ومع حمور...عودة فن الرواية لأولاد (قلبا)

ومع حمور...عودة فن الرواية لأولاد (قلبا)


12-15-2014, 12:20 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=480&msg=1418642435&rn=8


Post: #1
Title: ومع حمور...عودة فن الرواية لأولاد (قلبا)
Author: حاتم الياس
Date: 12-15-2014, 12:20 PM
Parent: #0

يحكى ان بدايات ظهور شاعرنا الفذ عالم عباس وكان معه ثلة من ابناء دارفور كانوا قد هيمنوا وفازوا على بقية أقرانهم من شعراء المركز بنصوص غير مالوفة مكتملة الجزالة وحسنة الصنعة. فى مسابقة وقتها كانت قد نظمتها الدولة, للشعراء الشباب مما جعل محمد المهدى المجذوب يداعب بقية الشعراء قائلاً لهم (الغرابه ديل يجو يفوتكم) , وهذا القول طبعا بحسب ماحفظته ذاكرتى من مخزون الحكى السردى والشفاهى ولاادرى اين تم توثيقه واٍن كنت سألت استاذنا عالم عباس فاكده لى..

عموماً أنا سعيد بفوز حمور زيادة بجائزة نجيب محفوظ وتسنمه فى هذه اللحظات لموقع السارد السودانى الأول معلناً نهاية أحتكار عُصبة الروائيين الريفيين وأبناء الأمصار البعيدة الغرابه, للمشهد الروائى بركه ساكن ومنصور الصويم وأبكر أدم اسماعيل وهو بذلك يعيد الدفع الحضرى والحضارى لفضاءات السرد ويريحنا قليلاً من سرديات عوالم المهمشين التى أنفتحت طاقتها الجمالية مع بركة ومنصور وأبكر أدم اسماعيل كأبدع مايكون وابدع مايكون هنا لاتحمل بالتأكيد تقريظاً منى فى هذه اللحظة لأولاد قرف وهامشيي الجنقو والعولم السرية المنسية لمدن تعيش تحولات العنف والطمأنينة كما عند منصور الصويم ومنصور الصويم روائى لديه قدرة استبصار عالية ونافذة لو كنت مكان حكومة السودان لخصصت له وحدة خاصة للأستبصار السياسى وأجلستها فيها ,ففى روايته تخوم الرماد وهى أول عمل روائى له كتب قبل انفجار الأحداث فى دارفور كانت هذا العمل يحمل حدساً جمالياً وسياسياً لما ستؤول اليه الأوضاع لاحقاً واٍن عدت لبطل منصور فى تلك الرواية تخوم الرماد ستجد نفسك وجهاً لوجه أمام القائد الجنجويدى تنمو شخصيته المكتملة بين طيات النص ثم بعد ذلك يخرج من بين دفتى الغلاف للواقع بكلاشه وحصانه....

أما أبكر ادم اسماعيل وبركه ساكن أعتقد اننا نظلم كثيراً اعمالهما اٍذا أسقطناعها على مشهد اليومى السياسى والأجتماعى وبالنظر كذلك لمواقفهما السياسية لأننا بذلك نُفقر التأويل ونضع سقفاً محدوداً لتلك الأعمال لا(يفتح العمل الروائى على التاريخ والمجتمع والدولة كما يقول صديقنا د. أحمد الصادق) مما يهدد تلك الأعمال بأن تصبح عالقة بأطراف بالحقب السياسية ويعطيها صفة المرحلية التى تتنافى مع غاية الأدب وهى الخلود والأستدامة وهى صفة تحققت بعمق فى تلك الأعمال..بركة ساكن وابكر أدم اسماعيل هم عندى من رواد أدب المهمشين اٍن صحت تلك التسمية بالتأكيد سبقهم روائيين سودانيين كثر ومنهم شوقى بدرى (على ماظن) واخرين , لكن القُدره الأبداعية فى تناول هذه العوالم بالتأكيد كانت أكثر سبكاً والهاماً عند بركة وابكر أدم أسماعيل تجلى ذلك حقاً فى الطريق الى المدن المستحيلة والجنقو مسامير الأرض..

الأن وبعد فوز حمور وعودة الرواية مرةً اخرى لمثلث حمدى , نشعر بسعادة أننا عدنا مرة أخرى للأستجمام فى الأسكلا القديمة وصدحت من جديد موسيقى سان جيمس وفتحت سلوى بوتيك فى المزاد بحرى أبوابها من جديد للمشترين وأحتفينا بشراء كرتونة بيرة ابو جمل من جورج مشرقى ثم بأتجاه اب روف أو المسالمة فى أنتظار حفلة وليم اندريا مساءاً بالقراند اوتيل ,عدنا سادتى بفضل حمور من تلك الروايات التى أجلستنا فى رهق لايليق بنا فى سقف كابينة اللوارى (التنده) نقطع الصحارى والجبال والوديان مغبرين معفرين تركنا صداقة أولاد قرف واطلق سراحنا من سجون بركه ساكن بضمان الحضارة والمدنية وغشتنا الطمانينة من رعب عوالم منصور الصويم وجنجويده لنعود للرواية مع حمور ونحن نردد فى بهو الرواية عيون المها بين الرصافة والجسر جلبنا لى (السرد) من حيث أدرى ولاأدرى..فليفرح اولاد (قلبا) بفوز حمور زياده لأنه قبل كل شئ قد كسر سيطرة الهامش على الرواية وأراحنا وأراح الراحل محمد المهدى المجذوب فى قبره..رحمه الله

Post: #2
Title: Re: ومع حمور...عودة الرواية تعود لأولاد (قلبا)
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 12-15-2014, 12:38 PM
Parent: #1

عزيزي حاتم
محمد الحسن البكري فاز جائزة الطيب صالح للعام 2003
امد بدوي بشير 2007
هشام ادم وطه جعفر 2010
ليلى صلاح 2011
الدكتور بشرى الفاضل 2012

Post: #3
Title: Re: ومع حمور...عودة فن الرواية لأولاد (قلبا)
Author: أبوبكر عباس
Date: 12-15-2014, 12:45 PM
Parent: #1

أول حاجة: نحن سعيدين بعودة "الخليفة" حاتم لمنتدى العوام ليضعنا في بترينة واحد مع الصفوة.
تاني حاجة: إشادة حاتم برواية حمور يزيل شكوكنا في جودة الرواية.
تالت حاجة: تتويج حاتم لحمور ملكا على عموم السودان؛ يجعلنا نتنازل للهامش لقيادة البلد سياسياً دون أدنى خوف.

Post: #4
Title: Re: ومع حمور...عودة فن الرواية لأولاد (قلبا)
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 12-15-2014, 02:33 PM
Parent: #3

Quote: عموماً أنا سعيد بفوز حمور زيادة بجائزة نجيب محفوظ وتسنمه فى هذه اللحظات لموقع السارد السودانى الأول معلناً نهاية أحتكار عُصبة الروائيين الريفيين وأبناء الأمصار البعيدة الغرابه, للمشهد الروائى بركه ساكن ومنصور الصويم وأبكر أدم اسماعيل وهو بذلك يعيد الدفع الحضرى والحضارى لفضاءات السرد ويريحنا قليلاً من سرديات عوالم المهمشين التى أنفتحت طاقتها الجمالية مع بركة ومنصور وأبكر أدم اسماعيل كأبدع مايكون وابدع مايكون هنا لاتحمل بالتأكيد تقريظاً منى فى هذه اللحظة لأولاد قرف وهامشيي الجنقو والعولم السرية المنسية لمدن تعيش تحولات


شكراً حاتم على هذه القراءة ..
وأحسب أن كتاب الهامش يتمتعون بسعة في المساحات المكانية والرموز المتعددة والشخوص
ونسبة للتداخل المجتمعي من غير تعقيد يكون الوصف والعمق في سبر غور شخصيات الرواية
والسرد أكثر عمقاً وإحساساً .. لأن الشخوص في السرد تكون طابعها البساطة من غير تعقيد ويكون الوصف
أدق وتكون معايشة القاريء للشخوص اكثر ..

لك التحية أخي حاتم .. وهذا إجتهاد مني .. لأني من هامش الشمال القصي ( ضواحي الدنيا )

Post: #5
Title: Re: ومع حمور...عودة فن الرواية لأولاد (قلبا)
Author: درديري كباشي
Date: 12-15-2014, 03:41 PM
Parent: #4

مبروك للاستاذ حمور جائزة نجيب محفوظ هو دون شك كان أهل لها .. ومبروك للادب السوداني وتحديدا الروائي بصورة عامة ..ونشكر للاستاذ حاتم الياس على هذا التذكير وبمن ذكر من المبدعين .
ولكن أختلف معك في هذا التنميط والتقسيم . الادب السوداني هو أدب سوداني بلغة عربية يعكس نبض هذا الشعب الصابر بأركانه الاربعة ويعلم العالم عن قيمنا السمحة وتراثنا الخالد وعاداتنا التي تصلح أن تكون دساتير تقود أمم وتحل اشكالاتها الاجتماعية .. بغض النظر عن جهة أو توجه كاتبها ..
نأمل ألا ننجرف خلف تهورات السياسيين الخرقاء التي حشرتنا في كهوف عنصرية بغيضة وساعدناهم نحن بالتسمية من هامشية ونيلية وعربية وزرقة وحمرة .وغيرها من مصطلحات .
الروائيون السودانيون من جيلهم الاول بزعامة الطيب صالح وعيسى الحلو وبشرى الفاضل .. ثم جيل الشباب من أبكر اسماعيل وبركة ساكن وهشام آدم وطه جعفر وحمور زيادة وغيرهم . وكذلك الاجيال التي ستليهم .. هم بالتأكيد فئة واعية وراقية بموهبتها وفكرها .. رسالتهم السامية هي أن يخرجوا هذا الشعب المكلوم من وكسته .. ويطفوا نارة الكراهية التي اشتعلت .. بحكاويهم وعبراتهم المتجسدة في أدبهم السامي .. ألا ينقادوا ورى هذه التنميطات السياسية المريضة التي لها أغراض تقودنا الى الفناء يوم بعد يوم .وأجندات حتى لا يعرف أحد تصب في مصلحة من .
ويقيني التام أنك يا استاذ حاتم لم تكن تعني ما ذهبت اليه أنا شخصيا .. وبمتابعتنا لقلمك فأنك أبعد ما تكون من ذلك .. لكن هو تذكير فقط .. ولاعادة ترجمة صياغة لي أنا شخصيا و لمن يسئ فهمك .. ولك خالص التقدير .

Post: #6
Title: Re: ومع حمور...عودة فن الرواية لأولاد (قلبا)
Author: محمد هارون حميدان
Date: 12-15-2014, 03:42 PM
Parent: #4

اولا مبروك لحمور ويستاهل أكثر من هذه الجائزة ..
تانيا شكرا لروح الدعابة أستاذ حاتم فقد اراحتنا قليلا من النصال التي خرج بها البعض يطعن في خاصرة الرواية ويحملها من الأمر ما لا تحتمل .. أصلا أنا فقدت ثقتي في هذا المنبر منذ عهد قديم، ولا أدري ما الذي يستبقيني حتى الآن .. لكنه بقاء من يحزم حقائبه يودع هذا وذاك ريثما يسمع صافرة القاطرة.
أما على ذكر الهامش و المركز .. فلا يغرنك صمت الهامش الروائي، فإنما هي إستراحة محارب .. الرواية نفسها ظلت على الهامش العربي من أيام المعلقات التي كانت تحتفي بالشعر والشعراء .. حيث ظل الشعر هو ديوان العرب حتى وقت قريب .. ثم إقتحمت الرواية باب الديوان، معفرة بغبار الهامش، تتأبط حكاياته من زقاق المدق إلى دومة ود حامد.
أنا أدافع عن الهامش في هذا الخيط، لكن لا تستغرب إذا وجدتني في خيط آخر أدخل لأدافع عن المركز! معضلتي أنني من أبناء المنزلة بين المنزلتين .. هذا هو الهامش الحقيقي! لأننا قِلة، ولأننا لا بواكي علينا في هذا المنبر، أو في أي موقع آخر.

Post: #7
Title: Re: ومع حمور...عودة فن الرواية لأولاد (قلبا)
Author: الصادق اسماعيل
Date: 12-15-2014, 05:36 PM
Parent: #6

غايتو الجلابة حيرتونا

الجلابي بشاشا يعتبر العمل مكأفة للعمالة لمصر
والجلابي حاتم الياس يعتبرها عودة للجلابي لعرش الرواية
اتفقوا يا جلابة وتعاوا تلقونا جاهزين


حاتم سلام
مشتاغووووون

Post: #8
Title: Re: ومع حمور...عودة فن الرواية لأولاد (قلبا)
Author: حاتم الياس
Date: 12-16-2014, 01:34 PM
Parent: #7

حيدر...طبعاً بالتأكيد الروائين الذين ذكرتهم اصحاب اسهامات كبيرة ولسنا بصدد التقليل منها بأى حال لكن طبيعة الكتابة هنا قايمة على المكاجره :)

ابوبكر..ياخ والله شفنا المستوى أتدهور قلنا نرجع نرفع من مستوى الأداء الصقفوى :) فى منبر العوام