وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد

وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد


12-29-2013, 12:35 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=460&msg=1388316932&rn=0


Post: #1
Title: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Medhat Osman
Date: 12-29-2013, 12:35 PM

soud.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


وداعا ام النوبيين.
مع الذكري الخمسين لمأساة عبود انتقلت الأستاذة سعاد ابراهيم احمد الي رحمة مولاه .
سعاد التي قادت التظاهرات ضد إقامة السد العالي و اول من قالت لا لإقامة سد كجبار
و التي دافعت عن حقوق النوبيين من اجل البقاء وهي من القيادات المعروفة في العمل السياسي علي مستوي السودان
ولكنها تميزت دون الآخرين بتمسكها بنوبيتها و دعمها المتواصل علي مدي اكثر من نصف قرن لقضايا المنطقة النوبية . انا لله وانا اليه راجعون.


souad1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

Post: #2
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Ahmed Alim
Date: 12-29-2013, 12:53 PM
Parent: #1

خبر حزين يا مدحت!

فقد كبير للوطن ولقوى الاستنارة..
وداعاً ماما سعاد، فستبقى فينا ما بقينا احياء
فقد تعلمنا منك الكثير.. وداعاً آخر كنداكات النوبة

فلترقد روحك الطاهرة بسلام في الاعالي .. وخالص العزاء لإسرتها الكريمة
وللوطن ولك يامدحت والبقاء لله.

Post: #3
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Kostawi
Date: 12-29-2013, 12:56 PM
Parent: #2


Post: #4
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: احمد حمودى
Date: 12-29-2013, 12:58 PM
Parent: #3

لها الرحمة والمغفرة واحر العزاء للسودان فى هذا الفقد الجلل واحر العزاء للحزب الشيوعى السودانى

Post: #5
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Medhat Osman
Date: 12-29-2013, 01:20 PM
Parent: #4

حوار توثيقي مع القيادية الشيوعية سعاد ابراهيم احمد

02-25-2013 07:33 AM
..
=انشأت اول جمعية للثقافة بجامعة الخرطوم بمبادرة فردية ...
= تمرد امي (حماني) من الزواج المبكر ...ورفضت فكرة الزواج ...
= كان لدي (وهم) ان الرجال هم (القاهرننا)...لكن ...
يطلقون عليها ابناء منطقتها (ام النوبيات) لانها وقفت تناصر المرأة السودانية ،سعاد ابراهيم بدأت حياتها بتمرد كوالدتها فأول ماتمردت عليه على حد قولها رفضها للزواج الا بعد التحضير للدراسات العليا،بل سعت كثيراً لاقناع العديد من (بنات) جيلها بتلك الافكاروزرع حب الفن والثقافة داخل نفوسهن حيث كانت تدعوهن في المرحلة الثانوية الى حضور التمارين الرياضية والثقافية الا انهن كن يتحججن بأعمال (البيت) لكن لم تكن تنصاع الي ذلك (سعاد) بل كانت تعرض عليهن حضور التمارين مقابل ان تذهب معهن الى منازلهن للمساعدة في (الغسيل و المكوة)...الاستاذه سعاد ابراهيم احمد عاشت مراحل عديدة ولديها الكثيرمن الافكار نسبة لاطلاعها حتى الان على مايدور حولها عبر (الانترنت) ذهبنا اليها بدارها فإستضافتنا وأكرمتنا بترحاب وفرحة....وفيما يلي الحلقة الاولى من مذكراتها...

جلست اليها: نفيسة محمد الحسن

بنت واحدة
*انا كنت محظوظة لانني بنت واحدة وسط (صبيان)وامي كانت متمردة غاضبة من حرمانها عن التعليم لذلك اتيحت لي الفرصة للتعليم ، ولدت عام 1935م ب(امدرمان) بحكم عمل الوالد كان معلّماً
بكلية غردون التذكارية كلية الهندسة، لذلك تربينا هنا في العاصمة،
وكنا نذهب البلد في العطلات فقط، لكن والدي علاقته بإسرته في حلفا لم تنقطع.
والدة متمردة...
والدتي اسمها (عشة صفرة) وكانت متمردة كما ذكرت وتمردها شكل لي حماية من الزواج المبكر عكس ما كان رائجاً من عادات في قريتنا وكانت تصر على اكمال تعليمي ، وكانت تقول لابي (انت يا ابو خليل تزوجتني وعمري 9 اعوام لماذا لم تدخلني المدرسة) وابي كان يشجعني كثيراً على ذلك ، وفي العام 1950 كنت اعتبر (اعجز) بنت في القرية لم تتزوج ،الا انني كنت ضمن أوّل دفعة قبلت في أوّل مدرسة ثانوية حكومية للبنات1949 م «؛أمدرمان الثانوية للبنات»اذكر منهم سيدة الدرديري ومحاسن عبد العال في الدفعة الثالثة ، وذلك بعد مدارس الأولاد، اذكر وقتها قصة طريفة جداً؛ لانني درست في الراهبات الى الوسطى اخزتني عام 1949م الى مدرسة أمدرمان الوسطى كانت في امدرمان بالقرب من بوابة عبد القيوم اعتقد انها اصبحت كلية معلمات، وتعليم البنات في ذاك الذمان ، كان تعليم البنات مفصول عن تعليم الاولاد وكانت المسؤولة عن تعليم البنات خواجية اسمها كلارك فأخزتني امي لها وقالت (إنتو فتحتو مدرسة للبنات أنا دايرة أدخّل بتي دي فيها) فقالت لها كلارك (هي بتقرا وين) قالت لها:( بتقرا في الراهبات في الخرطوم) قالت ليها :(راهبات الخرطوم فيها مدرسة ثانوية؟) قالت:( ليها آي فيها مدرسة ثانوية، لكنّها بتعلم الناس العلوم التجارية ،عشان يشتغلوا في الشركات والبنوك، وأنا بتّي عايزاها تدخل الجامعة، زي أخوها الفي وادي سيدنا) فصلاح اخوي كان بيقرا في وادي سيدنا ، فقامت قالت ليها:( لكن الإمتحانات بدأت امس ) قالت ليها:( معليش خليها تحضر حق الليلة، وحق أمبارح جبيهو خليها تمتحنو في مكتبك هنا ؛ لأنّو ما بتم الإمتحان في كل المواد، بس تلاتة موادعربي وانجليزي وحساب) قالت ليها (جيبيها تمتحن وأنا متأكدة إنّو بتي شاطرة بنسبة(100%، وفعلاً قد كان ،وبعد انتهاء الامتحانات نجحت وقبلت في مدرسة امدرمان الثانوية التي تحدثت عنها سابقاً ،وكان عددنا 27 بنت،وكنا اربعة فصول ،ودفعتي منها سعاد علام ومحاسن فروج وفاطمةعبد الكريم ، لكني احب ان افيد ان امي لم تكن كربة منزل مستكينة ووالدي لم يكن (كسلان)وكان متفتح العقل وبدأ اهتمامي بالعمل العام منذ وصولي لثانية ثانوي واهتممت كثيراً بالادب والتمثيل والمناظرات ، وفي الحقيقة كنت أخاف من فكرة الزواج، و (طرشقتا لي كم واحد) حتى بعد ما أعلن موافقتي، وقد تقدّم لخطبتي شباب جيدين، فبعد أن أعلن موافقتي أخاف وأرتبك من فكرة الزواج، فقبل حامد الأنصاري (مشيت اتنين)، لكنني وافقت على حامد الانصاري الذي كنت أعرف شقيقه الأصغراسمه(مقبول)، لأنّه كان في الدفعة التي سبقتنا في الجامعة، وعندما قدمت طلب عضوية الحزب الشيوعي كان قريب الله الانصاري ومصطفى خوجلى مسئولين من رابطة الطلاب الشيوعيين.
شيوعيتي كانت أيضاً أحد محطات التمرّد في حياتي، كانت سابقة لزواجي، أنا دخلت الحزب الشيوعي سنة 1957م، وتزوجت في اكتوبر 1964.
الجامعة والنشاط
كنت نشيطة في الجامعة ،ولدي نشاطات متنوعة وكان منسوبوا الجبهة الديمقراطية يشاركونا تلك النشاطات

و لم أكن منظمة، وأوّل دخولي الجامعة سألت عن جمعية التمثيل لأنني أحب التمثيل والرياضة، فكنت أبحث عن الجمعية التي تناسبني ،فعندما دخلت الجامعة سنة 1955م ،سألت عن جمعية التمثيل، وقالوا لي إنّه لايوجد جمعية للتمثيل، وفوجئت بتلك الإجابة وصحت في وجههم (كيف مافي) وكان يوجد «بورد» كبير في المدخل الرئيسي للجامعة تعلق فيه الإعلانات، فقمت بتعليق إعلان دعوت فيه لإجتماع عام لإنشاء جمعية للتمثيل والموسيقى وتمت الإستجابة لهذه الدعوة من عدد كبير من الطلاب من كلية الزراعة، والهندسة، والطب ،والاداب لكن واجهتنا عقبة كان تسجيل الجمعية لدى إتّحاد الطلاب وإختيارأستاذ للإشراف على الجمعية ،وكنّا في ذلك الوقت نحبّ الاستاذ عباس الفلسطيني غير أني إعترضت على إحسان عباس وقلت لهم إن إحسان عباس لايستطيع حمايتنا، باعتبار وجود إتجاه إسلامي ضمن تيارات الجامعة التي تحفل بعدد من التيارات، مثل الجبهة الديمقراطية، والمستقلين الذين يميلون مرة هنا، وتارة هناك ،المهم أنا قلت لهم من الأفضل إختيار استاذ سوداني، فقمت بالذهاب إلى الاستاذ عبدالله الطيب، وكان هذا أوّل لقاء لي به عام 1955م من أجل إنشاء جمعية التمثيل، وأصبحنا أصدقاء منذ تلك اللحظة فقلت له انا سكرتيرة
جمعية التمثيل والموسيقى واخترناك مشرف لنا، لان قانون الجامعة يستوجب وجود أستاذ مشرف ونتمنى موافقتك فوافق في الحال وفي نفس الأسبوع قام بترجمة مسرحية أنجلو والاسد لبرناند شو ، كانت مسرحيةً (فكاهيةًَ) فقام عبدالله الطيب بترجمتها في اسبوع واحد وقمنا بعمل نفير لتجديد المسرح الذي كان عبارة عن (كوشة) من كثرة الاوساخ وقمنا بتنظيف المكان وطلبة كلية الهندسة قاموا باعمال الصيانة وشيدنا غرفة لبس للأولاد واخرى للبنات، وصمّمنا الشاشة، واشترينا الأقمشة ،وحدّدنا شخص ليكون مسئول عن ستارة المسرح، وكان العرض في نوفمبر.
• ومتى بدأ الاهتما م السياسي؟
انا من اسرة مهتمة جداً بالعمل العام وكانت (صينية )الغداء عبارة عن ركن نقاش بيننا ووالدي الذي كان يستمع الى اراءنا لكن جاءت السياسة لاحقاً أيّام الإعتداء على مصر، فحمل إتّحاد جامعة الخرطوم الراية، وعملنا طواف على البيوت لجمع التبرعات التي أرسلناها إلى مصر، وهي التبرعات التي بنت مستشفى بورسعيد، لذلك قام جمال عبدالناصر بإختيار وفد شباب مصري ريفي ليقدّم لشعب السودان الشكر لهذا الموقف في ذلك الوقت قام صلاح احمد ابراهيم بتأليف نشيد لكي نغنيه بعد الخطب السياسية لكن إعترض على ذلك النشيد مجموعة على رأسها دفع الله الحاج يوسف، وحسن عمر،ومحمد صالح عمر، وهي مجموعة الإتجاه الإسلامي إعترضوا وقالوا إنّ صوت المرأة عورة،ودعوا الى عدم اشراك البنات في النشيد،، وطلبوا من عضو ينتسب إليهم وكان
شابا موهوبا يعزف على العود اسمه (عمران) لانه كان اسلامي مثلهم بل طلبوا منه أن يترك الكورال ولكنّه بدلاً من ترك الكورال إختار أن يتركهم هم ، أيضاً كان هناك اسلامي مثلهم آخر طالب بالحقوق كان يدبّج المقالات في فتيات الكورال ، وكان متخصصاً في نقدي أنا تحديداً حيث كنا نحن أربعة فتيات في الكورال فقام عمر محمد سعيد صديق صلاح أخي في كلية الهندسة قام بالرد عليه بذكر اسم جده الذي لايحب ذكره وقام بضربه ثم ارسل رسالة إلى أخي صلاح في عطبرة مفادها «قمنا بالواجب إلى حين حضوركم» في ذلك الحين الذين وقفوا معنا هم أعضاء الجبهة الديمقراطية وانضممت الى الحزب الشيوعي في مارس 1957م نهاية السنة الثانية في الجامعة يعني لم يجنّدني أحد بل هم كانو ضدي في مدرسة أمدرمان الثانوية ،كانوا يعتبرون أن ذيل للانجليز بحكم اجادتي للغة الانجليزية ،ولانني قادمة من مدرسة أجنبية لذلك كان الشيوعيون يعتبرونني مشبوهة وكانوا لايثقون بي لكنّني لم أحقد عليهم والغريب أنّ ذلك لم يؤثر فيني ولا أدري لماذا !
*ماهي الاسباب التي دعتك الى دخول الحزب الشيوعي وهل جندك احد منسبيه بالجامعة ؟
تقدمت بطلب للانضمام، ودخلت الحزب بعد أن قرأت الماركسية وحدي وكنت وقتها أرسل في طلب كتب من الصين وبالمكتبات كانت هنالك كتب ماركس وانجلز وكانت مكتبات مشهورة مثل مكتبة المواطن في عمارة الجامع ومكتبة شرف الدين في الخرطوم بحري و بعد الحكم الذاتي اصبحت الكتب الاشتراكية متوفرة وبعد قرأتي لكتاب انجلز"اصل العائلة والملكية الفردية والدولة" فتح لي افاقا كانت غائبة عني لأنني؛ كنت غاضبة على وضع المرأة ففهمت بعد قراءتي لكتاب انجلز ان القضية ليست " رجل ضد مرأة" وإنما رجل وامراة ضد المجتمع المتخلف الذي يجعل أوضاع المرأة متدنية ، لذلك عاتبت صديقتي التي كانت قد قرأت كتاب انجلز، وقلت لها إنت قرأتي الكتاب فلماذا لم تخبريني عنه؟ فقالت لي هذه الكتب يأتى بها الشيوعيون ويتداولونها سرا بينهم والحقيقة أنّ تلك الكتب الماركسية لم يتم تداولها علنا الا بعد الحكم الذاتي 1953م، قبل ذلك كان الذين يقرأون مثل هذه الكتب هم الشيوعيين لأنّ الحزب كان يوفرها لهم ، وكانت هذه الكتب تطبع طباعة لانه؛ لم تكن هنالك مكنات تصوير في ذلك الزمان، فكانوا ينسخونها فصلا فصلا، ويدرسونها للناس لذلك كانت هي فترة غنية ، وبعد قراءة كتاب انجلز ذاك "أصل العائلة" لم يكن هنالك طريقة غير أن أصبح شيوعية لذلك أنا دخلت الحزب الشيوعي من باب الفكر ولم يجنّدني أحد ، وكانت هنالك مواقف وقف فيها إلى جانبي الشيوعيون في الجامعة مثل إصراري على مقاومة
قرار عرض المسرحية( أندرو والأسد ) لطلاب الجامعة فقط. ومطالبتي أن تعرض لكل الناس وكنت أحتج في ذلك بان الذي يدفع مستلزمات الطالب من أكل وتعليم من حقه أن يحضر ما يقدمه النشاط كتلك المسرحية ، في تلك الفترة كانت أعزّ صديقة لي هي فتحية فضل وهي شيوعية قديمة بعد ذلك عملت مع شيوعيين بارزين مثل عمر مصطفى المكي ، وقريب الله الانصاري، ومصطفى خوجلي، ومأمون محمد حسين، وهي المجموعات التي كانت قيادية في حركة الطلبة في ذاك الوقت وبعد أن تخرجت دخلت في تمرّد آخر وهو أنّني قرّرت أن لا أعمل في الخرطوم ، كان عدد الخريجين قليل في ذلك الوقت، لذلك منذ يناير وقبل الامتحانات في شهر مارس ، كانت الوزارت ترسل الوظائف وتغري الناس للالتحاق بها على أساس أن تكون وجهتك معروفة إلى الوزارة المحددة بعد التخرج ، أنا قمت بالتقديم في التربية والتعليم ، وكانت لي رغبة في العمل في التعليم ،وكتبت شرط أن أرسل الى مريدي في الجنوب في 1960، وفي ذلك قصة سأرويها لاحقاً، أنا دخلت الحزب وتم ترشيحي ضمن أربعة نساء، في ذلك الوقت كانت الديمقراطية معدومة في اختيار القيادة، بمعنى أنّ القيادة الحالية تنزل قائمة من ترشحهم للقيادة الجديدة، في المؤتمر الرابع وأنا لم أحضر المؤتمر الرابع لأنّهم لم يدعونني، واحتججت بعد ذلك على عدم توجيه الدعوة لي ، المهم أنّني لم أحضر، وتم ترشيحي ضمن أربعة نساء دفعة واحدة لأوّل مرة لدخول اللجنة المركزية، فكانت تلك أوّل مرة تدخل فيها النساء اللجنة المركزية، وذلك في أكتوبر 1967م، كنّا أربعة نساء إلى جانبي أنا كانت هناك فاطمة أحمد إبراهيم ومحاسن عبدالعال ، ونعيمة بابكر الريح .

Post: #6
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: شمس الدين ساتى
Date: 12-29-2013, 01:24 PM
Parent: #5

رحم الله أمنا ماما سعاد واسكنها الجنة

رحم الله مناصرة المرأة وقضايا النوبيين

Post: #7
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: علي عبدالوهاب عثمان
Date: 12-29-2013, 01:51 PM
Parent: #6

رحم الله ام النوبيين
واسكنها فسيح جناته ،،

Post: #8
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: علاء سيداحمد
Date: 12-29-2013, 01:58 PM
Parent: #7

رحم الله مناصرة المرأة وقضايا النوبيين

Post: #9
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Mustafa Muckhtar
Date: 12-29-2013, 03:16 PM
Parent: #8

رحمها الله بقدر حبها الكبير للوطن الاكبر و الوطن الاصغر
فقد عظيم و عزاؤنا في انها زرعت في جسد الوطن حبا و فكرا سيثمر حتما

Post: #10
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: سيف اليزل سعد عمر
Date: 12-29-2013, 03:29 PM
Parent: #9

لها الرحمة والمغفرة ولنا الصبر الجميل وحسن العزاء..

لقد تركوا لنا إرثا ضخما وتجربة ترة هي زادنا لمواصلة المشور

Post: #11
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Bushra Elfadil
Date: 12-29-2013, 03:58 PM
Parent: #10

خبر محزن
.الأستاذة سعاد إبراهيم أحمد ليست أم النوبيين وحدهم فقد قدمت الكثير من المساهمات للشعب السوداني ككل أقله جهدها الأكاديمي في مجال التعليم ورؤيتها الثاقبة في المآلات التي يتجه نحوها التعليم في فرز طبقي بحيث بتضرر أبناء الفقراء فتحرم قطاعات واسعة منهم من التعليم النوعي .الأستاذة سعاد من أشجع السودايات والسودانيين في الجهر بالراي .هي عضو تامنبر ولعلها من أكبر أعضاء سودانيز أونلاين سناً..العزاء لنجلها محمد حامد الأنصاري وللدكنورة ماجدة ميرغني عضو المنبر. ولأهلها أبناء الأستاذ إبراهيم أحمد ولزملائها ورفاق ورفيقات دربها في الحزب الشيوعي.
وداعاً أستاذة سعاد.

Post: #13
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: عمر علي حسن
Date: 12-29-2013, 04:29 PM
Parent: #11

انا لله وانا اليه راجعون
هي ليست ام النوبيين وحدهم وانما ام كل السودانيين المثقفين المناضلين ..

قدمت نموذجا للمرأة السودانية لن يتكرر.. وتركت اثرا ساطعا اينما حلت
تميزت بسمو الخلق .. فلم تعتدي علي احد او يصدر عنها ما يعرضها لذم
وكانت في كل حركاتها وسكناتها قائدة لا يملك الاخرون سوي الانجذاب
لها واحترام وجودها

رحم الله استاذة الاحيال .. المناضلة الحقيقية .. سعاد ابراهيم احمد .. وجزاها
عن وطنها ثواب من اعطي واحسن ..

وللمرأة السودانية عزائي وحزني لرحيلها .. ولاسرتها خاصة الاخ صلاح
ابراهيم احمد .. وللاسرة النوبية كافة .. دعائي لله ان يلهمهم من الصبر بقدر
هذ الفقد العظيم المؤثر

وداعا سعاد ابراهيم احمد وليهبك ربك نزلا كريما عنده وقد كنت رائده خلق
حسن ومكارم أخلاق وسجايا ..

اللهم لا تدع لها ذنبا الا غفرته وتقبلها برضاك واحسانك انك سميع الدعاء

ولا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله

عمر علي حسن


-----------------
الا تستحق من المنبر وقفة حداد وهي عضو به

Post: #12
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: عاطف عمر
Date: 12-29-2013, 04:00 PM
Parent: #1

إنا لله وإنا إليه راجعون
رحم الله الفقيدة رحمة واسعة
وأسكنها فسيح جناته
وألهم آلها وذويها الصبر الجميل
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

Post: #14
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: فقيرى جاويش طه
Date: 12-29-2013, 10:52 PM
Parent: #12

تعازينا للابن احمد والاخ كمال ابراهيم احمد ود.ماجدة ولجميع الاهل والشعب السودانى قاطبة.
نبكيك اليوم الام الرحيمة نصيرة الفقراء والكادحين والمهمشين.ناشرة الوعى عشرات السنين فى ربوع الوطن .المقدامة الرائدة فى كل محفل ذودا عن الارض النوبية طيلة حياتك العامرة فى سبيل الوطن ورفعته المجد لك فمثلك لايموت ايتها الخالدة ابدا.

Post: #15
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: محمد نور عودو
Date: 12-29-2013, 11:40 PM
Parent: #14

إنا لله وإنا إليه راجعون
رحم الله الفقيدة رحمة واسعة
وأسكنها فسيح جناته
وألهم آلها وذويها الصبر الجميل
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

Post: #16
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Medhat Osman
Date: 12-30-2013, 01:15 AM
Parent: #15

الدكتورة سعاد ابراهيم تتحدث عن اذاعة كدنتكار.

https://soundcloud.com/nabiel-mohamed-hamid/pumlvthwpaf3

Post: #17
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Tragie Mustafa
Date: 12-30-2013, 04:15 AM
Parent: #16

اللهم ارحمها و اغفر لها
كانت نموذج للسودانيه الصلبه المصادمه التي لا تبيع مبادئها ولا تهادن ولا تجامل.

ربنا يطرح البركه في ذريتها
ويمنحهم صلابتها ووفائها لشعبها.

انا لله و انا اليه راجعون.

Post: #18
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: عبداللطيف شريف على
Date: 12-30-2013, 04:24 AM
Parent: #16

اللهم ارحمها واجعل مثواها الجنة .

اللهم اابدلها دارا خير من دارها واهلا خير من اهلها .

Post: #19
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: حمزاوي
Date: 12-30-2013, 07:14 AM
Parent: #18

رحلت ماما سعاد
انا لله وانا اليه راجعون
اللهم اغفر لها وارحمها واجعل مثواها الجنة
تعازينا للشعب السوداني قاطبة وكل النوبيين

Post: #20
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Medhat Osman
Date: 12-30-2013, 07:57 AM
Parent: #19

sudansudansudansudan148.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

الاستاذة سعاد ابراهيم احمد.

إذاعة كدنتكار . صوت النوبة
منذ 10 ساعات
تحدثت حين صمت الجميع
انها الكنداكة النوبية بنت السودان الابية
نبذه تعريفية عنها

الاسم : سعاد ابراهيم احمد
تاريخ الميلاد : 30\5\1935
عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعى السودانى
* اول استاذة جامعية سودانية
* دخلت جامعة الخرطوم 1955 والتحقت بالجبهة الديمقراطية عام 56 عام 57 ترشحت للمجلس الاربعينى ودخلت اللجنة التنفيذية فى منصب نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الخرطوم .
* عام 1960 شاركت فى تنظيم لجان المقاومة الشعبية فى قرى حلفا ابان مقاومة اهالى وادى حلفا ترحيلهم. واشتركت فى مظاهرات سكان حلفا مما ادى الى اعتقالها وابعادها عن حلفا وفصلها عن العمل وبذلك تكون اول سودانية تفصل للصالح العام.
* شاركت فى انشاء هيئة الاساتذه ثم تنظيم الاساتذة الاشتراكيين ثم شاركت فى ت
اسيس الجبهة الديمقراطية للاساتذة بجامعة الخرطوم.
* ناضلت لادخال النساء فى الخدمة المعاشية ومعها بعض الاداريات بجامعة الخرطوم ونجحت فى ذلك. وكانت هذه اول مجموعة نسائية عاملة باجر بعد المدرسات.
* ساهمت فى انشاء اتحاد تعليم الكبار لشرق وسط افريقيا عام 1966م
* عام 1968 اصبحت مستشارة لليونسكو لتعليم الكبار وتكنولوجيا التعليم
* من اوائل الدعاة لربط الجامعة بالمجتمع.
* ابان الحكم المايوى عارضت القرارات المجحفة مثل الامرالجمهورى الرابع وقد كانت ضمن الاربعة الذين اعتقلو وطردوا من الخدمة قبل حركة هاشم العطا وظلت فى المعتقل حتى يوليو 71 ليطلق سراحها لمدة ثلاثة ايام ثم اعيدت للسجن مرة اخرى 23يوليو 1971 وبقيت فى المعتقل حتى مايو 1973 . وكانت تلك اطول فترة تقضيها مناضلة سياسية فى المعتقل.
دخلت فى العديد من الاضرابات فى السجن كان اطولها اضرابها عن الطعام الذى استمرلمدة 17 يوما.
** انشغالها بقضايا الوطن لم ينسيها النضال النوبى والذى بدأته فى وادى حلفا بدايات الستينيات لتنشىء مركز الدراسات النوبية ومجلة نوبكين وكانت من المناهضات لانشاء السدود والداعم الاكبر لاذاعة كدنتكار الاذاعة النوبية التى تبث عبر الشبكة العنكبوتية.

Post: #21
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Medhat Osman
Date: 12-30-2013, 04:27 PM
Parent: #20

إذاعة كدنتكار . صوت النوبة
2 hours ago ·
ننوه الي ان اذاعة كدنتكار في برمجة خاصة خلال اليوم و الايام القادمة حداداً لرحيل أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم احمد تغمدها الله بواسع رحمته , و سيتم نقل تأبين الفقيدة المقام اليوم بالخرطوم الساعة السابعة مساءً بتوقيت السودان علي الهواء مباشرة
5 Likes

Post: #22
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Abdul Monim Khaleefa
Date: 12-30-2013, 06:16 PM
Parent: #21


الإداري الفذ المرحوم حسن دفع الله، معتمد التهجير، في كتابه (هجرة النوبيين The Nubian Exodus وثق لدور الكنداكة سعاد إبراهيم أحمد - عليها الرحمة - وذلك قبل 53 عاماً :

"قاطع أهالي حلفا الزيارة (زيارة الوفد الوزاري الذي نقل لهم قرار التهجير إلى خشم القربة) ، ولم يكتفوا بالمقاطعة ، إذ سرعان ما تحولت المقاطعة السلبية إلى ثورة عارمة ، حيث تجمهر حوالي ثلاثة ألف رجل على الطريق الرئيسي بالقرب من مسجد دغيم ، يحمل بعضهم عصي ثقيلة ، وآخرون يحملون حجارة كبيرة يضعونها على الطريق ، وتسلق آخرون أعمدة الهاتف وقطعوا الخط التلفوني الرئيسي للخرطوم . وردد المتظاهرون هتافات : " أين وعودك يا عبود ؟" .. " أين دموعك يا عبود !؟ " ..ثم تحولت إلى هتافات سياسية مباشرة : " فقدت ثقتنا يا عبود " .. " إلى الثكنات يا عساكر " . وخلال وقت وجيز انضم أهالي أرقين وأشكيت ودبروسة للمتظاهرين ؛

وقد وصف السيد/ حسن دفع الله تلك المظاهرة " رأيت سعاد إبراهيم احمد تتقدم مجموعة من النساء يرتدين الزي التقليدي قادمات من ناحية دغيم وأخذن مكانتهن خلف المتظاهرين ، وبدأن في نثر الغبار بأيديهن مسببين سحباً كثيفة ويصرخن بأصوات حادة بلهجتهن – فديروا والا هجو موتو خشم القربة لا – أي نفضل الموت دون الذهاب لخشم القربة".

" الحقيقة المذهلة في هذه التظاهرة هي أنه لأول مرة سمعت فيها الأصوات تنادي ضد الهجرة (كانت سابقاً ضد خشم القربة) ؛ وكذلك كانت أول تظاهرة تخرج معادية لنظام الرئيس عبود العسكري ". من المفارقات التاريخية الجديرة بالتسجيل في هذه "الأوراق الأكتوبرية" أن هذه الأحداث جرت في حلفا في يوم 21 أكتوبر 1960م ! وتواصلت في اليوم التالي أيضاً .

وفي يوم 25 أكتوبر انتقلت الأحداث إلى الخرطوم ، حيث تجمع في شارع القصر كل المجتمع النوبي بالخرطوم رجالاً ونساء وأطفالاً في أزهى حلل ، وكأنهم مقدمون للمشاركة في حفل عرس ، والنساء بالزي الحلفاوي التقليدي (الجرجار) ، والكل في درجة عالية من الانتظام ، وكأنهم رأوا أن يقدموا للمجتمع السوداني وللعالم نموذجاً في التحضر .. كان يوماً تاريخياً ومؤثراً للغاية . غير أنهم كانوا مزودين بنفس مشاعر أهلهم في حلفا ، ومدركين لكل أحداث الأيام الماضية ".
(نقلاً من بوست "أوراق أكتوبرية").

Post: #23
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Medhat Osman
Date: 12-30-2013, 10:24 PM
Parent: #22

تابعوا البرمجة الخاصة في اذاعة كدنتكار

http://nubianradio.net/

Post: #24
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: فقيرى جاويش طه
Date: 12-31-2013, 00:35 AM
Parent: #23

احسن الله عزاء الجميع فى الفقيدة القديسة امنا جميعا.
الارو قريبى مدحت ربنا يحفظك لنا ولوطننا وشعبنا .
شفت المستعربين حتى وقت العزاء توجعهم وتؤلمهم ذكر كلمة نوبيين
شفاهم البارى وهداهم للتشرف باصلهم الكوشى النوبى.

Post: #25
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Medhat Osman
Date: 01-01-2014, 10:25 AM
Parent: #24

حين عم الصمت
كان يعلو صوتها..

الشكر لكم جميعا .
ولا اراكم الله مكروها في عزيز لديكم.

Post: #26
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Medhat Osman
Date: 01-01-2014, 02:02 PM
Parent: #25

" نحن سودانيين ، بنعتز بي سودانيتنا، لكننا نعتز بهويتنا النوبية ، علينا ان نحافظ علي ارضنا ، علينا ان نحافظ على لغتنا وعلينا ان نعتز بتاريخنا " .

الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
النوبة دماء على ضفاف النيل.


Post: #27
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Medhat Osman
Date: 01-01-2014, 11:58 PM
Parent: #26

مجلس أمناء مركز الدراسات النوبية والتوثيق اعلنوا في حفل تأبين الأستاذة عن قرار المجلس لتغيير إسم المركز .... لمركز أ/ سعاد ابراهيم أحمد للدراسات النوبية والتوثيق .

هكذا الوفاء لأهل العطاء

Post: #28
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Medhat Osman
Date: 01-02-2014, 09:03 PM
Parent: #27

مشروع "أم النوبيين" للبث عبر الستالايت و الموجات

تم إنشاء مجموعة خاصة و مغلقة فى إطار مشروع "أم النوبيين" للبث عبر الستالايت و الموجات و كلنا نعلم أهمية هذا المشروع الذى سيمكن النوبيين من متابعة الإذاعة بصورة أسهل و اكثر انتشاراً و يحقق الأهداف التى من أجلها انطلقت الفكرة و بشكل أشمل يحقق طموحات النوبيين فى الإنتقال من مرحلة الى أخرى تدريجياً الى أن نصل الى فضائية تلفزيونية إن شاء الله, و عليه تم إنشاء قروب يحمل إسم المشروع و يلتزم من يتقدم بطلب الانضمام اليه بالمشاركة الفاعلة فى كل أعمال المشروع و الإلتزام التام بدفع استحقاقات المشروع الشهرية و هي كالتالي:
- 10 دولارات شهرياً أو ما يعادلها للمقيمين بدول أوروبا و أمريكا
- 10 ريالات شهرياً للمقيمين بدول الخليج
- 10 جنيهات شهرياً للمقيمين في السودان و مصر.
الإنضمام للمجموعة عبر الرابط التالي:


https://www.facebook.com/groups/1389118571341902/

Post: #29
Title: Re: وداعا أم النوبيين الاستاذة سعاد ابراهيم أحمد
Author: Medhat Osman
Date: 01-04-2014, 03:33 PM
Parent: #28

الشاعر عبد الرحمن محمد
في رثاء ام النوبيين.


أيقـونة الـنبل الـنـوبى الجـلـيـل

رحـلـت ربيـبةُ مـجـدكَ الأزلىّ يا وطـنى

أختى نعيتكُ بالـتوجع ِوالأسى فيا حَزنى

ياصـليل النورِ يارمـز نضـالنا المُضـنى

يا ضياء الفجـر فى غسق الدُجى الأحِـن

يارجاء الخـير للكُداح دوما وكل مـمتهَن

جئناكِ نبتغى عونا لشـعبٍ أنّ فى المحن

فألـفينا ديار الأهل أحـزانا تـؤُز بالشـجن

فبكـيت بحـرقة ٍحظا عاثرا فيه مُمـتحنى

وماحـزنى عـليك إلا أسـىً على الوطـن

غيابك الآن كارثةٌ على بلد ٍتمور بالفـتن

نحتاج فكرك حكـمة ثاقـب الرأى مُـتزن

فأنت التى رُدت القـيادة إبداعا من الفـن

وسموت أما للنضال وقدوةَ بذل ٍبلامنن

يا أهزوجة الثوار فى الأحراش والمدن

ولـكم صفدوك بقـاع سجن ٍ مظلم ٍ درن

فـشامخة صـمدت كنخـلة ٍشماء لم تهـن

و حصنا لأرض التبر من جائرى الزمن

إلى جنات خـلد فبذلك يغلـو على الـثمن

بوسطن 29 ديسمبر 2013