شهاب كرار و حمر النعم.

شهاب كرار و حمر النعم.


04-11-2009, 10:50 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=479&msg=1255718250&rn=7


Post: #1
Title: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 04-11-2009, 10:50 PM
Parent: #0

قال الرسول صلى الله عليه و سلم :"لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم" .
شهاب هنا يجب أن يمثل تحديا للمؤمنين فعن طريق هدايته سينالون خيرا كثيرا هو افضل لهم حتى من حمر
النعم و التي و إن كنت لا اعلم ماهي بالضبط لكنها كما يبدو ذات قيمة عالية تغري الناس بالجد
و الاجتهاد في طلبها..فلماذا اذن يتنازل من لا يعجبهم موقف شهاب و لا تعجبهم آراؤه عن هذه الجائزة
الضخمة الفخمة مفضلين عليها اتخاذ المواقف الصبيانية و استخدام لغة التهديد و الوعيد و التي اثبت
التاريخ و لا زال يثبت أنه لا تجدي و لا تنجح في اجبار الناس على تغيير قناعاتهم و إن نجحت فنجاحها
في الغالب يكون ظاهريا و مؤقتا.
في ظني أن من يحجم عن خوض معركة فكرية ضد شهاب يكون سلاحها الفكرة مقابل الفكرة و الرأي في مواجهة
الرأي انما يحجم لقلة بضاعته و لاهتزاز قناعته و لقصور معرفته بما يظن أنه يؤمن به.
فشهاب ذكي المعي و هو فوق ذلك مجتهد في بحثه عن الحق لا يطرق موضوعا الا و تجده قد قتله بحثا
و احاط به من كل جوانبه و هو محاور طويل البال واسع الأفق بعيد عن التعصب لا يستنكف عن الحق
اذا ما ظهر , شخص بهذه المواصفات -على صغر سنه- لن يجد الجهلة من سبيل عليه سوى محاولة اسكاته
خوفا منه على قناعاتهم المهتزة اصلا .
يا قوم ‘ن كان شهاب بعيدا عن الحق يعتنق افكارا ضالة مضلة فهذه اذن فرصتكم لتخرجوه من ضلاله
و تهدونه لما تعتقدون انه الحق حتى لو استغرقكم ذلك بقية عمركم . كيف لا و انتم موعودون في
حال نجاحكم بما هو خير من "حمر النعم".

Post: #2
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: حمور زيادة
Date: 04-11-2009, 11:22 PM
Parent: #1

تحياتي يا سيف النصر ..
مدخل اكتر من رائع للرد على التهديد الذي طال شهاب.
بعد اذنك عاوز اناقش شوية حاجات اضافية في الرسالة الوصلت شهاب دي

Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
ايها المرتد الحقير
انت شكلك عميل يهودي صهيوني داير تفسد في الارض
وقف البتعمل فيهو دا من سب للرسول وللذات الالهية يا مرتد يا غبي يا ما عندك مخ
لو انت ما خايف من الله نحن بنخليك تخاف منو غصبا عنكا
نحن لو البلد دي فيها حكومة كافرة وما قلبها علي الدين في الناس الغيرو عليو
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من راى منكم منكرا فاليغيره بيده .... الحديث
ونحن شايفين المنكر بعيوننا ديل وبنخاف ربنا يسالنا ما غيرتوهو ليه
عشان كدة عندك مهلة تلاتة يوم لو ما اعلنت رجعتك للدين واعلنت توبتك عنك الكفر والالحاد حا نقيم عليك حد الردة
ونحن بنعرف نلقاك وين يا ود أمدرمان
مهلة تلاتة يوم بس يا حفيد القردة والخنازير، ونشوف جرأتك علي الله دي بتمشي وين

قال الله تعالى :
إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم

ولا سلام

عبد الله وجنديه : عمر الزبير


1- ضعف و تهافت غريب في الاتهام انو شهاب عميل صهيوني. بتذكرني لغة الاختلاف مع اي زول تقوم تقول عليو امنجي.
ما ممكن شهاب ده يكون " كافر " ( حسب مفهوم المرسل ) براو كده ؟
الا يكون عميل صهيوني ؟
ما ممكن يكون ضال من راسو لروحو و بيفسد في الارض الا يكون وراو الصهاينة ؟

2- لا يمكن بحال ان يخاف احد من الله غصبا عنه بفعل مخلوق. لذلك يقول الله عز وجل : لأنتم اشد خشية في قلوبهم من الله.
يمكن ان يخاف شهاب من الراسل و تهديده لكن لا يمكن ان يخاف من الله عنوة بفعل فاعل. هذا كلام فارغ كاتبه لا يدري ما يكتبه.

3- ما عارف هل الراسل بتر الحديث وله شهاب في نقلو بترو لكن الغالب انو البتر من الراسل.
في درجات تانية معلومة لاصغر طفل و مناط الفعل الاستطاعة. و تغيير منكر شهاب ما قتلو. تغيير منكر شهاب هدايتو. لأنو ببساطة من قاعدة جلب المصالح و درء المفاسد قتل شهاب بيحولو لشهيد و حتنشر مقالاتو الاتسببت في اباحة دمو و حيزيد نشر كلامو. هسه البيقرو لشهاب زادو عشان يشوفو الزول ده مالو ؟
فالغاضب لدينه للاسف ساعد في نشر باطل شهاب و في هذا اشاعة فاحشة في اللذين امنوا و تعريض مسلمين للفتنة.

4- قتل المرتد ( كحكم شرعي ) و استتابتو و خلافه من فعل الحاكم لا يقوم به المسلمين كل على حده. لأنها فوضى . و لن يسألنا الله لماذا لم تقيمو الحد على شهاب بل سيسألنا لماذا لم تدحضوا باطل شهاب. اقامة الحد على شهاب ليست مسئولية احد الا الدولة الكافرة و هي المحاسبة عليه امام الله. بذات منطق ان الله سيسألنا من عدم اقامة الحد على شهاب فانا اتوقع ان الراسل التقي يجلد شارب الخمر متى وقع تحت عينه و قد قطع ايدي عدد من السارقين و انه يأخذ الذكاه من الاغنياء و يقسمها على الفقراء.
هل سيسألنا الله من كفر شهاب لكنه لن يسألنا من السكارى و اللصوص و الفقراء الذين لا تأتيهم الذكاة ؟
نعم لن يسألنا من فعل هذا لأننا غير مخاطبين به. بل مخطاب به ولي الامر.

5- مهلة الايام الثلاثة ( التي جرت السنة على امهال المرتد لها ) تكون بالاستتابة لا بالتخويف. عن ماذا يتراجع شهاب و لم تقم عليه حجه ؟ ان تراجع فهو سيكون منافقا بعد ان كان كافرا. فهو انتقل من زاوية في النار الى زاوية اخرى.

6- اية الحرابة التي ختم بها الراسل كلامه اكبر دليل على التخبط و الحماس الخاطئ .. قال تعالى : إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم
لماذا قتل شهاب بدل صلبه ؟ او لماذا صلبه بدل نفيه من الارض ؟
هذه خيارات لولي الامر لا لنا نحن الرعية.
فحتى القتل لا يكون غيلة.
انما هو حد يكون على رؤوس الاشهاد.
اما قتل الغدر و الغيلة فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم : الايمان قيد الفتك.
فالمؤمن لا يفتك باحد غدرا و غيلة.

ختاما ..
افكار شهاب سيئة و ما يقوله لا اوافقه عليه بحال من الاحوال. و اخشى عليه من سوء عاقبة وخيم بين يدي الله.
لكن لا يبيح لي خطأ شهاب ان اقع انا في خطأ او اقر خطأ اخر.
فيا جندي الله ان قتلت شهاب فانت قاتل اثم كانما قتلت الناس جميعا. لأن حد الله ليس بيدك.
و قتله دليل ضعف للحجة .. افيقال حجهم فقتلوه ؟
لكلمة اقل من هذه امتنع النبي صلى الله عليه و سلم عن قتل المنافقين : لا يتحدث الناس ان محمدا يقتل اصحابه.
و يا شهاب ..
لا تفرح بهذا و لا يغرنك التعاطف .. لا اطالبك بالتخلي عن ما تؤمن .. لكني اقول لك ان اساءة معتقدات الناس تولد التفلتات. فاحذر لسانك وراقب طرحك يا صديق.

Post: #18
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: الشامي الحبر عبدالوهاب
Date: 04-13-2009, 05:10 AM
Parent: #2

Quote: ختاما ..
افكار شهاب سيئة و ما يقوله لا اوافقه عليه بحال من الاحوال. و اخشى عليه من سوء عاقبة وخيم بين يدي الله.
لكن لا يبيح لي خطأ شهاب ان اقع انا في خطأ او اقر خطأ اخر.
فيا جندي الله ان قتلت شهاب فانت قاتل اثم كانما قتلت الناس جميعا. لأن حد الله ليس بيدك.
و قتله دليل ضعف للحجة .. افيقال حجهم فقتلوه ؟
لكلمة اقل من هذه امتنع النبي صلى الله عليه و سلم عن قتل المنافقين : لا يتحدث الناس ان محمدا يقتل اصحابه.
و يا شهاب ..
لا تفرح بهذا و لا يغرنك التعاطف .. لا اطالبك بالتخلي عن ما تؤمن .. لكني اقول لك ان اساءة معتقدات الناس تولد التفلتات. فاحذر لسانك وراقب طرحك يا صديق.


اتمني ان يقرأ شهاب ذلك بقلب مفتوح

Post: #3
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: ibrahim alnimma
Date: 04-11-2009, 11:36 PM
Parent: #1

.لعزيز سيف سلام:
اشكرك جزيل شكري علي هذا الموضوع القيم عن انسان غاية في الجمال ، يملاء المنتدي فكراً رجل ملئ
ثفة فيما يقول ...حزنت ملئ نفسي عندما قرأت نبأ تطيلق المنتدي. ولكني حسب ماقرات له في بوست اخير
علي حد قوله ان سبب تطليقه للمنتدي هو نزع بوستاته شاكياً من الادارة فقط نوه الي ان هناك من هدده
ولكن سبب احجامه عن الكتابة في هذه المساحة هي عدم ديمقراطية المنتدي وعدم التزام الادراة بالديمقراطية
اللواثح علي حد قوله....
علي كل انا حزين جداً علي افلاس المحاورين المتاسلمين....الذين نصبو انفسهم حماة لدين بالعنف
ونحن نعلم ان الله حافظاً لدينه ولو كره الكافرون
فاي افلاس وعقم فكري وحواري هذا.....وحزين كذلك لاستجابة الاخ شهاب كرار الذي عرفناه بالشجاعة
والثقة في طرحه والجراءة

Post: #4
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 04-12-2009, 00:14 AM
Parent: #3

شكر يا حمور على النقاش الهادئ المستبصر.
تقول:
Quote: 4- قتل المرتد ( كحكم شرعي ) و استتابتو و خلافه من فعل الحاكم لا يقوم به المسلمين كل على حده. لأنها فوضى . و لن يسألنا الله لماذا لم تقيمو الحد على شهاب بل سيسألنا لماذا لم تدحضوا باطل شهاب. اقامة الحد على شهاب ليست مسئولية احد الا الدولة الكافرة و هي المحاسبة عليه امام الله. بذات منطق ان الله سيسألنا من عدم اقامة الحد على شهاب فانا اتوقع ان الراسل التقي يجلد شارب الخمر متى وقع تحت عينه و قد قطع ايدي عدد من السارقين و انه يأخذ الذكاه من الاغنياء و يقسمها على الفقراء.
هل سيسألنا الله من كفر شهاب لكنه لن يسألنا من السكارى و اللصوص و الفقراء الذين لا تأتيهم الذكاة ؟
نعم لن يسألنا من فعل هذا لأننا غير مخاطبين به. بل مخطاب به ولي الامر.


و حتى هذه يا حمور ليس هناك اتفاق فقهي عليها..حد الردة من التحديات التي تواجه الاسلام إن اراد أن يقدم
نفسه كدين عالمي يخاطب انسان القرن الواحد و العشرين لذلك تجد أن كثير من الفقهاء و المجتهدين المعاصرين
قد تبنوا موقف واضح ضد ما يسمى بحد الردة..على سبيل المثال اورد لك رأي المفكر المغربي عابد الجابري:
Quote: محمد عابد الجابري

أثارت تصريحات مفتي مصر، التي أدلى بها مؤخرا لوسائل إعلام أمريكية حول حكم المرتد في الإسلام، جدلا بين علماء الأزهر وغيرهم من المهتمين بالشأن الديني في العالم العربي خصوصا والعالم الإسلامي عموما. وكنا قد أبدينا رأينا في الموضوع منذ عقد ونصف من السينين، وكلما أثيرت القضية ورجعنا إلى ذلك الموقف وجدناه يمثل الرأي الصحيح كما عبرنا عنه أول مرة.

لقد عالجنا المسألة على مستويين، مستوى العام ومستوى الخاص. والتمييز بين هذين المستويين ضروري لتجنب الخلط واللبس والجدل العقيم.

أما المستوى العام فيتعلق بموقف الدعوة المحمدية من حرية الاعتقاد، وهو موقف واضح تبينه الآيات التالية: قال تعالى مخاطبا رسوله الكريم: "وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآَمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا، أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ"؟ (يونس 99) وقال : "فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا، إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ" (الشورى 48) وقال : (فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ، لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ، إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ، إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ، ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ" (الغاشية 22- 26). وقال : "وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ" (الكهف 29) . وقال : "إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا" (الإنسان 3). وقال : لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ" (البقرة 256).

وواضح أن هذه الآيات تقرر حرية الإنسان في الاعتقاد، فهو حر في أن يعتنق الإسلام، لكنه إذا أعرض فليس من حق الرسول أن يجبره على ذلك.

سيقول كثير من الفقهاء إن هذه الآيات "نسخت بآية السيف". وفي نظرنا أن مفهوم "النسخ" ومفهوم "آية السيف" مفهومان لا وجود لهما في القرآن. أما "النسخ" فقد ورد لفظه، وقد بينا في سلسلة مقالات، على صفحات هذه الجريدة، أن المقصود بـ"المنسوخ" فيما وُصف في القرآن بهذا الموصف، أو بما في معناه، هو إما الشرائع الماضية، وقد نسخت بمجيء خاتم الأنبياء والمرسلين محمد عليه السلام، وإما "الآيات" المعجزات التي خص الله بها بعض أنبيائه ورسله، والتي تختلف من نبي إلى نبي (عصا موسى، آيات عيسى) الخ. أما ما يسمى بـ "آية السيف" فقد سبق أن بينا، منذ مدة وفي هذا المكان، أنه ليست هناك "آية سيف"، بل آيات تبيح -أو تدعو- إلى قتال مشركي مكة الذين كان المسلمون قد دخلوا معهم في حرب، مضطرين تحت تهديد التصفية بالقتل بعد أن طردوا من ديارهم، ومن بينهم الرسول نفسه عليه السلام.

Post: #5
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 04-12-2009, 00:19 AM
Parent: #4

و هذا ما كتبه معتز الخطيب على اسلام اونلاين:


Quote: حكم المرتد والخلاف فيه

أما بخصوص عقوبة المرتد، فقد اتفقت المذاهب الأربعة، بل الثمانية، على أن المرتد يُقتل. ودليلهم في ذلك ثلاثة: القرآن والسنة والإجماع.

- فمن الكتاب: {ستُدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون} (الفتح: 16) قيل: هؤلاء القوم هم المرتدون من أهل اليمامة وغيرهم.

- ومن السنة – وهو أصح وأقوى دليل على ذلك - قوله صلى الله عليه وسلم: "من بدل دينه فاقتلوه" (رواه البخاري)، وقوله: "لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: ... والتارك لدينه المفارق للجماعة". واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل عبد الله بن أبي سرح وابن خَطل وأناس آخرين.

- ونقل ابن عبد البر وابن قدامة وابن دقيق العيد وابن حزم والنووي الإجماع على قتل المرتد. ولعلهم إنما حكوا الإجماع استنادا لقتال أبي بكر المرتدين من غير نكير من الصحابة.

وهذا الاستنباط الفقهي يرجع – في أصله - إلى ثلاث مسائل منهجية، هي:

أولا: التعبد بالحديث النبوي المقبول وفق شروط وضعها العلماء، وإن كان هذا الحديث خبرَ آحاد ظنيا (أي نقله شخص أو أشخاص ولم يتواتر بما يفيد اليقين أو القطع)، الثانية: أن خبر الآحاد يُقبل في الحدود، والتي فيها "سفك دمٍ" كما أكد الإمام الغزالي. الثالثة: أن أحاديث الآحاد تخصص عموم القرآن، ومن هنا اعتبروا أن أحاديث قتل المرتد تخصص عموم قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} (البقرة: 256) وتخصص الآيات العامة المقررة لحرية الاعتقاد، ومن هنا يكون المرتد مستثنى من تلك الآيات العامة.

إلى هنا يبدو الحكم بقتل المرتد – وفق المنظومة الفقهية أصولا وفروعا – حكما ثابتا لا يحتمل الاختلاف. لكن الدخول في تفاصيل كل استدلال سيكشف عن اختلاف عريض في مراحل بناء الحكم والاستدلال بالنصوص السابقة وغيرها.

1- دعوى الإجماع:

إن المتأمل لحادثة حروب الردة بتفاصيلها التي ذكرها الإمام الطبري في تاريخه، يجد أنها لم تكن حادثة ردة عادية حتى يتم الاستشهاد بها في هذا السياق للدلالة على حدوث إجماع على قتل من ارتد عن دينه، فهي كانت تمثل انشقاقا وخروجا على الخليفة وشق عصا الطاعة بما يهدد وحدة الدولة القائمة مع وفاة قائدها صلى الله عليه وسلم.

أما المتأمل لمذاهب التابعين فإنه سيجد إمامين من أئمة التابعين لا يقولان بقتل المرتد، فأولهما الإمام إبراهيم النخعي وعنه تفرع فقه العراق، وثانيهما إمام بارز في الحديث هو سفيان الثوري، بل روي عن عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز أيضا، ويبدو أن هذا الرأي استمر إلى وقت متأخر لأننا وجدنا الإمام ابن حزم الأندلسي كرس في "المحلى" مبحث حد الردة للرد على هذا الرأي، مما يعني أنه كان رأيا معتبرا استحق كل تلك العناية بالرد عليه.

2- مناقشة الاستدلال بالقرآن:

وينبغي الإشارة إلى أن الاستدلال بالقرآن على قتل المرتد لا أعلم أنه من طريقة الفقهاء في هذا المجال، وإنما جرى التركيز عليه من قبل المعاصرين في مواجهة من يقولون: إن القرآن لم يذكر عقوبة دنيوية للمرتد وإنما ذكر أخروية فقط. والآية السابقة عن {قوم أولي بأس شديد ...} أورد فيها ابن كثير أقوالا عدة، فقيل: هم هوازن، وقيل: ثقيف، وقيل: بنو حنيفة، وقيل: أهل فارس، وقيل: الروم، وعن عطاء وابن أبي ليلى والحسن البصري وقتادة: هم أهل فارس والروم، وعن مجاهد: هم أهل الأوثان .. ما أود قوله: أنه لا دليل (صريحا) في الآية بل في القرآن كله على وجود عقوبة دنيوية للمرتد.

3- مناقشة الاستدلال بالسنة:

أما السنة، فإنه صلى الله عليه وسلم لم يثبت عنه أنه أمر بقتل أحد لوصف الردة، فالأسود العنسي مثلا لم يثبت أنه أسلم أصلا حتى نقول بردته، وابن أبي سرح حين ارتد "لحق بالكفار فأمر به رسول الله أن يُقتل فاستجار له عثمان فأجاره رسول الله" (النسائي، والحاكم، وأبو داود) فالحد لا تُقبل فيه الشفاعة كما هو مقرر في الحديث الشهير، وكل الأمثلة التي يذكرونها هنا في هذا المجال سيجد المتتبع للروايات والأخبار أنه ثبت أنها "لحقت بالكفار" بعد ردتها، في وقت كان هناك معسكران متمايزان في حالة حرب: معسكر إيمان ومعسكر كفر.

أما الأناس من عُكْل وعرينة فإنهم ارتكبوا جرائم عدة: قتلوا الرعاة، وسرقوا الإبل، ثم إنما طبق عليهم رسول الله حد الحرابة وليس القتل، "فقطع أيديهم وأرجلهم وسَمَل أعينهم وتركهم في الحرة حتى ماتوا" بحسب رواية البخاري. وقد قال أنس بن مالك: "إنما سمل النبي صلى الله عليه وسلم أعين أولئك لأنهم سملوا أعين الرعاء" (رواه مسلم) وقال ابن تيمية: "هؤلاء قَتَلوا مع الردة، وأخذوا الأموال، فصاروا قطاع طريق، ومحاربين لله ورسوله".

وأما مِقْيس بن صُبابة فإنما جاء يثأر ممن قتل أخاه هاشم بن صبابة (وكان قد قُتل خطأ) وتظاهر بالإسلام وأخذ دية أخيه، ثم قتل من قتل أخاه، وهرب مرتدا، وقال في ذلك شعرا، فأمر رسول الله بقتله (روى القصة البلاذري في أنساب الأشراف).

وأما سارة صاحبة كتاب حاطب بن أبي بلتعة وكانت مغنية نواحة، فقدمت مكة وادعت الإسلام فوصلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم رجعت إلى مكة (معسكر الكفر وقتها وفي حالة حرب) وجعلت تتغنى بهجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقُتلت (قصتها عند البلاذري). وكذلك عبد الله بن خطل، فقد أسلم وهاجر إلى المدينة (معسكر الإيمان) فبعثه النبي ساعيا على الصدقة وبعث معه رجلا من خزاعة، فوثب على الخزاعي فقتله ثم ارتد وهرب إلى مكة وساق معه الصدقة وجاء لأهل مكة وقال لهم: "لم أجد دينا خيرا من دينكم"، وكانت له مغنيتان تغنيان بهجاء رسول الله.

هذه هي الحوادث التي يتعلق بها من يقول بأن النبي صلى الله وعليه قتل مرتدا، والواقع أن المستدل بها، يسكت عن تفاصيلها التي توضح بأن هناك جرائم ارتكبت تستحق القتل وليس لوصف الردة.

وبالنظر لواقع السيرة النبوية والوقائع السابقة، يبدو جليا تعبير حديث "التارك لدينه المفارق للجماعة" وأنهما وصف واحد مركب، فقد كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كل من يترك دينه يلحق بجماعة الكفار، ولذلك نجد مجمل حوادث الردة إنما وقعت قبل فتح مكة، وهنا تأتي رواية عائشة: "أو رجل يخرج من الإسلام ليحارب الله عز وجل ورسوله، فيقتل أو يُصلب أو ينفى من الأرض" (رواه أبو داود، والنسائي).

يبقى حديث "من بدل دينه فاقتلوه" وهو أقوى ما يُستدل به هنا، وقد حاول بعض المعاصرين من غير ذوي العلم بهذا الشأن أن ينكروا صحة الحديث، لكن الحديث صحيح رواه البخاري، إلا أن الاستدلال به غير متفق عليه كما سنبين. وقد وقع الخلاف فيه من ثلاث جهات:

الأولى: هل تشمل "مَن" في "من بدل ..." الذكر والأنثى؟ الحنفية يقولون إن المرأة لا تقتل، ويقولون إن "مَن" الشرطية لا تشمل الأنثى، وبأنه صلى الله عليه وسلم قد نهى عن قتل النساء في الحرب.

الثانية: قوله: "دينه" هل هو عام في كل دين؟ الإمام مالك قال إن المراد به "من خرج من الإسلام إلى غيره وأظهر ذلك" (الموطأ)، وتمسك بعض الشافعية بهذا الحديث في قتل من انتقل من دين كفر إلى دين كفر، سواء كان ممن يُقرّ أهله عليه بالجزية أم لا، واستدلوا بعموم قوله: "من بدل دينه"، وهذا أحد قولي الشافعي وإحدى الروايتين عن أحمد. والرواية الأخرى عن أحمد أنه إن انتقل إلى مثل دينه أو إلى أعلى منه أُقر على ذلك، وإن انتقل إلى أنقص من دينه لم يُقر. فاليهودية مثل النصرانية أما المجوسية فهي دون.

أما الحنفية فقالوا: إن الكفر كله ملة واحدة. والتبديل هنا هو نوع خاص بالرجوع عن الإسلام لا غير. ومع هذا الاختلاف الشديد، فإنهم متفقون جميعا على أن "ظاهر الحديث" غير مراد، ولذلك لا يقال: إن من بدل دينه إلى الإسلام يدخل في الحديث، مع أن اللفظ يشمله.

الثالثة: قوله: "فاقتلوه" اختلفوا: هل يلزم منه مباشرة القتل قبل الاستتابة؟ أو لا بد من الاستتابة؟ وفي هذا خلاف طويل، وبعض الفقهاء حدد مدة الاستتابة بثلاثة أيام، وبعضهم بأقل، وبعضهم بأكثر، ومنهم من قال يستتاب أبدا، أي إلى بقية حياته. وقد قال النووي: "اختلفوا في استتابته: هل هي واجبة أم مستحبة؟ وفي قدرها، وفي قبول توبته".

وبناء على ذلك يتضح أن الحكم بقتل المرتد يحيط به اختلاف واسع، يبدأ من الخلاف في قتله أولا، ثم في كيفية بناء الحكم على الأدلة التي يحيط بها اختلاف واسع في كيفية فهمها، وصولا إلى تخصيص الحنفية له بالرجل، وذهاب الجمهور إلى كونه للرجل والمرأة، وانتهاء بالخلاف حول الاستتابة ومدتها وقبولها.

والأصول التي يرجع إليها الاختلاف هي: الاختلاف في مباحث الألفاظ كاختلافهم في "مَن"، والاختلاف في تحديد مناط الحكم كما في وقائع الردة. ومن هنا فإن الحكم لم يكن -في بنائه على الأدلة- صريحا وقاطعا، ولذلك وقع الاختلاف فيه، وباب الاجتهاد فيه مفتوح، وهذا فضلا عن ظنية ثبوته من حيث سند الأحاديث الواردة، فإنه ظني في دلالته، فالحديث الأساسي في هذا الموضوع متفق على عدم العمل بظاهره، وأنه مؤول، وباب التأويل واسع.


و تجد بقيته هنا:
http://www.islamonline.net/arabic/contemporary/2006/04/article02.shtml

Post: #6
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 04-12-2009, 00:24 AM
Parent: #5

سلامات يا ابراهيم
Quote: علي كل انا حزين جداً علي افلاس المحاورين المتاسلمين....الذين نصبو انفسهم حماة لدين بالعنف
ونحن نعلم ان الله حافظاً لدينه ولو كره الكافرون

و هذا ما اقصده بقناعات هؤلاء الناس المهتزة التي تجعلهم يهابون شهاب و يخشون من مواجهته الرأي بالرأي
و الحجة بالحجة.

Post: #7
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: حمور زيادة
Date: 04-12-2009, 00:37 AM
Parent: #5

تحياتي يا سيف ..
الخطأ لا يمكن ان يقره احد
خصوصا الخطأ باسم الدين
لان الدين ليس ملكا لأحد
الله عز و جل حين يقول : يا عبادي فانه يعني كل واحد منا.
فالدين ديننا جميعا.

بس بالنسبة لحتة :
Quote: حتى هذه يا حمور ليس هناك اتفاق فقهي عليها

اظن ( و الله اعلم انا ما متبحر شديد ) انو في اتفاق فقهي على حد الردة.
في فرق بين الفقهاء و المتكلمين من حيث الاصطلاح.
فمتأخرة المتكلمين ( زي ما بيسموهم ) الجو في زمن حقوق الانسان و الاهتمام برأي الغرب فينا و الكلام البيتقال اعتراضا على بن لادن مثلا و كلنا عارفنو ديل هم البقوا يتكلموا في حد الردة و الحدود عموما و التشريعات .. حجاب .. جهاد .. الخ
لكن ما اظن انو في فقيه قال انو حد الردة ما صحيح.

ـــــــ
الفرق الاصطلاحي بين الفقهاء و المتكلمين طبعا هو مسألة اصل النظر في النص بين النقل و العقل.
المتكلمين ديل ناس العقل.
لكن زول شهاب ده زول نقل فكان لازم الرد يكون بما يفهمو و يقرو.

Post: #8
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 04-12-2009, 00:51 AM

شكرا يا حمور
اتفهم وجهة نظرك في أن تخاطب هذا الشخص باللغة التي يفهمها و يجيدها و هي لغة النقل و اعتماد الآراء المتشددة لافتا نظره إلى أن حد الردة أمره موكول لولي الأمر.رغم أن هذا الأمر ايضا وجد من يتشدد فيه
و قد قتل بعض الناس فرج فودة في مصر مستندين إلى أنه في حالة عدم قيام الحاكم بقتل المرتدين فيمكن
لآحاد الناس أن يأخذوا هذه المهمة بايديهم و ينفذوا الحد بالنيابة عنه..و حينما سألت المحكمة الشيخ
الغزالي عن رأيه فيما قام به هؤلاء المجرمون رد بأن الأمر في أقصى حالاته لا يعدو كونه "افتائتا"
على سلطة الحاكم.
و بالنسبة لاختلاف الفقهاء في حد الردة احيلك لهذا الجزء من بحث معتز الخطيب:

Quote: أما المتأمل لمذاهب التابعين فإنه سيجد إمامين من أئمة التابعين لا يقولان بقتل المرتد، فأولهما الإمام إبراهيم النخعي وعنه تفرع فقه العراق، وثانيهما إمام بارز في الحديث هو سفيان الثوري، بل روي عن عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز أيضا، ويبدو أن هذا الرأي استمر إلى وقت متأخر لأننا وجدنا الإمام ابن حزم الأندلسي كرس في "المحلى" مبحث حد الردة للرد على هذا الرأي، مما يعني أنه كان رأيا معتبرا استحق كل تلك العناية بالرد عليه
.

Post: #9
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: حمور زيادة
Date: 04-12-2009, 01:08 AM
Parent: #8

تسلم يا سيف ..
باذن الله اول شي الصباح حارجاع كتاب المحلى بتاع ابن حزم لأنو موجود عندي في المكتبة.
بس الصباح رباح. اشوف ابن حزم رد على منو في الموضوع ده.
شكرا انها كانت فرصة عشان الواحد يتعلم اكتر.

بالنسبة للقتلو فرج فودة و حاولوا يقتلو محفوظ فهم ديل ياهم البيفتكروا انو الحدود ممكن يقيما اي زول حايم على هواهو كده ساي.
عشان كده بعتبر ردي على مهدد شهاب بيشملم.
اشمعنى بس قتل المرتد البيسألم منو الله عز و جل ؟
ما يوزعوا الذكاة.
ابو بكر مش قاتل في منع الذكاة ؟
دي طبائع بشرية تستهل سفك الدماء.
الموضوع ما دين بقدر ما هو طبيعة.


تعرف موضوع انك تخاطب الزول بلغتو تحجو بمنطقو البيختارو ده علمتنا ليو الدينا
كان عندنا زميلنا و نحن في تالته ابتدائي مسيحي.
كنا بنحاول ندخلو الاسلام بحجة انو الله عز و جل قال : قل هو الله احد. فكيف يقولوا المسيح ابن الله.
الزول ابا يقتنع لينا كلو كلو. و نحن ما قدرنا نفهم انو هو ما مقتنع انو القران ده ما من الله عز و جل.
يعني شهاب ده عاوز تقيم عليو حجة ما تقول ليو قال الله او قال النبي صلى الله عليه و سلم. هو ما مقتنع ليك بالكلام ده كلو فتجي تعيدو ليو تاني ؟
بيحتج بالفيزياء تناقشو بالفيزياء او تناقشو انو الاستدلال بالفيزياء غلط بمنطق الفيزياء زاتو.
يعني قال الروح اسم لحاجه ما موجودة تقول ليو الحزن برضو اسم لحاجة ما موجودة رغم انو اثرو كدموع موجود.
تناقشو بحجتو. مش يجي الاخ الغاضب لدين الله يقول ليو قدامك تلاتة يوم.

تقبل تحياتي و شكري مرة اخرى.


ـــــــــ
حمر النعم دي نياق غالية جدا و نادرة في جزيرة العرب على فكرة.

Post: #10
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 04-12-2009, 01:24 AM
Parent: #9

Quote: حمر النعم دي نياق غالية جدا و نادرة في جزيرة العرب على فكرة.

هسه يا حمور عندهم حاجة اسمها المجاهيم ...
رغم انهم بيفضلوا اللكزس و الهمر.

Post: #11
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-12-2009, 02:04 AM
Parent: #10

سيف النصر

سلامات

اوافقك جدا في طرحك، لكن اود ان انبهك لبعض نقاط:

1-انا ناقشت شهاب اكثر من مرة و في كل مرة يجد العذر ليتجنب الحوار الجاد

2- لا اصدق ان تهديد صدر تجاه شهاب لعدة اسباب منها

ا- لماذا لم يعرض شهاب الايميل كاملا، بمعني ان يعطينا صورة شاشة

تتضمن الايميل و ايميل المرسل

2- لماذا بادر شهاب بالتحرش ببكري على الرغم من ان بكري لم يحزف البوست التي

تحدث فيه شهاب و بصراحة مخيفة عن اراءه الالحادية؟

3- شهاب ينقل افكار من قبل ان يتمعن فيها جيدا و يدرسها بحيث يستطيع الدفاع عنها و لا يجد

مخرج غير الهروب

الكتاب الذي عرضه شهاب مكتوب اساسا ضد الدفوعات التي يسوقها المتدينين المسيحين ضد نظرية

التطور و من السهل دحضها و دحضها لا يعني نفي وجود اله، والدين الاسلامي فيه اراء كثيرة

معبر عنها في القران تدعم العلم و العلماء و البحث العلمي و قمين بناء فهم الفرق بين

الاسلام و المسيحية قبل استلاف افكار و انتزاعها من سياقها و الذج بها في معارك ضد

الاسلام. انا ارى ان شهاب ناقل كسول و لا يستطيع ان يدافع عما نقل لذلك فضل الهروب.

4- معك اهيب باي شخص او مجموعة تدافع عن الاسلام او الدين ان يفهموا ان الارهاب وسيلة ضعيفة

و حجة واهية للدفاع و ان الله كفل للناس حق الكفر و الايمان و نصح بالمجادلة الحسنة للدعوة

او الدفاع.

--------------
اتمنى ان ينشر شهاب screen image of the claimed email

Post: #12
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: Kabar
Date: 04-12-2009, 02:24 AM
Parent: #11

سيف ..حبابك يا صديق

ناقشنا الصديق شهاب من قبل..و قمنا بضحد الحجج التي يعتمد عليها و لم نكن نفكر في جائزة..و كان موقفنا مدعاة لكثير من الملاحدة العرب لمراجعة بعض مواقفهم..فحصر المسألة في حيز الجوائز و ما ادراك ما الجوائز قد يضر كثيرا بالأمر..و هي الكوة التي دخل بها بعض الملاحدة لنقد وجود الله.. نحن نؤمن بأن الله موجود و نحترمه و نقدره .. ليس طمعا في جنة أو خوفا من نار..و هذا موقف يلخبط خط دفاعهم الأساسي..

ظاهرة وجود ملحدين و ملحدات في المجتمع السوداني و المجتمعات الإسلامية و العربية الأخرى.. هي تحدي حقيقي مناطه قدرتنا على احترام مشروعية الإختلاف..و تحديد نفاقنا في القدرة على احترام الأخر في حقوق مثل حرية الإعتقاد و حرية التعبير..

كامل التضامن مع الصديق شهاب في أن يعتقد ما يشاء..و أن يعبر عن اعتقاده بحرية دون الخوف على سلامته الشخصية..


كبر

Post: #13
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: Kabar
Date: 04-12-2009, 02:25 AM
Parent: #12

الصديق بدر الدين..حبابك

Quote: الكتاب الذي عرضه شهاب مكتوب اساسا ضد الدفوعات التي يسوقها المتدينين المسيحين ضد نظرية

التطور و من السهل دحضها و دحضها لا يعني نفي وجود اله، والدين الاسلامي فيه اراء كثيرة

معبر عنها في القران تدعم العلم و العلماء و البحث العلمي و قمين بناء فهم الفرق بين

الاسلام و المسيحية قبل استلاف افكار و انتزاعها من سياقها و الذج بها في معارك ضد

الاسلام.


هذا هو خط الدفاع الرئيسي الذي واجهنا به الصديق شهاب من قبل..و غيره من الذين ينكرون وجود الله..و قد قمنا من قبل بتجربة نقد و ضحد كل جدل مبنى على أساس فلسفي..و بينا نقاط الضعف في الجدل المعني..و هي تجربة نوقن لو أن الجميع اتبعها و تقيد بها و طورها.. ستحسم كثير من نقاط الخلاف..و هي اهم من اظهار العجز..

تهمني جدا ظاهرة الملحدين و الملحدات في السودان و العالم العربي ..و هي ظاهرة يمكن المفاهمة معها بهدوء دون اللجوء للعنف لأن ذلك خصما على القضية..

لا اعرف شهاب شخصيا.. و جمعني به هذا المنتدى..و بالرغم من ذلك.. لأ اظن أنه سيلجأ لتزوير رسالة..لأن ذلك يضر بموقفه اكثر مما يفيده..


و دمتم..

كبر

Post: #14
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 04-12-2009, 03:16 AM
Parent: #13

الأخ بدر الدين سلامات و شكرا على مداخلتك
قلت:
Quote: تحدث فيه شهاب و بصراحة مخيفة عن اراءه الالحادية؟

شخصيا لا اعتقد أن هنالك صراحة مخيفة و صراحة غير مخيفة في التعبير عن الافكار . لكل كامل الحق
في بسط افكاره على مائدة الحوار ليتم نقدها و تداولها..اعتقد أنك ربما تتحدث هنا عن ما هو
Politically correct و هذا قد لا يكون ملزما لشهاب لأنه يعبر عن موقفه الشخصي و الخاص.

و قلت ايضا:
Quote: 3- شهاب ينقل افكار من قبل ان يتمعن فيها جيدا و يدرسها بحيث يستطيع الدفاع عنها و لا يجد

مخرج غير الهروب

الكتاب الذي عرضه شهاب مكتوب اساسا ضد الدفوعات التي يسوقها المتدينين المسيحين ضد نظرية

التطور و من السهل دحضها و دحضها لا يعني نفي وجود اله، والدين الاسلامي فيه اراء كثيرة

معبر عنها في القران تدعم العلم و العلماء و البحث العلمي و قمين بناء فهم الفرق بين

الاسلام و المسيحية قبل استلاف افكار و انتزاعها من سياقها و الذج بها في معارك ضد

الاسلام.

و هذه ايضا وجة نظر قد نختلف أو نتفق حولها و لكني اعتقد أن النقد الموجه للدين يمكن أن يوجه
لكل الاديان و خصوصا السماوية منها قد تكون هنالك عدة فوارق هنا و هناك بين الاديان المختلفة
و لكن يبقى جوهر الفكر الديني هو هو نفسه و بالذات فيما يتعلق بنظرية الخلق.
يبقى على اتباع هذه الاديان تقوية حججهم و النزول من ابراجهم العاجية و التنازل عن وهم امتلاك
الحقيقة المطلقة و مناقشة شهاب و غيره من غير المؤمنين.
اما عن هروب شهاب من النقاش فهذا ما لا اعلم عنه شيئا و في ظني أن ذلك إن صح يمثل نقطة ضعف
من جانب شهاب إذ يجب الاستعداد جيدا قبل طرح افكار كبيرة مثل هذه.
و اتفق معك بالطبع في خلاصة حديثك.

Post: #15
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 04-12-2009, 04:04 AM
Parent: #14

Quote: ظاهرة وجود ملحدين و ملحدات في المجتمع السوداني و المجتمعات الإسلامية و العربية الأخرى.. هي تحدي حقيقي مناطه قدرتنا على احترام مشروعية الإختلاف..و تحديد نفاقنا في القدرة على احترام الأخر في حقوق مثل حرية الإعتقاد و حرية التعبير..

حبابك الف يا كبر
اعتقد أن كلامك اعلاه هو زبدة الموضوع.


________________________________________________________
الجوائز المابيها دي يا كبر غايتو انا شايفها محركة ناس كتار ..حتى البيقتلوا ديل
بيقتلوا لأنهم طمعانين في دخول الجنة عبر تقديم قرابين بشرية.

Post: #16
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-12-2009, 04:04 AM
Parent: #14

Quote: و هذه ايضا وجة نظر قد نختلف أو نتفق حولها و لكني اعتقد أن النقد الموجه للدين يمكن أن يوجه
لكل الاديان و خصوصا السماوية منها قد تكون هنالك عدة فوارق هنا و هناك بين الاديان المختلفة
و لكن يبقى جوهر الفكر الديني هو هو نفسه و بالذات فيما يتعلق بنظرية الخلق.
يبقى على اتباع هذه الاديان تقوية حججهم و النزول من ابراجهم العاجية و التنازل عن وهم امتلاك
الحقيقة المطلقة و مناقشة شهاب و غيره من غير المؤمنين.


سيف النصر

سلامات

ياخي المسالة ما political correctness ولا حاجة. شهاب صرح بان الله لم يخلق اي شئ، في نفس الوقت

الذي لا اقمطه حقه في قول ذلك، هل يستطيع اثبات ذلك الزعم؟

المسالة ليست اطلاق تصريحات و انما ايجاد حجج و منطق لاثبات ما نقول.

يا سيف عندما يتحدث مسيحي مؤمن او ملحد عن the God هم يقصدون السيد المسيح

وعندما ينفي ملحديهم الوهية المسيح ذلك لا يجب ان يؤخذ بالاطلاق بانه اتوماتيكيا يعني الله

القران في الاسلام هو اكثر من قال بعدم الوهية المسيح و تقريبا كل المسلمين ينبغي عليهم

ان يؤمنوا بعدم الوهية المسيح. المسيح لا يساوي الله!

اذن علينا و نحن نقرأ كتب المسيجيين-مؤمنيهم و ملحديهم- يجب ان تكون هذه النقطة في اذهاننا.

نظرية الخلق لم تعد فكرة دينية، الان عدد كبير من العلماء يعتقدون في نظرية الخلق، فقط لا يمكن

التعامل معها في كتب العلم، لان العلم يفترض مادية كل ما هو موضوع له.

سيف انا نفسي كنت اقرب لافكار شهاب و استطيع الان ان اقنع شهاب تماما ليكون ملحد و لكن رايت حقائق

جعلتني افهم خطأ ذلك الطريق و اعرف كل الحجج التي تساق ضد الدين و استطيع ان افندها بالعلم و لذلك

اردت مناقشة شهاب ليس لاقناعه بلايمان- الانبياء ما استطاعوا اقناع كل الناس- و انما لابين له خطل نقل

افكار الغير من غير فحص و تمحيص.

لتنتقد الاسلام عليك ان تنطلق من مفاهيم الاسلام، و نعرف ان الحجج المقدمة ضد المسيحية لا تصلح لنقد الاسلام

و لا البوذية و لا الهندوسية.

نظرية الخلق للتصديق و الايمان و ليس الاقناع بالدليل.

و العلوم لا تستطيع نفي وجود الله لانه ليس موضوعها، لتثبت اي شي او تنفيه بالعلم عليك ان تجد طريقة

مادية للتعامل معه، لن يستطيع العلماء اخذ عينة من الله لتحليلها في المعمل. و لكن عليهم ان يثبتوا

ان الصدفة و العدم يمكن ان ينتج كونا و مخلوقات و منها الانسان! الي الان كل العلماء فقط يعترفون

بدهشتهم.

انظر ادناه
http://www.wired.com/wired/archive/10.12/convergence.html

http://www.discovery.org/a/4396

Post: #17
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 04-13-2009, 04:25 AM
Parent: #16

شكرا يا بدر الدين
اتمنى أن يعود شهاب ليواصل نقاشه معك..و الروابط التي ضمنتها مداخلتك فيها افكار مفيدة
ساعود لمناقشة بعضها .

Post: #19
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: الطيب رحمه قريمان
Date: 04-13-2009, 05:16 AM
Parent: #17


السلام عليكم أجمعين

الاستاذ سيف النصر

الاستاذ حمور زيادة

و الاستاذ كبر

و كل الاخوة المتداخليين


فى السنون الاخيرة طفت على السطح حالات عدة بين الشباب السودانى , فمنهم من يلحد حتى يجد مكانا بين اقرانه

باعتبار خالف تعرف و أنا أعتقد ان ذلك يعود الى البئة البيتية التى جاء منها هذا الشاب او ذاك , فكما هو معلوم

ان الانسان ابن يئته هذا من ناحية و من ناحية اخرى أعتقد ان هناك قصور كبير فى دور الاباء تجاه اطفالهم و كما ورد

فى حديث صحيح ان الانسان يولد على الفطرة فابواه يمجسانه او يهودانه.

حالات اخرى ظهرت بين الشباب السودانى و هى التحول الى دين اخر و ترك الاسلام تماما و الامثلة كثيرة جدا .

Post: #20
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: Shihab Karrar
Date: 04-13-2009, 04:19 PM
Parent: #11

بدر الدين سلامات

Quote: -انا ناقشت شهاب اكثر من مرة و في كل مرة يجد العذر ليتجنب الحوار الجاد


بعض الامثلة لو سمحت



Quote: - لا اصدق ان تهديد صدر تجاه شهاب لعدة اسباب منها

ا- لماذا لم يعرض شهاب الايميل كاملا، بمعني ان يعطينا صورة شاشة

تتضمن الايميل و ايميل المرسل


لأنني اتوقع من كل شخص يكتب في هذا المنبر او يقرأ فيه ان يكون انسان حسن الظن بالناس لانه مستنير - بغض النظر عن اتجاهه الفكري والسياسي - ولكن يبدو ان توقعي هذا ليس في محله، لانه يبدو ان البعض يسيء الظن بالناس بدون سبب، فهل عندك سبب يا بدر الدين لتسيء الظن بي؟ هل تعرفني شخصيا؟ هل كذبت عليك من قبل في هذا المنبر او في غيره؟ فلماذا سؤ الظن إذا؟

إن ما أوصل البلاد هذا الدرك المظلم هو سؤ الظن المتبادل بين أبناءها، لهذا لا نحترم الاخر ولا نعترف بوجوده ، لاننا نعطي نفسنا حق سؤ الظن بالناس بإعتبار إننا علي صواب وهم علي خطأ.

وعلي العموم هذه هي الاسكرين شوت التي طلبتها.






لقد إضررتني الي تغطية جزء من الايميل، لأنه انني لا ارغب في الاضرار بمرسلها للأسباب التي ستجدها هنا

مناشدة لكل مسلمي المنبر المستنيرين ... دعوة لإنقاذ حياة شاب

تحياتي

Post: #21
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: Shihab Karrar
Date: 04-13-2009, 05:14 PM
Parent: #20

Quote: انا ارى ان شهاب ناقل كسول و لا يستطيع ان يدافع عما نقل لذلك فضل الهروب.


لقد ظلمتني يا بدر الدين، يشهد علي زملاء موجودين معنا الان - إن لم تسئ الظن بهم جميعا - إنني أحيانا أجلس ساعتين لأكتب مقالا او انسق ردا، ثم اراجعه حتي لا يكون فيه اساءة لأحد دون قصد مني.
اتوقع منك إعتذارا علي هذه، أما سؤ ظنك بي فلا أطلب منك شيئا سوي ان تراجع نفسك وتحسن الظن بالناس إن شئت.

أنا لم اهرب ابدا يا بدر الدين، بل إتخذت قرار إنفاعلي في لحظة غضب، وقد إعتذرت عنه سابقا، وهذا الغضب كان ناتجا عن اسباب موضوعية في نظري، وهو تكرار حذف بوستاتي، وايضا بسبب ان بوستاتي المؤرشفة لا تظهر علي محركات البحث، لانها ممنوعة من الفهرسة بأمر إدارة المنتدي، وكأن بوستاتي القديمة وباء خبيث يجب مداراته.
سأعود للرد علي كل المواضيع التي تركتها معلقة.


تحياتي

Post: #22
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-13-2009, 06:00 PM
Parent: #21

شهاب كرار

سلامات

تناقشنا من قبل و على الاقل اذكر موضوع احد بوستاتك التي تداخلت انا فيها و لم ترجع للرد على النقاط
التي طرحت، كان البوست عن the atom smasher ، حاولت البحث في الارشيف في الفترة من يوليو من العام 2008 والارشيف لا يرجع اي نتائج عند البحث عن اسمي او اسمك في الربع الثاني و الثالث. لكن اذكر على الاقل ان هاشم الحسن تداخل في ذلك البوست-هذا لا يعني جرجرته للنقاش الحالي!
المعروف ان جزء من الارشيف قد فقد في تلك الفترة و انا لا احتفظ بمداخلاتي في بوستات الاخرين، لكني متأكد انك تذكر انك فتحت بوست في ذلك الموضوع و اذا كانت لديك نسخة منه الامانة العلمية و الاخلاقية تحتم عليك انزاله هنا. و تداخلت معك اكثر من مرة بعد ذلك.و تداخلت معك في بوست the atheist universe

صورة الايميل التي وفرتها لا تصلح كدليل لانها غير و اضحة، الامانة تتطلب ان تنزل الايميل كاملا ليراه كل الناس، حاصة و انك الان تتحدث عن طفل بعمر 17 سنة و انك سوف تذهب لتلتقيه و غير ذلك و انا ارى خطورة كبيرة على ذلك الطفل- اذا وجد- واطالبك بانزال كل المعلومات المرتبطة بالايميل هنا و اعطاءها للشرطة لسلامة الطفل، ربما يحدث له مكروه من مقابلة رجل في مكان منفرد!

في موضوع اعتذار ، لماذا اعتذر؟ انا قلت رايي في طريقتك مع المعلومات التي تاتي و تبهلها هنا من غير ان تلتزم بموجبات النقاش و لا عمق في الطرح. اذن خليك مع الزمن يا شيخ! اثبت عندما تطرح اي موضوع للنقاش.

Post: #26
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: Shihab Karrar
Date: 04-13-2009, 09:18 PM
Parent: #22

بدر الدين سلامات


Quote: ناقشنا من قبل و على الاقل اذكر موضوع احد بوستاتك التي تداخلت انا فيها و لم ترجع للرد على النقاط


هل تعتقد إن المحاور إذا لم يرجع للرد علي النقاط فهو مهزوم متهرب لا يطرح شيئا؟ هل هذا هو فهمك للحوار؟ غالب ومغلوب وقون المغربية احلي من مية؟
لقد كانت لي رغبة حقيقية في المواصلة في ذلك البوست بالذات لذا نقلته من الربع الثالث الي الرابع، ولم اتمكن من التداخل فيه، وعموما يا زول اصلا الحوار المعرفي عمرو ما كان محكوم بسقف زمني عشان كدة هاك العرض دا، أيه رايك تنقل النقاط الفي رايك انها افحمتني وخلتني اهرب من الحوار في بوست منفصل،وإذا ما رديت عليك هناك يبقي يازول انت الغالب وانا المغلوب، كدة تمام معاك؟

عموما شكرا علي ايراد الرابط، فأنا لاتظهر بوستاتي المؤرشفة في البحث ابدا

Quote: صورة الايميل التي وفرتها لا تصلح كدليل لانها غير و اضحة،


دليل؟ دليل علي ماذا ومن اجل ماذا؟ ولكن لنري نهاية هذا العبث الصبياني، هذه صورة اخري اتمني ان تكون واضحة







Quote: و انك سوف تذهب لتلتقيه و غير ذلك


كذب صريح، اين قلت انني سأذهب وألتقيه؟




Quote: ربما يحدث له مكروه من مقابلة رجل في مكان منفرد!


كل إناء بما فيه ينضح، وكل يخطر علي باله ما يشغل تفكيره.

هذا هو نص ما كتبته والبوست موجود:

Quote: فعرضت عليه عقد حلقة نقاش فكري بينه وبين عدد من اصدقائي المؤمنين الملتزمين بدينهم، وسيثبتون لك بواسطة النصوص التي تؤمن بها نفسها إنك مخطئ، اي بالدليل من الكتاب والسنة علي حد قولك. فوافق بعد جهد جهيد.
تحدد للقاء مساء الجمعة القادم بمكان ما في الخرطوم. فعلي من يرغب في الحضور إرسال رسالة خاصة وسأرسل له تفاصيل الزمان والمكان


فأين قلت انني سأذهب لمقابلته منفردا؟، أم هو التجني والكذب الصريح والتلميحات الطفولية؟

Quote: اطالبك بانزال كل المعلومات المرتبطة بالايميل هنا و اعطاءها للشرطة لسلامة الطفل

لن أفعل، فلم لا تبلغ الشرطة انت بأن هناك طفل هدد شهاب كرار بالقتل؟

حقيقة يا بدرالدين لقد سئمت عبث الصبيان هذا، لذا اود ان اعترف لك هذه الاعترافات:

1- الايميل ليس حقيقيا، وحتي الصورة قمت بتزويرها بواسطة الفوتوشوب
2-انا لست شهاب كرار، بل عميل صهيوني اسمي الحقيقي ايلي دذرائيلي، وانا جزء من مؤامرة كبيرة هدفها الاسلام واقبض مرتبي من الموساد.
3- أنا السبب الحقيقي وراء أمواج توسونامي - لاتصدق كلام العلماء بأنه زلزال تحت البحر.
4-لا تصدق كذبة إلحادي هذا، الحقيقة انني يهودي تعود جذوري لبني قريظة الذين قتل النبي رجالهم وسبي نساءهم وأطفالهم لذا اتحرق شوقا للإنتقام
5- انا اعرف ان الاسلام هو الدين الحق، الا انني ارغب في دخول النار فقط.

أقترح عليك أخذ - اسكرين شوت - كدليل لا يقبل الشك من اعترافاتي هذه ، وطاردني به في كل بوستاتي لتكشف حقيقتي للناس فيدخلك الله الجنة وتنال 72 حورية عذراء وعدد من الغلمان المخلدون.

تحياتي

Post: #23
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: emad altaib
Date: 04-13-2009, 06:10 PM
Parent: #21

ــــ
الاخ سيف شكرك لك علي هذا البوست ..

فقد سبق أن فتح عادل عبد العاطي بوستاً وتداخلت فيه بتلك المداخله

Quote: الاخ عادل عبد العاطي سلامات ..

في الحقيقة أجد نفسي متعاطفاً من غير علوٍ ولا تصغير, وهذا بكل واقعية .
وفي كل الاحوال فقد جبل الناس علي أن لا يطيقوا كبت أرائهم ومن حقهم في الحياة , طلية ماهم
مقتنعون بإنها علي حق ,إذن الفرار جريمة , والتمسك بمواجهة الأفكار تعتبر مقاومة .


وكل الذي اتمناه أن يعود شهاب كرار , ويواجه الناس بأفكاره صراحة , فالنظرايات العلمية
تدرس المظاهر الطبيعية للمادة,دون التفكير في أصلها وعلتها وجودها, ويتحل بالشجاعة للمواصلة فيما يعتقد
فالهروب , والدلع , والتضامن , والتعاطف , والتهديد والوعيد لا يفيد بشيء , فطرح الأفكار ومناطحتها سوف تثمر
واقلة ما يكون رياضة ذهنية .

http://من يرش شهاب كرار بالماء سوف نرشه بالماء.....

وناشدت فيها شهاب كرار بمواصلته في المنبر وطرح افكاره ...

فالرساله التهديدية التي وصلت ,( فلا مجال هنا لتأكد من صحتها أو غيره) فهي أصلاً لم تكن من الإسلام فقد قال الله تعالي
(فإن حاجّوك فقل أسلمت وجهي لله ومن إتبعني وقل للذين أتوا الكتاب والأميين ءأسلمتم فإن أسلموا فقد إهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصيراً بالعباد) سورة آل عمران .
فلا يضير الذات الإلهية شيء في إسلامنا أو نصرنيتنا أو (إلحادنا) كشيء مستحدث لذلك الخطاب واضح وصريح فالله بصيراً بنا فلا داعي للتهديد فهو يؤخذ علي الطابع الشخصي وليست الديني حتي لا يستغل ضد الدين .

ولي عوده في الموضوع ...

Post: #24
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-13-2009, 06:20 PM
Parent: #23

شهاب كرار

سلامات

وجدت الرابط لاحد بوستاتك في الارشيف

Re: تجربة LHC : تصادم بروتونات ام تصادم علم مع الدين؟
تجربة LHC : تصادم بروتونات ام تصادم علم مع الدين؟

ولك ان تحكم!

هذا هو ردك على المتداخلين:

"الاخوة المتادخلون جميعا
اسف للتأخر في الردود، فهي مشاغل الحياة كما تعلمون
لي عودة"

Post: #25
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: emad altaib
Date: 04-13-2009, 07:34 PM
Parent: #24

ـــ
Quote: شهاب هنا يجب أن يمثل تحديا للمؤمنين فعن طريق هدايته سينالون خيرا كثيرا هو افضل لهم حتى من حمر
النعم و التي و إن كنت لا اعلم ماهي بالضبط لكنها كما يبدو ذات قيمة عالية تغري الناس بالجد
و الاجتهاد في طلبها..فلماذا اذن يتنازل من لا يعجبهم موقف شهاب و لا تعجبهم آراؤه عن هذه الجائزة
الضخمة الفخمة مفضلين عليها اتخاذ المواقف الصبيانية و استخدام لغة التهديد و الوعيد و التي اثبت
التاريخ و لا زال يثبت أنه لا تجدي و لا تنجح في اجبار الناس على تغيير قناعاتهم و إن نجحت فنجاحها
في الغالب يكون ظاهريا و مؤقتا.


مع المعذرة يا سيف شهاب لم يكن في تحدي مع ايها أحد ولا حتي مع المؤمنين ولا أشك إنك منهم ,
وياريت كان كذلك , فهو لم يكن في مرحلة (الشك في اليقين) كما حدث مع الإمام (الغزالي) , الذي كان
يتألم , وأخذ يجتهد ليدرك الحقيقة . فشهاب يعلن الإلحاد صراحة ولا يعتقد في أيها دين ولا إيها إله له
ولا حتي من (العجوة) , ولا يرد نقاش وحوار في ذلك الأمر بضروريته الشخصية وهو حراً .

بل شهاب الأن يطالب بتوفير الحماية والدعوة لطرح أفكاره التي يعتقد فيها , وفي تلك الوجيزة أريد كعضو في المنبر
أن أعرف مرتكزات الإلحاد التي يريد أن يدعو إليها ؟! والسؤال الإهم والأول هل لدي شهاب كرار الإستعداد الفطري والإدارك العام
والحس المشترك من الموقف الطبيعي لنناقش معه أمر الإعتقاد والإلحاد من حيث الأسباب والمسبباب وردت الأفعال؟!

إن كان يريد أن يري الله جهرةً فقد عطل العقل وزادني إيماناً بقول القرآن الكريم كالانعام بل أضل وهذه لم تكن إساءة بل وصف من القران الكريم وأعمال العقل في النظريات العلمية ماهي إلا فكرة عقيمة في حالة إنكار والتشكيك في الوجود .

فظاهرة الإلحاد من نظري خطيرة ومهمة وتحتاج إلي تشريح من جميع الإختصاصات بما فيها النفسية ولربما تكون هذه الظاهرة الإلحاد لإزمات النفس البشرية التي تعسرت بها السبل الروحية وأستنفذتها بكل الإمكانيات الدينية من خلال بيئة التنشئة الإجتماعية فلم يكن بقدورها الإيمان بإيها شيء .

فالموضوع يحتاج مننا الجد والجهد بغض النظر عن حالة شهاب .

Post: #27
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: emad altaib
Date: 04-13-2009, 09:32 PM
Parent: #25

ـــــ
كتب شهاب كرار ذلك الإعتراف .... فمشكوراً
Quote: حقيقة يا بدرالدين لقد سئمت عبث الصبيان هذا، لذا اود ان اعترف لك هذه الاعترافات:

1- الايميل ليس حقيقيا، وحتي الصورة قمت بتزويرها بواسطة الفوتوشوب
2-انا لست شهاب كرار، بل عميل صهيوني اسمي الحقيقي ايلي دذرائيلي، وانا جزء من مؤامرة كبيرة هدفها الاسلام واقبض مرتبي من الموساد.
3- أنا السبب الحقيقي وراء أمواج توسونامي - لاتصدق كلام العلماء بأنه زلزال تحت البحر.
4-لا تصدق كذبة إلحادي هذا، الحقيقة انني يهودي تعود جذوري لبني قريظة الذين قتل النبي رجالهم وسبي نساءهم وأطفالهم لذا اتحرق شوقا للإنتقام
5- انا اعرف ان الاسلام هو الدين الحق، الا انني ارغب في دخول النار فقط.

أقترح عليك أخذ - اسكرين شوت - كدليل لا يقبل الشك من اعترافاتي هذه ، وطاردني به في كل بوستاتي لتكشف حقيقتي للناس فيدخلك الله الجنة وتنال 72 حورية عذراء وعدد من الغلمان المخلدون.

تحياتي

Post: #28
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: emad altaib
Date: 04-13-2009, 09:43 PM
Parent: #27

ــــ
وتلكاعترافاتك كما قلت أنت فهي بها تناقض واضح

في البند 4 و5

Quote: 4-لا تصدق كذبة إلحادي هذا، الحقيقة انني يهودي تعود جذوري لبني قريظة الذين قتل النبي رجالهم وسبي نساءهم وأطفالهم لذا اتحرق شوقا للإنتقام
5- انا اعرف ان الاسلام هو الدين الحق، الا انني ارغب في دخول النار فقط.

أما في البند 3
Quote: أنا السبب الحقيقي وراء أمواج توسونامي - لاتصدق كلام العلماء بأنه زلزال تحت البحر.

فهو في إعتقادي هو علو ...

Post: #29
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 04-13-2009, 10:30 PM
Parent: #28

يا عماد الطيب شكرا على مداخلاتك..لكن لو سمحت لي تعليق على مداخلتك الأخيرة

you need to improve your sense of humor just a little bit.

Post: #30
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-14-2009, 00:06 AM
Parent: #29

شهاب كرار

سلامات

ياخي المنطقي ان ترد بالنسلسل على المداخلات! لان ذلك يسهم في ترتيب الافكار و تسهيل تتبعها.

Quote: هل تعتقد إن المحاور إذا لم يرجع للرد علي النقاط فهو مهزوم متهرب لا يطرح شيئا؟ هل هذا هو فهمك للحوار؟ غالب ومغلوب وقون المغربية احلي من مية؟
لقد كانت لي رغبة حقيقية في المواصلة في ذلك البوست بالذات لذا نقلته من الربع الثالث الي الرابع، ولم اتمكن من التداخل فيه، وعموما يا زول اصلا الحوار المعرفي عمرو ما كان محكوم بسقف زمني عشان كدة هاك العرض دا، أيه رايك تنقل النقاط الفي رايك انها افحمتني وخلتني اهرب من الحوار في بوست منفصل،وإذا ما رديت عليك هناك يبقي يازول انت الغالب وانا المغلوب، كدة تمام معاك؟


اخر ما يخطر على بالي هو تسجيل نقاط، انا اتخير اي البوستات التي اتداخل فيها و اذا لم ارى ان بوستا
معينا يستاهل تعب الرد فيه لا اتداخل و هدفي دائما هو اثراء النقاش و فتح افق جديد و لا اسعى خلف
نصر او غيره. لكن يا شهاب اذا انا فتحت بوست او تداخلت في بوست، اجد انه لزام على اخلاقيا و عرفيا
و من باب احترام من اتداخل معه ان ارد عليه و اواضح وجهة نظري. و انت لا تفعل ذلك!

نعم يا شهاب انا ارى ان مكروها قد يحل بذلك الصبي! وقد يحتمل ذلك ما جاء في عقلك ايضا و تبادر لك لانه ما في انائك
هل تسمح ان يواجه اخوك او اختك او ابنك او ابنتك او اي قاصر يهمك امره ان يذهب و يلتقي فرد
او مجموعة بمفرده ليناقشهم او اي شئ اخر؟ لا يوجد عرف و لا دين يحتم على طفل ان يتعرض لتجربة استتابة
و ترهيب و لا ارى ان لك حقا في تتبع ذلك الطفل و ارهابه.

انا لو كنت في السودان كنت سابلغ البوليس و لو كنت محاميا و قرات كلامك و كنت في السودان كنت ساتخذ
الاجراء القانوني لحماية الطفل بمبادرتي. و اطالبك الان بتوفير ايميله للبوليس او اي جهة محايدة في حال حدث مكروه
لذلك القاصر، ستكون انت مسئول امام القضاء.

اقرأ كلامك و اذا لم تقل انك رتبت لقاء و انك سوف تذهب للقاءه اكون انا كاذب و اذا فهمت ذلك سمي نفسك ما شئت!!!

اللغة العاجزة لا تهمني في شيئ.

Post: #31
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 04-14-2009, 00:27 AM
Parent: #30

الأخوة بدر الدين و شهاب
أمل أن يتواصل الحوار بينكما و أن يكون حوارا موضوعيا مفيدا للجميع و اذا سمحتما لي فانا
أرى أنه لا داعي لكل هذه الحدة التي تديران بها هذا النقاش.

Post: #32
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: Shihab Karrar
Date: 04-14-2009, 04:42 AM
Parent: #31

الاخ بدر الدين

ليس لدي اي جديد اضيفه، فأنت كررت مداخلاتك بعد إعادة صياغتها، ولم تأت بجديد، وسأترك الحكم للقراء.

تحياتي

Post: #33
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-14-2009, 05:43 AM
Parent: #32

سيف

سلام

يا اخي لماذا تساوينا؟ هل انا قلت بذيئا ام شتمت؟


شهاب كرار

سلام

التكرار جيد في الماثور من الحكمة!

المسالة هي انك ارتضيت ان تعرض صبي يافع لتجربة ترهيب و استتابة و تخاف من
نفس التجربة اذا تدخل البوليس.
في الوقت الذي اتفهم موقفك في الخوف على نفسك، كنت اتعشم ان تعطي ذلك الشاب
نفس الحق في الحماية! هل تتجرا عليه في حضور ابيه او عمه او امه؟ ام لانه شهادة
عربية و اهله خارج البلد تستقوى عليه؟

انا ايضا بذا اعتبر اني قلت ما لدي.

Post: #34
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 04-14-2009, 07:41 AM
Parent: #33

Quote: فعرضت عليه عقد حلقة نقاش فكري بينه وبين عدد من اصدقائي المؤمنين الملتزمين بدينهم،
وسيثبتون لك بواسطة النصوص التي تؤمن بها نفسها إنك مخطئ، اي بالدليل من الكتاب والسنة علي حد قولك. فوافق بعد جهد جهيد.





Quote: المسالة هي انك ارتضيت ان تعرض صبي يافع لتجربة ترهيب و استتابة




؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Post: #35
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: كمال علي الزين
Date: 04-14-2009, 07:44 AM
Parent: #34

(*)

Post: #36
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 04-14-2009, 09:45 AM
Parent: #31

Quote: أمل أن يتواصل الحوار بينكما و أن يكون حوارا موضوعيا مفيدا للجميع


سلام يا سيف النصر

ما في اي موضوعية موجودة بالحوار والسبب الاصرار على الترجمة الخاطئة للكلام والاقتباس

دعوة للمناظرة تتحول ترهيب واستتابة ..

دا كلام شنو ؟

Post: #37
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: emad altaib
Date: 04-14-2009, 03:13 PM
Parent: #29

ــــ
Quote: يا عماد الطيب شكرا على مداخلاتك


بس ..., والله ما كتبت في البوست علشان تقولي شكرا

Quote: you need to improve your sense of humor just a little bit.


من السذاجة أن نكون فهمتها مني علي تحسين لنكته , فالأمر جد ولا يقبل لهزل
والمشكلة يا صاحبي أن صديقك حتي في الكنات متناقض , فقد سبق من ظهور شهاب في المنتدي كنت
من الذي تداخلوا معه في عقر بوستاته , ولم يرد علي تلك المداخلات بما فيها بوستك هذا , فهو في
نظري ملحد مع الملحدين وكفي ...



ــ
مفترض يا سيف البوست ده تزرع فيه برسيم وأبو سبعين ولا تنسي البطيخ فالُحُمُر النعم للفائدة بتهواه

Post: #38
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: هشام آدم
Date: 04-14-2009, 03:42 PM
Parent: #37

الأخ : سيف النصر محي الدين

كتبتَ رداً على تعليقي في بوست (مناشدة لكل مسلمي المنبر المستنيرين ... دعوة لإنقاذ حياة شاب) تقول فيه:
Quote: اوع تكون قاصدني انا بالكلام ده يا هشام آدم ..عشان لو قاصدني خليني من هسه اصرف ليك
روشتة للقراءة العجولة و الملتبسة و ما يصحبها من تعقيدات في الفهم.
وأنا هنا الآن لأعترف لك بأنني كنتُ أعنيك بالفعل
ولكن يبدو أنني أدين لك باعتذار بالغ تجاه سوء الفهم، فالحق أقول إنني لم أقرأ
كامل المداخلات بل اكتفيت بقراءة مداخلتك إضافة إلى مداخلة الأخ حمّور زيادة الأولى
وعليه فإنني أُحيل جملتي لأصحاب هذا الفهم الانتهازي الساذج وأعتذر إليك حيث يجب أن
يكون الاعتذار

لك مني كل التحية

Post: #39
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: Badreldin Ahmed Musa
Date: 04-14-2009, 05:46 PM
Parent: #38

دعوة للمناظرة تتحول لاستتابة؟

هل تعتقد ان هناك اساس للمناظرة بين غلام عمره 17 سنة و رجل و اصدقاءه؟

المناظرة تقوم بين ناس متكافئين و في ظروف مفتوحة للحوار.

لكن ان تاتي بطفل لتضعه بين مجموعة رجال لتبين له "خطأ" فكرته. هذه استتابة!

نفس الوضع ممكن ان يحدث لشهاب اذا ما اجبره مجموعة من رجال الدين و احضروه

ليبينوا له خطا فكرته!

Post: #40
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 04-14-2009, 10:42 PM
Parent: #39

Quote: وأنا هنا الآن لأعترف لك بأنني كنتُ أعنيك بالفعل
ولكن يبدو أنني أدين لك باعتذار بالغ تجاه سوء الفهم، فالحق أقول إنني لم أقرأ
كامل المداخلات بل اكتفيت بقراءة مداخلتك إضافة إلى مداخلة الأخ حمّور زيادة الأولى
وعليه فإنني أُحيل جملتي لأصحاب هذا الفهم الانتهازي الساذج وأعتذر إليك حيث يجب أن
يكون الاعتذار


شكرا يا هشام.

Post: #41
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 04-15-2009, 02:56 AM
Parent: #40

الأخ عماد الطيب
Quote: والله ما كتبت في البوست علشان تقولي شكرا

مداخلتك الأولى لا متفقة تماما مع فكرة البوست فكان لزاما عليّ أن اشكرك عليها .
و لا ادري سر استنكارك الشكر على المشاركة ...ثم انت بنفسك شكرتني على البوست:
Quote: الاخ سيف شكرك لك علي هذا البوست

فما المشكلة في أن ابادلك شكرا بشكر؟




_______________________________
برسيم ابو سبعين ده ما عرفتو..ده نوع من العلف مش؟؟
طيب ليه سموه ابو سبعين؟
فيهو سبعين ورقة برسيم في الغصن الواحد و للا بيقوم في سبعين يوم
و للا ربطتو ما بيقدر على شيلها الا سبعين نفر؟؟

Post: #42
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: Rawia
Date: 04-15-2009, 04:52 AM
Parent: #41

Quote: ا هو افضل لهم حتى من حمر
النعم و التي و إن كنت لا اعلم ماهي بالضبط لكنها كما يبدو ذات قيمة عالية تغري الناس

هي النوق الحمر






___________
طلب أبو عبلة مائة منها من عنتر كمهر لتعجيزه

Post: #43
Title: Re: شهاب كرار و حمر النعم.
Author: سيف النصر محي الدين محمد أحمد
Date: 04-16-2009, 02:45 AM
Parent: #42

Quote: طلب أبو عبلة مائة منها من عنتر كمهر لتعجيزه


هي دي ما كان اسمها النوق العصافير؟؟
غايتو المعلومة على ذمة فريد شوقي.