ول أبا كبر، ول أبا عبد الكريم الأحمر .. وكلحل الشيخات ول أبا عبد الرازق الطالب .. لكم جميعاً أهدي هذا النموذج الهداي الأندرين
بريمة
Post: #2 Title: Re: الهداي الأندرين .. تراث رقصة السنجك .. Author: محمد عبد الله الحسين Date: 01-18-2016, 05:30 AM Parent: #1
الأخ بريمة تحية طيبة شكرا لمحاولة التعريف بالتراث المناطقي أو القبلي. نرجو تقديم المزيد و مع التوضيح و الشرح كلما أمكن لمزيد من التعريف بالتراث الشعبي.
يا أخى والله أبداع بلا حدود .. شاعر رهيب .. الأندرين قرية فى الشام أشتهرت بالخمور .. وقال عنها عمرو بن كلثوم فى مطلع معلقته .. ولا تبقي خمور الأندرينا .. الناس ديل ناس شعراء بادية وبعد قرون من حضور هذه القبائل إلي أفريقيا مازالت أجيالهم اللاحقة تتذكر مثل أمثال الأندرين .. وبعدين يا ول أعجبنى جداً توزيع المقطوعات بين قبائل المنطقة .. التعايشة، الهبانية، بنى هلبا، الفلاته، الفور .. وغيرها .. وأبدع إبداع فى خزام ..
ومن هنا نرسل تحية لول أبا حسين الأندرين .. هذا رجل شاعر من شعراء بوادينا.
عبارة قد تبدو بلا معني. لكنها في الحقيقة نداء استغاثة حنين للغاية
وهي حاجة شائعة في ثقافات البقارة. القديمة
فالبقارية حينما تريد ان تنوم طفلها بتقول هوهو هوي تعال يا النوم وسكت الجهال. الخ
وحينما يذهب البقارة لصيد الفيل يستخدم الفرسان نفس الطريقة في النداء
وكذا في المناحات
هل تصدق يا علي الهوهو. دي ياها. حكاية هودنا. هودنا يا هودنا
نصوص الهداي الاندرين فيها حاجات كتيرة. وابسطها انو بتعرف الناس بأسماء القبائل والمجموعات الاثنية من بطريقة سلبية بتاع انا وبس وإنما بطريقة إيجابية بتوضح الشمول والاحتفاء بالتنوع
ولغاية ما نللقى طريقة لتفريغ كل النصوص هنا
المفارقة. الهداي زمان شكلوا عجوز وبيكون داخل في الشخصية جلابية وعمة. وهدوم نضيفة. والهدايين الزمان كان في عرفهم لَبْس البنطلون عيب
شفت كيف ناس بريمة اتطوروا
حداثة عجيبة
ونشوفك وبقية المهتمين
شكرًا يا علي وانت زول بتحتفي بالتراث والثقافة والمعرفة دون تحسس
انا ما قاعد اكتب من كمبيوتر. عشان كده ماعندي فكرة التحرير والمراجعة
المهم
كبر
Post: #15 Title: Re: الهداي الأندرين .. تراث رقصة السنجك ..، Author: علي عبدالوهاب عثمان Date: 01-20-2016, 10:01 AM Parent: #14
حبيبنا كبر .. تحياتي وشكراً لهذا التوضيح ..
نحن بدون تراثنا وبدون معرفة التراث والثقافات المشتركة لن نتوحد ولن يكون بيننا تواصل لأن دوائر الاحزاب والنظريات السياسية فقط للمنافسة والوصول إلى السلطة لو حتى داخل الدائرة الحزبية نفسها فينشأ الصراع والتشظي ..
وأحسب أن الرابط الوحيد بين الشعوب والذي لا ينفصم مهما كانت الظروف هو الثقافي والتراث المشترك .. لأن هذه الدوائر تنحصر منافستها للوصول إلى الأجمل
لقد رجعت عدة مرات إلى الفيديو .. ولكن طبعاً ككلمات لم أفهم إلا القليل جداً ..
وكما ذكرت هي للفخر والمنافسة مع الآخر وهذه صفة بشرية ضمن تكوين الانسان لا يسمو عنها أبداً ولو تواضع ظاهرياً .. وتجلت هذه الصفات في الثقافة العربية فعظم القصائد العربية في العصر الجاهلي أتت في سياق الفخر وتهشيم صورة ألاخر .. وكما ذكر الاخ بريمة الاندرينا : فهي في قصيدة عمرو بن كلثوم : ألا هبي بصحنك فاصبحينا .. ولا تبقي خمور الاندرينا وهي قصيدة في الفخر ترقى إلى الشوفينينة .. ومازالت موجودة في بوادي العرب إلى يومنا هذا .. وخاصة في شمال السعودية .. فقد عملت فترة هناك .. وكنت حريصاً على متابعة هذ الفن التراثي البديع .. ويتم ممارسة هذا النوع من التراث في مضارب من بيوت الشعر في الصحراء وهناك تشابه كبير في طريقة الاداء والمضمون .. صفقة وكرير .. .. ويتبادلون إرتجال الشعر بالتناوب .. وهي نفس الطريقة و يؤدونها وقوفاً وتسمى بالدحة ..
سبحان الله نفس الصورة مكررة .. وبعد كل إرتجال للشعر .. يكون الفاصل تصفيق وكرير حتى يأتي الشاعر الآخر .. لأنهم مازالوا محتفظين ببيئتهم الرعوية .. حتى لو كان الفرد منهم في أعلى مستوى وظيفي أو أكاديمي فلا بد من حضوره إلى تلك الليالي التي تقام في العراء ( الصحراء ) بعد موسم ( المربعانية ) الخريف الشتوي مثل هذا الموسم تماماً ..
أما في الشمال النوبي .. لأن البيئة زراعية .. فالفخر وشعر وغناء التفاخر .. كان يتم ممارسته في ضمن أغاني الزواج عن طريق النساء .. فالتفاخر ... بالأملاك والنخيل والسواقي والجروف أما الأملاك بعيد عن النيل وفي تخوم الصحراء لا يتعز بصاحبها ..
وعبارة ( هو هو لي ) كانت تردد في الفزع والنفير في الحصاد وحصار النيل عند الفيضان .. لشحذ الهمم والدفع للعمل .. ويسمى ( سلاد )
ول أبا بريمة ول أبا كبر لكما الود والتحايا الطيبات أرجو التكرم بالإفاضة في الشرح إبتداءً من كلمة الهداي وماذا تعني ومن أين جاءت ثم مالمقصود بهداي الأندرين .. أهو شخص الشاعر أم ضرب الشعر .. ثم مفردة السنجك وماذا تعني ومن أين جاءت وكل ماله صلة بهذا الموضوع بالتفصيل الممل لأن هذا التراث هو جزء أصيل من ثقافة شعب "أم سودان" على قول ول أبا كبر ومعلوماتنا حوله سماعية لا نستطيع الوثوق بها فأرجو الاستجابة .. ولكم ودي ومحبتي ....