرجنكما من الجنة، فتشقى * إن لك ألا تجوع فيها، ولا تعرى * وأنك لا تظمأ فيها، ولا تضحى * فوسوس إليه الشيطان، قال: يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد ، وملك لا يبلى؟ * فأكلا منها، فبدت لهما سوآتهما، وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة، وعصى آدم ربه، فغوى * ثم اجتباه ربه، فتاب عليه، وهدى * قال: اهبطا منها، جميعاً، بعضكم لبعض عدو، فإما يأتينكم منى هدى فمن اتبع هداي فلا يضل، ولا يشقى * ومن أعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكاً، ونحشره، يوم القيامة، أعمى)) . وعن طرد آدم من الجنة، وإهباطه إلى الأرض، بعد خلقه في أقرب صورة إلى الكمال. ورد القول الكريم: ((لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم * ثم رددناه أسفل سافلين * إلا الذين آمنوا، وعملوا الصالحات، فلهم أجر غير ممنون)) وكان آدم، وزوجه، من الذين آمنوا وعملوا الصالحات، فإنهما تابا، وندما، بعد الزلة، وقالا: ((ربنا ظلمنا أنفسنا، وإن لم تغفر لنا، وترحمنا، لنكون من الخاسرين)) هذا في حين أن إبليس الذي تولى إغواءهما، لم يتب، ولم يندم، ولم يطلب المغفرة، ولا الرحمة، وإنما طلب الإمهال، والإنظار: ((أنظرني الى يوم يبعثون)) فلما أجيب الى طلبه: ((إنك من المنظرين)) أظهر إصراراً على الاستمرار في الإغواء: ((فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم * ثم لآتينهم من بين أيديهم، ومن خلفهم، وعن أيمانهم، وعن شمائلهم، ولا تجد أكثرهم شاكرين)) ولذلك لما ردوا جميعا إلى أسفل سافلين ترك هو هناك، واستنقذ الله آدم وزوجه، وهداهما بإيمانهما سبيل الرجعى.. فهذا معنى قوله تعالى: ((إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون)) وعندما رد آدم إلى أسفل سافلين كان في نقطة بدء الخليقة - في مرتبة بخار الماء - ثم بدأ سيره، بتوفيق الله، في مراقي القرب، حتى إذا بلغ مبلغ النبوة على الأرض، فكان الإنسان المكلف الأول، كان قد بدأ ينزل بصورة، محسوسة، أول منازل القرب من مقام الخلافة العظيمة التي فقدها بالمعصية، ولكنه كان لا يزال عن كمالها بعيدا . وبنزوله هذه المنزلة الشريفة أصبح له ذكر في الملكوت، بعد أن سقط ذكره زمنا طويلا.. وفي ذلك يقول تعالى: ((هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا؟))
النبوة الأولى ـ خلافة الأرض:

وهذه المنزلة التي نزلها آدم في طريق العودة من التيه، والتي كان له بنزولها ذكر في ملكوت الله، هي منزلة أول نبوة على هذه الأرض، وبذلك فإن نازلها أول خليفة في هذه الأرض.. وقد حاول نزولها قبل آدم أبو البشر أوادم كثيرون، فلم يفلحوا، وانقرضوا، واستمرت محاولة طلائع سلالة الطين في نزول هذه المنزلة الشريفة، وكان الفشل لهم بالمرصاد، حتى إذا استقر في أذهان الملائكة أنهم لن يفلحوا، تأذن الله بظهور المحاولة الناجحة، فكان آدم أبو البشر.. ولما آذن الله ملائكته بأنه سيجعل، من سلالة الطين، في الأرض خليفة، عارضوا: ((وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة، قالوا: أتجعل فيها من يفسد فيها، ويسفك الدماء، ونحن نسبح بحمدك، ونقدس لك؟ قال: إني أعلم ما لا تعلمون * وعلم آدم الأسماء كلها، ثم عرضهم على الملائكة فقال: أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين * قالوا سبحانك، لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم * قال: يا آدم أنبئهم بأسمائهم، فلما أنبأهم بأسمائهم، قال: ألم أقل لكم إني أعلم غيب السموات، والأرض، وأعلم ما تبدون، وما كنتم تكتمون؟)).. ولقد عارض الملائكة في اتخاذ الله الخليفة من سلالة الطين قياسا على سابق علمهم، المستمد من سابق تجاربهم مع الأوادم السابقين.. فلما كشف الله لهم كمال النشأة البشرية المتمثل في مقدرتها على التطور، والترقي، والخروج باستمرار، من الجهل إلى العلم، أذعنوا، وانقادوا..
ولقد جرت جميع هذه الأمور ثلاث مرات، ثلاث مرات.. فآدم قد خلق ثلاث مرات: مرتين في عالم الملكوت، ومرة في عالم الملك.. ذلك بأن الأسماء المسيطرة على الخلق هي العالم، المريد، القادر.. فبالعلم أحاط الله بمخلوقاته، في عالم الملكوت، وبالإرادة نزل بالإحاطة إلى التخصيص فكان أقرب إلى التنفيذ، وإن لم يزل في عالم الملكوت، ولكن مما يلي عالم الملك.. وبالقدرة نفذ في عالم الملك ما تمت الإحاطة به إجمالا، وتم تخصيصه تفصيلا في عالم الملكوت.. فعالم الملكوت عالم العقول، وعالم الملك عالم الأجساد .. وكل شيء في عالم الملكوت مسيطر على نظيره في عالم الملك.. لأن عالم الملكوت عالم لطائف، وعالم الملك عالم كثائف.. ولكل لطيف سلطان على كل كثيف.. وهذا معنى قوله تعالى: ((فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء ، وإليه ترجعون)) .. وإنما ترجع كثائفنا إلى لطائفنا ، وذلك بخضوع نفوسنا، وهي كثائف، لعقولنا وهي لطائف.. وقمة اللطائف في ذات الله، ومن ثم وجب الرجوع إليه تعالى، وإنما يكون الرجوع بتقريب صفاتنا من صفاته، وذلك بفضل مدركات العقول المرتاضة بأدب الحق، وأدب الحقيقة..

Post: #20
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: ABUHUSSEIN
Date: 01-23-2016, 08:10 PM
Parent: #19

Quote: الإنسان حيوان نزل منزلة الكرامة بالعقل.. والإنسان لا يزال في طور التكوين

اكيد كان بتكلم و اتباعه امامه ...
فلن يصدق هذا الهراء غير اتباعه الذين ارتضو ان يتبعوا و يسمعوا من لا يصلي ...
Quote: وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30) وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (33) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34) وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ (36) فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37) سورة البقرة

دا كلام الله سبحانه و تعالى اللي نزل على خاتم الانبياء و المرسلين صلى الله عليه و سلم
لازم شيخكم دا يقعنكم بي انكم لسه في طور التكوين و يكون هو الوحيد الانسان الكامل ...


Post: #21
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: Yasir Elsharif
Date: 01-23-2016, 08:37 PM
Parent: #20

لو كنت صبرت وواصلت في القراءة كنت ستجد الآيات نفسها في المقتبس، ومعها شرح سيكون جديد عليك، لكنه مقنع للعقل الذي لا يبدأ بالانكار وانما يتهم نفسو ويتوقع ان الحكمة ربما تكون عند غيره. يا زول الانغلاق ما كويس، ادي الاخر فرصة، خاصة لو هذا الآخر ارتضى الموت دفاعا عما يقول.


Post: #22
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: ABUHUSSEIN
Date: 01-23-2016, 09:54 PM
Parent: #21

Quote: لو كنت صبرت وواصلت في القراءة كنت ستجد الآيات نفسها في المقتبس، ومعها شرح سيكون جديد عليك، لكنه مقنع للعقل الذي لا يبدأ بالانكار وانما يتهم نفسو ويتوقع ان الحكمة ربما تكون عند غيره. يا زول الانغلاق ما كويس، ادي الاخر فرصة، خاصة لو هذا الآخر ارتضى الموت دفاعا عما يقول.

شرح جديد ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جلابية هي يا ياسر ... ؟؟؟؟
اكيد حا يفسر تفسير جدبد مفصل علي فكرتو هو اللي انت مفتون بيها و اكيد حا تصدقها و تبشر بيها كمان لانك واقع تحت تخدير شيخكم اللي في نظري انا دجال ...
Quote: خاصة لو هذا الآخر ارتضى الموت دفاعا عما يقول.

شيطانو كبير وصلوا للحتة دي عشان يزيد الضلالية و عداد الشيطان يكون رامي لي اسي ...
و اهو لغاية الان الشيطان فرحان بي عملتوا دي لانو لسه في ناس ماسكين طريق الضلالة و الدجل .....
الرسول صلى الله عليه و سلم قال بني الاسلام على خمس ...
شيخكم دا هد الخمسة اركان و انتو لسه تبشروا بيهو ....


Post: #23
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: ABUHUSSEIN
Date: 01-24-2016, 01:46 PM
Parent: #22

UP

Post: #24
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: د.أحمد الحسين
Date: 01-24-2016, 02:09 PM
Parent: #23

ابوحسين
Quote: لرسول صلى الله عليه و سلم قال بني الاسلام على خمس ...
شيخكم دا هد الخمسة اركان و انتو لسه تبشروا بيهو ....

اى اركان خمسة هداها؟
انتو ما بتقدروا تناقشوا بدون سباب يا كافى البلا؟

Post: #25
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: Omer Abdalla Omer
Date: 01-24-2016, 03:19 PM
Parent: #24

Quote: لكنه مقنع للعقل الذي لا يبدأ بالانكار


و الأستاذ يقول أول مراحل الإيمان التصديق!
التحايا للدكتور ياسر و ضيوفه الكرام..

Post: #26
Title: Re: تحية إلى andquot;فيل أبرهةandquot;..! بقلم عبد الل�
Author: محمد البشرى الخضر
Date: 01-24-2016, 03:51 PM
Parent: #25

يا منتصر هدهد سليمان الهيّن دا؟ يا خي العكلتة دي ما اقل من روح ابرهة سيد الإسم عايز يعرف الفيل بتعلقن مالو اليوم داك؟